. (2019). توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية التليفزيونية وتأثيرها على المستوى المعرفي للجمهور المصري دراسة شبة تجريبية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 5(5), 76-97. doi: 10.21608/mktc.2019.151200
. "توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية التليفزيونية وتأثيرها على المستوى المعرفي للجمهور المصري دراسة شبة تجريبية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 5, 5, 2019, 76-97. doi: 10.21608/mktc.2019.151200
. (2019). 'توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية التليفزيونية وتأثيرها على المستوى المعرفي للجمهور المصري دراسة شبة تجريبية', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 5(5), pp. 76-97. doi: 10.21608/mktc.2019.151200
. توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية التليفزيونية وتأثيرها على المستوى المعرفي للجمهور المصري دراسة شبة تجريبية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2019; 5(5): 76-97. doi: 10.21608/mktc.2019.151200
توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية التليفزيونية وتأثيرها على المستوى المعرفي للجمهور المصري دراسة شبة تجريبية
أدت التطورات التکنولوجية المتتالية في صناعة الوسائل الإعلامية إلى الدخول في عصر حديث يتميز بتنامي دور الوسائل الإعلامية الجديدة، والتي أحدثت تطورات في مجال العمل الإعلامي، مما أثر على وسائل الإعلام التقليدية لتبنى طرق مطورة لعرض المواد الإعلامية، وذلک بالسعي نحو إنشاء مواقع الکترونية لها على الانترنت. ([1]) حيث أصبحت کلمة الوسائط المتعددة من الکلمات المتداولة بشکل کبير في الآونة الأخيرة، وذلک لأنها إحدى مکونات وعناصر التکنولوجيا الحديثة التي أصبحت سمة هامة من سمات هذا القرن ، والذي يسمى عليه (عصر التکنولوجيا والعولمة ) Age Technology & Globalization ، ولعل الوسائط المتعددة أصبحت الآن من أهم العناصر التي تعتمد عليها التکنولوجيا بل أنها في المرتبة الأولى من عناصر التکنولوجيا أن صح التعبير، وذلک لما لها من قوة تأثير على المتلقي والذي دائما ما تصله کمکونات لرسالة معينة . ([2]) وتعتبر دراسة توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية موضوعًا بحثيًا مرکزيًا في الدراسات الإعلامية الآن، لذلک طبقت هذه الدراسة لمعرفة توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية التليفزيونية على المستوى المعرفي للجمهور المصري في إطار دراسة شبه تجريبية على عينة من الشباب الجامعي،باستخدام المنهج التجريبي في إطار نظرية تمثيل المعلومات.
([1]) وليد النجار ، لوسائط المتعددة بالمواقع الإلکترونية وعلاقتها بإمداد طلبة الإعلام بالمعلومات حول أحداث 25 يناير المصرية ، مجلة الرأي العام ، المجلد العاشر ، العدد الرابع ، 2011 ، ص 301
([2])على مهند أحمد،استخدام الوسائط المتعددة في إدارة العلاقات العامة ،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة أم درمان الإسلامية ، السودان، 2011
نقاط رئيسية
1- قياس تأثير توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية التليفزيونية على المستوى المعرفي للجمهور المصري .
2- رصد أکثر أساليب توظيف الوسائط المتعددة ( نص فقط ، نص وصورة ، نص وفيديو ، نص وصوت ، نص وصورة فيديو ) في المواقع الإخبارية التليفزيونية تأثيرًا على المستوى المعرفي للجمهور المصري .
3- الاستفادة من توظيف الوسائط المتعددة ( نصوص ، صور ، فيديو ، وصوت ) في المواقع الإخبارية التليفزيونية وتوظيف ما يصلح منها في التأثير على المستوى المعرفي للجمهور المصري .
توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية التليفزيونية وتأثيرها على المستوى المعرفي للجمهور المصري دراسة شبة تجريبية
الباحثة / سامية عبد الفتاح النوبي عبد الله
باحث ماجستير – قسم الإعلام - کلية الأداب
جامعة جنوب الوادى
المقدمة :
أدت التطورات التکنولوجية المتتالية في صناعة الوسائل الإعلامية إلى الدخول في عصر حديث يتميز بتنامي دور الوسائل الإعلامية الجديدة، والتي أحدثت تطورات في مجال العمل الإعلامي، مما أثر على وسائل الإعلام التقليدية لتبنى طرق مطورة لعرض المواد الإعلامية، وذلک بالسعي نحو إنشاء مواقع الکترونية لها على الانترنت. ([1]) حيث أصبحت کلمة الوسائط المتعددة من الکلمات المتداولة بشکل کبير في الآونة الأخيرة، وذلک لأنها إحدى مکونات وعناصر التکنولوجيا الحديثة التي أصبحت سمة هامة من سمات هذا القرن ، والذي يسمى عليه (عصر التکنولوجيا والعولمة ) Age Technology & Globalization ، ولعل الوسائط المتعددة أصبحت الآن من أهم العناصر التي تعتمد عليها التکنولوجيا بل أنها في المرتبة الأولى من عناصر التکنولوجيا أن صح التعبير، وذلک لما لها من قوة تأثير على المتلقي والذي دائما ما تصله کمکونات لرسالة معينة . ([2])
وتعتبر دراسة توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية موضوعًا بحثيًا مرکزيًا في الدراسات الإعلامية الآن، لذلک طبقت هذه الدراسة لمعرفة توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية التليفزيونية على المستوى المعرفي للجمهور المصري في إطار دراسة شبه تجريبية على عينة من الشباب الجامعي،باستخدام المنهج التجريبي في إطار نظرية تمثيل المعلومات.
الدراسات السابقة:
نتناول عرض الدراسات السابقة التي تناولت متغيرات الدراسة (المتغير المستقل _ المتغير التابع)، التي تمثل التراث العلمي لموضوع الدراسة. ويتم عرضها زمنيًا من الأحدث إلى الأقدم لعرض آخر تطورات البحث العلمي في دراسة متغيرات الدراسة بشکل مختلف، التي انتهى عندها الباحثون.
