. (2020). تناول مواقع التواصل الاجتماعي لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 8(8), 147-175. doi: 10.21608/mktc.2020.152778
. "تناول مواقع التواصل الاجتماعي لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 8, 8, 2020, 147-175. doi: 10.21608/mktc.2020.152778
. (2020). 'تناول مواقع التواصل الاجتماعي لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 8(8), pp. 147-175. doi: 10.21608/mktc.2020.152778
. تناول مواقع التواصل الاجتماعي لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2020; 8(8): 147-175. doi: 10.21608/mktc.2020.152778
تناول مواقع التواصل الاجتماعي لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة
شهدت الآونة الأخيرة اهتمامًا محليًا بذوي الاحتياجات الخاصة، ويتزامن ذلک مع ما تشهده تکنولوجيا الاتصال والمعلومات وظهور مواقع التواصل الاجتماعي، وما يتيحه للمستخدمين من مزايا کثيرة من أهمها الفورية والتفاعلية والوسائط المتعددة والنصية الفائقة وحرية التعبير عن الرأي وتجاوز القيود بمختلف أنواعها, وما يميز الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي عن غيره من وسائل إعلامية واتصالية, وبالتالي يوفر مزيدًا من إمکانية الاتصالية ومزيدًا من الاستخدامات للجميع بشکل ولذوى الاحتياجات الخاصة بشکل خاص، بل ويعد أکثر أهمية وفاعلية بالنسبة لهم نظرًا لتلافي مواقع التواصل الاجتماعي لعدد من السلبيات التي يواجهها ذوو الاحتياجات الخاصة عند التعامل مع وسائل الإعلام الأخرى .
ولکن يجب أن تتضافر جهود المؤسسات الاجتماعية بمصر مع الجهود الإعلامية بأنواعها المختلفة المطبوعة والمسموعة والمرئية، وأيضًا الوسائل الجديدة منها وخاصة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعية لما لها من تأثير کبير في الرأي العام وبالتالي المؤسسات جميعاً والتي تقوم بنشر أخبار الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة والمشکلات التي تعيق مسار حياتهم الطبيعية في المجتمع وعرضها على متخذي القرار بحرية وبدون تجميل وتزييف وتوضيح سبل حل هذه المشکلات .
نقاط رئيسية
أ- تکتسب هذه الدراسة أهميتها من أهمية الموضوع الذي تناولته وهو موضوع معاجلة مواقع التواصل الاجتماعي لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة.
ب- مدى إظهار ذوي الاحتياجات الخاصة لبياناتهم الشخصية.
ج- تعطيهم الفرصة للتعرف على بعضهم البعض، وتتيح لهم عرض آرائهم ومناقشات الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية وغيرها من الأوضاع الموجودة في الساحة بحُرية أکبر من الوسائل الإعلامية الأخرى.
تناول مواقع التواصل الاجتماعي لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة
آية سمير صلاح منصور
باحثة دکتوراه قسم الإعلام - کلية الآداب
جامعة اسوان
مقدمة:
شهدت الآونة الأخيرة اهتمامًا محليًا بذوي الاحتياجات الخاصة، ويتزامن ذلک مع ما تشهده تکنولوجيا الاتصال والمعلومات وظهور مواقع التواصل الاجتماعي، وما يتيحه للمستخدمين من مزايا کثيرة من أهمها الفورية والتفاعلية والوسائط المتعددة والنصية الفائقة وحرية التعبير عن الرأي وتجاوز القيود بمختلف أنواعها, وما يميز الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي عن غيره من وسائل إعلامية واتصالية, وبالتالي يوفر مزيدًا من إمکانية الاتصالية ومزيدًا من الاستخدامات للجميع بشکل ولذوى الاحتياجات الخاصة بشکل خاص، بل ويعد أکثر أهمية وفاعلية بالنسبة لهم نظرًا لتلافي مواقع التواصل الاجتماعي لعدد من السلبيات التي يواجهها ذوو الاحتياجات الخاصة عند التعامل مع وسائل الإعلام الأخرى .
