. (2022). التعرض للكاريكاتير السياسي وانعكاسه على فهم الجمهور للقضايا السياسية دراسة ميدانية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 12(12), 76-115. doi: 10.21608/mktc.2022.261179
. "التعرض للكاريكاتير السياسي وانعكاسه على فهم الجمهور للقضايا السياسية دراسة ميدانية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 12, 12, 2022, 76-115. doi: 10.21608/mktc.2022.261179
. (2022). 'التعرض للكاريكاتير السياسي وانعكاسه على فهم الجمهور للقضايا السياسية دراسة ميدانية', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 12(12), pp. 76-115. doi: 10.21608/mktc.2022.261179
. التعرض للكاريكاتير السياسي وانعكاسه على فهم الجمهور للقضايا السياسية دراسة ميدانية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2022; 12(12): 76-115. doi: 10.21608/mktc.2022.261179
التعرض للكاريكاتير السياسي وانعكاسه على فهم الجمهور للقضايا السياسية دراسة ميدانية
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الكاريكاتير السياسي في استيعاب فهم الجمهور والكشف عن مدى جاذبية الرسوم علي الجمهور المتلقي، كما سعت الدراسة إلى التعرف علي مدى جاذبية الأفكار التي يعرضها الكاريكاتير السياسي للجمهور، وقامت الباحثة علي تطبيق الدراسة علي عينة من عدد من طلاب جامعة جنوب الوادي قوامها 300 مفردة. وتوصلت الدراسة إلي: أن هناك 168 مبحوثًا بنسبة بلغت 57.3% أكدوا أن استيعابهم للمضامين المقدمة بالكاريكاتير كان متوسطًا، في حين أن هناك 97 مبحوثًا بنسبة بلغت 33.1% أكدوا أن استيعابهم للمضامين المقدمة بالكاريكاتير كان قويًا، في مقابل أن هناك 28 مبحوثًا بنسبة بلغت 9.6% أكدوا أن استيعابهم للمضامين المقدمة بالكاريكاتير كان ضعيفًا. كما توصلت أن 81 مبحوثًا بنسبة بلغت 27.6% أشاروا إلى أن مضمون الرسالة هو أكثر العناصر الجاذبة في الرسوم الكاريكاتيرية التي تتناول الكاريكاتير السياسي. في حين أن عدد 68 مبحوثًا بنسبة بلغت 23.2% أشاروا إلى أن التعليق المصاحب للرسوم هو أكثر العناصر الجاذبة في الرسوم الكاريكاتيرية التي تتناول الكاريكاتير السياسي، في مقابل أن 67 مبحوثًا بنسبة بلغت 22.9% أشاروا إلى أن الشخصيات المرسومة هو أكثر العناصر الجاذبة في الرسوم الكاريكاتيرية التي تتناول الكاريكاتير السياسي، في حين أن عدد 63 مبحوثًا بنسبة بلغت 21% أشاروا إلى أن كل العناصر معًا (مضمون الرسالة، التعليق المصاحب للرسوم، الشخصيات المرسومة، الألوان المستخدمة في الرسوم) جاذبة في الرسوم الكاريكاتيرية، في الوقت الذى وضح عدد 14 مبحوثًا بنسبة بلغت 4.8% أن الألوان المستخدمة في الرسوم هو أكثر العناصر الجاذبة في الرسوم الكاريكاتيرية التي تتناول الكاريكاتير السياسي.
نقاط رئيسية
- التأكيد على أهمية تطبيق منهجية جديدة في بناء المعنى في الدراسات الإعلامية العربية.
- قياس انعكاسات الدلالات والمعاني المختلفة على الجمهور المتلقي للكاريكاتير السياسي في البوابات الإخبارية.
- التأكيد على دور الكاريكاتير السياسي وأهميته في استيعاب وفهم الجمهور له.
- التعرف على كيفية بناء معنى للكاريكاتير السياسي وقياس مدى جاذبية الجمهور له.
التعرض للكاريكاتير السياسي وانعكاسه على فهم الجمهور للقضايا السياسية
دراسة ميدانية
ايمان سعد حسن سنوسي
المعيدة بقسم الصحافة كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال -جامعة جنوب الوادي
وباحثة ماجستير بكلية الآداب قسم الإعلام
مقدمة:
تعد بحوث ودراسات محور وسائل الإعلام أحد أهم المجالات التي تثير باحثي الإعلام علي مستوى العالم في ظل النظرة المتغيرة لمفهوم الجمهور منذ نشأة وبداية الدراسات الإعلامية، الجدل الأول في مفهوم الجمهور كان في النظرة إلي الجمهور كمتلقي" سلبي" passive، يتم حقنه عن طريق وسائل الإعلام قوية التأثير، ولكن سرعان ما تغيرت هذه النظرة المسيطرة للوسيلة الإعلامية إلي دور الفرد وتتحول النظرة إلي مفهوم جمهور وسائل الإعلام كمتلقي "نشط" active في إطار مبدأ الفروق الفردية بين الأفراد واختلاف ميولهم وثقافاتهم وسماتهم الديموجرافية التي أثرت بدورها علي تلقيه للرسالة الإعلامية.[1]
اهتمت النظريات النقدية المعاصرة بالقارئ نظراً لدوره في تحقيق النص وبناء المعنى، وذلك من خلال استراتيجيات عامة لعل أبرز هذه النظريات (نظرية التلقي) التي كان لها فضل الاهتمام بقضايا القراءة والتلقي والتنظير، والتي حولت مجري الدراسات الأدبية والنقدية، وأعادت بناء تصور جديد لمفهوم العملية الإبداعية وطرق فعالية القراءة، حيث أعادت النظر في العلاقة بين النص والقارئ حيث يكون المعنى هو الأثر الناتج عن الفعل المتبادل بينهما.[2]
ويعتبر فن الكاريكاتير بمثابة عملية رصد لحركة المجتمع بكل اتجاهاتها السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية، ويتخطى ذلك إلى العادات والتقاليد، ولكنه ليس بالرصد المسجل المحايد. وإنما هو ذلك الرصد المحلل والمفند والناقد وغالباً ما يكون الكاريكاتير صاحب اتجاه اجتماعي وسياسي وأخلاقي، ودائماً ما يكون هذا الاتجاه لصالح جموع الشعب، فهو صاحب قضية ويكون في الغالب إما مهاجماً للسلطة وذلك لإظهار مظالمها ومفاسدها، وأو معالجاً لمشكلات المجتمع المختلفة.[3]
يعد فن الكاريكاتير أحد الفنون الصحفية التي تحتل أهمية كبيرة في إيصال الرسالة الاتصالية للقراء بكل سهوله ويسر، بغض النظر عن لغاتهم، أو جنسياتهم، لما تتمتع به الرسوم الكاريكاتيرية من سهولة الفهم، بل أصبح لا غني عنها في أي صحيفة عن استخدام الرسوم الكاريكاتيرية ضمن أبواب وزوايا خاصة، إذ أن الرسم الكاريكاتيري قد يحقق الأهداف الإعلامية بشكل يفوق الفنون الصحيفة الأخرى، لأنه يتعامل مع عين القارئ ويفرض نفسه من خلال مميزات الصورة التي تشد انتباه المتلقي[4].
الدراسات السابقة:
تقترح الباحثة تناول التراث النظري السابق المتعلق بموضوع الدراسة كالآتي:
1-دراسة:بروس، كاثلين. وتوني، جيف (2021)[5]Bruce, Kathleen. and Toney, Jeff
هدفت الدراسة إلى دراسة آثار كيفية تفسير الموضوعات في الرسوم الكاريكاتيرية السياسية الغربية الإسلامية من الغزو الأمريكي لأفغانستان والعراق، كما سعت الدراسة إلى التعرف علي أهمية الكاريكاتير السياسي، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واعتمدت الدراسة علي منهج المسح،
واعتمدت علي عينة من 500 رسم كاريكاتيري سياسي منذ عام 1998 إلي 2017 من موقع الأهرام، واستخدمت أداة التحليل السيميائي للرسوم، وتم فحص الرسوم المتحركة في ثلاثة آطر زمنية قبل 11 سبتمبر( 1998-2001) وبعد 11 سبتمبر للغزو العراقي من (2001-2003) وما بعد غزو العراق حتى وقتنا الحالي:
وتوصلت نتائج الدراسة إلي:
- كشفت الدراسة على أهمية الرسوم الكاريكاتيرية السياسية في الكشف عن الموضوعات السياسية بطريقة ساخرة جذابة.