المحور الأول : الدارسات السابقة التي تناولت الوسائط المتعددة
1- دراسة أحمد مجدي شفيق (2015 ) : استخدام الوسائط المتعددة في الإلکترونية للفضائيات ([3])
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى توظيف الوسائط المتعددة في تصميم مواقع القنوات الفضائية على الانترنت ، ومميزات تلک المواقع والخدمة التي تقدمها لمستخدم الانترنت من جمهور القناة وغيرهم . استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، بالتطبيق على عينة عمديه قصديه من المتخصصين في مجال الإعلام والاتصال ، الحاسب الآلي ، الوسائط المتعددة. واعتمدت الدراسة على (موقع الشبکة السودانية على الانترنت ) و ( موقع قناة الشروق الفضائية ) بغرض إجراء الدراسة التحليلية . وتوصلت نتائج الدراسة إلى :عدم توفر أهم عناصر الوسائط المتعددة وهى الصوت والفيديو في موقع الفضائية السودانية يجعل الحکم على توزيع العناصر واستخدامها بطريقة احترافية أم لا أمرًا صعبًا للغاية ، فالنصوص والرسومات والصور وحدها لا تکفى ، بينما في موقع قناة الشروق يرى غالبية المبحوثين أن عناصر الوسائط المتعددة موظفة بشکل جيد وبطريقة احترافية في معظم أجزاء الموقع بنسبة 56.6 %
2- دراسة عبير محمد حمدي ( 2011) : بعنوان تأثير طرق العرض في إدراک وتذکر المضمون الإخباري : دراسة تجريبية مقارنة التليفزيون والوسائط المتعددة عبر الانترنت ([4])
هدفت الدراسة إلى اختبار تأثير طرق عرض المضمون اللفظي والمرئي في الأخبار المقدمة بوسائط متعددة تفاعلية على الانترنت مقابل التليفزيون، أي تأثير عدد من المتغيرات مثل الأشکال البنائية، أو عناصر الإنتاج ( صور، فيديو، نص، صور ثابتة ،) في إطار علاقتها بالصورة على اکتساب المعلومات المتضمنة في المادة الإخبارية. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، بتطبيقه على عينة عشوائية قوامها 60 مفردة من طلبة الفرقة الثانية من کلية الإعلام ، جامعة القاهرة .
توصلت نتائج الدراسة إلى : تساعد الوسائط المتعددة المستخدمة في المواقع في زيادة معدلات الإدراک ومن ثم التذکر المعلومات الواردة، حيث أنها آليات تدعم تمثيل المعلومات الواردة بالموقع واستقرارها في الذاکرة .
3_ دراسة Norman E. Youngblood1 and Ryan Lysaght2 (2015) :([5])
سعت هذه الدراسة لإذاعة متطلبات أشرطة الفيديو على الانترنت والتعرف على مدى سهولة الدخول للمواقع التليفزيونية الإخبارية المحلية للمستخدمين ذوى الإعاقة، ومعرفة العلاقة بين التليفزيون المحلى ونشر المواقع التليفزيونية الإخبارية لمقاطع الفيديو. وأجريت الدراسة على عينة قوامها (128) مفردة من المواقع التليفزيونية الإخبارية المحلية .
وتوصلت نتائج الدراسة إلى : أن نسبة 77% من هذه المواقع عينة الدراسة لديها صعوبة في کيفية التعرف عليها أو الدخول إليها وهذا يشمل الاعتماد على اللون والخط حيث يتم تجاهله من خلال قارئ النص للوصول إلى هدفه أو استخدام الشفرات المعرفية للوصول إلى هدف النص . وأيضا أن 75% من المواقع لديها مشاکل في توظيف الجداول وطرق الدخول للموقع وعرض النصوص .
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل المحتوى الصحفي المقدم على المواقع الالکترونية لمحطات تليفزيونية محلية ، وقامت بتحليل (353) محطة تليفزيونية، حيث وجدت الدراسة أن نسبة 49,6% من المحطات مصمصة لجذب المشاهد ، و من إشراک المواطنين في العملية الصحفية .وتوصلت نتائج الدراسة إلى : تنوع المواد الصحفية حيث استخدمت هذه المواقع التليفزيونية المحلية استخدام الصور بنسبة 82,3% ، ويليها الفيديو بنسبة 50.% ، ويليها استخدام الصوت بنسبة 14,3% ، واستخدام العناصر الأخرى بنسبة 13,7% .
هدفت الدراسة إلى اکتشاف تأثير توظيف عناصر بصرية ذات قيمة جمالية (الجرافيک – النص- تکوينات النصوص – الخطوط ) في تحقيق فهم أکبر للرسالة المقدمة عبر الموقع الإلکتروني مقارنة بعرض الرسالة باستخدام النصوص فقط. وتوصلت نتائج الدراسة إلى : وجود تأثير ذات أهمية لاستخدام تلک العناصر البصرية في فهم السريع للرسالة من قبل المبحوثين ، بالإضافة إلى إمکانية الاحتفاظ بها في الذاکرة مع مرور الوقت . کما أظهرت الدراسة المجموعة التجريبية التي تعرضت للنسخة المعززة بالعناصر البصرية قدرة أفضل على التذکر مقارنة بالمجموعة التجريبية التي تعرضت لنسخة نصية .
بحثت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير استخدام الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية على إدراک الأفراد وتقييم نواياهم السلوکية والمعرفية بعد تعرضهم للأخبار عبر المواقع الإخبارية.تعد هذه دراسة شبه تجريبية، استخدمت المنهج التجريبي بالتطبيق على عينة مقدارها (180) طالب من جامعات الولايات المتحدة . قام الباحث بتصميم موقع إلکتروني تجريبي بحيث يراعى متغيرات الدراسة التجريبية.أوضحت النتائج أن الوسائط المتعددة تعمل على جذب انتباه مستخدمي المواقع الالکترونية للحصول على الأخبار. وکذلک تؤثر الوسائط المتعددة على الاستجابات التقييمية بشکل مباشر وغير مباشر من خلال المتغيرات المتداخلة.
المحور الثاني : الدراسات السابقة التي تناولت المستوى المعرفي
7- دراسة کريمة مهران محمد (2016) : العلاقة بين استخدام المواقع الالکترونية ومستوى المعرفة بحقوق الإنسان لدى الجمهور المصري ([10])
رکزت هذه الدراسة على رصد العلاقة بين مدى وکثافة التعرض للمواقع الالکترونية، ومدى معرفة الجمهور بثقافة وقضايا حقوق الإنسان، ودور المواقع في توعية الأفراد. اعتمدت الدراسة على منهج المسح تم تطبيقه على عينة ميدانية.باختيار عينة عمدية من مستخدمي المواقع الالکترونية الفضائية من الجمهور المصري قوامها ( 400 ) مفردة ، بمحافظات القاهرة الکبرى.
توصلت نتائج الدراسة إلى : وجود علاقة ارتباطيه ذات دالة إحصائية بين کثافة استخدام المواقع الالکترونية الخاصة بالقنوات الفضائية، ومستوى المعرفة بقضايا الإنسان. وجود علاقة ارتباطيه ذات دالة إحصائية بين کثافة استخدام المواقع الالکترونية الخاصة بالقنوات الفضائية،ومستويات المعرفة من حيث المتغيرات الديموغرافية تشير آراء عينة الدراسة أن نشر الموقع لصور وفيديوهات مصاحبة للخبر تعزز مصداقية الموضوع ، وجاء هذا في الترتيب الأول بنسبة ( 81.3 ) .