ولکن يجب أن تتضافر جهود المؤسسات الاجتماعية بمصر مع الجهود الإعلامية بأنواعها المختلفة المطبوعة والمسموعة والمرئية، وأيضًا الوسائل الجديدة منها وخاصة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعية لما لها من تأثير کبير في الرأي العام وبالتالي المؤسسات جميعاً والتي تقوم بنشر أخبار الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة والمشکلات التي تعيق مسار حياتهم الطبيعية في المجتمع وعرضها على متخذي القرار بحرية وبدون تجميل وتزييف وتوضيح سبل حل هذه المشکلات .
مشکلة البحث:
تؤکد الدراسات والإحصاءات التزايد المطرد في معدلات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتنامي انتشاره في کافة أنحاء العالم، وأيًا ما کانت النظم السياسية والاقتصادية والثقافية للدول والمجتمعات، وانتشارها بين مختلف الفئات العمرية والمستويات التعليمية نظرًا لسرعتها في الانتشار ونشر الأخبار، وسهولة الوصول للمعلومات المتعددة والاتصال بجميع أنحاء العالم.
إلى جانب الاعتماد على الوسائط المتعددة، مما يجعل للجمهور دورًا أکبر فاعلية في التعامل مع هذه الوسيلة، وبالاطلاع على الدراسات السابقة التي أوضحت أهمية إجراء دراسات في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة، وبالطبع هناک سلبيات وإيجابيات لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة لمواقع التواصل الاجتماعي، وتحقيق الاستفادة من خدمات مواقع التواصل الاجتماعي، وتختلف العوامل والتحديات من مجتمع لآخر ومن فئة عمرية لأخرى ومن ضرر لآخر.
هناک قلة في الدراسات العربية التي تبحث في تأثيرات مواقع التواصل الاجتماعي على ذوي الاحتياجات الخاصة واستخداماتهم لها، ونظرًا للجوء ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مواقع التواصل الاجتماعي في طرح قضاياهم ومشکلاتهم، جاءت مشکلة الدراسة للتعرف على کيفية تناول مواقع التواصل الاجتماعي لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة
الدراسات السابقة:
1- هناک دراسة نرمين زکريا إسماعيل خضر (2010)([1])، بعنوان: تأثير الإنترنت على التفاعل الاجتماعي والسياسي للمعاقين، وهدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير الإنترنت على التفاعل الاجتماعي والسياسي لذوي الاحتياجات الخاصة المعاقين جسديًا من مستخدمي الإنترنت، وذلک في ضوء حرکة 7 مليون معاق التي تکونت عن طريق شبکة الإنترنت من أشخاص لا يعرفون بعضهم البعض من محافظات مختلفة، وذلک في عام 2009، بهدف تحقيق نهضة اجتماعية وحقوقية في مجال ذوي الإعاقة. وهي دراسة وصفية استخدمت منهج المسح لعينة من ذوي الإعاقة الجسدية قوامها 80 مفردة، واستخدمت کل من آداتي الاستقصاء والمقابلة المتعمقة لجمع البيانات.
2- وأيضاً دراسة د. على بن شويل القرني، (2007)([2])، بعنوان: اتجاهات الإعلاميين السعوديين نحو ذوي الاحتياجات الخاصة (دراسة مسحية عن الصورة والاهتمامات في وسائل الإعلام السعودية). تناقش هذه الدراسة العلاقة بين وسائل الإعلام وموضوعات وقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة، بما تحمله من جدليات ومواقف واستشهادات متباينة، وتحديدًا تسعى الدراسة إلى تقصي اتجاهات منسوبي وسائل الإعلام في المملکة العربية السعودية نحو الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، للتعرف على علاقة هذه الاتجاهات بالصورة التي ترسمها وسائل الإعلام عن هذه الفئة.
3- دراسة: فاطمة مصطفي السيد شحاتة (2017)([3])، بعنوان: برنامج کشفي مقترح لذوي الإعاقة البصرية بمحافظة الإسکندرية، وهدفت الدراسة إلى وضع برنامج کشفي مقترح لذوي الإعاقة البصرية بمحافظة الإسکندرية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي والتجريبي لملائمتهما لطبيعة ونوع الدراسة والهدف منه، وقد أُجريت الدراسة على عينة من المسئولين والقادة الکشفيين في الجمعيات الکشفية المتخصصين في الإعاقة، وتوصلت الدراسة إلى وضع برنامج کشفي مقترح لذوي الإعاقة البصرية.
