. (2017). انعکاس اعلانات مواقع التواصل الاجتماعى على القرار الشرائى للمستهلک. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 1(1), 122-128. doi: 10.21608/mktc.2017.112789
. "انعکاس اعلانات مواقع التواصل الاجتماعى على القرار الشرائى للمستهلک". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 1, 1, 2017, 122-128. doi: 10.21608/mktc.2017.112789
. (2017). 'انعکاس اعلانات مواقع التواصل الاجتماعى على القرار الشرائى للمستهلک', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 1(1), pp. 122-128. doi: 10.21608/mktc.2017.112789
. انعکاس اعلانات مواقع التواصل الاجتماعى على القرار الشرائى للمستهلک. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2017; 1(1): 122-128. doi: 10.21608/mktc.2017.112789
انعکاس اعلانات مواقع التواصل الاجتماعى على القرار الشرائى للمستهلک
إن إدارة التسويق کباقي الإدارات الأخرى تسعى إلى تبنّي المفاهيم الحديثة، التي تتضمّن أحدث الوسائل والتقنيات التي تساعد على تنفيذ الأنشطة بشکل فعّال وکُفْء، ويُعدُّ الإعلان الإلکترونيّ من المفاهيم الحديثة التي تساهم، في تحقيق الاتصال ونشر المعلومات للمستهلکين على مستوى السوق المحلية والدولية وبتکاليف منخفضة مقارنةً مع الإعلان التقليديّ.[1]
وهذا ما يمّيز الإعلان الإلکترونيّ، في الوقت الحاضر، باعتباره من الأنشطة الترويجية التي تُساهم بشکل فعال في ت[2]حقيق الاتصال ونشر المعلومات، وهذا الاتصال لا يقتصر فقط على المنظمات الکبيرة، وإنما يشمل المنظمات ب مُ ختل ف أحجامها وإمکانياتها المالية، فقد مکّن المنظمات الصغيرة من الخروج من السوق المحلية إلى السوق الدولية فأصبحت تنافس المنظمات الکبيرة. [3]
بخلاف الإعلان المطبوع، وحتى الإعلان الإذاعي أو التلفزيوني، يبدو الإعلان الإلکتروني على شبکة الإنترنت صناعة مختلفة جملة وتفصيلاً. أوضحت اليوم تجارة عالمية تقودها «غوغل» -کبرى آليات البحث الإلکتروني- وتجني معظم أرباحها. [4]
تعتبر شبکات التواصل الإجتماعي من أهم المواضيع الساخنة التي لاقت انتشار قوي على ساحة المواضيع التکنولوجية الحديثة، وذلک لما تتيحه من إمکانيات ووظائف اتصالية جديدة،.[5]
[1] عبد الرحمن محمد سليمان حسن 2014. أثر الإعلان الإلکترونيّ على السلوک الش ا رئي للمستهلک الأردني للسيا رت ) دراسه تطبيقية على فئة الشباب في محافظة عمان/الأردن . رسالة ماجيستيرغيرمنشورة. کلية الد ا رسات العليا - جامعة الزرقاء- الأردن
[3] نفسه :ص22
[4] فادي خوري2009 . الإعلان الإلکتروني . بحث منشور فى مجلة القافة . عدد 41 .متاح على http://qafilah.com/ar/
[5]Richard Bird and Victoria White,2014, false and misleading advertising on social media in Hong Kong and China, Avaliableonline URL http://www.ebscohot.com
نقاط رئيسية
تعتبر مواقع التواصل الاجتماعی منهج جدید لإعلان الشرکات عن منتجاتها وإستخدام موقع الفیس بوک بشکل خاص ویقدم للمسخدمین أو المستهلکین فرصة للتعرف على الأعلانات على صفحاتهم ویسمح لهم بالإعجاب لها أو مشارکتها Share لباقی الاصدقاء للتعرف علی الاعلان ومن ثم یعجبون به او یشارکونه ایضا ،وبالرغم من ان ممیزات الاعلان علی مواقع التواصل الاجتماعی تزداد یومیا بالتحدید فی توثیق العلاقه بین المستخدم او المستهلک .
