2024-03-29T15:02:12Z
https://mktc.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=26894
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
2536-9237
2536-9237
2021
10
10
دور مؤثـــرات التصويـــر الرقمـــى فى إدراک و تذکر المضامين المصورة لدى الشباب الجامعى "دراسة شبه تجريبيه "
نظرا للدور المهم للصورة الصحفية سواء في الصحف أو على شبکة الإنترنت في التأثير على القراء و تطور برامج تعديل الصور وتنوع أساليب إلتقاطها و إهتمام الجمهور بالتصوير وتنوع التأثيرات التي من الممکن أن تؤثر على تذکر و إدراک المضامين المصورة أمکن تحديد المشکلة البحثية في ضوء عرض الدراسات السابقة ومن خلال الصور التي تعرض في الصحف و المواقع الإلکترونية تبلورت المشکلة البحثية في رصد و قياس المؤثرات التي تشکل فارقا في إدراک و تذکر القارئ للمضمون المصور ، بهدف تقييم تلک المؤثرات وقياسها من جيل الجمهور و الکشف عن اتجاهات الجمهور نحو المؤثرات الأکثر تأثيرا على تذکر و إدراک المضمون المصور الذي يتعرض له .
مؤثرات التصوير الرقمى
الشباب الجامعى
2021
07
01
1
40
https://mktc.journals.ekb.eg/article_212038_dcebb302f9026b0c5ef828e8af436b93.pdf
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
2536-9237
2536-9237
2021
10
10
العلاقات العامة الإلکترونية ودورها في تشکيل الصورة الذهنية في القطاع الحکومي والخاص (دراسة ميدانية)
أن العلاقات العامة الإلکترونية من المصطلحات الحديثة نسبياً نظراً للتطور التکنولوجي الهائل لوسائل الإعلام واستخدام الانترنت في عمل العلاقات العامة ونتيجة للتطور والتقدم الذي شهدته الدول في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ، برز نشاط العلاقات العامة على أساس علمي ومدروس في کافة الإدارات والمؤسسات المختلفة ، مما أوجب على المنظمات والهيئات والمؤسسات مسايرة التطوير ، واستخدام التکنولوجيا الحديثة للاتصالات والمعلومات وغيرها من وسائل اتصالية ، تساعدها في تنفيذ استراتيجيتها الاتصالية ، وتحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها بما يخدم جمهورها وتحقيق المصلحة العامة ، وتشکيل الصورة الذهنية ، فالهدف النهائي للعلاقات العامة بناء وتدعيم الصورة الذهنية الإيجابية عن المؤسسات في أذهان الجمهور ، ان العلاقات العامة تهتم وتسعى دائما لتکوين صورة جيده عن الشرکة من خلال الکتيبات والکتيبات، الوسائط العلاقات، البيان الصحفي ، وسائل التواصل الاجتماعي، العلاقات المجتمعية، و أن وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات , المتغيرات التي لها دور کبير في خلق صورة جيدة للشرکة ، وان اعتماد العلاقات العامة على سائل التواصل الاجتماعي و الدعاية والإعلان يساعد على تکوين صورة ذهنية إيجابية عن الشرکة.
العلاقات العامة
الصورة الذهنية
القطاع العام
القطاع الخاص
2021
07
01
41
65
https://mktc.journals.ekb.eg/article_212042_bb8561d599c8439c7493d4971cd3c0cf.pdf
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
2536-9237
2536-9237
2021
10
10
الدور الاتصالى للعلاقات العامة بالشرکات الراعية للأندية الرياضية فى الترويج للعلامة التجارية ومدى إنعکاسها على اتجاهات الجمهور نحوها
لم يعد المجال الرياضى نشاطاً رياضياً فحسب، بل أصبح نشاط استثمارى وتجارى، ومنصة إعلانية وترويجية فعالة فى الترويج والتسويق للعلامة التجارية، ومع تزايد الاهتمام الإعلامى بالنشاط الرياضى، حدثت طفرة فى مجال التسويق والرعاية الرياضية، وأصبحت الشرکات الراعية تتنافس وتتسابق للحصول على عقود رعاية الأندية الرياضية، وخاصة الأندية الجماهيرية التى تحظى بشعبية کبيرة، لاستقطاب واستمالة جماهيرها، بهدف التأثير على اتجاهاتهم نحو علامتها التجارية، لتحقيق أهدافها الاتصالية والتسويقية.
