. (2018). دور الإنفوجرافيک في الشرکات السياحية وانعکاسه علي تنشيط السياحة الداخلية في مصر. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 3(3), 345-357. doi: 10.21608/mktc.2018.114688
. "دور الإنفوجرافيک في الشرکات السياحية وانعکاسه علي تنشيط السياحة الداخلية في مصر". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 3, 3, 2018, 345-357. doi: 10.21608/mktc.2018.114688
. (2018). 'دور الإنفوجرافيک في الشرکات السياحية وانعکاسه علي تنشيط السياحة الداخلية في مصر', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 3(3), pp. 345-357. doi: 10.21608/mktc.2018.114688
. دور الإنفوجرافيک في الشرکات السياحية وانعکاسه علي تنشيط السياحة الداخلية في مصر. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2018; 3(3): 345-357. doi: 10.21608/mktc.2018.114688
دور الإنفوجرافيک في الشرکات السياحية وانعکاسه علي تنشيط السياحة الداخلية في مصر
يشهدالعالمتطورًاتکنولوجيًافيمختلفالمجالاتولهتأثيرواضحعلىأعمالالشرکاتالتيتستخدم التقنيةالحديثةفيتحسينالإنتاجوتسويقالمنتجاتوالخدماتلتعزيزالمکانةالتنافسيةوزيادةالحصةالسوقية فيالأسواقالعالمية. فلقدتنامىالنشاطالتسويقيالإلکتروني فصارلکلشرکةموقعاعلىشبکةالإنترنتيسمىال websiteواخذتبعرضمنتجاتهاوخدماتهاوالتعريفبالشرکةمن خلال الصور والرسوم والفيديوهات والعديد من البيانات المصوره والتي يطلق عليها الآن مصطلح الإنفوجرافيک ذلک النوع من الرسوم الذي ينظراليه کفرع أساسي وقائم بذاته ويسعي إلي دمج مستحدثات التقنيه أضافه الي الحس الفني والإبداعي في تقديم المعلومات بشکل مبسط ومترابط وشيق.[1] ويعرفالعالماليومتغيراتعديدةإحتلتفيهالاتصالاتوتکنولوجياالمعلوماتمکانالصدارةفي أهتماماتمختلفقطاعاتالأعمالوالخدمات،وصناعةالسياحةمنأولىالصناعاتالتيارتبطت ارتباطاوثيقابالتقدمفيمجالاستخدامتکنولوجياالمعلوماتوخاصةالإنترنتوتکنولوجياالأتصالات،باعتبارالسياحةصناعةخدميةغيرملموسة.
نقاط رئيسية
· أن من أهم أسباب عزوف مصممى الانفوجراف عن الاعتماد على الفیدیو والصوت بسبب ارتفاع أحجام ملفاتا الفیدیو والصوت وذلک تسهیلا على السائحین تصفح الموقع.
· أن استخدام الفدیو أو الصوت کان فى البانر الرئیسى للموقع فقط فى هیئة تنشیط السیاحة.
· أن مصمموا الانفوجراف فى الهیئة العامة لتنشیط السیاحة وشرکة اکسکوشنز شارم هم من استخدموا التفاعلیة الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعى من الإعجاب والمشارکة فى الانفوجراف.
· أن الإعتماد على الصور الثابته والمتحرکة والرسوم المتحرکة وذلک نتیجة متوقعة نظراً لکون الانفوجراف متاح على موقع الشرکة على الانترنت فإنه من الطبیعى أن تغلب التفاعلیة والحرکة على تصمیم الانفوجراف.
· أن التحکم فى حرکة الانفوجراف جاءت أیضاً کأحد أنواع التفاعلیة وذلک لکون مصمموا الانفوجراف اعتمدوا على الصور المتحرکة والرسوم المتحرکة وأتاحوا توقف تشغیل الحرکة أو مواصلتها.
· اعتمد مصمموا الانفوجراف فى الشرکات عینة الدراسة على الانفوجراف السریع فى الموضوعات الت تحتوى على الصور المتحرکة لأن السرعة مرتبطة بعنصر الحرکة فى الانفوجراف بینما البطئ أو الثابت فى الموضوعات التى احتوت على الصور الثابته أو الأشکال فقط .
