محمد سعدى, آمال. (2024). التسويق الابتكارى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى برامج ريادة الاعمال"دراسة سيميولوجية برنامج شارك مصر نموذجا". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 15(15), 162-217. doi: 10.21608/mktc.2024.288146.1034
آمال محمد سعدى. "التسويق الابتكارى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى برامج ريادة الاعمال"دراسة سيميولوجية برنامج شارك مصر نموذجا"". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 15, 15, 2024, 162-217. doi: 10.21608/mktc.2024.288146.1034
محمد سعدى, آمال. (2024). 'التسويق الابتكارى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى برامج ريادة الاعمال"دراسة سيميولوجية برنامج شارك مصر نموذجا"', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 15(15), pp. 162-217. doi: 10.21608/mktc.2024.288146.1034
محمد سعدى, آمال. التسويق الابتكارى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى برامج ريادة الاعمال"دراسة سيميولوجية برنامج شارك مصر نموذجا". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2024; 15(15): 162-217. doi: 10.21608/mktc.2024.288146.1034
التسويق الابتكارى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى برامج ريادة الاعمال"دراسة سيميولوجية برنامج شارك مصر نموذجا"
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مقومات التسويق الابتكاري في المشروعات الصغيرة والمتوسطة, والتي تم عرضها خلال برنامج شارك تانك مصر لرياده الاعمال, وأهم الأساليب الإقناعية الموظفة؛ لإقناع لجنة التحكيم للحصول على التمويل المالي والمعنوي المطلوب, وذلك من خلال التحليل السيميولوجى وفقًا لمقاربة رولان بارت؛ للوقوف على الجوانب السيكولوجية والاجتماعية والثقافية في المشروعات المقدمة, ومدى مساهمتها في تلبيه احتياجات العملاء, وتقديم حلول للمشكلات التي تواجه المجتمع, ومدى قدرتها على تقديم منتجات وخدمات مبتكرة وغير مألوفة, وذلك من خلال تحليل 10 مشروعات لعينة عمدية من المشروعات التي تم عرضها في البرنامج خلال موسمه الأول والثاني, والذي يعرض على قناة CBC المصرية, وتوصلت الدراسة إلى أن أغلب رواد الأعمال يستعينوا بتوظيف أحد مقومات المزيج التسويقي المتمثلة في الابتكار في (المنتجات, والترويج, والتوزيع, والتسعير) وليس شرطًا أن يُوظف جميع عناصر المزيج التسويقي, حيث إن بعض المشروعات تتبنى استراتيجية الابتكار في الخدمات والمنتجات المقدمة من خلال منتجات متطورة, وغير مألوفة, وأخرى تستعين بطرق توزيع لأماكن جديده؛ لفتح أسواق جديدة لها, والبعض الأخر يتبنى استراتيجية التسعير كميزه تنافسيه لها, وترى الباحثة من خلال التحليل أن أغلب المشروعات المطروحة قد يكون لها دور تحفيزي وتشجيعي مهم لإلهام الشباب بأفكار مبتكرة للبدء في مشروعاتهم