. (2021). دور الإعلام فى التحول الرقمى لمؤسسات التعليم العالى فى ظل جائحة کورونا (جامعتى جنوب الوادى والسويس - دراسة حالة ). المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 10(10), 227-285. doi: 10.21608/mktc.2021.223156
. "دور الإعلام فى التحول الرقمى لمؤسسات التعليم العالى فى ظل جائحة کورونا (جامعتى جنوب الوادى والسويس - دراسة حالة )". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 10, 10, 2021, 227-285. doi: 10.21608/mktc.2021.223156
. (2021). 'دور الإعلام فى التحول الرقمى لمؤسسات التعليم العالى فى ظل جائحة کورونا (جامعتى جنوب الوادى والسويس - دراسة حالة )', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 10(10), pp. 227-285. doi: 10.21608/mktc.2021.223156
. دور الإعلام فى التحول الرقمى لمؤسسات التعليم العالى فى ظل جائحة کورونا (جامعتى جنوب الوادى والسويس - دراسة حالة ). المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2021; 10(10): 227-285. doi: 10.21608/mktc.2021.223156
دور الإعلام فى التحول الرقمى لمؤسسات التعليم العالى فى ظل جائحة کورونا (جامعتى جنوب الوادى والسويس - دراسة حالة )
تعتبر جائحة کورونا واحدة من أهم الازمات التى واجهت المجتمع المصري خلال العقود الأخيرة والتى کان إحدى تحدياتها إستمرار العملية التعليمية داخل مؤسسات التعليم العالى فى مصر ، والتى من شأنها تبنى الحکومة لسياسة التحول الرقمى فى مؤسسات التعليم العالى، وتتمثل مشکلة الدراسة فى إنحصار الدور الاعلامى على أخبار التحول الرقمى دون القيام بوظيفته فى دعم وتوجيه ونشر ثقافة التحول الرقمى لدعم الطلاب فى المرحلة الجامعية ولاسيما خلال جائحة کورونا ، والتى أفتقد فيها الطلاب الکثير، وإستهدفت الدراسة بصفه أساسية رصد وتحليل دور الإعلام نحو تبني فکرة التحول الرقمى، والتعليم عن بعد أثناء الأزمات وما بعدها وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج جاء أهمها : لم يکن للإعـلام دوراً فى إدارة الأزمة بکفاءة تجاه التحول الرقمى فى التعليم الجامعى کأحد الأساليب فى إدارة الأزمة ، ولاسيما فى ظل قصور خدمات الإنترنت ، وعدم مساهمة الإعلام فى تبنى فکرة التحول الرقمى فى التعليم الجامعى ولم يتکامل دوره مع الوزارة والجامعات ، ولاسيما مع الجهود المبذولة لهذا الأمر قبل وأثناء جائحة کورونا وأوصت الدراسة نحو وضع إستراتيجية لمواجهة الأزمات وإدارتها فى الإعلام المصرى وإعلانها من خلال الهيئة الوطنية للإعلام ، وضرورة الاعتماد على الإعلام الوطني ، ومساهمته فى دعم العملية التعليمية ، ولاسيما وقت الأزمات ، تشکيل لجنة قومية لدراسة الظواهر القومية المستجدة وتبنى الأفکار المستحدثة على المجتمع المصري مع الاستفادة من الإعلام الجديد وإمکانياته في توثيق المعلومات.
تعتبر جائحة کورونا واحدة من أهم الازمات التي واجهت المجتمع المصري خلال العقود الاخيرة والتي کان إحدى تحدياتها إستمرار العملية التعليمية داخل مؤسسات التعليم العالى فى مصر، والتى کان من شأنها تبنى الحکومة لسياسة التحول الرقمى فى مؤسسات التعليم العالى وسرعة تنفيذ البنية التحتية والبرمجة للمساهمة فى دفع العملية التعليمية ، والتى هي حجر الزاوية فى تنمية المجتمع ومن منطلق دور الإعلام کأحد أهم العوامل المؤثرة فى تشکيل الوعى والرأى العام لدى الجمهور فى مختلف القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتعليمية ، والذى من دوره أن يحرک المجتمع سلباً وإيجاباً نحو تبنى أفکار واتجاهات محددة ولاسيما فى ظل الازمات الطارئة ، فقد کان من المتوقع المشارکة الايجابية من الاعلام فى مواجهة الازمة والارتقاء عن دوره الإخباري فقط الى مشارکة أکثر ايجابية ولاسيما من الدور البارز والإيجابي للإعلام المصري فى التعليم قبل الجامعى من خلال منظومة البرامج التعليمية بالتلفزيون المصري الحکومي أوالقنوات الخاصة وکذلک الدور التعليمى للصحافة المصرية (الجمهورية) فى الدعم العلمى للطلاب فى مرحلة التعليم ما قبل الجامعى .