ما هو الانفوجرافیک:تنوعت التعریفات الخاصة بالإنفوجرافیک ومفهومه ، وذلک طبقاً لاختلاف الاستخدام ، فمنهم من اعتبره تمثیلا مرئیة للمعلومات، واعتبره البعض قصة متکاملة مترابطة لیس فقط مجرد تمثیل للمعلومات، تعمل على إخراج المعلومات والبیانات، والمعرفة المعقدة، إلى صورة سهلة بسیطة وفعالة، والبعضض من الباحثین عرفه بأنه وسیلة قدیمة، وحدیثة للتعامل مع کمیة المعرفة والمعلومات، التی نشهدها فی عصرنا الحالی وذلک، من خلال عملیة ربط الصورة بالکلمة، حیث ثبت أن الإنسان یستطیع أن یتعلم 80% من خلال حاسة البصر.
ومن العلماء مثل الین (Allen) فقد عرف الإنفوجرافیک بأنه مجموعة من الأسالیب، التی تعمل على تحویل البیانات العامة بشکل مرئی مثل الجداول والرسومات، وتقوم بتقدیم هذه البیانات، بشکل یتیح للمشاهد بالتفاعل مع المرئیات، واکتشاف المفاهیم، معطیة قدرة أکثر من قوة وأعلى سرعة، الفهم النقطة التی ترید إیصالها للمشاهدة[2].
وعرف روس الإنفوجرافیک (روسیه، .Ross) بأنه عبارة عن تمثیل مرئی للمعلومات، أو البیانات، بحیث تستطیع الإنفوجرافیک أن تقدم کما هائلاً من المعلومات، دون أن تریک المتعلم، کما أنها تجعل استیعابه للمعلومات أکثر وضوحا وسهولة [3].
فی حین عرف لانکون وآخرون الإنفوجرافیک ( Lankow.) بأنه شکل تتم فیه معالجة المعلوماتالهائلة، ضمن مساحة محددة تلفت انتباه المشاهد. [4]
الدراسات السابقة:
4- دراسة تسویق الخدمات السیاحیة ودوره فی التنمیه المحلیة,2014م.[5]
استهدفت الدراسة ابرازالمرکزالمهموالحساسللنشاطالسیاحیودورهفیتحقیقالتنمیةالمحلیة، ومعرفةالمؤهلاتالسیاحیةالتیتزخربهاالجزائر واستراتیجیاتتطویرالقطاعالسیاحیوتوصلت الی مجموعه من النتائج هى:
5- دراسة دور عناصرالإتصال التسویقی فی تنشیطالخدمةالسیاحیة,2014م.[6]استهدفت الدراسه توجیه تفکیر المسؤولین إلى الأهتمام بالقطاع السیاحی ومختلف البنیة التحتیة المدعمة له باعتباره کبدیل عن قطاعالمحروقات، وإبراز دور سیاسة الترویجیة فی تحقیق فعالیة تنشط الخدمات السیاحیة، ولفت انتباه المسئولین والمنظمات السیاحیة الوطنیة والمهتمین بالنشاط السیاحی إلى أهمیة الترویج السیاحی. وتعزیز طرق الإتصال بالمنظمات السیاحیة الوطنیة.
وتوصلت الدراسه إلی ما یلى:
- لا تعتمد الوکالتین بشکل کافی على الإتصال التسویقی مما انعکس على صورتها الذهنیة لدى زبائنها فکانت النتیجة هیصورة لا جیدة ولا سیئة مما یلزم على الوکالتین إعادة النظر فی قراراتها خاصة إستراتجیتها الاتصالیة.
- یجب إعطاء أهمیة کبیرة للزبائن فی طرق تلقی والأستفادة من خدمات الوکالة.
- الاعتماد على الوسائل الحدیثة و المتطورة وذات استقطاب الواسع.
استهدفت الدراسة البحثفیإمکانیة استغلالالتکنولوجیاالحدیثةللإتصالفیالوظیفةالتسویقیة. وإظهارأهمیةاستخدامالتکنولوجیافی العصرالحالیوما یتمخضها من فوائد ایجابیه تخدم المؤسسة، ومحاوله إلقاء الضوء علی ماهیه شبکه الإنترنت فی أداء الأانشطة التسویقیة ومعرفة مدی استخدام المشرفین للتسویق الإلکترونی داخل المؤسسة واهم الصعوبات التی تواجههم الکشف عن اراء الزبائن ومدی تقبلهم لتقنیه التسویق الإلکترونی وکیفیه التعامل معها.
