. (2017). صورة الثورات العربية في صحيفة الأهرام المصرية الألکترونية دراسة تحليلية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 1(1), 128-140. doi: 10.21608/mktc.2017.112793
. "صورة الثورات العربية في صحيفة الأهرام المصرية الألکترونية دراسة تحليلية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 1, 1, 2017, 128-140. doi: 10.21608/mktc.2017.112793
. (2017). 'صورة الثورات العربية في صحيفة الأهرام المصرية الألکترونية دراسة تحليلية', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 1(1), pp. 128-140. doi: 10.21608/mktc.2017.112793
. صورة الثورات العربية في صحيفة الأهرام المصرية الألکترونية دراسة تحليلية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2017; 1(1): 128-140. doi: 10.21608/mktc.2017.112793
صورة الثورات العربية في صحيفة الأهرام المصرية الألکترونية دراسة تحليلية
طالما کانت لوسائل الأتصال أهمية کبيرة في المجتمعات , فمن خلال وسائل الأتصال يتم الترابط والتواصل بين الأفراد في المجتمع الواحد أو الترابط بين المجتمعات وبعضها البعض , فالإنسان منذ القدم وهو يحاول دائماً الإتصال بالمحيطين به , فنستطيع أن نقول أن الإتصال هو سمة من سمات البشر , فمن خلال الإتصال نستطيع أن نتعرف على الأخبار المختلفة المحيطة بنا , کما يساعد الإتصال أيضاً فى تبادل الخبرات والمفاهيم والمعتقدات والأفکار المختلفة بين الأفراد في المجتمع الواحد أو المجتمعات الأخرى المحيطة , لذلک طالما کان الإنسان يبحث عن کيفية تطوير وسائل الأتصال حتى تستطيع تلبية إحتياجاته المختلفة.
تتطور وسائل الإتصال بتطور المجتمعات والتطور التکنولوجى المستمر , ومع هذا التطور المستمر أصبح لوسائل الإتصال أهمية کبيرة في الحياة السياسية فمن خلالها يتم نقل الأخبار المختلفة بين الدول , کما أن هناک بعض الحکومات في بعض الدول بعد إدراکها لأهمية وسائل الإتصال أصبحت تستخدمها في تشکيل الرأى العام للأفراد وتکوين صورة ذهنية بأفکار معينة لديهم.
وفى أواخر عام 2010م وبداية عام 2011م إنطلقت في البلدان العربية موجة عارمة من الثورات التى کانت هناک أسباب کبيرة لظهورها , وهنا لعبت وسائل الإعلام دوراً کبيراً ومؤثراً في هذه التغيرات التى طرأت على بعض الدول العربية سواءاً کانت عن طريق إتصال الأفراد بعضها ببعض بإستخدام وسائل الإتصال الحديثة مثل الفيسبوک الذى کان دوره مؤثراً في تلک الثورات وخاصة ثورة 25يناير بمصر , وغيره من الوسائل الإعلامية الحديثة الأخرى التى ساعدت في التواصل بين أفراد المجتمع وتبادل الأفکار بينهم.
ولا نغفل دور وسائل الإعلام أيضاً في دور وسائل الإعلام الحديثة کالصحف الإلکترونية في تشکيل صورة ذهنية وخاصة صحيفة الأهرام المصرية التى کان لها دور ملموس في الثورات لأنها تمثل سياسة الدولة.
نقاط رئيسية
إعتمدت صحیفة الأهرام على نقل أحداث من الواقع والمرجعیة السیاسیة کمرجعیة للقضایا التى تناولت الثورات العربیة.
رکزت الصحیفة على مجموعة من القضایا التى تخص الثورات وهى التظاهرات والإعتصامات والمسیرات , تعامل أجهزة الأمن مع المتظاهرین , قضیة تعسف النظام السابق والرئیس السابق , المرحلة الإنتقالیة , الحزب الحاکم السابق وضرورة التعددیة الحزبیة , قضیة الفساد الإقتصادى الذى تسببت فیه الأنظمة السابقة , دور القوات المسلحة فى الحفاظ على أمن البلاد أثناء الثورة.
تبنت صحیفة الأهرام الإتجاه الإیجابى بعد نجاح الثورة المصریة بشکل واضح , وکانت تتبنى إتجاه سلبى قبل نجاحها .
تمیزت الصحیفة بإستخدامها أسلوب التهویل لأحداث الثورة المصریة قبل نجاحها وذلک لتوقع کتاب الصحیفة عدم نجاح ثورة 25 ینایر المصریة.
طالما کانت لوسائل الأتصال أهمیة کبیرة فی المجتمعات , فمن خلال وسائل الأتصال یتم الترابط والتواصل بین الأفراد فی المجتمع الواحد أو الترابط بین المجتمعات وبعضها البعض , فالإنسان منذ القدم وهو یحاول دائماً الإتصال بالمحیطین به , فنستطیع أن نقول أن الإتصال هو سمة من سمات البشر , فمن خلال الإتصال نستطیع أن نتعرف على الأخبار المختلفة المحیطة بنا , کما یساعد الإتصال أیضاً فى تبادل الخبرات والمفاهیم والمعتقدات والأفکار المختلفة بین الأفراد فی المجتمع الواحد أو المجتمعات الأخرى المحیطة , لذلک طالما کان الإنسان یبحث عن کیفیة تطویر وسائل الأتصال حتى تستطیع تلبیة إحتیاجاته المختلفة.
تتطور وسائل الإتصال بتطور المجتمعات والتطور التکنولوجى المستمر , ومع هذا التطور المستمر أصبح لوسائل الإتصال أهمیة کبیرة فی الحیاة السیاسیة فمن خلالها یتم نقل الأخبار المختلفة بین الدول , کما أن هناک بعض الحکومات فی بعض الدول بعد إدراکها لأهمیة وسائل الإتصال أصبحت تستخدمها فی تشکیل الرأى العام للأفراد وتکوین صورة ذهنیة بأفکار معینة لدیهم.