- أظهرت نتائج الدراسة أنه وجدت زيادة في موضوعات الإيذاء والهيمنة منذ عام 1998 حتى 2007، مما يظهر صوراً حية للولايات المتحدة وهي تضحى بالعالم الإسلامي العربي.
- كشفت الدراسة أن صورة الولايات المتحدة الأمريكية في رسوم الأهرام قد تغيرت بعد الغزو الأمريكي للعراق وأفغانستان، ويساعد هذا في الكشف عن الواقع الذي يعيشه العالم العربي الإسلامي من خلال الوسائط المرئية.
هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على معرفة وفهم تمثيل وسائل الإعلام بشكل عام، وتحليلات الرسوم الكاريكاتيرية السياسية بشكل خاص، كما تسعي الدراسة إلى تصوير واستخدام صورة المرأة في تقديم الرسائل السياسية، والتركيز على الممارسات التي تحدث في البلدان الأردنية، والعثور على الرسائل الخفية وراء استخدام الشخصيات النسائية في الأردن من خلال التفاعل بين تحليل الموضوعات التي تمت تغطيتها وأدوات السيميائية في الكاريكاتير السياسي. تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية واعتمدت على منهج الوصفي التحليلي، استخدمت الدراسة عينة من بورتيهات ورسوم لرسام كاريكاتير شهير (عماد الحجاج) على تويتر وانستجرام بين 2016إلي 2018، واستخدمت أداة التحليل السيميائي للرسوم الكاريكاتيرية، وكذلك تحليل لتمثيلات المرئية للأشخاص والأحداث.
كشفت نتائج الدراسة إلي:
- الكشف عن التفسيرات أمر ضروري لفهم الخطاب العام لظاهرة الاهتمام بالرسوم الكاريكاتيرية، وكذلك الكشف عن أهمية تحليل الصور والرسوم المتحركة الذي لديه الندرة في فهم الخطاب العام المحيط بقضايا الجمهور.
- كشفت الدراسة أن تمثيل العنصر الأنثوي في الرسوم الكاريكاتيرية السياسية يرمز إلى علامات الظلم والدلالة علي الضعف.
- أظهرت نتائج الدراسة أن استخدام العنصر الأنثوي في هذه الصورة هو رؤية المجتمع العربي المرأة كرمز للضعف والقهر
2-دراسة:عثمان محمد بيلو (2020)[7] إ Usman Muhammad Bello
هدفت الدراسة إلي التعرف علي خطاب الكاريكاتير السياسي النيجيري، والتي تعمل هذه الرسوم علي مساعدة الناس في التعبير عن ردود أفعالهم حول الأحداث الجارية في جو مريح، في حين أن اهذه الخطابات تثير الضحك لدى الجمهور، وتسعي الدراسة أيضاً إلي التعرف علي الطرق التي يتم فيها تقديم المعلومات الجادة في الرسوم الكاريكاتيرية السياسية، تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واعتمدت علي منهج المسح، واعتمدت في اختيار عينة عمدية من الرسوم الكاريكاتيرية بلغت حوالي 12 رسمة كاريكاتيرية، واستخدمت أداة تحليل المضمون وتحليل متعدد الوسائط للرسوم الكاريكاتيرية في الفترة من النصف الأول من عام 2019م.
كشفت نتائج الدراسة إلي:
- أن رسامي الكاريكاتير النيجيريين يعيدون صياغة العناصر المجمعة الموجودة بشكل مفرط في محاولة لمشاركة الأشياء الهامة للجمهور.
- كشفت الدراسة عن بساطة الرسوم الكاريكاتيرية لرسامي الكاريكاتير في المواقف الساخرة.
3- أظهرت النتائج أن الرسوم الكاريكاتيرية السياسية لا تعتمد فقط على ميزات الوسائط المتعددة الخاصة بهم، بل لكن تعتمد أيضاً على المعرفة السياقية السياسية.
4-دراسة:شازية أكبر غيلزي (2020)[8]SHAZIA AKBAR GHILZAI.
هدفت الدراسة إلي استكشاف سياسات القوة والهيمنة المسيطرة علي إنتاج الرسوم السياسية وتقييد إبداع رسامي الكاريكاتير من خلال التحليل السيميائي للرسوم الكاريكاتيرية، كما تسعي الدراسة إلي التعرف علي أهمية الرسوم السياسية في الخطاب الإعلامي، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تستهدف وصف وتحليل الظاهرة محل البحث، اعتمدت الدراسة علي منهج المسح بشقيه، كما اعتمدت علي عينة من الرسوم الكاريكاتيرية المتعلقة بالصراع علي السلطة والسياسة، وتم جمع البيانات في جامعة القائد الأعظم إسلام أباد علي أربعون طالباً في مستوى الماجستير، وتم إجراء مقابلة بشكل منفصل لفك تشفير الصور المحددة علي موقع(pakbee.com) لاستباط استجابة المشاركين لمجموعة متنوعة من الموضوعات عن طريق التحليل الكمي والنوعي المستخدمة في الدراسة موضوع البحث، وتم اختيار أداة التحليل السيميائي للرسوم الكاريكاتيرية السياسية كأداة مناسبة للدراسة.
كشفت نتائج الدراسة إلي:
- أظهرت نتائج الدراسة أن الرسوم الكاريكاتيرية السياسية هي وسيلة فعالة لفهم أي قضية أو رسالة، كما أنها مفيدة في إشراك الناس في أشياء مثيرة للاهتمام وتعبر عن وجهة نظرهم.
- أظهرت نتائج الدراسة أن الرسوم الكاريكاتيرية السياسية أنها أكثر فاعلية وتأثيراً من الأخبار المكتوبة، لأن الرسم الكاريكاتيري يتم الاحتفاظ به لمدة أطول في الذاكرة، لذلك فهي تحمل مكانة مهمة في الصحيفة.
- كشفت نتائج الدراسة التحليل النوعي أن رسامي الكاريكاتير يعرضون سياسات القوة والهيمنة في رسومهم الكاريكاتيرية باستخدام مهاراتهم اللغوية وتقنياتهم.
هدفت الدراسة إلي استخدام الرسوم الكاريكاتيرية بشكل شائع لقيادة الرأي العام وطرح آراء الناس وأفكارهم، والتعرف علي الخطاب الساخر في الكاريكاتير السياسي في اندونيسيا وتحليل ممارسات الخطاب علي مستخدمو الانترنت، كما هدفت الدراسة إلي الإجابة علي سؤال وتحليل الرسوم الكاريكاتورية عن مسودة كتاب القانون الجنائي التي أصبحت مثيرة للجدل في اندونيسيا، تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية النوعية التي تستهدف تحليل ووصف الظاهرة محل البحث، اعتمدت الدراسة علي منهج الوصفي التحليلي، استخدمت النهج النوعي التحليلي عن طريق عينة من 3 رسوم كاريكاتيرية ممثلة في (Rancan gan undang –undang ktab undank- undank hokum pidana)، أو مشروع كتاب (kultp Ruu ) القانون الجنائي المتعلق بحقوق الإنسان والأراضي في اندونيسيا، بتحليل نهج عام 2019، باستخدام أداة التحليل الخطاب وتحليل الممارسة الاجتماعية والثقافية، وتم أخذ جمع البيانات علي انستغرام من موقع poliklitic.com..