واهم ما توصلت إلیه الدراسة:
- اتصالاتالجزائرتعمل علی إحداث تغییرات فی الطرق والأسالیب التسویقیة للخدمات بادخال تکنولوجیا حدیثة لتحدیث التسویق التقلیدی للخدمات وجعله الکترونی.
- التسویق الإلکترونی یمکن المؤسسة من تحقیق مزایا تنافسیة عدة وتخطی الازمة والمشاکل التقنیة الحالیة بطریقة بسیطة عملیة غیرمکلفة.
13- دراسة المعلومات التصوریة کمورد لنشر الجوانب التقنیة الطبیة الحیویه من اخر وباء فیروس ابیولا دراسة حالة 2017 م.[8]
استهدفت الدراسة الدور الذی تلعبه المعلومات التصویریه فی الکشف عن وباء ابیولا وتوعیة الجماهیر بخطورته وتشیر النتائج إلى أن المعلومات التصویریه کانت عاملا رئیسیا فی نشر الجوانب الفنیة الطبیة الحیویة للوباء توصلت الدراسة إلى أن التمثیل البصری کان مهما جدا لنشر التقنیة الفنیةللجماهیر. کما اوضحت أن کان هناک ارتباط کبیر بین المحتوى وصیغه التمثیلیة.وأن فهم التمثیل الفردی (تقریبا البیانات المرئیة دائما)تعتمد إلى حد ما على النص المکتوب الذی أدرجت فیه. هو دلیل على أن المعلومات المرئیة دمجها فی الرسوم البیانیة ساعد على انها تعمل بشکل مستقل عن النص الذی أدرجت فیه.
14- دراسة حول تأثیر الهیاکل التصویریةعلى المشاهدوالفهم والحمل المعرفی,2017م. [9]
توصلت النتائج الی أن التخطیطات تؤدی أداء أفضل فی تقلیل عبء العمل وزیادة الفهم. وبالإضافة إلى ذلکاستخدام حرکة العین للمشاهدین یمکن أن تکون مفیدة فی تصمیم تخطیط وتحسین فهم المشاهدین من الرسوم البیانیة والتصورات.
توصلت الدراسة الی ان الإنفوجرافیک من السهل أن یننج من قبل أی شخص بمساعدة صانع إنفوجرافیک الموقع. ومن الأسهل على الأشخاص تقدیم رسم بیانی یمکن أن یسهل إیصال المعلومات إلى الجمهور.
ومع ذلک، فإنه یجعل العدید من الرسوم البیانیة مصممة مع غیر لائق وتسبب الکثیر من التأثیر السلبی على فهم الجمهور. لیس کل إنفوجرافیک جمیلة یمکن أن یسهل فهمها من قبل الجمهور، وأحیانا إنفوجرافیک التی لدیها معلومات غنیة أقل جذب الناس بسبب تصمیم قبیح.لذلک فإن تطویر الرسوم البیانیة مطلوب المنهجیة المناسبة فی معالجة بیانات معینة وعرضها للجمهور. وعلاوة على ذلک، یجب تقییم المنتج إنفوجرافیک قبل أن یتم توزیعها لضمان جودة البیانات والعرض البصری هو المناسب للاستهلاک.
مع عرض مرئی ممتاز ومعالجة البیانات المناسبة، یمکن أن تکون الرسوم البیانیة أداة قویة فی تقدیم المعلومات ونقل الأشیاء المعقدة لجعلها أکثر مفهومة للمستخدم المشترک .
التعلیق العام علی الدراسات السابقة
تتفق الدراسة الحالیة مع عدد من الدراسات السابقة فى ضرورة التوجه الی استخدام التسویق الإالکترونی کعلم یحقق تبادل المنفعه بین طرفی عملیة الإتصال (الشرکه – العملاء)، وکذلک بسبب التطور التفنی والتکنولوجی فی هذا العصر والذی أدی إلی ظهور المنافسة الشدیدة لاستخدام التقنیات الحدیثة والتکنولوجیا وابتکار طرق متنوعة لوضع استراتیجیات تسویقیة متطورة لتحقیق الربح واخذ مکانه کبیر فی الحصة التسویقی والبقاء علی الأستمراریة ولذلک تلجأ العدید من المؤسسات والمنظمات الی التسویق الإلکترونی لعرض خدماتها ومنتجاتها وتقدیم کافه المعلومات إلی یحتاج الیها عملائها علی الموقع الإلکترونی الخاص بها ومحاولة تقویة الصله والتفاعل مع العملاء لکسب ثقتهم والتقلیل من مخاطر ومخاوف التسویق الإلکترونی وتدعیم فرص قبول المستهلک للتسویق عبر الإنترنت.