وفى أواخر عام 2010م وبدایة عام 2011م إنطلقت فی البلدان العربیة موجة عارمة من الثورات التى کانت هناک أسباب کبیرة لظهورها , وهنا لعبت وسائل الإعلام دوراً کبیراً ومؤثراً فی هذه التغیرات التى طرأت على بعض الدول العربیة سواءاً کانت عن طریق إتصال الأفراد بعضها ببعض بإستخدام وسائل الإتصال الحدیثة مثل الفیسبوک الذى کان دوره مؤثراً فی تلک الثورات وخاصة ثورة 25ینایر بمصر , وغیره من الوسائل الإعلامیة الحدیثة الأخرى التى ساعدت فی التواصل بین أفراد المجتمع وتبادل الأفکار بینهم.
ولا نغفل دور وسائل الإعلام أیضاً فی دور وسائل الإعلام الحدیثة کالصحف الإلکترونیة فی تشکیل صورة ذهنیة وخاصة صحیفة الأهرام المصریة التى کان لها دور ملموس فی الثورات لأنها تمثل سیاسة الدولة.
الدراسات السابقة :
المحور الأول: الدراسات التی تناولت الثورات:
- دراسة خالد زکی أبو الخیر (2013) وعنوانها "دور الصحافة المصریة فی التمهید لثورة ٢٥ ینایر٢٠١١"[2]
سعت هذه الدراسة للتعرف علی دور الصحافة المصریة بمختلف أنماطها و اتجاهاتها فی التمهید لثورة 25 ینایر من خلال دراسة تحلیلیة لخطاب عینة من الصحف المصریة ممثلة فی الأهرام - روزا الیوسف - المصری الیوم - الدستور - الوفد - العربی خلال الفترة الزمنیة من 2005 حتى نهایة عام 2010، بهدف تحدید أبرز الآلیات و التکنیکات التی استخدمتها صحف الدراسة فی التمهید لثورة 25 ینایر.
وتوصلت الدراسة إلى أن للصحافة المصریة دور کبیر فی التمهید للثورة المصریة 25 ینایر 2011م.
وکان للصحافة المصریة وخاصة المصرى الیوم والوفد دوراً کبیراً فى تکوین أراء الجمهور نحو الثورة المصریة.
حیث استعانت الدراسة بالأسلوب الوصفی التحلیلی لوصف وتحلیل رؤیة أفراد العینة اتجاه
وخلصت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها إسهام شبکات التواصل الاجتماعی بدور رئیسی فی التحولات السیاسیة التی شهدها المجتمع المصری فی السنوات الأخیرة، حیث أتاحت فضاء للتعبیر عن الحرکات الاجتماعیة الجدیدة مثل حرکة شباب6 ابرل، وحرکة کفایة وأن الدور الأبرز لشبکات التواصل الاجتماعی، وعلى الرغم من التأثیر الکبیر لشبکات التواصل الاجتماعی فی الثورات العربیة وخاصة الثورة المصریة، الا انه لا یمکن المبالغة والتهویل فی تأثیرها، حیث تمثل دورها بصورة رئیسیة فی التعبئة الأیدیولوجیة للثورة وتنظیم وقائعها وأحداثها.
- دراسةأشرفجلالمحمد) ٢٠١٢)وعنوانها " دورالشبکاتالاجتماعیةفیتکوین الرأیالعامفیالمجتمعالعربینحوالثوراتالعربیة : دراسةمیدانیةمقارنةعلىالجمهور العربیفی " مصر – تونس – لیبیا – سوریا- الیمن " [4]
وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج یمکن إیجازها على النحو التالی :
ان هناک تفوق واضح للشبکات الاجتماعیة فی تکوین أراء الجمهور نحو الثورات العربیة
نتیجة لتوفر عاملین أساسیین کما یؤکد النموذج الدیمقراطی المشارک وهما سماح هذه الوسائل
بحریة أکبر بکثیر من الوسائل التقلیدیة وقدرتها على تحقیق المشارکة بفعالیة، وأنه یوجد تهدید
حقیقی للوسائل التقلیدیة التی تبث عجزها وفشلها بدرجات مختلفة- سواء کانت خاصة أو
حکومیة وخاصة مع تطور الشبکات الاجتماعیة بشکل خاص والمضمون المرتکز على المتلقی بشکل عام.
المحور الثانى:دور الإعلام الإلکترونى فی التعبئة السیاسیة :
حیث هدفت هذه الدراسة فی الکشف عن شکل المواقع الاجتماعیة "الفیس بوک نموذجاً" الخاص بقناة العربیة، و المقارنة بین مضمون الموقع الإلکترونی )العربیة.نت( وبین مضمون الموقع
الحدود المکانیة الافتراضیة لموقع العربیة الإلکترونی العربیة نت، وموقع العربیة الاجتماعی، ومن أهم النتائج التی توصلت إلیها الدراسة المقارنة بین مضمون الموقع الإلکترونی العربیة نت وبین مضمون الموقع الاجتماعی الفیس بوک لقناة العربیة، انه خصص الموقعان الإلکترونی والاجتماعی مساحة لیست بالقلیلة للأخبار الثقافیة أهمیة الصورة لما لها من تأثیر إیجابی على المتلقی، إلا أنهما اختلفتا فی أماکن وأعداد وأحجام الصور فی الموقعین.
- دراسة یاسر عبد اللطیف أبو النصر (2013) بعنوان "تأثیر السیاسة الإعلامیة فی الأطر الخبریة للقضایا العربیة فی قناة الجزیرة[7]
تهدف الدراسة إلى قیاس السیاسة الإعلامیة فی الأطر الخبریة التى توظفها قناة الجزیرة فی معالجة القضایا العربیة البارزة خلال فترة الدراسة , وأعتمدت الدراسة على تحلیل المضمون والأستقصاء والملاحظة بالمشارکة .
