. (2019). علاقة التعرض للمسلسلات الهندية المدبلجة وإنعکاساتها على منظومة القيم الإجتماعية لدى الشباب المصرى فى جنوب الصعيد. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 6(6), 125-138. doi: 10.21608/mktc.2019.151225
. "علاقة التعرض للمسلسلات الهندية المدبلجة وإنعکاساتها على منظومة القيم الإجتماعية لدى الشباب المصرى فى جنوب الصعيد". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 6, 6, 2019, 125-138. doi: 10.21608/mktc.2019.151225
. (2019). 'علاقة التعرض للمسلسلات الهندية المدبلجة وإنعکاساتها على منظومة القيم الإجتماعية لدى الشباب المصرى فى جنوب الصعيد', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 6(6), pp. 125-138. doi: 10.21608/mktc.2019.151225
. علاقة التعرض للمسلسلات الهندية المدبلجة وإنعکاساتها على منظومة القيم الإجتماعية لدى الشباب المصرى فى جنوب الصعيد. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2019; 6(6): 125-138. doi: 10.21608/mktc.2019.151225
علاقة التعرض للمسلسلات الهندية المدبلجة وإنعکاساتها على منظومة القيم الإجتماعية لدى الشباب المصرى فى جنوب الصعيد
وفيمايعتقدالکثيرونأنالمسلسلاتالترکيةالمدبلجةهىمنتحتلالصدارةعندالشبابوالفتيات،ولکنذلکليستبصحيحفبعدظهوروإنتشارالمسلسلاتالهنديةبدأتتکتسحمعظمالدراماالموجودةعلىالساحةومنأشهرالمسلسلاتالهنديةبينأوساطالشبابمسلسل " ومن الحب ما قتل - جوداأکبر - سحرالأسمر - منالنظرةالثانية- لهيبالحقد - فدية – ملکةجانسى– غدرالزمن - قبول – الزواجقسمةونصيب - أحلاممراهقتين" وغيرهامنالمسلسلاتالکثيرةالتىلاقتإعجابوتعلقکثيرمنالجمهوربلوأثرتعليهوعلىقيمه.
٣-دراسة أحمد سيف شاهين بعنوان " مشاهدة الدراما التلفزيونية ( المدبلجة ) وعلاقتها ببعض الحاجات النفسية لدى المراهقين"٢٠١٤
إستهدفت الدراسة التعرف على مدى متابعة الطلاب المراهقين للدراما التلفزيونية والتعرف على مدى إشباع مشاهدة الدراما التلفزيونية المدبلجة لحاجات المراهقين ،بإستخدام نظرية الإستخدامات والإشباعات والإعتماد على المنهج الوصفى التحليلى وإختيار عينة عشوائية قوامها (١٠٥١( مفردة ، وأوضحت النتائج أن فترة العشاء حققت أعلى نسب مشاهدة لدى الطلاب المراهقين للدراما التلفزيونية المدبلجة حيث بلغت(٦٠.١٪( عينة البحث، يشاهد الطلاب المراهقين للدراما التلفزيونية المدبلجة مع الأهل بنسبة (٦٨.٥٪( ،فى حين يشاهدها لوحدهم بنسبة (١٣.٩٪( بينما يشاهدها مع رفاقهم بنسبة(٤.٨٪((3)
٤-دراسة( HelalAl Md.Abdullah ) بعنوان آثار مسلسلات الدراما الهندية على النظام الإجتماعى البنجلاديشى: نظرة عامة على تصور الناس (2014)
إستهدفت الدراسة تحديد الموضوع الرئيسى لمسلسلات الدراما الهندية وقياس تأثيرها طويل الأجل على نظام الأسرة البنغلاديشية، والتعرف أيضاً على تصرف الناس إزاء المسلسلات الدرامية الهندية ، وإستهدفت عينة عشوائية على ١٠٠ عائلة من منطقة مؤسسة مدينة دکا ، بإستخدام المنهج الذاتى ، أظهرت النتائج أن هذه المسلسلات تفرض الثقافة الهندوسية فى کل مجالات حياة الشعب البنجلايشى ،وأکدت الدراسة أن تلک المسلسلات تعمل على تثقيف النشاط الإجرامى . (4)
٦- دراسة( Aykacmurtaza)بعنوان " القيم التى يتبناها الأفراد الذين يتلقون مستويات مختلفة من تعليم الدراما الإبداعى 2014
إستهدفت الدراسة تحديد القيم التى يتبناها الأفراد الذين يتلقون مستويات من تعليم الدراما الإبداعية ، وإستخدمت الدراسة عينة قوامها ٤٨١مفردة وطبقت الدراسة بإستخدام الإستبيان کأداة لجمع البيانات.
وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المشارکين الذين تلقو مستويات مختلفة من التربية الدرامية الإبداعية فى تصوراتهم للقوة أو الإنجاز أو الإحسان أو الأمن وأن التحفيز قيمة تتميز بالبحث عن الإشباع والردة والإثارة (6)
٧- دراسةنجوانتشوني Ghale Choenyi Nagwang بعنوان "انعکاسللقيمالثقافيةفيالتلفزيونالرسومالمتحرکةوالإعلاناتالفيروسيةمنالهند(2010 "(،استهدفتتلکالدراسةتحليلالتلفزيونوالإعلاناتالفيروسيةفىالهندلإنعکاسهاالثقافاتالتقليديةوالمعاصرة،وتجرىالتحاليلالنوعيةمنمحتوياتأربعةأشرطةالفيديوالإعلانيةالمتحرکةمنالهندوالتعليقاتالمستهلکعلىنفسه ، وتکشفالدراسةأنالإعلاناتفيکلوسائلالإعلامتعکسالقيمالثقافية،ولکنبطرقمختلفةبشکلمدهش،وأکدت الدراسة أن الإعلاناتالتلفزيونيةتعکسالقيمالجديدةوالحديثةفيالهند،فيحينأنالإعلاناتالفيروسيةجذريةمنالمفترضأنتميلإلىالتمسکبالثقافةالتقليدية(7)
إستهدفتتلکالدراسةمدىتأثيرالقنواتالفضائيةعلىمنظومةقيمةالتعاونوالمشارکةالإجتماعيةوقيمةالتسامحوالعفوالاجتماعىومنظومةقيمةالترابطالأسرىلدىطلابالثانويةالعامةبمدينةالرياض،وإعتمدتهذهالدراسةعلىمنهجالمسحالإجتماعىبالعينة،علىعينةمنطلابالثانويةالعامةتکونتمنطلابمدارسمدينةالرياضبالمملکةالعربيةالسعوديةتکونتمن 253 طالبفيالمرحلةالثانوية،حيثتمإختيارهمبطريقةعشوائية،وتوصلتالدراسةإلىأنأفرادعينةالدراسةمحايدينفيموافقتهمعلىتأثيرالقنواتالفضائيةعلىمنظومةقيمةالترابطالأسريلدىطلابالثانويةالعامةبمدينةالرياضبمتوسط من 3.00) وهومتوسطيقعفيالفئةالثانيةمنفئاتالمقياسالثلاثي (من 1.67 إلى(2.34)وهيالفئةالتيتشيرإلىخيارأحياناًفيأداةالدراسة،ممايوضحأنأفرادعينةالدراسةمحايدينفيموافقتهمعلىتأثيرالقنواتالفضائيةعلىمنظومةقيمةالترابطالأسريلدىطلابالثانويةالعامةبمدينةالرياض.وتبينأنأفرادعينةالدراسةيرونأنتأثيرالقنواتالفضائيةعلىمنظومةقيمالتسامحوالعفوتأثيرمتوسطالأثر،وأنهذاالتأثيرضعيفإلىحدماوليسبالدرجةالقويةالتييمکنمعهاالتأثيرعلىإتجاهاتأفرادعينةالدراسةنحوقيمةالتسامحوالعفو (8)
٩- دراسةوسام سامى عبد الفتاح على بعنوان " تعرض المراهقين للدراما الهندية المقدمة فى القنوات الفضائية وعلاقته بإکتسابهم أنماط الثقافة الهندية " ٢٠١٨ .