4- يوسف الرفاعة أحمد فراويلا، (2011)([4])، بعنوان: استخدام المکفوفين للمواقع الإخبارية. هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين تصميم المواقع الإخبارية ولاستخدام المکفوفين لها، وتم إجراء تجربة على عينة من المبحوثين ذوي مستوى تعليمي جامعي باستخدام قارئ الشاشة، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى مجموعة ضابطة وهي الأکثر خبرة في تقنيات استخدام الحاسب والإنترنت، والثانية مجموعة تجريبية وهي الأقل خبرة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :ما زالت المواقع الإخبارية بعيدة تمامًا عن سياق التفاعل مع المکفوفين وتلبية احتياجاتهم المعرفية، بالقدر الذي يجعل استخدامهم لتلک المواقع مفيدًا وذا جدوى.
5- التعليق د. على بن شويل القرني، (2007)([5])، بعنوان: اتجاهات الإعلاميين السعوديين نحو ذوي الاحتياجات الخاصة (دراسة مسحية عن الصورة والاهتمامات في وسائل الإعلام السعودية). تناقش هذه الدراسة العلاقة بين وسائل الإعلام وموضوعات وقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة، بما تحمله من جدليات ومواقف واستشهادات متباينة، وتحديدًا تسعى الدراسة إلى تقصي اتجاهات منسوبي وسائل الإعلام في المملکة العربية السعودية نحو الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، للتعرف على علاقة هذه الاتجاهات بالصورة التي ترسمها وسائل الإعلام عن هذه الفئة.
بعنوان: الشبکات الاجتماعية المتاحة من خلال الإنترنت کأداة لدعم الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، يعد دعم الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة بمثابة محاولة متعددة المجالات تتضمن العديد من المساهمين، وتکون العلاقات الاجتماعية ذات تأثير قوي وفعال في هذا الصدد، وأوضحت الشبکات الاجتماعية المتاحة من خلال الإنترنت قدرتها على تغيير نماذج التفاعل الإنساني، ومع ذلک نجد أن تطبيقها على الإعاقات يکون بمثابة مجال بحثي جديد إلى حد ما، وتصف الرسالة التصميم الخاص بهذه الشبکات ومدى تطورها وحجم استخدامها من أجل المعاقين بغرض تحسين مستوى إنتاجهم، والارتقاء بمستوى الرعاية المقدمة لهم وتعزيز العلاقات الاجتماعية، لقد استخدم 46 فردًا بما فيهم مقدمي الرعاية، المهنيين العاملين في مجال الرعاية الصحية (مثل أخصائي علم النفس، المعالج المهني، الطبيب)، والمشرفين، والإداريين، والمقيمين وأفراد أسرهم الـOSN0، وتشير النتائج الکمية والکيفية إلى مستوى الأداء التقني الخاص بهذه الشبکات.
بعنوان: دراسة الاستقرار والتغيير فيما يتعلق بمدى استمرارية النظام الروتيني اليومي والشبکات الاجتماعية الخاصة بأسر الأطفال ذوي الإعاقات الفکرية الحادة والإعاقات المتعددة. وهدفت الدراسة إلى دراسة مدى استمرارية النظام الروتيني اليومي والشبکات الاجتماعية الخاصة بأسر الأطفال ذوي الإعاقات الفکرية الحادة والإعاقات المتعددة الخلفية، استخدم البحث تصميم الدراسة الاستکشافية والنوعية بغرض دراسة الاستقرار والتغيير فيما يتعلق بمدى استمرارية النظام الروتيني اليومي والشبکات الاجتماعية الخاصة بأسر الأطفال ذوي الإعاقات الفکرية الحادة والإعاقات المتعددة.
8- Tétreault, S., Freeman, A., Carrière, M., Beaupré, P., Gascon, H., Marier Deschênes, P, (2014)([8]).
بعنوان: آباء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة: التعاون بين الشبکات الصحية، الاجتماعية والتعليمية. في عام 2003 قامت وزارة الصحة والخدمات الاجتماعية، وزارة التربية والتعليم والأنشطة الترفيهية والرياضية، بإبرام اتفاقية خاصة بتکامل الخدمات المقدمة من جانب شبکات الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية في إقليم کويبک، کندا.
والاستفادة من الدراسات السابقة:
التواصل العلمي مع ما انتهت إليه الدراسات السابقة من نتائج، والبدء من حيث انتهت هذه الدراسات.
