ORIGINAL_ARTICLE
تصميم العناصر البنائية في إعلانات المجلات الفنية المصرية
لقد انتشر التصميم الجرافيکي باعتباره فن من فنون الاتصالات البصرية في حياتنا اليومية , فأصبحنا نري العالم من خلال الالوان والخطوط والنقاط والاشکال , فأستغل المصممون بشکل عام ومصممي الجرافيک بشکل خاص خبراتهم في استغلال المساحات لإنشاء کيانات ابداعية مبتکرة , يحاولون من خلالها إنشاء مدلولات ذات معني ووظيفة . تحمل تلک الکيانات التصميمية بعناصرها البنائية وطرق ترکيبها عدداً من الشحنات والدلالات والمعاني , ترتبط فيها المسارات التصميمية بتقوية العلاقات الناشئة من تداخل العناصر بالمساحات واحداث التنوعات الشکلية في الفضاء المصمم , ويعتمد تنظيم العلاقات بين العناصر علي تنسيق الاطار الکلي وإظهار قيمة العلاقات الترابطية لإنشاء بناء متماسک يؤثر علي فکر ومخيلة القارئ . فالناتج الکلي لقوة التصميم يعد المحرک الديناميکي للإعلان , حيث أن جاذبية إي إعلان تتوقف علي کيفية بناء وحداته في وحدة متکاملة تضمن وجود درجة من الترابط بين المعاني والدلالات لإحداث الأثر المطلوب . کما أن تلک التطورات التقنية والفنية التي أصحبنا نعاصرها اليوم مکنت المصممين من إنتاج وتطبيق أفکارهم التصميمية بأساليب تقنية إبداعية وذلک للتفرد بإنتاج رؤية فنية متکاملة .
https://mktc.journals.ekb.eg/article_112210_ebd2983901c178addca1ce77f326dc67.pdf
2017-07-05
99
111
10.21608/mktc.2017.112210
تصميم
إعلانات المجلات
المراجع والمصادر :
1
1) أسالیب إخراج تصامیم أغلفة مجلات الاطفال – بشری محمود مصطفی جامعة بغداد کلیة الفنون الجمیلة
2
2) إیمان طه یاسین. (2018). تکاملیة العلاقة بین الصورة والنص الکتابی فی الاعلان التجاری. مجلة الأکادیمی , العدد(89) , ص 241-254 . متاحة علی https://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=148854
3
3) بشری محمود مصطفی . (2018). فاعلیة الحرکة فی التصمیم الطباعی. مجلة الأکادیمیی , العدد(87) , ص 207-224 .متاحة علی https://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=141204
4
4) خلیف الجبوری ,(2005).توظیف الصور الضوئیة المتعددة فی المطبوع الاعلانی . جامعة الموصل.کلیف الفنون الجمیلة .نابو للبحوث والدراسات .
5
5) الدوسری , عدنان .(2009).تراتب الجمل الدلالی فی أسلوب القران الکریم .جامعة تکریت. مجلة آداب الفراهیدی .https://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=21871 {URL}
6
6) عباس العبیدی , باسم .(2014) . العلامة التجاریة : دلالاتها الوظیفیة والتعبیریة . المنهل .متاحة علی https://books.google.com.eg/books.
7
7) عناد,معتز.(2012) . فاعلیة النقطة ودلالاتها فی التصمیم الطباعی بحث لرسالة دکتوراه منشور (المجلد/ ٢العدد / ٢کانونالأول)جامعة بابل العراق متاح علی https://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=71783
8
8) فؤاد أحمد شلال السامرائی .(2016) . بنیة النص البصری فی التصمیم الجرافیکی الرقمی . الطبعة الأولی ,عمان : دار مجدلاوی للنشر والتوزیع .
9
9) محمد العربی خضیر . (2014) . تأویل النص بین استثمار السیاق ودلالات البنیة اللغویة . مرکز البصیرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلیمیة . متاحة علی 5/Record/com.mandumah.search://http
10
10) محمود , س .(2011).الاخراج الصحفی (الطبعة الثانیة).القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزیع
11
11) نصیف جاسم محمد, & ایمان طه یاسین. (2017). النظم البنائیة فی تصمیم أغلفة المجلات العالمیــــة. مجلة الاکادیمی , العدد (86) ص 149-164. متاحة علی https://www.iasj.net/iasj?func=article&aId=134929
12
1) Amar, J., Droulers, O., & Legohérel, P. (2017). Typography in destination advertising: An exploratory study and research perspectives. Tourism Management, 63, 77-86.URL:https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0261517717301243
13
2) Beaird, J., & George, J. (2014). The Principles of Beautiful Web Design. SitePoint.
14
3) Collins, W., Hass, A., Jeffery, K., Martin, A., Medeiros, R., & Tomljanovic, S. 015). Graphic Design and Print Production Fundamentals. (2BCcampus, BC Open Textbook Project https://opentextbc.ca/graphicdesign/chapter/3-3-compositional-principles-strategies-for-arranging-things-better
15
4) Hauffe,T.(1998).Design. Laurence king publishing available at https://books.google.com.eg/books?isbn=185669134.
16
5) http://www.ndoylefineart.com/design4.html
17
6) http://www.startimes.com/?t=6084799.
18
7) Kahn, B. E. (2017). Using visual design to improve customer perceptions of online assortments. Journal of retailing, 93(1), 29-42. URL:http://daneshyari.com/article/preview/5035019.pdf
19
8) Katherine Mccoy available at: http://catelogue.pearsoned.ca/assets/hip/us/hip_uspeasonhighered/ sample chapter/ozo.5959229.pdf
20
9) Kirk, L. E. (2013). Visual Branding In Graphic Design. Honors Theses. Paper 127.
21
10) Landa, R. (2010). Graphic design solutions. Cengage Learning.
22
11) Lee, D. H. (2007). Effective use of negative space in graphic design .
23
12) Messaris, P. (1997). Visual persuasion: The role of images in advertising. Sage .
24
13) Nevill-Manning, C. G., & Witten, I. H. (1997). Identifying hierarchical structure in sequences: A linear-time algorithm. Journal of Artificial Intelligence Research, 7, 67-82.
25
14) Petrovici, I. (2014). Aspects of symbolic communications in online advertising. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 149, 719-723.URL:https://www.sciencedirect.com.
26
15) Principles of design.available at https://www.getty.edu/education/teachers/building_lessons/principles_design.pdf.
27
16) Samara, T. (2005). PDW, Publication Design Workbook: A Real-world Design Guide--magazines, Newspapers, Catalogs, Annual Reports, Newsletters, Literature, Systems, and Everything in Between. Rockport Pub.
28
17) URL: https://scholarworks.rit.edu/theses/6186.
29
18) Yang, C. M., & Hsu, T. F. (2015). Applying Semiotic Theories to Graphic Design Education: An Empirical Study on Poster Design Teaching. International Education Studies, 8(12), 117-129. URL:https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1083918.pdf.
30
ORIGINAL_ARTICLE
قضايا الطفل المصري في الصحف المدرسية دراسة تحليلية علي محافظة القليوبية
إن الأنشطة المدرسية ليست فکرة حديثة بل هي قديمة وهي لا تعمل منفردةً في إطار العملية التعليمية ، فالتربية والإعلام يشکلان رکنين أساسيين في حضارة هذا العصر ، ولذلک فإن الجمع بينهما يجعل وسائل الإعلام المدرسية تؤدي ثمارها المرجوة ، فمنهج المادة لا يعبأ بحاجات التلاميذ واهتماماتهم ، فالنشاط تفاعل الفرد مع عناصر الموقف من أجل اکتساب خبرات ذات معني.
وتأتي الصحافة المدرسية علي قمة الأنشطة لما تتميز به من تثقيف الطلاب وتوجيههم وإرشادهم من خلال ممارسة الطلاب والتلاميذ لتحرير صحفهم المدرسية ، کما أنها تحيط الطلاب علماً بما يدور حولهم ، کما أنها تعمل علي تکوين رأي عام طلابي ، وتسويق منتج معين بالمدرسة من صنع التلاميذ ، أو الإعلان عن شيء ما مثل موعد قيام الرحلات وخلافه ، کما أنها مجال خصب لبث القيم الإيجابية في نفوس التلاميذ مثل القيم الأخلاقية والدينية ، کما أنها تعرفهم بالتراث الثقافي والحضاري لبلادهم من خلال تدريبهم علي جمع المعلومات المتعلقة بذلک وتحريرها بأسلوب سهل مبسط يفهمه التلاميذ .
ومن أهم الأهداف التي تحققها الصحافة المدرسية أيضاً تنمية الميول والمواد ، واستغلال أوقات فراغهم في عمل مثمر ومفيد وهذا يساعد علي تحقيق الصحة النفسية لهم ، کما أنها تساهم في تکوين عادات ومهارات وإعداد الطلاب مهنياً وتکنولوجياً من أجل المشارکة في التنمية الشاملة ، کما تعمل علي قيام الصداقة والود بين التلاميذ الذين يعملون معاً في تحريرها.
وتستطيع الصحافة المدرسية تناول العديد من القضايا المهمة الخاصة بالطفل المصري بأسلوب مبسط کالقضايا الاجتماعية والتعليمية والصحية کما سنري في بحثنا الذي نحن بصدده الآن ، ولذلک يجب أن نهتم بالرسالة الصحفية الموجهة لأطفالنا حتي يتحقق الهدف المنشود ، بالإضافة إلي تحضر الطفل وتثقيفه وتنشأته.