إستهدفت الدراسة التعرف على دوافع مشاهدة المراهقين للدراما الهندية والتعرف على أهم القيم والسلوکيات المقدمة ، وإعتمدت الباحثة على منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلى والميدانى ، وطبقت الدراسة على عينة من المسلسلات والأفلام الهندية المقدمة على قناة MPC Bollywood ،وأظهرت النتائج أن الموضوعات الرومانسية جاءت فى الترتيب الأول من حيث المضمون الدرامى المقدم فى الدراما الهندية يليها فى الترتيب الثانى موضوعات المغامرة وجاءت موضوعات الأکشن فى الترتيب الثالث ، والموضوعات البوليسية فى الترتيب الرابع والأخير ، أوضحت نتائج الدراسة أيضاَ أن المراهقين يشاهدون الدراما الهندية بشکل دائم أو متقطع بنسبة ٨٨.٨٪ . وأکدت النتائج أن المضمون الرومانسى أکثر الأنواع يفضل مشاهدتها المراهقون فى الدراما الهندية . (9)
إعتمدت الدراسة على مجموعة من المقاييس المنهجية لضمان قياس متغيرات الدراسة وتم تصميمها کالآتى :
أولا مقياس کثافة التعرض للمسلسلات الهندية المدبلجة ، تم تصميم المقياس بحيث شمل التعرض الدائم والمتقطع وعدم التعرض.
ثانياً مقياس لمنظومة القيم الإجتماعية التى تطرحها المسلسلات الهندية قامت الباحثة برصد عام للمضامين المثارة فى المسلسلات الهندية خاصة التى تطرح منظومة القيم الإجتماعية ، حيث شمل الرصد مسلسلات ( ومن الحب ما قتل ج١ - من النظرة الثانية ج٢ - غدر الزمن ج١ - أحلام مراهقتين ج٢).
بناءاَ على إستمارة إستطلاعية على عينة قومها ٥٠مفردة عن أفضل وأکثر المسلسلات الهندية مشاهدة ،خلال فترة الدراسة ، وذلک لکثرة المسلسلات الهندية المدبلجة وبعد المتابعة العامة للمسلسلات التى إعتمدت على المسح بالعينة للمسلسلات التى تطرح منظومة القيم الإجتماعية وأکثرها مشاهدة تم تحديد فئتين من القيم .
الأولى تناولت القيم الإجتماعية الإيجابية
الثانية تناولت القيم الإجتماعية السلبية
وبعد الرصد والتحليل تم تصنيف القيم ووضعها فى أسئلة إستمارة الإستبيان التى وجهت لعينة الجمهور الصعيدى وتم تصنيف القيم الإجتماعية والتى تم تحليلها کما يلى :
القيم الإجتماعية الإيجابية :
وهى قيم إجتماعية إيجابية تم رصدها فى المسلسلات الهندية المدبلجة ومتکررة فى عرضها ،وتفاعل الجمهور معها وتمثلت فى الآتى:
- الإخوة ، الإبوة ، الأخلاقيات ، الترابط الأسرى ، تحمل المسؤولية، الطيبة، الرومانسية بين الأزواج ، الإصرار فى الخير، الحياء ،الإنتصار فى الخير، المنافسة فى الخير ، التضحية ، الإنفتاح .
القيم الإجتماعية السلبية :
وهى قيم إجتماعية سلبية تم رصدها فى المسلسلات الهندية المدبلجة وتفاعل الجمهور معها وتمثل فى الآتى :
- الخيانة، الکره ، المکائد، الرشوة ، الإصرار فى الشر، المنافسة فى الشر ،القسوة على الأطفال ، الإنتصار فى الشر .
ثالثاَ مقياس الغرس الثقافى:
على الرغم من کثرة المقاييس المستخدمة فى قياس الغرس التى تعتمد على کثافة التعرض للمسلسلات الهندية والقيم المکتسبة التى أدرکها الفرد ويعتمد عليها فى علاقته بالمجتمع الذى حوله ،فتم قياس إدراک الجمهور للمضامين المقدمة فى المسلسلات الهندية المدبلجة، على مقياس تم تصميمه عن طريق إستمارة إستطلاعية على عينة ٥٠مفردة فى ثلاث أسئلة السؤال الأول عن إيجاد تشابه بين الأشخاص الذين يتم التعامل معهم فى الحياة الواقعية ،والشخصيات الموجودة فى تلک المسلسلات، أيضاً التساؤل الآخر عن الحرص على المقارنة بين مايتم مشاهدته وبين ما يدور فى الحياة ،والتساؤل الثالث عن إمکانية إتخاذ أحداث ومواقف ومشکلات تلک المسلسلات وسبل حلها لحل المشکلات والمواقف التى فى الحياة الواقعية ، وهذه الأسئلة للتعرف على سلوک الفرد نحو المسلسلات .
وتم إختيار الإجابات المتکررة لدى عينة الدراسة يجيب عليها المبحوث بطريقة ليکرت ( الثلاثى ) لتحديد مدى إدراکهم لمضامين تلک المسلسلات بوضع علامة تشير إلى درجة الإدراک ب ( دائماَ - أحياناً - لا ) ، وتم تحويل هذه الدرجات إلى تکرارات ونسب مئوية أثناء المعالجات الإحصائية .
رابعاَ مقياس سلوک الفرد فى إهتمامه وتفضيله لبعض المضامين التى يتم عرضها فى المسلسلات الهندية، وتم تصميمه عن طريق إستمارة إستطلاعية على عينة قوامها ٥٠مفردة بأهم المضامين المثارة والمفضلة لدى جمهور العينة ، وتم إختيار أکثر المضامين المفضلة المتکررة لدى العينة، يجيب عليها الجمهور المبحوث بطريقة ليکرت (السباعية) لتحديد مدى تفضيلهم وإهتمامهم بالمضامين المثارة بوضع إشارة تشير إلى درجة الإهتمام والتفضيل وتم تحويل هذا إلى تکرارات ونسب مئوية أثناء المعالجة الإحصائية.
