. (2017). المواقع الإلکترونية للمراکز الإجتماعية والثقافية الدولية بمصر ودورها فى بناء صورتها الذهنية لدى النخبة : دراسة ميدانية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 1(1), 111-121. doi: 10.21608/mktc.2017.112783
. "المواقع الإلکترونية للمراکز الإجتماعية والثقافية الدولية بمصر ودورها فى بناء صورتها الذهنية لدى النخبة : دراسة ميدانية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 1, 1, 2017, 111-121. doi: 10.21608/mktc.2017.112783
. (2017). 'المواقع الإلکترونية للمراکز الإجتماعية والثقافية الدولية بمصر ودورها فى بناء صورتها الذهنية لدى النخبة : دراسة ميدانية', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 1(1), pp. 111-121. doi: 10.21608/mktc.2017.112783
. المواقع الإلکترونية للمراکز الإجتماعية والثقافية الدولية بمصر ودورها فى بناء صورتها الذهنية لدى النخبة : دراسة ميدانية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2017; 1(1): 111-121. doi: 10.21608/mktc.2017.112783
المواقع الإلکترونية للمراکز الإجتماعية والثقافية الدولية بمصر ودورها فى بناء صورتها الذهنية لدى النخبة : دراسة ميدانية
الهدف الرئيسى من هذه الدراسة هو "التعرف على طبيعة الصورة الذهنية لدى النخبة تجاه المراکز الإجتماعية والثقافية الدولية العاملة بمصر ودور مواقعها الإلکترونية فى بناء هذه الصورة الذهنية لديهم".
وينبثق من هذا الهدف الرئيسى عدة أهداف فرعية يتم تحديدها على هيئة التساؤلات الآتية:-
1-ما هى أهم مواقع هذه المراکز التى يتعرض لها النخبة ؟.
2- ما هو مدى إهتمام النخبة بالتعرف على نشاط هذه المراکز بالمجتمع؟.
3- ما هى کيفية ومعدل تعرض النخبة للمواقع الإلکترونية للمراکز الإجتماعية والثقافية الدولية بمصر؟. 4- أى نوع من المراکز الإجتماعية والثقافية الدولية العاملة بمصر يفضلون النخبة متابعة أنشطتها ولماذا؟
نقاط رئيسية
1-تعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التى تناقش المراکز الإجتماعیة والثقافیة الدولیة بمصر حسب علم الباحثة.
2- توضح هذه الدراسة حقیقة دور هذه المراکز بمصرمن خلال التعرف على الصورة الذهنیة التى ترسخها مواقعها الإلکترونیة فى أذهان النخبة عنها.
3- بیان أهمیة الصورة الذهنیة ومدى تأثیرها فى تقبل الموضوعات والقضایا الجدیدة لدى النخبة ومدى دعمها لهذه القضایا أو التصدى لها.
4- توضح هذه الدراسة الدور الهام للنخبة بإعتبارهم قادة رأى داخل مجتمعاتهم.
من أهم أسالیب الإتصال التى استخدمتها هذه المنظمات هى المواقع الإلکترونیة على شبکة الإنترنت، فأهتمت کل منظمة أو مؤسسة بإنشاء موقع إلکترونى خاص بها، ومن ثم تستهدف المراکز الإجتماعیة والثقافیة الدولیة بمصر بناء صورة إیجابیة عنها لدى النخبة لأن معظم أعضاء هذه المراکز هم نخبة المجتمع فهم یمثلون قادة رأى مؤثرة وفعالة على باقى أفراد مجتمعهم.
مشکلة الدراسة:
مما سبق تتحدد مشکلة الدراسة فى الإجابة على السؤال الرئیسى "ما دور المواقع الإلکترونیة للمراکز الإجتماعیة والثقافیة الدولیة بمصر فى بناء صورتها الذهنیة لدى النخبة؟".
أهمیة الدراسة:
1-تعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التى تناقش المراکز الإجتماعیة والثقافیة الدولیة بمصر حسب علم الباحثة.
2- توضح هذه الدراسة حقیقة دور هذه المراکز بمصرمن خلال التعرف على الصورة الذهنیة التى ترسخها مواقعها الإلکترونیة فى أذهان النخبة عنها.
3- بیان أهمیة الصورة الذهنیة ومدى تأثیرها فى تقبل الموضوعات والقضایا الجدیدة لدى النخبة ومدى دعمها لهذه القضایا أو التصدى لها.
4- توضح هذه الدراسة الدور الهام للنخبة بإعتبارهم قادة رأى داخل مجتمعاتهم.
أهداف وتساؤلات الدراسة:
الهدف الرئیسى من هذه الدراسة هو "التعرف على طبیعة الصورة الذهنیة لدى النخبة تجاه المراکز الإجتماعیة والثقافیة الدولیة العاملة بمصر ودور مواقعها الإلکترونیة فى بناء هذه الصورة الذهنیة لدیهم".
وینبثق من هذا الهدف الرئیسى عدة أهداف فرعیة یتم تحدیدها على هیئة التساؤلات الآتیة:-
1-ما هى أهم مواقع هذه المراکز التى یتعرض لها النخبة ؟.
2- ما هو مدى إهتمام النخبة بالتعرف على نشاط هذه المراکز بالمجتمع؟.
3- ما هى کیفیة ومعدل تعرض النخبة للمواقع الإلکترونیة للمراکز الإجتماعیة والثقافیة الدولیة بمصر؟.
4- أى نوع من المراکز الإجتماعیة والثقافیة الدولیة العاملة بمصر یفضلون النخبة متابعة أنشطتها ولماذا؟
نوع الدراسة:
تنتمى هذه الدراسة إلى نوع البحوث الوصفیة،وهى التى تشیر لوصف طبیعة وخصائص ظاهرة معینة(1).
منهج الدراسة:
تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح وهو دراسة جمهور وسائل الإعلام فى إطارها الوصفى فهو یسمح للباحث بدراسة عدد من المتغیرات فى وقت واحد(2).
وبذلک تعتمد هذه الدراسة على عدد من الأسالیب المنهجیة کالآتى :-
1- أسلوب مسح جمهور الإعلام (المیدانى):-
فى هذا الأسلوب یتم توجیه مجموعة من الأسئلة المحددة بهدف التعرف على حقائق معینة أو وجهات نظر المبحوثین(3).
2- أسلوب المقابلة:
هى محادثة منظمة فى موقف مواجهة، فیمیل کثیر من الناس لتقدیم معلومات شفویا أکثر من تقدیمها کتابة(4).
مجتمع الدراسة:
هو جمیع الأفراد الذین ینتمون إلى فئة الجمهور التى حددتها الباحثة فیکون مجتمع الدراسة المیدانیة هو "النخبة المصریة".
عینة الدراسة:
تتضمن عینة من النخبة المصریة مکونة من 280 مفردة ویتم تقسیمهم بین "الإعلامیین،رجال الدین،اساتذة الجامعات،قیادات فى الجمعیات الأهلیة ومنظمات المجتمع المدنى"، بحیث تمثل کل فئة منهم 70مفردة، وتم توزیع العینة على الوجه البحرى فى محافظتى "القاهرة، الجیزة"، والوجه القبلى فى محافظتى "سوهاج، قنا"، وذلک فى ثلاث شهوربأسلوب "العینة العشوائیة الطبقیة".
