@article { author = {}, title = {تصميم العناصر البنائية في إعلانات المجلات الفنية المصرية}, journal = {المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال}, volume = {2}, number = {2}, pages = {99-111}, year = {2017}, publisher = {جامعة جنوب الوادي، کلية الإعلام}, issn = {2536-9237}, eissn = {2735-4326}, doi = {10.21608/mktc.2017.112210}, abstract = {     لقد انتشر التصميم الجرافيکي باعتباره فن من فنون الاتصالات البصرية في حياتنا اليومية , فأصبحنا نري العالم من خلال الالوان والخطوط والنقاط والاشکال , فأستغل المصممون بشکل عام ومصممي الجرافيک بشکل خاص خبراتهم في استغلال المساحات لإنشاء کيانات ابداعية مبتکرة , يحاولون من خلالها إنشاء مدلولات ذات معني ووظيفة . تحمل تلک الکيانات التصميمية بعناصرها البنائية وطرق ترکيبها عدداً من الشحنات والدلالات والمعاني , ترتبط فيها المسارات التصميمية بتقوية العلاقات الناشئة من تداخل العناصر بالمساحات واحداث التنوعات الشکلية في الفضاء المصمم , ويعتمد تنظيم العلاقات بين العناصر علي تنسيق الاطار الکلي وإظهار قيمة العلاقات الترابطية لإنشاء بناء متماسک يؤثر علي فکر ومخيلة القارئ . فالناتج الکلي لقوة التصميم يعد المحرک الديناميکي للإعلان , حيث أن جاذبية إي إعلان تتوقف علي کيفية بناء وحداته في وحدة متکاملة تضمن وجود درجة من الترابط بين المعاني والدلالات لإحداث الأثر المطلوب . کما أن تلک التطورات التقنية والفنية التي أصحبنا نعاصرها اليوم مکنت المصممين من إنتاج وتطبيق أفکارهم التصميمية بأساليب تقنية إبداعية وذلک للتفرد بإنتاج رؤية فنية متکاملة . }, keywords = {تصميم,إعلانات المجلات}, url = {https://mktc.journals.ekb.eg/article_112210.html}, eprint = {https://mktc.journals.ekb.eg/article_112210_ebd2983901c178addca1ce77f326dc67.pdf} } @article { author = {}, title = {قضايا الطفل المصري في الصحف المدرسية دراسة تحليلية علي محافظة القليوبية}, journal = {المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال}, volume = {2}, number = {2}, pages = {1-26}, year = {2017}, publisher = {جامعة جنوب الوادي، کلية الإعلام}, issn = {2536-9237}, eissn = {2735-4326}, doi = {10.21608/mktc.2017.113398}, abstract = {        إن الأنشطة المدرسية ليست فکرة حديثة بل هي قديمة وهي لا تعمل منفردةً في إطار العملية التعليمية ، فالتربية والإعلام يشکلان رکنين أساسيين في حضارة هذا العصر ، ولذلک فإن الجمع بينهما يجعل وسائل الإعلام المدرسية تؤدي ثمارها المرجوة ، فمنهج المادة لا يعبأ بحاجات التلاميذ واهتماماتهم ، فالنشاط تفاعل الفرد مع عناصر الموقف من أجل اکتساب خبرات ذات معني.      وتأتي الصحافة المدرسية علي قمة الأنشطة لما تتميز به من تثقيف الطلاب وتوجيههم وإرشادهم من خلال ممارسة الطلاب والتلاميذ لتحرير صحفهم المدرسية ، کما أنها تحيط الطلاب علماً بما يدور حولهم ،  کما أنها تعمل علي تکوين رأي عام طلابي ، وتسويق منتج معين بالمدرسة من صنع التلاميذ ، أو الإعلان عن شيء ما مثل موعد قيام الرحلات وخلافه ، کما أنها مجال خصب لبث القيم الإيجابية في نفوس التلاميذ مثل القيم الأخلاقية والدينية ، کما أنها تعرفهم بالتراث الثقافي والحضاري لبلادهم من خلال تدريبهم علي جمع المعلومات المتعلقة بذلک وتحريرها بأسلوب سهل مبسط يفهمه التلاميذ .      