2024-03-29T01:34:15Z
https://mktc.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=17175
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
2536-9237
2536-9237
2017
1
1
دور الدراما في تکوين الصورة الذهنية للمتدين لدى الشباب المصري دراسة تحليلية
تستخدم وسائل الإعلام الصورة الذهنية للتعبير عن وجهة نظر معينة سواء تعلقت هذه الصور بالأشخاص أو بالمؤسسات أو بالدول ، وتؤدي هذه الوسائل دوراً هاماً في تشکيل الصورة الذهنية لدي جماهيرها, کما تعد واحدة من أهم المؤسسات التي تکون الصور من خلال نشاطها الاتصالي المتمثل في نشر المعلومات والأخبار والصور والرسوم والتحليلات والأفکار .
فتعد هذه الوسائل نافذة مهمة التي تطل الجماهير من خلالها علي الأحداث والقضايا وعلي ضوء تعرضهم لها يکونون آرائهم وانطباعاتهم ( 1 ).
والقيمة الإعلامية للأعمال الدرامية تکمن في قدرتها علي نقل الصورة وحمل الأفکار التي تعکس مفاهيم وقيم المشاهدين بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بما يؤدي الي التأثير فيهم ، وأيضا تستطيع الدراما أن تقدم صورة سلبية عن طريق تقديم الشخصيات کصورة منفرة تجعل المشاهدين ترفض من يحملها ويقدمها ( 2 ).
وباعتبار أن التليفزيون أحد الوسائل الإعلامية المهمة ، فإنه يؤدي دوراً مهماً في بناء الصور الذهنية وتکوينها لدي المشاهدين ، نظراً للخصائص والمزايا الإعلامية التي يتمتع بها ، حيث يقدم صورا للعالم المحيط بنا يطلق عليه عالم التليفزيون وأصبح هذا التصور عن التليفزيون يسيطر علي وعي کثير من الأفراد ( 3 ) .
کما تشير کثير من الدراسات إلي قدرة التليفزيون في بناء الصور الذهنية وله القدرة علي الإسهام في تغيير معتقدات سائدة أو الإبقاء عليها وترسيخها ( 4 ) .
والدراما التليفزيونية قادرة علي التفاعل والتعامل مع الجمهور وقادرة علي تقديم نماذج مختلفة لفئات المجتمع وطبقاته فإنها بذلک تمارس تأثيرها من خلال غرس صور معينة وانتزاع أخري سواء علي مستوي الشکل أو علي مستوي النسق القيمي أو إعادة ترتيب النسق القيمي السائد لدي الجمهور ( 5 ) .
وتعد السينما ايضا من أهم الوسائل الإعلامية التي ظهرت وتطورت في الدول الغربية في ظل الصراعات السياسية والدولية خلال الحرب العالمية الثانية والحرب الباردة حيث استغلها کل طرف من الأطراف المتنازعة لتشويه صورة الخصم أو تحسين صورته مثلما حدث بين أمريکا وحلفائها أثناء الحرب العالمية الثانية وبين أمريکا والاتحاد السوفيتي أثناء الحرب الباردة .
کما تعد السينما من أهم وسائل الإعلام التي استطاعت أن تؤثر في الأفراد وتشکل أرائهم وأفکارهم إزاء مختلف الأحداث والقضايا والظواهر والموضوعات وبالتالي صنع الصورة الذهنية عن الواقع الذي تنقله لما تملکه من قدرة هائلة في وصف الأشخاص والجماعات من خلال ارتکازها علي عنصر الصورة وإثارة العواطف وعرض المضمون بأسلوب مشوق يثير اهتمام المتلقي ( 6 ) .
وانطلاقاً مما سبق فإن هذا البحث يسعي للتعرف علي دور المسلسلات التليفزيونية والأفلام السينمائية في تکوين الصورة الذهنية عن المتدين لدي الشباب المصري من خلال تحليل عينة عمدية من هذه المسلسلات والأفلام قبل ثورة 25 يناير 2011 وبعدها .