تعميق مشکلة الدراسة وبلورتها بشکل يمکن من خلاله رصد معالجة مواقع التواصل الاجتماعي لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث إنها الوسيلة الأکثر حرية حيث توفر الحرية والتفاعلية بشکل أکبر لهذه الفئة حيث يستطيعوا مناقشة المواضيع والمشاکل الخاصة بهم وأيضًا إبداء آرائهم واقتراح الحلول للصعوبات التي تواجههم تجاه هذا المجتمع.
تحديد الإطار النظري المناسب للدراسة والذي يتمثل في نظرية الأطر الخبرية.
تحديد متغيرات الدراسة الحالية بما يتلاءم وطبيعة بيئة البحث، وفي تحديد معايير اختيار وسحب المفردات موضع تطبيق الدراسة.
صياغة تساؤلات الدراسة بناء على نتائج الدراسة السابقة، والتي ساعدت في تحديد التساؤلات والفروض البحثية بالدراسة الميدانية.
ساعدت على تطوير أفق الباحث لأهمية موضوع الدراسة والإلمام بجوانب المشکلة البحثية وأهمية دور معالجة مواقع التواصل الاجتماعي لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة.
أهمية البحث:
الأهميه العلميه:
أ- تکتسب هذه الدراسة أهميتها من أهمية الموضوع الذي تناولته وهو موضوع معاجلة مواقع التواصل الاجتماعي لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة.
ب- مدى إظهار ذوي الاحتياجات الخاصة لبياناتهم الشخصية.
ج- تعطيهم الفرصة للتعرف على بعضهم البعض، وتتيح لهم عرض آرائهم ومناقشات الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية وغيرها من الأوضاع الموجودة في الساحة بحُرية أکبر من الوسائل الإعلامية الأخرى.
الأهميه التطبيقيه:
أ- الاستفادة من تقنية الوسائط المتعددة التفاعلية ومواقع التواصل الاجتماعي من معالجة قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة من خلاص تطوير هذه المواقع بما يلاءم احتياجاتهم المختلفة وتعمل على تزويدهم بالمزيد من المعلومات والمعرفة وحقوقهم وواجباتهم وتوصيل احتياجاتهم إلى المسئولين في الدولة.
ب- ودراسة العوامل والمتغيرات التي تؤثر على طبيعة استخدام ذوي الاحتياجات الخاصة لمواقع التواصل الاجتماعية وضرورة الاهتمام بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة داخل مصر نظرًا للمشکلات التي يعانوا منها.
تساؤلات الدراسة:
يهدف البحث إلى الإجابة على التساؤلات الفرعية التالية:
- ما مدى إظهار ذوي الاحتياجات الخاصة لبياناتهم الشخصية؟
- ما مدى إظهار بيانات ذوي الاحتياجات الخاصة للتواصل مع المستخدمين الآخرين؟
- ما هي نوعية مجموعات النقاش التي انضم إليها ذوي الاحتياجات الخاصة؟
- ما هي نوعية مقاطع الفيديو التي يشاهدها المستخدمون من ذوي الاحتياجات الخاصة؟
- ما هي الفترة الزمنية التي يستغرقها عرض مقاطع الفيديو؟
- ما هي طبيعة المضمون في مقاطع فيديو؟
المجتمع والعينة: يتمثل مجتمع الدراسة، الدراسة الوصفية في عينة من الأخبار المنشورة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة على "فيسبوک" و"تويتر" و"انستجرام" وبعض مواقع التواصل الاجتماعي التي تتناول قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضًا متابعة صفحات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة على مواقع التواصل اجتماعي.
تاسعاً- نوع الدراسة:
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية والتي تتجاوز حدود الرصد إلى التفسير والتحليل ودراسة العلاقات الارتباطية والتقييم والتقويم للظاهرة التي تقوم الباحثة بدراستها، حيث تسعى إلى رصد وتحليل وتفسير معالجة مواقع التواصل الاجتماعي لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة وذلک کوسيلة إعلامية تتيح لهم التعبير عن رأيهم ومتطلباتهم بحرية وتفاعلية، وتهدف إلى الوصول إلى رؤية کاملة لمعالجة مواقع التواصل اجتماعي لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة والمساهمة في وضع خطط مستقبلية سليمة لتحسين أداء مواقع التواصل اجتماعي بما يتلاءم مع مستخدميه من ذوي الاحتياجات الخاصة.