ومن أهم الأهداف التي تحققها الصحافة المدرسية أيضاً تنمية الميول والمواد ، واستغلال أوقات فراغهم في عمل مثمر ومفيد وهذا يساعد علي تحقيق الصحة النفسية لهم ، کما أنها تساهم في تکوين عادات ومهارات وإعداد الطلاب مهنياً وتکنولوجياً من أجل المشارکة في التنمية الشاملة ، کما تعمل علي قيام الصداقة والود بين التلاميذ الذين يعملون معاً في تحريرها.       وتستطيع الصحافة المدرسية تناول العديد من القضايا المهمة الخاصة بالطفل المصري بأسلوب مبسط کالقضايا الاجتماعية والتعليمية والصحية کما سنري في بحثنا الذي نحن بصدده الآن ، ولذلک يجب أن نهتم بالرسالة الصحفية الموجهة لأطفالنا حتي يتحقق الهدف المنشود ، بالإضافة إلي تحضر الطفل وتثقيفه وتنشأته.       إن الصحافة المدرسية أصبحت حقيقة واقعية ليست في حياتنا التعليمية فقط بل والفکرية لأنها مدرسة أخري داخل المدرسة يمارسون فيها التعبير عن أنفسهم کما ذکرنا من قبل ، فهي أقوي وسائل الإعلام تأثيراً في المجتمع المدرسي والبيئة ، فهم يتأثرون بما تقدمه لهم من موضوعات تترک بصماتها علي عقولهم .       ومن خلال ما سبق فإن الباحث سوف يقوم بتحليل عينة من الصحف المدرسية لمعرفة أهم القضايا التي تؤثر علي الطفل من أجل الارتقاء به وتوفير حياة أفضل له}, keywords = {الطفل المصري,الصحف المدرسية}, url = {https://mktc.journals.ekb.eg/article_113398.html}, eprint = {https://mktc.journals.ekb.eg/article_113398_6278eca56fc8cccb7ede1f69f9dc2ba4.pdf} } @article { author = {}, title = {حملات التوعية الإعلامية بقضايا المجتمع المصري دراسة تحليلية على حملة مکافحة الإدمان وتعاطي المخدرات}, journal = {المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال}, volume = {2}, number = {2}, pages = {26-37}, year = {2017}, publisher = {جامعة جنوب الوادي، کلية الإعلام}, issn = {2536-9237}, eissn = {2735-4326}, doi = {10.21608/mktc.2017.113399}, abstract = {       تعتبر حملات التوعية في الوقت الحالي ضرورة ملحة في دول العالم النامية، وتهدف هذه الحملات إلى الرفع من مستوى الوعي العام، وتعزيز مشارکة الجماهير في العملية التنموية بالإضافة إلى رفع المستوى الثقافي مما يساهم في تحديث المجتمع ويساعد في قبول الأفکار والأنماط السلوکية الحديثة ويعجل من عملية تنمية المجتمع[1].     ويتصدر موضوع مکافحة إدمان وتعاطي المخدرات قائمة الاهتمام في العديد من البلاد العربية التي تسعي جاهدة نحو حماية أهم وأثمن ثرواتها وهم الشباب الذين يتعرضون دائما لخطر التعاطي والإدمان والذي يؤثر علي الصحة النفسية والبدنية والذهنية لهذا الشباب[2]، وبالتالي فأصبحت الحاجة إلى حملات التوعية الإعلامية أمراً ملحاً وضرورياً لتوظيفها لمکافحة الإدمان والمخدرات نظرا للدور الإقناعي الذي يقوم به الإعلام في المجتمع وذلک علي اعتبار ان الاعلام أحد مؤسسات التنشئة الاجتماعية في المجتمع. [1] سلوى العوادلي (2011). التسويق الإجتماعي (القاهرة: دار النهضة العربية) ص 94. [2] مها عبدالمجيد صلاح (2013). توظيف شبکات التواصل الإجتماعي في مکافحة المخدرات – دراسة علي موقع شبکة الفيسبوک، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، المجلد 29، العدد 57، ص 343.