وعلى الرغم من ذلک إلا أن هذه الدراسة تتمیز عن الدراسات السابقة بکونها من أوائل الدراسات فی مجال التسویق بالإنفوجرافیک فی قطاع السیاحة حیث تفتقر المکتبة العربیة مثل هذة الدراسة حیث تتناول الدراسة الی تسویق الخدمة السیاحیة بالإنفوجرافیک واثره فی جودة الخدمة فی الشرکات السیاحیة باعتبار ان التسویق من سمات سیاسیة ادارة الشرکات والمنظمات السیاحیة وخدمة العملاء عبر المواقع الالکترونیه لتلبیة احتیاجاتهم وتقوم الدراسه بتسلیط الاضواء علی الانفوجرافیک لتسویق الخدمه السیاحیة باعتباره اهم استراتیجیات التسویق الالکترونی.
مشـکلة الـدراسة
التوجه الحدیث فی تسویق الخدمات السیاحیة یعنی الإعتماد بدرجة کبیرة علی تقنیات الإتصال الحدیثة واستخدام شبکة الإنترنت فی التعاملات بین الشرکات والإتصال مع العملاء لما یحققه من سرعة واختصار فی الوقت والجهد وتقریب المسافات وتوصیل تلک الخدمات علی هیئة بیانات مصورة یسهل علی من یراها استیعابها بوضوح وتشویق دون الحاجه الی قراءة الکثیر من النصوص مما یوفر تواصل بصری فعال بین المرسل والمستقبل.
ومن هذا المنطلق یمکن صیاغة مشکلة الدراسة فی التساؤل الآتی:
ما دور الإنفوجرافیک فی الشرکات السیاحیة وما انعکاسه علی تنشیط السیاحة الداخلیة فی مصر؟
أهمیة الدراسة
أولا: الأهمیة النظریة
1- تفتقر المکتبة التسویقیة لمادة معرفیة حول موضوع الإنفوجرافیک وأهمیته التسویقیة .
2- یمکن من خلال هذا الموضوع فتح باب البحوث فی هذا المجال یثری البحوث التسویقیة.
2- مامدی فهم الجمهور للإنفوجرافیک فی تسویق الخدمة السیاحیة الخاصة بالشرکة؟
3- ما سبب انجذاب الجهمور للانفوجرافیک لأشباع متطلباتهم؟
4- هل یسهم الانفوجرافیک فی تحقیق تبادل المعلومات إلکترونیـًا بصورة واضحة ومترابطه؟
ثانیا: التساؤلات التحلیلیة
1- ما نوعیة الخطوط المستخدمة فی الإنفوجرافیک؟
2- ما نوعیة الابناط المستخدمة فی الإنوجرافیک؟
3- ما نوعیة الالوان المستخدمة فی الإنفوجرافیک؟
4- ما نوعیة الصور والرسوم المستخدمة فی الإنفوجرافیک؟
5- هل توجد علاقة بین العنوان والصوره والنص؟
نوع الدراسة
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفیة والتی تهتم بوصف وتحلیل صور الإنفوجرافیک فی الشرکات السیاحیة ومدی إنعکاسة علی تنشیط السیاحة الداخلیة فی مصر
منهج الدراسة
سوف تعتمد الدراسة على منهج المسح الإجتماعی وهو محاولة لتحلیل وتفسیر وعرض واقع الحال للأفراد أو الجماعات أو المنظمات فی مجتمع معین لمعرفة التوجهات حاضرا ومستقبلا. کما یعتبر محاولة منظمة للحصول على معلومات من جمهور معین باستخدام استمارات البحث او المقابلة بهدف توفیر معلومات عن موقف معین للوصول إلى فهم الوضع الراهن والاستفادة من هذه المعلومات مستقبلا. ویعتبر أیضا من أکثر مناهج البحث العلمی انتشارًا وأکثرالمناهج ملاءمة للتعمیم على مستوى المجتمع ویمکن استخدامه لإجراء الدراسات الإستکشافیة والوصفیة والتفسیریة.
أدوات جمع البیانات
- یستخدم الباحث إستمارة تحلیل المضمون لعینة من صور الإنفوجرافیک التی تستخدمها شرکات ومکاتب السیاحة فی عرض خدماتها. حیث یتم اعداد استمارة ترمیز محتوی للشرکات السیاحیة من خلال العدید من الوحدات التحلیلیة لنوعی الانفوجرافیک الثابت والمتحرک.
