. (2021). المسؤولية الاجتماعية للشرکات التجارية علي منصات التواصل الاجتماعي وانعکاساتها علي رضا الجمهور- دراسة تحليلية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 9(9), 73-100. doi: 10.21608/mktc.2021.182789
. "المسؤولية الاجتماعية للشرکات التجارية علي منصات التواصل الاجتماعي وانعکاساتها علي رضا الجمهور- دراسة تحليلية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 9, 9, 2021, 73-100. doi: 10.21608/mktc.2021.182789
. (2021). 'المسؤولية الاجتماعية للشرکات التجارية علي منصات التواصل الاجتماعي وانعکاساتها علي رضا الجمهور- دراسة تحليلية', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 9(9), pp. 73-100. doi: 10.21608/mktc.2021.182789
. المسؤولية الاجتماعية للشرکات التجارية علي منصات التواصل الاجتماعي وانعکاساتها علي رضا الجمهور- دراسة تحليلية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2021; 9(9): 73-100. doi: 10.21608/mktc.2021.182789
المسؤولية الاجتماعية للشرکات التجارية علي منصات التواصل الاجتماعي وانعکاساتها علي رضا الجمهور- دراسة تحليلية
This study aims to identify the nature of commercial companies' use of the study sample for their accounts through social platforms to present their practices and programs for social responsibility activities, and to monitor the most important social responsibility content that companies address through their pages on social platforms and to know the extent of the companies ’public satisfaction towards the social role that the company adopts through its page on Ali Social platforms, and the researcher adopted the method of the intentional sample from the audience following the official pages of the corporate social media platforms, The sample of the study, and the sample size reached (400) single, and the researcher reached through the study several results: the most prominent of which is the interest of companies to offer offers and discounted prices on occasions Social responsibility and sponsorship of artistic and entertainment activities and programs in the cultural field within the scope of corporate social responsibility, such as encouraging companies to participate in educational and technical competitions, and in the field of health, companies have been interested in sponsoring health and sports activities within the scope of corporate social responsibility, For companies, this was exemplified by the health awareness campaigns carried out by companies during the new Corona pandemic.
Key words: Corporate Social Responsibility_ Social Media Platforms_ audience satisfaction.
تقوم الشرکة بدعم دعم الجمعيات الخيرية وتأهيل الأيتام.
187
46.8%
70
17.5%
143
35.8%
1.89
903.
يتضح من الجدول السابق اهتمام الشرکات عينة الدراسة بتقديم عروض وأسعار مخفضة في المناسبات الاجتماعية، حيث جاءت عبارة" تقومالشرکةبتقديمعروضوأسعارمُخفضةفيالمناسباتالاجتماعية" بتکرار 311 وبنسبة 77.8%، تلتها عبارة" تقومالشرکةبرعايةأنشطةوبرامجفنيةوترفيهيةفينطاقالمسؤوليةالاجتماعيةتجاهالجمهور" بنسبة 56%، أما في المجال الثقافي فقد جاءت عبارة"تقومالشرکةبرعايةأنشطةوبرامجثقافيةفينطاقالمسؤوليةالاجتماعيةللشرکات" بنسبة 55.8% مثل تشجيع الشرکات علي المسابقات التعليمية والفنية، وفي مجال الصحة جاءت عبارة"تقومالشرکةبرعايةأنشطةصحيةورياضيةفينطاقالمسؤوليةالاجتماعيةللشرکات" بنسبة 51.8% وتمثل ذلک في حملات التوعية الصحية التي قامت بها الشرکات خلال جائحة کورونا المستجد.
اي منهذهالمبادراتالمجتمعيةتعلمبقيامشرکةفودافونبهافيالوقتالحالي:
الاستجابات
التکرار
النسبة %
م
ع
المبادرات المجتمعية
مبادرة فودافون مصر لخدمة مُختلف القطاعات بالسوق المحلي تجاه أزمة کورونا المُستجد
3
.3%
3.01
1.106
حملة «خليک فى البيت.. واحنا نقربلک البعيد
399
34.4%
1.00
.000
إتاحة الدخول على المواقع والمنصات التعليمية مجاناً.