}, keywords = {حملات التوعية,الادمان,المخدرات,المجتمع المصري}, url = {https://mktc.journals.ekb.eg/article_113399.html}, eprint = {https://mktc.journals.ekb.eg/article_113399_290519c423cb8a132db75293d49c583b.pdf} } @article { author = {}, title = {" الأساليب التحريرية للقصص الإخبارية بصحيفة الأهرام " دراسة تحليلية لعينة من القصص الإخبارية فى الفترة من 1/1/2016م إلى 31/12/2017م}, journal = {المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال}, volume = {2}, number = {2}, pages = {27-49}, year = {2017}, publisher = {جامعة جنوب الوادي، کلية الإعلام}, issn = {2536-9237}, eissn = {2735-4326}, doi = {10.21608/mktc.2017.113400}, abstract = {      فى ظل ما يشهده العالم من تطور تکنولوجى وانفجار معلوماتى وظهور الصحافة الإلکترونية وما أتاحته من خيارات عدة للتعامل مع المادة الصحفية وتقديمها ، من حيث السرعة والسعة الکبيرة وإمکانية استخدام الکتابة والصور ... إلخ ، مما أثر سلباﹰ فى الصحافة المطبوعة . وکنتيجه لهذة المنافسة فقد ساد الأوساط الأکاديمية والمهنية خاصة فى الدول المتقدمة حالة من الجدل حول جدوى الأساليب الفنية التقليدية ومدى ملائمتها وقدرتها على استيعاب ظاهرة التفجر المعلوماتى .      وبناء على ما سبق فقد ظهرت اتجاهات حديثة فى التغطية الصحفية وبرزت القصة الخبرية کأحد الفنون التفسيرية التى تحقق للقارئ وظيفتى الإعلام بالحدث وتوضيح ما يتعلق به ، وفى الغرب أصبح للقصة الخبرية مدرسة عريضة وظفتها فى عرض الأخبار والتقارير والتحقيقات ، ولکن استخدامها فى الصحافة المصرية لا زال محدوداﹰﹰﹰ . فإن تعريف القصة الخبرية ليس بأمر يسير خصوصاً فى ظل غياب نموذج موحد للتقيد به ، وإنما تعرف القصة الخبرية عادة بکونها تقارير طويلة نسبيا وملونة تتضمن تفاصيل ووصفا أکثر مما يحتويه الخبر أو التقرير الإخبارى ، ففى حين تقوم تلک الفنون بإعلام القارىء ومنحه المتعة بالقراءة ، لا تقوم القصة الخبرية بإخبار القارىء بما يحدث وإنما تعرض الحدث أمامه .      فتهدف القصة الخبرية إلى إضفاء مزيد من العمق فى التناول الخبرى أو محاولة تلطيف المحتوى الصحفى بالإقتراب من حياة الناس ، وتمتاز بأنها أکثر أشکال الکتابة الصحفية صمودا أمام الزمن مما يضعه أحيانا فى صفحات يومية أو أسبوعية ،     کما تتنوع أشکال القصة الخبرية ما بين ( قصص وصفية ، تحقيقات ، أخبار رئيسية ، بروفايل ، استطلاع ) وتختلف بنية القصة الخبرية عن الفنون الأخرى وتتنوع کذلک الأساليب التحريرية التى تعتمد عليها القصة الخبرية ، لذا ستحاول الدراسة الوقوف على تلک الأساليب والتعرف عليها من خلال التحليل لعينة من القصص الإخبارية بجريدة الأهرام فى الفترة من 1/1/2016م حتى 31/12/2017م  .}, keywords = {الأساليب التحريرية,صحيفة الاهرام,القصص الاخبارية}, url = {https://mktc.journals.ekb.eg/article_113400.html}, eprint = {https://mktc.journals.ekb.eg/article_113400_5c031c6d5440528cf15ac2d136513eb8.pdf} } @article { author = {}, title = {العوامل المؤثرة في بناء أجندة التغطية الصحفية للعلاقات الخارجية المصرية بالصحف المصرية " دراسة تحليلية "}, journal = {المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال}, volume = {2}, number = {2}, pages = {47-57}, year = {2017}, publisher = {جامعة جنوب الوادي، کلية الإعلام}, issn = {2536-9237}, eissn = {2735-4326}, doi = {10.21608/mktc.2017.113402}, abstract = {         لم يعد الاعلام مجرد رسالة أو ثقافة وفکر بل تطور في ظل المستجدات العلمية والتکنولوجية  ، لتصبح العملية الاعلامية صناعة متقدمة ودقيقة في آن واحد  ، فإنتقلت الصحافة المطبوعة – على سبيل المثال – من صحافة افراد الى صحافة مؤسسات تتحرک بوسائل متطورة يشکل اداء العمل فيها رکيزتها الاساسية ، إلا أن أهداف