فقد أصبحت الرعاية الرياضية من أبرز الأدوات التسويقية فى الترويج والتسويق للعلامة التجارية، کما أنها تلعب دوراً أساسياً فى تقديم الدعم والرعاية للأندية الرياضية، حيث أصبح نجاح الأندية الرياضية يعتمد بشکل کبير على وضعها الإقتصادى مما يضفى المزيد من الأهمية للرعاية الرياضية لدى الأندية الرياضية.
وتعد رياضة کرة القدم من أکثر الرياضات جماهيرية، وتستحوذ على اهتمام وسائل الإعلام، ولهذا تتجه غالبية الشرکات إلى رعاية الأحداث والأندية الرياضية، للوصول إلى أکبر عدد من المشاهدين والمتابعين بشکل سريع وفعال، حيث أن الرعاية الرياضية تعد من أکثر الوسائل فعالية فى الوصول إلى الجمهور المستهدف، ومن ثم الترويج للعلامة التجارية بشکل فعال.
الشرکات الراعية
الاندية الرياضية
العلاقات العامة
2021
07
01
180
226
https://mktc.journals.ekb.eg/article_212045_627bb1460622490e126063eb3b5eb507.pdf
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
2536-9237
2536-9237
2021
10
10
اتجاهات الجمهور المصري نحو حملات التسويق الاجتماعي الصحية عبر التلفزيون
إن تطور الأحداث في الحياة المعاصرة وسرعتها أدي إلي ظهور العديد من المشکلات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والصحية التي تهدد سلامة المجتمع وتوازنه، فکان لا بد من تدخل الجهات الحکومية والمؤسسات للتغلب علي هذه المشکلات ومن آثارها السلبية التي تؤثر علي الفرد والمجتمع، بأساليب علمية حديثة، حيث کان للتغيير الاجتماعي دور کبير في التأثير علي سلوک الفرد والمجتمع، فمن أبرز هذه المفاهيم ما يعرف بالتسويق الاجتماعي[1]، حيث نشأ التسويق الإجتماعي في السبعينات عندما أدرک کل من "فيليب کوتلر و جيرالد زالتمان" أنه يمکن بيع الأفکار والسلوکيات والمواقف من نفس مباديء التسويق التي تستخدم لبيع المنتجات للمستهلکين، ويعتمد التسويق الاجتماعي في تغيير سلوک الجمهور علي المبادرات المقدمة سواء عن طريق اللقطات التلفزيونية أو النشرات الإعلانية أو الملصقات، والتي ترکز علي إزالة الحواجز أمام نشاط ما، مع تعزيز فوائد هذا النشاط أمام الجمهور المستهدف[2].
[1] حواس مولود، حفصي هدى، مساهمة حملات التسويق الاجتماعي في تحقيق التغيير الاجتماعي، مجلة التنمية الاقتصادية، الجزائر، 2018، ص:170.
[2]Carolina, et.al,2010, Solid Waste Management in a Mexican University Using a Community-Based Social Marketing Approach, The Open Waste Management Journal, p147.