وتوصلت الدراسة من خلال تحلیل الأطر الخبریة لقناه الجزیرة أن القناة أستخدمة اطار الصراع للتغطیة الخبریة للقضایا البارزة وخاصة الأحداث والقضایا العربیة والأزمات.
- دراسة سلفاتور سکیفو ونیریا ریجارو (Nuria Reguro & Salvator Scifo) (2010) بعنوان " وسائل الإعلام المجتمعى فى إطار سیاسات وسائل الإعلام الأوربیة"[8]
تهدف الدراسة إلى تتبع وسائل الإعلام المجتمعیة عبر سیاسات وسائل الأعلام الأوربیة التى یضعها البرلمان الأوربى لتقییم الکیفیة التى تشکلت بها ممارستها الإعلامیة حتى الآن حیث أن هذا التتبع سوف یؤدى إلى معرفة القضایا التى تؤثر علیها .
وأستخدمت الدراسة أسلوب الملاحظة العلمیة , وتوصلت الدراسة أن التوجه السائد فى السیاسة الإعلامیة الأوربیة هو التعددیة الإعلامیة وتعزیز ثقافة التسامح فى المجتمعات.
مشکلة الدراسة:
من خلال الأطلاع على التراث النظرى السابق والدراسات السابقة والدراسة الأستطلاعیة التى قامت بها الباحثة ونظراً لقیام العدید من الثورات العربیة فى العدید من الدول العربیة خلال فترة الدراسة وأختلاف أسبابها من دولة الى أخرى ونظراً للدور الملحوظ لصحیفة الأهرام المصریة ودورها فى رسم صورة معینة لتلک الثورات فیمکن بلورة مشکلة الدراسة فی تساؤل رئیسى وهو التعرف على صورة الثورات العربیة فى صحیفة الأهرام المصریة.
أهمیة الدراسة:
لهذه الدراسة اهمیة مجتمعیة حیث إنها تتناول قضیة تهم المجتمع ککل حیث إنها تتناول الصورة التى تکونها موقع صحیفة الأهرام المصریة عن الثورات العربیة.
نظراً لأهمیة الثورات العربیة بالنسبة للمجتمع العربى وأهمیة معرفة الصورة التى یکونها الأعلام المصرى عن تلک الثورات خاصة وأن للأعلام دور واضح فى التعبیر عن رأى الدولة وبذلک یکون للبحث أهمیة للمجتمع ککل.
لهذا البحث ایضاً أهمیة منهجیة تأتى فى الحاجة لمثل هذه النوعیة من الدراسات للأستفادة بها فى تطویر المواد الأعلامیة المقدمة فى الصحافة الألکترونیة المصریة بحیث توضح الصورة الحقیقیة والواقعیة للأحداث .
أهداف الدراسة:
تکمن أهداف هذه الدراسة فى:
التعرف على معالجة مواقع الصحف المصریة لأحداث الثورات العربیة إذا ما کانت تلک الصورة إیجابیة أم سلبیة .
التعرف على إذا ماکانت صحیفة الأهرام تعالج أحداث الثورات العربیة بالشکل الامثل ام لا.
التوصل الى بعض الأقتراحات التى تساعد فى تطویر الصحافة الألکترونیة عند تناولها للتطور السیاسیة فى مصر.
تساؤلات الدراسة:
ما هى نوع الصورة التى تعرض بها صحیفة الأهرام لأحداث الثورات العربیة؟
ما هو موقف مصر من الثورات العربیة وخاصة الثورة المصریة؟
هل الموضوعات الخاصة بالثورات التى تتناولها صحیفة الأهرام تعتبر تعبیر عن توجه کاتبها؟
هل یتوافق مضمون المقالات التى تتناول الثورات العربیة مع سیاسة الصحیفة التى یکتب فیها المقال؟
ما نوع الأطر التى یستخدمها کتاب المقالات عند تناولهم الثورات العربیة؟
نوع الدراسة:
تنتمى الدراسة إلى الدراسات المسحیة وهو ما یتیح فى النهایة التعرف على کیفیة تناول الصحف العربیة المختلفة للثورات العربیة, مما یساعد على توفیر بیانات یمکن من خلالها التعمیم والتنبؤ من جهة اخرى.
منهج الدراسة:
سوف تستخدم الدراسة منهج المسح الشامل:
تعتمد الدراسة بشکل رئیسى على منهج المسح بإتباع أسلوب المسح الشامل بأعتباره جهد علمى منظماً یساعد فى الحصول على المعلومات والبیانات الخاصة بالظاهرة التى یتم دراستها, وسوف یتم توظیف هذا المنهج بأتباع اسلوب المسح الشامل للمقالات الموجودة فى صحیفة الأهرام المصریة.
أدوات جمع البیانات:
سوف تعتمد الدراسة على اداة تحلیل الخطاب لمحتوى المقالات فى صحیفة الأهرام للتعرف على مسارات البرهنة المستخدمة والأطر الفاعلة وغیرها من أسالیب أعتمد علیها کتاب المقالات فی الفترة من ینایر 2011 وحتى دیسمبر 2011م.