المؤسسات الإعلامية أهداف متحرکة ومتنوعة لذا تحتاج إدارتها إلي مرونة وحرية في الأداء ، وسرعة في اتخاذ القرارات ، القدرة علي معالجة المشکلات التي تواجهها المؤسسة ، والتي تنشأ بين الأقسام الإدارية والفنية والتحريرية ( [1] ) . وتخضع المؤسسات الإعلامية في أحوال کثيرة إلى قيود وضوابط وضغوط تمارسها عليها مؤسسات اخرى سياسية کالدولة واجتماعية کالمجتمع واقتصادية کالشرکات ويکمن السبب في وضع هذه الضغوط على ادارة المؤسسات الاعلاميةلإدراک الجهات الضاغطة لأهمية الدور الذي تمارسه وسائل الاعلام وتأثيرها الخطير على المجتمع بالإضافة إلي عوامل ضغط داخلية ترتبط بطبيعة المؤسسة ذاتها من حيث بنيتها التنظيمية وکوادرها ، وغيرها من الضغوط التي تمارس على عملية الادارة والتي يکون لها تأثيرها على طبيعة اداء القائم بالاتصال وعلى نوعية الرسائل الإعلامية ، فهناک العوامل التي تؤثر على اختيار مضمون الصحف ، وغيرها من الالتزامات المهنية أو الأخلاقية التي يفرضها الصحفي على نفسه بالإضافة إلي طبيعة السيطرة البيروقراطية التي تفرض نفسها عليه من قبل المؤسسة التي يعمل في إطارها ، حيث يظهر تأثير القائم بالاتصال في قوة الرسالة الإعلامية ومدى تأثيرها في المتلقي ، کما تؤثر کفاءة القائم بالاتصال على توصيل أفکاره للقارئ وإقناعه بها ، وتتأثر هذه الکفاءة بالعديد من العوامل الذاتية والموضوعية وغيرها . [1]  ) ياسين بساطي ، " مشکلات صناعة الصحافة المعاصرة : دراسة تطبيقية علي المؤسسات الصحفية السودانية في الفترة من 1999 إلي 2004 " ، رسالة دکتوراة غير منشورة ، جامعة أم درمان الإسلامية ، کلية الإعلام ، 2007 ، ص 29 .}, keywords = {التغطية الصحفية,العلاقات المصرية}, url = {https://mktc.journals.ekb.eg/article_113402.html}, eprint = {https://mktc.journals.ekb.eg/article_113402_d7216439967688eb70236ca7d1eefc9a.pdf} } @article { author = {}, title = {أساليب تصميم صحيفة أخبار الرياضة ( دراسة تحليلية)}, journal = {المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال}, volume = {2}, number = {2}, pages = {58-73}, year = {2017}, publisher = {جامعة جنوب الوادي، کلية الإعلام}, issn = {2536-9237}, eissn = {2735-4326}, doi = {10.21608/mktc.2017.113403}, abstract = {       غدت الرياضة جزاء لا يتجزأ من الحياة الثقافية لمعظم شعوب العالم ، و أصبحت العلاقة بين وسائل الأعلام والرياضة علاقة متبادلة ، فبينما حولت وسائل الأعلام الرياضة من مجرد ممارسة للهواة إلى صناعة تجارية ، أمدت الرياضة وسائل الاعلام بالجماهير العريضة ، والاعلام وبخاصة الصحف الرياضية المتخصصة تتناول الاحداث الرياضية الهامة بتغطية مصورة تحمل في طياتها مجموعة من القيم والدلالات التى يتعامل معها الجمهور باعتبارها قيم صحيحة وواقعية تبدو کجزء من العالم الطبيعي الذى نعيشه(1) ، ومن مطالعة الصحف اليوم نجد أنه لا تخلو صحيفة من الأبواب والصفحات الثابتة المتخصصة في الرياضة بهدف الحرص على تحقيق أکبر قدر من التوزيع ، وتلجأ کثيرا من المؤسسات الصحفية إلى إصدار ملاحق رياضية أسبوعية مع الصحيفة لزيادة توزيعها ، وقد تطورت هذه الملاحق لتصبح صحفاً مستقلة تهتم بنشر أخبار کرة القدم والمباريات الرياضية وتجرى الأحاديث مع المشاهير من اللاعبين الذين يثيرون اهتمام الجمهور وإقباله على تلک الصحف(2) .       