عاشراً- المنهج المستخدم:
منهج المسح:
تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح، وهو يعتبر جهد علمي منظم للحصول على معلومات وأوصاف عن الظاهرة محل الدراسة، کما يعد أفضل منهج بحثي متاح للدراسات الاجتماعية للحصول على معلومات وبيانات أصلية لوصف مجتمع البحث.
حيث توظف الدراسة الحالية منهج المسح الإعلامي لمعالجة مواقع التواصل اجتماعي لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة.
حادي عشر- أدوات الدراسة:
تمثلت أدوات الدراسة في تحليل المضمون التي يستخدمها الباحث في الحصول على البيانات وجمعها وذلک باعتبار هذه الأداة آداه بحثية مناسبة لجمع البيانات من مفردات عينة الدراسة وهي مواقع التواصل اجتماعي التي تعني بمعالجة قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة کما أنها من أکثر الأدوات البحثية استخدامًا وشيوعًا.
الإطار النظرى
أولًا- نشأة مواقع التواصل الاجتماعي وتطورها:
إن العلاقات الاجتماعية بين البشر أمراً مهماً وضرورياً؛ فالإنسان کائناً اجتماعياً بطبعه، وتواجد الأفراد في بيئات مختلفة جعلت من اجتماعهم فعلياً أمراً صعباً أن لم يکن مستحيلاً، فکان اللقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعى هو البديل المناسب، والذى يحقق أهداف الأفراد، ويقضى على عامل العزلة، ويلبى تطلعاتهم في التعاون والتفاعل والممارسة الاجتماعية الهادفة، مع تکوين صداقات متنوعة وبطريقة ميسرة عبر وسيط إلکترونى. وظهرت مواقع التواصل الاجتماعى في الولايات المتحدة الأمريکية على مستوى التفاعل بين بعض زملاء الدراسة، وأول موقع للتواصل الاجتماعى لطلاب المدارس الأمريکية ظهر عام (1995) وهو موقع Classmates.com؛ وهذا الموقع قسم المجتمع الأمريکى إلى ولايات وکل ولاية إلى مناطق وکل منطقة لعدة مدارس، وجميعها تشترک في هذا الموقع، ويمکن للفرد البحث في هذا التقسيم حول المدرسة التي ينتسب إليها ويجد زملائه ويتعرف على أصدقاء جدد، ويتفاعل معهم عبر هذه الشبکة. (مجاهد، 2010 ، ص 8). وتبع ذلک محاولة ناجحة لموقع تواصل اجتماعى آخر؛ وهو موقع SixDegrees.com، وکان ذلک في خريف عام (1997)، ورکز ذلک الموقع على الروابط المباشرة بين الأشخاص بغض النظر عن انتماءاتهم وهويتهم العلمية أو العرقية أو الدينية، وکان ذلک بداية للانفتاح في عالم التواصل الاجتماعى بدون حدود، وقد أتاح ذلک الموقع للمستخدمين مجموعة من الخدمات من أهمها إنشاء الملفات الشخصية وإرسال الرسائل الخاصة لمجموعة من الأصدقاء، وبالرغم من ذلک فقد تم إغلاق الموقع لعدم قدرته على تمويل الخدمات المقدمة من خلاله، وتبع ذلک ظهور مجموعة من مواقع التواصل الاجتماعى خلال الفترة (1997 - 1999)؛ وکان محور اهتمامها هو تدعيم المجتمع من خلال مواقع تواصل مرتبطة بمجموعات معينة مثل موقع الأمريکيين الآسيويين Asianavenue.com ، وموقع البشر ذوى البشرة السمراء Blackplanet.com ، وبعد ذلک ظهرت مجموعة من مواقع التواصل الاجتماعى والتي لم تستطع أن تحقق النجاح الکبير بين الأعوام (1999- 2001)، وقد اعتمدت هذه المواقع في نشأتها خلال الفترة الأولى على تقنيات الويب web based ؛ والتي ترکز على استخدام غرف الدردشة والرسائل الالکترونية، وخلال تلک الفترة لم تکن تقنيات الجيل الثانى للويب قد ظهرت على الساحة، کما لم يکن يسمع عن التفاعل والإضافة والحذف والنقاش وتبادل الملفات والآراء وکل ما تتيحه تقنية الويب. (Wikipedia, 2012).