ثانيًا : الدراسات الأجنبية
8- دراسة Ji won Kim , Monica Chadha and Homero Gil de Zúñiga , Woo Yoo (2018) : ([11])
بحثت الدراسة في معرفة العلاقة بين استخدام وسائل الإعلام الجديدة وکيفية مساعدة الوسائط المختلفة في فهم القضايا السياسية، ومعرفة دور وسائل الإعلام الجديدة على التطور المعرفي للجمهور.وکذلک تصور الدراسة دور الفاعلية الإعلامية على أنها وسيط مهم في فهم القضايا السياسية. تعد هذه الدراسة دراسة مسحية، استخدمت المنهج المسحي بالتطبيق على عينة مقدراها (1159) شخصًا من سکان الولايات المتحدة الأمريکية مما تزيد أعمارهم عن 18 عامًا. استخدمت الدراسة المنهج المسحي .
توصلت نتائج الدراسة إلى : کلما زاد استخدام وسائط الإعلام للإخبار، زاد فهم الجمهور لوسائل الإعلام على أنها مفيدة في فهم القضايا السياسية والشئون العامة . أدت فاعلية وسائل الإعلام إلى بلورة وکفاءة وسائل الإعلام بوجود علاقة بين استخدام وسائل الإعلام في نشر الأخبار تؤدى إلى فهم المبحوثين للقضايا وزيادة معرفتهم بها.
تمثلت مشکلة الدراسة في معرفة تأثير مشارکة الوسائط الاجتماعية بين مستخدمي وسائل الإعلام الاجتماعية لکبار السن، الذي تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا وما فوق. واکتشاف إذا کان يؤدى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الأعمار المتقدمة إلى تغييرات في المستويات الإدراکية لدى کبار السن . تعد هذه الدراسة من الدراسات الشبه تجريبية، لذلک استخدمت الدراسة المنهج التجريبي، بالتطبيق على عينة عشوائية مقدراها (47) من کبار السن. توصلت نتائج الدراسة إلى :أن استخدام الوسائط الاجتماعية له فوائد ايجابية على المبحوثين حيث تؤثر الوسائط على معالجة المعلومات والوظيفية المعرفية. وجود فروق بسيطة بين المجموعات التجريبية في تأثير الوسائط الاجتماعية على العمليات الإدراکية.
مشکلة الدراسة :
تعد هذه الخطوة من أهم خطوات البحث العلمي لأنها تؤثر في جميع الخطوات التي تليها. ([13]) لذلک تتبلور مشکلة الدراسة في هدف أساسي يتعلق بالکشف عن تأثير توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية التليفزيونية على المستوى المعرفي للمحتوى الإخباري للجمهور المصري.
أهمية الدراسة :
1 - أهمية الوسائط المتعددة وقوة تأثيرها على الشکل والمضمون الخبري في ظل التقدم المستمر لتکنولوجيا المعلومات على المستوى المعرفي للجمهور.
2 - قلة الدراسات العربية التجريبية التي تناولت توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية التليفزيونية. حيث أن معظمها دراسات مسحية.
3 – الکشف عن مدى توظيف الوسائط المتعددة في المواقع التليفزيونية الإخبارية .
4 - الدراسات والبحوث التي أجريت حول المواقع التليفزيونية لم ترکز على توظيف الوسائط المتعددة .
5 – أهمية المواقع الإخبارية الالکترونية حاليًا نظرًا لانتشار شبکة الانترنت في کل مکان و الحصول على الأخبار بواسطتها، وتعرض الجمهور لها بسهولة في أي وقت يتطلب صياغة الأخبار واستغلال الوسائط المتعددة بطريقة تجذب الجمهور وتساعد على زيادة معرفتهم بالمعلومات.
أهداف الدراسة :
تنطلق هذه الدراسة من هد ف رئيسي هو قياس تأثير توظيف الوسائط المتعددة ( نص فقط )، (نص + صورة )، (نص + فيديو)، ( نص + صورة + فيديو) ، ( نص + صوت + رسوم متحرکة ) في المواقع الإخبارية التليفزيونية على المستوى المعرفي للمحتوى الإخباري (السطحي أو المتعمق ) للجمهور المصري .
وفى ضوء هذا الهدف تتفرع عدة أهداف :
1- قياس تأثير توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية التليفزيونية على المستوى المعرفي للجمهور المصري .
2- رصد أکثر أساليب توظيف الوسائط المتعددة ( نص فقط ، نص وصورة ، نص وفيديو ، نص وصوت ، نص وصورة فيديو ) في المواقع الإخبارية التليفزيونية تأثيرًا على المستوى المعرفي للجمهور المصري .
3- الاستفادة من توظيف الوسائط المتعددة ( نصوص ، صور ، فيديو ، وصوت ) في المواقع الإخبارية التليفزيونية وتوظيف ما يصلح منها في التأثير على المستوى المعرفي للجمهور المصري .
تساؤلات الدراسة
1- ما مدى تأثير توظيف الوسائط المتعددة بالمواقع الإخبارية على المستوى المعرفي للمبحوثين ؟
4- ما أکثر تصميم للوسائط المتعددة ( نص فقط) ، (نص +صورة) ، (نص+صورة +فيديو) ، (نص +صوت +رسوم متحرکة)، (نص+فيديو) تأثيرًا على المستوى المعرفي ؟
فروض الدراسة :
تتمثل فروض هذه الدراسة في فرضية أساسية وهى : وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات التجريبية في درجات مستواهم المعرفي للمحتوى الإخباري بالمواقع الإخبارية التليفزيونية تبعًا لتوظيف الوسائط المتعددة ( نص فقط) ، (نص + صورة) ، (نص + فيديو) ، (نص + صورة + فيديو) ، (نص + صوت + رسوم متحرکة ) .
وفى ضوء هذه الفرضية تنبع فروض أخرى :
1_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية في درجات التذکر وبين توظيف الوسائط المتعددة بالمواقع الإخبارية التليفزيونية ( نص فقط) ، (نص + صورة) ، (نص + فيديو) ، (نص + صورة + فيديو) ، (نص + صوت + رسوم متحرکة ) .
2 _ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية في درجات الإدراک وبين وتوظيف الوسائط المتعددة بالمواقع الإخبارية التليفزيونية ( نص فقط) ، (نص + صورة) ، (نص + فيديو) ، (نص + صورة + فيديو) ، (نص + صوت + رسوم متحرکة ) .
3_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية في درجات الانتباه لدى المبحوثين وبين توظيف الوسائط المتعددة بالمواقع الإخبارية التليفزيونية ( نص فقط) ، (نص + صورة) ، (نص + فيديو) ، (نص + صورة + فيديو) ، (نص + صوت + رسوم متحرکة ) .
4_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية في درجات الفهم للمحتوى الإخباري بالمواقع الإخبارية التليفزيونية وبين توظيف الوسائط المتعددة بالمواقع الإخبارية التليفزيونية ( نص فقط) ، (نص + صورة) ، (نص + فيديو) ، (نص + صورة + فيديو) ، (نص + صوت + رسوم متحرکة ) .