أدوات جمع البیانات:
تعتمد هذه الدراسة على "إستمارة الإستبیان"، وهى عبارة عن مثیر ینبغى أن یکون ثابتا من مبحوث لآخر ویقیس الظواهر التى صمم لقیاسها(1).
مفاهیم الدراسة:
-المفاهیم الإصطلاحیة للدراسة:
1-الصورة الذهنیة:إنها تلک الأفکار والمعتقدات والأحاسیس التى تتکون فى عقل و وجدان الفرد تجاه قضیة أو منظمة أو فکرة معینة وبذلک فتشکیل الصورة الذهنیة ذاتیة وغیر موضوعیة وبها قدر کبیر من التحیز وعدم الحیاد(2).
2- المواقع الإلکترونیة: تحتوى معظم مواقع الویب على صفحة رئیسیة کنقطة بدایة تتصل بصفحات أخرى بإستخدام إرتباطات تشعیبیة وبنیة تنقل(3).
3- المراکز الإجتماعیة الدولیة: هى جمعیة تتظاهر بالعمل الإنسانى لتحسین العلاقات بین البشر، والروتارى کلمة إنجلیزیة معناها "دوران أو مناوبة"(4).
4- المراکز الثقافیة الدولیة بمصر:تلعب دورا مهما فى التعریف بثقافة البلد التى تنتمى إلیها هذه المراکز، کما إنها تمثل جسرا أساسیا فى حوار الحضارات وبالتالى فهى لها دور فى إثراء المحیط الفکرى العربى والمصرى(1).
5- النخبة:اشتق هذا المفهوم من الفعل اللاتینى"eligere"ویعنى یختار، وبذلک فالنخبة هم الأفراد الذین یشغلون أوضاعا علیا وممیزة بالمجتمع(2).
-المفاهیم الإجرائیة للدراسة:
1-الصورة الذهنیة: هى مجموعة الإنطباعات والتصورات التى یمتلکها النخبة تجاه نشاط وأهداف المراکز الإجتماعیة والثقافیة الدولیة بمصر.
2- المواقع الإلکترونیة: هى مجموعة من الصفحات المرتبطة ببعضها ومخزنة على نفس الخادم،ومنها مواقع المراکز الإجتماعیة والثقافیة الدولیة بمصر.
3- المراکز الإجتماعیة الدولیة:تقوم بخدمات إجتماعیة فى البلدان المختلفة وتساعد فى حل مشکلاتها، أشهرها بمصر "نادى الروتارى،نادى اللیونز".
4- المراکز الثقافیة الدولیة:تلعب دورا ثقافیا وفکریا وحضاریا بالبلدان المختلفة ،أشهرها بمصر"المرکز الثقافى الروسى، الألمانى، البریطانى".
5- النخبة:هم الطبقة المثقفة الواعیة فى المجتمع والذین یمثلون قادة رأى بمجتمعهم، یتم تحدید فئات النخبة الآتیة "الإعلامیین، رجال الدین، قیادات الجمعیات الأهلیة ومنظمات المجتمع المدنى، أساتذة الجامعات".
الدراسات السابقة:
یتم تقسیمها للآتى: "إعتماد النخبة على المواقع الإلکترونیة کمصدر للمعلومات، دور المواقع الإلکترونیة والوسائل الإتصالیة فى تشکیل الصورة الذهنیة".
المحور الأول: الدراسات التى تناولت إعتماد النخبة على المواقع الإلکترونیة کمصدر للمعلومات:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى إعتماد النخبة السیاسیة الفلسطینیة على المواقع الإلکترونیة فى إکتساب المعلومات عن المفاوضات الفلسطینیة/الإسرائیلیة، من أهم نتائجها أن غالبیة النخبة یتابعون المواقع الإلکترونیة بهدف إکتساب المعلومات عن المفاوضات، جاءت المواقع الإلکترونیة فى مقدمة الوسائل الإعلامیة التى یعتمدون علیها بمتابعة القضیة.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثیر الإنترنت على النخبة بالمجتمع من حیث إکتسابهم للمعلومات، توضیح مدى إعتماد النخبة على وسائل التواصل الإجتماعى فى إکتساب المعلومات، توصلت الدراسة إلى أن الإنترنت قد صنع فجوة فى إکتساب المعلومات بین النخبة وأفراد المجتمع، ساعدت هذه المواقع فى خلق بیئة إعلامیة لدى النخب مختلفة عن غیرهم من أفراد المجتمع العادیین.
3- دراسة (مهیتاب ماهر محمود کامل الرافعى) 2014م(3).
هدفت هذه الدراسة إلى رصد وتوصیف رؤیة النخبة لمصداقیة شبکة الإنترنت والعوامل المؤثرة علیها بالإضافة إلى الکشف عن أنماط إستخدام النخبة المصریة لشبکة الإنترنت، ومن أهم نتائجها أن الإنترنت أصبح الوسیلة المفضلة لنسبة کبیرة من النخبة المتابعة للأحداث، ترى النخبة أن الإنترنت یتمتع بدرجة مصداقیة عالیة، ساعد الإنترنت فى بناء النخب السیاسیة، یعد تفاعل الجمهور مع مصدر الرسالة من أهم عواملمصداقیة الإنترنت.
هدفت هذه الدراسة إلى توضیح مساهمة وسائل الإعلام سواء الإیجابیة أو السلبیة فى أداء العملیة الدیمقراطیة فى البلدان الأوربیة محل الدراسة من وجهة نظر النخبة السیاسیة فیها، أوضحت هذه الدراسة أنه بالرغم من تأثیر وسائل الإعلام فى عملیة الدیمقراطیة إلا إنها لا تستطیع أن تصنع مواقف أو تتخذ قرارات سیاسیة ضد الرأى العام للدولة، إن النخبة السیاسیة تضع وسائل الإعلام فى حساباتها أثناء عرض قراراتها السیاسیة.
هدفت هذه الدراسة للکشف عن عوامل إلتماس المعلومات حول أحداث ما بعد الثورة والتأثیرات التى تحدث للصفوة المصریة من متابعة للأحداث فى المواقع، من أهم نتائجها أن المواقع کانت فى الترتیب الأول من حیث إعتماد الصفوة علیها فى متابعة أحداث 25ینایر، جاء فى مقدمة الأسباب التى تدعم إستمرار سلوک إلتماس الصفوة لمتابعة هذه المواقع هى متابعة الأحداث السیاسیة الهامة.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور وسائل الإعلام فى عملیة التفاعل بین الرئیس بوش والنخبة والوزراء والجیش فى الفترة ما بین 11سبتمبر إلى 7 أکتوبر، کانت من أهم نتائجها أن وسائل الإعلام ساعدت النخبة على توصیل لغة الحکومة الأمریکیة فى الحرب على الإرهاب لدى الجمهور، اهتمت فئة النخبة بإستخدام وسائل الإعلام المختلفة أثناء الأزمة الخاصة بتاریخ 11 سبتمبر.