والحقيقة إن مصر لم تعرف الصحافة الرياضية بالمعنى المتعارف عليه حالياً إلا مع بداية عام 1885 م عندما بدأ الشباب المصرى يکون الفرق المختلفة  لکرة القدم في الأحياء الشعبية حيث ظهر أول فريق مصرى لکرة القدم قام بتکوينه محمد أفندي باشا ، ولعب هذا الفريق باسم مصر ضد قوات الاحتلال البريطاني وفاز الفريق المصرى مما جعل الصحف المصرية تعمل على استغلاله لإثارة الحس الوطني لدى الشباب ، وذلک عن طريق الإشادة بالفريق المصرى وروحه القتالية وکفاحه طوال المباراة من أجل الفوز على الفريق البريطاني ، وکانت هذه البداية الحقيقية لظهور الصحافة الرياضية في مصر ، وکانت قاصرة على أخبار کرة القدم وسباق الخيل والقليل من الأخبار الرياضية العالمية وذلک في فترة الأربعينات والخمسينات ، وبقدوم فترة الستينات وصدور قانون تنظيم الصحافة في 24 مايو 1960 م ، اتجهت الصحف للتغير والتجديد في الأبواب الأخرى کالفنون والأدب والرياضة ، فزادت المساحة المخصصة للمادة الرياضية ، وفى عام 1967 توقف النشاط الرياضى بسبب هزيمة يونيو 1967 مما کان له أثر سلبى على الصحافة ، وفى عام 1973 ظهرت مجموعة من الإصدارات عن المؤسسات الصحفية  الکبرى أو الأندية وکانت البداية لصحيفة " الأهلي " ، وتصدر عن النادى الأهلى وتبعها عام 1976 م صحيفة " الزمالک " وتصدر عن نادى الزمالک ، ثم ظهرت في نفس العام صحيفة " الکورة والملاعب " وهى تعتبر أول بداية حقيقية للصحف الرياضية المتخصصة ، ثم ظهرت بعد ذلک صحيفة " أخبار الرياضة " عام 1989 وتصدر أسبوعيا عن دار أخبار اليوم ، ثم " الاهرام الرياضي " عام 1990 وتصدر أسبوعيا عن مؤسسة الاهرام ، ومن خلال ذلک لمست ادارة الصحف المصرية مدى اهتمام القراء بالرياضة وذلک من خلال ارتفاع نسبة التوزيع في المناسبات الرياضية والتى تصل إلى زيادة بنسبة (30%)(3) .}, keywords = {أخبار الرياضة,تصميم أخبار الرياضة}, url = {https://mktc.journals.ekb.eg/article_113403.html}, eprint = {https://mktc.journals.ekb.eg/article_113403_fba3d7c60d67b868b12c03d45939b06a.pdf} } @article { author = {}, title = {تصميم العناصر البنائية في إعلانات المجلات الفنية المصرية " دارسة تحليلية "}, journal = {المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال}, volume = {2}, number = {2}, pages = {74-84}, year = {2017}, publisher = {جامعة جنوب الوادي، کلية الإعلام}, issn = {2536-9237}, eissn = {2735-4326}, doi = {10.21608/mktc.2017.113404}, abstract = {     لقد انتشر التصميم الجرافيکي باعتباره فن من فنون الاتصالات البصرية في حياتنا اليومية , فأصبحنا نري العالم من خلال الالوان والخطوط والنقاط والاشکال , فأستغل المصممون بشکل عام ومصممي الجرافيک بشکل خاص خبراتهم في استغلال المساحات لإنشاء کيانات ابداعية مبتکرة , يحاولون من خلالها إنشاء مدلولات ذات معني ووظيفة . تحمل تلک الکيانات التصميمية بعناصرها البنائية وطرق ترکيبها عدداً من الشحنات والدلالات والمعاني , ترتبط فيها المسارات التصميمية بتقوية العلاقات الناشئة من تداخل العناصر بالمساحات واحداث التنوعات الشکلية في الفضاء المصمم , ويعتمد تنظيم العلاقات بين العناصر علي تنسيق الاطار الکلي وإظهار قيمة العلاقات الترابطية لإنشاء بناء متماسک يؤثر علي فکر ومخيلة القارئ . فالناتج الکلي لقوة التصميم يعد المحرک الديناميکي للإعلان , حيث أن جاذبية إي إعلان تتوقف علي کيفية بناء وحداته في وحدة متکاملة تضمن وجود درجة من الترابط بين المعاني والدلالات لإحداث الأثر المطلوب . کما أن تلک التطورات التقنية والفنية التي أصحبنا نعاصرها اليوم مکنت المصممين من إنتاج وتطبيق أفکارهم التصميمية