الدراما
الصورة الذهنية
المتدين
الشباب المصري
2017
01
06
1
62
https://mktc.journals.ekb.eg/article_112775_59c2e3c75b5a9526ffa3c672bcd4bc60.pdf
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
2536-9237
2536-9237
2017
1
1
دور الصحافة الإلکترونية المصرية في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدي الشباب الجامعي المصري "دراسة ميدانية "
تعد قضية المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام إحدى أهم القضايا الجديرة بالبحث والاهتمام حيث تعد وظيفة أساسية من وظائف وسائل الاتصال في العصر الحديث ، فلقد ظهرت نظرية المسؤولية الاجتماعية نتيجة لتزايد الاحتکارات في ملکية وسائل الإعلام ، وما نتج عن ذلک من تنافس بين الوسائل الإعلامية لجذب الجماهير وزيادة مساحة الإعلانات ، والترکيز على المواد التافهة المتمثلة في الفضائح والجنس واللهو والإثارة ، الأمر الذي دقع بعلماء الاجتماع والاتصال إلى البحث عن نظام إعلامي جديد يراعي الدور الرئيس لوسائل الإعلام في تنمية المجتمع ، والالتزام بمجموعة المعايير المهنية ، وإدراک أن ملکية وسائل الإعلام يجب أن ينظر إليها على أنها نوع من الوکالة العامة ، ويلخص" ماکويل" المبادىء الأساسية لهذه النظرية ، والمتمثلة في أن وسائل الإعلام يجب أن تقبل وتنفذ التزامات معينة للمجتمع (1 )، وهذه الالتزامات يمکن تنفيذها من خلال الالتزام بالمعايير المهنية لنقل المعلومات والموضوعية والصدق والتوازن ، کما يجب على هذه الوسائل تجنب نشر ما يمکن أن يؤدي إلى الجريمة والعنف والفوضى الاجتماعية ، وتجنب الطائفية والعنصرية ، کما يجب عليها أن تعکس تنوع الآراء ، وأن يکون هدفها الصالح العام من خلال تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الأفراد والجماعات ، کما أنه يجب على وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة ، وکذلک وسائل الإعلام الجديد ، العمل على تنمية المسؤولية الاجتماعية لکون ذلک ضرورة اجتماعية ؛ لأن المجتمع بجميع طوائفه وفئاته في حاجة إلى الفرد المسؤول اجتماعيًّا في وقت نعاني فيه من بعض ظواهر اللامبالاة ، وافتقاد الهوية ، وعدم تحمل المسؤولية ، والکثير من المظاهر السلبية التي تعوق عملية التنمية ( 2) ، ويعد تحمل المسؤولية من أهم الصفات الاجتماعية التي لا يمکن تنميتها إلا عن طريق الممارسة، لذا يتطلب الأمر من وسائل الإعلام تنبيه أفراد المجتمع وتبصرتهم بما عليهم من واجبات، وأن يکون العمل مبنيًّا على أساس الأخذ والعطاء بين من يعيشون في المجتمع، وأن ترکز على توعيتهم بمسؤولياتهم الاجتماعية نحو أنفسهم ونحو المجتمع والوطن ( 3).
ومن خلال الملاحظة العلمية والمعايشة الدائمة والمستمرة مع الشباب الجامعي لاحظ الباحث انعدام الشعور بالمسؤولية لدى کثير من أبناء المجتمع المصري خاصة فئة الشباب ، وتمثل ذلک في عدة مؤشرات منها : الافتقار إلى الالتزام وتحمل المسؤولية، والمحافظة على الملکية العامة، وعدم وجود روح الولاء والانتماء للجماعة أو الوطن ، وتفکک العلاقات الاجتماعية، و ضعف المشارکة الاجتماعية بينهم، والأمثلة على ذلک کثيرة، فعلى سبيل المثال لا على سبيل الحصر: الاستخدام السيئ من جانب الطلاب لمعامل التدريب ، ولأماکن التعليم وأدواته ، وللمرافق العامة مما يؤدي إلى إهدار المال العام ، وأيضًا عدم المحافظة على الشکل العام للکلية والجامعة ، وتمثل ذلک من خلال قيامهم بلصق ملصقات أو رسم أشکال أو کتابة الأسماء و العبارات المسيئة على الحوائط والمنضدات ، مما يشوه الشکل العام سواء داخل قاعة المحاضرات أو الشکل العام للکلية، وأيضًا قيام أحد الطلاب بحرق قاعة المحاضرة مما تسبب في خسائر کبيرة ، کما أشارت الکثير من الکتابات والدراسات إلى افتقاد أفراد المجتمع _ وخاصة الشباب _إلى المسؤولية الاجتماعية سواء تجاه الأسرة أو المجتمع أو الوطن ، والبعد عن روح الحوار الهادف ، وعدم احترام الرأي الآخر والتعددية الثقافية ، وسيطرت قيم التواکل والسلبية واللامبالاة والانطواء ، ويعزى ذلک لعدة عوامل لعل من أهمها : انعدام الدور الحقيقي والوظيفي لوسائل الإعلام ، وغلبة المضمون الترفيهي والدعائي والترويجي على المضامين الجادة الهادفة ، وغياب دور الأسرة والمؤسسات التربوية .