- مثل : تحلیل الصورة ( نوع الخط , حجم الخط ,اللون) تحلیل المحتوی ( نوع الأهتمام سواء کان ترویج منتج او ترویج لشرکة ) تحلیل الفیدیو اوالانفوجرافیک المتحرک ( المؤثرات الصوتیة من موسیقی وصوت , الحرکة, وکلمات )
- کما یستخدم الباحث استمارة الإستبیان وهی عبارة عن مطبوع یحتوی علی مجموعة من الاسئلة توجه من الباحث للمبحوث للاجابه عن تساؤلات والحصول علی معلومات مرتبطه بموضوع البحث بطریقة منهجیة مقننة دون تدخل الباحث فی التقریر الذاتی للمبحوثین وتحلیلها والتوصل إلى النتائج بصورة رقمیة والتی تعبرعن الواقع ثم تفسیر النتائج واستنتاج الدلالات العلمیة والعملیة منها وتعمیمها على المجتمع بدرجة عالیة من الثقة.
مجالات الدراسة
أجریت هذه الدراسة على:
المجال البشری: عینة من عملاء الشرکات والمکاتب السیاحیة المصریة بالغردقة وشرم الشیخ .
المجال المکانی: الهیئة العامة لتنشیط السیاحة وشرکات ومکاتب بالمناطق السیاحیة
( الغردقة وشرم الشیخ)
المجال الزمنی :سیتم اجراء الدراسة خلال عام 2018م
تمت هذه الدراسة:
المجال البشری :عینة من الصور والرسوم المقدمة من الهیئة العامة لتنشیط السیاحة و شرکات ومکاتب السیاحیة المصریة بمحافظتی الغردقة وشرم الشیخ.
المجال المکانی :الهیئة العامة لتنشیط السیاحة وشرکات ومکاتب سیاحیة بالغردقة وشرم الشیخ .
المجال الزمنی :اجراء الدراسة خلال عام 2018م.
مجتمع الدراسة والعینة
تشمل الدراسة الهیئة العامة لتنشیط السیاحة، شرکات سیاحیة بمحافظة الغردقة وشرم الشیخ ، وعینة من العملاء.
نوع العینة
العینة عمدیة: وفیها یعمد الباحث فی اختیار افراد العینة بحیث یتحقق فی کل منهم شروط ویستعمل هذا النوع من العینات عندما یکون الفرد فی وحدة کبیرة فتحسب المقاییس التی یعتقد الباحث ضرورة تشابهها فی کل من العینة والمجتمع الاصلی ویعتمد هذا على اساس خبرة الباحث وحسن تقدیره، ولکن الدراسات التی اجریت على هذا النوع من العینات ترى انه اذا لم یتوافر لدى الباحث اساس موضوعی ومحک خارجی یؤکد سلامة حکمه فانه لا یمکن قبول التعمیم من نتائج بحثه ومن عیوبها عدم وجود طریقة احصائیة لمعرفة دقة النتائج وقیاسها وعدم امکانیة التخلص من التحیز فی العینة العمدیة.[11]
1) انتشار مجتمع الدراسة فی أماکن متباعدة بحیث یصعب الوصول لجمیع أفراده.
2) دراسة المجتمع بأکمله تتطلب وقت وجهد وتکالیف مادیة عالیة.
3) تساعد فی الحصول على بیانات یصعب الحصول علیها بالحصر الشامل.
حجم العینة
عدد (100) من الصور والرسوم الخاصة بالشرکات السیاحیة. (الجانب التحلیلی)
عدد (150) من عملاء الشرکات والمکاتب السیاحیة. (الجانب المیدانی)
المعالجة الإحصائیة
اعتمدت الدراسة فی تحلیل البیانات علی أسلوب التحلیل الإحصائی باستخدام برنامج الحزمة الإحصائیة SPSS .