خامساَ مقياس الرضى العام عن القيم الإيجابية التى تعرضها المسلسلات الهندية المدبلجة
فتم قياس مدى الرضى للجمهور عن تلک القيم المتواجدة فى مسلسلات العينة على مقياس تم تصميمه على دراسة إستطلاعية على عينة قوامها ٥٠مفردة ،حيث تم وضع سؤالا للمبحوثين ( هل أنت راضى عن طرح المسلسلات الهندية المدبلجة للقيم الإجتماعية الإيجابية ؟ ) .
وتم توزيع درجات هذا المقياس ما بين ( راضى - راضى إلى حد ما - غير راضى تماماَ )، وتم تحويل هذه الدرجات إلى تکرارات بعد ذلک فى المعالجة الإحصائية للبيانات.
إختبار الصدق و الثبات لصحيفة الإستبيان :
١- إختبار صدق المقياس : يهدف إختبار صدق المقياس إلى التأکد من أن المقياس قادر فعلا على قياس ما ينبغى أن يقاس ،وبعد تصميم الباحثة لإستمارة الإستبيان، قامت بعرضها على السادة المشرفين على الرسالة وقامت الباحثة بإختبار صدق الإستمارة للتأکد من قدرتها على تحقيق أهداف الدراسة الميدانية متبعة فى ذلک التحقق من :
- الصدق الظاهرى ( ValidityFace ): وتم ذلک من خلال عرض إستمارة الإستبيان على أساتذة محکمين *فى مجال الإعلام لتقييم صلاحية الإستمارة وإمکانية تحقيقها لأهداف الدراسة، وقامت الباحثة بإجراء التعديلات والإضافات اللازمة على الإستمارة فى ضوء آراء المحکمين .
- صدق المحتوى : قامت الباحثة بالتأکد من صحة الإستمارة بعد إضافة التعديلات وعرضها على أساتذة محکمين، ورکزت الباحثة على جعل أسئلة وعبارات الإستمارة واضحة حتى تتفق مع درجة فهم المبحوثين، وإستبعاد الأسئلة المکررة، وأن الإستمارة مکونة من ٢٩سؤال.
٢- إختبار ثبات المقياس:
قامت الباحثة بإعادة تطبيق الإستمارة على عينة صغيرة قوامها(٥٠) مفردة من نفس عينة الدراسة التى تبلغ (٤١٢)مفردة ، بعد ذلک تم حساب قيمة معامل الثبات بين نتائج الإختيارين عن طريق الإعتماد على نسبة الإتفاق بين الإجابتين، وکانت النتيجةوجود(٤٢) مفردة أکدت مشاهدتها لتلک المسلسلات ومتابعتها ، وعلى الجانب الآخر (٨)مفردات لم يشاهدوا المسلسلات الهندية بإستمرار ، وهى نسبة تدل على وجود تطابق بين الإختبارين وذلک يدل على ثبات المقياس، ودقة بيانات الإستمارة وصلاحيتها.
وقامت الباحثة بإختبارات صدق وثبات المقياس لمعرفة :
- نسبة قبول الجمهور للمسلسلات الهندية المدبلجة
- الموضوعات التى يفضلها الشباب فى المسلسلات الهندية المدبلجة
بعد الإنتهاء من عملية جمع بيانات الدراسة، قامت الباحثة بالتأکد من صحة الإستمارة وإستبعاد أى إستمارات خاطئة أو ،فبعد عملية ترميز الإستمارات ،تم إدخال بياناتها للحاسب الآلى ثم جرت معالجتها وتحليلها إحصائياً بإستخدام برنامج (SPSS ) ،المستخدم فى تحليل البحوث الإجتماعية وتمت المعالجة الإحصائية وإستخراج النتائج الإحصائية بالإعتماد على معاملات تحليل التباين (F) أحادى الإتجاه ،وبيرسون لدراسة شدة وإتجاه العلاقة الإرتباطية بين متغيرين من نوع الفئة أو النسبة ،وإختبارات معنوية الفروق ( T.test ) لقياس شدة الفروق الإحصائية بين المتغيرات بالإضافة إلى التکرارات البسيطة والنسب المئوية .
- تعريفالقيمالإجتماعيةإصطلاحاً :هىعبارة عن مجموعة تنظيمات ومبادئ لأحکام عقلية وإنفعالية نحو الأشخاص والأشياء والمواقف ،ومن خلال تلک التنظيمات يمکن الحکم على المواقف والأشخاص بشکل سلبى أو إيجابى حسب الموقف وما هو مرغوب أو غير مرغوب (11)
الدبلجة : تحويل لغة إلى لغة أخرى فهى أداة لتسهيل وصول الخطاب الدرامى إلى الجمهور خاصة الذين لا يعرفون لغة الأصل وذلک يسهل عليهم متابعة قصة المسلسل والترکيز على الصورة المعروضة على الشاشة ولتطابق الدبلجة لابد من ترکيب شفاة الصوت على شفاة الصورة الأجنبية .
المسلسلات التلفزيونية : دراما متتابعة الأحداث تشد إنتباه المشاهد وتقوم بتقديم قيم مختلفة فهى قصة مطولة بأحداث مسلسلة فيها (12)
أما التعريف الإجرائى للباحثة للمسلسلات الهندية المدبلجة : نوع من أنواع الدراما الأجنبية التى تتناول قضايا عاطفية وإجتماعية ويتم دبلجتها باللغة السورية أو الخليجية أو غيرها ولکن أغلبها سورية وهى تلک المسلسلات التى تم تحديدها فى العينة أربع مسلسلات (غدر الزمن ج١ – ومن الحب ما قتل ج١ - أحلام مراهقتين ج ٢ – من النظرة الثانية ج١) ،وتم إختيارها بمراعاة الإختلاف فى القيم والعادات والتقاليد المتواجدة فى المسلسل.
متغيرات الدراسة:
متغيرات مستقلة : المسلسلات الهندية المدبلجة
متغيرات وسيطة : صفات فئة الشباب من حيث النوع والعمر والإقامة والمهنة ومستوىةالتعليم.
متغيرات تابعة : منظومة القيم لدى الشباب بجنوب الصعيد
حدود الدراسة :
حدود موضوعية : المسلسلات الهندية المدبلجة.
حدود مکانية: جنوب الصعيد متمثل فى محافظات ( قنا - الأقصر – سوهاج- أسوان ).