إن الصحافة المدرسية أصبحت حقيقة واقعية ليست في حياتنا التعليمية فقط بل والفکرية لأنها مدرسة أخري داخل المدرسة يمارسون فيها التعبير عن أنفسهم کما ذکرنا من قبل ، فهي أقوي وسائل الإعلام تأثيراً في المجتمع المدرسي والبيئة ، فهم يتأثرون بما تقدمه لهم من موضوعات تترک بصماتها علي عقولهم .
ومن خلال ما سبق فإن الباحث سوف يقوم بتحليل عينة من الصحف المدرسية لمعرفة أهم القضايا التي تؤثر علي الطفل من أجل الارتقاء به وتوفير حياة أفضل له
https://mktc.journals.ekb.eg/article_113398_6278eca56fc8cccb7ede1f69f9dc2ba4.pdf
2017-07-04
1
26
10.21608/mktc.2017.113398
الطفل المصري
الصحف المدرسية
قائمة المراجع
1
(1) إبراهیم عبدالعطی "التخطیط للإعلام التربوی بالمدارس الثانویة العامة" رسالة دکتوراه کلیة التربیة جامعة الزقازیق1996.
2
(2) عقیل محمود رفاعی "دور الإعلام التربوی فی تنمیة الوعی الاجتماعی فی مرحلة التعلیم الأساسی فی ضوء خبرات بعض الدول" رسالة دکتوراه کلیة التربیة جامعة الزقازیق1997.
3
(3) Dicky, Beth."Scholastic Journalism Lamenting The Worst, Celebrating The bast" Vol.22,n4,P.P 1:8.
4
(4) Konkle, Brouse. E. "What Members should Ask of Their Scholastic Press Association" Quill and Scroll, U.B. veb - mars 1997, P.P 4-6.
5
(5) Broschke, Jan, George , Mary. Hellen Verbal Skills and Value of Scholastic Journalism and Mass Communication – Educator, V.54, Aug,1999, P.P 65:72.
6
(6) Konkle, Bruce. E. "Some of Bill cats Newness For Business May, Apply to Scholastic Journalism" Quill and Scroll, V.N2, Dec – Jun 1999 -2000, P.P 9:11.
7
(7) محمد فؤاد محمد زید "العلاقة بین ممارسة الأنشطة الإعلامیة ومهارة التفکیر الناقد لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة" رسالة ماجستیر ، معهد الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین شمس ، 2002.
8
(8) باکینام عادل محمد . "استخدامات الطلاب الموهبین للصحافة المدرسیة والإشاعات التی تحققها لهم " ، مجلة دراسات الطفولة ، مج15 ، ع57 ، 2012.
9
(9) سهیر سیف الدین عبده . ""دور الصحافة المدرسیة الإلکترونیة فی تنمیة الوعی المعلوماتی لدی طلاب المرحلتین الإعدادیة والثانویة" ، مجلة دراسات الطفولة ، مج19 ، ع70 ، 2016.
10
(10) موسی محمد یونس محمد . "استخدامات الصحافة المدرسیة فی تنمیة الوعی ببعض قضایا المجتمع المحلی لدی طلاب المرحلة الإعدادیة" ،رسالة ماجستیر ، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة ، جامعة عین شمس ، 2016.
11
(11) شادی محمد سمور. "دور الصحافة المدرسیة فی ترسیخ الثوابت الوطنیة لدی طلبة المرحلة الثانویة فی مدارس محافظات غزة " ،رسالة ماجستیر ، دراسة تحلیلیة ومیدانیة ، کلیة الآداب ، الجامعة الاسلامیة (غزة) ، فلسطین ، 2017.
12
(12) Peters, Carolynj, Headlines about Child sexual abuse : Was There a moral Panic in Winnipeg between 1983 and 1985[Mani Table], May – Oct, 1999, P.1237.
13
(13) أسما حسین حافظ "المعالجة الصحفیة لأخبار الجرائم والانحرافات المتصلة بالطفل" المجلة المصریة لبحوث الرأی العام الصادرة عن مرکز الرأی العام بکلیة الإعلام ، جامعة القاهرة ، مجلد3 ، ع4 یولیو ـ سبتمبر2001.
14
(14) إبراهیم أبو المجد "معالجة الصحف المصریة بعض قضایا التعلیم قبل الجامعی فی مصر" رسالة ماجستیر ، معهد الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین شمس 2001.
15
(15) سامی أبو العلا زهران . المعالجة الصحفیة لقضایا ذوی الاحتیاجات الخاصة فی مصر . دراسة تطبیقیة علی عینة من الصحف الیومیة خلال فترة التسعینات مع مشروع بإصدار صحیفة خاصة بهم .رسالة ماجستیر، کلیة الآداب جامعة الزقازیق 2002.
16
(16) Dixon – Wools. M. andothers. " Representing Childhood Cancer analysis of how a health Risks to Children a recovered?" Journal of environmentalhealth : Jun ,2003, Vol 65, Issue 10 , p.1.
17
(17) دعاء فتحی سالم . "المعالجة الصحفیة للجرائم التی یرتکبها الأطفال بالصحف المصریة خلال العقد الأول والثانی للطفل المصری" رسالة ماجستیر ، معهد الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین شمس 2004.
18
(18) زکریا الدسوقی مصیلحی . " استخدام أطفال الشوارع لوسائل الإعلام الإشباعات المتحققة منها" دراسة میدانیة رسالة دکتوراه ، معهد الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین شمس 2005.
19
(19) حسن شحاتة . النشاط المدرسی مفهومه ـ وظائفه ـ ومجالات تطبیقاته ، ط1 ، القاهرة : الدار المصریة للبنانیة ، 1990،ص11.
20
(20) محمد محمود رضوان ، أحمد نجیب . ادب الأطفال ، القاهرة : دار الفکر العربی ، 1982 ، ص131.
21
(21) سمیر بسیونی . النشاط الإعلامی فی المؤسسة التعلیمیة نحو صحافة مدرسیة متطورة ، المنصورة ، مکتبة الإیمان ، 1990 ، ص39.
22
(22) سمیر محمود . الصحافة المدرسیة . الأسس والمبادئ والتطبیقات ،ط1، القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزیع ، 1996،ص9.
23
(23) GaspareBarbielint,Journalism and Pedagogy op cit.,P259.
24
(24) الدمرداش عبدالمجید سرحان . المناهج المعاصرة ، ط2 ، الکویت : مکتبة الفلاح ،1979، ص73.
25
(25) عبدالوهاب کحیل . المسئولیة الاجتماعیة للصحافة المدرسیة ، القاهرة : دار الفکر العربی ، 1992، ص25.
26
(26) سامی عبدالعزیز الکومی . الصحافة المدرسیة ، القاهرة : مطبوعات الشعب ، 1978، ص8.
27
(27) عبدالوهاب کحیل . مرجع سابق ، ص25.
28
(28) سامی عبدالعزیز الکومی .مرجع سابق ، ص16.
29
(29) محمد حلمی مراد . سمات التعلیم فی عالمنا المعاصر ، الباحث العربی ، ع2 ، لندن : مرکز الدراسات العربیة ، ینایر1985، ص83.
30
(30) عبدالوهاب کحیل . مرجع سابق ، ص ص32-33.
31
(31) سمیر محمود .مرجع سابق ، ص ص59-63.
32
(32) عبدالمجید عبدالله فرج .الصحافة المدرسیة ، القاهرة : د.ن ،د.ت ، ص28.
33
(33) عبدالفتاح أبو معالی . أثر وسائل الإعلام علی الطفولة ، ط10، بیروت: دار الشروق ، 1990،ص ص 127-129.
34
(34) إجلال خلیفة . الصحافة مقروءة ، مرئیة ، تجاریة ، مدرسیة ، إداریة ، القاهرة : دار الطباعة الحدیثة ، 1976 ، ص202.
35
(35) سامی عبدالعزیز الکومی .مرجع سابق ، ص152.
36
(36) إجلال خلیفة.مرجع سابق ، ص205.
37
(37) سامی عبدالعزیز الکومی .مرجع سابق ، ص147.
38
(38) سمیر حسین . بحوث الإعلام . الأسس والمبادئ ، القاهرة : عالم الکتب ، 1976 ، ص124.
39
(39) محمد عبدالحمید . بحوث الصحافة ، ط1 ، القاهرة : عالم الکتب ، 1992 ، ص93.
40
(40) أحمد بدر . أصول البحث العلمی ومناهجه ، الکویت : وکالة المطبوعات ، 1977 ، ص127.
41
ORIGINAL_ARTICLE
حملات التوعية الإعلامية بقضايا المجتمع المصري دراسة تحليلية على حملة مکافحة الإدمان وتعاطي المخدرات
تعتبر حملات التوعية في الوقت الحالي ضرورة ملحة في دول العالم النامية، وتهدف هذه الحملات إلى الرفع من مستوى الوعي العام، وتعزيز مشارکة الجماهير في العملية التنموية بالإضافة إلى رفع المستوى الثقافي مما يساهم في تحديث المجتمع ويساعد في قبول الأفکار والأنماط السلوکية الحديثة ويعجل من عملية تنمية المجتمع[1].
ويتصدر موضوع مکافحة إدمان وتعاطي المخدرات قائمة الاهتمام في العديد من البلاد العربية التي تسعي جاهدة نحو حماية أهم وأثمن ثرواتها وهم الشباب الذين يتعرضون دائما لخطر التعاطي والإدمان والذي يؤثر علي الصحة النفسية والبدنية والذهنية لهذا الشباب[2]، وبالتالي فأصبحت الحاجة إلى حملات التوعية الإعلامية أمراً ملحاً وضرورياً لتوظيفها لمکافحة الإدمان والمخدرات نظرا للدور الإقناعي الذي يقوم به الإعلام في المجتمع وذلک علي اعتبار ان الاعلام أحد مؤسسات التنشئة الاجتماعية في المجتمع.