المحور الثانى: دور المواقع الإلکترونیة والوسائل الإتصالیة فى تشکیل الصورة الذهنیة:-
هدفت الدراسة معرفة مدى مساهمة هذه المواقع فى تعزیز الصورة الذهنیة للمؤسسات الخدمیة العامة، أهم نتائجها أن المواقع الإلکترونیة لهذه المؤسسات الخدمیة لم تهتم بتحدیث بیانات مواقعها بشکل تام ومستمر، إن التصمیم الجید لهذه المواقع الإلکترونیة عززت من الصورة الذهنیة الإیجابیة لهذه المؤسسات، اهتمت هذه المواقع الإلکترونیة بتعزیز الصورة الذهنیة لمؤسساتها بدرجة متوسطة، لم تحقق هذه المواقع الجاذبیة داخل مواقعها.
هدفت هذه الدراسة التعرف على إتجاه وسائل الإعلام الدولیة بشأن الصورة الذهنیة للمملکة العربیة السعودیة، من أهم نتائجها إن الصورة العامة للمملکة العربیة السعودیة فى الموضوعات المتعلقة بها فى الصحف کانت سلبیة أما الصورة العامة للمملکة فى المدونات محایدة، أکدت الدراسة أن الصورة المطروحة فى وسائل الإعلام تنحاز لأجندة غیرموضوعیة تخدم القائم بالإتصال.
استهدفت هذه الدراسة معرفة الصور الذهنیة التى ترسمها وسائل الإعلام عامة عن المرأة السوداء، من أهم نتائجها أظهرت الدراسة أن الصورة الذهنیة التى یرسمها التلیفزیون عن المرأة السوداء وتسببت فى شعورها بالإکتساب والقلق وإضطرابات فى المزاج، اثرت الصورة الذهنیة السلبیة التى رسمها التلیفزیون عن هذه الفئة فى فقدانها شعور الإحترام للذات.
استهدفت هذه الدراسة الکشف عن وسائل الإتصال التى تستخدمها المنظمات لبناء صورتها الذهنیة عند جماهیرها، من أهم نتائجها کانت المنظمات المحلیة أکثر نشاطا فى نشر الموضوعات عن نشاطها أکثر من المنظمات الأجنبیة، کانت المنظمات المحلیة أقل إعتمادا على المسئولیة الاجتماعیة فى مواقعها الإلکترونیة عن المنظمات الأجنبیة، تمتلک المنظمات الأجنبیة صورة ذهنیة اکثر إیجابیة تجاه المسئولیة الاجتماعیة على مواقعها أکثر من المنظمات المحلیة.
استهدفت الدراسة التعرف على الصورة الذهنیة التى ترسمها وسائل الإعلام الجماهیریة والثقافیة الشعبیة الأمریکیة عن المرأة الأمریکیة من أصل أفریقىمن أهم نتائجها هناک علاقة إرتباطیة بین التصورات الذهنیة التى ترسمها وسائل الإعلام عن الإناث الأمریکیات من أصل أفریقى وقدرتهن على أخذ القرارات والفرص فى حیاتهن وتقدیرهن لأنفسهن.
استهدفت هذه الدراسة معرفة ما إذا کانت الصورة الذهنیة للمنظمات تختلف عبر أسالیب التوصیف المختلفة على شبکة الإنترنت وتحدیدا مواقع الویب للشرکات وأشارت نتائجها أن التعرض لمواقع الشرکات على الفیس بوک یؤثر على الصورة الذهنیة بطرق مختلفة، النتائج مفیدة لتقدیم المشورة للممارسین حول کیفیة إدارة مصادر التوظیف بالإنترنت من أجل تحقیق أقصى قدر من الکفاءة.
المواقع الإلکترونیة وبناء الصورة الذهنیة :
تکتسب المواقع الإلکترونیة على الإنترنت أهمیة إضافیة فى الحیاة المعاصرة بسبب إنتشارها الواسع وإمتدادها الأفقى والرأسى وقدرتها البالغة على الإستقطاب والإبهار وإستیلائها الطاغى على إهتمامالناس وأوقاتهم(1)، فعلى سبیل المثال تظهر مواقع إلکترونیة على شبکة الإنترنت تقدم معلومات وصور مشوهة من جانب بعض الدول والشعوب عن الدول والشعوب الأخرى ومنها المواقع التى تتعمد تشویه صورة الإنسان العربى والمسلم من حیث ثقافته وعاداته(2)،المواقع الإلکترونیة على الإنترنت تستخدم لغة LMDوهذه اللغة تزود محتوى الإنترنت بصیاغة متکاملة یتم دمجها مع إمکانات الوسائط المتعددة فهذه اللغة هى لغة محوریة تربط بین وسائل الإعلام المختلفة فى دمجها للنصوص والصور والإیماءات.....إلخ(3).
فلقد اسهم الإنترنت فى مساعدة المنظمات فى تحسین صورتها الذهنیة لدى جمهورها عبر مواقعها وذلک بوضع حملات اعلانیة وتسویقیة للمنظمة على مواقعها مستخدمة فیها جمیع عناصر الجذب لجمهورها(4)،هناک دراسة توضح مدى إهتمام الشرکات ببناء صورتها الذهنیة عبرمواقعهابعنوان"تمثیل صورة الشرکة بمواقعها: تحلیل محتوى المواقع الإلکترونیة لشرکة "ماکاو" للسیاحة" وکانت من أهم نتائجها أن الصورة الذهنیة لشرکة "ماکاو" تختلف على الإنترنت بإختلاف مصادر معلوماتها وأن تمثیل الصورة المطلوبة للشرکة عبر مواقعهایواجه تحدیات کیفیةتقدیم هذه الصورة عبر مواقعها(1)،بالرغم أن المواقعالعربیة تستهدف جمهورا داخلیا فتستخدم اللغة العربیة فقط ومن یستخدم اللغات الأخرى منها نجدها ترجمة حرفیة للموقع العربی(2).
هی منظمة ماسونیة تسیطر علیها الیهودیة العالمیة وجاء اسم "نادی الروتاری" من عبارة التناوب inrotarion وهذه العبارة صاحبت الإجتماعات الأولی لأعضاء النادی الذین کانوا یعقدونها فی مکاتبهم بشکل متناوب(1)،هى جمعیة ماسونیة یهودیة تضم رجال الأعمال والمهن الحرة تتظاهر بالعمل الإنسانی من أجل تحسین العلاقات بین البشر وتشجیع المستویات الأخلاقیة السامیة فی الحیاة المهنیة وتعزیز النیة الصادقة والسلام فی العالم(2).
نشأة أندیة الروتاری فی مصر:
فی عام 1929م أوفد المحفل الماسونی الإنجلیزی رجلاً یسمى "دافیدسون" وهو یهودی صهیونی من مدینة کالجریبکندا وکان فی استقباله 20 رجلاً استضافوه بفندق شبرد القاهرة وکان من ضمنهم الأستاذ الماسونی الأعظم " بیهلر" صاحب عمارة "بیهلر" التی بها المقر الرئیسی لروتاری المنطقة 245 والموجودة بشارع قصر النیل حالیاً(3)، بناءاً علی الزیادة فی عدد أندیة الروتاری قامت الحکومة الدولیة لأندیة الروتاری بتقسیم العالم إلی مناطق یبلغ عددها (430منطقة) وتتکون کل منطقة روتاریة من عدة أندیة یُشرف علیها رجل بمنصب محافظ وتتبع مصر المنطقة (245).