كشفت نتائج الدراسة إلي:
- كشفت الدراسة عن استخدام بعض الرسوم الكاريكاتيرية السياسية للتهكم على الحكومة.
- أظهرت نتائج الدراسة أنه يمكن استخدام الرسوم الكاريكاتيرية لنقل النقد الاجتماعي، لذلك سوف يدرك الناس ذلك الرسوم الكاريكاتيرية السياسية ليست مجرد للفكاهة فحسب، بل أنها تفهم أيضاً رسالة يعبر عنها رسامو الكاريكاتير في عملهم لوسائل الإعلام ذات الصلة.
6-دراسة:نور عزاتي بنت عبد الله وأنيدا بنت سارودين (2020) [10] Nur Izzati binti Abdullahو , Anida binti Sarudinوand othes .
هدفت الدراسة إلي شرح الأنماط اللغوية والمرئية الموجودة في الرسوم المتحركة باستخدام نهج التكامل متعدد الوسائط لشرح الوسائط المتعددة، وتحليل عملية استخدام الأنماط المرئية التي تنتج المعنى بشكل عام، والهدف الرئيسي للدراسة متعددة الوسائط هو تحليل المكونات الموجودة في الوضع اللغوي واللفظي في مصدر البيانات المستخدمة في الدراسة، تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، اعتمدت الدراسة علي منهج الوصفي التحليلي، استخدمت عينة من الأوضاع المرئية والرسوم المتحركة من عينة من الوسائط المتعددة وتحليل الرسوم الكاريكاتيرية المدرجة أسبوعياً بواسطة( cynical collection Education) ونشر في جريدة أوتوسان ملايو (إم) بيرهاد بين عامي 2003إلي 2009م.وتم تحليل الرسوم الكاريكاتيرية من خلال أداة التحليل السيميائي ممثلة في 50 مجموعة من رسوم متحركة، وتحليل متعدد الوسائط، وتحليل الوضع اللغوي.
كشفت نتائج الدراسة إلي:
- أظهرت نتائج الدراسة عن مدى أهمية الوضع المرئي واللغوي في الرسوم الكاريكاتيرية بطريقة متكاملة من خلال نهج متعدد الوسائط.
- كشفت الدراسة أن وظيفة اللغة هو توفير سياق للإعلان عن طريق إضافة المزيد من المعلومات حتى يتمكن القارئ من فهم الرسالة بصورة مميزة.
هدفت الدراسة إلي تحليل الطرق المختلفة للرسوم الكاريكاتيرية التحريرية الفليبينية للتعبير عن آراء المؤلف، كما تسعى الدراسة إلي التعرف علي أن الرسوم السياسية تعمل علي تقديم القضايا الحاسمة من خلال انتقاد القادة السياسيين وممارستهم من خلال الدعابة في هذه الرسوم، تنتمى هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية محل البحث، كما اعتمدت الدراسة علي منهج المسح الوصفي لمسح عينة الدراسة، اعتمدت الدراسة علي عينة من 10 رسوم كاريكاتيرية سياسية متعلقة بفيروس كورونا، وجدت في صحيفة فلبين ديلى بين عامي 20 مارس إلي 20 أبريل عام 2020م، من خلال استخدام أداة التحليل السيميائي، كما اعتمدت الدراسة علي أداة استمارة الاستبيان المسح عبر الانترنت من خلال الوسائل الأكثر دقة من وسائل التواصل الاجتماعي يتراوح عينة الشباب المستخدمة أعمارهم ما بين 20 إلي 24.
كشفت نتائج الدراسة إلي:
- أظهرت الدراسة أن الرسوم الكاريكاتيرية السياسية لها عناصر جذابة تجعلها أداة حتمية لجذب انتباه القراء.
- كشفت الدراسة ألا تشكل جميع الرسوم الكاريكاتيرية السياسية مبدأ الدعابة، فالبعض منها يؤكد على الهياكل الاجتماعية وعلاقات القوة والاختلافات.
- أظهرت نتائج الدراسة عن أهمية الرموز السياسية الموجودة في الرسوم الكاريكاتيرية السياسية التي تجعل المواطنين يعبرون عن آرائهم والتحدث إليها باعتبار أنها أداة لا مفر منها في عملية الجذب.
- كشفت الدراسة على دور الرسوم الكاريكاتيرية السياسية أنها وسيلة توعوية رائعة بتقييم ومعرفة الناس بالوباء الذي يحدث الآن في العالم، لذلك فهي تخلق وعياً سياسياً.
8-دراسة:يان ريزا بيرمانا (2019) [12] Yan Reiza Permana.
هدفت الدراسة إلي تحليل رسوم الكاريكاتير السياسي، والطريقة التي يستكشف بها المؤلف المعنى والرسالة الخفية في السيميائية دلالة علي الرسوم الكاريكاتيرية للرئيس جوكووى في صحيفة جاكرتا بوست الالكترونية، تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واعتمدت علي منهج الوصفي التحليلى، كما اعتمدت علي عينة من خمس رسوم كاريكاتيرية للرئيس جوكووى التي نشرتها صحيفة جاكرتا بوست الالكترونية، استخدمت أدوات التحليل السيميائي للتعرف على المعاني الخفية، كما استخدمت أيضاً تحليل الخطاب النقدي، وتم تحليل الرسوم الكاريكاتيرية السياسية من 2014إلي 2017، من خلال تحليل الكلمات والجمل والعلامات البصرية من خلال التحليل اللفظي وغير اللفظي للرسوم الكاريكاتيرية السياسية.
كشفت الدراسة إلي:
- أن الرسوم الكاريكاتيرية السياسية كشفت عن نقد الرئيس جوكووى ووصفة باللامبالاة.
- أظهرت نتائج الدراسة أن التحليل اللغوي للرسوم وسيلة لإيصال الرسائل الخفية مثل شخصية الكلام.
- كشف التحليل اللفظي للرسوم السياسية عن أهميتها واستخدامها في التعبير عن أيدلوجية الرسوم المتحركة.
النظرية المستخدمة في الدراسة:
تعتمد هذه الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام كإطار نظري يمكن من خلاله التعرف على طبيعة الموقع الإلكتروني للمنظمة، بالإضافة إلى معرفة دور هذه المواقع في تعزيز ولاء المستهلك للعلامة التجارية. والمقصود بالاعتماد على وسائل الإعلام في هذه النظرية هي الدرجة التي يعتمد بها الأفراد على وسائل الإعلام من حيث كونها مصدراً من مصادره الرئيسية لتحقيق رغبته الشخصية وتلبية حاجاته النفسية منها والاجتماعية.[13]
والهدف الأساسي لهذه النظرية هو معرفة لماذا يتعرض الأفراد لوسائل الإعلام، وما تأثيرات تعرضهم لهذه الوسائل على مقوماتهم واتجاهاتهم وسلوكياتهم المختلفة.[14]
فروض النظرية
هناك عدة فروض لنظرية الاعتماد على وسائل الإعلام نستعرضها كالتالي:
1- كلما كانت المعلومات التي تبث عبر وسائل الإعلام ذات أهمية للأفراد، زاد اعتمادهم على الوسائل لاستقاء تلك المعلومات.
2- كلما زاد اعتماد الأفراد على وسائل الإعلام في استقاء المعلومات، زادت التأثيرات المعرفية "مستوى الانتماء" والوجدانية "الحب والكره" والسلوكية لتلك الوسائل على هؤلاء الأفراد.
3- تزداد درجة الاعتماد على وسائل الإعلام في حالة قلة القنوات البديلة للمعلومات، أما في حالة وجود مصادر تقدمها شبكات خاصة أو رسمية أو إعلامية خارج المجتمع سيقل اعتماد الجمهور على وسائل الإعلام.[15]
4- تؤثر دوافع الفرد نحو قضايا معينة في درجة اعتماده على وسيلة معينة، بمعنى أن قوة الدافع تعزز من درجة الاعتماد، والعكس صحيح. [16]
5- - يختلف الجمهور في درجة اعتماده على وسائل الإعلام، نتيجة لوجود اختلاف في الأهداف الشخصية والمصالح والحاجات الفردية.
