عبدالغني يوسف, مي. (2025). تحليل خطاب السرد الرقمي في القصص الصحفية المقدمة بتقنية Cross Media: دراسة سيمائية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 17(17), 1-113. doi: 10.21608/mktc.2025.342270.1071
مي عبدالغني يوسف. "تحليل خطاب السرد الرقمي في القصص الصحفية المقدمة بتقنية Cross Media: دراسة سيمائية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 17, 17, 2025, 1-113. doi: 10.21608/mktc.2025.342270.1071
عبدالغني يوسف, مي. (2025). 'تحليل خطاب السرد الرقمي في القصص الصحفية المقدمة بتقنية Cross Media: دراسة سيمائية', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 17(17), pp. 1-113. doi: 10.21608/mktc.2025.342270.1071
عبدالغني يوسف, مي. تحليل خطاب السرد الرقمي في القصص الصحفية المقدمة بتقنية Cross Media: دراسة سيمائية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2025; 17(17): 1-113. doi: 10.21608/mktc.2025.342270.1071
تحليل خطاب السرد الرقمي في القصص الصحفية المقدمة بتقنية Cross Media: دراسة سيمائية
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل خطاب السرد الرقمي في القصة الصحفية الرقمية بتقنية (الكورس ميديا Cross Media)، وتقديم نموذجين، الأول: يختص ببناء السرد الرقمي في هذا النوع من القصص، وآخر يوضح تحليله وفقًا لمنهجية تحليل الخطاب باستخدام أسلوب التحليل السميائي، وذلك بالتطبيق على عينة عمدية مكونة من قصتين بتقنية (الكورس ميديا Cross Media) منشورتين في موقع مصرواي، وخلصت الدراسة إلى أن تطبيق نموذج بناء السرد في القصص الصحفية على عينة الدراسة كشف عن ارتباط القصص الفرعية بوحدة الهدف والمضمون للقصص الرئيسية، وسيادة نمط السرد اللاخطي في القصص الرئيسية ونمط السرد الخطي في القصة الصحفية الفرعية، كما بين نموذج تحليل خطاب السرد في هذه القصص أن هناك (3) مستويات للتحليل، هي: مستوى تحليل النصوص السردية، ومستوى تحليل الوسائط المتعددة، ومستوى تحليل التفاعلية، وفي حين أكدت نتائج تحليل المستوى الأول الخاص بتحليل النصوص السردية على عينة الدراسة إلى هيمنة السارد العليم وتعدد الأزمنة والأماكن، أما البنية العميقة للنصوص السردية، فقد ارتبطت بالسياق العام والخاص بكل قصة على حدة. فيما أوضحت نتائج المستوى الثاني الخاص بتحليل الوسائط المتعددة أن توظيف الوسائط المتعددة في خطاب السرد لا يزال محدودًا، ويقتصر على الصور والرسوم الجرافيكية- التي تقوم بوظيف ترسيخ المعنى - بشكل أكبر من الفيديو والأنفوجرافيك إضافة إلى انعدام توظيف الصوت في هذه القصص موضع الدراسة رغم أهميته في نقل المشاعر الإنسانية وإضفاء مصداقية على الحدث، وكشفت نتائج تحليل المستوى الثالث الخاص بالتفاعلية عن أن الأبعاد التفاعلية القصص الصحفية عينة الدراسة تنحصر في العناصر المكونة للتفاعلية التصفحية، وتحديد إحالة المتلقي إلى رابط صحفات أو فيديو.