ومن خلال هذه العلامه یمکن التنبؤ بمدى استجابة المستهلک لاستراتیجیات الأعلان علی مواقع التواصل الاجتماعی والرسالة المقدمة ، ومن ناحیة أخری فإن طبیعة الأعلان علی مواقع التواصل الاجتماعی تتضح فی العملیة التی تشمل المشارکة والأدراک والمشارکة الشخصیه ورجع الصدى الناتج عن تعرض المستهلک للإعلان ومن ثم ایضا یجب ان ینتهی العملیة الأعلانیة على مواقع التواصل الاجتماعی تقیم المستهلک للإعلان .[1]
[1]Milad Dehghani.2013"The Role of Social Media on Advertising: A Research oN Effectiveness of Facebook Advertising on Enhancing Brand Image ,Submitted to the Institute of Graduate Studies and Research in partial fulfillment of the requirements for the Degree of PHD. Eastern Mediterranean University
إن إدارة التسویق کباقی الإدارات الأخرى تسعى إلى تبنّی المفاهیم الحدیثة، التی تتضمّن أحدث الوسائل والتقنیات التی تساعد على تنفیذ الأنشطة بشکل فعّال وکُفْء، ویُعدُّ الإعلان الإلکترونیّ من المفاهیم الحدیثة التی تساهم، فی تحقیق الاتصال ونشر المعلومات للمستهلکین على مستوى السوق المحلیة والدولیة وبتکالیف منخفضة مقارنةً مع الإعلان التقلیدیّ.[2]
وهذا ما یمّیز الإعلان الإلکترونیّ، فی الوقت الحاضر، باعتباره من الأنشطة الترویجیة التی تُساهم بشکل فعال فی ت[3]حقیق الاتصال ونشر المعلومات، وهذا الاتصال لا یقتصر فقط على المنظمات الکبیرة، وإنما یشمل المنظمات ب مُ ختل ف أحجامها وإمکانیاتها المالیة، فقد مکّن المنظمات الصغیرة من الخروج من السوق المحلیة إلى السوق الدولیة فأصبحت تنافس المنظمات الکبیرة. [4]
بخلاف الإعلان المطبوع، وحتى الإعلان الإذاعی أو التلفزیونی، یبدو الإعلان الإلکترونی على شبکة الإنترنت صناعة مختلفة جملة وتفصیلاً. أوضحت الیوم تجارة عالمیة تقودها «غوغل» -کبرى آلیات البحث الإلکترونی- وتجنی معظم أرباحها. [5]
تعتبر شبکات التواصل الإجتماعی من أهم المواضیع الساخنة التی لاقت انتشار قوی على ساحة المواضیع التکنولوجیة الحدیثة، وذلک لما تتیحه من إمکانیات ووظائف اتصالیة جدیدة،.[6]
· الاعلان الالیکترونى :-
یعتبر الاعلان الالکترونى وسیلة فاعلة :- ویقول العدید من الخبراء والمتخصصین إن العالم یشهد طفرة کبیرة فی سوق الإعلانات الإلکترونیة، متوقعین أن تنتقل هذه الطفرة إلى العالم العربی قریبا بعد أن تأکد العالم من فاعلیة هذه الوسیلة فی الترویج للمنتجات والأعمال. وأکد الخبیر فی التجارة الإلکترونیة المدیرالتنفیذی السابق لموقع "بیت دوت کوم،" أن تطبیقات الهواتف الذکیة أسهمت فی الطفرة التی یعیشها سوق الإعلان الإلکترونی،" إلا أنه أشار إلى أن هذا لیس السبب الوحید وإنما ثمة العدید من الأسباب التی دعمت الإعلان عبر الإنترنت، ورفعت من أسعاره.[7]
· شبکات التواصل الإجتماعی:-