العينةالتحليلية : تمإختيارعينةمنالمسلسلاتالهندية المدبلجةمتمثلةفىمسلسل (غدرالزمانج١ – أحلام مراهقتين ج٢ – ومن الحب ما قتل ج ١ - من النظرة الثانية ج٢ ) ،أماالعينةالميدانية : تمأخذعينةعشوائيةمنجمهورجنوبالصعيدبمحافظةقنا - سوهاج – الأقصر - أسوان ،قوامها (٤١٢) مفردةويراعىفيهمالإختلاففىالتعليموالعمروالإقامة والمهنة والنوع، وقد إستجاب للإستبيان عدد (٣٩١) مفردة کانت إستبياناتهم کاملة صالحة للتحليل الإحصائى، أما ما عدا ذلک عدد (٢١) رفضوا تعبئة الإستبيان کامل بإعتبار أنهم لا يشاهدون المسلسلات الهندية المدبلجة ،حيث أجابوا على السؤال الأول والثانى فقط لإرتباطه بالسؤال هل تشاهد الدراما الهندية ؟ وإن کانت الإجابة لا يتم إجابة السؤال الثانى فقط ،بالإضافة لسؤال الصفات الديموغرافية ،ولم يکملو بقية الإستبيان لأن بقية الإستبيان مرتبطة بالمتابعين للدراما الهندية.
وأظهرت الدراسة عديد من النتائج منها :
أن جمهور العينة من شباب جنوب الصعيد يتخذون أحياناً الأحداث والمواقف والمشکلات التى تعرض فى المسلسلات الهندية المدبلجة وطرق حلها لحل مشکلات الحياة الواقعية لديهم بنسبة (٦٤.٧٪( .
جاءت معرفة العادات والتقاليد من الإشباعات المتوسطة لدى جمهور العينة بنسبة (٤٦.٨٪) وجاءت قوية بنسبة (٤٢.٧٪(.
أن شباب جنوب الصعيد جمهور العينة يتأثر أحياناَ بما تعرضه المسلسلات الهندية المدبلجة من مکائد وتدبير الخطط بنسبة (٥١.٩٪(.
جاء "إرتداء السارى الهندى بعد الزواج " من أکثر العادات والتقاليد التى تحرص عليها المسلسلات الهندية المرتبة الأولى بنسبة (٦٧.٣٪( ويليها فى المرتبة الثانية "طاعة الوالدين" بنسبة (٣٢.٧٪(، ويليها فى المرتبة الثالثة "التمسک بنظام العائلات" بنسبة (٢٥.٨٪(،ويليها بعد ذلک فى المرتبة الرابعة "مواعيد الطعام ومبارکته" بنسبة (٢٣.٠٪) ،وجاء بعد ذلک فى المرتبة الخامسة "التضحية من أجل الإخوات" بنسبة (٢٢.٨٪(،ويليه فى المرتبة السادسة " طقوس الزواج " بنسبة (١٧.٦٪(، وجاء فى المرتبة السابعة "صلة الرحم" بنسبة (١٢.٨٪(،وجاءت عوامل اخرى لم تذکر فى البحث بنسبة (٧.٤٪(
أن قيمة الأخلاقيات التى تعرض فى المسلسلات الهندية أثرت فى جمهور العينة بشکل متوسط.
أن جمهور العينة راضى تماماً عن القيم الإجتماعية الإيجابية التى تطرحها المسلسلات الهندية المدبلجة وجاء ذلک فى المرتبة الأولى بنسبة (٤٧.١٪(.
يرى جمهور العينة أن المسلسلات الهندية المدبلجة أحياناَ تظهر السعادة فى کل مواقف حياتهم بنسبة (٥٧.٨٪( ، ويليها فى المرتبة الثانية أن المسلسل الهندى دائماَ يظهر السعادة فى کل مواقفهم بنسبة (٣٨.١٪( ، والذين لا يرون تلک السعادة فى المسلسلات الهندية بنسبة (٤.١٪(.
فترة المساء هى الوقت المفضل لمشاهدة المسلسلات الهندية المدبلجة لدى جمهور الدراسة .
توجد علاقة إرتباطية بين حجم التعرض للمسلسلات الهندية المدبلجة التى يشاهدها المبحوثين وبين رضاهم عن القيم الإيجابية التى تعرضها هذه المسلسلات .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين عينة الدراسة من حيث الموضوعات التى تحرص على مناقشتها مع الآخرين حول موضوعات المسلسلات الهندية المدبلجة تبعاً للمتغيرات الديموغرافية .
(2)ربابرأفتمحمدالجمال،أثرإستخدامشبکاتالتواصلالاجتماعىعلىتشکيلالنسقالقيمىالاخلاقىللشبابالسعودى،بحوثإعلامية،جامعة الملک عبد العزيز،کليةالاتصالوالاعلام ،٢٠١٣ .
(3)أحمد سيف شاهين ، مشاهدة الدراما التلفزيونية (المدبلجة ) وعلاقتها ببعض الحاجات النفسية لدى المراهقين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة دمشق ، کلية التربية ،٢٠١٤ .
(4)Md.Abdullah Alhelal ,Impacts of Indian drama serials on Bangladeshi social system, Asauniversity Review, VoI.8No.1,january-june,2014,pp243-249.
(5)محمدعلىسلامة،القنواتالفضائيةوأثرهاعلىتغييرالقيمالإجتماعيةفىالمجتمعالريفى،المجلةالمصريةلبحوثالإعلام،جامعة القاهرة ،کليةإعلام،العدد٤٤يوليو – سبتمبر٢٠١٣،ص.ص٤٤٦-٤٤٨ .
(6) Murtaza Aykac, The values Adopted By individuals Receiving different Levels of creative drama education, international Journal of Academic, Research part Bi 2014 ;6 (1) , Dol: 10:7813\2075-4124,1\6\2014,pp 240- 247.
(7) Ngawang choenyi Ghale , Reflection of cultural values in animated TV and viral advertisements from India , Master thesis , Norges Handels Hoyskole, 2010
(8)إبراهيمحمدالمبرز،القنواتالفضائيةوتأثيرهاعلىمنظومةالقيمالإجتماعيةلدىطلابالثانويةالعامةبمدينةالرياض،رسالةماجستير،غيرمنشورةر،جامعة الإمام محمد بن سعود ،کليةالعلومالاجتماعية،٢٠١١ .
(9)وسام سامى عبد الفتاح على ، تعرض المراهقين للدراما الهندية المقدمة فى القنوات الفضائية وعلاقته بإکتسابهم أنماط الثقافة الهندية ، رسالة دکتوراة، غير منشورة ،جامعة عين شمس، کلية الدراسات العليا للطفولة ٢٠١٨ .
(11)فايزة عبد الله الحربى، القيم فى الفکر الغربى المعاصر و الإسلامى، مطبوعات ،الشبکة العالمية، موقع الألوکة، تاريخ الإضافة ٢٤ يونية ٢٠١٢ ، متاح على \https://www.alukah.net/culture/0/42084/
(12)نزيهة عثامنة ، تأثير شبکات التواصل الإجتماعى على القيم الإجتماعية للطلبة الجامعين، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة ، کلية العلوم الإنسانية والإجتماعية، قسم علوم الإعلام والإتصال ، ٢٠١٧،ص٧ .