بأساليب تقنية إبداعية وذلک للتفرد بإنتاج رؤية فنية متکاملة . }, keywords = {العناصر البنائية,المجلات الفنية,اعلانات المجلات الفنية}, url = {https://mktc.journals.ekb.eg/article_113404.html}, eprint = {https://mktc.journals.ekb.eg/article_113404_93c1d9f9df74bfdb3f68cd3808aaed6a.pdf} } @article { author = {}, title = {استخدام الشرکات التجارية للمواقع الالکترونية ودورها في بناء صورتها الذهنية " دراسة مسحية "}, journal = {المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال}, volume = {2}, number = {2}, pages = {85-127}, year = {2017}, publisher = {جامعة جنوب الوادي، کلية الإعلام}, issn = {2536-9237}, eissn = {2735-4326}, doi = {10.21608/mktc.2017.113407}, abstract = {أحدثت الانترنت ثورة في مجال الاتصال فمن خلالها يستطيع الجمهور الحصول على المعلومات والاطلاع على المواقع الاخبارية ومواقع الجرائد والمجلات , کما انه يستطيع القيام بالتعرف على العديد من خصائص السلع والخدمات والقيام بعملية الشراء وتحميل ملفات صوت وملفات صورة والاستماع للإذاعات ومشاهدة مقاطع من برامج تلفزيونية , فالإنترنت وسيلة اتصال عابرة للحدود تسمح بتبادل المعلومات  والاتصال من خلال مجموعة من اجهزة الحاسب الآلي المتصلة ببعضها البعض([1]).  وتعدد استخدام الإنترنت في عمل العلاقات العامة حيث تبوأت مکانًا بارزًا  فکل المؤسسات الآن بدءًا من کبرى الشرکات إلى الصغيرة منها غير الربحية لها مواقع على شبکة الانترنت, والذي بدوره بمثابة الوجه الأول لتلک المؤسسة أمام مئات الملايين من الجمهور, وسخرت أقسام العلاقات العامة أخصائيين ومجموعات لتطوير تلک المواقع, بينما ازدهر عمل وکالات العلاقات العامة المتخصصة في وسائل الإعلام الجديدة والاتصالات المباشرة([2]). ويستخدم الإنترنت فئتين أساسيتين من الجمهور ، الأولى جمهور عام يبحث عن المعلومات أو يرغب في الاتصال بآخرين أو يرغب في التسلية وجمهور متخصص يستخدمها لتحقيق أهداف معينة مثل الشراء أو البحث العلمي. کما تستخدمها المنظمات الربحية وغير الربحية والمنظمات الحکومية بهدف نشر معلومات عن أنشطتها وأداءها للأعمال, کما أنها ساهمت في تحويل استراتيجيات الاتصال من استراتيجية الدفع إلى استراتيجية الجذب المعتمدة على حرية اختيار الجمهور للرسالة التي يتعرض لها. کما أن المنظمات أصبحت أکثر قدرة على تقديم معلومات عن أنشطتها للجمهور وأن تحصل منه على معلومات عن حاجاته ورغباته وردود أفعاله تجاهها. وبالتالي تطورت السلع والخدمات لتصبح عملية إنتاجيه قائمة على أساس من اختيارات العملاء وليس اختيارات المنتج، کما أصبح العملاء قادرون على التعبير عن وجهات نظرهم ومراقبة أداء المنظمات وعمليات إنتاجها([3]). ([1]) احمد فاروق رضوان , 2006,  دور المواقع الإلکترونية للمنظمات الربحية العربية في بناء العلاقة مع الجمهور: دراسة في وظائف الاتصال للعلاقات العامة , المؤتمر العلمي السنوي الثاني : تحديث المجتمعات العربية , القاهرة, کلية الاعلام, جامعة القاهرة, الجزء الأول , ص1 ([2]) وليد خلف الله , اخلاقيات ممارسة العلاقات العامة على شبکة الانترنت     Available at : http://www.alnoor.se/article.asp?id=23986  14/4/2013 ([3]) احمد فاروق رضوان, مرجع سابق , ص1 .