تعتبر شبکات التواصل الإجتماعی من أهم المواضیع الساخنة التی لاقت انتشار قوی على ساحة المواضیع التکنولوجیة الحدیثة، وذلک لما تتیحه من إمکانیات ووظائف اتصالیة جدیدة، ومن بین التعاریف التی تطرقت إلى مفهوم شبکات التواصل الإجتماعی نذکر ما یلی تعریف الشبکات الاجتماعیة ) (social networking serviceخدمة إلکترونیة تسمح للمستخدمین بإنشاء وتنظیم ملفات شخصیة لهم، کما تسمح لهم بالتواصل مع الآخرین.[8]
ویشکل المتواصلون على موقع الفیس بوک مجتمعا افتراضیا اکثر سهوله وراحة من حالة المتواصلین فى المجتمعات الحقیقیة ففى هذه المجتمع الافتراضى یستطیع الشخص اختیار من یریده من الاصدقاء لیتعرف علیهم ویتواصل معهم ولا یجد نفسه مضطرا للتعامل مع اشخاص لا یرغب فى التعامل معهم.[9]
· طبیعة مواقع التواصل الاجتماعى وشبکة الانترنت :- [10]
من المهم ادراک کیفیة التعامل مع الانترنت ومعرفة القواعد الاساسیة لفهم التطبیقات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعى وفهم الاساسیات الخاصة بذلک ویرجع ذلک لتعدد مواقع التواصل الاجتماعى ولکل موقع تقنیة مختلفة عن الاخرى حیث بعض مواقع التواصل الاجتماعى تعتمد على الفیدیوهات مثل یوتیوب والاخر على الصور مثل انستغرام والتغریدات التى یقدمها تویتر
وتتسم هذه المواقع بالتفاعلیة حیث بمجرد الضغط على اى لینک او الضغط اعجاب او مشارکة تعتبرذلک تفاعلیة لذلک فان فهم طبیعة استخدام الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعى تسهل عملیة التفاعلیة والمشارکة بین مستخدمیه.
هناک الکثیر من أنواع الإعلانات الالکترونیة التی یمکن من خلالها ترویج أعمالک عن طریق الانترنت، من أهم هذه الإعلانات الالکترونیة:
یمکننا الأشارة إلى أنواع الإعلان الإلکترونیّ على النحو الآتی :-[11]
- الإعلان النصی.
- الإعلان الصوری.
- الإعلانات المنبثقة.
- إعلانات الفیدیو.
- إعلانات محرکات البحث.
- إعلانات الشبکات الاجتماعیة.
- إعلانات البرید الإلکترونیّ
- اعلان الهاتف الجوال.
الإعلان عبر مواقع التواصل الإجتماعى :-
تقودنا التکنولوجیا فى الأیام الحالیة الى مواقع التواصل الاجتماعی والتى یتابعها عدد هائل من المستهلکین وتعتبر الاداة الامثل للتسویق لانها تعتبراداة وصل بین العلاقات التجاریة والمستهلکین حیث إن الادوات والمداخل للتواصل مع المستهلکین تتغیر وفق نوعیة لوسیلة المستخدمة من وسائل التواصل الاجتماعی لذلک فان أصحاب الشرکات یجب ان یتعلمو کیفیة استخدام وسائل التواصل الاجتماعی لوضع خطة الأعمال الخاصه بشرکاتهم ...و من ناحیة أخری فإن وسائل التواصل الاجتماعی تساعد فى معرفة تاثیر الإعلانات على إتجاهات المستهلکین مما یساعد اصحاب الاعلانات فی تسویق منتجاتهم . [12]
وتتحدد العناصر الأساسیة لإعلانات مواقع التواصل الاجتماعی فى اربعة عناصر أسیاسیة :-[13]
1- معرفة العلامة التجاریة
2- معرفة اتجاهات المستهلکین
3- استخدام اکبر وافضل محتوی
4- تغیر الإعلانات على نطاق واسع.