6- كلما زادت حالات التغيير، وعد الاستقرار، والأزمات والكوارث في مجتمع ما، زاد اعتماد الأفراد على وسائل الإعلام المختلفة. [17]
7- - كلما زادت درجة مركزية المعلومات التي تقدمها وسائل الإعلام، تزيد درجة اعتماد الجمهور على هذه الوسيلة.[18]
8- وأيضاً العمليات النفسية والاجتماعية والانتقائية لها دور مهم في تحديد نوع وشدة الاتجاهات، ونلاحظ دور وسائل الإعلام في تشكيل الاتجاهات في أي وقت مع كثير من الحالات، فوسائل الإعلام تقدم كل يوم أحداث، وقضايا وموضوعات، وأشخاص تجعلها محور انتباه العامة، ويفسر الجمهور مشاعرهم تجاها كلما واجهوا هذا التدفق في وسائل الإعلام المختلفة.[19]
أهمية الدراسة:
- التأكيد على أهمية تطبيق منهجية جديدة في بناء المعنى في الدراسات الإعلامية العربية.
- قياس انعكاسات الدلالات والمعاني المختلفة على الجمهور المتلقي للكاريكاتير السياسي في البوابات الإخبارية.
- التأكيد على دور الكاريكاتير السياسي وأهميته في استيعاب وفهم الجمهور له.
- التعرف على كيفية بناء معنى للكاريكاتير السياسي وقياس مدى جاذبية الجمهور له.
أهداف الدراسة
تسعي هذه الدراسة لتحقيق عدة أهداف أهمها: -
- التعرف على استيعاب الجمهور على فهمه للمضامين السياسية المقدمة في عرض الكاريكاتير السياسي.
- الكشف عن طبيعة واتجاهات رسامي كاريكاتير البوابات الإخبارية.
- قياس مدى انعكاس جمهور البوابات الإخبارية لكاريكاتير الموضوعات السياسية المنشورة.
- الوصول إلى نتائج يمكن للباحثة من خلالها أن تقدم توصيات تحقق الهدف من إجراء هدف هذه الدراسة.
فروض الدراسة:
1- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التعرض للكاريكاتير السياسي بالبوابات الإخبارية وزيادة وعى الجمهور بالأحداث السياسية.
2- توجد علاقة ارتباطية بين نوعية القضايا التي يتابعها الجمهور وجذب انتباههم للكاريكاتير السياسي.
3- توجد علاقة ارتباطية بين أساليب عرض الكاريكاتير التي تتناول الموضوعات السياسية وعوامل فهم القضايا بالكاريكاتير.
4- توجد علاقة ارتباطية بين وضوح الأفكار في المضامين السياسية واستيعاب الجمهور للمضامين المقدمة بالكاريكاتير
نوع الدراسة
تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية التي تستهدف تصوير وتحليل وتقويم خصائص مجموعة معينة أو موقف معين يغلب عليه صفة التجديد، أو دراسة الحقائق الراهنة المتعلقة بطبيعة ظاهرة أو موقف أو مجموعة من الأحداث بهدف الحصول على معلومات كافية ودقيقة عنها.
منهج الدراسة
تنتمي هذه الدراسة إلى منهج المسح الذي يعد من أنسب المناهج العلمية مواءمة للدراسات الوصفية.
أدوات جمع البيانات
من خلال إعداد أسئلة استمارة استبيان بالمسح الميداني على عينة من الطلاب الجامعي وتوزيع أسئلة الاستمارة عليهم لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها.
عينة الدراسة
تتمثل في عينه عشوائية من عدد من الطلاب الجامعي وقوامها 300 طالب وطالبة، وتم توزيع الاستمارة عليهم والإجابة عليها.
إجراءات الصدق والثبات:
صدق استمارة الاستبيان لاختبار ثبات الاستمارة قبل تمريرها على المبحوثين قام الباحث باستخدام معامل ألفا كرونباخ (Reliability Analysis Cronbach's Alpha) لقياس ثبات الاستبيان. *
المفاهيم الإجرائية للدراسة:
المفهوم الاصطلاحي للكاريكاتير:
والكاريكاتير: هو فـن انفعـال الإنسـان بكـل مـا یـدور حولـه، باعتبـاره جـزءا مـن مجتمعـه یحـل مشـكلاته وتعقیداتـه الاجتماعیـة والسیاسـیة والاقتصـادیة، وهـو فـن جمـوح الخیـال والسـخریة نحـو واقع مؤلم، وهو بالأساس فن تحريضي لتغییر المجتمعات للأفضل وكبسولة مركزة لأفكار دسمة علاقتهــا الســخریة،
هو النقد الساخر للموضوعات من خلال توظيف الصورة والألوان في الرسوم الكاريكاتيرية بطريقة ساخرة وأكثر جاذبية للقارئ.
نتائج الدراسة:
يتناول هذا الجزء الإجابة على تساؤلات الدراسة والتكرارات المتعلقة باستمارة الاستبيان بنسبها المئوية المختلفة.
جدول (1) مدى المتابعة للبوابات الإخبارية
ك
%
دائماً
73
24.9
أحيانًا
158
53.9
نادرًا
62
21.2
الإجمالي
293
100%
يتضح من الجدول السابق أن غالبية المبحوثين والذين بلغ عددهم 158 مبحوثًا بنسبة بلغت 53.9% أحيانًا ما يتابعوا البوابات الإخبارية. في حين أن هناك أخرين بلغ عددهم 73 مبحوثًا بنسبة بلغت 24.9% يتابعوا البوابات الإخبارية بصورة دائمة. في مقابل أن هناك 62 مبحوثًا بنسبة بلغت 21.2% نادرًا ما يتابعوا البوابات الإخبارية.
ومن خلال الجدول السابق يتبين أن نسب متابعة الجمهور للبوابات الإخبارية كبيرة إلى حد ما بدرجة تفسر لنا مدى انجذاب الجمهور للبوابات الإخبارية وصداها عند الكثير من الجماهير.
جدول (2) البوابات الإخبارية المفضلة لدى المتابعين
ك
%
اليوم السابع
217
74.1
الشروق
5
1.7
بوابة الأهرام
9
3.1
صدى البلد
35
11.9
الجمهورية
3
1
فيتو
5
1.7
الأخبار
9
3.1
الوفد
3
1
الوطن
7
2.4
الإجمالي
293
100%
يتضح من بيانات الجدول السابق أن بوابة اليوم السابع جاءت فى مقدمة ترتيب البوابات الإخبارية المفضلة لدى المتابعين بعدد 217 مبحوثًا بنسبة بلغت 74.1%، فى حين جاءت بوابة صدى البلد في الترتيب الثاني بعدد 35 مبحوثًا بنسبة بلغت 11.9%، وجاءت بوابة الأهرام وبوابة الأخبار في الترتيب الثالث بالتساوي بعدد 9 مبحوثين بنسبة بلغت 3.1%، وجاءت بوابة الوطن في الترتيب الرابع بعدد 7 مبحوثين بنسبة بلغت 2.4%، %، وجاءت بوابة الشروق وبوابة فيتو في الترتيب الخامس بالتساوي بعدد 5 مبحوثين بنسبة بلغت 1.7%، وأخيرًا جاءت بوابة الجمهورية وبوابة الوفد في الترتيب السادس بالتساوي بعدد 3 مبحوثين بنسبة 1%.