}, keywords = {الشرکات التجارية,المواقع الالکترونية,الصورة الذهنية}, url = {https://mktc.journals.ekb.eg/article_113407.html}, eprint = {https://mktc.journals.ekb.eg/article_113407_22b9b5d114fce776cc34cfca8a4c4493.pdf} } @article { author = {}, title = {التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى}, journal = {المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال}, volume = {2}, number = {2}, pages = {128-139}, year = {2017}, publisher = {جامعة جنوب الوادي، کلية الإعلام}, issn = {2536-9237}, eissn = {2735-4326}, doi = {10.21608/mktc.2017.113408}, abstract = {       فى الفترة الاخيرة لم تعد مواقع التواصل الاجتماعى وسيلة للتعارف بل أصبحت أداة تسويقية قوية وفعالة نظرا للتزايد الکبير لمستخدمى هذه المواقع ولکونها منخفضة التکاليف وسهولة الانضمام إليها والاشتراک بها ، لذلک يعتبر التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى وسيلة جذب انتباه قطاع عريض من الجمهور وتحويل العميل إلى عميل دائم لديه شعور بالانتماء وبالرغم من اختلاف طبيعة هذه المواقع إلا أنها تمثل مجموعة متکاملة يمکن أن تحقق عائدا طيبا فى حالة استغلالها الاستغلال  الأمثل من خلال دراسة الامکانيات التى تتحها هذه المواقع واستخدامها بصورة احترافية يمکن من خلالها تعريف الجمهور بالمنتجات والخدمات المقدمة من قبل الشرکات والمنظمات ومن ثم تحقيق المبيعات وکذلک الترويج للعلامة التجارية وهذا بجانب تحقيق الارتباط بالعميل واستمرار التواصل معه والحصول على انطباعاته وآرائه بخصوص المنتجات والخدمات المعرضة من قبل أصحاب الاعمال عبر مواقع التواصل الاجتماعى مما يخدم عملية التطوير والتحسين .}, keywords = {التسويق,مواقع التواصل الاجتماعى}, url = {https://mktc.journals.ekb.eg/article_113408.html}, eprint = {https://mktc.journals.ekb.eg/article_113408_a1a99b518ba0f196a13d484237528e42.pdf} } @article { author = {}, title = {تأثير الإعلان الصحفي فى الصحف الإلکترونية على السلوک الشرائي للجمهور المصري (دراسة ميدانية على عينة من قراء الصحف )}, journal = {المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال}, volume = {2}, number = {2}, pages = {140-163}, year = {2017}, publisher = {جامعة جنوب الوادي، کلية الإعلام}, issn = {2536-9237}, eissn = {2735-4326}, doi = {10.21608/mktc.2017.113411}, abstract = {     يعد الإعلان الصحفي مکونا أساسيا من مکونات الصحيفة ويحتل مساحة بارزة من صفحاتها ، کما تمثل الإيرادات الاعلانية المصدر الرئيسي لتمويل الصحف فى ظل تراجع مصادر التمويل الاخرى کالتوزيع وعمليات النشر والطبع التجارى[i]      ومع التزايد المتلاحق فى تکلفة نشر الاعلانات الصحفية، يحرص المعلنون على تحرى النتائج المادية الملموسة في الاهداف التسويقية التى يسعون الى تحقيقها من وراء نشر هذه الاعلانات، ويعد التعرض للاعلان رکنا اساسيا لا غني عنه فى عملية الاتصال الاعلاني      وشرط سابق ضرورى لنجاح الاعلان فى التاثير في الجمهور المستهدف: عبر جذب انتباههم ،والتأثير في ذاکرتهم وتحقيق الاقتناع بالدعاوى الاعلانية تمهيدا لتشکيل اتجاه نحو المارکة المعلن عنها وترتب الاخيرة بمستوى قارئية الاعلان الصحفى.       [i]محرز حسين غالى ،العوامل الاداريه المؤثره على السياسة التحريرية فى الصحف المصرية "رسالة ماجيستير غير منشورة، (جامعة القاهرة:کلية الإعلام ،2003م)}, keywords = {الاعلان الصحفى,الصحف الالکترونية,السلوک الشرائى}, url = {https://mktc.journals.ekb.eg/article_113411.html}, eprint = {https://mktc.journals.ekb.eg/article_113411_839f35c5761615c8d8331a9c44cb527e.pdf} }