ومع بداية عام (2002) انطلق موقع التواصل الاجتماعى friendste.com، وقد تم تصميمه ليکون وسيلة للتعارف والصداقات المتعددة بين مختلف فئات المجتمع العالمى، وقد نال هذا الموقع شهرةً کبيرةً في تلک الفترة، وفي النصف الثانى من نفس العام ظهر في فرنسا موقع skyrock.com کمنصة للتدوين، ثم تحول بعد ذلک إلى شبکة تواصل اجتماعى مع ظهور تقنيات الجيل الثانى للويب. (boyd, & Ellison, 2007)، (سيلمان، وخليفة، 2009، ص12). وفي بداية عام (2003) ظهر موقع التواصل الاجتماعى الشهير Myspace.com وهو من أوائل مواقع التواصل الاجتماعى وأکثرها شهرة على مستوى العالم، کما ظهرت بالتوزاى العديد من مواقع التواصل الاجتماعى مثل LinkedIn.com والتي انطلقت رسمياً في الخامس من مايو عام (2003)؛ والذى وصل عدد مستخدميه إلى (250) مليون مشترکاً بنهاية شهر ديسمبر (2012)، ثم کانت النقلة الکبيرة في عالم شبکات التواصل الاجتماعى بانطلاق موقع التواصل الاجتماعى الشهير الفيسبوک Facebook.com؛ حيث انطلق رسمياً في الرابع من فبراير عام (2004)؛ وقد بدأ هذا الموقع أيضاً في الانتشار الموازى مع شبکات التواصل الأخرى على الساحة حتى تطور الفيسبوک من المحلية إلى الدولية عام (2006)،
ثانيًا- أنواع الشبکات الاجتماعية:
يمکن تقسيم الشبکات الاجتماعية ومواقع التواصل الاجتماعي على عدد من الأسس المختلفة، فقد تُقسم حسب التقنية الفنية التي يُبنى عليه، أو على حسب جنسية الأشخاص المشترکين فيها، حيث أن هناک العديد من الشبکات التي تنتمي لأماکن بعينها ولأعراق ولأجناس خاصة، أو على أساس الاهتمام الموضوعي لها، وبصفة عامة اتفق عدد من الباحثين على أنه من الممکن أن تقسم وتصنف الشبکات الاجتماعية على النحو التالي([9]):
- شبکات شخصية أو محلية خاصة بأشخاص معينين: وهي تقتصر على مجموعة من الأصدقاء والمعارف، وتعمل على التواصل الاجتماعي فيما بينهم ولا تسمح بالاشتراک لأي شخص إلا إذا کان من دائرة الأقارب أو الأصدقاء أو له صفة أخرى للتقارب، مثل موقع (tributes)، وهناک عدد من المواقع والتي تخصص بلغة معينة کالهندوسية، والباکستانية، والإنجليزية، والفرنسية ولا يسمح بالاشتراک إلا للمتحدثين لهذه اللغة.
- شبکات خاصة بفئات موضوعية معينة: حيث تقوم بتجميع المهتمين بمجال معين، أو تخصص ما، وتعمل على تحقيق أقصى استفادة ممکنة من تجميع قطاع کبير من المهتمين بموضوع معين، ويؤدي ذلک الأمر إلى تبادل الخبرات والمعلومات المهنية والتعليمية حول مجال مشترک، وهناک شبکات اجتماعية ثقافية، وشبکات اجتماعية تعليمية للتعليم عن بعد.
- شبکات مهنية: تواجه مشکلة البطالة المنتشرة في کافة أرجاء العالم، ولا تقتصر فقط على توفير العمل للباحثين وإنما تعمل أيضًا على رفع کفاءة العمال.. ومن أشهر هذه المواقع والشبکات (linked in) وقد وصل عدد مشترکيها إلى 187 مليون مشترک حول العالم.
2-خصائص مواقع الشبکات الإجتماعية
أ. البيانات الشخصية
تعتمد موقع الشبکات الإجتماعية علي الصفحات الشخصية التي تحتوي على خانات للبيانات الشخصية للمستخدمين(العمر، السن، مکان الإقامة، ....إلخ) وتفضيلاتهم المختلفة وصورهم الشخصية وملفاتهم المرئية، وتحتوي هذه الصفحات أيضاً على مساحة لتعليقات المستخدمين وقائمة عامة من الأصدقاء([10]).