جدول (3) أكثر دوافع التعرض لهذه البوابات الإخبارية
ك
%
تنوعها في المضمون الإخباري والأحداث
71
24.2
نشر أخر الأخبار بشكل مستمر على مدار الساعة
86
29.4
سهولة الوصول إليها بشكل سريع
43
14.7
تعلى من درجة الثقافة
37
12.6
التسلية وشغل وقت الفراغ
21
7.2
غير مكلفة ماديًا
14
4.8
لأنها تقدم خدمات لا توفرها وسائل الاتصال التقليدية
6
2
تميزها بالتفاعلية من خلال المشاركة والتعليقات
15
5.1
الإجمالي
293
100%
يتبين من بيانات الجدول السابق أن دافع نشر أخر الأخبار بشكل مستمر على مدار الساعة كانت هي أكثر دوافع تعرض الجمهور للبوابات الإخبارية بواقع 86 مبحوثًا بنسبة بلغت 29.4%، ثم جاء دافع التنوع في المضمون الإخباري والأحداث في الترتيب الثاني بواقع 71 مبحوثًا بنسبة بلغت 24.2%، ثم جاء دافع سهولة الوصول للبوابات الإخبارية بشكل سريع في الترتيب الثالث بواقع 43 مبحوثًا بنسبة بلغت 14.7%، وجاء دافع العلو من درجة الثقافة في الترتيب الرابع بواقع 37 مبحوثًا بنسبة بلغت 12.6%، ثم جاء دافع التسلية وشغل وقت الفراغ في الترتيب الخامس بواقع 21 مبحوثًا بنسبة بلغت 7.2%، وجاء دافع تميزها بالتفاعلية من خلال المشاركة والتعليقات في الترتيب السادس بواقع 15 مبحوثًا بنسبة بلغت 5.1%، وجاء دافع غير مكلفة ماديًا في الترتيب السابع بواقع 14 مبحوثًا بنسبة بلغت 4.8%، وأخيرًا جاء دافع أنها تقدم خدمات لا توفرها وسائل الاتصال التقليدية في الترتيب الأخير بواقع 6 مبحوثين بنسبة بلغت 2%.
جدول (4) نوعية الموضوعات التي تفضل متابعتها في المواقع الإخبارية
ك
%
سياسية
55
18.8
اقتصادية
14
4.8
اجتماعية
32
10.9
رياضية
154
52.6
علمية
15
5.1
ثقافية
23
7.8
الإجمالي
293
100%
يتبين من بيانات الجدول السابق أن الموضوعات الرياضية هي أكثر الموضوعات التي يتابعها الجمهور في المواقع الإخبارية بواقع 154 مبحوثًا بنسبة بلغت 52.6%، ثم جاءت الموضوعات السياسية في الترتيب الثاني بواقع 55 مبحوثًا بنسبة بلغت 18.8%، ثم جاءت الموضوعات الاجتماعية في الترتيب الثالث بواقع 32 مبحوثًا بنسبة بلغت 10.9%، وجاءت الموضوعات الثقافية في الترتيب الرابع بواقع 23 مبحوثًا بنسبة بلغت 7.8%، وجاءت الموضوعات العلمية في الترتيب الخامس بواقع 15 مبحوثًا بنسبة بلغت 5.1%، وأخيرًا جاءت الموضوعات الاقتصادية في الترتيب السادس والأخير بواقع 23 مبحوثًا بنسبة بلغت 4.8%.
جدول (5) مدى المتابعة للكاريكاتير المنشور عبر بوابات الإخبارية
ك
%
دائماً
55
18.8
أحيانًا
151
51.5
نادرًا
87
29.7
الإجمالي
293
100%
يتضح من الجدول السابق أن هناك 151 مبحوثًا بنسبة بلغت 51.5% أكدوا أنهم أحيانًا ما يتابعوا الكاريكاتير المنشور عبر البوابات الإخبارية. في حين أن هناك 87 مبحوثًا بنسبة بلغت
29.7% أكدوا أنهم نادرًا ما يتابعوا الكاريكاتير المنشور عبر البوابات الإخبارية، في مقابل أن هناك 55 مبحوثًا بنسبة بلغت 18.8% أكدوا أنهم دائمًا ما يتابعوا الكاريكاتير المنشور عبر البوابات الإخبارية.
جدول (6) مدى جذب الكاريكاتير السياسي عبر البوابات الإخبارية للانتباه
ك
%
كبير
73
24.9
متوسط
178
60.8
ضعيف
42
14.3
الإجمالي
293
100%
يتضح من الجدول السابق أن هناك 178 مبحوثًا بنسبة بلغت 60.8% أكدوا أن الكاريكاتير السياسي عبر البوابات الإخبارية جذب انتباههم بدرجة كبيرة، في حين أن هناك 73 مبحوثًا بنسبة بلغت 24.9% أكدوا أن الكاريكاتير السياسي عبر البوابات الإخبارية جذب انتباههم بدرجة متوسطة، في مقابل أن هناك 42 مبحوثًا بنسبة بلغت 14.3% أكدوا أن الكاريكاتير السياسي عبر البوابات الإخبارية جذب انتباههم بدرجة ضعيفة.
جدول (7) المضامين السياسية المفضلة في الرسوم الكاريكاتيرية في البوابات الإخبارية
ك
%
المضامين التي تسخر من المسئولين الحكوميين
44
15
المضامين التي تسخر من الإخوان
37
12.6
المضامين التي تسخر من الأعمال الإرهابية في مصر
76
25.9
المضامين التي تسخر من غلاء الأسعار
89
30.4
المضامين التي تسخر من قرارات الحكومة
47
16.1
الإجمالي
293
100%
يتضح من الجدول السابق أن هناك 89 مبحوثًا بنسبة بلغت 30.4% أكدوا تفضيلهم للمضامين التي تسخر من غلاء الأسعار، في حين أن هناك 76 مبحوثًا بنسبة بلغت 25.9% أكدوا تفضيلهم للمضامين التي تسخر من الأعمال الإرهابية في مصر، في مقابل أن 47 مبحوثًا بنسبة بلغت 16.1% أكدوا تفضيلهم للمضامين التي تسخر من قرارات الحكومة، في حين أن 44 مبحوثًا بنسبة بلغت 15% أكدوا تفضيلهم للمضامين التي تسخر من المسئولين الحكوميين، وأخيرًا هناك 37 مبحوثًا بنسبة بلغت 12.6% أكدوا تفضيلهم للمضامين التي تسخر من الإخوان.
جدول (8) أسلوب عرض الكاريكاتير الذي يتناول الموضوعات السياسية
ك
%
جذاب
87
29.7
بسيط
152
51.9
معقد
54
18.4
الإجمالي
293
100%
يتضح من بيانات الجدول السابق أن هناك 152 مبحوثًا بنسبة بلغت 51.9% أكدوا بأن أساليب عرض الكاريكاتير كانت بسيطة، في حين أن هناك 87 مبحوثًا بنسبة بلغت 29.7% أكدوا بأن أساليب عرض الكاريكاتير كانت جذابة، في مقابل أن هناك 54 مبحوثًا بنسبة بلغت 18.4% أكدوا بأن أساليب عرض الكاريكاتير كانت معقدة.
جدول (9) مدى وضوح الأفكار في المضامين السياسية التي تقدم خلال الكاريكاتير السياسي
ك
%
واضحة تمامًا
72
24.6
واضحة
189
64.5
غير واضحة
32
10.9
الإجمالي
293
100%
يتضح من الجدول السابق أن غالبية المبحوثين والذين بلغ عددهم 189 مبحوثًا بنسبة بلغت 64.5% أكدوا أن أفكار المضامين السياسية كانت واضحة، في حين أن هناك 72 مبحوثًا بنسبة بلغت 24.6% أكدوا أن أفكار المضامين السياسية كانت واضحة تمامًا، في مقابل أن هناك 32 مبحوثًا بنسبة بلغت 10.9% أكدوا أن أفكار المضامين السياسية كانت غير واضحة.
