• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2024)
العدد العدد 15
(الجزء الأول)
العدد العدد 15
(الجزء الثاني)
المجلد المجلد 14 (2023)
المجلد المجلد 13 (2023)
المجلد المجلد 12 (2022)
المجلد المجلد 11 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2019)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
المجلد المجلد 1 (2017)
عبدالحليم حافظ, محمد. (2024). خطاب المسؤولية الاجتماعية للإعلانات الخيرية عبر القنوات الفضائية المصرية وتقييم الخبراء لها. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 15(15), 218-258. doi: 10.21608/mktc.2024.273459.1026
محمد عبدالحليم حافظ. "خطاب المسؤولية الاجتماعية للإعلانات الخيرية عبر القنوات الفضائية المصرية وتقييم الخبراء لها". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 15, 15, 2024, 218-258. doi: 10.21608/mktc.2024.273459.1026
عبدالحليم حافظ, محمد. (2024). 'خطاب المسؤولية الاجتماعية للإعلانات الخيرية عبر القنوات الفضائية المصرية وتقييم الخبراء لها', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 15(15), pp. 218-258. doi: 10.21608/mktc.2024.273459.1026
عبدالحليم حافظ, محمد. خطاب المسؤولية الاجتماعية للإعلانات الخيرية عبر القنوات الفضائية المصرية وتقييم الخبراء لها. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2024; 15(15): 218-258. doi: 10.21608/mktc.2024.273459.1026

خطاب المسؤولية الاجتماعية للإعلانات الخيرية عبر القنوات الفضائية المصرية وتقييم الخبراء لها

المقالة 6، المجلد 15، العدد 15، يونيو 2024، الصفحة 218-258  XML PDF (2.35 MB)
نوع المستند: الأبحاث العلمیة حول الإعلام وأقسامه
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mktc.2024.273459.1026
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
محمد عبدالحليم حافظ email
المعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال
المستخلص
هدف البحث إلى التحقق من مجموعة أهداف أهمها التعرف على البناء الأيديولوجي لخطاب الإعلان الخيري والكشف عن الحجج التي يعتمد عليها خطاب الإعلان الخيري وتقييم الخبراء لها ، واعتمد الباحث على آلية تحليل الخطاب بوصفه ممارسة اجتماعية والمقابلات المتعمقة وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها : يعتبر خطاب الإعلانات الخيرية التزم بمعايير المسؤولية الاجتماعية التي تنص على مراعاة الجوانب الأخلاقية والظروف الاجتماعية وأيضًا المحافظة على البيئة لكنه افتقر في توفير المعلومات اللازمة للمشاهد وقد أكد الخبراء أن المشاهد من حقه أن يعرف تفاصيل أكثر عن مشروع زراعة النخيل مثل كيفية توفير الأرض – كيفية توزيع الإنتاج – كيفية استمرار المحافظة والعناية بالمشروع فزراعة النخيل تتطلب لوقت طويل وأيضًا على مستوى إعلانات وصلات المياه يجب توضيح كيفية تحديد الأسر الفقيرة والقرى الفقيرة من خلال خطة واضحة للجمهور حتى لا يشعر بأن تلك المؤسسات تتاجر بالظروف الصعبة للفقراء وقد ركز الخطاب الإعلاني لإعلانات زراعة النخيل على الجانب العاطفي والعقلي في الحديث إلى المشاهد بينما ركز الخطاب الإعلاني لإعلانات وصلات المياه لجمعية الأورمان على الجانب العقلي فقط القائم على الحجج المنطقية بينما اعتمدت إعلانات مؤسسة مصر الخير علي الجانب العاطفي فقط في مخاطبة الجمهور وأوصى البحث بعدد من التوصيات منها ضرورة تجديد وتحديث خطاب الإعلانات الخيرية وضرورة توفير المعلومات اللازمة عن النشاط الخيري وتوضيح آليات إنفاق مبالغ التبرعات لكسب ثقة الجمهور وأن تعمل كافة المؤسسات الخيرية تحت مظلة واحدة واسم وشعار واحد وبتوجيه من المؤسسات الحكومية المعنية بذلك .
الكلمات الرئيسية
خطاب؛ الإعلانات؛ الخيرية
الموضوعات الرئيسية
العلاقات العامة والإعلان
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 120
تنزیل PDF: 215
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.