الأهداف المعلنة لأندیة الروتاری:
النظر فی الشئون الاجتماعیة والاقتصادیة ومساعدة المحتاجین وإعانة ذوی العاهات والعَجَزة عن العمل(4)، أن یتمسک العضو الروتاری بدینة ویحترم دین غیره وأن یکون ولاؤه الأول لوطنه(5)، تعزیز المثل العلیا فی خدمة المجتمع وتحقیق التفاهم الدولیوتعزیز السلام وتطویر معارف الأعضاء الإجتماعیة(6)، حمایةالإقتصاد الحر ومقاومةالأشکال التقلیدیة للتنشئة الاجتماعیة(1)،تحسین العلاقات بین الشعوب بتبادل زیارات الأعضاء بنوادیهم(2).
الأهداف الغیر معلنة لأندیة الروتاری :
أن یمتزج الیهود بالشعوب الأخرى باسم الود والإخاء ونشر عادات تساعد علی التفسخ الاجتماعی وجمع المعلومات التی تساعدهم فی تحقیق أغراضهم السیاسیة والاقتصادیة(3)،زرع عادات وتقالید جدیدة باسم الثورة علی التقالید وإذابة المسلمین فی أسلوب العیش الغربی والطبائع الیهودیة والإنفصال عن موروثهم الثقافی(4)، صرف الناس عن الدین وإسقاطهم فی الوحل والضیاع(5).
تظهر الأهداف التی تُعلنها هذه المراکز الثقافیة عن نفسها کالآتی(1) :-
نشر ثقافة بلادها فی البلدانالتی تعمل فیها، خلق جو من التواصل مع الثقافات الأخرى،خلق حوار حر بین الثقافات المختلفة وإلغاء مختلف الحواجز التی تقف حائلاً بینها وإکتساب الخبرة المتبادلة فیما بینها، سعی المرکز لنقل صورة عن بلاده للبلد العامل فیها،التقریب بین الثقافتین (ثقافة بلد المرکز،ثقافة البلد العامل فیها)،الاهتمام بالمجتمعات التی لدیها مشکلات حالت دون وصولها للحداثة والمعرفة،الإعلاء من مفهوم المبادئ الدیمقراطیةلتعریف مجتمع البلد الخارجی بمجتمع البلد الداخلی وإیجاد أرضیة مشترکة للإحتکاک الثقافی بینهما.
نشاط المراکز الثقافیة الأجنبیة :
هناک بعض الآراء التی تُلخص نشاط هذه المراکز الثقافیة فیما یأتی(2) :-
· تغریب الواقع الثقافی : فقدان الهویة وضیاع الخصوصیة الذاتیة.
· خلق أجیال أجنبیة : إعداد أجیالاً ذات أنماط ثقافیة أجنبیة داخل الوطن.
· تکریس التفاوت الطبقی : خدمة الفئات الغیر قادرةلمصالحالطبقات العلیا.
· المساهمة فی إنتاج المزید من قوی التخلف بطریق غیر مباشر : فهذه المراکز الأجنبیة تهدف للحفاظ علی التعلیم الأجنبی وتفوقه أمام التعلیم الحکومی .
· أعمال التجسس : وتتضمن الأشکال الآتیة: (التجسس تحت شعار البحث العلمی والتعاون والمساعدة،التجسس باسم المعونة والمساعدة).
· التمویل الأجنبی والأنشطة الأهلیة : یعتبر التمویل الأجنبی للأجهزة الوطنیة والجمعیات الأهلیة نموذجاً للغزو الفکریلفرض الوصایا الأجنبیة علی المجتمع
هناک رأی آخریری أن هذه المراکز تقوم بعدد من الأدوار الهامة لتنمیة المجتمعات العاملة بها تظهر کالآتی(3) :-
الدور التعلیمی: دراسة اللغات المختلفة، فیتم تدریس اللغة الخاصة بکل مرکز علی أیدی نخبة من الأساتذة ویعطی کل مرکز لطلابه منح دراسیة لبلده.
الدور التثقیفی :توجد بهذه المراکز مکتبات لنشر الثقافة والأدب وأیضاً نشاط یُسمی الصالون الأدبییتضمن أدباء مشهورون یسردونإبداعاتهم الأدبیة.
الدور الترفیهی : تعرض ما یُسمی بـ" نادی السینما"، وتُقدمالحفلات الموسیقیةوتضماستودیوهات للبالیة والموسیقی والبیانو وتعلیم الرسم للأطفال
الهدف الأول :- التعرف على أهم المواقع الإلکترونیة للمراکز الإجتماعیة والثقافیة الدولیة بمصر التى یتعرض لها النخبة.
الجدول رقم (1)
مواقع المراکز
دائما
أحیانا
لا
التکرار
النسبة
التکرار
النسبة
التکرار
النسبة
المراکز الاجتماعیة
موقع نادى الروتارى
63
22.5%
139
49.6%
78
27.9%
موقع نادى اللیونز
18
6.4%
99
35.4%
163
58.2%
المراکز الثقافیة
التکرار
النسبة
التکرار
النسبة
التکرار
النسبة
موقع المرکز الروسى
24
8.6%
84
30%
172
61.4%
موقع المرکزالالمانى
19
6.8%
85
30.4%
176
62.8%
موقع المرکز البریطانى
55
19.6%
139
49.6%
86
30.8%
موقع المرکز الایطالى
6
2.1%
45
16.1%
229
81.8%
موقع المرکز الامریکى
30
10.7%
134
47.9%
116
41.4%
موقع المرکز الاسبانى
5
1.8%
31
11.1%
244
87.1%
موقع المرکز الهندى
1
0.4%
33
11.8%
246
87.8%
موقع المرکز الیابانى
3
1.1%
23
8.2%
254
90.7%
موقع المرکز الفرنسى
20
7.1%
103
36.8%
157
56.1%
یتضح من الجدول السابق :-
من حیث "مواقع المراکز الإجتماعیةبمصر" یظهر أن موقعنادى الروتارى بمصر أکثرتعرضا لدى عینة الدراسة من موقعنادى اللیونز بمصر، وذلک حیث أن معظم عینة الدراسة تعرضوا لموقع الروتارى بشکل دائم بنسبة (22.5%) فى حین أن معظم عینة الدراسة تعرضوا لموقع اللیونز بشکل دائم بنسبة (6.4%)،تعرضوا لموقع الروتارى أحیانا بنسبة (49.6%)،تعرضوا لموقع اللیونز أحیانا بنسبة (35.5%)،عینة الدراسة لم یتعرضوا لموقع اللیونزبنسبة (58.2%) فى حین لم یتعرضوا لموقع الروتارىبنسبة (27.9%).