فهي صفحات الشخصية مميزة للمستخدمين تمکنهم من أن يظهروا أنفسهم الآخرين بالأسلوب الذي يريدونه، کما تشجعه تلک المواقع علي وضع صورة شخصية في مقدمة صفحاتهم، والتعامل مع الکثير من التطبيقات Application المتوفرة خصوصًا في موقع فيس بوک Facebook.([11])
ب. نوعية التفاعلات
أهم ما يميز مواقع الشبکات الإجتماعية أنها تسعى إلى الحفاظ على العلاقات الإجتماعية لمستخدميها، ذلک لأن التکنولوجيا في هذه المواقع تسمح بالحفاظ علي تلک الروابط وتهئيتها بسهولة وبتکلفة مادية بسيطة. ([12])
ويستطيع المستخدمون في مواقع الشبکات الإجتماعية التواصل مع مستخدمين آخرين عند الموافقة علي قبول طلبات مصادقتهم Friend requests.([13]) وهي عملية فنية في الموقع تعني موافقة الطرفين على قبول الصداقة، فأحد المستخدمين يستقبل طلب من آخر لتأکيد وقبول هذه الصداقة.([14])
تحت مواقع الشبکات الاجتماعية المستخدمين على أن يحددوا مع من يقيمون علاقاتهم الاجتماعية ويختلف المصطلح الذي يندرج تحته هذه العلاقات، فهي تأخذ مصطلح إما الأصدقاء Friends أو المعارف acquaintance أو المعجبين Fans وتتطلب أغلب مواقع الشبکات الإجتماعية موافقة ثنائية من الطرفينbi-directional من جانب المستخدمين للتأکيد على الصداقة بينهم، بينما لا يتطلب البعض الآخر ذلک، حيث تعتبر العلاقة أحادية الجانب one – directional وهم عادة من المعجبين بالفنان fans أو التابعين followers. ([15])
ج. مساحات الرأي والتعبير
يختلف مسمى مساحة الرأي من موقع إلى آخر، فعلى سبيل المثال، ففي موقع فرندستر Friendster يطلق عليه الشهادات Testimonials، وقد استخدم الموقع هذه الخاصية لتشجيع المستخدمين على کتابة شهادات خاصة عن أصدقائهم لکي يقرأها الآخرون لخلق نوع من الحوار والتواصل المستمر بين المستخدمين وأصدقائهم.
وتتنوع الخصائص الاتصالية في مواقع الشبکات الإجتماعية ، فالبعض يمتلک تقنيه تبادل الملفات المرئية والصور والبعض الآخر يوفر خاصية الرسائل الفوريةInstant messaging والتدوين .Blogging([16])، کما تمتلک بعض المواقع خصائص الرسائل والبريد الإلکتروني وخدمات الدردشة Chat عن طريق الصوت والصورة وتبادل ومشارکة الملفات المرئية والنصية ومجموعات النقاش Groups.([17])
الآثار الإيجابية لوسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع:
تُوضحّ النقاط الآتية أهم التأثيرات الإيجابية لوسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع:
تعزيز الإنتاجية العلمية: تُعزّز وسائل التواصل الاجتماعي الإنتاجية العلمية للمجتمعات، حيث تسمح لمجموعاتٍ من المُستخدِمين الذين يشترکون في نفس الاهتمامات العلمية في مجالات عدّة؛ کالصحة، والسياسة، والاقتصاد، وغيرها، من التواصل معاً لتبادل معارفهم وخبراتهم.
منصة إعلامية حرة: تُعتبر وسائل التواصل الاجتماعي بمثابة منصة إعلامية تُمکّن الأشخاص من التعبير عن آرائهم عبرها بحريّة دون التقيّد بأيّ قوانين قمعيّة تمنع حرية التعبير.
تسهيل التواصل مع الآخرين: تُعتبر وسائل التواصل الاجتماعي طريقةً سهلةً للتواصل مع المُستخدمين الآخرين، أو التعرّف عليهم أينما کانوا دون التقيّد بالحدود الجغرافية، الأمر الذي من شأنه کسر الحواجز الثقافية بين المجتمعات المختلفة.