نتائج الدراسة التحلیلیة:
جدول (1)
الأطر المرجعیة التى تناولتها القضایا المطروحة فى المقالات بجریدة الأهرام
الأطر المرجعیة
ک
%
أطر دینیة
11
3.2
أطر سیاسیة
52
15.4
أطر إقتصادیة
43
12.7
أطر تاریخیة
12
3.4
أطر إجتماعیة
22
6.5
نقل أحداث من الواقع
165
48.7
أطر أمنیة
32
9.4
أطر قانونیة
2
0.7
الأجمالى
339
100
من خلال الجدول السابق تنوعت الأطر المرجعیة التى أستقت منها الصحیفة مقالاتها بین أطر دینیة , وأطر سیاسیة , وأطر إقتصادیة , وأطر تاریخیة , وأطر إجتماعیة , ونقل أحداث من الواقع , وأطر أمنیة , وأطر قانونیة , وبرزت نقل أحداث من الواقع کأهم الأطر التى إعتمدت علیها الصحیفة فجاءت فمثلت 165من إجمالى الأطر المستخدمة فى الصحیفة بنسة (48.7%) من إجمالى الأطر المستخدمة فى الصحیفة , والمرجعیة السیاسیة مثلت 52 بنسبة (15.4%) , والأطر الأقتصادیة 43 بنسبة (12.7%) کأهم الأطر التى إعتمدت علیها الصحیفة فی خطابها الصحفى الخاص بالثورات , ثم جاءت بعد ذلک الأطر الأمنیة التى مثلت 32 من إجمالى الأطر المستخدمة بنسبة (9.4%) ثم الأطر الاجتماعیة ثم المرجعیة التاریخیة 12 بنسبة (3.4%) ثم الأطر الدینیة11 بنسبة (3.2%) والأطر القانونیة 2 بنسبة (0.7%)
جدول (2)
القوى الفاعلة فى الخطاب الصحفى فى صحیفة الأهرام
القوى الفاعلة
ک
%
الحکام السابقین
233
28.4
الحزب الحاکم
215
26.2
الثوار
121
14.8
شهداء الثورة
134
16.3
مؤسسات الدولة
42
5.1
الدول الأجنبیة
21
2.6
الحکومات السابقة
54
6.6
الإجمالى
820
100
ومن خلال الجدول السابق یتضح أن هناک مجموعة من القوى الفاعلة إعتمدت علیها صحیفة الأهرام فى خطابها الصحفى عن الثورات وقد جاء فى مقدمة تلک القوى الفاعلة الحکام السابقین فى الدول العربیة التى قامت بها الثورات فمثلت (28.4%) من إجمالى القوى الفاعلة وجاء الحکام السابقین على رأس القوى الفاعلة المستخدمة فى الخطاب الصحفى لصحیفة الأهرام , وجاء فى المرتبة الثانیة الحزب الحاکم السابق فى الدول العربیة التى قامت بها الثورات بنسبة (26.2%) من إجمالى القوى الفاعلة , ثم شهداء الثورة بنسبة (16.3%) , ثم الثوار بنسبة (14.8%) ویأتى بعد ذلک الحکومات السابقة بنسبة (6.6%) , ثم مؤسسات الدولة بنسبة (5.1%) والدول الأجنبیة بنسبة (2.6%).
ومن خلال تحلیل الخطاب لجریدة الأهرام سوف نتناول القضایا التى تناولتها الأطروحات التى تناولت الثورات العربیة والقوى الفاعلة والأطر المرجعیة المستخدمة:
التظاهرات والإعتصامات والمسیرات:
قدمت جریدة الأهرام 56 أطروحة حول قضیة الإعتصامات والأحتجاجات فی خطابها الصحفى الذى تناول الثورة المصریة والتى تمثل نسبة 19.8%من إجمالى المقالات , وقد کشف تحلیل الخطاب فی مجمله العام عن أن االعدید من الأطروحات فی جریدة الأهرام تناولت الإعتصامات والإحتجاجات.
ومن خلال تحلیل الخطاب الصحفى بجریدة الأهرام تبین ظهور إتجاهین بالنسبة للوقفات الأحتجاجیة والإعتصامات وهم:
الإتجاه الأول: یتعلق بإستنکار تلک الوقفات ویؤکد إنها تعطل سیر العمل , وتمس بالأمن العام للبلاد , والتأکید على أن مصر تختلف تماماً من حیث الظروف عن أى دولة أخرى قامت بها ثورة , وکان هذا الإتجاه واضح بشکل کبیر قبل 25 ینایر ونجاح الثورة المصریة .
الإتجاه الثانى: یتعلق بتأیید الإعتصامات والأحتجاجات التى یقوم بها الأفراد للتعبیر عن مطالبهم المشروعة , والتأکید على أهمیة هذه الوقفات الإحتجاجیة التى تمثل رأى الشارع المصرى وتعبر عن مناخ الحریة والدیموقراطیة.
کماا أکد الخطاب على أن وجود تلک الإعتصامات ضرورى ومهم من أجل التنفیس عن الآراء والمشکلات التى تواجه الأفراد فی المجتمع .
ویشید فرحات حسام الدین[9] بالمسیرات مستخدماً أسلوباً عاطفیاً وهو الإشادة والأفتخار قائلاً " ما أن اقترب أحد من المشارکین فی المسیرة الملیونیة من میدان الشهداء وهو یرفع علم مصر
إلا وجد نفسه قد انضم تلقائیا بقوة الموجة الجماهیریة الی إحدی مجموعات الشباب التی تردد بأصوات هادرة: ارفع رأسک فوق انت مصری.."
إستخدام الأسلوب العاطفى فى الإقناع عن طریق الإشادة والإفتخار بالشعور التى ینتاب الفرد فى المسیرات ووصفها بالملیونیة.
الإعتماد على مجموعات شباب الثورة کقوى فاعلة فى الخطاب الصحفى.
والأتجاه الإیجابى هو الإتجاه السائد على المسیرات فما یحدث أثناء تلک المسیرات هو حق مکتسب لکل فرد من أفراد المجتمع لإسترداد حقوقه والمطالبة بها.
تعامل أجهزة الأمن مع المتظاهرین:
قدمت جریدة الأهرام 29 أطروحة حول تعامل أجهزة الأمن مع المتظاهرین فی خطابها الصحفى الذى تناول الثورات العربیة تمثل نسبة 10.3% , وقد کشف تحلیل الخطاب فی مجمله العام عن تضارب الآراء بین کتاب المقالات فی قضیة تعامل أجهزة الأمن مع المتظاهرین على النحو التالى:
وقد رکزت هذه الأطروحات فی مجملها على المحاور التالیة:
أستنکار ما یحدث من قمع للمتظاهرین فى تونس وأن ما یحدث من قمع للمتظاهرین یتنافى مع حقوق الأنسان.
أن ما حدث فى تونس من جهاز الشرطة من أعتداء على المتظاهرین یعتبر من أشد أنواع القمع.