تعتبر مواقع التواصل الاجتماعی منهج جدید لإعلان الشرکات عن منتجاتها وإستخدام موقع الفیس بوک بشکل خاص ویقدم للمسخدمین أو المستهلکین فرصة للتعرف على الأعلانات على صفحاتهم ویسمح لهم بالإعجاب لها أو مشارکتها Share لباقی الاصدقاء للتعرف علی الاعلان ومن ثم یعجبون به او یشارکونه ایضا ،وبالرغم من ان ممیزات الاعلان علی مواقع التواصل الاجتماعی تزداد یومیا بالتحدید فی توثیق العلاقه بین المستخدم او المستهلک .
ومن خلال هذه العلامه یمکن التنبؤ بمدى استجابة المستهلک لاستراتیجیات الأعلان علی مواقع التواصل الاجتماعی والرسالة المقدمة ، ومن ناحیة أخری فإن طبیعة الأعلان علی مواقع التواصل الاجتماعی تتضح فی العملیة التی تشمل المشارکة والأدراک والمشارکة الشخصیه ورجع الصدى الناتج عن تعرض المستهلک للإعلان ومن ثم ایضا یجب ان ینتهی العملیة الأعلانیة على مواقع التواصل الاجتماعی تقیم المستهلک للإعلان .[14]
تساعد وسائل التواصل الاجتماعی فى قطاع الأعمال الأتیة :-
1- مشارکة ونشر منتجاتهم .
2- تساعد المستهلکیین فى مساعدة بعضهم البعض
3 - من ناحیة اخری من مزایا التواصل الاجتماعی سهولة توصیل العلامة التجاریة للمستهلک وتغیر إتجاهاته . [15]
توجد أربعة أسباب رئیسیة قبل مواقع التواصل الأجتماعی لها دور مهم فی الاستراتیجیات الاعلانیة للشرکة : [16]
1- الوصول لأکبر عدد من المستهلکین حیث وصل المتابعین لکلا من موقع الفیس بوک والیوتیوب الى 161ملیون زائر فى الولایات المتحدة فقط ویعتبر کلا من الفیس بوک والیوتیوب من اکثر المواقع متابعه من قبل المستخدمیین تعتبر ایضا هذه المواقع الاکثر انتشارا واستخدام ان اصحاب الشرکات والوصول للمسهلکین.
2- التکلفة : حیث ان الاعلان على مواقع التواصل الاجتماعی مقارنه بوسائل الأعلام التقلیدیة تکون التکلفه اقل بالاضافه انه یعطى امکانیه للشرکة لجمع جماهیریه اکبر من خلال تحریرو تصمیم الاعلانات واستخدام تقنیات مختلفه ویوجد مواقع حققت اکبر نجاح فى مجال الاعلانات والتسویق هما الفیس بوک والیوتیوب.
3- قضاء الوقت امام مواقع التوصل الاجتماعی یقضى معظم مستخدمین الانترنت وقت کبیر خاصة على مواقع التواصل الاجتماعی مما یساعد المعلنین من خلال الاعلانات معرفة اهتمامات المستخدمیین ویسمح لهم بتسویق اعلاناتهم .
3- التقنیات الحدیثه: ان اصحاب الشرکات لدیهم اکثر من طریقة لتطویر الأسالیب الإعلانیه وتطویر قاعدة البیانات الخاصة بهم على الفیس بوک والیوتیوب حیث یقوم أصحاب الشرکات الأعلانیة من خلال تطبیقات مختلفة بعرض الاعلان بطریقه تجذب انتباه المشاهد.