[1] سلوى العوادلي (2011). التسويق الإجتماعي (القاهرة: دار النهضة العربية) ص 94.
[2] مها عبدالمجيد صلاح (2013). توظيف شبکات التواصل الإجتماعي في مکافحة المخدرات – دراسة علي موقع شبکة الفيسبوک، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، المجلد 29، العدد 57، ص 343.
https://mktc.journals.ekb.eg/article_113399_290519c423cb8a132db75293d49c583b.pdf
2017-07-04
26
37
10.21608/mktc.2017.113399
حملات التوعية
الادمان
المخدرات
المجتمع المصري
مراجع الدراسة
1
أولا: المراجع العربیة
2
(1) سلوى العوادلی (2011). التسویق الإجتماعی (القاهرة: دار النهضة العربیة) ص 94.
3
(2) عیسى بوکرموش (2013).استراتیجیة الاتصال فى الحملات الاعلامیة، دراسة وصفیة لاستراتیجیة التوعیة المروریة- ولایة غردایة نموذجا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم الاتصال، کلیة الاعلام والاتصال ،جامعة الجزائر
4
(3) محمد عبد الحمید (2004). البحث العلمى فى الدراسات الإعلامیة، الطبعة الثانیة، القاهرة: عالم الکتاب، ص13.
5
(4) مها عبدالمجید صلاح (2013). توظیف شبکات التواصل الإجتماعی فی مکافحة المخدرات – دراسة علی موقع شبکة الفیسبوک، المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب، المجلد 29، العدد 57، ص 343.
6
(5) نجاة أحمد إبراهیم یوسف(2009). دور الحملات الاعلامیة فى نشر الوعى بالسیاحة الداخلیة لدى المراهقین، رسالة دکتوراة غیر منشورة، قسم الاعلام وثقافة الأطفال، معهد دراسات الطفولة، جامعة عین شمس.
7
ثانیا: المراجع الأجنبیة
8
(1)Carin Joyce (2011). Public Awareness Campaigns as Effective MEANS TO REDUCE DISASTER RISK: A CASE STUDY OF THE FIRE AND FLOOD CAMPAIGN IN THE WESTERN CAPE. MSC Thesis. University of the free state, Retrieved 7 April 2015 from
9
https://www.google.com.eg/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&cad=rja&uact=8&ved=0CBwQFjAA&url=http%3A%2F%2Fnatagri.ufs.ac.za%2Fdl%2Fuserfiles%2FDocuments%2F00002%2F2286_eng.pdf&ei=A_g9VaC8OIT4UteVgeAF&usg=AFQjCNHX-Mwvdzlq1A2b8-ci5xUvnmJnFw
10
ORIGINAL_ARTICLE
" الأساليب التحريرية للقصص الإخبارية بصحيفة الأهرام " دراسة تحليلية لعينة من القصص الإخبارية فى الفترة من 1/1/2016م إلى 31/12/2017م
فى ظل ما يشهده العالم من تطور تکنولوجى وانفجار معلوماتى وظهور الصحافة الإلکترونية وما أتاحته من خيارات عدة للتعامل مع المادة الصحفية وتقديمها ، من حيث السرعة والسعة الکبيرة وإمکانية استخدام الکتابة والصور ... إلخ ، مما أثر سلباﹰ فى الصحافة المطبوعة . وکنتيجه لهذة المنافسة فقد ساد الأوساط الأکاديمية والمهنية خاصة فى الدول المتقدمة حالة من الجدل حول جدوى الأساليب الفنية التقليدية ومدى ملائمتها وقدرتها على استيعاب ظاهرة التفجر المعلوماتى .
وبناء على ما سبق فقد ظهرت اتجاهات حديثة فى التغطية الصحفية وبرزت القصة الخبرية کأحد الفنون التفسيرية التى تحقق للقارئ وظيفتى الإعلام بالحدث وتوضيح ما يتعلق به ، وفى الغرب أصبح للقصة الخبرية مدرسة عريضة وظفتها فى عرض الأخبار والتقارير والتحقيقات ، ولکن استخدامها فى الصحافة المصرية لا زال محدوداﹰﹰﹰ . فإن تعريف القصة الخبرية ليس بأمر يسير خصوصاً فى ظل غياب نموذج موحد للتقيد به ، وإنما تعرف القصة الخبرية عادة بکونها تقارير طويلة نسبيا وملونة تتضمن تفاصيل ووصفا أکثر مما يحتويه الخبر أو التقرير الإخبارى ، ففى حين تقوم تلک الفنون بإعلام القارىء ومنحه المتعة بالقراءة ، لا تقوم القصة الخبرية بإخبار القارىء بما يحدث وإنما تعرض الحدث أمامه .
فتهدف القصة الخبرية إلى إضفاء مزيد من العمق فى التناول الخبرى أو محاولة تلطيف المحتوى الصحفى بالإقتراب من حياة الناس ، وتمتاز بأنها أکثر أشکال الکتابة الصحفية صمودا أمام الزمن مما يضعه أحيانا فى صفحات يومية أو أسبوعية ،
کما تتنوع أشکال القصة الخبرية ما بين ( قصص وصفية ، تحقيقات ، أخبار رئيسية ، بروفايل ، استطلاع ) وتختلف بنية القصة الخبرية عن الفنون الأخرى وتتنوع کذلک الأساليب التحريرية التى تعتمد عليها القصة الخبرية ، لذا ستحاول الدراسة الوقوف على تلک الأساليب والتعرف عليها من خلال التحليل لعينة من القصص الإخبارية بجريدة الأهرام فى الفترة من 1/1/2016م حتى 31/12/2017م .
https://mktc.journals.ekb.eg/article_113400_5c031c6d5440528cf15ac2d136513eb8.pdf
2017-07-04
27
49
10.21608/mktc.2017.113400
الأساليب التحريرية
صحيفة الاهرام
القصص الاخبارية
· مراجع الدراسة :
1
- لیث عبدالستار عیادة اللهیبى (2014م ) " التعددیة السیاسیة والإعلامیة وأثرها فی بناء القصة الخبریة فی الصحافة الإلکترونیة : دارسة تطبیقیة على عینة من الصحف الإلکترونیة العراقیة " رسالة ماجستیر غیر منشورة ( قسم الصحافة ، کلیة الإعلام ، جامعة القاهرة ) .
2
- محمد عبد الحمید، البحث العلمی فی الدراسات الإعلامیة، القاهرة: عالم الکتب، 2000 .
3
- محمود خلیل ( مارس 2003 ) " العوامل المؤثرة فى بنیة السرد داخل التحقیقات الصحفیة بالصحف الحزبیة " المجلة المصریة لبحوث الإعلام ، کلیة الإعلام ، جامعة القاهرة ، العدد الثامن عشر .
4
- نور نعیم یونس السویرکى (2016م) " القصة الخبریة وتطبیقاتها فى الصحافة الفلسطینیة " رسالة ماجستیر غیر منشورة ، قسم الصحافة والإعلام ، کلیة الآداب ، الجامعة الإسلامیة بغزة .
5
Boesman, Jan. and Van Gorp, Baldwin(2017). "Driving the-
6
Frame: How News Values, News Pegs and Story Angles Guide Journalistic Frame-Building" Paper presented at the annual meeting of the ICA's 67th Annual Conference, Hilton San Diego Bayfront, San Diego, USA.
7
- Beckers, Kathleen., Masini, Andrea., Sevenans, Julie., van der Burg, Miriam. and De Smedt, Julie.(2015) "Are Newspapers’ News Stories Becoming More Alike? A Study of Media Content Diversity in Flanders" Paper presented at the annual meeting of the International Communication Association 65th Annual Conference, Caribe Hilton, San Juan, Puerto Rico,
8
ORIGINAL_ARTICLE
العوامل المؤثرة في بناء أجندة التغطية الصحفية للعلاقات الخارجية المصرية بالصحف المصرية " دراسة تحليلية "
لم يعد الاعلام مجرد رسالة أو ثقافة وفکر بل تطور في ظل المستجدات العلمية والتکنولوجية ، لتصبح العملية الاعلامية صناعة متقدمة ودقيقة في آن واحد ، فإنتقلت الصحافة المطبوعة – على سبيل المثال – من صحافة افراد الى صحافة مؤسسات تتحرک بوسائل متطورة يشکل اداء العمل فيها رکيزتها الاساسية ، إلا أن أهداف المؤسسات الإعلامية أهداف متحرکة ومتنوعة لذا تحتاج إدارتها إلي مرونة وحرية في الأداء ، وسرعة في اتخاذ القرارات ، القدرة علي معالجة المشکلات التي تواجهها المؤسسة ، والتي تنشأ بين الأقسام الإدارية والفنية والتحريرية ( [1] ) .
وتخضع المؤسسات الإعلامية في أحوال کثيرة إلى قيود وضوابط وضغوط تمارسها عليها مؤسسات اخرى سياسية کالدولة واجتماعية کالمجتمع واقتصادية کالشرکات ويکمن السبب في وضع هذه الضغوط على ادارة المؤسسات الاعلاميةلإدراک الجهات الضاغطة لأهمية الدور الذي تمارسه وسائل الاعلام وتأثيرها الخطير على المجتمع بالإضافة إلي عوامل ضغط داخلية ترتبط بطبيعة المؤسسة ذاتها من حيث بنيتها التنظيمية وکوادرها ، وغيرها من الضغوط التي تمارس على عملية الادارة والتي يکون لها تأثيرها على طبيعة اداء القائم بالاتصال وعلى نوعية الرسائل الإعلامية ، فهناک العوامل التي تؤثر على اختيار مضمون الصحف ، وغيرها من الالتزامات المهنية أو الأخلاقية التي يفرضها الصحفي على نفسه بالإضافة إلي طبيعة السيطرة البيروقراطية التي تفرض نفسها عليه من قبل المؤسسة التي يعمل في إطارها ، حيث يظهر تأثير القائم بالاتصال في قوة الرسالة الإعلامية ومدى تأثيرها في المتلقي ، کما تؤثر کفاءة القائم بالاتصال على توصيل أفکاره للقارئ وإقناعه بها ، وتتأثر هذه الکفاءة بالعديد من العوامل الذاتية والموضوعية وغيرها .