الصحافة الالکترونية
المسئولية الاجتماعية
الشباب الجامعى
2017
01
04
63
97
https://mktc.journals.ekb.eg/article_112779_f5d003fc24e187739d18f0f7742b9797.pdf
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
2536-9237
2536-9237
2017
1
1
المواقع الإلکترونية للمراکز الإجتماعية والثقافية الدولية بمصر ودورها فى بناء صورتها الذهنية لدى النخبة : دراسة ميدانية
الهدف الرئيسى من هذه الدراسة هو "التعرف على طبيعة الصورة الذهنية لدى النخبة تجاه المراکز الإجتماعية والثقافية الدولية العاملة بمصر ودور مواقعها الإلکترونية فى بناء هذه الصورة الذهنية لديهم".
وينبثق من هذا الهدف الرئيسى عدة أهداف فرعية يتم تحديدها على هيئة التساؤلات الآتية:-
1-ما هى أهم مواقع هذه المراکز التى يتعرض لها النخبة ؟.
2- ما هو مدى إهتمام النخبة بالتعرف على نشاط هذه المراکز بالمجتمع؟.
3- ما هى کيفية ومعدل تعرض النخبة للمواقع الإلکترونية للمراکز الإجتماعية والثقافية الدولية بمصر؟.
4- أى نوع من المراکز الإجتماعية والثقافية الدولية العاملة بمصر يفضلون النخبة متابعة أنشطتها ولماذا؟
المواقع الالکترونية
المراکز الاجتماعية
المراکز الثقافية
الصورة الذهنية
2017
01
04
111
121
https://mktc.journals.ekb.eg/article_112783_20cbf73652d4e02484e1755cdd79cad8.pdf
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
2536-9237
2536-9237
2017
1
1
انعکاس اعلانات مواقع التواصل الاجتماعى على القرار الشرائى للمستهلک
إن إدارة التسويق کباقي الإدارات الأخرى تسعى إلى تبنّي المفاهيم الحديثة، التي تتضمّن أحدث الوسائل والتقنيات التي تساعد على تنفيذ الأنشطة بشکل فعّال وکُفْء، ويُعدُّ الإعلان الإلکترونيّ من المفاهيم الحديثة التي تساهم، في تحقيق الاتصال ونشر المعلومات للمستهلکين على مستوى السوق المحلية والدولية وبتکاليف منخفضة مقارنةً مع الإعلان التقليديّ.[1]
وهذا ما يمّيز الإعلان الإلکترونيّ، في الوقت الحاضر، باعتباره من الأنشطة الترويجية التي تُساهم بشکل فعال في ت[2]حقيق الاتصال ونشر المعلومات، وهذا الاتصال لا يقتصر فقط على المنظمات الکبيرة، وإنما يشمل المنظمات ب مُ ختل ف أحجامها وإمکانياتها المالية، فقد مکّن المنظمات الصغيرة من الخروج من السوق المحلية إلى السوق الدولية فأصبحت تنافس المنظمات الکبيرة. [3]
بخلاف الإعلان المطبوع، وحتى الإعلان الإذاعي أو التلفزيوني، يبدو الإعلان الإلکتروني على شبکة الإنترنت صناعة مختلفة جملة وتفصيلاً. أوضحت اليوم تجارة عالمية تقودها «غوغل» -کبرى آليات البحث الإلکتروني- وتجني معظم أرباحها. [4]
تعتبر شبکات التواصل الإجتماعي من أهم المواضيع الساخنة التي لاقت انتشار قوي على ساحة المواضيع التکنولوجية الحديثة، وذلک لما تتيحه من إمکانيات ووظائف اتصالية جديدة،.[5]
[1] عبد الرحمن محمد سليمان حسن 2014. أثر الإعلان الإلکترونيّ على السلوک الش ا رئي للمستهلک الأردني للسيا رت ) دراسه تطبيقية على فئة الشباب في محافظة عمان/الأردن . رسالة ماجيستيرغيرمنشورة. کلية الد ا رسات العليا - جامعة الزرقاء- الأردن