من حیث "مواقع المراکز الثقافیةبمصر" یظهر أنموقع المرکزالبریطانى الأکثر تعرضا لدى عینة الدراسة، وذلک حیث أن معظم عینة الدراسة تعرضوا لموقع المرکز البریطانى بشکل دائم بنسبة (19.6%)، فى حین أن معظمهم تعرضوا له أحیانا بنسبة (49.7%)، بالرغم أن معظم أفراد العینة لم یتعرضوا لهبنسبة (30.7%)، یلیه موقع المرکز الأمریکى حیث تعرضوا له بشکل دائم بنسبة (10.7%) فى حین تعرضوا له أحیانا بنسبة (47.9%)، بالرغم إنهم لم یتعرضوا لهبنسبة (41.4%)، ثم یأتىموقع المرکزالروسى الذى تعرضوا له بشکل دائم بنسبة (8.6%) یلیه موقع المرکزالفرنسى تعرضوا له بشکل دائم بنسبة (7.1%)، موقع المرکزالألمانى تعرضوا له بشکل دائم بنسبة (6.8%)، بالرغم أن موقعالفرنسى تعرضوا له أحیانا بنسبة (36.8%) یلیه موقع المرکز الألمانى تعرضوا له أحیانا بنسبة (30.4%) ثم موقع المرکزالروسى تعرضوا له احیانا بنسبة (30%)،على الرغم بأن الذین لم یتعرضوالموقع المرکز الألمانى نسبتهم (62.8%) یلیه موقع المرکز الروسى الذین لم یتعرضوا له إطلاقا کانت نسبتهم (61.4%) ثم موقع المرکز الفرنسى الذین لم یتعرضوا له إطلاقا کانت نسبتهم (56.1%)، ثم یأتىموقع المرکزالإیطالى والذین تعرضوا له بشکل دائم کانوا بنسبة (2.1%)، تعرضوا له احیانا بنسبة ( 16.1%) ولم یتعرضوا لهبنسبة (81.8%)،یأتى موقع المرکزالأسبانى والذین تعرضوا له بشکل دائم کانوا بنسبة (1.8%) موقع المرکز الیابانى والذین تعرضوا له بشکل دائم کانوا بنسبة (1.1%) وأخیرا موقع المرکزالهندى والذین تعرضوا له بشکل دائم کانوا بنسبة (0.4%)، أما بالنسبة لتعرضهم أحیانا یأتى موقع المرکز الهندى بنسبة (11.8%)موقع المرکزالأسبانى بنسبة (11.1%) واخیرا موقع المرکزالیابانى بنسبة (8.2%)، أما بالنسبة للمواقع التى لم یتعرضوا لهایأتى موقع المرکز الیابانى کأکثر المراکز التى لم یتعرضوا لهابنسبة (90.7%) موقع المرکزالهندى بنسبة (87.8%)موقع المرکزالأسبانى بنسبة (87.1%).
الهدف الثانى :- التعرف على مدى إهتمام النخبة بالتعرف على نشاط المراکز الإجتماعیة والثقافیة الدولیة العاملة بمصر ودورها فى المجتمع.
کانت "اهتم إلى حدا ما" اکثر معدلات إهتمام النخبةبنشاط هذه المراکز وذلک بنسبة (45.7%)، ثم تأتى "لا أهتم" فى المرتبة الثانیة من حیث معدلات إهتمامهم بنشاط هذه المراکزبنسبة (36.4%)، وکانت من أکثر أسباب عدم إهتمامهم بنشاط هذه المراکز هو "لم اعرف عنها معلومات کافیة"بنسبة (33.1)، یلیه "مشکک فى دور هذه المراکز ولا اؤمن بما تدعیه عن نفسها من أهداف" فى المرتبة الثانیة بنسبة (25%)،"هذه المراکز غیر مرتبطة بمجال عملى" فى المرتبة الثالثة بنسبة (16.2)،"لم یتم دعوتى من هذه المراکز للمشارکة بها والإنضمام إلیها" فى المرتبة قبل الأخیرةبنسبة (14.7%)،"لا امتلک الوقت اللازم لمتابعتها والتواصل معها" فى المرتبة الأخیرةبنسبة (11%)،تظهر"اهتم دائما" فى المرتبة الأخیرةفجاءت بنسبة (17.9%).
الهدف الثالث:- التعرف على کیفیة ومعدل تعرض النخبة للمواقع الإلکترونیة للمراکز الإجتماعیة والثقافیة الدولیة بمصر.
الجدول رقم (3)
کیفیة التعرض لهذه المواقع لأول مرة
التکرار
النسبة
الترتیب
بقصد
95
33.9%
الأقل
بالبحث بدون قصد عبر الانترنت
185
66.1%
الأکثر
المجموع
280
100%
یتضح من الجدول السابق :-
إن معظم عینة الدراسة تعرضت لهذه المواقع "بالبحث بدون قصد عبر الإنترنت"وذلک بنسبة (66.1%)،الذین تعرضوا لهذه المواقع "بقصد" کانت نسبتهم (33.9%)، وهذا یدل على أن هذه العینة التى تعرضت بقصد لهذه المواقع کانت تستهدف التعرف على حقیقة أهداف وأنشطة هذه المراکز بمصر.
الجدول رقم (4)
معدل التعرض لهذه المواقع
التکرار
النسبة
الترتیب
بشکل یومى
39
13.9%
قبل الأخیرة
مرة اسبوعیا
45
16.2%
الثالثة
أکثر من مرة اسبوعیا
37
13.2%
الأخیرة
مرة فى الشهر
62
22.1%
الثانیة
نادرا
97
34.6%
الأولى
المجموع
280
100%
یتبین من الجدول السابق:-
کانت "نادرا" هى أکثر معدلات تعرض النخبة عینة لهذه المواقع بنسبة (34.6%)، جاءت "أکثر من مرة أسبوعیا" أقل معدلات تعرض عینة الدراسة لهذه المواقع بنسبة (13.2%)، ظهرت "مرة فى الشهر" بالمرتبة الثانیة وذلک بنسبة (22.1%)، یلیها "مرة أسبوعیا" فى المرتبة الثالثة وذلک بنسبة (16.2%)، ثم "یومیا" فى المرتبة قبل الأخیرة وذلک بنسبة (13.9%).
الهدف الرابع :- توضیح نوع المراکز الإجتماعیة والثقافیة الدولیة العاملة بمصر التى یفضلون النخبة متابعة أنشطتها.
الجدول رقم (9)
المراکز التى یفضلها للمشارکة بانشطتها
التکرار
النسبة
الترتیب
المراکز الإجتماعیة الدولیة
80
28.6%
الأخیرة
المراکز الثقافیة الدولیة
90
32.1%
الثانیة
کلاهما معا
110
39.3%
الأولى
المجموع
280
100%
یتضح من الجدول السابق:-
لقد فضلت أغلبیة النخبة المشارکة بأنشطة " کلا من المراکز الإجتماعیة والثقافیة الدولیة العاملة بمصر معا" وذلک بنسبة (39.3%)، ثم فضلت عینة الدراسة المشارکة بأنشطة "المراکز الثقافیة الدولیة بمصر فقط" فى المرتبة الثانیة وذلک بنسبة (32.1%)،یلیها تفضیلهم المشارکة بأنشطة"المراکز الإجتماعیة الدولیة بمصر فقط" فى المرتبة الأخیرة وذلک بنسبة (28.6%).
مناقشة النتائج العامة للدراسة :-
1-من حیث "مواقع المراکز الإجتماعیة الدولیةبمصر" یظهر أن موقعنادى الروتارى بمصر أکثرتعرضا لدى عینة الدراسة منموقعنادى اللیونز بمصر،حیث أن معظم عینة الدراسة تعرضوا لموقع الروتارى بشکل دائم بنسبة (22.5%) فى حین إنهم تعرضوا لموقع اللیونز بشکل دائم بنسبة (6.4%).
2- من حیث "مواقع المراکز الثقافیة الدولیةبمصر" یظهر أن موقع المرکز الثقافى البریطانى الأکثر تعرضا لدى عینة الدراسة، حیث أن معظم عینة الدراسة تعرضوا لموقع المرکز البریطانى بشکل دائم بنسبة (19.6%).