جدول (10) نوعية الأفكار التي يعرضها الكاريكاتير السياسي وتؤثر على الفهم
ك
%
الأفكار والرسوم التقليدية
79
27
الأفكار الغامضة
140
47.8
الأفكار البسيطة
74
25.3
الإجمالي
293
100%
يتضح من الجدول السابق أن 140 مبحوثًا بنسبة بلغت 47.8% أكدوا أن الأفكار الغامضة هي التي يعرضها الكاريكاتير السياسي وتؤثر على الفهم، في حين أن هناك 79 مبحوثًا بنسبة بلغت 27% أكدوا أن الأفكار والرسوم التقليدية هي التي يعرضها الكاريكاتير السياسي وتؤثر على الفهم، في مقابل أن هناك 74 مبحوثًا بنسبة بلغت 25.3% أكدوا أن الأفكار البسيطة هي التي يعرضها الكاريكاتير السياسي وتؤثر على الفهم.
جدول (11) أكثر العناصر الجاذبة في الرسوم الكاريكاتيرية التي تتناول الكاريكاتير السياسي
ك
%
مضمون الرسالة
81
27.6
التعليق المصاحب للرسوم
68
23.2
الشخصيات المرسومة
67
22.9
الألوان المستخدمة في الرسوم
14
4.8
جميع ما سبق
63
21.5
الإجمالي
293
100%
يتضح من بيانات الجدول السابق أن 81 مبحوثًا بنسبة بلغت 27.6% أشاروا إلى أن مضمون الرسالة هو أكثر العناصر الجاذبة في الرسوم الكاريكاتيرية التي تتناول الكاريكاتير
السياسي. في حين أن عدد 68 مبحوثًا بنسبة بلغت 23.2% أشاروا إلى أن التعليق المصاحب للرسوم هو أكثر العناصر الجاذبة في الرسوم الكاريكاتيرية التي تتناول الكاريكاتير السياسي، في مقابل أن 67 مبحوثًا بنسبة بلغت 22.9% أشاروا إلى أن الشخصيات المرسومة هو أكثر العناصر الجاذبة في الرسوم الكاريكاتيرية التي تتناول الكاريكاتير السياسي، في حين أن عدد 63 مبحوثًا بنسبة بلغت 21% أشاروا إلى أن كل العناصر معًا (مضمون الرسالة، التعليق المصاحب للرسوم، الشخصيات المرسومة، الألوان المستخدمة في الرسوم) جاذبة في الرسوم الكاريكاتيرية، في الوقت الذى وضح عدد 14 مبحوثًا بنسبة بلغت 4.8% أن الألوان المستخدمة في الرسوم هو أكثر العناصر الجاذبة في الرسوم الكاريكاتيرية التي تتناول الكاريكاتير السياسي.
جدول (12) مدى الاستيعاب للمضامين المقدمة بالكاريكاتير المنشور عبر البوابات الإخبارية
ك
%
استيعاب قوي
97
33.1
استيعاب متوسط
168
57.3
استيعاب ضعيف
28
9.6
الإجمالي
293
100%
يتضح من الجدول السابق أن هناك 168 مبحوثًا بنسبة بلغت 57.3% أكدوا أن استيعابهم للمضامين المقدمة بالكاريكاتير كان متوسطًا، في حين أن هناك 97 مبحوثًا بنسبة بلغت 33.1% أكدوا أن استيعابهم للمضامين المقدمة بالكاريكاتير كان قويًا، في مقابل أن هناك 28 مبحوثًا بنسبة بلغت 9.6% أكدوا أن استيعابهم للمضامين المقدمة بالكاريكاتير كان ضعيفًا.
جدول (13) العلاقة الارتباطية بينصفحات الكاريكاتير التي يتابعها الجمهور وجذب انتباههم للكاريكاتير السياسي
اختبار كا2
القيمة
درجة الحرية
الدلالة
اختبار كا2
5.699
12
0.005
النسبة الاحتمالية
5.410
12
0.005
الارتباط الخطى
4.235
1
ن
293
الحد الأدنى المتوقع هو 2.29
من خلال مطالعة الجدول السابق يمكن القول إن القيمة المتوقعة لاختبار كا2 قيمتها (5.699) وهي قيمة أكبر من القيمة الدنيا للقبول وهي (2.29) بمستوى معنوية قدره (0.005) مما يشير إلى وجود علاقة ارتباطية بين صفحات الكاريكاتير التي يتابعها الجمهور وجذب انتباههم للكاريكاتير السياسي.
ومن خلال هذه العلاقة الارتباطية يتضح لنا أن الجمهور يميل إلى متابعة صفحات كاريكاتير معينة يتابع من خلالها الأحداث السياسية، وفي بعض الأحيان يتابع العديد من الصفحات والتي من خلالها يقارن فيما بينها من حيث أساليب عرض الموضوعات والقضايا بالإضافة إلى أفكار صاحب الصفحة ومرجعيته ومدى معالجته للقضايا السياسية المتنوعة من الكاريكاتير بطريقته الخاصة.
جدول (14) العلاقة الارتباطية بين نوعية القضايا التي يتابعها الجمهور وجذب انتباههم للكاريكاتير السياسي
اختبار كا2
القيمة
درجة الحرية
الدلالة
اختبار كا2
47.288
10
0.000
النسبة الاحتمالية
47.463
10
0.000
الارتباط الخطى
38.559
1
ن
293
الحد الأدنى المتوقع هو 2.29
من خلال مطالعة الجدول السابق يمكن القول إن القيمة المتوقعة لاختبار كا2 قيمتها (47.288) وهي قيمة أكبر من القيمة الدنيا للقبول وهي (2.29) بمستوى معنوية قدره (0.000) مما يشير إلى وجود علاقة ارتباطية قوية بين نوعية القضايا التي يتابعها الجمهور وجذب انتباههم للكاريكاتير السياسي.
ومن خلال هذه العلاقة الارتباطية يتضح لنا أن الجمهور ينجذب انتباهه إلى القضايا والموضوعات التي يحبذها ويميل إلى متابعتها والتي يفضل مجالها على عكس قضايا وموضوعات لا يرغب في مطالعتها ومتابعتها أو بمعني أنها لا تستحوذ على اهتماماته وتفكيره، ومن هذه البيانات السابقة نستنتج أن درجة جذب انتباه الجمهور متوقفة على درجة أهمية القضية أو الموضوع الذي يتابعه الجمهور.
جدول (15) العلاقة الارتباطية بين أساليب عرض الكاريكاتير التي تتناول الموضوعات السياسية وعوامل فهم القضايا بالكاريكاتير
نوع البيانات
المقياس
القيمة
الدلالة
اسمي * اسمي
معامل فاي
0.284
0.009
ن
293
تم قياس الارتباط من خلال المعامل الذي يقيس البيانات الأسمية وهو معامل فاي (Phi)، وقد أشارت نتائج الارتباط إلى أن قيمةمقياس التماثل في معامل فاي (Phi) كانت 0.284 وهي قيمة ضعيفة، أما فيما يتصل بالدلالة التقريبية فإن مقدارها كان 0.009، وهي أكبر من 0.05؛ مما يشير إلى رفض هذا الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطية بين أساليب عرض الكاريكاتير التي تتناول الموضوعات السياسية وعوامل فهم القضايا بالكاريكاتير.
ومما سبق، يتضح لنا أن أساليب عرض الكاريكاتير التي تتناول الموضوعات السياسية لا علاقة له بالعوامل التي تؤدي إلى فهم الجمهور للكاريكاتير السياسي. فهناك من يستوعب ويدرك هذه المضامين مهما كانت درجة صعوبتها أو الطريقة المقدمة بها.