أجهزة الأمن فى مصر تعتبر أن ما یحدث فى المسیرات والأحتجاج حق من حقوق المواطن ولا تمس کرامة المواطنین وتعتبرهم غیر خارجین عن القانون.
قام جهاز الشرطة بالتعامل مع المتظاهرین بالصورة التی یرونها ودون الرجوع إلی غرفة العملیات.
عمد المتظاهرین على تدمیر سیارات الشرطة , مما جعل الشرطة تتعامل معهم , وأن هذا القرار صدر کنوع من أنواع الدفاع عن النفس.
الشرطة بادرتهم بإطلاق خراطیم المیاه ، ولما لم تفلح فی تفرقهم أطلقت علیهم وابلا من الأعیرة المطاطیة والخرطوشة و الذخیرة الحیة ،فأصابت وقتلت الکثیرین .
أستخدمت قوات الشرطة أسلوب القمع العنیف للمتظاهرین وتسبب ذلک فی مقتل الکثیر من المتظاهرین.
ساد الأسلوب المنطقى کأسلوب للإقناع فی الإطروحات التى تناولت تعامل أجهزة الأمن مع المتظاهرین.
أما عن المرجعیات المستخدمة فی الأطروحات فغلب علیها طرح مشاهدات من الواقع.
القوى الفاعلة المستخدمة فی الخطاب الصحفى کانت جهاز الشرطة , المتظاهرین.
أما عن الإتجاه فقد کان الإتجاه سلبى وضد قمع المتظاهرین فی الثورة التونسیة , وعند بدایة الثورة المصریة أصبح الإتجاه إیجابى ویرى أن ما یفعله جهاز الشرطة لحمایة المواطنین , وبعد نجاح الثورة المصریة عاد الإتجاه السلبى تجاه أسالیب جهاز الشرطة مع المتظاهرین.
فیرى إبراهیم نافع[10], أن قوات الأمن لم تقمع أى حریات ولم تسعمل أى أسالیب تتنافى مع الدیموقراطیة التى یجب أن تکون موجودة بین فئات الشعب ولکن ما یقال عن أن الشرطة إستخدمت أسالیب الشدة والقمع للمتظاهرین ماهم إلا بعض القوى السیاسیة التى أرادت رکب الثورة. قائلاً "أن اجهزة الأمن المصریة تعاملت مع المتظاهرین باعتبارهم مصریین لهم مطالب, لم یخرجوا بهدف الخروج علی القانون, ولکن لأن لهم مطالب أرادوا التعبیر عنها. المشکلة جاءت من محاولة بعض القوی السیاسیة رکوب هذه المظاهرات لحسابات سیاسیة وفکریة خاصة بها, أرادوا استغلال المظاهرات لتحقیق أهداف لاعلاقة لها بما خرج الشباب من أجله, أرادوا إثارة الفوضی, والدفع باتجاه التخریب, وهنا جاء التصدی الأمنی لمحاولات الخروج علی القانون, وهو أمر سوف نعود إلیه فی الایام القادمة".
إستخدام الأسلوب العاطفى فى الإقناع عن طریق التخویف ممن یثیرون الفوضى والشغب وهم من لهم أهداف خاصة لیس لها علاقة بأهداف الثوار , والترغیب فى الجهاز الأمنى بوصفه المدافع عن الشعب والمتصدى لتلک القوى السیاسیة.
الإعتماد على القوى السیاسیة کقوى فاعلة فى الخطاب الصحفى.
والأتجاه الإیجابى هو الإتجاه السائد على ما یفعله جهاز الشرطة.
قضیة تعسف النظام السابق والرئیس السابق:
قدمت جریدة الأهرام 21 أطروحة حول قضیة توریث الحکم فی خطابها الصحفى الذى تناول الثورات العربیة بنسبة 7.4% , وقد کشف تحلیل الخطاب فی مجمله عن الآتى:
سعت الأنظمة السابقة دائماً، إلى القضاء على کلّ مظاهر الاختلاف والتعددیّة، ویهدف إلى تحقیق مجتمع سیاسی أساسه الوحدة الشّاملة على جمیع المستویات السیاسیّة، والفکریّة، والثقافیّة، ویمارس رقابة شاملة على المجتمع، ویحتکر کلّ مؤسّسات الدّولة والمجتمع المدنی بما یضمن له السیطرة التّامة على الأشخاص والأفکار والمعتقدات.
تمیزت الأنظمة السابقة فی کلاً من مصر وتونس بالتسلط.
النظام التسلّطی یتمیز ببعض الخصائص،أهمّها: التعددیّة الحزبیّة المحدودة، والتّنافس المحدود على السّلطة، وانعدام المشارکة السیاسیّة، واحتکار السلطة لفائدة فرد أو أقلیّة.
کانت مصر أیضاً من الدول التى تمیزت بوجود نظام سلطوى ودیمقراطیة مزعومة أثناء النظام السابق.
کان الحزب الحاکم والمتمثل فى الحزب الوطنى هو الحزب الوحید الذى یمتاز بإصدار القرارات وإهمال الأحزاب الأخرى الموجودة.
فى فترة الحکم السابق فى مصر تم غلق الحریات وتقلیص المشارکة السیاسیة والحزبیة.
وفى هذا الصدد نجد أن أحمد عبد المعطى حجازى[11] أن بطش الأنظمة السلطویة کان یوجد من زمن بعید وأن هذه الأنظمة لیست بمستحدثة وأسالیبها القمعیة وأسالیب کتم الأفواه وغیرها من قمع الحریات والسیاسات توجد منذ زمن بعید ولکن الأسالیب تحدث بمرور الزمن فیقول " تعلمنا أن نخاف من السلطة ونتحمل من شرورها ما هو دون التشرید والاعتقال والتعذیب إلی حد الموت, وکلها کانت ممکنة ومضمونة للنظام المنهار بما یملک من أجهزة معروفة وأجهزة خفیة, ومن قوانین یعملها وقوانین أخری یبطلها".
