عبدالحليم حافظ, محمد. (2024). خطاب المسؤولية الاجتماعية للإعلانات الخيرية عبر القنوات الفضائية المصرية وتقييم الخبراء لها. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 15(15), 218-258. doi: 10.21608/mktc.2024.273459.1026
محمد عبدالحليم حافظ. "خطاب المسؤولية الاجتماعية للإعلانات الخيرية عبر القنوات الفضائية المصرية وتقييم الخبراء لها". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 15, 15, 2024, 218-258. doi: 10.21608/mktc.2024.273459.1026
عبدالحليم حافظ, محمد. (2024). 'خطاب المسؤولية الاجتماعية للإعلانات الخيرية عبر القنوات الفضائية المصرية وتقييم الخبراء لها', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 15(15), pp. 218-258. doi: 10.21608/mktc.2024.273459.1026
عبدالحليم حافظ, محمد. خطاب المسؤولية الاجتماعية للإعلانات الخيرية عبر القنوات الفضائية المصرية وتقييم الخبراء لها. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2024; 15(15): 218-258. doi: 10.21608/mktc.2024.273459.1026
خطاب المسؤولية الاجتماعية للإعلانات الخيرية عبر القنوات الفضائية المصرية وتقييم الخبراء لها
هدف البحث إلى التحقق من مجموعة أهداف أهمها التعرف على البناء الأيديولوجي لخطاب الإعلان الخيري والكشف عن الحجج التي يعتمد عليها خطاب الإعلان الخيري وتقييم الخبراء لها ، واعتمد الباحث على آلية تحليل الخطاب بوصفه ممارسة اجتماعية والمقابلات المتعمقة وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها : يعتبر خطاب الإعلانات الخيرية التزم بمعايير المسؤولية الاجتماعية التي تنص على مراعاة الجوانب الأخلاقية والظروف الاجتماعية وأيضًا المحافظة على البيئة لكنه افتقر في توفير المعلومات اللازمة للمشاهد وقد أكد الخبراء أن المشاهد من حقه أن يعرف تفاصيل أكثر عن مشروع زراعة النخيل مثل كيفية توفير الأرض – كيفية توزيع الإنتاج – كيفية استمرار المحافظة والعناية بالمشروع فزراعة النخيل تتطلب لوقت طويل وأيضًا على مستوى إعلانات وصلات المياه يجب توضيح كيفية تحديد الأسر الفقيرة والقرى الفقيرة من خلال خطة واضحة للجمهور حتى لا يشعر بأن تلك المؤسسات تتاجر بالظروف الصعبة للفقراء وقد ركز الخطاب الإعلاني لإعلانات زراعة النخيل على الجانب العاطفي والعقلي في الحديث إلى المشاهد بينما ركز الخطاب الإعلاني لإعلانات وصلات المياه لجمعية الأورمان على الجانب العقلي فقط القائم على الحجج المنطقية بينما اعتمدت إعلانات مؤسسة مصر الخير علي الجانب العاطفي فقط في مخاطبة الجمهور وأوصى البحث بعدد من التوصيات منها ضرورة تجديد وتحديث خطاب الإعلانات الخيرية وضرورة توفير المعلومات اللازمة عن النشاط الخيري وتوضيح آليات إنفاق مبالغ التبرعات لكسب ثقة الجمهور وأن تعمل كافة المؤسسات الخيرية تحت مظلة واحدة واسم وشعار واحد وبتوجيه من المؤسسات الحكومية المعنية بذلك .