[3] نفسه :ص22
[4] فادي خوري2009 . الإعلان الإلکتروني . بحث منشور فى مجلة القافة . عدد 41 .متاح على http://qafilah.com/ar/
[5]Richard Bird and Victoria White,2014, false and misleading advertising on social media in Hong Kong and China, Avaliableonline URL http://www.ebscohot.com
اعلانات المواقع الالکترونية
القرار الشرائى
2017
01
04
122
128
https://mktc.journals.ekb.eg/article_112789_08d04eec8256a03b5e87ac06556ec6a0.pdf
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
2536-9237
2536-9237
2017
1
1
"سيميائية الرموز في إخراج الأفلام السينمائية المصرية نحو قضية الإرهاب"
تعد السينما وسيط بصرى کونها لغة إتصال وتواصل بمشاهديها من خلال الصورة المؤثرة, التى أصبحت أقوى أشکال الإتصال حيث تتعدد وظائفها فى کونها آلية تعبير عن لغة التخاطب الخاصة بها والتى من شأنها ان تؤثر فى انطباعاتنا البصرية وإدراکنا الذاتى والبصرى بالبيئة المحيطة بل وتنفذ إلى أعماق النفس البشرية لتشکل إما اتجاه نحو قضية ما بمع أو ضد أو انها تکون ردود أفعال عند المتفرجين,کما أصبحت السينما وسيلة للدفاع عن المقهورين کما تناهض الاحتلال بکل صوره والفساد بکافة أنواعه[i],کالإحتلال الإرهابى للنفس البشرية.
وبما ان الإخراج السينمائى هو فن الجماليات السنيمائية الذى يعتمد بشکل أساسى على علم الجمال فان الجمالية هى المبدع وثقافته وتراثه وحضارته وفنونه وآدابه وأحاسيسه[ii], لذا على المخرج ان تتوفر فيه العديد من الصفات والثقافات وملکات الخيال والإبداع مستخدم فى ذلک ما أحدثته الثورة التکنولوجية فى عالم الإخراج لتخرج رؤيته الى حيز الوجود معبرة عن الهدف الدرامى من العمل السينمائى ,هذا العلم الذى يعکس کيفية تعبيره الرمزى عن الأفکار المقدمة له لتوصيل دلالاتها إلى الجمهور عبر الرموز المنبثقة من المجال الإبداعى للفن السينمائى فهو وسيلة يخطر إستخدامها نظرا لتأثيرها الفاعل على المشاهدين کونها وسيلة إعلامية تتمتع بتکنيک مختلف عن باقى وسائل الإعلام الجماهيرى الأخرى, فيقول "محمود سليمان[iii] " عند مواجهتنا لقضية مثل الإرهاب علينا محاربته من جذوره من خلال السينما التى تعکس وجهات النظر المختلفة نحو هذا الموضوع فلا تقتصر محاربته على السلاح فقط کونه فعل خارج عن القانون فإننا إما نحاربه بالقانون او بالثقافة فى آداة قوية التأثير هى السينما.
[i] سلوى على ابراهيم الجيار(2014), السينما والسياسة: نشأة الفيلم السياسى ومعالجته لأهم القضايا السياسية ,ط1( القاهرة,المکتب العربى للمعارف)ص7
[ii] مدکور ثابت(2007) ,النظرية والإبداع في سيناريو وإخراج الفيلم السينمائى ,(القاهرة,الهيئة المصرية العامة للکتاب ), ص 36
[iii] مخرج الفيلم الروائى التسجيلى "أبدا لم نکن أطفال" الفيلم الذى يتناول کافة المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية خلال الثلاثة عشرة عاما الماضية لمصر . لقاؤه التلفزيونى مع المذيعة "إنجى على "ضمن فعاليات مهرجان السينما الإفريقية بالأقصر في دورته الخامسة ,2016.