3- کانت "اهتم إلى حدا ما" اکثر معدلات إهتمام النخبةبنشاط المراکز الإجتماعیة والثقافیة الدولیة بمصر وذلک بنسبة (45.7%)، تظهر"اهتم دائما" بالمرتبة الأخیرة من حیثإهتمامهم بنشاط هذه المراکز وذلک بنسبة (17.9%)، کانت من أکثر أسباب عدم إهتمامهم بنشاط هذه المراکز هو "لم اعرف عنها معلومات کافیة" وذلک بنسبة (33.1%).
4- إن معظم عینة الدراسة تعرضت للمواقع الإلکترونیة للمراکز الإجتماعیة والثقافیة الدولیة فى مصر "بالبحث بدون قصد عبر الإنترنت"وذلک بنسبة (66.1%)، کانت "نادرا" هى أکثر معدلات تعرض النخبة عینة الدراسة للمواقع الإلکترونیة للمراکز الإجتماعیة والثقافیة الدولیة بمصر وذلک بنسبة (34.6%).
5- لقد فضلت أغلبیة النخبة عینة الدراسة المشارکة بأنشطة " کلا من المراکز الإجتماعیة والثقافیة الدولیة العاملة بمصر معا" وذلک بنسبة (55.6%)، وبذلک یتضح أن کلاهما معا یحملان صورة ذهنیة واحدة لدى النخبة عینة الدراسة ولکن عند تفضیل إحداهما على الأخرى سیتم تفضیلهم لأنشطة المراکز الثقافیة الدولیة بمصر عن أنشطة المراکز الإجتماعیة الدولیة بمصر.
التوصیات:
1-ضرورة إهتمام المراکز الإجتماعیة والثقافیة الدولیة بمصر بعقد مؤتمرات وندوات لتناقش من خلالها کافة الإتهامات والشکوک والجدل المثار حولها.
2- یجب على هذه المراکز أن تعید نظر فى أسلوب إنضمام الأعضاء بها، فلا یکون قاصرا على فئة الصفوة والنخبة والمشاهیر بالمجتمع فقط.
3- یجب أن تعید هذه المراکز وجهة نظرها بأولویات الأنشطة التى تقوم بها داخل المجتمع لکى تلبى هذه الأنشطة الإحتیاجات الفعلیة لأفراد المجتمع.
5-یجب أن تستهدف الإستراتیجة الخاصة بالمواقع الإلکترونیة لهذه المراکز تحسین صورتها الذهنیة فى أذهان نخبة المجتمع.
المراجع
المراجع العربیة :
أ-الکتب :
1- سمیر محمد حسین، بحوث الإعلام(القاهرة: عالم الکتب،1999م،ط2).
2- محمد عبدالحمید، البحث العلمى فى الدراسات الإعلامیة(القاهرة: عالم الکتب، 2000م،ط1).
3-د/عبدالرحمن سید سلیمان، مناهج البحث(القاهرة: عالم الکتب،2014م،ط1).
4-د/محمد الوفائى، مناهج البحث فى الدراسات الإجتماعیة والإعلامیة(القاهرة:مکتبةالأنجلو المصریة،1989م،ط1).
5- الزعبى- محمد بلال- الشرائعة-أحمد یطیشان، الحاسوب والبرمجیات الجاهزة (بیروت: دار وائل للطباعة والنشر،2004م،ط1).
10- أبو إٍسلام أحمد عبد الله ، لا یا شیخ الأزهر: الفتاوی الشرعیة فی أندیة الروتاری واللیونز الماسونیة(القاهرة :بیت الحکمة للإعلام والنشر والتوزیع ، مایو 1996 م ، ط 1).
11- أبو إسلام أحمد عبد الله، حقیقة الروتاری فی مصر( القاهرة :دار النصر للطباعة الإسلامیة، 1986م ، ط1).
1-محمود حامد أبوقوطة."إعتماد النخبة السیاسیة الفلسطینیة على المواقع الإلکترونیة فى إکتساب المعلومات عن المفاوضات الفلسطینیة-الإسرائیلیة: دراسة میدانیة".رسالة ماجستیر،غیرمنشورة،(فلسطین: الجامعة الإسلامیة بغزة،کلیة الآداب،2015م).
2-مهیتاب ماهر محمود کامل الرافعى."إستخدامات النخبة المصریة لشبکة الإنترنت وإتجاهاتهم نحو مصداقیتها". رسالة دکتوراة،غیر منشورة،(القاهرة: جامعة القاهرة، کلیة الإعلام،قسم الصحافة،2014م).
3-محمد عبدالله حسن البخیت."فاعلیة المواقع الإلکترونیة فى تعزیز الصورة الذهنیة للمؤسسات الخدمیة: دراسة وصفیة تحلیلیة بالتطبیق على موقع التأمین الصحى ولایة الخرطوم 2013-2015م". رسالة دکتوراه،غیر منشورة،(السودان: جامعة أم درمان الإسلامیة، کلیة الإعلام،2016م).
4- بکر بن مصطفى بن محمد عثمان."صورة المملکة العربیة السعودیة فى وسائل الإعلام الدولیة بعد أحداث الربیع العربى".رسالة ماجستیر،غیر منشورة،(القاهرة:جامعة القاهرة،کلیة الإعلام،قسم العلاقات العامة والإعلان،2015م).
5- شیماء إبراهیم عبد الوهاب عبد الغفار ."النشاط المسرحی بالمراکز الثقافیة الأجنبیة بالإسکندریة فی الفترة من (1995 :2005) : دراسة نقدیة". رسالة ماجستیر ، غیر منشورة ،( الإسکندریة :جامعة الإسکندریة، کلیة الآداب ، قسم الدراسات المسرحیة ، 2010م ).
6- أحمد عبد الحمید محمد فراج ." المضامین التربویة لنشاط بعض المراکز الثقافیة الأجنبیة فی مصر : دراسة تحلیلیة ".رسالة ماجستیر ، غیر منشورة ،( أسیوط : جامعة أسیوط، کلیة التربیة، قسم أصول التربیة، 2002م).
المراجع الأجنبیة:
أ-الکتب :
1-Rotary international.Club service projects committee manual: Apart of the club officers'kit ( U.S.A:The council onlegislation or the RI board,2012).
2- charles, J .Aservice clubs in American society : Rotary, Kiwanis, and lions(Chicago: acid- free paper 1958).
ب- الرسائل والبحوث:
1-Pamela Rose Smith."The image of American women as presented by American mass media and popularculture:interpretations by Urban African American adolescent females regaeding their life chances,life choices, and self-esteem".Ph.D,(United States: Michigan state university,Sociology,2015).
2-Alejandra C.Matamala."Assessing organizational image: Triangulation across different applicant perceptions,websites,facebook features".Ph.D,(United states: Florida international university,psychology,2014).
3- Katy Pearce-Ronald Rice."Social but divided:Elite and networking use site in Armenia".Paper Presented at the annual meeting of the international communication Association by the annual conference,settle Sheraton Hotel,seattle,Washington.(May21,2014).
4- Peter Maurer-Florian Arendt."Explaining European Political Elites' Perceptions of Mass media's influence on Democracy".Paper Presented at The annual meeting of the international communication Association, Hilton Metropole Hotel,London,England.(June17,2013).