وفى هذا الإطار جاءت الدراسة لرصد المواقع الرسمية الإعلامية کالجمهورية أون لاين باعتباره أحد المواقع المتابعة للعملية التعليمية بتخصيصه لتصنيفي ( تعليم ، وتکنولوجيا )، وموقع وزارة التعليم العالي والدور الإعلامى في العملية التعليمية خلال الجائحة ورصد موقعي (جامعة جنوب الوادى / جامعة السويس) ودورهم في التحول الرقمى فى العملية التعليمية ، حيث بدأ تعليق الدراسة منذ 15مارس2020، والذى شکل التحدي
الأکبر هو إستمرار العملية التعليمية فکانت المشکلة الأساسية کيفية الاستمرار، وکذلک کيفية تبنى الإعلام المجتمع لتلک السياسات التعليمية المستحدثة.
المراجع
المصادر والمراجع
أولاً: المواقع الإلکترونية الرسمية التعليمية والإعلامية
1- Lee, cost. Exploring emotional expressions on youth through the lens of media system dependency theory, new media & Society, vol.14, no.3.
1- ميرفت الطرابيشي ، عبد العزيز السيد، نظريات الاتصال (القاهرة: دار النهضة العربية ، 2006) .
2- شيماء ذو الفقار، مناهج البحث والاستخدامات الإحصائية في الدراسات الإعلامية (القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 2009)
3- Squiggling, John: The Economics of New Media, Working Paper, (Brisbane, Australia: The University of Queensland Schools of Economics and Political Science, 2012).
-محمد عبد الحمید، 200 :نظریات الإعلام واتجاهاته التأثیر، ط 2 ،القاھرة، عالم الکتب، ص 234 6 7-Baran, Stanly J. J. & Davis, Dennis K. (2006): Mass Communication Theory, Foundation, Ferment, and Future, Thomson Wads Worth, United Kingdom, United States. P324.
8- Morton, T.A., Duck, J.M., (2000): Social Identity and Media dependency in the gay community: the prediction of safe sex attitudes, journal of communication research, vol. 27 (4), pp. 438-460.
9-Alconiz, E.B., Blass, S.S., Lorres, FT. (2006): Dependency in consumer media Relations: an application to the case of telescoping. Journal of consumer behavioral, 5, pp. 397-410
10- Tcyrome H. Gold (2004): September 11th, 2001: An individual media dependency perspective, MA, Fac. Brigham Young Univ., Dept. of com., P. 8.
11-صالح أبوأصبع ، وسائل الإعلام والمسؤولة الاجتماعية ، متاح على الرابط التالي :
12-سامى الشريف،" الإعلام والتحول الرقمى "( الجامعة الأمريکية بالقاهرة، مجلة Arab Media & Society"" ، العدد30، 2021) .
13- إلهام يونس ، "تقييم تجربة التحول الرقمي في التعليم من وجهة نظر طلاب الإعلام بالتطبيق علي منظومة التعليم الإلکتروني وقت جائحة کورونا ووضع تصور لإستراتيجيه تطويره – دراسة کمية ..کيفية " ( جامعة الأزهر، کلية الإعلام ، مجلة البحوث الإعلامية ، العدد55 ، الجزء الرابع ، 2020).
14عبد الرحمن بن فهد المطرف، " التحول الرقمى للتعليم الجامعى فى ظل الأزمات بين الجامعات الحکومية والجامعات الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس " ( جامعة أسيوط ، کلية التربية ، المجلد36 ، العدد 7 ، يوليو2020) .
15-مصطفى أحمد أمين ،" التحول الرقمى فى الجامعات المصرية کمتطلب لتحقيق مجتمع المعرفة "
( جامعة دمنهور ، کلية التربية ، العدد التاسع عشر، سبتمبر2018) .
16-منى الحديدي ، " الإعلام ومواجهة الأزمات" ، ( الجامعة الأمريکية بالقاهرة ، مجلة Arab Media & Society"" ، العدد25، 2018) .
17-شيماء السيد سالم ، " دور وسائل الإعلام الإجتماعى فى إدارة اتصالات الأزمات والکوارث" ،
( جامعة القاهرة ، کلية الإعلام ، المجلة المصرية لبحوث الإعلام ، العدد56- يوليو/سبتمبر2016) .
18-أسامة عبد السلام على ، " التحول الرقمى بالجامعات المصرية : دراسة تحليلية " ، ( جامعة عين شمس ، مجلة کلية التربية ، العدد37، الجزء الثانى ، 2013).