سيميائية الرموز
الأفلام السينمائية
الارهاب
2017
01
04
123
135
https://mktc.journals.ekb.eg/article_112791_f1b20fe9b4a13247133f9ed55cd5f288.pdf
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
2536-9237
2536-9237
2017
1
1
صورة الثورات العربية في صحيفة الأهرام المصرية الألکترونية دراسة تحليلية
طالما کانت لوسائل الأتصال أهمية کبيرة في المجتمعات , فمن خلال وسائل الأتصال يتم الترابط والتواصل بين الأفراد في المجتمع الواحد أو الترابط بين المجتمعات وبعضها البعض , فالإنسان منذ القدم وهو يحاول دائماً الإتصال بالمحيطين به , فنستطيع أن نقول أن الإتصال هو سمة من سمات البشر , فمن خلال الإتصال نستطيع أن نتعرف على الأخبار المختلفة المحيطة بنا , کما يساعد الإتصال أيضاً فى تبادل الخبرات والمفاهيم والمعتقدات والأفکار المختلفة بين الأفراد في المجتمع الواحد أو المجتمعات الأخرى المحيطة , لذلک طالما کان الإنسان يبحث عن کيفية تطوير وسائل الأتصال حتى تستطيع تلبية إحتياجاته المختلفة.
تتطور وسائل الإتصال بتطور المجتمعات والتطور التکنولوجى المستمر , ومع هذا التطور المستمر أصبح لوسائل الإتصال أهمية کبيرة في الحياة السياسية فمن خلالها يتم نقل الأخبار المختلفة بين الدول , کما أن هناک بعض الحکومات في بعض الدول بعد إدراکها لأهمية وسائل الإتصال أصبحت تستخدمها في تشکيل الرأى العام للأفراد وتکوين صورة ذهنية بأفکار معينة لديهم.
وفى أواخر عام 2010م وبداية عام 2011م إنطلقت في البلدان العربية موجة عارمة من الثورات التى کانت هناک أسباب کبيرة لظهورها , وهنا لعبت وسائل الإعلام دوراً کبيراً ومؤثراً في هذه التغيرات التى طرأت على بعض الدول العربية سواءاً کانت عن طريق إتصال الأفراد بعضها ببعض بإستخدام وسائل الإتصال الحديثة مثل الفيسبوک الذى کان دوره مؤثراً في تلک الثورات وخاصة ثورة 25يناير بمصر , وغيره من الوسائل الإعلامية الحديثة الأخرى التى ساعدت في التواصل بين أفراد المجتمع وتبادل الأفکار بينهم.
ولا نغفل دور وسائل الإعلام أيضاً في دور وسائل الإعلام الحديثة کالصحف الإلکترونية في تشکيل صورة ذهنية وخاصة صحيفة الأهرام المصرية التى کان لها دور ملموس في الثورات لأنها تمثل سياسة الدولة.
الثورات العربية
الاهرام
المواقع الالکترونية
2017
01
04
128
140
https://mktc.journals.ekb.eg/article_112793_9672561f98a05403b43f163af4b5c3b2.pdf
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
2536-9237
2536-9237
2017
1
1
سيميائية صورة الاحتجاجات الشعبية في القنوات الفضائية المصرية دراسة تحليلية
عاصرت مصر على مر الزمان کأي دولة في العالم احتجاجات شتى لمطالب کُثر، إلا أنه مع بداية القرن الحالي، والتطور التقني الملازم له، باتت الصورة الإخبارية في صناعة الإعلام تلعب دوراً خطيراً في تغطية وتحليل الأحداث التابعة لأزمات کالاحتجاجات، خاصة تلک المتحکمة في مصير شعوب؛ وذلک إما ببناء فکرة ما حول القضية ودعمها أو بهدمها وتغييرها لدى المتلقي من خلال ترکيب الخطاب الحسي واللغوي معاً في بناء الرسالة الإعلامية. کما قال مقديشو ستامهايم (Mogadiscio Stammheim) بهذا الصدد: "جعلت الميديا من نفسها أداة إدانة أخلاقية للإرهاب ولاستغلال الخوف لأغراض سياسية، ولکنها نشرت في الوقت نفسه، وبکل غموض، الإعجاب الخام بالفعل الإرهابي[1]".
ثمة قلق واضطراب يخيم على الرأي العام، عندما يتعلق الوضع بأحداث تهز کيان شعب ومع ذلک فالحقيقة ليست جلية بالقنوات التلفزيونية، کما يملأها التناقض أحياناً في الوقت الذي يتطلب أن تمثل فيه هذه القنوات عين ولسان الشعب في الأحداث.