5- M.Billeaudeaux-Andre-David Domke-John Hutcheson-Philip Garland."The Bush administration, The War on Terrorism, and elite-media editorial voices".Paper presented at the annual meeting of the international communication Association,Marriott Hotel,SanDiego,CA online<pdf>.(26/5/2009).
6- Nsenga Burlon."The Reality of TV: The influence of media images on black women's mental health".Paper presented at the annual meeting of the AsALH centernial annual meeting and conference,Sheraton Atlanta hotel,Atlanta,GA,http://citation.allacademic.com/meta/P1039615.index.html (accessed17/5/2016).
7- Pang,Augustine-Lwin,May-Ng,Chrystal-Ong,yingKai- Chau,ShannonRose,Yeow,Kristle."Utilization of CSR to build organization's Corporate image in Asia:Need for an integrative approach".Paper presented at the annual meeting of the international communication Association 65th Annual Conference,CaribeHilton,Sanjuan,Puertorico,(May21,2015).
8- He,H - Fan,L- Sugita,K- Yokota,M. "Cross-media translation of human motion into text into animation based on mental image: Discription language Lmd". Proceeding of the 13 th international symposium on Artifical life and Robotics, AROB 13th, (2008).
9- Choi,S - Letho,X.Y - Morrisson,A.M, "Destination image representation on the web : Content analysis of Macau travel related websites".Tourism Management
(*) باحثة ماجستیر بقسم الإعلام بکلیة الآداب بجامعة جنوب الوادى بقنا،هذا البحث مأخوذ من رسالة الماجستیر الخاصة بالباحثة وهى بعنوان"دور المواقع الإلکترونیة للمراکز الإجتماعیة والثقافیة الدولیة العاملة بمصر فى بناء صورتها الذهنیة لدى النخبة:دراسة مسحیة"، تحت إشراف: أ.م.د/ محمد محفوظ الزهرى، د/ ولید خلف الله.
(1)سمیر محمد حسین، بحوث الإعلام(القاهرة: عالم الکتب،1999م،ط2)،ص123.
(2) محمد عبدالحمید، البحث العلمى فى الدراسات الإعلامیة(القاهرة:عالم الکتب،2000م،ط1)، ص158.
Kanaana on line.org/ebulletin-ar/?p=2914(accessed2/2/2015).
(2) فهد بن عبدالعزیز العسکر، د/عبدالله بن ناصر الحمود،"إعتماد النخب على المصادر الإخباریة الإلکترونیة الحدیثة وإتجاهاتهم نحو مستقبل إنتشارها فى المجتمع السعودى"، إعلامى،28/4/2007م،http://www.e3lami.com/innerarticles.php? articleid=917&id=39(accessed2/6/2016).
(1)محمود حامد أبوقوطة."إعتماد النخبة السیاسیة الفلسطینیة على المواقع الإلکترونیة فى إکتساب المعلومات عن المفاوضات الفلسطینیة-الإسرائیلیة: دراسة میدانیة".رسالة ماجستیر،غیرمنشورة،(فلسطین: الجامعة الإسلامیة بغزة،کلیة الآداب،2015م).
(2) Katy Pearce-Ronald Rice."Social but divided:Elite and networking use site in Armenia".Paper Presented at the annual meeting of the international communication Association by the annual conference,settle Sheraton Hotel,seattle,Washington.(May21,2014).
(3) مهیتاب ماهر محمود کامل الرافعى."إستخدامات النخبة المصریة لشبکة الإنترنت وإتجاهاتهم نحو مصداقیتها".رسالة دکتوراة،غیر منشورة،(القاهرة:جامعة القاهرة، کلیة الإعلام،قسم الصحافة،2014م).
(1)Peter Maurer-Florian Arendt."Explaining European Political Elites' Perceptions of Mass media's influence on Democracy".Paper Presented at The annual meeting of the international communication Association, Hilton Metropole Hotel,London,England.(June17,2013).
(2) د/ دعاء فتحى سالم،"إتجاهات الصفوة المصریة نحو معالجة المواقع الإلکترونیة الإخباریة لأحداث ما بعد ثورة 25ینایر: دراسة فى إطار نظریة إلتماس المعلومات".المؤتمر العلمى الثامن عشر:الإعلام وبناء الدولة الحدیثة،(1-2یولیو 2012م).
(3)M.Billeaudeaux-Andre-David Domke-John Hutcheson-Philip Garland."The Bush administration, The War on Terrorism, and elite-media editorial voices".Paper presented at the annual meeting of the international communication Association,Marriott Hotel,SanDiego,CA online<pdf>.(26/5/2009).
(1) محمد عبدالله حسن البخیت."فاعلیة المواقع الإلکترونیة فى تعزیز الصورة الذهنیة للمؤسسات الخدمیة: دراسة وصفیة تحلیلیة بالتطبیق على موقع التأمین الصحى ولایة الخرطوم 2013-2015م". رسالة دکتوراه،غیر منشورة،(السودان: جامعة أم درمان الإسلامیة، کلیة الإعلام،2016م).
(2) بکر بن مصطفى بن محمد عثمان."صورة المملکة العربیة السعودیة فى وسائل الإعلام الدولیة بعد أحداث الربیع العربى".رسالة ماجستیر،غیر منشورة،(القاهرة: جامعة القاهرة،کلیة الإعلام،قسم العلاقات العامة والإعلان،2015م).
(3)Nsenga Burlon."The Reality of TV: The influence of media images on black women's mental health".Paper presented at the annual meeting of the AsALH centernial annual meeting and conference,Sheraton Atlanta hotel,Atlanta,GA,http://citation.allacademic.com/meta/P 1039615.index.html(accessed17/5/2016).
(1)Pang,Augustine-Lwin,May-Ng,Chrystal-Ong,yingKai-Chau,ShannonRose,Yeow,Kristle."Utilization of CSR to build organization's Corporate image in Asia:Need for an integrative approach".Paper presented at the annual meeting of the international communication Association 65th Annual Conference,Caribe Hilton,Sanjuan,Puertorico,(May21,2015).
(3) Alejandra C.Matamala."Assessing organizational image: Triangulation across different applicant perceptions,websites,facebook features". Ph.D,(United states:Florida international university,psychology,2014).
(1)أحمد البهنسى،"صورة الإسلام فى مواقع الإنترنت الإسرائیلیة:الأنماط والسمات وسبل التصحیح"،تفسیر،24/11/2014م، Vb.tafsir.net/tafsir4143l#.VbjpBpsqqko(accessed18/6/2015).
(2)أبو هنا،"دور وسائل الاعلام فى تصحیح صورة الإسلام"، ستار تایمز ،2/10/2010م،www.startimes.com/?t=25552864(accessed1/7/2015).
(3)He,H - Fan,L- Sugita,K- Yokota,M. "Cross-media translation of human motion into text into animation based on mental image: Discription language Lmd". Proceeding of the 13 th international symposium on Artifical life and Robotics, AROB 13th, (2008):P.P.171-174.
(4) فاطمة السبییعى،"إسهام الانترنت فى تحسین صورة المنظمات"، عالم العلاقات العامة التقنى، 25/4/2013م، https://pr.1otechno.wordpress.com/2013/04/25
accessed5/7/2015).)
(1) Choi,S - Letho,X.Y - Morrisson,A.M, "Destination image representation on the web : Content analysis of Macau travel related
(3) أبو إٍسلام أحمد عبد الله ،لا یا شیخ الأزهر: الفتاوی الشرعیة فی أندیة الروتاری واللیونز الماسونیة(القاهرة :الحکمة للإعلام والنشر والتوزیع ،مایو 1996م، ط 1)،ص ص 41: 43.
