استهدفت الدراسة التعرف على استخدامات طلبة كليات ومعاهد الإعلام لتقنيات الذكاء الاصطناعي وعلاقتها بتنمية مهاراتهم الإعلامية، وتعد الدراسة من الدراسات الوصفية التى استخدمت منهج المسح الإعلامى الميدانى بالتطبيق على عينة متاحة قوامها (420) مبحوثا من طلبة الجامعات الحكومية والخاصة تخصص إعلام (جامعة عين شمس – جامعة القاهرة-جامعة 6 أكتوبر - أكاديمية الشروق) فى المرحلة العمرية من (18- 21) عاماً، فى الفترة الزمنية من( 10/2/2025) إلى (10/3/2025) أهم نتائج الدراسة: - جاء استخدام المبحوثين لتقنيات الذكاء الاصطناعي بنسبة بلغت 93.1% ، بينما جاءت أهم تقنيات الذكاء الاصطناعي التى يستخدمها المبحوثون في المجال الإعلامي ، "الذكاء الاصطناعي التوليدي" ChatGPT" في الترتيب الأول، ثم "المساعدات الذكية في التحرير " Grammarly" في الترتيب الثاني، وجاءت " تقنيات الترجمة الآلية الفورية(Machine Translation)" في الترتيب الثالث . - جاء رأى المبحوثين في أهم المهارات الإعلامية التى أدت تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى تنميتها ، "مهارة إعداد المحتوى الإعلامي" في الترتيب الأول ، بينما جاءت مهارة "التحرير الصحفي" في الترتيب الثاني ، وجاءت مهارة "التقديم والإلقاء" في الترتيب الثالث ، وأخيرًا جاء مهارة "المونتاج الصوتي والمرئي" . - جاءت إشباعات استخدام المبحوثين لتقنيات الذكاء الاصطناعي في المجال الإعلامي " الحاجة إلى الإنجاز والتميّز المهني" في الترتيب الأول ، ثم جاء "تقليل الجهد والوقت" في الترتيب الثاني ، في حين جاء "تنمية مهارات التحرير والكتابة الصحفية" في الترتيب الثالث . - توجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين دوافع استخدام المبحوثين لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وبين الإشباعات المتحققة منها. - توجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين استخدام المبحوثين لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وبين مساهمتها في تنمية مهاراتهم الإعلامية.