لذا فإن الباحثة تنوي رصد صورة الاحتجاجات کما عرضتها القنوات الفضائية المصرية القومية والخاصة ومقارنتها ببعضها وبالواقع، استناداً إلى السيميائية وأدوات التحليل السيميائي، لمحاولة فهم ومعرفة الاستراتيجيات الإعلامية المختلفة المتبعة من قبل القنوات الفضائية المصرية محل الدراسة وکيفية طرحها للاحتجاجات، وکذلک الوقوف على مرجعها المحرک والعوامل المؤثرة فيها.
(1) جان بودريار، المصطنَع والاصطناع، ترجمة: جوزيف عبد الله، ط1 (بيروت: مرکز دراسات الوحدة العربية، 2008)، ص: 154
سيميائية
الاحتجاجات الشعبية
القنوات الفضائية
2017
01
05
140
148
https://mktc.journals.ekb.eg/article_112794_b395d3641a0161d0afd9d2923d9450ca.pdf
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
2536-9237
2536-9237
2017
1
1
التحليل السيميولوجي لأفلام الرسوم المتحرکة العربية والأمريکية وانعکاسها علي الوعي الثقافي لدي الطفل المصري"دراسة تحليلية مقارنة "
اننا نعيش اليوم عصر ثقافة ما بعد المکتوب عصر الصورة ، وان المعرکة تدور رحاها اليوم بين الدول الکبرى وهيمنتها علي الدول الفقيرة من خلال السيطرة علي الصورة بشتي أنواعها ومختلف معانيها بدءاً بالصورة التلفزيونية عبر القنوات الفضائية والصورة السينمائية وأفلام الرسوم المتحرکة وکتب الأطفال .
وللرسوم المتحرکة أثر کبير في بناء شخصية الطفل باعتبارها من أهم العناصر التي تنقل المعلومات والمفاهيم بصورة متسلسلة وقصصية ولذلک تعتبر سلاج ذو حدين موجه لعقول الأطفال ، فمن الناحية الظاهرة تحمل التسلية والمتعة للطفل والباطن تحمل دلالات ورموز خفية للسيطرة علي عقول الأطفال وبناء ثقافتهم المستقبلية داخل المجتمع .
حيث أن عملية التثقيف مستمرة لا تتوقف عند سن معينة إلا أن اللبنة الأولي في بناء الإنسان ثقافياً تبدأ في مرحلة الطفولة وما يُعطي في هذه المرحلة من مراحل النمو تعتبر أکثر أهمية من غيرها ، فمرحلة الطفولة تسهم اسهاماً هاماً ورئيسياً وحاسماً في بناء الشخصية من شتي النواحي الاجتماعية والنفسية والعقلية وبالتالي الثقافية . وبهذا الصدد يجب الانتباه إلي أفلام الرسوم المتحرکة الوافدة ، حيث نجد أنها تحاکي مواقف إيحائية توجه إلي الطفل العربي ، وتحمل مضامين تتضمن الفزع والخوف والرهبة ، وإثارة مواقف العطف علي الشخصيات التي تدل علي الشر والسخرية ، کما أنها تحمل مضامين منافية لأخلاق مجتمعنا في بعض الأحيان . وتتزايد التحديات التي تواجه منطقتنا العربية علي اختلاف أنواعها يوما بعد يوم بسبب التطور في عالم المعلومات والاتصالات ـ، في اطار ذلک تسعي الدراسة للإجابة علي تساؤل ما نوعية الدلالات الثقافية التي تقدمها أفلام الرسوم المتحرکة للطفل المصري وذلک من خلال دراسة تحليلية سيميولوجية مقارنة علي عينة عمدية من فيلمي ( الملک ) و ( Tangled ) باستخدام اداة التحليل السيميائي لکشف الدلالات الثقافية الخفية ، ومنهج المسح بالاستعانة بنظرية جماليات التلقي للتعرف علي الکيفية التي تؤثر بها هذه الأفلام علي ثقافة الطفل المصري
التحليل السيميولوجى
افلام الرسوم المتحرکة
الوعى الثقافى
الطفل المصري
2017
01
05
148
155
https://mktc.journals.ekb.eg/article_112796_bef2cc3248a1eec813b5837eee7af5b6.pdf