التعريف الإجرائي في الدراسة :
الوسائط المتعددة :
يقصد بها النصوص و الصور والفيديو والصوت والرسوم المتحرکة ، واستخدامها بکيفية مندمجة ومتکاملة من أجل تقديم رسالة تواصلية فعالة وقادرة على تلبية احتياجات المتلقي ومتکيفة مع قدراته الإدراکية
المستوى المعرفي :
المعرفة هي المعلومات والحقائق التي يحصل عليها الإنسان ويضعها في ذاکرته عما يجرى حوله من أحداث في العالم من خلال التعرض للمواقع الإخبارية التليفزيونية. وإدخالها وتنظيمها في العقل البشرى عبر مستويات متتالية توضح طريقة تخزين المعلومات کالتالي (الإدراک ، الانتباه ، الفهم ، التذکر).
المواقع التليفزيونية الإخبارية :
يقصد بها المواقع الإلکترونية التي أنشأتها القنوات التليفزيونية الإخبارية لها على شبکة الإنترنت، التي تقدم أخبار ومقالات وأحاديث و قصص إنسانية ومتابعة للأحداث الجارية بکل تفاصيلها بشکل إعلامي.
حدود الدراسة :
تشمل حدود الدراسة الحدود الآتية :
الحدود الموضوعية : تشمل الحدود الموضوعية دراسة توظيف الوسائط المتعددة( النص _ الصورة _ الفيديو _ الرسوم المتحرکة _ الصوت ) على مستويات المعرفة( الإدراک _ الانتباه _ الفهم _ التذکر).
§ تصميم موقع إخباري إلکتروني تجريبي مع مراعاة متغيرات الدراسة بتصميم خمسة نسخ تبعًا لتوظيف الوظائف المتعددة في الدراسة.
الحدود المکانية :شملت هذه الدراسة طلاب کلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال بجامعة جنوب الوادي.وذلک بسبب سهوله الوصول إلى الطلاب عينة الدراسة، وقربهم من معامل الحاسب الآلي التي طبقت بها الدراسة.
الحدود الزمانية : طبقت هذه الدراسة الفترة ما بين 2017 ميلادي إلى عام 2019 ميلادي. وذلک بعد التمکن من تصميم الموقع الالکتروني التجريبي، وإتاحة الوقت بمعامل الکلية لتطبيق التجربة.
عينة ومجتمع الدراسة :
1- مجتمع الدراسة : تمثل مجتمع الدراسة في طلاب کلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال بجامعة جنوب الوادي.
1 – عينة الطلاب : عشوائية مقدارها (100) مفردة من طلاب وطالبات الفرقة الأولى والفرقة الثانية بکلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال بجامعة جنوب الوادي.
متغيرات الدراسة : وتنقسم متغيرات الدراسة إلى :
المتغير المستقل :
هو المتغير المراد معرفة تأثيره على متغير آخر، وفى هذه الدراسة المتغير المستقل هو الوسائط المتعددة موظفة بالأشکال الآتية (نص فقط) و (نص + صورة) و (نص + فيديو) و (نص + صورة + فيديو) و (نص + صوت + رسوم متحرکة).
المتغير التابع :
هو المتغير الذي يريد الباحث في الکشف عن مستويات تأثره بالمتغير المستقل، ويتمثل المتغير التابع في الدراسة في المستوى المعرفي للجمهور المصري(الإدراک – الانتباه – الفهم – التذکر).
المتغير الوسيط : هو المواقع الإخبارية التليفزيونية على شبکة الانترنت
النتائج العامة للدراسة :
1_ اتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية في درجات الإدراک لدى المبحوثين وبين وتوظيف الوسائط المتعددة بالمواقع الإخبارية التليفزيونية ( نص فقط )، (نص + صورة) ، (نص + فيديو) ، (نص + صورة + فيديو) ، (نص + صوت + رسوم متحرکة) .
2- أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية في درجات الانتباه لدى المبحوثين وبين وتوظيف الوسائط المتعددة بالمواقع الإخبارية التليفزيونية ( نص فقط )، (نص + صورة )، ( نص + فيديو) ، (نص + صورة + فيديو) ، (نص + صوت + رسوم متحرکة) .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية في درجات الفهم وبين توظيف الوسائط المتعددة ( نص فقط )، (نص + صورة ) ، (نص + فيديو) ، (نص + صورة + فيديو) ، (نص + صوت + رسوم متحرکة) لصالح المجموعة الرابعة ( نص + صورة + رسوم متحرکة).
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية في درجات التذکر وبين وتوظيف الوسائط المتعددة بالمواقع الإخبارية التليفزيونية ( نص فقط )، (نص + صورة) ، (نص + فيديو) ، (نص + صورة + فيديو) ، (نص + صوت + رسوم متحرکة) لصالح المجموعة الخامسة.
المراجع
وليد النجار ، لوسائط المتعددة بالمواقع الإلکترونية وعلاقتها بإمداد طلبة الإعلام بالمعلومات حول أحداث 25 يناير المصرية ، مجلة الرأي العام ، المجلد العاشر ، العدد الرابع ، 2011 ، ص 301
على مهند أحمد،استخدام الوسائط المتعددة في إدارة العلاقات العامة ،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة أم درمان الإسلامية ، السودان، 2011
أحمد مجدي ، استخدام الوسائط المتعددة في الإلکترونية للفضائيات ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة السودان ، کلية علوم الاتصال ، قسم الوسائط المتعددة ، 2015
عبير محمد ، تأثير طرق العرض في إدراک وتذکر المضمون الإخباري : دراسة تجريبية مقارنة التليفزيون والوسائط المتعددة عبر الانترنت ، رسالة دکتوراه عير منشورة ، جامعة القاهرة ، کلية الإعلام ، قسم التليفزيون ، 2011
عبد الخالق محمد على، خطوات نحو بحث النهج الإعلامي، لبنان، دار المحجة البيضاء للنشر، ط1 ، 2010،
کريمة مهران ، العلاقة بين استخدام المواقع الالکترونية ومستوى المعرفة بحقوق الإنسان لدى الجمهور المصري ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة القاهرة ، کلية الإعلام ، قسم الإذاعة والتليفزيون ، 2016
Sung Woo Yoo, and others, Cognitive Benefits for Senders: Antecedents and Effects of Political Expression on Social Media , Journalism & Mass Communication Quarterly, , Vol. 94(1) , 2017, pp 17
Kelly Quinn, Cognitive Effects of Social Media Use: A Case of Older Adults, Social Media + Society July- September 2018, pp 1–9
Norman E. Youngblood1 and Ryan Lysaght : Accessibility and Use of Online Video Captions by Local Television News Website ,School of Communication and Journalism, Auburn University, Tichenor Hall, RM, , available at : http://enx.sagepub.com.ugrade1.eul.edu.eg
([1]) وليد النجار ، لوسائط المتعددة بالمواقع الإلکترونية وعلاقتها بإمداد طلبة الإعلام بالمعلومات حول أحداث 25 يناير المصرية ، مجلة الرأي العام ، المجلد العاشر ، العدد الرابع ، 2011 ، ص 301
