• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
العدد العدد 17
الجزء الأول
العدد العدد 17
الجزء الثاني
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2024)
المجلد المجلد 14 (2023)
المجلد المجلد 13 (2023)
المجلد المجلد 12 (2022)
المجلد المجلد 11 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2019)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
المجلد المجلد 1 (2017)
عبدالرحيم عثمان, هبة. (2025). مستوى وعي ممارسي العلاقات العامة بأبعاد المواطنة الرقمية وعلاقته بسماتهم الشخصية في ضوء نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية "دراسة ميدانية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 17(17), 399-440. doi: 10.21608/mktc.2025.345731.1077
هبة عبدالرحيم عثمان. "مستوى وعي ممارسي العلاقات العامة بأبعاد المواطنة الرقمية وعلاقته بسماتهم الشخصية في ضوء نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية "دراسة ميدانية"". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 17, 17, 2025, 399-440. doi: 10.21608/mktc.2025.345731.1077
عبدالرحيم عثمان, هبة. (2025). 'مستوى وعي ممارسي العلاقات العامة بأبعاد المواطنة الرقمية وعلاقته بسماتهم الشخصية في ضوء نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية "دراسة ميدانية"', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 17(17), pp. 399-440. doi: 10.21608/mktc.2025.345731.1077
عبدالرحيم عثمان, هبة. مستوى وعي ممارسي العلاقات العامة بأبعاد المواطنة الرقمية وعلاقته بسماتهم الشخصية في ضوء نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية "دراسة ميدانية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2025; 17(17): 399-440. doi: 10.21608/mktc.2025.345731.1077

مستوى وعي ممارسي العلاقات العامة بأبعاد المواطنة الرقمية وعلاقته بسماتهم الشخصية في ضوء نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية "دراسة ميدانية"

المقالة 7، المجلد 17، العدد 17، يناير 2025، الصفحة 399-440  XML PDF (1.82 MB)
نوع المستند: الأبحاث العلمیة حول الإعلام وأقسامه
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mktc.2025.345731.1077
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
هبة عبدالرحيم عثمان email
كلية الآداب قسم الإعلام
المستخلص
ملخص البحث
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى وعى ممارسي العلاقات العامة في بعض المؤسسات متعددة الجنسيات بأبعاد المواطنة الرقمية التسعة, وعلاقة السمات الشخصية بهذا الوعي وفقاً لنموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية, وتنتمي هذه الدراسة إلى فئة الدراسات الوصفية, واستندت على منهج المسح الإعلامي بشقه الميداني حيث تم توزيع صحيفة الاستبيان على عينة قوامها 150 من ممارسي العلاقات العامة العاملين في بعض المؤسسات متعددة الجنسيات .
وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين توافر سمة الانبساطية ووعي ممارسي العلاقات العامة بأبعاد (الصحة الرقمية-حقوق والمسؤوليات الرقمية- الوصول الرقمي-محو الأمية الرقمية-القوانين-التجارة الرقمية), كما توجد علاقة بين توافر سمة العصابية و(الصحة الرقمية-الأمن الرقمي-الوصول الرقمي-التجارة الرقمية), وتوجد علاقة بين الانفتاح على الخبرة ووعيهم بأبعاد (الصحة الرقمية-الأمن الرقمي-الوصول الرقمي-التجارة الرقمية), كما توجد علاقة بين توافر سمة المقبولية و(الحقوق والمسؤوليات الرقمية-اللياقة الرقمية- القوانين الرقمية-الاتصالات الرقمية), وتوجد علاقة بين يقظة الضمير و(الصحة الرقمية-الاتصالات الرقمية-الأمن الرقمي), كما توجد علاقة ارتباطية بين إدراكهم لأبعاد المواطنة الرقمية كثافة تعرضهم للوسائل التكنولوجية في العمل, وتوجد فروق بين إدراكهم لأبعاد المواطنة الرقمية ومتغير جنس المبحوث وعمره وخبرته في العمل.
 وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة قدمت الدراسة جملة توصيات تمثلت في الاستعانة بالتجارب والخبرات العالمية فيما يتعلق بطرق وآليات تعزيز المواطنة الرقمية, وكذلك ضرورة إدراج تعزيز المواطنة الرقمية لدى ممارسي العلاقات العامة ضمن قائمة أهداف وأولويات المؤسسة وكمساق رئيس في رؤيتها ورسالتها, علاوة على استقدام كفاءات بشرية مدربة جيداً على استخدام الوسائل التكنولوجيا وأمن المعلومات للعمل في إدارات العلاقات العامة.
الكلمات الرئيسية
المواطنة الرقمية؛ السمات الشخصية؛ نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية
الموضوعات الرئيسية
العلاقات العامة والإعلان
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 65
تنزیل PDF: 75
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.