(13) رزان بسام قطوس ،درجة تأثير الدراما الإجتماعية الترکية المدبلجة على المرأة الأردنية،رسالة ماجستير، غير منشورة ،جامعة الشرق الأوسط، کلية الإعلام ،٢٠١٥ ،ص.ص ٨-٩ .
المراجع
"علاقة التعرض للمسلسلات الهندية المدبلجة وإنعکاساتها على منظومة القيم الإجتماعية لدى الشباب المصرى فى جنوب الصعيد"
وفيمايعتقدالکثيرونأنالمسلسلاتالترکيةالمدبلجةهىمنتحتلالصدارةعندالشبابوالفتيات،ولکنذلکليستبصحيحفبعدظهوروإنتشارالمسلسلاتالهنديةبدأتتکتسحمعظمالدراماالموجودةعلىالساحةومنأشهرالمسلسلاتالهنديةبينأوساطالشبابمسلسل " ومن الحب ما قتل - جوداأکبر - سحرالأسمر - منالنظرةالثانية- لهيبالحقد - فدية – ملکةجانسى– غدرالزمن - قبول – الزواجقسمةونصيب - أحلاممراهقتين" وغيرهامنالمسلسلاتالکثيرةالتىلاقتإعجابوتعلقکثيرمنالجمهوربلوأثرتعليهوعلىقيمه.
٣-دراسة أحمد سيف شاهين بعنوان " مشاهدة الدراما التلفزيونية ( المدبلجة ) وعلاقتها ببعض الحاجات النفسية لدى المراهقين"٢٠١٤
إستهدفت الدراسة التعرف على مدى متابعة الطلاب المراهقين للدراما التلفزيونية والتعرف على مدى إشباع مشاهدة الدراما التلفزيونية المدبلجة لحاجات المراهقين ،بإستخدام نظرية الإستخدامات والإشباعات والإعتماد على المنهج الوصفى التحليلى وإختيار عينة عشوائية قوامها (١٠٥١( مفردة ، وأوضحت النتائج أن فترة العشاء حققت أعلى نسب مشاهدة لدى الطلاب المراهقين للدراما التلفزيونية المدبلجة حيث بلغت(٦٠.١٪( عينة البحث، يشاهد الطلاب المراهقين للدراما التلفزيونية المدبلجة مع الأهل بنسبة (٦٨.٥٪( ،فى حين يشاهدها لوحدهم بنسبة (١٣.٩٪( بينما يشاهدها مع رفاقهم بنسبة(٤.٨٪((3)
٤-دراسة( HelalAl Md.Abdullah ) بعنوان آثار مسلسلات الدراما الهندية على النظام الإجتماعى البنجلاديشى: نظرة عامة على تصور الناس (2014)
إستهدفت الدراسة تحديد الموضوع الرئيسى لمسلسلات الدراما الهندية وقياس تأثيرها طويل الأجل على نظام الأسرة البنغلاديشية، والتعرف أيضاً على تصرف الناس إزاء المسلسلات الدرامية الهندية ، وإستهدفت عينة عشوائية على ١٠٠ عائلة من منطقة مؤسسة مدينة دکا ، بإستخدام المنهج الذاتى ، أظهرت النتائج أن هذه المسلسلات تفرض الثقافة الهندوسية فى کل مجالات حياة الشعب البنجلايشى ،وأکدت الدراسة أن تلک المسلسلات تعمل على تثقيف النشاط الإجرامى . (4)
٦- دراسة( Aykacmurtaza)بعنوان " القيم التى يتبناها الأفراد الذين يتلقون مستويات مختلفة من تعليم الدراما الإبداعى 2014
إستهدفت الدراسة تحديد القيم التى يتبناها الأفراد الذين يتلقون مستويات من تعليم الدراما الإبداعية ، وإستخدمت الدراسة عينة قوامها ٤٨١مفردة وطبقت الدراسة بإستخدام الإستبيان کأداة لجمع البيانات.
وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المشارکين الذين تلقو مستويات مختلفة من التربية الدرامية الإبداعية فى تصوراتهم للقوة أو الإنجاز أو الإحسان أو الأمن وأن التحفيز قيمة تتميز بالبحث عن الإشباع والردة والإثارة (6)
٧- دراسةنجوانتشوني Ghale Choenyi Nagwang بعنوان "انعکاسللقيمالثقافيةفيالتلفزيونالرسومالمتحرکةوالإعلاناتالفيروسيةمنالهند(2010 "(،استهدفتتلکالدراسةتحليلالتلفزيونوالإعلاناتالفيروسيةفىالهندلإنعکاسهاالثقافاتالتقليديةوالمعاصرة،وتجرىالتحاليلالنوعيةمنمحتوياتأربعةأشرطةالفيديوالإعلانيةالمتحرکةمنالهندوالتعليقاتالمستهلکعلىنفسه ، وتکشفالدراسةأنالإعلاناتفيکلوسائلالإعلامتعکسالقيمالثقافية،ولکنبطرقمختلفةبشکلمدهش،وأکدت الدراسة أن الإعلاناتالتلفزيونيةتعکسالقيمالجديدةوالحديثةفيالهند،فيحينأنالإعلاناتالفيروسيةجذريةمنالمفترضأنتميلإلىالتمسکبالثقافةالتقليدية(7)
إستهدفتتلکالدراسةمدىتأثيرالقنواتالفضائيةعلىمنظومةقيمةالتعاونوالمشارکةالإجتماعيةوقيمةالتسامحوالعفوالاجتماعىومنظومةقيمةالترابطالأسرىلدىطلابالثانويةالعامةبمدينةالرياض،وإعتمدتهذهالدراسةعلىمنهجالمسحالإجتماعىبالعينة،علىعينةمنطلابالثانويةالعامةتکونتمنطلابمدارسمدينةالرياضبالمملکةالعربيةالسعوديةتکونتمن 253 طالبفيالمرحلةالثانوية،حيثتمإختيارهمبطريقةعشوائية،وتوصلتالدراسةإلىأنأفرادعينةالدراسةمحايدينفيموافقتهمعلىتأثيرالقنواتالفضائيةعلىمنظومةقيمةالترابطالأسريلدىطلابالثانويةالعامةبمدينةالرياضبمتوسط من 3.00) وهومتوسطيقعفيالفئةالثانيةمنفئاتالمقياسالثلاثي (من 1.67 إلى(2.34)وهيالفئةالتيتشيرإلىخيارأحياناًفيأداةالدراسة،ممايوضحأنأفرادعينةالدراسةمحايدينفيموافقتهمعلىتأثيرالقنواتالفضائيةعلىمنظومةقيمةالترابطالأسريلدىطلابالثانويةالعامةبمدينةالرياض.وتبينأنأفرادعينةالدراسةيرونأنتأثيرالقنواتالفضائيةعلىمنظومةقيمالتسامحوالعفوتأثيرمتوسطالأثر،وأنهذاالتأثيرضعيفإلىحدماوليسبالدرجةالقويةالتييمکنمعهاالتأثيرعلىإتجاهاتأفرادعينةالدراسةنحوقيمةالتسامحوالعفو (8)
٩- دراسةوسام سامى عبد الفتاح على بعنوان " تعرض المراهقين للدراما الهندية المقدمة فى القنوات الفضائية وعلاقته بإکتسابهم أنماط الثقافة الهندية " ٢٠١٨ .