نتائج الدراسة:
الجدول رقم ( 1 )
یوضح العناصر الجرافیکیة المستخدمة فى الانفوجراف
المؤسسة
الفئات
هیئة نشیط السیاحة
ازور ترافیل
ایما تورز
اکسکوشنز شارم
المتوسطات
الانحراف المعیارى
الترتیب
ک
%
ک
%
ک
%
ک
%
خرائط
334
33.2
1
0.4
-
-
1
0.9
1.01
0.172
5
مخططات مساحة
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
مخططات فقاعیة
-
-
6
2.6
-
-
-
-
2.00
0.00
4
مخططات مبعثرة
406
40.3
-
-
-
-
-
-
1.00
0.00
6
رسوم بیانیة عمودیة
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
رسوم بیانیة خطیة
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
رسوم بیانیة دائریة
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
رموز
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
جداول
-
-
2
0.8
6
4.3
33
32
3.80
0.464
1
قوائم
1
0.09
-
-
-
-
-
-
1.00
0
7
خطوط
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
صور
264
26.22
208
90.8
130
94.8
68
66
2.00
0.998
3
أشکال
-
-
12
5.2
1
0.7
1
0.9
2.21
0.579
2
خط زمنى
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
أخرى
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
الإجمالى
1005
229
137
103
یوضح الجدول السابق یوضح العناصر الجرافیکیة المستخدمة فى الانفوجراف حیث جاء فی المقدمة (جداول) بمتوسط . 3.80 , والمرتبة الثانیة (أشکال) بمتوسط 2.21 , وفی المرتبة الثالثة جاء (صور) بمتوسط 2.00وفی المرتبة الرابعة جاء (مخططات فقاعیة) بمتوسط 2.00, وفی المرتبة الخامسة جاء (خرائط) بمتوسط 1.01, وجاء فی المرتبة السادسة (مخططات مبعثرة) بمتوسط 1.00 , وجاء فی المرتبة السابعة (قوائم) بمتوسط 1.00.
جدول رقم (2)
یوضح الألوان المستخدمة فى الانفوجراف
المؤسسة
الفئات
هیئة نشیط السیاحة
ازور ترافیل
ایما تورز
اکسکوشنز شارم
المتوسطات
الانحراف المعیارى
الترتیب
ک
%
ک
%
ک
%
ک
%
أکثر من 3 ألوان
1005
100
229
100
136
99.3
102
99.2
1.55
0.921
3
3 ألوان
-
-
-
-
-
-
1
0.8
4.00
0
1
أقل من 3 ألوان
-
-
-
-
1
0.7
-
-
3.00
0
2
الإجمالى
1005
229
137
103
یوضح الجدول السابق الألوان المستخدمة فى الانفوجراف حیث جاء فی المقدمة (3 ألوان) بمتوسط 4.00 وفی المرتبة الثانیة جاء(أقل من 3 ألوان) بمتوسط 3.00 , وجاء فی المرتبة الثالثة أکثر من 3 ألوان بمتوسط 1.55
جدول رقم (3)
یوضح نوع الفواصل المستخدمة فى الانفوجراف
المؤسسة
الفئات
هیئة نشیط السیاحة
ازور ترافیل
ایما تورز
اکسکوشنز شارم
المتوسطات
الانحراف المعیارى
الترتیب
ک
%
ک
%
ک
%
ک
%
مساحات بیضاء
741
73.7
-
-
129
94.2
100
97.1
1.58
1.063
2
ألوان
-
-
229
100
1
0.7
-
-
2.00
0.066
1
خطوط
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
لا یوجد
264
26.3
-
-
7
5.1
3
9.9
1.08
0.441
3
أخرى
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
الإجمالى
1005
229
137
103
یوضح الجدول السابق نوع الفواصل المستخدمة فى الانفوجراف حیث جاء فی المقدمة (ألوان) بمتوسط 2.00, وفی المرتبة الثانیة جاء (مساحات بیضاء) بمتوسط 1.58, وفی المرتبة الثالثة جاء (لا یوجد) بمتوسط 1.08.
الجدول رقم (4 )
یوضح مکان الانفوجراف فى الصفحة
المؤسسة
الفئات
هیئة نشیط السیاحة
ازور ترافیل
ایما تورز
اکسکوشنز شارم
المتوسطات
الانحراف المعیارى
الترتیب
ک
%
ک
%
ک
%
ک
%
أعلى الصفحة
3
0.3
1
0.4
2
1.5
2
1.9
2.38
1.302
2
أسفل الصفحة
-
-
6
2.6
6
4.4
2
1.9
2.71
0.726
1
فى المنتصف
596
59.3
33
14.4
77
56.2
33
32.03
1.39
0.845
6
کل الصفحة (صفحة مستقلة)
406
40.4
182
79.4
52
37.9
66
64.07
1.69
0.962
5
یمین الصفحة
-
-
6
2.6
-
-
-
-
2.00
0
3
یسار الصفحة
-
-
1
0.4
-
-
-
2.00
0
4
الإجمالى
1005
229
137
103
یوضح الجدول التالی مکان الانفوجراف فى الصفحة حیث جاء فی المقدمة( أسفل الصفحة) بمتوسط 2.71 , وجاء فی المرتبة الثانیة( أعلى الصفحة) بمتوسط 2.38 , وجاء فی المرتبة الثالثة (یمین الصفحة) بمتوسط 2.00, وجاء فی المرتبة الرابعة (یسار الصفحة) بمتوسط 2.00,وجاء فی المرتبة الخامسة (کل الصفحة (صفحة مستقلة)) بمتوسط 1.69, وجاء فی المرتبة السادسة(فى المنتصف) بمتوسط 1.39 .