• لماذا إعلانات مواقع التواصل الاجتماعی مؤثره:- [17]
مثل ای اعلان إن تأثیرات إعلانات مواقع التواصل الاجتماعی تعتمد على إستخدام الوسیلة بشکل صحیح وفى حالة مواقع التواصل الاجتماعی یجب التعرف على المشاهد والمشارکة بالمحادثات ویفضل معظم الافراد إعلانات مواقع التواصل الاجتماعی لأنها تشمل محتوى مرئى وتعبیرات مختلفة و مشارکة لهذا المحتوی .
- ویوجد عدة اسباب تجعل مواقع التواصل الاجتماعی من اکثر أدوات الاعلان تأثیرا فى قطاع الاعمال :-
• تحدید الأهداف : یقوم المعلن على مواقع التواصل الاجتماعى بتحدید اهدافه من الاعلان على هذه المواقع اى تحدید الجمهور المناسب وتحدید الاسلوب والطریقه المقدم بها الاعلان واستخدام تقنیات مختلفة تعمل على جذب الانتباه ،کما یقوم المعلن بتحدید طریقة الحصول على المنتج المعلن عنه من خلال کتابة کافة الیبانات عن الشرکة صاحبة المنتج .
• السعر: تعتبر مواقع التواصل الاجتماعى من الوسائل الاعلامیة الاقل تکلفة وخصوصا موقع الفیسبوک اکثر من المواقع الاخرى .
• المرونة : ویقصد بها ان الاعلان یمکن ان یوجد من خلال الصفحة الشخصیة للمستخدم او تقوم الشرکات المنتجه بانشاء صفحات خاصة بها تعرض علیها کل اعلاناتها ویمکن للمستخدمین الوصول لهذه الصفحات بسهوله.
قائمة المراجع:-
1- عبد الرحمن محمد سلیمان حسن 2014. أثر الإعلان الإلکترونیّ على السلوک الش ا رئی للمستهلک الأردنی للسیا رت ) دراسه تطبیقیة على فئة الشباب فی محافظة عمان/الأردن . رسالة ماجیستیرغیرمنشورة. کلیة الد ا رسات العلیا - جامعة الزرقاء- الأردن.
2- على خلیل "الإعلام الجدید " شبکات التواصل الاجتماعى دار اسامه للنشر والتوزیع . الاردن –عمان . الطبعه الاولى 2014.
3- فادی خوری2009 . الإعلان الإلکترونی . بحث منشور فى مجلة القافة . عدد 41.
4- Holly Paquette.2013."Social Media as a Marketing Tool: A Literature Review." Major Papers by master of science student.
5- Jermy Hunsing " The Social Media handbook" Bruns.A,Bahnisch,M(2009)
6- Milad Dehghani.2013"The Role of Social Media on Advertising: A Research oN Effectiveness of Facebook Advertising on Enhancing Brand Image ,Submitted to the Institute of Graduate Studies and Research in partial fulfillment of the requirements for the Degree of PHD. Eastern Mediterranean University.
7- Ms. Sisira Neti 2011." SOCIAL MEDIA AND ITS ROLE IN MARKETING "International Journal of Enterprise Computing and Business Syste.msVol. 1 Issue 2
8- Richard Bird and Victoria White,2014, false and misleading advertising on social media in Hong Kong and China, Avaliable online URL http://www.ebscohot.com.
9- Social media advertising Tips for Running Successful Paid Social Campaigns 2015 ,Available at
https://hootsuite.com/products/social-ads, "International Journal of Enterprise
10- Yoram Wind.2008"Advertising on Social Networking Websites". Scholarly Commons journal.