إستهدفت الدراسة التعرف على دوافع مشاهدة المراهقين للدراما الهندية والتعرف على أهم القيم والسلوکيات المقدمة ، وإعتمدت الباحثة على منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلى والميدانى ، وطبقت الدراسة على عينة من المسلسلات والأفلام الهندية المقدمة على قناة MPC Bollywood ،وأظهرت النتائج أن الموضوعات الرومانسية جاءت فى الترتيب الأول من حيث المضمون الدرامى المقدم فى الدراما الهندية يليها فى الترتيب الثانى موضوعات المغامرة وجاءت موضوعات الأکشن فى الترتيب الثالث ، والموضوعات البوليسية فى الترتيب الرابع والأخير ، أوضحت نتائج الدراسة أيضاَ أن المراهقين يشاهدون الدراما الهندية بشکل دائم أو متقطع بنسبة ٨٨.٨٪ . وأکدت النتائج أن المضمون الرومانسى أکثر الأنواع يفضل مشاهدتها المراهقون فى الدراما الهندية . (9)
إعتمدت الدراسة على مجموعة من المقاييس المنهجية لضمان قياس متغيرات الدراسة وتم تصميمها کالآتى :
أولا مقياس کثافة التعرض للمسلسلات الهندية المدبلجة ، تم تصميم المقياس بحيث شمل التعرض الدائم والمتقطع وعدم التعرض.
ثانياً مقياس لمنظومة القيم الإجتماعية التى تطرحها المسلسلات الهندية قامت الباحثة برصد عام للمضامين المثارة فى المسلسلات الهندية خاصة التى تطرح منظومة القيم الإجتماعية ، حيث شمل الرصد مسلسلات ( ومن الحب ما قتل ج١ - من النظرة الثانية ج٢ - غدر الزمن ج١ - أحلام مراهقتين ج٢).
بناءاَ على إستمارة إستطلاعية على عينة قومها ٥٠مفردة عن أفضل وأکثر المسلسلات الهندية مشاهدة ،خلال فترة الدراسة ، وذلک لکثرة المسلسلات الهندية المدبلجة وبعد المتابعة العامة للمسلسلات التى إعتمدت على المسح بالعينة للمسلسلات التى تطرح منظومة القيم الإجتماعية وأکثرها مشاهدة تم تحديد فئتين من القيم .
الأولى تناولت القيم الإجتماعية الإيجابية
الثانية تناولت القيم الإجتماعية السلبية
وبعد الرصد والتحليل تم تصنيف القيم ووضعها فى أسئلة إستمارة الإستبيان التى وجهت لعينة الجمهور الصعيدى وتم تصنيف القيم الإجتماعية والتى تم تحليلها کما يلى :
القيم الإجتماعية الإيجابية :
وهى قيم إجتماعية إيجابية تم رصدها فى المسلسلات الهندية المدبلجة ومتکررة فى عرضها ،وتفاعل الجمهور معها وتمثلت فى الآتى:
- الإخوة ، الإبوة ، الأخلاقيات ، الترابط الأسرى ، تحمل المسؤولية، الطيبة، الرومانسية بين الأزواج ، الإصرار فى الخير، الحياء ،الإنتصار فى الخير، المنافسة فى الخير ، التضحية ، الإنفتاح .
القيم الإجتماعية السلبية :
وهى قيم إجتماعية سلبية تم رصدها فى المسلسلات الهندية المدبلجة وتفاعل الجمهور معها وتمثل فى الآتى :
- الخيانة، الکره ، المکائد، الرشوة ، الإصرار فى الشر، المنافسة فى الشر ،القسوة على الأطفال ، الإنتصار فى الشر .
ثالثاَ مقياس الغرس الثقافى:
على الرغم من کثرة المقاييس المستخدمة فى قياس الغرس التى تعتمد على کثافة التعرض للمسلسلات الهندية والقيم المکتسبة التى أدرکها الفرد ويعتمد عليها فى علاقته بالمجتمع الذى حوله ،فتم قياس إدراک الجمهور للمضامين المقدمة فى المسلسلات الهندية المدبلجة، على مقياس تم تصميمه عن طريق إستمارة إستطلاعية على عينة ٥٠مفردة فى ثلاث أسئلة السؤال الأول عن إيجاد تشابه بين الأشخاص الذين يتم التعامل معهم فى الحياة الواقعية ،والشخصيات الموجودة فى تلک المسلسلات، أيضاً التساؤل الآخر عن الحرص على المقارنة بين مايتم مشاهدته وبين ما يدور فى الحياة ،والتساؤل الثالث عن إمکانية إتخاذ أحداث ومواقف ومشکلات تلک المسلسلات وسبل حلها لحل المشکلات والمواقف التى فى الحياة الواقعية ، وهذه الأسئلة للتعرف على سلوک الفرد نحو المسلسلات .
وتم إختيار الإجابات المتکررة لدى عينة الدراسة يجيب عليها المبحوث بطريقة ليکرت ( الثلاثى ) لتحديد مدى إدراکهم لمضامين تلک المسلسلات بوضع علامة تشير إلى درجة الإدراک ب ( دائماَ - أحياناً - لا ) ، وتم تحويل هذه الدرجات إلى تکرارات ونسب مئوية أثناء المعالجات الإحصائية .
رابعاَ مقياس سلوک الفرد فى إهتمامه وتفضيله لبعض المضامين التى يتم عرضها فى المسلسلات الهندية، وتم تصميمه عن طريق إستمارة إستطلاعية على عينة قوامها ٥٠مفردة بأهم المضامين المثارة والمفضلة لدى جمهور العينة ، وتم إختيار أکثر المضامين المفضلة المتکررة لدى العينة، يجيب عليها الجمهور المبحوث بطريقة ليکرت (السباعية) لتحديد مدى تفضيلهم وإهتمامهم بالمضامين المثارة بوضع إشارة تشير إلى درجة الإهتمام والتفضيل وتم تحويل هذا إلى تکرارات ونسب مئوية أثناء المعالجة الإحصائية.