الجدول رقم ( 5 )
وضح حجم الانفوجراف فى الصفحة
المؤسسة
الفئات
هیئة نشیط السیاحة
ازور ترافیل
ایما تورز
اکسکوشنز شارم
المتوسطات
الانحراف المعیارى
الترتیب
ک
%
ک
%
ک
%
ک
%
کبیر الحجم
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
متوسط الحجم
669
66.6
9
0.04
136
99.3
101
98.1
1.64
1.092
1
صغیر الحجم
336
33.4
220
99.96
1
0.7
2
1.9
1.41
0.517
2
الإجمالى
1005
229
137
103
یوضح الجدول السابق وضح حجم الانفوجراف فى الصفحة حیث جاء فی المقدمة (متوسط الحجم) بمتوسط 1.64 . والمرتبة الثانیة جاء (صغیر الحجم) بمتوسط 1.41.
یوضح الجدول السابق شکل الانفوجراف المستخدم حیث جاء فی المقدمة (هیئة نشیط السیاحة ) 1005 وفی المرتبة الثانیة جاء (ازور ترافیل) 229 , وفی المرتبة الثالثة (ایما تورز) 137, والمرتبة الرابعة جاء (اکسکوشنز شارم) 103 .
ویتضح أیضا وجود علاقة ذات دلالة إحصائیة بین الشرکات عینة الدراسة فی الاعتماد على شکل الانفوجراف المستخدم ما بین الطولى والعرضى، حیث کانت قیمه کا2 = 372.533 وهی دالة إحصائیا عند مستوى دلالة 0.217.
جدول رقم (7)
یوضح شکل النص المستخدم فى الإنفوجراف
المؤسسة
الفئات
هیئة نشیط السیاحة
ازور ترافیل
ایما تورز
اکسکوشنز شارم
المتوسطات
الانحراف المعیارى
الترتیب
ک
%
ک
%
ک
%
ک
%
عناوین
1
0.09
20
8.7
72
52.5
1
0.9
2.78
0.467
2
أرقام واحصائیات
334
33.2
-
-
-
1
0.9
1.01
0.164
5
شرح تفصیلى
406
40.3
196
85.6
64
46.7
67
65
1.72
0.963
3
شرح مبسط
264
26.2
13
5.7
1
0.7
34
33
1.37
0.944
4
أخرى
-
-
-
-
-
-
-
-
3.00
0
1
الإجمالى
1005
229
137
103
یوضح الجدول التالی شکل النص المستخدم فى الإنفوجراف حیث جاء فی المقدمة( أخرى) بمتوسط 3.00 , وفی المرتبة الثانیة جاء (عناوین) بمتوسط 2.78 , وفی المرتبة الثالثة جاء (شرح تفصیلى) بمتوسط 1.72 , وفی المرتبة الرابعة جاء (شرح مبسط)بمتوسط 1.37 , وفی المرتبة الخامسة جاء (أرقام واحصائیات) بمتوسط 1.01 .
أهم نتائج الدراسة:
· أن من أهم أسباب عزوف مصممى الانفوجراف عن الاعتماد على الفیدیو والصوت بسبب ارتفاع أحجام ملفاتا الفیدیو والصوت وذلک تسهیلا على السائحین تصفح الموقع.
· أن استخدام الفدیو أو الصوت کان فى البانر الرئیسى للموقع فقط فى هیئة تنشیط السیاحة.
· أن مصمموا الانفوجراف فى الهیئة العامة لتنشیط السیاحة وشرکة اکسکوشنز شارم هم من استخدموا التفاعلیة الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعى من الإعجاب والمشارکة فى الانفوجراف.