المرحلة الإنتقالیة:
قدمت جریدة الأهرام 54 أطروحة حول قضیة المرحلة الإنتقالیة فی خطابها الصحفى الذى تناول الثورات العربیة بنسبة 19.1% , وقد کشف تحلیل الخطاب فی مجمله عن الآتى:
هناک العدید من التغییرات السیاسیة الواسعة التى یجب أن تحدث فى المرحلة الإنتقالیة على المستوى السیاسى، لعل أبرزها ضرورة عمل انتخابات نزیهة فى البلاد التى تسعى إلى الدیموقراطیة حیث هذا المطلب کان من أهم مطالب الثورة.
وعلى الصعید الاقتصادی لابد من عودة الأموال التى استولى علیها کلاً من الرئیسین السابقین، المصری حسنی مبارک، والتونسی زین العابدین بن علی، وأفراد أسرتهم وأعوانهم والتی تجمدت مع اندلاع ثورات الربیع العربی . وضع دستور قوى وإحترامه یعد من أولویات المرحلة الإنتقالیة والإنتقال السلمى للسلطة حتى تتحقق أهداف الثورة.
ضرورة عمل إنتخابات رئاسیة نزیهة یعبر فیها جمیع فئات الشعب عن رأیه بشکل سلمى.
تجمع القوی السیاسیة نحو هدف واحد هو الخروج بمصر من المأزق الراهن واستکمال الانتخابات البرلمانیة ووضع الدستور الجدید ثم انتخاب رئیس الجمهوریة, ویعقبه تسلم السلطة من المجلس الأعلی للقوات المسلحة ,وعدم الإستماع إلی الأصوات الزاعقة التی لا ترید لمصر الاستقرار.
رفع مستوى الوعى السیاسى للمواطنین حیث تعرض المواطنین فى ظل الأنظمة السلطویة للقمع لسنوات طویلة وعدم القدرة على المشارکة السیاسیة.
ویرى أحمد البرى[12] أن الوضع الآن عبارة عن اتهامات موجهة ضد الحکومة والمجلس الأعلی للقوات المسلحة بالتسویف والمماطلة فی تسلیم السلطة , کما أن المرحلة الإنتقالیة تتطلب ضرورة أن یمتثل الجمیع للمصلحة العلیا للبلاد, فلا یعقل أن یصر متظاهرون سلمیون علی اقتحام وزارة الداخلیة ویکون هذا الهدف هو شغلهم الشاغل.
الحزب الحاکم السابق وضرورة التعددیة الحزبیة:
قدمت جریدة الأهرام 34 أطروحة حول قضیة الحزب الحاکم السابق فی خطابها الصحفى الذى تناول الثورات العربیة بنسبة 12.1% , وقد کشف تحلیل الخطاب فی مجمله العام عن الآتى:
شهدت السنوات الماضیة انحسارا فی نشاط المعارضة السیاسیة التقلیدیة, وتحدیدا الأحزاب, وظهرت ساحات جدیدة لوجود قوی المعارضة فی الساحة المصریة, للتعبیر عن مواقفها وطرح آرائها, للحوار والنقاش إزاء قضایا الداخل ومشکلات الخارج.
کانت المشکلة الأبرز خلال ثورة 25 ینایر المصریة عدم قدرة الحرکات الشبابیة على تکوین أحزاب قویة نتیجة لعدم التنظیم الموجود فیما بینهم والتنافس الشدید فیما بین تلک الأحزاب الصغیرة وتدار العملیة السیاسیة بینها کما لو کانت تجری علی شبکة الإنترنت. مثل هذا الحال لا یقیم دولة, أو یقود خطواتها, أو یدفعها حتی إلی نظام دیمقراطی ناضج , کما أنه نتیجة العجز التنظیمى لبعض الحرکات الشبابیة, فإنه بات علیها أن تعتمد علی جماعات سیاسیة أخری.
ینبغی منع أعضاء الحزب الحاکم السابق من خوض الانتخابات العامة علی أی مستوی برلمانی أو رئاسی أو محلی لمدة دورتین انتخابیتین کأقل عقوبة سیاسیة ـ اجتماعیة, ببساطة لأن هذا الحزب وقیاداته أفسدا الحیاة السیاسیة وزورا إرادة الأمة, فضلا عما قام به بعض قیادات هذا الحزب من نهب المال العام, وتسهیل نهبه للآخرین.
یؤکد جورج إسحق[13] أن غرور القوة الحتمی بأجهزة وأدوات القمع أو بالسیطرة علی وسائل الاعلام ومؤسسات التربیة لعقود طویلة لم یجد أمام انتفاضة الشعب وشوقه للحریة بکل تجلیاتها وأشکالها وفی مقدمتها حریة التعبیر والتفکیر والاعتقاد ولکن یبدو أن بعض أطراف النخبة السیاسیة لم تعه بعد رغم مشارکتها التی لا ینکرها أحد فی الثورة, ورغم تحملها نصیبا وافرا من التضحیات مثلها فی هذا مثل کل القوی السیاسیة الأخری علی مدار أکثر من نصف قرن من اجل حقها فی المشارکة السیاسیة والتعبیر عن أفکارها ورؤیتها لنهضة الوطن.
قضیة الفساد الإقتصادى الذى تسببت فیه الأنظمة السابقة:
قدمت جریدة الأهرام 39 أطروحة حول قضیة الفساد الإقتصادى الذى خلفته الأنظمة السابقة فی خطابها الصحفى الذى تناول الثورات العربیة بنسبة 13.8% , وقد کشف تحلیل الخطاب فی مجمله العام عن الآتى:
هناک بعض الإجراءات التى یجب أن تحدث بعد الثورة وهى:
کشف الفساد فی المحافظات والمحلیات والشرکات والهیئات العامة, کضرورة قصوی لإصلاح أداء تلک الجهات من خلال قیادات جدیدة مشهود لها بالنزاهة, ولا تنتمی للحزب الوطنی الفاسد الذی تم حله واستعادة جمیع مقراته المملوکة للدولة .