خامساَ مقياس الرضى العام عن القيم الإيجابية التى تعرضها المسلسلات الهندية المدبلجة
فتم قياس مدى الرضى للجمهور عن تلک القيم المتواجدة فى مسلسلات العينة على مقياس تم تصميمه على دراسة إستطلاعية على عينة قوامها ٥٠مفردة ،حيث تم وضع سؤالا للمبحوثين ( هل أنت راضى عن طرح المسلسلات الهندية المدبلجة للقيم الإجتماعية الإيجابية ؟ ) .
وتم توزيع درجات هذا المقياس ما بين ( راضى - راضى إلى حد ما - غير راضى تماماَ )، وتم تحويل هذه الدرجات إلى تکرارات بعد ذلک فى المعالجة الإحصائية للبيانات.
إختبار الصدق و الثبات لصحيفة الإستبيان :
١- إختبار صدق المقياس : يهدف إختبار صدق المقياس إلى التأکد من أن المقياس قادر فعلا على قياس ما ينبغى أن يقاس ،وبعد تصميم الباحثة لإستمارة الإستبيان، قامت بعرضها على السادة المشرفين على الرسالة وقامت الباحثة بإختبار صدق الإستمارة للتأکد من قدرتها على تحقيق أهداف الدراسة الميدانية متبعة فى ذلک التحقق من :
- الصدق الظاهرى ( ValidityFace ): وتم ذلک من خلال عرض إستمارة الإستبيان على أساتذة محکمين *فى مجال الإعلام لتقييم صلاحية الإستمارة وإمکانية تحقيقها لأهداف الدراسة، وقامت الباحثة بإجراء التعديلات والإضافات اللازمة على الإستمارة فى ضوء آراء المحکمين .
- صدق المحتوى : قامت الباحثة بالتأکد من صحة الإستمارة بعد إضافة التعديلات وعرضها على أساتذة محکمين، ورکزت الباحثة على جعل أسئلة وعبارات الإستمارة واضحة حتى تتفق مع درجة فهم المبحوثين، وإستبعاد الأسئلة المکررة، وأن الإستمارة مکونة من ٢٩سؤال.
٢- إختبار ثبات المقياس:
قامت الباحثة بإعادة تطبيق الإستمارة على عينة صغيرة قوامها(٥٠) مفردة من نفس عينة الدراسة التى تبلغ (٤١٢)مفردة ، بعد ذلک تم حساب قيمة معامل الثبات بين نتائج الإختيارين عن طريق الإعتماد على نسبة الإتفاق بين الإجابتين، وکانت النتيجةوجود(٤٢) مفردة أکدت مشاهدتها لتلک المسلسلات ومتابعتها ، وعلى الجانب الآخر (٨)مفردات لم يشاهدوا المسلسلات الهندية بإستمرار ، وهى نسبة تدل على وجود تطابق بين الإختبارين وذلک يدل على ثبات المقياس، ودقة بيانات الإستمارة وصلاحيتها.
وقامت الباحثة بإختبارات صدق وثبات المقياس لمعرفة :
- نسبة قبول الجمهور للمسلسلات الهندية المدبلجة
- الموضوعات التى يفضلها الشباب فى المسلسلات الهندية المدبلجة
بعد الإنتهاء من عملية جمع بيانات الدراسة، قامت الباحثة بالتأکد من صحة الإستمارة وإستبعاد أى إستمارات خاطئة أو ،فبعد عملية ترميز الإستمارات ،تم إدخال بياناتها للحاسب الآلى ثم جرت معالجتها وتحليلها إحصائياً بإستخدام برنامج (SPSS ) ،المستخدم فى تحليل البحوث الإجتماعية وتمت المعالجة الإحصائية وإستخراج النتائج الإحصائية بالإعتماد على معاملات تحليل التباين (F) أحادى الإتجاه ،وبيرسون لدراسة شدة وإتجاه العلاقة الإرتباطية بين متغيرين من نوع الفئة أو النسبة ،وإختبارات معنوية الفروق ( T.test ) لقياس شدة الفروق الإحصائية بين المتغيرات بالإضافة إلى التکرارات البسيطة والنسب المئوية .
- تعريفالقيمالإجتماعيةإصطلاحاً :هىعبارة عن مجموعة تنظيمات ومبادئ لأحکام عقلية وإنفعالية نحو الأشخاص والأشياء والمواقف ،ومن خلال تلک التنظيمات يمکن الحکم على المواقف والأشخاص بشکل سلبى أو إيجابى حسب الموقف وما هو مرغوب أو غير مرغوب (11)
الدبلجة : تحويل لغة إلى لغة أخرى فهى أداة لتسهيل وصول الخطاب الدرامى إلى الجمهور خاصة الذين لا يعرفون لغة الأصل وذلک يسهل عليهم متابعة قصة المسلسل والترکيز على الصورة المعروضة على الشاشة ولتطابق الدبلجة لابد من ترکيب شفاة الصوت على شفاة الصورة الأجنبية .
المسلسلات التلفزيونية : دراما متتابعة الأحداث تشد إنتباه المشاهد وتقوم بتقديم قيم مختلفة فهى قصة مطولة بأحداث مسلسلة فيها (12)
أما التعريف الإجرائى للباحثة للمسلسلات الهندية المدبلجة : نوع من أنواع الدراما الأجنبية التى تتناول قضايا عاطفية وإجتماعية ويتم دبلجتها باللغة السورية أو الخليجية أو غيرها ولکن أغلبها سورية وهى تلک المسلسلات التى تم تحديدها فى العينة أربع مسلسلات (غدر الزمن ج١ – ومن الحب ما قتل ج١ - أحلام مراهقتين ج ٢ – من النظرة الثانية ج١) ،وتم إختيارها بمراعاة الإختلاف فى القيم والعادات والتقاليد المتواجدة فى المسلسل.
متغيرات الدراسة:
متغيرات مستقلة : المسلسلات الهندية المدبلجة
متغيرات وسيطة : صفات فئة الشباب من حيث النوع والعمر والإقامة والمهنة ومستوىةالتعليم.
متغيرات تابعة : منظومة القيم لدى الشباب بجنوب الصعيد
حدود الدراسة :
حدود موضوعية : المسلسلات الهندية المدبلجة.
حدود مکانية: جنوب الصعيد متمثل فى محافظات ( قنا - الأقصر – سوهاج- أسوان ).
العينةالتحليلية : تمإختيارعينةمنالمسلسلاتالهندية المدبلجةمتمثلةفىمسلسل (غدرالزمانج١ – أحلام مراهقتين ج٢ – ومن الحب ما قتل ج ١ - من النظرة الثانية ج٢ ) ،أماالعينةالميدانية : تمأخذعينةعشوائيةمنجمهورجنوبالصعيدبمحافظةقنا - سوهاج – الأقصر - أسوان ،قوامها (٤١٢) مفردةويراعىفيهمالإختلاففىالتعليموالعمروالإقامة والمهنة والنوع، وقد إستجاب للإستبيان عدد (٣٩١) مفردة کانت إستبياناتهم کاملة صالحة للتحليل الإحصائى، أما ما عدا ذلک عدد (٢١) رفضوا تعبئة الإستبيان کامل بإعتبار أنهم لا يشاهدون المسلسلات الهندية المدبلجة ،حيث أجابوا على السؤال الأول والثانى فقط لإرتباطه بالسؤال هل تشاهد الدراما الهندية ؟ وإن کانت الإجابة لا يتم إجابة السؤال الثانى فقط ،بالإضافة لسؤال الصفات الديموغرافية ،ولم يکملو بقية الإستبيان لأن بقية الإستبيان مرتبطة بالمتابعين للدراما الهندية.