19-Marco Barman," Exploring Digital Transformation in Higher Education and Research via Scenarios ", (Journal of futures studies, vol.25(3))2021.
20- Arne L. Bygdås, Stewart Clegg, Aina Landsverk Hagen," Media Management and Digital Transformation",2019.
21-Balyer, A & OZ, o." Academicians views on digital transformation in education, international online journal of education & teaching", (IOJET), (5) 4, 2018.
22-Bertin Martens, Luis Aguiar," The digital transformation of news media
And the rise of disinformation and fake news", JRC Digital Economy Working Paper 2018-02, April 2018.
23- Melissa Bond, Victoria I. Marín, Carina Dolch, Svenja Bedenlier & Olaf Zawacki-Richter," Digital transformation in German higher education: student and teacher perceptions and usage of digital media ", International Journal of Educational Technology in Higher Education volume 15, Article number: 48 (2018).
24-FriedriChsen, Mike Kamal pour, Yahiya, "Digital Transformation in (Eds) 2017.
25-De la Pena, J, and Cadenzas, M," la gran oportunidad claves Para liderar la transformation digital in las empresas yen la. Economia" Barcelona: Editions' Gestation 2015.
26- بسمة الحداد ، محمود إبراهيم ، " منشآت الأعمال والتحول الرقمى " ، ( مجلة الجمعية المصرية لنظم المعلومات وتکنولوجيا الحاسبات ، المجلد21 ، العدد21، يوليو 2018 ).
27-Spear, E,"Digital Transformation in Higher Education: Trends, Tips, and Examples more" Available at: https://precisioncampus.com /blog/digital-transformation-higher-education.
28-أمل عبدالله العبدولي ، " دور شبکات التواصل الاجتماعي في تشکيل إتجاهات الشباب نحو قضايا الأمن القومي"، ( المجلة المصرية لبحوث الإعلام ، عدد خاص لأعمال المؤتمر العلمي الرابع والعشرين نحو تجسير الفجوة بين الإعلام والجمهور ، مايو2018) .
29-أمنية عبد الرحمن أحمد ، " العلاقة بين التعرض لوسائل الإعلام الجديد ووعي الشباب بقضايا الأمن السياسي المصري" ، ( المجلة المصرية لبحوث الإعلام ، العدد60، سبتمبر 2017).
(*) مقابلة مع الصحفيين بالجمهورية أون لاين:
1- أ/ علي فوزي – مدير تحرير موقع الجمهورية أون لاين ومسئول الموقع الإلکتروني.
2- أ/محمد الصــايم – مدير تحرير جريدة الجمهورية لشئون التعليم ورئيس قسم التعليم بالجمهورية.
3- أ/فتحي أبو الحمد – مشرف على صفحة مدارس وجامعات جريدة الجمهورية.
4- أ/ شريف منصور – المخرج التنفيذي لصفحة مدارس وجامعات جريدة الجمهورية.
(*) مقابلة مع المديرين التنفيذيين للمعلومات بجامعتي جنوب الوادي والسويس:
1-أ.م.د/ عماد علي – کلية الحاسبات والمعلومات – جامعة جنوب الوادي.
2- د/ محمد داغر- کلية هندسة البترول والتعدين – جامعة السويس.
(*) تعمل الباحثة بکلية الإعلام جامعة جنوب الوادى ، ومنتدبة للعمل بجامعة السويس خلال إتمام الدراسة وجائحة کورونا.
(*) أسماء السادة المحکمين الذين عُرضت عليهم استمارة الاستبيان، وتم ترتيب الأسماء وفقاً للدرجة العلمية:
- أ.د/ ليلى عبد المجيد - أستاذ الصحافة بکلية الإعلام جامعة القاهرة.
- أ.د/ محمود علم الدين – أستاذ الصحافة بکلية الإعلام جامعة القاهرة.
- أ.د/ نجوى کامل - أستاذ الصحافة بکلية الإعلام جامعة القاهرة.
-أ.د/ محمد سعــد – أستاذ الصحافة وعميد المعهد الدولي العالي للإعلام – أکاديمية الشروق.
-أ.د/ إيناس أبو يوسف – أستاذ الصحافة وعميد کلية الإعلام بجامعة الأهرام الکندية.
- أ.د/شيماء ذوالفقار _ أستاذ الإعلام ورئيس شعبة اللغة الإنجليزية بکلية الاعلام جامعة القاهرة.
- أ.د/وسام نصر-أستاذالإذاعة والتلفزيون ووکيل کلية الاعلام لشؤون الدراسات العليا والبحوث جامعة القاهرة.
- أ.د/ محرز غالى-أستاذ الصحافة بکلية الإعلام جامعة القاهرة .