الأحوال الإقتصادیة السیئة فی مصر بعد الثورة لیست نتیجة لقیام الثورة بل هى نتیجة العصر السابق.
ما حدث فی مؤشرات الإقتصاد المصرى بعد الثورة علامة علی الانهیار الاقتصادی .
یعتبر الحل الوحید لتدهور الأقتصاد المصرى هو عودة الأمن مرة أخرى إلى الشوارع والمیادین حتى تنعم مصر برخاء إقتصادى نتیجة عودة السیاحة مرة أخرى والتجارة وغیرها من أنشطة إقتصادیة مترتبة على توفیر الأمن. فیقول حمدى حسن أبو العنین[14] إن بعد نجاح الثورة , تطایرت أرقام مفزعة عن حجم الفساد وإهدار المال العام, والأرقام التی تتداولها الصحف ربما کانت تعانی شیئا من المبالغة ولکنها فی کل الأحوال مرعبة, کما شبه مصر بإقطاعیة یملک فیها الأرض ومن علیها إقطاعیون جدد, فالفساد المالی الرهیب الذی عانته مصر لم یکن إلا إبنا شرعیا لفساد آخر أکبر وأعمق,
دور القوات المسلحة فى الحفاظ على أمن البلاد أثناء الثورة:
قدمت جریدة الأهرام 14 أطروحة حول دور القوات المسلحة فی الحفاظ على أمن البلاد أثناء الثورة فی خطابها الصحفى الذى تناول الثورات العربیة بنسبة 4.8% , وقد کشف تحلیل الخطاب فی مجمله عن الآتى:
الجیش لیس مجرد حارس علی اهداف ثورة 25 ینایر, ولکنه شریک اساسی فی صنع الثورة یتحمل مسئولیة مصر والثورة معا, وینبغی ان یکون موضع ثقة شبابها,.
لایجوز التشکیک فی دور قوات الجیش او اخضاعه لضغوط تختبر نوایاه, او المساس بأمنه او التشهیر به, ویتحتم ادارة الحوار معه باعتباره شریکا, ولیس ضدا یمکن تطویع ارادته.
کانت مسئولیة الجیش والمجلس الاعلی فى مصر أثناء الثورة تمتد خارج میدان التحریر لتشمل الوطن بأکمله فی ظروف مصیریة تتطلب وحدة الموقف والقرار, واحترام النظام العام, والالتزام بالاولویات الصحیحة.
لم یطلق الجیش المصرى الرصاص علی المواطنین أثناء الثورة لم یوجه بنادق إلیهم , وانما وقف بجانبهم , یحمیهم من الفوضی التی تسبب فیها انسحاب قوات البولیس من الشوارع ومن القیام ئبواجبهم.
ویقول عصام عبد المنعم[15] إنه یشارک الکثیرین ثقتهم الکاملة فی المجلس الأعلی للقوات المسلحة, وأنهم یمثلون خیر أجناد الارض وسوف یوفون بالعهد ویلتزمون بالجدول الزمنی للتحول الدیمقراطی انتهاء بانتخاب رئیس جمهوریة مدنی خلال ستة أشهر.. ولأنهم عسکریون شرفاء فإن کلمتهم سیف علی رقابهم.
نتائج الدراسة:
إعتمدت صحیفة الأهرام على نقل أحداث من الواقع والمرجعیة السیاسیة کمرجعیة للقضایا التى تناولت الثورات العربیة.
رکزت الصحیفة على مجموعة من القضایا التى تخص الثورات وهى التظاهرات والإعتصامات والمسیرات , تعامل أجهزة الأمن مع المتظاهرین , قضیة تعسف النظام السابق والرئیس السابق , المرحلة الإنتقالیة , الحزب الحاکم السابق وضرورة التعددیة الحزبیة , قضیة الفساد الإقتصادى الذى تسببت فیه الأنظمة السابقة , دور القوات المسلحة فى الحفاظ على أمن البلاد أثناء الثورة.
تبنت صحیفة الأهرام الإتجاه الإیجابى بعد نجاح الثورة المصریة بشکل واضح , وکانت تتبنى إتجاه سلبى قبل نجاحها .
تمیزت الصحیفة بإستخدامها أسلوب التهویل لأحداث الثورة المصریة قبل نجاحها وذلک لتوقع کتاب الصحیفة عدم نجاح ثورة 25 ینایر المصریة.
قائمة المراجع
خالد زکی أبو الخیر دور الصحافة المصریة فی التمهید لثورة ٢٥ ینایر٢٠١١ ، رسالة ماجستیر، کلیة الإعلام قسم الصحافة، جامعة القاهرة 2013م.
ممدوح عبد الواحد محمد ،شبکات التواصل الاجتماعی والتحولات السیاسیة فی المجتمع المصری ، : دراسة میدانیة على عینة من الشباب الجامعی" ، ورقة بحثیة مقدمة للمؤتمر العلمی الثامن عشر،" الإعلام وبناء الدولة الحدیثة "، کلیة الإعلام جامعة القاھرة 2یولیو ، 2012م.
اشرف جلال محمد ، "دور الشبکات الاجتماعیة فی تکوین الرأی العام فی المجتمع العربی نحو الثورات العربیة: دراسة میدانیة
مقارنة على الجمھور العربی " فی مصر- ثونس- لیبیا- سوریا – الیمن، ( ورقة بحثیة مقدمة للمؤتمر العلمی الثامن عشر" الإعلام وبناء الدولة الحدیثة " کلیة الإعلام ، جامعة القاھرة یولیو 2012
محمد المنصور، " تأثیر شبکات التواصل على جمهور المتلقین:دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعیة والمواقع الإلکترونیة"،
رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب والتربیة ، قسم الإعلام والاتصال، الأکادیمیة العربیة فی الدانمارک ، 2012 م).
Sahar Khamis, Paul B(2012:)., Gold and Katherine Vaughn, Beyond Egypt's " Face book Revolution " and Syria's " YouTube Uprising " Comparing Political Contexts, Actors and Communication Strategies, Arab Media Society , No. 15.