60
5.2%
1.00
.000
مبادرة «تعليمي» لدعم الطلاب لاستکمال الدراسة إلکترونياً على منصة «تعليمي
31
2.7%
1.00
.000
خدمة فودافون کاش لتقديم التسهيلات الخدمية وإتاحة النفقات الشهرية
400
34.5%
1.00
.000
برنامج "المدارس الفورية" بالتعاون مع Vodafone Foundation ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئي
116
10.0%
1.02
1.30
مبادرة( انطلق) لدعم ذوي الإعاقة تساعدهم ?کونوا جزء من المجتمع و?ساهموا في تنم?ته وتطو?ره.
150
12.9%
1.00
.000
اجمالي
1159
100.0%
يتضح من بيانات الجدول السابق وفق توزيع عينة الدراسة وفقا للمبادرات الاجتماعية التي يعلم الجمهور بقيام شرکة فودافون بها، وکانت النتائج کالتالي: جاءت مبادرة" خدمة فودافون کاش لتقديم التسهيلات الخدمية وإتاحة النفقات الشهرية" من أهم المبادرات التي يعلم بها الجمهور وذلک بنسبة 34.5٪، وقد قدمت فودافون هذه المبادرة في عدة مجالات خدمية خاصة أثناء جائحة کورونا فقامت الشرکة بتسهيل سحب رواتب الموظفين من خلال هذه الخدمة وکذلک تسهيل وإتاحة النفقات الشهرية نظرا لظروف الحجر الصحي التي مرت بها البلاد، تلي ذلک مبادرة" خليک في البيت واحنا نقربلک البعيد" بنسبة 34.4٪ ، وجاءت مبادرة انطلق لدعم ذوي الاعاقة بنسبة 12.9٪، ومن المبادرات الأقل تذکر وتفاعل لدي الجمهور فکانت مبادرة فودافون مصر لخدمة مختلف القطاعات بالسوق المحلي حيث جاءت بنسبة 3٪، ومبادرة تعليمي التي جاءت بنسبة 2.7٪ ومبادرة المدارس الفورية بنسبة10٪،تشير النتائج السابقة إلي أن الجمهور کان أکثر تفاعلا مع المبادرات الخدمية الخاصة بتسهيلات أموره النقدية اليومية، وان المبادرات التعليمية التي قدمتها الشرکة قد لقت تفاعلا ضعيفا من قبل الجمهور.
المبادراتالمجتمعيةلشرکةالعربي :
المبادراتالمجتمعيةلشرکةالعربي
الاستجابات
التکرار
النسبة %
م
ع
المبادرات المجتمعية لشرکة العربي
مبادرة شنط المدارس
98
8.3%
1.oo
.000
مبادرة مشروع مراکز الشباب
8
.7%
3.26
1.243
إمداد مستشفيات الحميات والحجر الصحي بأجهزة منقية للهواء من خلال مؤسسة العربي لتنمية المجتمع
400
34.0%
1.00
.000
مبادرة حملات التبرع بالدم
122
10.4%
.95
.212
مبادرة محاربة الإدمان
99
8.4%
.94
.233
مبادرة التعليم التفاعلي.
48
4.1%
.8889
.317722
مبادرة حفلات الزفاف الجماعي لغير القادرين
400
34.0%
1.00
.000
اجمالي
1175
100.0%
يتضحمنبياناتالجدولالسابقوفقتوزيععينةالدراسةوفقاللمبادراتالاجتماعيةالتييعلمالجمهوربقيامشرکةالعربيوکانتالنتائجکالتالي: جاءتمبادرة" إمدادمستشفياتالحجرالصحيبأجهزةمنقيةللهواء" بنسبة 34٪ وکذلکمبادرة" حفلاتالزفافالجماعيلغيرالقادرينبنسبة34٪، تليذلکمبادرةحملاتالتبرعبالدمبنسبة10.4٪، أماعنالمبادراتالتيلمتلقتذکروتفاعلمنالجمهورفقدجاءتمبادرة" التعليمالتفاعلي" بنسبة 4.1٪ ومبادرة" مشروعمراکزالشباب" بنسبة 7٪،ومبادرة" محاربةالإدمان" بنسبة 8.4٪، وتشيرالنتائجالسابقةإليأنالجمهورکانأکثرتفاعلامعالمبادراتالخاصةبالمجالالاجتماعيالمتمثلبالمبادراتوالخدماتالتيقدمتهاالشرکةأثناءجائحةکوروناوتلکالمبادراتالاجتماعيةالخاصةبدعمالشبابالأيتامومساعدتهمفيالزواج.
المبادراتالمجتمعيةلشرکةماکدونالدز:
الاستجابات
التکرار
النسبة %
م
ع
المبادرات المجتمعية لشرکة ماکدونالدز
مراعاة الألعاب الإفريقية للألومبياد الخاص.