[1] مدرس مساعد بقسم العلاقات العامة والاعلان کلیة الاعلام وتکنولوجیا الاتصال
[2] عبد الرحمن محمد سلیمان حسن 2014. أثر الإعلان الإلکترونیّ على السلوک الش ا رئی للمستهلک الأردنی للسیا رت ) دراسه تطبیقیة على فئة الشباب فی محافظة عمان/الأردن . رسالة ماجیستیرغیرمنشورة. کلیة الد ا رسات العلیا - جامعة الزرقاء- الأردن
[5] فادی خوری2009 . الإعلان الإلکترونی . بحث منشور فى مجلة القافة . عدد 41 .متاح على http://qafilah.com/ar/
[6]Richard Bird and Victoria White,2014, false and misleading advertising on social media in Hong Kong and China, Avaliableonline URL http://www.ebscohot.com
[8]Richard Bird and Victoria White,2014, false and misleading advertising on social media in Hong Kong and China, Avaliable online URL http://www.ebscohot.com
[10]Jermy Hunsing " The Social Media handbook". Bruns.A,Bahnisch,M(2009) . P 5-6
[11] عبد الرحمن محمد سلیمان حسن 2014. أثر الإعلان الإلکترونیّ على السلوک الش ا رئی للمستهلک الأردنی للسیا رت ) دراسه تطبیقیة على فئة الشباب فی محافظة عمان/الأردن . رسالة ماجیستیرغیرمنشورة. کلیة الد ا رسات العلیا - جامعة الزرقاء- الأردن
[12]Holly Paquette.2013."Social Media as a Marketing Tool: A Literature Review." MAJOR PAPERS BY MASTER OF SCIENCE STUDENT.
[14]Milad Dehghani.2013"The Role of Social Media on Advertising: A Research oN Effectiveness of Facebook Advertising on Enhancing Brand Image ,Submitted to the Institute of Graduate Studies and Research in partial fulfillment of the requirements for the Degree of PHD. Eastern Mediterranean University
[15]Ms. Sisira Neti 2011." SOCIAL MEDIA AND ITS ROLE IN MARKETING "International Journal of Enterprise Computing and Business Syste.msVol. 1 Issue 2
[16]Yoram Wind.2008"Advertising on Social Networking Websites". Scholarly Commons journal.5-1.
[17]SOCIAL MEDIA ADVERTISING Tips for Running Successful Paid Social Campaigns 2015 ,Available at
https://hootsuite.com/products/social-ads, "International Journal of Enterprise
المراجع
قائمة المراجع:-
1- عبد الرحمن محمد سلیمان حسن 2014. أثر الإعلان الإلکترونیّ على السلوک الش ا رئی للمستهلک الأردنی للسیا رت ) دراسه تطبیقیة على فئة الشباب فی محافظة عمان/الأردن . رسالة ماجیستیرغیرمنشورة. کلیة الد ا رسات العلیا - جامعة الزرقاء- الأردن.
2- على خلیل "الإعلام الجدید " شبکات التواصل الاجتماعى دار اسامه للنشر والتوزیع . الاردن –عمان . الطبعه الاولى 2014.
3- فادی خوری2009 . الإعلان الإلکترونی . بحث منشور فى مجلة القافة . عدد 41.
4- Holly Paquette.2013."Social Media as a Marketing Tool: A Literature Review." Major Papers by master of science student.
5- Jermy Hunsing " The Social Media handbook" Bruns.A,Bahnisch,M(2009)
6- Milad Dehghani.2013"The Role of Social Media on Advertising: A Research oN Effectiveness of Facebook Advertising on Enhancing Brand Image ,Submitted to the Institute of Graduate Studies and Research in partial fulfillment of the requirements for the Degree of PHD. Eastern Mediterranean University.
7- Ms. Sisira Neti 2011." SOCIAL MEDIA AND ITS ROLE IN MARKETING "International Journal of Enterprise Computing and Business Syste.msVol. 1 Issue 2
8- Richard Bird and Victoria White,2014, false and misleading advertising on social media in Hong Kong and China, Avaliable online URL http://www.ebscohot.com.
9- Social media advertising Tips for Running Successful Paid Social Campaigns 2015 ,Available at
https://hootsuite.com/products/social-ads, "International Journal of Enterprise
10- Yoram Wind.2008"Advertising on Social Networking Websites". Scholarly Commons journal.