[1] ) ياسين بساطي ، " مشکلات صناعة الصحافة المعاصرة : دراسة تطبيقية علي المؤسسات الصحفية السودانية في الفترة من 1999 إلي 2004 " ، رسالة دکتوراة غير منشورة ، جامعة أم درمان الإسلامية ، کلية الإعلام ، 2007 ، ص 29 .
https://mktc.journals.ekb.eg/article_113402_d7216439967688eb70236ca7d1eefc9a.pdf
2017-07-04
47
57
10.21608/mktc.2017.113402
التغطية الصحفية
العلاقات المصرية
مراجع الدراسة :
1
[1] ) یاسین بساطی ، " مشکلات صناعة الصحافة المعاصرة : دراسة تطبیقیة علی المؤسسات الصحفیة السودانیة فی الفترة من 1999 إلی 2004 " ، رسالة دکتوراة غیر منشورة ، جامعة أم درمان الإسلامیة ، کلیة الإعلام ، 2007 ، ص 29 .
2
2 ) هبه فتحی حسانین محمد ، " المتغیرات المؤثرة فی بناء أجندة القضایا العامة فی برامج الرأی التلیفزیونیة بالقنوات الحکومیة والخاصة المصریة " ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة القاهرة ، کلیة الإعلام ، قسم الإذاعة والتلیفزیون ، 2016 .
3
3 ) آیات صلاح نور الدین ، " تأثیر وسائل الإعلام الحدیثة علی تشکیل أجندة وسائل الإعلام التقلیدیة : دراسة تطبیقیة علی أهم قضایا الرأی العام بعد ثورة 25 ینایر 2011 " ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة القاهرة ، کلیة الإعلام ، 2016 .
4
4) سمیة کامل أبو ماضی ، " العوامل المؤثرة علی الأداء المهنی للقائم بالإتصال فی تغطیة قضیة الإنقسام الفلسطینی : دراسة تحلیلیة میدانیة مقارنة " ، بحث مقدم استکمالأ لمتطلبات الحصول علی درجة الماجستیر فی تخصص صحافة ، الجامعة الإسلامیة " غزه " ، کلیة الآداب ، قسم الصحافة ، 2015 .
5
5 ) نزیهة بن الشارف ، " معوقات الاتصال المتعلقة بالعمل وتأثیرها علی الأداء : دراسة مسحیة علی عینة من عمال مقر ولایة بسکرة " ، مذکرة مکملة لنیل شهادة الماجستیر فی علوم الإعلام والاتصال ، تخصص اتصال وعلاقات عامة ، جامعة محمد خیضر – بسکرة ، کلیة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة ، قسم العلوم الإنسانیة ، شعبة علوم الإعلام والإتصال ، 2015
6
6) El – Issawi . F , Cammaerts. B , " Shifting Journalistic Roles in Democratic Transitions :Lessons from Egypt , Journalism , vol . 17 , no . 5 , 2016 , p . p 549 – 566.
7
7 ) السید عمر ، " البحث الإعلامی : مفهومه وإجراءاته ومناهجه " ( الإمارات العربیة المتحدة : مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع ، ط2 ، 2002 ) ، ص 15 .
8
8) سمیر حسین ، " بحوث الإعلام " ( القاهرة :عالم الکتب ، ط 3 ، 1999 ) ، ص 123.
9
9 ) محمد عبد الحمید ، " دراسة الجمهور فی وسائل الإعلام " ( القاهرة : عالم الکتب ، 1993 ) ، ص 121 .
10
10 ) سامی الشریف ، " الفضائیات العربیة : رؤیة نقدیة " ( القاهرة : دار النهضة العربیة ، 2004 ) ، ص 78.
11
11 ) موریس أنجرس ، " منهجیة البحث العلمی فی العلوم الإنسانیة " ، ترجمة : بوزید صحرای وآخرون ( الجزائر : دار القصبة للنشر ، 2006 ) ، ص 62 .
12
12 ) محمد عبد الحمید ، " البحث العلمی فی الدراسات الإعلامیة " ( القاهرة : عالم الکتب ، 2000 ) ، ص 106.
13
13 ) محمد عبد الحمید ، " تحلیل المحتوی فی بحوث الإعلام " ( بیروت : دار ومکتبة الهلال ، 2009 ) ، ص91 .
14
ORIGINAL_ARTICLE
أساليب تصميم صحيفة أخبار الرياضة ( دراسة تحليلية)
غدت الرياضة جزاء لا يتجزأ من الحياة الثقافية لمعظم شعوب العالم ، و أصبحت العلاقة بين وسائل الأعلام والرياضة علاقة متبادلة ، فبينما حولت وسائل الأعلام الرياضة من مجرد ممارسة للهواة إلى صناعة تجارية ، أمدت الرياضة وسائل الاعلام بالجماهير العريضة ، والاعلام وبخاصة الصحف الرياضية المتخصصة تتناول الاحداث الرياضية الهامة بتغطية مصورة تحمل في طياتها مجموعة من القيم والدلالات التى يتعامل معها الجمهور باعتبارها قيم صحيحة وواقعية تبدو کجزء من العالم الطبيعي الذى نعيشه(1) ، ومن مطالعة الصحف اليوم نجد أنه لا تخلو صحيفة من الأبواب والصفحات الثابتة المتخصصة في الرياضة بهدف الحرص على تحقيق أکبر قدر من التوزيع ، وتلجأ کثيرا من المؤسسات الصحفية إلى إصدار ملاحق رياضية أسبوعية مع الصحيفة لزيادة توزيعها ، وقد تطورت هذه الملاحق لتصبح صحفاً مستقلة تهتم بنشر أخبار کرة القدم والمباريات الرياضية وتجرى الأحاديث مع المشاهير من اللاعبين الذين يثيرون اهتمام الجمهور وإقباله على تلک الصحف(2) .
والحقيقة إن مصر لم تعرف الصحافة الرياضية بالمعنى المتعارف عليه حالياً إلا مع بداية عام 1885 م عندما بدأ الشباب المصرى يکون الفرق المختلفة لکرة القدم في الأحياء الشعبية حيث ظهر أول فريق مصرى لکرة القدم قام بتکوينه محمد أفندي باشا ، ولعب هذا الفريق باسم مصر ضد قوات الاحتلال البريطاني وفاز الفريق المصرى مما جعل الصحف المصرية تعمل على استغلاله لإثارة الحس الوطني لدى الشباب ، وذلک عن طريق الإشادة بالفريق المصرى وروحه القتالية وکفاحه طوال المباراة من أجل الفوز على الفريق البريطاني ، وکانت هذه البداية الحقيقية لظهور الصحافة الرياضية في مصر ، وکانت قاصرة على أخبار کرة القدم وسباق الخيل والقليل من الأخبار الرياضية العالمية وذلک في فترة الأربعينات والخمسينات ، وبقدوم فترة الستينات وصدور قانون تنظيم الصحافة في 24 مايو 1960 م ، اتجهت الصحف للتغير والتجديد في الأبواب الأخرى کالفنون والأدب والرياضة ، فزادت المساحة المخصصة للمادة الرياضية ، وفى عام 1967 توقف النشاط الرياضى بسبب هزيمة يونيو 1967 مما کان له أثر سلبى على الصحافة ، وفى عام 1973 ظهرت مجموعة من الإصدارات عن المؤسسات الصحفية الکبرى أو الأندية وکانت البداية لصحيفة " الأهلي " ، وتصدر عن النادى الأهلى وتبعها عام 1976 م صحيفة " الزمالک " وتصدر عن نادى الزمالک ، ثم ظهرت في نفس العام صحيفة " الکورة والملاعب " وهى تعتبر أول بداية حقيقية للصحف الرياضية المتخصصة ، ثم ظهرت بعد ذلک صحيفة " أخبار الرياضة " عام 1989 وتصدر أسبوعيا عن دار أخبار اليوم ، ثم " الاهرام الرياضي " عام 1990 وتصدر أسبوعيا عن مؤسسة الاهرام ، ومن خلال ذلک لمست ادارة الصحف المصرية مدى اهتمام القراء بالرياضة وذلک من خلال ارتفاع نسبة التوزيع في المناسبات الرياضية والتى تصل إلى زيادة بنسبة (30%)(3) .
https://mktc.journals.ekb.eg/article_113403_fba3d7c60d67b868b12c03d45939b06a.pdf
2017-07-04
58
73
10.21608/mktc.2017.113403
أخبار الرياضة
تصميم أخبار الرياضة
مراجع الدراسة ومصادرها :
1
أولاً: مراجع الدراسة :
2
(1) سهیر صالح إبراهیم (2013) " دور البرامج الریاضیة فی القنوات الفضائیة المصریة فی مواجهة التعصب الریاضی " (المجلة المصریة للبحوث: الرأى العام , کلیة الأعلام , جامعة القاهرة , المجلد الثانى عشر , العدد الأول ) ص70.