186
16.4%
.47
.499
دعم مستشفيات الحجر الصحي ب120 ألف لمستلزمات حماية المُستهلک خلال فترة الحظر
372
32.8%
1.07
.573
مبادرة تطوير المدارس والحضانات
199
17.6%
.54
.728
تقديم الوجبات المجانية للطواقم الطبية والمتضررين خلال أزمة کورونا.
376
33.2%
.94
.238
اجمالي
1133
100.0%
يتضحمنبياناتالجدولالسابقوفقالتوزيععينةالدراسةوفقاللمبادراتالمجتمعيةالتييعلمالجمهوربقيامشرکةماکدونالدزبها،وکانتالنتائجکالتالي:جاءتمبادرة "دعممستشفياتالحجرالصحيخلالفترةالحظر" بنسبة 33.8٪ تلتهامبادرة" تقديمالوجباتالمجانيةللطواقمالطبيةوالمتضررينخلالأزمةکورونا" بنسبة 32.2٪ وکانتالشرکةقدقدمتخدماتهاومبادراتهاالمجتمعيةفيهذاالمجالمنتقديموجباتغذائيةللمتضررينخلالالحجرالصحيوتبرعاتماليةلمستشفياتالحجرالصحيوصلتل120 الفجنيهخلالجائحةکوروناالمستجد، تليذلکمبادرة" تطويرالمدارسوالحضانات" بنسبة 17.6٪،ومبادرة" مراعاةالألعابالإفريقيةللاولمبياد" بنسبة 16.4٪،وتشيرالنتائجالسابقةإليتفاعلوتذکرالجمهورللمبادراتأيضاالخاصةبالمجالالاجتماعيوربمايعدذلکإليفترةالحجرالصحيوالاستخدامالمتزايدللإنترنتفيالاستفادةمنکلمايتعلقبجائحةکوروناالمستجدفيهذهالفترةتحديدا.
أمامک مجموعة من العبارات التي تقيس مدي مصداقية الشرکة في تعاملاتها مع الجمهور، حدد توافر العناصر الآتية في الشرکة التي تتابعها؟
العناصر
موافق
مُحايد
مُعارض
م
ع
ک
%
ک
%
ک
%
1-تتميز الشرکة بالصدق في تعاملاتها الاقتصادية مع الجمهور.
88
22
148
37
164
41
3.02
1.153
2-تقوم الشرکة بتقديم خدماتها ومنتجاتها بأسعار في متناول الجمهور.
137
34.3
148
37
115
28.6
3.39
1.234
3-أسعار المنتجات والخدمات معلنة علي الصفحة وبشکل واضح ويتم الالتزام بالأسعار المثبتة والمعروضة علي الصفحة.
-
-
173
43.3
227
56.8
3.17
1.155
4-تتوافق رسالة الشرکة وأهدافها مع أهداف وقيم المجتمع المحلي.
112
28
157
39.3
131
32.8
3.22
1.204
5-تأخذ الشرکة بعين الاعتبار شکاوي ومقترحات وآراء الجمهور بخصوص الخدمات والمنتجات التي تقدمها له.
114
28.5
149
37.3
137
34.3
2.94
1.175
6-تمتاز الشرکة بالسمعة الطبية والمصداقية في إعطاء صورة حقيقية للسلعة والخدمة المُعلن عنها.
215
53.8
100
25
85
21.3
2.73
1.116
7-تقوم الشرکة بمبادرات خيرية متنوعة تجاه المجتمع کالمساهمة في بناء المدارس ومساعدة الأيتام.
66
16.5
105
26.3
230
57.5
3.01
1.106
8-تقدم الشرکة خدمات للمؤسسات الخيرية ومرکز الطفولة والفقراء والجرحي وغيرهم من الفئات المشابهة.
168
42
153
38.3
79
19.8
3.64
1.212
9-توفر الشرکة فرص عمل لذوي الاحتياجات الخاصة.
81
20.3
164
41
155
38.8
3.44
1.221
10-تسعي الشرکة لمراعاة حقوق الانسان وکذلک احترام عادات وتقاليد المجتمع.
86
21.5
127
31.8
187
46.8
3.02
1.193
11-تراعي الشرکة مطابقة مواصفات ومعايير الجودة العالمية عند تقديم منتجاتها وخدماتها.