وأظهرت الدراسة عديد من النتائج منها :
أن جمهور العينة من شباب جنوب الصعيد يتخذون أحياناً الأحداث والمواقف والمشکلات التى تعرض فى المسلسلات الهندية المدبلجة وطرق حلها لحل مشکلات الحياة الواقعية لديهم بنسبة (٦٤.٧٪( .
جاءت معرفة العادات والتقاليد من الإشباعات المتوسطة لدى جمهور العينة بنسبة (٤٦.٨٪) وجاءت قوية بنسبة (٤٢.٧٪(.
أن شباب جنوب الصعيد جمهور العينة يتأثر أحياناَ بما تعرضه المسلسلات الهندية المدبلجة من مکائد وتدبير الخطط بنسبة (٥١.٩٪(.
جاء "إرتداء السارى الهندى بعد الزواج " من أکثر العادات والتقاليد التى تحرص عليها المسلسلات الهندية المرتبة الأولى بنسبة (٦٧.٣٪( ويليها فى المرتبة الثانية "طاعة الوالدين" بنسبة (٣٢.٧٪(، ويليها فى المرتبة الثالثة "التمسک بنظام العائلات" بنسبة (٢٥.٨٪(،ويليها بعد ذلک فى المرتبة الرابعة "مواعيد الطعام ومبارکته" بنسبة (٢٣.٠٪) ،وجاء بعد ذلک فى المرتبة الخامسة "التضحية من أجل الإخوات" بنسبة (٢٢.٨٪(،ويليه فى المرتبة السادسة " طقوس الزواج " بنسبة (١٧.٦٪(، وجاء فى المرتبة السابعة "صلة الرحم" بنسبة (١٢.٨٪(،وجاءت عوامل اخرى لم تذکر فى البحث بنسبة (٧.٤٪(
أن قيمة الأخلاقيات التى تعرض فى المسلسلات الهندية أثرت فى جمهور العينة بشکل متوسط.
أن جمهور العينة راضى تماماً عن القيم الإجتماعية الإيجابية التى تطرحها المسلسلات الهندية المدبلجة وجاء ذلک فى المرتبة الأولى بنسبة (٤٧.١٪(.
يرى جمهور العينة أن المسلسلات الهندية المدبلجة أحياناَ تظهر السعادة فى کل مواقف حياتهم بنسبة (٥٧.٨٪( ، ويليها فى المرتبة الثانية أن المسلسل الهندى دائماَ يظهر السعادة فى کل مواقفهم بنسبة (٣٨.١٪( ، والذين لا يرون تلک السعادة فى المسلسلات الهندية بنسبة (٤.١٪(.
فترة المساء هى الوقت المفضل لمشاهدة المسلسلات الهندية المدبلجة لدى جمهور الدراسة .
توجد علاقة إرتباطية بين حجم التعرض للمسلسلات الهندية المدبلجة التى يشاهدها المبحوثين وبين رضاهم عن القيم الإيجابية التى تعرضها هذه المسلسلات .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين عينة الدراسة من حيث الموضوعات التى تحرص على مناقشتها مع الآخرين حول موضوعات المسلسلات الهندية المدبلجة تبعاً للمتغيرات الديموغرافية .
(2)ربابرأفتمحمدالجمال،أثرإستخدامشبکاتالتواصلالاجتماعىعلىتشکيلالنسقالقيمىالاخلاقىللشبابالسعودى،بحوثإعلامية،جامعة الملک عبد العزيز،کليةالاتصالوالاعلام ،٢٠١٣ .
(3)أحمد سيف شاهين ، مشاهدة الدراما التلفزيونية (المدبلجة ) وعلاقتها ببعض الحاجات النفسية لدى المراهقين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة دمشق ، کلية التربية ،٢٠١٤ .
(4)Md.Abdullah Alhelal ,Impacts of Indian drama serials on Bangladeshi social system, Asauniversity Review, VoI.8No.1,january-june,2014,pp243-249.
(5)محمدعلىسلامة،القنواتالفضائيةوأثرهاعلىتغييرالقيمالإجتماعيةفىالمجتمعالريفى،المجلةالمصريةلبحوثالإعلام،جامعة القاهرة ،کليةإعلام،العدد٤٤يوليو – سبتمبر٢٠١٣،ص.ص٤٤٦-٤٤٨ .
(6) Murtaza Aykac, The values Adopted By individuals Receiving different Levels of creative drama education, international Journal of Academic, Research part Bi 2014 ;6 (1) , Dol: 10:78132075-4124,162014,pp 240- 247.
(7) Ngawang choenyi Ghale , Reflection of cultural values in animated TV and viral advertisements from India , Master thesis , Norges Handels Hoyskole, 2010
(8)إبراهيمحمدالمبرز،القنواتالفضائيةوتأثيرهاعلىمنظومةالقيمالإجتماعيةلدىطلابالثانويةالعامةبمدينةالرياض،رسالةماجستير،غيرمنشورةر،جامعة الإمام محمد بن سعود ،کليةالعلومالاجتماعية،٢٠١١ .
(9)وسام سامى عبد الفتاح على ، تعرض المراهقين للدراما الهندية المقدمة فى القنوات الفضائية وعلاقته بإکتسابهم أنماط الثقافة الهندية ، رسالة دکتوراة، غير منشورة ،جامعة عين شمس، کلية الدراسات العليا للطفولة ٢٠١٨ .
(11)فايزة عبد الله الحربى، القيم فى الفکر الغربى المعاصر و الإسلامى، مطبوعات ،الشبکة العالمية، موقع الألوکة، تاريخ الإضافة ٢٤ يونية ٢٠١٢ ، متاح على https://www.alukah.net/culture/0/42084/
(12)نزيهة عثامنة ، تأثير شبکات التواصل الإجتماعى على القيم الإجتماعية للطلبة الجامعين، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة ، کلية العلوم الإنسانية والإجتماعية، قسم علوم الإعلام والإتصال ، ٢٠١٧،ص٧ .
(13) رزان بسام قطوس ،درجة تأثير الدراما الإجتماعية الترکية المدبلجة على المرأة الأردنية،رسالة ماجستير، غير منشورة ،جامعة الشرق الأوسط، کلية الإعلام ،٢٠١٥ ،ص.ص ٨-٩ .