3
(2) خالد مسعد (2009) "تصمیم مجلة إلکترونیة ریاضیة للأطفال للمرحلة العمریة من 12- 15 سنة "(مجلة البحوث الإعلامیة , جامعة الأزهر , العدد الحادی والثلاثون ) ص388.
4
(3) نشوى یوسف أمین(2010) " العوامل المؤثرة على قارئیه صحیفة أخبار الریاضة : دراسة میدانیة على عینة من الجمهور المصری "(مجلة البحوث الاعلامیة , جامعة الازهر ,العدد الثالث والثلاثون) ص ص 265- 270.
5
(4)Utt.Sandra H.Pasternack (2003) " Steve Front page Design :Some Trends Continue.Newspaper Research Journal .Vole .24.Issue.3 Summer . pp .48-61.
6
(5) طلعت عبد الحمید عیسی (2002 م) "إخراج الصحف الجامعیة الفلسطینیة :-دراسة تحلیلیة على القائم بالاتصال فی صحیفتی صوت الجامعة –الرواد " ، رسالة ماجستیر غیر منشورة (القاهرة معهد البحوث والدراسات العربیة )
7
(6) أشرف محمود صالح ( 1979) "إخراج الصحف النصفیة الریاضیة " رسالة ماجستیر غیر منشورة (جامعة القاهرة - کلیة الاعلام - قسم الصحافة )
8
(7) محمد عبد الحمید (2000) " البحث العلمی فی الدراسات الاعلامیة " (القاهرة ,عالم الکتب ,) ص 174,175
9
إسماعیل إبراهیم (2015) " اتجاهات حدیثة فی الإخراج الصحفی " ، القاهرة ، دار الفجر للنشر والتوزیع.
10
(8) إسماعیل شوقی (2001) " التصمیم عناصره وأسسه فی الفن التشکیلی " القاهرة ، عالم الکتب.
11
(9) إسماعیل شوقی (1998) " الفن والتصمیم " ، القاهر: مطبعة العمرانیة للاوفست.
12
(10) إسماعیل شوقی (2007) " التصمیم :عناصره وأسسه فی الفن التشکیلی " ، القاهرة : مکتبة زهراء الشرق ، الطبعة الثالثة.
13
(11) أشرف صالح ( 2004) " تصمیم المطبوعات الإعلامیة " ، القاهرة ، دار النهضة العربیة للنشر والتوزیع .
14
(12) اشرف صالح وشریف درویش (2001) " الاخراج الصحفی الأسس النظریة والتطبیقات العملیة " ، القاهرة ، دار النهضة العربیة.
15
(13) انتصار رسمی موسى ،(2004) ، " تصمیم وإخراج الصحف والمجلات الالکترونیة " ، بغداد ،دار وائل للطباعة و النشر
16
ORIGINAL_ARTICLE
تصميم العناصر البنائية في إعلانات المجلات الفنية المصرية " دارسة تحليلية "
لقد انتشر التصميم الجرافيکي باعتباره فن من فنون الاتصالات البصرية في حياتنا اليومية , فأصبحنا نري العالم من خلال الالوان والخطوط والنقاط والاشکال , فأستغل المصممون بشکل عام ومصممي الجرافيک بشکل خاص خبراتهم في استغلال المساحات لإنشاء کيانات ابداعية مبتکرة , يحاولون من خلالها إنشاء مدلولات ذات معني ووظيفة . تحمل تلک الکيانات التصميمية بعناصرها البنائية وطرق ترکيبها عدداً من الشحنات والدلالات والمعاني , ترتبط فيها المسارات التصميمية بتقوية العلاقات الناشئة من تداخل العناصر بالمساحات واحداث التنوعات الشکلية في الفضاء المصمم , ويعتمد تنظيم العلاقات بين العناصر علي تنسيق الاطار الکلي وإظهار قيمة العلاقات الترابطية لإنشاء بناء متماسک يؤثر علي فکر ومخيلة القارئ . فالناتج الکلي لقوة التصميم يعد المحرک الديناميکي للإعلان , حيث أن جاذبية إي إعلان تتوقف علي کيفية بناء وحداته في وحدة متکاملة تضمن وجود درجة من الترابط بين المعاني والدلالات لإحداث الأثر المطلوب . کما أن تلک التطورات التقنية والفنية التي أصحبنا نعاصرها اليوم مکنت المصممين من إنتاج وتطبيق أفکارهم التصميمية بأساليب تقنية إبداعية وذلک للتفرد بإنتاج رؤية فنية متکاملة .
https://mktc.journals.ekb.eg/article_113404_93c1d9f9df74bfdb3f68cd3808aaed6a.pdf
2017-07-04
74
84
10.21608/mktc.2017.113404
العناصر البنائية
المجلات الفنية
اعلانات المجلات الفنية
المراجع والمصادر :
1
1) أسالیب إخراج تصامیم أغلفة مجلات الاطفال – بشری محمود مصطفی جامعة بغداد کلیة الفنون الجمیلة
2
2) إیمان طه یاسین. (2018). تکاملیة العلاقة بین الصورة والنص الکتابی فی الاعلان التجاری. مجلة الأکادیمی , العدد(89) , ص 241-254 . متاحة علی https://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=148854
3
3) بشری محمود مصطفی . (2018). فاعلیة الحرکة فی التصمیم الطباعی. مجلة الأکادیمیی , العدد(87) , ص 207-224 .متاحة علی https://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=141204
4
4) خلیف الجبوری ,(2005).توظیف الصور الضوئیة المتعددة فی المطبوع الاعلانی . جامعة الموصل.کلیف الفنون الجمیلة .نابو للبحوث والدراسات .
5
5) الدوسری , عدنان .(2009).تراتب الجمل الدلالی فی أسلوب القران الکریم .جامعة تکریت. مجلة آداب الفراهیدی .https://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=21871 {URL}
6
6) عباس العبیدی , باسم .(2014) . العلامة التجاریة : دلالاتها الوظیفیة والتعبیریة . المنهل .متاحة علی https://books.google.com.eg/books.
7
7) عناد,معتز.(2012) . فاعلیة النقطة ودلالاتها فی التصمیم الطباعی بحث لرسالة دکتوراه منشور (المجلد/ ٢العدد / ٢کانونالأول)جامعة بابل العراق متاح علی https://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=71783
8
8) فؤاد أحمد شلال السامرائی .(2016) . بنیة النص البصری فی التصمیم الجرافیکی الرقمی . الطبعة الأولی ,عمان : دار مجدلاوی للنشر والتوزیع .
9
9) محمد العربی خضیر . (2014) . تأویل النص بین استثمار السیاق ودلالات البنیة اللغویة . مرکز البصیرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلیمیة . متاحة علی 5/Record/com.mandumah.search://http
10
10) محمود , س .(2011).الاخراج الصحفی (الطبعة الثانیة).القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزیع
11
11) نصیف جاسم محمد, & ایمان طه یاسین. (2017). النظم البنائیة فی تصمیم أغلفة المجلات العالمیــــة. مجلة الاکادیمی , العدد (86) ص 149-164. متاحة علی https://www.iasj.net/iasj?func=article&aId=134929
12
1) Amar, J., Droulers, O., & Legohérel, P. (2017). Typography in destination advertising: An exploratory study and research perspectives. Tourism Management, 63, 77-86.URL:https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0261517717301243
13
2) Beaird, J., & George, J. (2014). The Principles of Beautiful Web Design. SitePoint.
14
3) Collins, W., Hass, A., Jeffery, K., Martin, A., Medeiros, R., & Tomljanovic, S. 015). Graphic Design and Print Production Fundamentals. (2BCcampus, BC Open Textbook Project https://opentextbc.ca/graphicdesign/chapter/3-3-compositional-principles-strategies-for-arranging-things-better
15
4) Hauffe,T.(1998).Design. Laurence king publishing available at https://books.google.com.eg/books?isbn=185669134.
16
5) http://www.ndoylefineart.com/design4.html
17
6) http://www.startimes.com/?t=6084799.
18
7) Kahn, B. E. (2017). Using visual design to improve customer perceptions of online assortments. Journal of retailing, 93(1), 29-42. URL:http://daneshyari.com/article/preview/5035019.pdf
19
8) Katherine Mccoy available at: http://catelogue.pearsoned.ca/assets/hip/us/hip_uspeasonhighered/ sample chapter/ozo.5959229.pdf
20
9) Kirk, L. E. (2013). Visual Branding In Graphic Design. Honors Theses. Paper 127.
21
10) Landa, R. (2010). Graphic design solutions. Cengage Learning.
22
11) Lee, D. H. (2007). Effective use of negative space in graphic design .
23
12) Messaris, P. (1997). Visual persuasion: The role of images in advertising. Sage .
24
13) Nevill-Manning, C. G., & Witten, I. H. (1997). Identifying hierarchical structure in sequences: A linear-time algorithm. Journal of Artificial Intelligence Research, 7, 67-82.
25
14) Petrovici, I. (2014). Aspects of symbolic communications in online advertising. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 149, 719-723.URL:https://www.sciencedirect.com.
26
15) Principles of design.available at https://www.getty.edu/education/teachers/building_lessons/principles_design.pdf.
27
16) Samara, T. (2005). PDW, Publication Design Workbook: A Real-world Design Guide--magazines, Newspapers, Catalogs, Annual Reports, Newsletters, Literature, Systems, and Everything in Between. Rockport Pub.
28
17) URL: https://scholarworks.rit.edu/theses/6186.
29
18) Yang, C. M., & Hsu, T. F. (2015). Applying Semiotic Theories to Graphic Design Education: An Empirical Study on Poster Design Teaching. International Education Studies, 8(12), 117-129. URL:https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1083918.pdf.