· أن الإعتماد على الصور الثابته والمتحرکة والرسوم المتحرکة وذلک نتیجة متوقعة نظراً لکون الانفوجراف متاح على موقع الشرکة على الانترنت فإنه من الطبیعى أن تغلب التفاعلیة والحرکة على تصمیم الانفوجراف.
· أن التحکم فى حرکة الانفوجراف جاءت أیضاً کأحد أنواع التفاعلیة وذلک لکون مصمموا الانفوجراف اعتمدوا على الصور المتحرکة والرسوم المتحرکة وأتاحوا توقف تشغیل الحرکة أو مواصلتها.
· اعتمد مصمموا الانفوجراف فى الشرکات عینة الدراسة على الانفوجراف السریع فى الموضوعات الت تحتوى على الصور المتحرکة لأن السرعة مرتبطة بعنصر الحرکة فى الانفوجراف بینما البطئ أو الثابت فى الموضوعات التى احتوت على الصور الثابته أو الأشکال فقط .
قائمة المراجع
([1]) معتز عیسى )أبریل، 2014)، ما هو الإنفوجرافیک: تعریف ونصائح وأدوات مجانیة.
(2) هیام حایک (2016) عندما تساوی الصوره ألف کلمه، استخدام الإنفوجرافیک فی المکتبات، تسویق-المکتبات-بـ-الانفوجراف http://blog.naseej.com
(3) Allen, Rose,. the concept of infographics,.(Usa:New York, 2009), P12.
(7) زکریا أحمد محمد عزام(2010م)، أثر استخدام التجارة الإلکترونیة کأداة تغییر على أداء صناعة وکلاء السیاحة والسفر، دراسه حالة الأردن" بحث مقدم للمشارکة فی فعالیات الملتقى الدولی حول الإبداع والتغییر التنظیمی فی المنظمات الحدیثة؟
(8 ) فرید کورتل(2011م)، دور الانترنت فی مجال تسویق الخدمات، دراسة حالة قطاع الاتصالات، جامعه قسنطینه الجزائر، قسم التسویق.
(9) مصعب عبدالستار(2012م)، أسباب إقبال المستهلک عبر العالم على التسویق بالانترنت، جامعه العلوم والتکنولوجیا، الیمن، برنامج التسویق وادارة الانتاج)
(10) رایس مبروک(2014م) تسویق الخدمات السیاحیة ودوره فی التنمیه المحلیة، دراسه حاله، ولایه بسکره، کلیه العلوم الاقتصادیه والتجاریه بالجزائر.
(11) دادو مـــسعودة(2014م)، دور عناصر الاتصال التسویقی فی تنشیط الخدمة السیاحیة، دراسة حالة بولایة ورقلة، الجزائر، کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة.
12) Cunningham, L. And Gerlach, J. And Harper, M. And Young, C, (2005).Perceived risk and the consumer buying process: internet airline reservations, International Journal of service industry management, (on – line).
13) Graham Hankinson, (2005) "Destination brand images: a business tourism perspective", .5 Journal of Services Marketing, Vol. 19 Iss: 1, pp.24 – 32. Online source (http://www.emeraldinsight.com).
14) Shiyun Chen, Zhifeng Qin, (2006). A Study of Risk-Perceptions of Consumers Based on Online Shopping Environment, College of Postgraduate, Zhongnan University of Economics and Law,, China.
15) Mariapina Trunfio, Luca Petruzzellis, Claudio Nigro, (2006) "Tour operators and .6 alternative tourism in Italy: Exploiting niche markets to increase international competitiveness", International Journal of Contemporary Hospitality Management, Vol. 18 Iss: 5, pp.426 – 438. Online source (http://www.emeraldinsight.com).
16) N. Cawthon and A. V. Moere,(2007) “The Effect of Aesthetic on the Usability of Data Visualization”, The 11th International Conference Information Visualization,.
17) John Jones,(2015), information graphic and intnition:heuristics as atechine for visualization,journal of businiess and technical communication ,sagepub.com.
19) Miguel Alciber (2017) ,information visualization as aresource for popularizing the technical biomedical aspects of the last ebola virus epidemic the case of the Spanish reference press , faculty of communication ,department of journalism Seville university .
20) Azem majooni ,mona masood (2017) ,An eye-tracting study on the effect of infographic structures on viewer'scomprehension and cognitive load, sagepub.co.uk/journalsPermissions.navDOI: 10.1177/1473871617701971 journals.sagepub.com/home/ivi