([2])على مهند أحمد،استخدام الوسائط المتعددة في إدارة العلاقات العامة ،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة أم درمان الإسلامية ، السودان، 2011
([3]) أحمد مجدي ، استخدام الوسائط المتعددة في الإلکترونية للفضائيات ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة السودان ، کلية علوم الاتصال ، قسم الوسائط المتعددة ، 2015
([4]) عبير محمد ، تأثير طرق العرض في إدراک وتذکر المضمون الإخباري : دراسة تجريبية مقارنة التليفزيون والوسائط المتعددة عبر الانترنت ، رسالة دکتوراه عير منشورة ، جامعة القاهرة ، کلية الإعلام ، قسم التليفزيون ، 2011
([5]) Norman E. Youngblood1 and Ryan Lysaght : Accessibility and Use of Online Video Captions by Local Television News Website , School of Communication and Journalism, Auburn University, Tichenor Hall, RM, , available at : http://enx.sagepub.com.ugrade1.eul.edu.eg
([9]) إبراهيم المصري و عمرو أبو جبر : العلاقة بين مستويات استخدام الجمهور الفلسطيني للإعلام الرقمي ومستويات المعرفة بقضايا الشباب ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات - العدد الثاني والأربعون ، 2017
([10]) کريمة مهران ، العلاقة بين استخدام المواقع الالکترونية ومستوى المعرفة بحقوق الإنسان لدى الجمهور المصري ، رسالةماجستير غير منشورة ، جامعة القاهرة ، کلية الإعلام ، قسم الإذاعة والتليفزيون ، 2016
([11])Sung Woo Yoo, and others, Cognitive Benefits for Senders: Antecedents and Effects of Political Expression on Social Media , Journalism & Mass Communication Quarterly, , Vol. 94(1) , 2017, pp 17
([12])Kelly Quinn, Cognitive Effects of Social Media Use: A Case of Older Adults, Social Media + Society July- September 2018, pp 1–9
([13]) عبد الخالق محمد على، خطوات نحو بحث النهج الإعلامي، لبنان، دار المحجة البيضاء للنشر، ط1 ، 2010، ص45
المراجع
توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية التليفزيونية وتأثيرها على المستوى المعرفي للجمهور المصري دراسة شبة تجريبية
الباحثة / سامية عبد الفتاح النوبي عبد الله
باحث ماجستير – قسم الإعلام - کلية الأداب
جامعة جنوب الوادى
المقدمة :
أدت التطورات التکنولوجية المتتالية في صناعة الوسائل الإعلامية إلى الدخول في عصر حديث يتميز بتنامي دور الوسائل الإعلامية الجديدة، والتي أحدثت تطورات في مجال العمل الإعلامي، مما أثر على وسائل الإعلام التقليدية لتبنى طرق مطورة لعرض المواد الإعلامية، وذلک بالسعي نحو إنشاء مواقع الکترونية لها على الانترنت. ([1]) حيث أصبحت کلمة الوسائط المتعددة من الکلمات المتداولة بشکل کبير في الآونة الأخيرة، وذلک لأنها إحدى مکونات وعناصر التکنولوجيا الحديثة التي أصبحت سمة هامة من سمات هذا القرن ، والذي يسمى عليه (عصر التکنولوجيا والعولمة ) Age Technology & Globalization ، ولعل الوسائط المتعددة أصبحت الآن من أهم العناصر التي تعتمد عليها التکنولوجيا بل أنها في المرتبة الأولى من عناصر التکنولوجيا أن صح التعبير، وذلک لما لها من قوة تأثير على المتلقي والذي دائما ما تصله کمکونات لرسالة معينة . ([2])
وتعتبر دراسة توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية موضوعًا بحثيًا مرکزيًا في الدراسات الإعلامية الآن، لذلک طبقت هذه الدراسة لمعرفة توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية التليفزيونية على المستوى المعرفي للجمهور المصري في إطار دراسة شبه تجريبية على عينة من الشباب الجامعي،باستخدام المنهج التجريبي في إطار نظرية تمثيل المعلومات.
الدراسات السابقة:
نتناول عرض الدراسات السابقة التي تناولت متغيرات الدراسة (المتغير المستقل _ المتغير التابع)، التي تمثل التراث العلمي لموضوع الدراسة. ويتم عرضها زمنيًا من الأحدث إلى الأقدم لعرض آخر تطورات البحث العلمي في دراسة متغيرات الدراسة بشکل مختلف، التي انتهى عندها الباحثون.
المحور الأول : الدارسات السابقة التي تناولت الوسائط المتعددة
1- دراسة أحمد مجدي شفيق (2015 ) : استخدام الوسائط المتعددة في الإلکترونية للفضائيات ([3])
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى توظيف الوسائط المتعددة في تصميم مواقع القنوات الفضائية على الانترنت ، ومميزات تلک المواقع والخدمة التي تقدمها لمستخدم الانترنت من جمهور القناة وغيرهم . استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، بالتطبيق على عينة عمديه قصديه من المتخصصين في مجال الإعلام والاتصال ، الحاسب الآلي ، الوسائط المتعددة. واعتمدت الدراسة على (موقع الشبکة السودانية على الانترنت ) و ( موقع قناة الشروق الفضائية ) بغرض إجراء الدراسة التحليلية . وتوصلت نتائج الدراسة إلى :عدم توفر أهم عناصر الوسائط المتعددة وهى الصوت والفيديو في موقع الفضائية السودانية يجعل الحکم على توزيع العناصر واستخدامها بطريقة احترافية أم لا أمرًا صعبًا للغاية ، فالنصوص والرسومات والصور وحدها لا تکفى ، بينما في موقع قناة الشروق يرى غالبية المبحوثين أن عناصر الوسائط المتعددة موظفة بشکل جيد وبطريقة احترافية في معظم أجزاء الموقع بنسبة 56.6 %
2- دراسة عبير محمد حمدي ( 2011) : بعنوان تأثير طرق العرض في إدراک وتذکر المضمون الإخباري : دراسة تجريبية مقارنة التليفزيون والوسائط المتعددة عبر الانترنت ([4])
هدفت الدراسة إلى اختبار تأثير طرق عرض المضمون اللفظي والمرئي في الأخبار المقدمة بوسائط متعددة تفاعلية على الانترنت مقابل التليفزيون، أي تأثير عدد من المتغيرات مثل الأشکال البنائية، أو عناصر الإنتاج ( صور، فيديو، نص، صور ثابتة ،) في إطار علاقتها بالصورة على اکتساب المعلومات المتضمنة في المادة الإخبارية. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، بتطبيقه على عينة عشوائية قوامها 60 مفردة من طلبة الفرقة الثانية من کلية الإعلام ، جامعة القاهرة .
توصلت نتائج الدراسة إلى : تساعد الوسائط المتعددة المستخدمة في المواقع في زيادة معدلات الإدراک ومن ثم التذکر المعلومات الواردة، حيث أنها آليات تدعم تمثيل المعلومات الواردة بالموقع واستقرارها في الذاکرة .