30
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام الشرکات التجارية للمواقع الالکترونية ودورها في بناء صورتها الذهنية " دراسة مسحية "
أحدثت الانترنت ثورة في مجال الاتصال فمن خلالها يستطيع الجمهور الحصول على المعلومات والاطلاع على المواقع الاخبارية ومواقع الجرائد والمجلات , کما انه يستطيع القيام بالتعرف على العديد من خصائص السلع والخدمات والقيام بعملية الشراء وتحميل ملفات صوت وملفات صورة والاستماع للإذاعات ومشاهدة مقاطع من برامج تلفزيونية , فالإنترنت وسيلة اتصال عابرة للحدود تسمح بتبادل المعلومات والاتصال من خلال مجموعة من اجهزة الحاسب الآلي المتصلة ببعضها البعض([1]).
وتعدد استخدام الإنترنت في عمل العلاقات العامة حيث تبوأت مکانًا بارزًا فکل المؤسسات الآن بدءًا من کبرى الشرکات إلى الصغيرة منها غير الربحية لها مواقع على شبکة الانترنت, والذي بدوره بمثابة الوجه الأول لتلک المؤسسة أمام مئات الملايين من الجمهور, وسخرت أقسام العلاقات العامة أخصائيين ومجموعات لتطوير تلک المواقع, بينما ازدهر عمل وکالات العلاقات العامة المتخصصة في وسائل الإعلام الجديدة والاتصالات المباشرة([2]).
ويستخدم الإنترنت فئتين أساسيتين من الجمهور ، الأولى جمهور عام يبحث عن المعلومات أو يرغب في الاتصال بآخرين أو يرغب في التسلية وجمهور متخصص يستخدمها لتحقيق أهداف معينة مثل الشراء أو البحث العلمي. کما تستخدمها المنظمات الربحية وغير الربحية والمنظمات الحکومية بهدف نشر معلومات عن أنشطتها وأداءها للأعمال, کما أنها ساهمت في تحويل استراتيجيات الاتصال من استراتيجية الدفع إلى استراتيجية الجذب المعتمدة على حرية اختيار الجمهور للرسالة التي يتعرض لها. کما أن المنظمات أصبحت أکثر قدرة على تقديم معلومات عن أنشطتها للجمهور وأن تحصل منه على معلومات عن حاجاته ورغباته وردود أفعاله تجاهها. وبالتالي تطورت السلع والخدمات لتصبح عملية إنتاجيه قائمة على أساس من اختيارات العملاء وليس اختيارات المنتج، کما أصبح العملاء قادرون على التعبير عن وجهات نظرهم ومراقبة أداء المنظمات وعمليات إنتاجها([3]).
([1]) احمد فاروق رضوان , 2006, دور المواقع الإلکترونية للمنظمات الربحية العربية في بناء العلاقة مع الجمهور: دراسة في وظائف الاتصال للعلاقات العامة , المؤتمر العلمي السنوي الثاني : تحديث المجتمعات العربية , القاهرة, کلية الاعلام, جامعة القاهرة, الجزء الأول , ص1
([2]) وليد خلف الله , اخلاقيات ممارسة العلاقات العامة على شبکة الانترنت
Available at : http://www.alnoor.se/article.asp?id=23986 14/4/2013
([3]) احمد فاروق رضوان, مرجع سابق , ص1 .
https://mktc.journals.ekb.eg/article_113407_22b9b5d114fce776cc34cfca8a4c4493.pdf
2017-07-04
85
127
10.21608/mktc.2017.113407
الشرکات التجارية
المواقع الالکترونية
الصورة الذهنية
المراجع:
1
اولا: المراجع العربیة:
2
1- الرسائل الجامعیة:
3
اسلام احمد الشاذلی النجار, 2015, دور المواقع الالکترونیة فی بناء سمعة المنظمة , رسالة ماجستیر غیر منشورة , کلیة الاعلام , جامعة القاهرة.
4
ثائر محمد تلاحمة, 2012, حراسة البوابة الاعلامیة والتفاعلیة فی المواقع الاخباریة الفلسطینیة علی شبکة الانترنت, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة الاعلام, جامعة الشرق الاوسط.
5
دعاء سلیمان عاشور محمد, 2013, ادارة سمعة المنظمات المصریة وعلاقتها بثة الجمهور نحوها, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة الاعلام, جامعة القاهرة.
6
شادلی شوقی, 2008, اثر استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصال عی اداء المؤسسات الصغیرة والمتوسطة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة الحقوق والعلوم الاقتصادیة , جامعة قاصدی مرباح ورقلة.
7
عبدة قناوى احمد عبدالعزیز,2014, دور اجهزة العلاقات العامة فی التسویق الالکترونى وانعکاساتة على تنشیط السیاحة الخارجیة فی مصر: دراسة تطبیقیة, رسالة ماجستیر غیر منشورة , کلیة الاداب قسم إعلام, جامعة جنوب الوادى.
8
محمد عبدالله البیومی, 2012, استخدام التقنیات الحدیثة فی العلاقات العامة بشرکات الاتصالات بالجمهوریة الیمنیة وانعکاسها عل اداء العاملین, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة الاداب, جامعة اسیوط.
9
2- الدوریات:
10
حسین صالح سلیمان, 2009, تقییم وظائف اقسام العلاقات العامة فی المستشفیات الخاصة الاردنیة من وجهة نظر الجمهور الداخلی: دراسة تحلیلیة, مجلة جامعة الملک عبد العزیز, اقتصاد والادارة , م 23 ع2.
11
محمد بدیر, 2010, العلاقات العامة عبر الانترنت, مجلة العلاقات العامة , العدد الثالث , ابریل
12
3- الکتب:
13
فؤاد عبد المنعم البکری, 2014, العلاقات العامة بین التخطیط والاتصال, ط1, القاهرة , عالم الکتب.
14
10. فؤاد عبدالمنعم البکری, 2014, العلاقات العامة بین التخطیط والاتصال, ط1, القاهرة , عالم الکتب.
15
11. محمد محمد الهادی, 2001, تکنولوجیا الاتصالات وشبکة المعلومات, ط1 , القاهرة , المکتبة الاکادیمیة.
16
12. میرهان محسن الطنطاوی, 2014, الاستراتیجیات الاتصالیة لادارة سمعة المنظمات, ط1, القاهرة, دار العالم العربی.
17
13. نبیل محمد مرسی, 2005, التقنیات الحدیثة للمعلومات, ط1, القاهرة , دار الجامعة الجدیدة,.
18
4- کتب مترجمه:
19
14. درج نیوسوم, بوب کاریل, 2003, الکتابة فی العلاقات العامة الشکل والاسلوب, ترجمة فاید رباح, دار الکتاب الجامعی.
20
5- المؤتمرات:
21
15. احمد فاروق رضوان , 2006, دور المواقع الإلکترونیة للمنظمات الربحیة العربیة فی بناء العلاقة مع الجمهور: دراسة فی وظائف الاتصال للعلاقات العامة , المؤتمر العلمی السنوی الثانی : تحدیث المجتمعات العربیة , القاهرة, کلیة الاعلام, جامعة القاهرة, الجزء الأول.
22
16. احمد فاروق رضوان, 2010, ادارة اتصالات الازمة من خلال الموقع الالکترونی للمنظمة: دراسة علی أزمة استدعاء السیارات لشرکة تویوتا, مؤتمر الاعلام وإدارة الازمات, کلیة الاتصال , جامعة الشارقة , دولة الامارات العربیة المتحدة , 18-19 دیسیمبر.
23
17. محمد الامین موسی, 2006, مستقبل العلاقات العامة فی عصر الوسائط المعلوماتیة , مؤتمر العلاقات العامة فی الوطن العربی, جامعة الشارقة , العدد 37.
24
6- المواقع الالکترونیة:
25
ولید خلف الله , اخلاقیات ممارسة العلاقات العامة على شبکة الانترنت
26
Available at : http://www.alnoor.se/article.asp?id=23986 14/4/2013
27
محمد بدیر الجلب , استخدامات العلاقات العامة و الاعلام للإنترنت
28
Available at : http://www.prarabic.com/site/?p=337 28/3/2013
29
ثانیا: المراجع الاجنبیة:
30
1- Thesis:
31
Katie Elizabeth Reynolds, 2003, Public Relations and Community support Assessing fortune 500 web sites, Master of Art, English Emphasis in communications studies, Virginia polytechnic institute and state University, Blacksburg Virginia
32
2- Journals:
33
([1]) Chang Wan Wooa, Seon-Kyoung Ana, Seung Ho Chob, 2009, Sports PR in message boards on major league baseball websities, Public relations Review, Vol 34, No.2
34
Annelie M. E. Naude & Johannes D. Froneman & Roy A. Atwood, (2004), The use of the internet by ten south African non-governmental organizations as a public relations perspective,Public Relations Review 30.
35
Baye, M. R. and Morgan, J.. Information gatekeepers on the Internet and the competitiveness of homogenous product markets. American Economic Review, Vol 91,No 3, 2010.
36
Bob Franklin, Mike Hogan, Quentin Langley, Nike Mosdell and Elliiot pill, 2009, Key concepts in public relations, first edition, india, SAGE Publication Ltd.
37
Brynjolfsson, E. and Smith, M. Consumer decision-making at an Internet shopbot: Brand still matters. Journal of Industrial Economics XLIX ,No.4,2010.
38
Connolly, David, "IBM's electronic commerce solution: Commerce POINT", IBM Systems Journal, Vol. 36, No 1, 2008.
39
Glen T. Cameron, Dennis L. Wilcox, Bryan H. Reber, Jae-Hwa Shin, 2008, Public relation today managing competition and conflict, 2nd edition, the united states of America, pearson education .inc.