حملات التسويق
الحملات الصحية
2021
07
01
97
127
https://mktc.journals.ekb.eg/article_212054_2bcaccbc71734076f7a528533c3def1c.pdf
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
2536-9237
2536-9237
2021
10
10
دور الرعاية الرياضية في الترويج للعلامة التجارية
تعد الرعاية الرياضية شکل من أشکال الرعاية المختلفة، وفي الآونة الأخيرة اتجهت العديد من الشرکات إلى الرعاية الرياضية، ومع تزايد الاهتمام الإعلامى بالنشاط الرياضى، حدثت طفرة فى مجال التسويق والرعاية الرياضية، حيث تستحوذ الرياضة على اهتمام وسائل الإعلام المحلية والدولية، ولهذا تتجه غالبية الشرکات إلى رعاية الأحداث والأندية الرياضية، للوصول إلى أکبر عدد من المشاهدين والمتابعين بشکل سريع وفعال، حيث أن الرعاية الرياضية تعد من أکثر الوسائل فعالية فى الوصول إلى الجمهور المستهدف، ومن ثم الترويج للعلامة التجارية بشکل فعال. مما يبرز قدرة المجال الرياضي على جذب الرعاة، ومدى أهمية الرعاية الرياضية في تحقيق أهداف الرعاة الاتصالية والترويجية
الرعاية الرياضية
العلامة التجارية
2021
07
01
128
181
https://mktc.journals.ekb.eg/article_212069_b9bdfaf5994cd6e788d953e291bd86c1.pdf
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
2536-9237
2536-9237
2021
10
10
دور الإعلام فى التحول الرقمى لمؤسسات التعليم العالى فى ظل جائحة کورونا (جامعتى جنوب الوادى والسويس - دراسة حالة )
تعتبر جائحة کورونا واحدة من أهم الازمات التى واجهت المجتمع المصري خلال العقود الأخيرة والتى کان إحدى تحدياتها إستمرار العملية التعليمية داخل مؤسسات التعليم العالى فى مصر ، والتى من شأنها تبنى الحکومة لسياسة التحول الرقمى فى مؤسسات التعليم العالى، وتتمثل مشکلة الدراسة فى إنحصار الدور الاعلامى على أخبار التحول الرقمى دون القيام بوظيفته فى دعم وتوجيه ونشر ثقافة التحول الرقمى لدعم الطلاب فى المرحلة الجامعية ولاسيما خلال جائحة کورونا ، والتى أفتقد فيها الطلاب الکثير، وإستهدفت الدراسة بصفه أساسية رصد وتحليل دور الإعلام نحو تبني فکرة التحول الرقمى، والتعليم عن بعد أثناء الأزمات وما بعدها وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج جاء أهمها : لم يکن للإعـلام دوراً فى إدارة الأزمة بکفاءة تجاه التحول الرقمى فى التعليم الجامعى کأحد الأساليب فى إدارة الأزمة ، ولاسيما فى ظل قصور خدمات الإنترنت ، وعدم مساهمة الإعلام فى تبنى فکرة التحول الرقمى فى التعليم الجامعى ولم يتکامل دوره مع الوزارة والجامعات ، ولاسيما مع الجهود المبذولة لهذا الأمر قبل وأثناء جائحة کورونا وأوصت الدراسة نحو وضع إستراتيجية لمواجهة الأزمات وإدارتها فى الإعلام المصرى وإعلانها من خلال الهيئة الوطنية للإعلام ، وضرورة الاعتماد على الإعلام الوطني ، ومساهمته فى دعم العملية التعليمية ، ولاسيما وقت الأزمات ، تشکيل لجنة قومية لدراسة الظواهر القومية المستجدة وتبنى الأفکار المستحدثة على المجتمع المصري مع الاستفادة من الإعلام الجديد وإمکانياته في توثيق المعلومات.