جدول (16) العلاقة الارتباطية بين وضوح الأفكار في المضامين السياسية واستيعاب الجمهور للمضامين المقدمة بالكاريكاتير
وضوح الأفكار في المضامين السياسية
استيعاب الجمهور للمضامين المقدمة بالكاريكاتير
وضوح الأفكار في المضامين السياسية
معامل ارتباط سبيرمان
1.000
0.184
مستوى الدلالة
ــــ
0.002
ن
293
293
واستيعاب الجمهور للمضامين المقدمة بالكاريكاتير
معامل ارتباط سبيرمان
0.184
1.000
مستوى الدلالة
0.002
ــــ
ن
293
293
يتضح من خلال بيانات الجدول السابق أن هناك علاقة ارتباطية ضعيفة دالة إحصائيًا بين وضوح الأفكار في المضامين السياسية واستيعاب الجمهور للمضامين المقدمة بالكاريكاتير، حيث كانت قيمة معامل ارتباط سبيرمان (0.184) عند مستوى دلالة (0.002) عند مستوى دلالة الطرفين.
تشير البيانات الإحصائية أن وضوح الأفكار في المضامين السياسية يساعد على استيعاب الجمهور للمضامين المقدمة بالكاريكاتير بدرجة ضئيلة وهذا يعني أن درجة استيعاب الجمهور للمضامين السياسية لا يتوقف على وضوح الأفكار خاصة وأن بعض أنواع الرسومات الكاريكاتيرية تكون رسائلها غير مباشرة في أحيان كثيرة. بالإضافة إلى أنه قد يكون هناك أسباب أخرى تتعلق باستيعاب المضامين خاصة مع اختلاف فئات الجمهور واختلاف فهمه للرسومات الكاريكاتيرية.
مراجع الدراسة:
1- محمد رشاد العطار (2015) علاقة العوامل الدلالية والمعرفية بأليات تلقي القراء لخطاب الدولة الدينية والدولة المدنية بصحف الأحزاب الدينية، رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعة القاهرة، كلية الإعلام، قسم الصحافة، ص 59.
2- المسعود قاسم (2017)، استراتيجيات القراءة وبناء المعنى في ديوان أنطق عن الهوى لـــ عبدالله حمادي، مجلة قراءات، جامعة بسكرة، العدد العاشر، ص 222.
3- انجى محمد سامي (2015)، أنماط تقديم الاسلام السياسي في الكاريكاتور بالصحف الالكترونية والورقية ومواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالصورة الذهنية لدى الجمهور، رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعه القاهرة، كلية الاعلام، قسم الصحافة. ص، ص 5.4.
4- حازم حميد أبو حميد (2015) معالجة فن الكاريكاتير في الصحافة الفلسطينية للعدوان الإسرائيلي على غزة عام 2014م: دراسة تحليلية مقارنة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة السالمية بغزة، كلية الآداب، قسم الصحافة، ص.1
5- عامري إسمهان (2018)، تجليات فن الكاريكاتير في الجزائر. عبد القادر بوخالفة نموذجا رسالة ماجيستير غير منشورة، جامعة أبي بكر بلقاید – تلمسان، كلية الآداب واللغات، قسم الفنون التشكيلية، ص 7
6- هناء محمد عبد المقصود، معالجة الصحف المصرية لقضية التعديلات الدستورية وعلاقتها بالمشاركة السياسية لدى الشباب، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة طنطا، كلية التربية النوعية، 2012م)
7- 7- خضرة عمر المفلح، المهارات والنظريات وأسس عامة، (عمان، دار الحامد للنشر، 2015)
8- Isra Mahmoud ALjrah, Rafeah Leginob, Rusmadiah Anwar (2021(, Women as Metaphors in Emad Hajjam Political Cartoons, International Journal of Management and Human Science (IJMHS), Volume 5, Issue 1.
9- Usman Muhammad Bello (2020) Re-lexicalization and Over-lexicalization in Nigerian Political Cartoon Discourse on Facebook, Journal of English Language Literature and Education, Vol.2 Issue 2.
10- SHAZIA AKBAR GHILZAI (2020) Exploring Power Politics and Hegemonic Struggles through Semiotic Analysis of Political Cartoons, EUROPEAN ACADEMIC RESEARCH, Vol. VIII, Issue 3.
11- Lilis Sulistyowati, Didin Nuruddin Hidayat, Alek Alek, Dadan Nugraha,(2020) The Discourse of Satire in Indonesia Political Cartoons At “Poliklitik.com”, English Education Journal, EEJ 10 (4
12-Nur Izzati binti Abdullah, Anida binti Sarudinوand othes,(2020) Elements of Multimodality in Cartoon through Linguistic Mode and Visual Mode Elemen Multimodalitas dalam Karya Kartun melalui Moda Linguistik dan Moda Visu, Published by Pusat Kajian Humaniora (Center for Humanities Studies), Vol. 19 No2. available at http://ejournal.unp.ac.id/index.php/humanus/inde
13-Darryl Imperial, LP (2020) Constructing Myths via Art of Controversy: A Semiotic Analysis on Political Cartoons, International Journal of Linguistics and Translation Studies, Volume 1, Issue 3
14-Yan Reiza Permana (2019), ANALYSIS OF POLITICAL CARTOON IN JAKARTA POST E-PAPER, Journal of Languages and Language Teaching, Vol. 7 No.1.
15-Caroline Lenette (2018), Political Cartoons and Host Nations’ Public Dispositions Toward Integration, Peace and Conflict: Journal of Peace Psychology, Vol. 24 No.3.
16-Defleur M. & Rokeach S. (1976), Dependency Models of Media effects, Communication Research, Vol. 3, No. 1, pp. 2 – 21.
17- Alan J. & Haridakis M. (2008), The role of Motivation and Media involvement in explaining internet dependency، Journal of Broadcasting Electronic Media.
18-Weindahl S. & Mequil D. (1993), communication models for the study of mass communication, (New York, Longman publishing).
19- Stephen W. (2002), Theories of Mass Communication, (United Kingdom Wadsworth)
20-Bruce, Kathleen. and Toney, Jeff.) 2021)"Political Symbols: An Examination of Egyptian Political Cartoons Pre and Post Recent U.S. Involvement in the Middle East" Paper presented at the annual meeting of the NCA 94th Annual Convention, TBA, San Diego, CA.
[1] - محمد رشاد العطار(2015) علاقة العوامل الدلالية والمعرفية بأليات تلقي القراء لخطاب الدولة الدينية والدولة المدنية بصحف الأحزاب الدينية، رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعة القاهرة، كلية الإعلام، قسم الصحافة، ص 59.
[2] - المسعود قاسم( 2017) استراتيجيات القراءة وبناء المعنى في ديوان أنطق عن الهوى ل عبدالله حمادى، مجلة قراءات، جامعة بسكرة، العدد العاشر، ص 222.
[3] - انجى محمد سامى):2015:أنماط تقديم الاسلام السياسي في الكاريكاتور بالصحف الالكترونية والورقية ومواقع التواصل الاجتماعى وعلاقتها بالصورة الذهنية لدى الجمهور، رسالة دكوراة غير منشورة، جامعه القاهرة , كلية الاعلام، قسم الصحافة.ص,ص 5.4
[4]- حازم حميد أبو حميد )(2015) معالجة فن الكاريكاتير فى الصحافة الفلسطينية للعدوان الإسرائيلي على غزة عام 2014م : دراسة تحليلية مقارنة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة السالمية بغزة ، كلية اآلداب ، قسم الصحافة، ص.1
[5]- Bruce, Kathleen. and Toney, Jeff.) 2021)"Political Symbols: An Examination of Egyptian Political Cartoons Pre and Post Recent U.S. Involvement in the Middle East" Paper presented at the annual meeting of the NCA 94th Annual Convention, TBA, San Diego, CA.
[6]- Isra Mahmoud ALjrah, Rafeah Leginob , Rusmadiah Anwar( 2021و(Women as Metaphors in Emad Hajjaj Political Cartoons, International Journal of Management and Human Science (IJMHS), Volume 5, Issue 1.
[7] - Usman Muhammad Bello (2020) Re-lexicalization and Over-lexicalization in Nigerian Political Cartoon Discourse on FacebookوJournal of English Language Literature and Education, Vol.2 Issue 2.