40
Lance V.Porter & Kaye D. Sweetser Trammell & Deborah change & Eunseong kimd, Blog Power, 2007, Examining the effects of practitioner blog use on power in public relations, Public Relation Review 33.
41
Mohamed Kirat, 2007, Promoting online media relations: Public relations departments' usa of Internet in the USA, Public Relations Review 33.
42
Paul Capriotti and Angeles Moreno, 2007, Corporate citizenship and public relations: The importance and interactivity of social responsibility issues on corporate websites, Public Relations Review 33.
43
Sora Kima, Jae-Hee Parkb, Emma K. Wertz, 2010, Expectation gaps between stakeholders and web-based corporate public relations efforts: Focusing on fortune 500 corporate websites, Public Relations Review 36.
44
3- Books:
45
Alan charlesworth, 2009, Internet marketing Apractical Approach first edition, solvenia, Elsevier,itd
46
Anita Rosen, The E-commerce Question and Answer Book, (USA: American Management Association, 2000).
47
Camillus, John, Strategic Planning and Management Control, (Lexington, Lexington Books, 2009).
48
Cronin, Mary, The Internet Strategy Handbook, (Boston, Harvard Business School Press, 2010).
49
Katie Hafner and Matthew Lyon, Where Wizards Stay Up Late: The Origins of the Internet, (New York : Simon & Schuster, 2006).
50
Westin, Alan F, E-commerce & Privacy: What Net Users Want, (Hackensack, NJ: Privacy & American Business, 2005).
51
4- conferences and forums:
52
Carr, C. Stephen, Stephen D. Crocker, and Vinton G. Cerf. “HOST-HOST Communication Protocol in the ARPA Network.” Paper presented at the Spring Joint Computer Conference of the American Federation of Information
53
Processing Societies, 2005.
54
ORIGINAL_ARTICLE
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى
فى الفترة الاخيرة لم تعد مواقع التواصل الاجتماعى وسيلة للتعارف بل أصبحت أداة تسويقية قوية وفعالة نظرا للتزايد الکبير لمستخدمى هذه المواقع ولکونها منخفضة التکاليف وسهولة الانضمام إليها والاشتراک بها ، لذلک يعتبر التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى وسيلة جذب انتباه قطاع عريض من الجمهور وتحويل العميل إلى عميل دائم لديه شعور بالانتماء وبالرغم من اختلاف طبيعة هذه المواقع إلا أنها تمثل مجموعة متکاملة يمکن أن تحقق عائدا طيبا فى حالة استغلالها الاستغلال الأمثل من خلال دراسة الامکانيات التى تتحها هذه المواقع واستخدامها بصورة احترافية يمکن من خلالها تعريف الجمهور بالمنتجات والخدمات المقدمة من قبل الشرکات والمنظمات ومن ثم تحقيق المبيعات وکذلک الترويج للعلامة التجارية وهذا بجانب تحقيق الارتباط بالعميل واستمرار التواصل معه والحصول على انطباعاته وآرائه بخصوص المنتجات والخدمات المعرضة من قبل أصحاب الاعمال عبر مواقع التواصل الاجتماعى مما يخدم عملية التطوير والتحسين .
https://mktc.journals.ekb.eg/article_113408_a1a99b518ba0f196a13d484237528e42.pdf
2017-07-04
128
139
10.21608/mktc.2017.113408
التسويق
مواقع التواصل الاجتماعى
المراجع والمصادر
1
(1)- خرى عبد الناصر(2013م) , " التسویق عبر شبکات التواصل الاجتماعى فى الجزائر : " دراسة تحلیلیة لمتعاملى الهاتف النقال " ، محاضرة ملقاه بالمعهد الوطنى المتخصص فى التکوین المهنى للتسییر , ( الجزائر- البلیدة ) , فى یوم 8/4/2013م .
2
(2) - سعود صالح کاتب (2011م) ، " الاعلام الجدید وقضایا المجتمع: التحدیات والفرص " ، ورقة بحثیة مقدمة فى المؤتمر العالمى الثانى للاعلام الاسلامى المنعقد بجارکاتا- إندونیسیا، من 13- 15- دیسمبر، ص 23.
3
(3 )- Frédéric Cavazza,(2015), " Une définition du social media marketing " , Available at : https://fredcavazza.net/2010/05/31/une-definition-du-social-media-marketing/ Date :-31/10/2018
4
([1]- ( Reto Felix , Philipp A. Rauschnabel and Chris Hinsch (2017), " Elements of strategic social media marketing : A holistic framework " , Journal of Business Research ,VOL(70) ,ISS (0148-2963 C ) , Pp118-126.
5
(4)- Tamar Weinberg (2009) , " The New Community Rules : Marketing On The Social Web ", O’Reilly Media , ( Sebastopol , Gravenstein Highway North) , P3
6
(5 - ( Tara Hunt (2009) ," The Whuffie Factor : Using The Power Of Social Networks To Build your Business " , 1 Ed (New York , Tantor Media) , P 34
7
(6)- Sisira Neti (2011) , " Social Media and ITs Roles In Marketing " , International Journal Of Enterprise Computing and Business Systems , VOL(1) ISS(2) , p3
8
(7)- Ajit V Jaokar, Brian Jacobs , Alan Moore and Jouko Ahvenainen (2009) , " Social Media Marketing : How Data Analytics helps to monetize the User Base in Telecoms, Social Networks , Media and Advertising in a Converged Ecosystem" ,( Futuretext ,London)
9
(8 ) - Referred to It :-
10
- Christy Ashley and Tracy Tuten (2015) ," Creative Strategies In Social Media Marketing : An Exploratory Study Of Branded Social Content and Consumer Engagement " , Psychology & Marketing ,VOL (32) ISS (1), Pp15–27
11
- Constanza Bianchi and Lynda Andrews (2015),"Investigating Marketing Managers' Perspectives On Social Media in Chile ", Journal of Business Research ,VOL( 68) ,ISS (12) , Pp2552–2559
12
- Don E. Schultz James and Peltier (2013)," Social Media's Slippery Slope: Challenges, Opportunities and Future Research Directions ", Journal of Research in Interactive Marketing, Vol (7), Iss (2), Pp.86-99.
13
- Josh Bernoff and Charlene Li (2008), "Harnessing the Power of the Oh-So-Social Web", MIT Sloan Management Review, VOL (49), ISS (3), Pp36–42.
14
(9 ) - David A. Schweidel and Wendy W. Moe (2014) , " Listening in On Social Media : A joint Model Of Sentiment and venue format Choice " , Journal of Marketing Research , VOL(51) ,No (4), ISS (0022-2437) , Pp 387–402
15
(10) - Jim Sterne (2010) , "Social Media Metrics : How to Measure and Optimize Your Marketing Investment " , John Wiley & Sons, Inc., Hoboken , New Jersey,Canada , Pp 5-7 .
16
(11)- مهاب نصر (2010م) , "الفیس بوک :- صورة المثقف وسیرته العصریة ، وجوه المثقف على الفیس بوک هل تعید انتاج صورته أم تصنع افقا مقابرا ؟ " ، (جریدة القیس الکویتیة الیومیة ، العدد 13446 نوفمبر) ، ص 10.
17
(12)- مشارة نور الدین، مرجع سابق (2014م) ، " دور التسویق عبر شبکات التواصل الاجتماعى وإدارة العلاقة مع الزبون "دراسة حالة متعاملى قطاع الهاتف النقال بالجزائر" ، ( رسالة ماجستیر منشورة ، معهد العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التسیر ،قسم العلوم التجاریة ، جامعة قاصدى مرباح وتر قلة ،) ص 12
18
(13)سلیمة رابحی (2012م) ، " الحملات الانتخابیة و شبکات التواصل الاجتماعی فی الجزائر بین وسائط الاتصال الجدیدة و أنماط التبلیغ التقلیدیة " ، ( ورقة بحثیة مقدمة فى الملتقى دولی السادس بعنوان " شبکات التواصل الاجتماعی والتغیر الاجتماعى "کلیة العلوم الانسانیة والاجتماعیة جامعة بسکرة ، الجزائر ، یومى 9- 10 سبتمبر)
19
(14)- Hollis Thomases (2010) , "Twitter marketing: An Hour A day",, P60
20
(15) - Social Media Marketing , Aailable à :- http://tasweek-online.com/what-we-do consulté le:- 9 - 4 -2014
21
(16)- Serge Roukine (2011)," Réussir son Marketing Web", 19Th ED , P203
22
(17) - Skellie (2011), " Successful Facebook Marketing: Get Fans, Build your, Brand, Get Results ", (Rockable Press), Pp11 ,102.