3_ دراسة Norman E. Youngblood1 and Ryan Lysaght2 (2015) :([5])
سعت هذه الدراسة لإذاعة متطلبات أشرطة الفيديو على الانترنت والتعرف على مدى سهولة الدخول للمواقع التليفزيونية الإخبارية المحلية للمستخدمين ذوى الإعاقة، ومعرفة العلاقة بين التليفزيون المحلى ونشر المواقع التليفزيونية الإخبارية لمقاطع الفيديو. وأجريت الدراسة على عينة قوامها (128) مفردة من المواقع التليفزيونية الإخبارية المحلية .
وتوصلت نتائج الدراسة إلى : أن نسبة 77% من هذه المواقع عينة الدراسة لديها صعوبة في کيفية التعرف عليها أو الدخول إليها وهذا يشمل الاعتماد على اللون والخط حيث يتم تجاهله من خلال قارئ النص للوصول إلى هدفه أو استخدام الشفرات المعرفية للوصول إلى هدف النص . وأيضا أن 75% من المواقع لديها مشاکل في توظيف الجداول وطرق الدخول للموقع وعرض النصوص .
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل المحتوى الصحفي المقدم على المواقع الالکترونية لمحطات تليفزيونية محلية ، وقامت بتحليل (353) محطة تليفزيونية، حيث وجدت الدراسة أن نسبة 49,6% من المحطات مصمصة لجذب المشاهد ، و من إشراک المواطنين في العملية الصحفية .وتوصلت نتائج الدراسة إلى : تنوع المواد الصحفية حيث استخدمت هذه المواقع التليفزيونية المحلية استخدام الصور بنسبة 82,3% ، ويليها الفيديو بنسبة 50.% ، ويليها استخدام الصوت بنسبة 14,3% ، واستخدام العناصر الأخرى بنسبة 13,7% .
هدفت الدراسة إلى اکتشاف تأثير توظيف عناصر بصرية ذات قيمة جمالية (الجرافيک – النص- تکوينات النصوص – الخطوط ) في تحقيق فهم أکبر للرسالة المقدمة عبر الموقع الإلکتروني مقارنة بعرض الرسالة باستخدام النصوص فقط. وتوصلت نتائج الدراسة إلى : وجود تأثير ذات أهمية لاستخدام تلک العناصر البصرية في فهم السريع للرسالة من قبل المبحوثين ، بالإضافة إلى إمکانية الاحتفاظ بها في الذاکرة مع مرور الوقت . کما أظهرت الدراسة المجموعة التجريبية التي تعرضت للنسخة المعززة بالعناصر البصرية قدرة أفضل على التذکر مقارنة بالمجموعة التجريبية التي تعرضت لنسخة نصية .
بحثت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير استخدام الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية على إدراک الأفراد وتقييم نواياهم السلوکية والمعرفية بعد تعرضهم للأخبار عبر المواقع الإخبارية.تعد هذه دراسة شبه تجريبية، استخدمت المنهج التجريبي بالتطبيق على عينة مقدارها (180) طالب من جامعات الولايات المتحدة . قام الباحث بتصميم موقع إلکتروني تجريبي بحيث يراعى متغيرات الدراسة التجريبية.أوضحت النتائج أن الوسائط المتعددة تعمل على جذب انتباه مستخدمي المواقع الالکترونية للحصول على الأخبار. وکذلک تؤثر الوسائط المتعددة على الاستجابات التقييمية بشکل مباشر وغير مباشر من خلال المتغيرات المتداخلة.
المحور الثاني : الدراسات السابقة التي تناولت المستوى المعرفي
7- دراسة کريمة مهران محمد (2016) : العلاقة بين استخدام المواقع الالکترونية ومستوى المعرفة بحقوق الإنسان لدى الجمهور المصري ([10])
رکزت هذه الدراسة على رصد العلاقة بين مدى وکثافة التعرض للمواقع الالکترونية، ومدى معرفة الجمهور بثقافة وقضايا حقوق الإنسان، ودور المواقع في توعية الأفراد. اعتمدت الدراسة على منهج المسح تم تطبيقه على عينة ميدانية.باختيار عينة عمدية من مستخدمي المواقع الالکترونية الفضائية من الجمهور المصري قوامها ( 400 ) مفردة ، بمحافظات القاهرة الکبرى.
توصلت نتائج الدراسة إلى : وجود علاقة ارتباطيه ذات دالة إحصائية بين کثافة استخدام المواقع الالکترونية الخاصة بالقنوات الفضائية، ومستوى المعرفة بقضايا الإنسان. وجود علاقة ارتباطيه ذات دالة إحصائية بين کثافة استخدام المواقع الالکترونية الخاصة بالقنوات الفضائية،ومستويات المعرفة من حيث المتغيرات الديموغرافية تشير آراء عينة الدراسة أن نشر الموقع لصور وفيديوهات مصاحبة للخبر تعزز مصداقية الموضوع ، وجاء هذا في الترتيب الأول بنسبة ( 81.3 ) .
ثانيًا : الدراسات الأجنبية
8- دراسة Ji won Kim , Monica Chadha and Homero Gil de Zúñiga , Woo Yoo (2018) : ([11])
بحثت الدراسة في معرفة العلاقة بين استخدام وسائل الإعلام الجديدة وکيفية مساعدة الوسائط المختلفة في فهم القضايا السياسية، ومعرفة دور وسائل الإعلام الجديدة على التطور المعرفي للجمهور.وکذلک تصور الدراسة دور الفاعلية الإعلامية على أنها وسيط مهم في فهم القضايا السياسية. تعد هذه الدراسة دراسة مسحية، استخدمت المنهج المسحي بالتطبيق على عينة مقدراها (1159) شخصًا من سکان الولايات المتحدة الأمريکية مما تزيد أعمارهم عن 18 عامًا. استخدمت الدراسة المنهج المسحي .
توصلت نتائج الدراسة إلى : کلما زاد استخدام وسائط الإعلام للإخبار، زاد فهم الجمهور لوسائل الإعلام على أنها مفيدة في فهم القضايا السياسية والشئون العامة . أدت فاعلية وسائل الإعلام إلى بلورة وکفاءة وسائل الإعلام بوجود علاقة بين استخدام وسائل الإعلام في نشر الأخبار تؤدى إلى فهم المبحوثين للقضايا وزيادة معرفتهم بها.
تمثلت مشکلة الدراسة في معرفة تأثير مشارکة الوسائط الاجتماعية بين مستخدمي وسائل الإعلام الاجتماعية لکبار السن، الذي تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا وما فوق. واکتشاف إذا کان يؤدى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الأعمار المتقدمة إلى تغييرات في المستويات الإدراکية لدى کبار السن . تعد هذه الدراسة من الدراسات الشبه تجريبية، لذلک استخدمت الدراسة المنهج التجريبي، بالتطبيق على عينة عشوائية مقدراها (47) من کبار السن. توصلت نتائج الدراسة إلى :أن استخدام الوسائط الاجتماعية له فوائد ايجابية على المبحوثين حيث تؤثر الوسائط على معالجة المعلومات والوظيفية المعرفية. وجود فروق بسيطة بين المجموعات التجريبية في تأثير الوسائط الاجتماعية على العمليات الإدراکية.