[8]-SHAZIA AKBAR GHILZAI(2020) Exploring Power Politics and Hegemonic Struggles through Semiotic Analysis of Political Cartoons, EUROPEAN ACADEMIC RESEARCH, Vol. VIII, Issue 3.
[9] -Lilis Sulistyowati, Didin Nuruddin Hidayat, Alek Alek, Dadan Nugraha,(2020) The Discourse of Satire in Indonesia Political Cartoons At “Poliklitik.com”, English Education Journal, EEJ 104
[10] - Nur Izzati binti Abdullahو , Anida binti Sarudinوand othes,(2020)Elements of Multimodality in Cartoon through Linguistic Mode and Visual Mode Elemen Multimodalitas dalam Karya Kartun melalui Moda Linguistik dan Moda Visu, Published by Pusat Kajian Humaniora (Center for Humanities Studies), Vol. 19 No. 2
available at http://ejournal.unp.ac.id/index.php/humanus/inde
[11]- Darryl Imperial, LP(2020) Constructing Myths via Art of Controversy: A Semiotic Analysis on Political Cartoons, International Journal of Linguistics and Translation Studies, Volume 1, Issue 3
[12]-Yan Reiza Permana(2019), ANALYSIS OF POLITICAL CARTOON IN JAKARTA POST E-PAPER, Journal of Languages and Language Teaching, Vol. 7 No.1.
[13] -Defleur M. & Rokeach S. (1976), Dependency Models of Media effects, Communication Research, Vol. 3, No. 1, pp. 2 – 21.
[14] - هناء محمد عبد المقصود، معالجة الصحف المصرية لقضية التعديلات الدستورية وعلاقتها بالمشاركة السياسية لدى الشباب، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة طنطا، كلية التربية النوعية، 2012م(
[15] - خضرة عمر المفلح، المهارات والنظريات وأسس عامة، (عمان، دار الحامد للنشر، 2015)
[16]- Alan J. & Haridakis M. (2008), The role of Motivation and Media involvement in explaining internet dependency، Journal of Broadcasting Electronic Media ، September.
[17] -Weindahl S. & Mequil D. (1993), communication models for the study of mass communication, (New York, Longman publishing).
[18] -Stephen W. (2002), Theories of Mass Communication, (United Kingdom Wadsworth)
1- أ.م.د/ أسماء عرام: رئيس قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة جنوب الوادى.
2- أ.دعبدالعزيز السيد عبدالعزيز:عميد كلية الإعلام جامعة بنى سويف
3- أ.د فوزى عبدالغنى خلاف: عميد المعهد العالي للإعلام بالإسكندرية.
4- أ.د| شريف درويش اللبان: أستاذ ورئيس قسم الصحافة الاتصال بكلية الإعلام جامعة القاهرة.
5- أ.د/ محمد محفوظ الزهري أستاذ ورئيس قسم العلاقات العامة جامعة جنوب الوادى.
6- أ.م.د| منى هاشم: رئيس قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة بنى سويف
7- أ.د/ وائل إيسماعيل عبدالباري: أستاذ ورئيس قسم الإعلام بكلية البنات جامعة عين شمس
[20] - عامري إسمهان(2018)، تجليات فن الكاريكاتير في الجزائر. عبد القادر بوخالفة نموذجا،رسالة ماجيستير غير منشورة، جامعة أبي بكر بلقاید – تلمسان، كلية الأداب واللغات، قسم الفنون التشكيلية، ص 7
المراجع
مراجع الدراسة:
1- محمد رشاد العطار (2015) علاقة العوامل الدلالية والمعرفية بأليات تلقي القراء لخطاب الدولة الدينية والدولة المدنية بصحف الأحزاب الدينية، رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعة القاهرة، كلية الإعلام، قسم الصحافة، ص 59.
2- المسعود قاسم (2017)، استراتيجيات القراءة وبناء المعنى في ديوان أنطق عن الهوى لـــ عبدالله حمادي، مجلة قراءات، جامعة بسكرة، العدد العاشر، ص 222.
3- انجى محمد سامي (2015)، أنماط تقديم الاسلام السياسي في الكاريكاتور بالصحف الالكترونية والورقية ومواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالصورة الذهنية لدى الجمهور، رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعه القاهرة، كلية الاعلام، قسم الصحافة. ص، ص 5.4.
4- حازم حميد أبو حميد (2015) معالجة فن الكاريكاتير في الصحافة الفلسطينية للعدوان الإسرائيلي على غزة عام 2014م: دراسة تحليلية مقارنة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة السالمية بغزة، كلية الآداب، قسم الصحافة، ص.1
5- عامري إسمهان (2018)، تجليات فن الكاريكاتير في الجزائر. عبد القادر بوخالفة نموذجا رسالة ماجيستير غير منشورة، جامعة أبي بكر بلقاید – تلمسان، كلية الآداب واللغات، قسم الفنون التشكيلية، ص 7
6- هناء محمد عبد المقصود، معالجة الصحف المصرية لقضية التعديلات الدستورية وعلاقتها بالمشاركة السياسية لدى الشباب، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة طنطا، كلية التربية النوعية، 2012م)
7- 7- خضرة عمر المفلح، المهارات والنظريات وأسس عامة، (عمان، دار الحامد للنشر، 2015)
8- Isra Mahmoud ALjrah, Rafeah Leginob, Rusmadiah Anwar (2021(, Women as Metaphors in Emad Hajjam Political Cartoons, International Journal of Management and Human Science (IJMHS), Volume 5, Issue 1.
9- Usman Muhammad Bello (2020) Re-lexicalization and Over-lexicalization in Nigerian Political Cartoon Discourse on Facebook, Journal of English Language Literature and Education, Vol.2 Issue 2.
10- SHAZIA AKBAR GHILZAI (2020) Exploring Power Politics and Hegemonic Struggles through Semiotic Analysis of Political Cartoons, EUROPEAN ACADEMIC RESEARCH, Vol. VIII, Issue 3.
11- Lilis Sulistyowati, Didin Nuruddin Hidayat, Alek Alek, Dadan Nugraha,(2020) The Discourse of Satire in Indonesia Political Cartoons At “Poliklitik.com”, English Education Journal, EEJ 10 (4
12-Nur Izzati binti Abdullah, Anida binti Sarudinوand othes,(2020) Elements of Multimodality in Cartoon through Linguistic Mode and Visual Mode Elemen Multimodalitas dalam Karya Kartun melalui Moda Linguistik dan Moda Visu, Published by Pusat Kajian Humaniora (Center for Humanities Studies), Vol. 19 No2. available at http://ejournal.unp.ac.id/index.php/humanus/inde
13-Darryl Imperial, LP (2020) Constructing Myths via Art of Controversy: A Semiotic Analysis on Political Cartoons, International Journal of Linguistics and Translation Studies, Volume 1, Issue 3
14-Yan Reiza Permana (2019), ANALYSIS OF POLITICAL CARTOON IN JAKARTA POST E-PAPER, Journal of Languages and Language Teaching, Vol. 7 No.1.
15-Caroline Lenette (2018), Political Cartoons and Host Nations’ Public Dispositions Toward Integration, Peace and Conflict: Journal of Peace Psychology, Vol. 24 No.3.
16-Defleur M. & Rokeach S. (1976), Dependency Models of Media effects, Communication Research, Vol. 3, No. 1, pp. 2 – 21.
17- Alan J. & Haridakis M. (2008), The role of Motivation and Media involvement in explaining internet dependency، Journal of Broadcasting Electronic Media.
18-Weindahl S. & Mequil D. (1993), communication models for the study of mass communication, (New York, Longman publishing).
19- Stephen W. (2002), Theories of Mass Communication, (United Kingdom Wadsworth)
20-Bruce, Kathleen. and Toney, Jeff.) 2021)"Political Symbols: An Examination of Egyptian Political Cartoons Pre and Post Recent U.S. Involvement in the Middle East" Paper presented at the annual meeting of the NCA 94th Annual Convention, TBA, San Diego, CA.