الإعلام الرقمى
التحول الرقمى
التعليم العالى
جامعة جنوب الوادى
جامعة السويس
المنصات الاعلامية
المنصات التعليمية
التعليم المدمج
بنك المعرفة المصري
التعليم الهجين
جائحة کورونا
2021
07
01
227
285
https://mktc.journals.ekb.eg/article_223156_5ac07ba118aa426bf117f5ba3bf66629.pdf
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
2536-9237
2536-9237
2021
10
10
الأبعاد الثقافية لتصميم مجلة ترحال السياحية وانعکاسها عمي الصورة القومية لممممکة السعودية
تعتبر السياحة رسالة حضارية کجسر لمتکاصؿ بيف الثقافات کالمعارؼ الانسانية بيف الأمـ کالشعکب کىي ناجمة عف تطکر المجتمعات کارتفاع المستکل المعيشي لمفرد کاستغلبؿ اکقات الفارغ کمصدر مف مصادر الدخؿ القکمي کتحسيف ميازف المدفکعات مف خلبؿ تدفؽ العملبت الاجنبية، حيث شيدت صناعة السياحة في الآکنة الأخيرة تغيارت ىامة حيث کصفت بأنيا العملبؽ الاقتصادم في القرف العشريف، کالصناعة التصديرية الأکلى کالصناعة الخدمية الثالثة في اقتصاد العالـ بالقرف الحالي ، حيث يعزل ذلؾ الى ککف السياحة تسيـ في الدخؿ الاقتصادم کالاجتماعي کالبيئي، بالإضافة الى اف السياحة مدخلب لمتبادؿ الثقافي کالحضارم ، کالعادات کالتقاليد کتشغيؿ الأيدم العاممة کتحقيؽ السلبـ کالتفاىـ بيف الشعکب کتساعد السياحة مميکف شخص ََِعمى احياء التارث الحضارم فالسياحة تقدـ فرص عمؿ مباشرة کغير مباشرة لا کثر مف حکؿ العالـ ، لذلؾ تتنافس دکؿ العالـ المتقدمة کالنامية عمى تحسيف الصکرة السياحية ليا مف خلبؿ .)ُ(المجلبت السياحية التي تعبر عنيا في الأسکاؽ المصدرة لمسياحة لجذب أکبر عدد مف السائحيف
السعودية
مجلة ترحال
الأبعاد الثقافية
2021
07
01
64
98
https://mktc.journals.ekb.eg/article_223162_f92300e8e683f8838d4e9acc700d5f50.pdf
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
2536-9237
2536-9237
2021
10
10
توظيف الشئون المعنوية بالقوات المسلحة للوسائط المتعددة لتعزيز قيم الولاء للوطن دراسة شبه تجريبية بالتطبيق على نظرية تنشيط التعرض للمعلومات
يُعد الولاء للوطن من أهم محددات السلوک الاجتماعي الذي يحدد اتجاهات الفرد نحو مجتمعه وما يدور فيه من أحداث، کما يتوقف عليه قيام الفرد بأدواره المتوقعة منه نحو وطنه ومجتمعه بإخلاص وإتقان في المواقف والظروف والأوضاع والأحداث المختلفة. فبالولاء يحقق الفرد ذاتيته، ويحقق المجتمع تماسکه واستقراره وتقدمه. ومن هنا تکمن أهمية الولاء في المحافظة على کيان المجتمعات ومقدرات الأوطان المتنوعة(1).
وتتجلى مظاهر الولاء الحقيقية للوطن من خلال سلوکيات الفرد الملموسة واتجاهاته وتفاعلاته بتفضيل المصالح الوطنية العامة على حساب مصلحته الشخصية، والتي تظهر جليًة في حب المجتمع والتضحية من أجله، والدفاع عنه والتمسک به والثقة فيه، والعمل على رقي المجتمع والقضاء على السلبيات الشائعة فيه(2).
تعد الوسائط المتعددة أحد مکونات تکنولوجيا المعلومات التي يتم استخدامها فى جميع مجالات الحياة البشرية. کما تُعد تکنولوجيا الوسائط المتعددة مزيج من عدة أشکال، حيث يمکن أن يکون شکل المعلومات نصًا، أو صوتًا أو رسومات بصرية أو صورة أو فيديو وما إلى ذلک(3). حيث ينتبه الجمهور بشکل أفضل إلى الکلمات والرسومات أکثر من الکلمات وحدها، سواء کانت هذه الرسومات توضيحية الثابتة مثل المخططات، والرسوم البيانية، والخرائط، والصور، أو کانت رسومات ديناميکية مثل الرسوم المتحرکة والفيديو(4).
فضلًا عن ذلک، تتميز الوسائط المتعددة بالتفاعلية والثراء الرقمي؛ والذي من شأنه يعمل على جذب انتباه جمهور مستخدمي الوسائل والأدوات التکنولوجية لمختلف القضايا والموضوعات المتنوعة (5).
القوات المسلحة
الوسائط المتعددة
الولاء للوطن
2021
07
01
286
320
https://mktc.journals.ekb.eg/article_223182_bc12b3be5f7e63e3e533010ac729c837.pdf