مشکلة الدراسة :
تعد هذه الخطوة من أهم خطوات البحث العلمي لأنها تؤثر في جميع الخطوات التي تليها. ([13]) لذلک تتبلور مشکلة الدراسة في هدف أساسي يتعلق بالکشف عن تأثير توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية التليفزيونية على المستوى المعرفي للمحتوى الإخباري للجمهور المصري.
أهمية الدراسة :
1 - أهمية الوسائط المتعددة وقوة تأثيرها على الشکل والمضمون الخبري في ظل التقدم المستمر لتکنولوجيا المعلومات على المستوى المعرفي للجمهور.
2 - قلة الدراسات العربية التجريبية التي تناولت توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية التليفزيونية. حيث أن معظمها دراسات مسحية.
3 – الکشف عن مدى توظيف الوسائط المتعددة في المواقع التليفزيونية الإخبارية .
4 - الدراسات والبحوث التي أجريت حول المواقع التليفزيونية لم ترکز على توظيف الوسائط المتعددة .
5 – أهمية المواقع الإخبارية الالکترونية حاليًا نظرًا لانتشار شبکة الانترنت في کل مکان و الحصول على الأخبار بواسطتها، وتعرض الجمهور لها بسهولة في أي وقت يتطلب صياغة الأخبار واستغلال الوسائط المتعددة بطريقة تجذب الجمهور وتساعد على زيادة معرفتهم بالمعلومات.
أهداف الدراسة :
تنطلق هذه الدراسة من هد ف رئيسي هو قياس تأثير توظيف الوسائط المتعددة ( نص فقط )، (نص + صورة )، (نص + فيديو)، ( نص + صورة + فيديو) ، ( نص + صوت + رسوم متحرکة ) في المواقع الإخبارية التليفزيونية على المستوى المعرفي للمحتوى الإخباري (السطحي أو المتعمق ) للجمهور المصري .
وفى ضوء هذا الهدف تتفرع عدة أهداف :
1- قياس تأثير توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الإخبارية التليفزيونية على المستوى المعرفي للجمهور المصري .
2- رصد أکثر أساليب توظيف الوسائط المتعددة ( نص فقط ، نص وصورة ، نص وفيديو ، نص وصوت ، نص وصورة فيديو ) في المواقع الإخبارية التليفزيونية تأثيرًا على المستوى المعرفي للجمهور المصري .
3- الاستفادة من توظيف الوسائط المتعددة ( نصوص ، صور ، فيديو ، وصوت ) في المواقع الإخبارية التليفزيونية وتوظيف ما يصلح منها في التأثير على المستوى المعرفي للجمهور المصري .
تساؤلات الدراسة
1- ما مدى تأثير توظيف الوسائط المتعددة بالمواقع الإخبارية على المستوى المعرفي للمبحوثين ؟
4- ما أکثر تصميم للوسائط المتعددة ( نص فقط) ، (نص +صورة) ، (نص+صورة +فيديو) ، (نص +صوت +رسوم متحرکة)، (نص+فيديو) تأثيرًا على المستوى المعرفي ؟
فروض الدراسة :
تتمثل فروض هذه الدراسة في فرضية أساسية وهى : وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات التجريبية في درجات مستواهم المعرفي للمحتوى الإخباري بالمواقع الإخبارية التليفزيونية تبعًا لتوظيف الوسائط المتعددة ( نص فقط) ، (نص + صورة) ، (نص + فيديو) ، (نص + صورة + فيديو) ، (نص + صوت + رسوم متحرکة ) .
وفى ضوء هذه الفرضية تنبع فروض أخرى :
1_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية في درجات التذکر وبين توظيف الوسائط المتعددة بالمواقع الإخبارية التليفزيونية ( نص فقط) ، (نص + صورة) ، (نص + فيديو) ، (نص + صورة + فيديو) ، (نص + صوت + رسوم متحرکة ) .
2 _ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية في درجات الإدراک وبين وتوظيف الوسائط المتعددة بالمواقع الإخبارية التليفزيونية ( نص فقط) ، (نص + صورة) ، (نص + فيديو) ، (نص + صورة + فيديو) ، (نص + صوت + رسوم متحرکة ) .
3_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية في درجات الانتباه لدى المبحوثين وبين توظيف الوسائط المتعددة بالمواقع الإخبارية التليفزيونية ( نص فقط) ، (نص + صورة) ، (نص + فيديو) ، (نص + صورة + فيديو) ، (نص + صوت + رسوم متحرکة ) .
4_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية في درجات الفهم للمحتوى الإخباري بالمواقع الإخبارية التليفزيونية وبين توظيف الوسائط المتعددة بالمواقع الإخبارية التليفزيونية ( نص فقط) ، (نص + صورة) ، (نص + فيديو) ، (نص + صورة + فيديو) ، (نص + صوت + رسوم متحرکة ) .
التعريف الإجرائي في الدراسة :
الوسائط المتعددة :
يقصد بها النصوص و الصور والفيديو والصوت والرسوم المتحرکة ، واستخدامها بکيفية مندمجة ومتکاملة من أجل تقديم رسالة تواصلية فعالة وقادرة على تلبية احتياجات المتلقي ومتکيفة مع قدراته الإدراکية
المستوى المعرفي :
المعرفة هي المعلومات والحقائق التي يحصل عليها الإنسان ويضعها في ذاکرته عما يجرى حوله من أحداث في العالم من خلال التعرض للمواقع الإخبارية التليفزيونية. وإدخالها وتنظيمها في العقل البشرى عبر مستويات متتالية توضح طريقة تخزين المعلومات کالتالي (الإدراک ، الانتباه ، الفهم ، التذکر).
المواقع التليفزيونية الإخبارية :
يقصد بها المواقع الإلکترونية التي أنشأتها القنوات التليفزيونية الإخبارية لها على شبکة الإنترنت، التي تقدم أخبار ومقالات وأحاديث و قصص إنسانية ومتابعة للأحداث الجارية بکل تفاصيلها بشکل إعلامي.
حدود الدراسة :
تشمل حدود الدراسة الحدود الآتية :
الحدود الموضوعية : تشمل الحدود الموضوعية دراسة توظيف الوسائط المتعددة( النص _ الصورة _ الفيديو _ الرسوم المتحرکة _ الصوت ) على مستويات المعرفة( الإدراک _ الانتباه _ الفهم _ التذکر).
§ تصميم موقع إخباري إلکتروني تجريبي مع مراعاة متغيرات الدراسة بتصميم خمسة نسخ تبعًا لتوظيف الوظائف المتعددة في الدراسة.
الحدود المکانية :شملت هذه الدراسة طلاب کلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال بجامعة جنوب الوادي.وذلک بسبب سهوله الوصول إلى الطلاب عينة الدراسة، وقربهم من معامل الحاسب الآلي التي طبقت بها الدراسة.
الحدود الزمانية : طبقت هذه الدراسة الفترة ما بين 2017 ميلادي إلى عام 2019 ميلادي. وذلک بعد التمکن من تصميم الموقع الالکتروني التجريبي، وإتاحة الوقت بمعامل الکلية لتطبيق التجربة.