یاسر عبد اللطیف أبو النصر , تأثیر السیاسة الإعلامیة فی الأطر الخبریة للقضایا العربیة فی قناة الجزیرة , رسالة دکتوراة غیر منشورة , (جامعة القاهرة , کلیة الإعلام , قسم الإذاعة والتلفزیون , 2013م.)
[1] Nuria Reguro & Salvator Scifo(2010) , "Community media in the context of European media policies" Vol., Avaliabal At:Http//: www.AEGMC.Org.com(24/
[1] باحثة ماجستیر بکلیة الاداب قسم الاعلام – جامعة جنوب الوادى
[2] خالد زکی أبو الخیر "دور الصحافة المصریة فی التمهید لثورة ٢٥ ینایر٢٠١١" ، رسالة ماجستیر، کلیة الإعلام قسم الصحافة، جامعة القاهرة 2013م.
[3] -ممدوح عبد الواحد محمد ،" شبکاتالتواصلالاجتماعیوالتحولاتالسیاسیةفیالمجتمعالمصری، : دراسة میدانیة على عینة
من الشباب الجامعی" ،(ورقة بحثیة مقدمة للمؤتمر العلمی الثامن عشر،" الإعلام وبناء الدولة الحدیثة "، کلیة الإعلام جامعة القاھرة ،
2 یولیو ، 2012م).
[4] اشرف جلال محمد ، "دورالشبکاتالاجتماعیةفیتکوینالرأیالعامفیالمجتمعالعربینحوالثوراتالعربیة: دراسةمیدانیة
مقارنةعلىالجمھورالعربی" فی مصر- ثونس- لیبیا- سوریا – الیمن، ( ورقة بحثیة مقدمة للمؤتمر العلمی الثامن عشر" الإعلام
وبناء الدولة الحدیثة " کلیة الإعلام ، جامعة القاھرة یولیو 2012
[5] Sahar Khamis, Paul B(2012:)., Gold and Katherine Vaughn, Beyond Egypt's " Face book
Revolution " and Syria's " YouTube Uprising " Comparing Political Contexts, Actors and
Communication Strategies, Arab Media Society , No. 15.
[6] محمد المنصور، " تأثیر شبکات التواصل على جمهور المتلقین:دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعیة والمواقع الإلکترونیة"،
رسالةماجستیرغیرمنشورة، کلیة الآداب والتربیة ، قسم الإعلام والاتصال، الأکادیمیة العربیة فی الدانمارک ، 2012 م).
[7] یاسر عبد اللطیف أبو النصر , تأثیر السیاسة الإعلامیة فی الأطر الخبریة للقضایا العربیة فی قناة الجزیرة , رسالة دکتوراة غیر منشورة , (جامعة القاهرة , کلیة الإعلام , قسم الإذاعة والتلفزیون , 2013م.)
[8] Nuria Reguro & Salvator Scifo(2010) , "Community media in the context of European media policies" Vol., Avaliabal At:Http//: www.AEGMC.Org.com(24/1/2012)
[11] أحمد عبد المعطى حجازى , "الثورة تسقط الإنقلاب!" الأهرام , 16/2/2011م.
[12] أحمد البرى , أحداث فى الأخبار , "الشىء المحدد" , الأهرام , 24/11/2011م.
[13] جورج إسحق , "الأقصاء السیاسى وآلیة إعادة إنتاج الأستبداد" , الأهرام , 3/5/2011م.
[14] د. حمدى حسن أبو العنین , "الفساد المالى , الفساد السیاسى.. تجفیف المنابع" , الأهرام , 5/3/2011م.
[15] عصام عبد المنعم , کلمة حق , الأهرام , 25/12/2011م
المراجع
قائمة المراجع
خالد زکی أبو الخیر دور الصحافة المصریة فی التمهید لثورة ٢٥ ینایر٢٠١١ ، رسالة ماجستیر، کلیة الإعلام قسم الصحافة، جامعة القاهرة 2013م.
ممدوح عبد الواحد محمد ،شبکات التواصل الاجتماعی والتحولات السیاسیة فی المجتمع المصری ، : دراسة میدانیة على عینة من الشباب الجامعی" ، ورقة بحثیة مقدمة للمؤتمر العلمی الثامن عشر،" الإعلام وبناء الدولة الحدیثة "، کلیة الإعلام جامعة القاھرة 2یولیو ، 2012م.
اشرف جلال محمد ، "دور الشبکات الاجتماعیة فی تکوین الرأی العام فی المجتمع العربی نحو الثورات العربیة: دراسة میدانیة
مقارنة على الجمھور العربی " فی مصر- ثونس- لیبیا- سوریا – الیمن، ( ورقة بحثیة مقدمة للمؤتمر العلمی الثامن عشر" الإعلام وبناء الدولة الحدیثة " کلیة الإعلام ، جامعة القاھرة یولیو 2012
محمد المنصور، " تأثیر شبکات التواصل على جمهور المتلقین:دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعیة والمواقع الإلکترونیة"،
رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب والتربیة ، قسم الإعلام والاتصال، الأکادیمیة العربیة فی الدانمارک ، 2012 م).
Sahar Khamis, Paul B(2012:)., Gold and Katherine Vaughn, Beyond Egypt's " Face book Revolution " and Syria's " YouTube Uprising " Comparing Political Contexts, Actors and Communication Strategies, Arab Media Society , No. 15.
یاسر عبد اللطیف أبو النصر , تأثیر السیاسة الإعلامیة فی الأطر الخبریة للقضایا العربیة فی قناة الجزیرة , رسالة دکتوراة غیر منشورة , (جامعة القاهرة , کلیة الإعلام , قسم الإذاعة والتلفزیون , 2013م.)
[1] Nuria Reguro & Salvator Scifo(2010) , "Community media in the context of European media policies" Vol., Avaliabal At:Http//: www.AEGMC.Org.com(24/