(6)شیماء إبراهیم عبد الوهاب عبد الغفار." النشاط المسرحی بالمراکز الثقافیة الأجنبیة بالإسکندریة فی الفترة من(1995 :2005):دراسة نقدیة".رسالة ماجستیر،غیر منشورة، (الإسکندریة:جامعة الإسکندریة،کلیة الآداب،قسم الدراسات المسرحیة ، 2010م)ص10.
(7)أحمد عبد العظیم،"الأهرام یناقش مهمة المراکز الثقافیة الأجنبیة،جریدة الأهرام،14/4/2013م،www.ahram.org.eg/newsQ/204322.aspx(accessed3/6/2015).
(8)أحمد عبد العظیم،"الأهرام یناقش مهمة المراکز الثقافیة الأجنبیة"،جریدة الأهرام، 14/4/2013م، www.ahram.org.eg/newsQ/204322.aspx(accessed4/6/2015).
(10) أحمد عبد الحمید محمد فراج." المضامین التربویة لنشاط بعض المراکز الثقافیة الأجنبیة فی مصر:دراسة تحلیلیة ".رسالة ماجستیر،غیر منشورة،(أسیوط:جامعة أسیوط،کلیة التربیة،قسم أصول التربیة، 2002 م) ص ص 46: 48.
(1)شیماء إبراهیم عبد الوهاب عبد الغفار،النشاط المسرحی بالمراکز الثقافیة الأجنبیة بالإسکندریة فی الفترة من (1995 : 2005 ):دراسة نقدیة،مرجع سابق ، ص ص 12 :15.
(3) شیماء إبراهیم عبد الوهاب عبد الغفار،النشاط المسرحی بالمراکز الثقافیة الأجنبیة بالإسکندریة فی الفترة من (1995 :2005): دراسة نقدیة، مرجع سابق، ص ص 15 : 23.
10- أبو إٍسلام أحمد عبد الله ، لا یا شیخ الأزهر: الفتاوی الشرعیة فی أندیة الروتاری واللیونز الماسونیة(القاهرة :بیت الحکمة للإعلام والنشر والتوزیع ، مایو 1996 م ، ط 1).
11- أبو إسلام أحمد عبد الله، حقیقة الروتاری فی مصر( القاهرة :دار النصر للطباعة الإسلامیة، 1986م ، ط1).
1-محمود حامد أبوقوطة."إعتماد النخبة السیاسیة الفلسطینیة على المواقع الإلکترونیة فى إکتساب المعلومات عن المفاوضات الفلسطینیة-الإسرائیلیة: دراسة میدانیة".رسالة ماجستیر،غیرمنشورة،(فلسطین: الجامعة الإسلامیة بغزة،کلیة الآداب،2015م).
2-مهیتاب ماهر محمود کامل الرافعى."إستخدامات النخبة المصریة لشبکة الإنترنت وإتجاهاتهم نحو مصداقیتها". رسالة دکتوراة،غیر منشورة،(القاهرة: جامعة القاهرة، کلیة الإعلام،قسم الصحافة،2014م).
3-محمد عبدالله حسن البخیت."فاعلیة المواقع الإلکترونیة فى تعزیز الصورة الذهنیة للمؤسسات الخدمیة: دراسة وصفیة تحلیلیة بالتطبیق على موقع التأمین الصحى ولایة الخرطوم 2013-2015م". رسالة دکتوراه،غیر منشورة،(السودان: جامعة أم درمان الإسلامیة، کلیة الإعلام،2016م).
4- بکر بن مصطفى بن محمد عثمان."صورة المملکة العربیة السعودیة فى وسائل الإعلام الدولیة بعد أحداث الربیع العربى".رسالة ماجستیر،غیر منشورة،(القاهرة:جامعة القاهرة،کلیة الإعلام،قسم العلاقات العامة والإعلان،2015م).
5- شیماء إبراهیم عبد الوهاب عبد الغفار ."النشاط المسرحی بالمراکز الثقافیة الأجنبیة بالإسکندریة فی الفترة من (1995 :2005) : دراسة نقدیة". رسالة ماجستیر ، غیر منشورة ،( الإسکندریة :جامعة الإسکندریة، کلیة الآداب ، قسم الدراسات المسرحیة ، 2010م ).
6- أحمد عبد الحمید محمد فراج ." المضامین التربویة لنشاط بعض المراکز الثقافیة الأجنبیة فی مصر : دراسة تحلیلیة ".رسالة ماجستیر ، غیر منشورة ،( أسیوط : جامعة أسیوط، کلیة التربیة، قسم أصول التربیة، 2002م).
المراجع الأجنبیة:
أ-الکتب :
1-Rotary international.Club service projects committee manual: Apart of the club officers'kit ( U.S.A:The council onlegislation or the RI board,2012).
2- charles, J .Aservice clubs in American society : Rotary, Kiwanis, and lions(Chicago: acid- free paper 1958).
ب- الرسائل والبحوث:
1-Pamela Rose Smith."The image of American women as presented by American mass media and popularculture:interpretations by Urban African American adolescent females regaeding their life chances,life choices, and self-esteem".Ph.D,(United States: Michigan state university,Sociology,2015).
2-Alejandra C.Matamala."Assessing organizational image: Triangulation across different applicant perceptions,websites,facebook features".Ph.D,(United states: Florida international university,psychology,2014).
3- Katy Pearce-Ronald Rice."Social but divided:Elite and networking use site in Armenia".Paper Presented at the annual meeting of the international communication Association by the annual conference,settle Sheraton Hotel,seattle,Washington.(May21,2014).
4- Peter Maurer-Florian Arendt."Explaining European Political Elites' Perceptions of Mass media's influence on Democracy".Paper Presented at The annual meeting of the international communication Association, Hilton Metropole Hotel,London,England.(June17,2013).
5- M.Billeaudeaux-Andre-David Domke-John Hutcheson-Philip Garland."The Bush administration, The War on Terrorism, and elite-media editorial voices".Paper presented at the annual meeting of the international communication Association,Marriott Hotel,SanDiego,CA online<pdf>.(26/5/2009).
6- Nsenga Burlon."The Reality of TV: The influence of media images on black women's mental health".Paper presented at the annual meeting of the AsALH centernial annual meeting and conference,Sheraton Atlanta hotel,Atlanta,GA,http://citation.allacademic.com/meta/P1039615.index.html (accessed17/5/2016).
7- Pang,Augustine-Lwin,May-Ng,Chrystal-Ong,yingKai- Chau,ShannonRose,Yeow,Kristle."Utilization of CSR to build organization's Corporate image in Asia:Need for an integrative approach".Paper presented at the annual meeting of the international communication Association 65th Annual Conference,CaribeHilton,Sanjuan,Puertorico,(May21,2015).
8- He,H - Fan,L- Sugita,K- Yokota,M. "Cross-media translation of human motion into text into animation based on mental image: Discription language Lmd". Proceeding of the 13 th international symposium on Artifical life and Robotics, AROB 13th, (2008).
9- Choi,S - Letho,X.Y - Morrisson,A.M, "Destination image representation on the web : Content analysis of Macau travel related websites".Tourism Management