أحمد محمد محمد, إسراء. (2025). توظيف عناصر الإبهار البصرى فى المحتوى المقدم بقنوات الكارتون الفضائية العربية والأجنبية الموجه للطفل " دراسة مقارنة ". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 18(18), 231-273. doi: 10.21608/mktc.2025.400504.1107
إسراء أحمد محمد محمد. "توظيف عناصر الإبهار البصرى فى المحتوى المقدم بقنوات الكارتون الفضائية العربية والأجنبية الموجه للطفل " دراسة مقارنة "". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 18, 18, 2025, 231-273. doi: 10.21608/mktc.2025.400504.1107
أحمد محمد محمد, إسراء. (2025). 'توظيف عناصر الإبهار البصرى فى المحتوى المقدم بقنوات الكارتون الفضائية العربية والأجنبية الموجه للطفل " دراسة مقارنة "', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 18(18), pp. 231-273. doi: 10.21608/mktc.2025.400504.1107
أحمد محمد محمد, إسراء. توظيف عناصر الإبهار البصرى فى المحتوى المقدم بقنوات الكارتون الفضائية العربية والأجنبية الموجه للطفل " دراسة مقارنة ". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2025; 18(18): 231-273. doi: 10.21608/mktc.2025.400504.1107
توظيف عناصر الإبهار البصرى فى المحتوى المقدم بقنوات الكارتون الفضائية العربية والأجنبية الموجه للطفل " دراسة مقارنة "
هدفت الدراسة إلى تحليل وتقييم كيفية توظيف عناصر الإبهار البصرى فى المحتوى المقدم بالقنوات الفضائية العربية والأجنبية الموجهة للأطفال من خلال الرسوم المتحركة ، و قد تناولت الدراسة قنوات عربية مثل كراميش ووناسة ، وقنوات أجنبية مثل Cartoon Network , Baby TV من خلال تحليل محتوى بصرى مختار من خمس صور تمثيلية لكل قناة ، إضافة إلى ربط النتائج بالدراسات ذات الصلة .اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى مستندة إلى أدوات التحليل البصرى ، شملت عناصر : الألوان ، الإضاءة ، الحركة ، الخلفيات ، الشخصيات ، الدمج بين الصوت والصورة الرموز. وقد توصلت الدراسة إلى أن القنوات الفضائية الأجنبية تتميز بقدرات عالية فى توظيف عناصر الإبهار البصرى بشكل يجذب الطفل ويدمج بين الترفية والتسلية والتعليم ، بينما تميل القنوات العربية إلى استخدام أساليب أكثر بساطة وتوجهاً تربوياً مباشراً . كما بينت النتائج أن الإبهار البصرى حين يوظف بشكل متوازن يرفع من مستوى الانتباه لدى الأطفال ويعزز إدراكه للمفاهيم التربوية والسلوكية ، خصوصاً عندما يقترن بالصوت والحركة والرمز. وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها ، ضرورة تطوير أدوات الإبهار البصرى فى القنوات العربية ، وتحقيق التوازن بين الشكل والمضمون ، مع اعتماد الرموز البصرية المؤثرة ، والاهتمام بالدراسات النفسية والتربوية فى إعداد المحتوى