23
(18)- محمد الشریف ، کیف تصنع استراتیجیة الإعلام الاجتماعى ، متاحة على شبکة الانترنت:- http://mohamedelsherif.com تاریخ الزیارة :- 15-5 -2015 م
24
(19)- Leonard, M. (2009): "Lawsuits & PR nightmares: Why employees need social media guidelines
25
(20)- فریدة النجار , إدارةمنظوماتالتسویقالعربىوالدول،( الاسکندریة ، مؤسسةشبابالجامعة ،1998) ،ص3
26
(21)- Yoo, K., H., Gretzel & Segala, Marianna (Ed) (2015), "Use and creation Social Media By Travellers ,( Ashgate Publishing Limited, U.K)
27
(22)- عبد الحمید بسیونى(2008م) ، الحکومةالإلکترونیة "تنمیة وبناء الدولة" ،ط1،) القاهرة ، دارالکتبالعلمیة ،2008م) ص 27
28
(23) - Berthon, P., R., Pitt, L., F., Plangger, K., & Shapiro, D.(2011) ," Marketing meets Web 2.0, Social Media and Creative Consumers: Implications for International Marketing Strategy",( Business Horizons,)
29
(24)- Diamond, S., & Singh, S (2012) , "Social Media Marketing For Dummies", Second edition,( John Wiley & Sons,)
30
ORIGINAL_ARTICLE
تأثير الإعلان الصحفي فى الصحف الإلکترونية على السلوک الشرائي للجمهور المصري (دراسة ميدانية على عينة من قراء الصحف )
يعد الإعلان الصحفي مکونا أساسيا من مکونات الصحيفة ويحتل مساحة بارزة من صفحاتها ، کما تمثل الإيرادات الاعلانية المصدر الرئيسي لتمويل الصحف فى ظل تراجع مصادر التمويل الاخرى کالتوزيع وعمليات النشر والطبع التجارى[i]
ومع التزايد المتلاحق فى تکلفة نشر الاعلانات الصحفية، يحرص المعلنون على تحرى النتائج المادية الملموسة في الاهداف التسويقية التى يسعون الى تحقيقها من وراء نشر هذه الاعلانات، ويعد التعرض للاعلان رکنا اساسيا لا غني عنه فى عملية الاتصال الاعلاني
وشرط سابق ضرورى لنجاح الاعلان فى التاثير في الجمهور المستهدف: عبر جذب انتباههم ،والتأثير في ذاکرتهم وتحقيق الاقتناع بالدعاوى الاعلانية تمهيدا لتشکيل اتجاه نحو المارکة المعلن عنها وترتب الاخيرة بمستوى قارئية الاعلان الصحفى.
[i]محرز حسين غالى ،العوامل الاداريه المؤثره على السياسة التحريرية فى الصحف المصرية "رسالة ماجيستير غير منشورة، (جامعة القاهرة:کلية الإعلام ،2003م)
https://mktc.journals.ekb.eg/article_113411_839f35c5761615c8d8331a9c44cb527e.pdf
2017-07-04
140
163
10.21608/mktc.2017.113411
الاعلان الصحفى
الصحف الالکترونية
السلوک الشرائى
[1]محرز حسین غالى ،العوامل الاداریه المؤثره على السیاسة التحریریة فى الصحف المصریة "رسالة ماجیستیر غیر منشورة، (جامعة القاهرة:کلیة الإعلام ،2003م)
1
[1]ریم نجیب محمد زناتى اتجاهات الجمهور والقائم بالاتصال نحو الاعلان الالکترونى والاعلام الصحفى المطبوع ، رسالة دکتوراة غیرمنشورة (جامعة المنوفیة : کلیة الآداب ، 2014م).
2
[1]وفاء صلاح عبد الرحمن خلیل فاعله الاعلانات بالنترنت ووسائل الاعلان التقلیدیه فى تسویق أدوات التکنولوجیا الحدیثه ، رسالة دکتوراه غیر منشوره (جامعة الزقازیق : کلیة الآداب ، 2013م).
3
[1]می محمود محمد توفیق محمود" تاثیر الاستراتجیة الابتکاریة فى الاعلان الصحفى على السلوک الشرائی " رسالة ماجستیر غیرمنشورة ( جامعة القاهرة : کلیة الإعلام ، 2013م).
4
[1]محمد جمال عبد المقصود" الاتجاهات العالمیة فى اخراج وانتاج الاعلان الصحفی المطبوع ومدى امکانیتة تطبیقها على الصحف العالمیة "رسالة دکتوراة غیر منشورة،(جامعة حلوان : کلیة الفنون التطبیقیة،2012م )
5
[1]سماح محمد محمدى" أثر اندماج قراء الصحف فى السیاق التحریری على التعرض للاعلان الصحفى " رسالة دکتوراةغیرمنشورة(جامعة القاهرة : کلیة الإعلام ، 2010م)
6
[1]سماح محمد محمدى":قارئیة الاعلان الصحفى فى مصر ،بحث منشورالمجلة المصریة لبحوث الراى العام،العدد42،2012م
7
[1]سارة سمیر حسن" تحلیلیة بین الاعلان الصحفى المطبوع والمنشور اکترونیا على شبکه المعلومات الدولیة "رسالة ماجیستیر غیرمنشوره ( جامعة القاهرة : کلیة الإعلام ، 2009م).
8
[1]منى عبد الوهاب ابو الوفا دور الاعلان الصحفی فى التاثیر على السلوک الشرائی للجمهور المصرى ، رسالة دکتوراه غیرمنشوره(جامعة القاهرة : کلیة الإعلام ، 2007م)
9
[1]) Edith G. Smith & peter C. Nei Jens " Attention to newspaper ads: the concerted Action of medium, ad and reader ", swocc university of Amsterdam, 2006
10
[1]Yount J. Hyun, eta "AN Inversigation of newspaper Ad. Memory As affect context involvement and ad size-Akorean case " Journal of Current issues and research in Advertising, 2006
11
[1]Steven waynetioos, "the effect of media involvement on print advertising effectiveness, 1999, available at proquest library
12
[1]طارق محمد خزندار "الأثر المدرک للإعلان الإلکترونی على أتخاذ المستهلک لقرار الشراء وأثره المحتمل على المبیعات فى محافظة جدة"مجلة جامعة الجوف للعلوم الإجتماعیة،( جامعة الملک عبد العزیز :العدد2،یولیو 2015م )
13
[1]خالد أمین عبد الفتاح:اثر الصحافة الإلکترونیة على التنمیة السیاسیة الفلسطینیة فى فلسطین "رسالة ماجیستیر غیرمنشورة "(جامعة النجاح الوطنیة ،کلیة الدراسات العلیا ،2008م)
14
[1]عبد الصادق حسن عبد الصادق "اعتماد الشباب الجامعی على الإعلان الإلکترونی کمصدر لاتجاهاته الشرائیة "حولیات الأداب والعلومالاجتماعیة (جامعة الکویت :العدد34،مارس 2014م)
15
[1]أحمد فاروق رضوان"العلاقات العامة والإعلان "(القاهرة:دار العالم العربی،2010م)
16
[1]نضال عبد الله تایه "تأثیر إعلانات الإنترنت على مراحل اتخاذ القرار عند الشباب الجامعی الفلسطینی فى قطاع غزة"(الجامعة الإسلامیة :کلیة التجارة ،2007م)
17
[1]RebeccLieb"onlineadvertising"http/www.saylor.org
18
[1]Banner ads"(Examining the impact of Web advertising on reading: An eye-tracking study)" Available at http://wwwallacademic .com
19
[1]على محمد الدبش "أثر الإعلان الإلکترونی على السلوک الشرائی للسائحین السعودیین " مجلة الشمال للعلوم الإنسانیة (جامعة الحدود الشمالیة :کلیة إدارة الأعمال ،2016م)
20
[1]محمد عبد حسن العامری"دور وسائل الإعلام الإلکترونیة فى حمایة المستهلک "دراسة میدانیة للإعلانات المظظلة فی الانترنت (کلیة الأداب : جامعة بغداد،2012م)
21
[1]TchaiTavor"online advertising deveiopment and their economic effectiveness"(Department of economic, EmekYezreel Academic Collage,September 2011)p122
22
[1]خویلد عفاف"فعالیة الإعلان فى ظل تکنولوجیا المعلومات والاتصال لدى المؤسسات الإقتصادیة الجزائریة"مجلة الباحث(جامعة الوادی:کلیة الأقتصاد ،2010م)
23
[1]زواوی عمرو حمزة،تأثیر الإعلان الإلکترونی على السلوک الإستهلاکی للفرد"رسالة دکتوراة منشورة" (جامعة الجزائر،کلیة العلوم الإقتصادیة :2013م)
24
[1]سایا غوجل،أثر الإعلان عبر الهاتف المحمول فى السلوک الشرائی للمستهلکین"رسالة ماجیستیر منشورة "(جامعة دمشق،کلیة الإقتصاد:2015م)ماجیستیر غیر منشورة
25
[1]سعد بن مناحى بن سعد "دوافع استخدام الجمهور السعودى للإعلانات على شبکة الإنترنت فى الحصول على الخدمات والسلع "رسالة ،(جامعة القاهرة :کلیة الإعلام ،2015)
26
مروة شبل
27
[1]هدى محمد ثابت "التسویق الفیروسی وأثره على اتخاذ قرار الشراء لدى المستهلکین من مسخدمی مواقع التواصل الإجتماعی لشریحة الطلبه فى الجامعة الإسلامیة بقطاع غزة"رسالة ماجیستیر غیر منشورة، (جامعة الإسلامیة :کلیة تجارة ،2017م)
28
[1]محمود خلیل، تأثیر اتجاه الشباب الجامعى نحو الصحف المصریة على درجة قارئیتها، (المجلة المصریة لبحوث الرأى العام، العدد الأول، ینایر-یونیو 2004 ).
29
[1]نازلی على جمال الدین "دوافع تعرض الشباب المصری لإعلانات الإنترنت والإشباعات المتحققة منها " رسالة ماجستیر غیرمنشورة ،(جامعة القاهرة :کلیة الإعلام،2011م)
30
[1]Dehghani, M., &Tumerm, . (2013). A research on effectiveness of Facebook advertising on enhancing
31
[1]purchase intention of consumers. Computers in Human Behavior, 597-600
32
Ghalamazadeh, C., &Jakobson, K. (2011). Viral Marketing, Sweden: Halmstad university
33
[1]( )Peter sells ,Sierra Gonzales:The languages of Advertising,text layout and fonts .Available at http://www.stanford.com
34