140
35
158
39.5
98
24.5
3.02
1.201
12-تتسم السياسة الاعلانية التي تتبعها الشرکة في الترويج عن منتجاتها وخدماتها بمراعتها لقوانين المجتمع المحلي.
111
27.8
89
22.25
156
39
3.23
1.212
تشيربياناتالجدولالسابقمديمصداقيةالشرکاتفيتعاملاتهامعالجمهورفمن الجانب الاقتصادي والذي شمل العبارات:(تتميزالشرکةبالصدقفيتعاملاتهاالاقتصاديةمعالجمهور) والعبارة(تقومالشرکةبتقديمخدماتهاومنتجاتهابأسعارفيمتناولالجميع) والعبارة(أسعارالمنتجاتوالخدماتمعلنةعليالصفحةوبشکلواضحويتمالالتزامبالأسعارالمثبتةوالمعروضةعليالصفحة) وکانتدرجةاتجاهاتالجمهورنحودرجةمصداقيةالشرکاتفيتعاملاتهاتميلاليالدرجةالمحايدةوالمعارضة،أما بالنسبة للبعد الأخلاقي والذي شمل العبارات(تتوافقرسالةالشرکةوأهدافهامعأهدافوقيمالمجتمعالمحلي) والعبارة(تأخذالشرکةبعينالاعتبارشکاويومقترحاتوآراءالجمهوربخصوصالخدماتوالمنتجاتالتيتقدمهاله) والعبارة(تمتازالشرکةبالسمعةالطبيةوالمصداقيةفيإعطاءصورةحقيقيةللسلعةوالخدمةالمُعلنعنها) فکانتدرجةاتجاهاتالجمهورنحودرجةمصداقيةالشرکاتفيتعاملاتهاتميلاليالدرجةالمحايدة.
أما عن البعد الخيري العبارات(تقومالشرکةبمبادراتخيريةمتنوعةتجاهالمجتمعکالمساهمةفيبناءالمدارسومساعدةالأيتام) والعبارة(تقدمالشرکةخدماتللمؤسساتالخيريةومرکزالطفولةوالفقراءوالجرحيوغيرهممنالفئاتالمشابهة) والعبارة(توفرالشرکةفرصعمللذويالاحتياجاتالخاصة)، فکانتدرجةاتجاهاتالجمهورنحودرجةمصداقيةالشرکاتفيتعاملاتهاتميلاليالدرجةالمحايدة.
وفي البعد القانوني العبارات(تسعيالشرکةلمراعاةحقوقالانسانوکذلکاحترامعاداتوتقاليدالمجتمع) والعبارة(تراعيالشرکةمطابقةمواصفاتومعاييرالجودةالعالميةعندتقديممنتجاتهاوخدماتها) والعبارة(تتسمالسياسةالاعلانيةالتيتتبعهاالشرکةفيالترويجعنمنتجاتهاوخدماتهابمراعتهالقوانينالمجتمعالمحلي) وکانتدرجةاتجاهاتالجمهورنحودرجةمصداقيةالشرکاتفيتعاملاتهاتميلاليالدرجةالمعارضة.
ما مدي رضاک عن ممارسات المسؤولية الاجتماعية التي تقدمها الشرکات عينة الدراسة(فودافون-ماکدونالدز-العربي) عبر منصات التواصل الاجتماعي:
-16-Alexandros G. Sahindis & Alina Hrz, (2018),CSR Activity Qunfiguration and The Prioritizing of stakeholder claims: multi-firm, multi-sector,study, Central European Review Of economics and finance, vol.26, No.4.
-17-Christian Fieseler & Matthes Fleck(2013),The Pursuit of Empowerment through Social Media: Structural Social Capital Dynamics in CSR-Blogging, Journal of Business Ethics volume 118
-18-Cynthia Stohl & others(2017), Social Media Policies: Implications for Contemporary Notions of Corporate Social Responsibility, Journal of Business Ethics, volume,13.
-16-Alexandros G. Sahindis & Alina Hrz, (2018),CSR Activity Qunfiguration and The Prioritizing of stakeholder claims: multi-firm, multi-sector,study, Central European Review Of economics and finance, vol.26, No.4.
-17-Christian Fieseler & Matthes Fleck(2013),The Pursuit of Empowerment through Social Media: Structural Social Capital Dynamics in CSR-Blogging, Journal of Business Ethics volume 118
-18-Cynthia Stohl & others(2017), Social Media Policies: Implications for Contemporary Notions of Corporate Social Responsibility, Journal of Business Ethics, volume,13.