عينة ومجتمع الدراسة :
1- مجتمع الدراسة : تمثل مجتمع الدراسة في طلاب کلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال بجامعة جنوب الوادي.
1 – عينة الطلاب : عشوائية مقدارها (100) مفردة من طلاب وطالبات الفرقة الأولى والفرقة الثانية بکلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال بجامعة جنوب الوادي.
متغيرات الدراسة : وتنقسم متغيرات الدراسة إلى :
المتغير المستقل :
هو المتغير المراد معرفة تأثيره على متغير آخر، وفى هذه الدراسة المتغير المستقل هو الوسائط المتعددة موظفة بالأشکال الآتية (نص فقط) و (نص + صورة) و (نص + فيديو) و (نص + صورة + فيديو) و (نص + صوت + رسوم متحرکة).
المتغير التابع :
هو المتغير الذي يريد الباحث في الکشف عن مستويات تأثره بالمتغير المستقل، ويتمثل المتغير التابع في الدراسة في المستوى المعرفي للجمهور المصري(الإدراک – الانتباه – الفهم – التذکر).
المتغير الوسيط : هو المواقع الإخبارية التليفزيونية على شبکة الانترنت
النتائج العامة للدراسة :
1_ اتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية في درجات الإدراک لدى المبحوثين وبين وتوظيف الوسائط المتعددة بالمواقع الإخبارية التليفزيونية ( نص فقط )، (نص + صورة) ، (نص + فيديو) ، (نص + صورة + فيديو) ، (نص + صوت + رسوم متحرکة) .
2- أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية في درجات الانتباه لدى المبحوثين وبين وتوظيف الوسائط المتعددة بالمواقع الإخبارية التليفزيونية ( نص فقط )، (نص + صورة )، ( نص + فيديو) ، (نص + صورة + فيديو) ، (نص + صوت + رسوم متحرکة) .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية في درجات الفهم وبين توظيف الوسائط المتعددة ( نص فقط )، (نص + صورة ) ، (نص + فيديو) ، (نص + صورة + فيديو) ، (نص + صوت + رسوم متحرکة) لصالح المجموعة الرابعة ( نص + صورة + رسوم متحرکة).
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية في درجات التذکر وبين وتوظيف الوسائط المتعددة بالمواقع الإخبارية التليفزيونية ( نص فقط )، (نص + صورة) ، (نص + فيديو) ، (نص + صورة + فيديو) ، (نص + صوت + رسوم متحرکة) لصالح المجموعة الخامسة.
المراجع
وليد النجار ، لوسائط المتعددة بالمواقع الإلکترونية وعلاقتها بإمداد طلبة الإعلام بالمعلومات حول أحداث 25 يناير المصرية ، مجلة الرأي العام ، المجلد العاشر ، العدد الرابع ، 2011 ، ص 301
على مهند أحمد،استخدام الوسائط المتعددة في إدارة العلاقات العامة ،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة أم درمان الإسلامية ، السودان، 2011
أحمد مجدي ، استخدام الوسائط المتعددة في الإلکترونية للفضائيات ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة السودان ، کلية علوم الاتصال ، قسم الوسائط المتعددة ، 2015
عبير محمد ، تأثير طرق العرض في إدراک وتذکر المضمون الإخباري : دراسة تجريبية مقارنة التليفزيون والوسائط المتعددة عبر الانترنت ، رسالة دکتوراه عير منشورة ، جامعة القاهرة ، کلية الإعلام ، قسم التليفزيون ، 2011
عبد الخالق محمد على، خطوات نحو بحث النهج الإعلامي، لبنان، دار المحجة البيضاء للنشر، ط1 ، 2010،
کريمة مهران ، العلاقة بين استخدام المواقع الالکترونية ومستوى المعرفة بحقوق الإنسان لدى الجمهور المصري ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة القاهرة ، کلية الإعلام ، قسم الإذاعة والتليفزيون ، 2016
Sung Woo Yoo, and others, Cognitive Benefits for Senders: Antecedents and Effects of Political Expression on Social Media , Journalism & Mass Communication Quarterly, , Vol. 94(1) , 2017, pp 17
Kelly Quinn, Cognitive Effects of Social Media Use: A Case of Older Adults, Social Media + Society July- September 2018, pp 1–9
Norman E. Youngblood1 and Ryan Lysaght : Accessibility and Use of Online Video Captions by Local Television News Website ,School of Communication and Journalism, Auburn University, Tichenor Hall, RM, , available at : http://enx.sagepub.com.ugrade1.eul.edu.eg
([1]) وليد النجار ، لوسائط المتعددة بالمواقع الإلکترونية وعلاقتها بإمداد طلبة الإعلام بالمعلومات حول أحداث 25 يناير المصرية ، مجلة الرأي العام ، المجلد العاشر ، العدد الرابع ، 2011 ، ص 301
([2])على مهند أحمد،استخدام الوسائط المتعددة في إدارة العلاقات العامة ،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة أم درمان الإسلامية ، السودان، 2011
([3]) أحمد مجدي ، استخدام الوسائط المتعددة في الإلکترونية للفضائيات ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة السودان ، کلية علوم الاتصال ، قسم الوسائط المتعددة ، 2015
([4]) عبير محمد ، تأثير طرق العرض في إدراک وتذکر المضمون الإخباري : دراسة تجريبية مقارنة التليفزيون والوسائط المتعددة عبر الانترنت ، رسالة دکتوراه عير منشورة ، جامعة القاهرة ، کلية الإعلام ، قسم التليفزيون ، 2011
([5]) Norman E. Youngblood1 and Ryan Lysaght : Accessibility and Use of Online Video Captions by Local Television News Website , School of Communication and Journalism, Auburn University, Tichenor Hall, RM, , available at : http://enx.sagepub.com.ugrade1.eul.edu.eg
([9]) إبراهيم المصري و عمرو أبو جبر : العلاقة بين مستويات استخدام الجمهور الفلسطيني للإعلام الرقمي ومستويات المعرفة بقضايا الشباب ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات - العدد الثاني والأربعون ، 2017
([10]) کريمة مهران ، العلاقة بين استخدام المواقع الالکترونية ومستوى المعرفة بحقوق الإنسان لدى الجمهور المصري ، رسالةماجستير غير منشورة ، جامعة القاهرة ، کلية الإعلام ، قسم الإذاعة والتليفزيون ، 2016
([11])Sung Woo Yoo, and others, Cognitive Benefits for Senders: Antecedents and Effects of Political Expression on Social Media , Journalism & Mass Communication Quarterly, , Vol. 94(1) , 2017, pp 17
([12])Kelly Quinn, Cognitive Effects of Social Media Use: A Case of Older Adults, Social Media + Society July- September 2018, pp 1–9
([13]) عبد الخالق محمد على، خطوات نحو بحث النهج الإعلامي، لبنان، دار المحجة البيضاء للنشر، ط1 ، 2010، ص45