تعزيز القوة الاقتصادية: حيث تستخدم العديد من شرکات الأعمال والتجارة وسائل التواصل الاجتماعي بهدف التواصل مع زبائنهم والتسويق لمُنتجاتهم، کما تتميز وسائل التواصل الاجتماعي اقتصادياً نظراً لقلة الکُلفة المالية اللازمة لعمل إجراءات اقتصادية بحثيّة في سوق مُعيّن.
تقليل نسبة البطالة: حيث تُتيح وسائل التواصل الاجتماعي نشر العديد من فرص العمل عبر منصّاتها، وتُشير الدراسات إلى أنّ نسبة 60% من أصحاب العمل يلجأون إلى مواقع التواصل الاجتماعي للبحث عن الموظفين.
نظرة تاريخية عن ذوي الاحتياجات الخاصة:
تعتبر مشکلة ذوي الاحتياجات الخاصة ورعايتهم واحدة من المشکلات الاجتماعية التي تمتد جذورها إلى العصور القديمة والوسطى إلى أن وصلت إلى الوضع الذي هو عليه في العصر الحديث، وتختلف أساليب الرعاية ونوعيتها حسب الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والديني الذي کان سائدًا في کل عصر من العصور.
في العصور القديمة عانى ذوو الاحتياجات الخاصة من الاضطهاد والازدراء والإهمال، وکان ذلک ناتج عن المعتقدات الخاطئة والخرافات التي کانت سائدة في ذلک الوقت، ونادى أفلاطون بوجوب التخلص من الأطفال المعاقين عن طريق قتلهم، وذلک للمحافظة على نقاء العنصر البشري في جمهوريته الفاضلة([18]).
أما في إسبرطة فقد طغى على أهلها الاتجاه إلى اعتبار الأطفال من سقام الأجساد غير صالحين للقيام بأي عمل ولا يبعثون على فخر أولياء أمورهم، ولذلک عمدوا إلى حمل الطفل بعد مولده إلى مکان معين يتم فحصه بمعرفة شيخ القبيلة أو أکبر أفراد القبيلة سنًا، فإذا وجدوه قوي الجسم ومتناسق العضلات أمروا بتربيته وتعليمه، أما في حالة ضعف الطفل بعد مولده وسوء تکوينه فقد کان يُلقى به إلى مکان سحيق بقاع الجبل لأنه يمثل عبئًا على نفسه وغيره.
أما عن رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل الديانات السماوية فقد حثت على المعاملة الحسنة لهم، حيث نهت الديانة اليهودية عن قتل الطفل الکفيف لأنه هبة من الله ويجب المحافظة عليه ورعايته وحسن معاملته تقربا لله تعالى.
مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة:
تناول العديد من الباحثين العديد من التعريفات لذوي الاحتياجات الخاصة فمنهم من عرفهم على أنه مصطلح ذوو الاحتياجات الخاصة : children with special needs : يعني الطفل الذي يختلف عن الطفل الطبيعي أو الطفل المتوسط من حيث القدرات العقلية أو الجسمية أو الحسية أو من حيث الخصائص السلوکية أو اللغوية أو التعليمية إلى درجة يصبح ضروريا معها تقديم خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة لتلبية الحاجات الفريدة لدى الطفل ويفضل معظم التربويين حاليا استخدام مصطلح ذوي الاحتياجات الخاصة؛ لأنه لا ينطوي على المضامين السلبية التي تعبر عنها مصطلحات العجز أو الإعاقة وما إلى ذلک.([19])
احتياجات الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة:
يشير المليجي (1991) إلى أن الشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة إنسان له حاجاته التي يود إشباعها کغيره من البشر، والتي أحدثتها ظروف الإعاقة من جانب آخر، وهذه الاحتياجات تم تصنيفا إلى التالي: [20]))
احتياجات بدنية: يجب تلبيتها له لاستعادة لياقته البدنية وهذه يتطلب توفر الأجهزة التعويضية.
احتياجات إرشادية: يتم إشباعها حتى يتقبل إعاقته مما يؤدي إلى تکيفه من جانب وتنمية شخصيته من جانب آخر.
احتياجات تعليمية: يتم تحقيقها بتوفير فرص التعليم المکافئ لمن هم في سن التعليم، مع الاهتمام بتعليم الکبار وذلک عن طريق فصول خاصة.
احتياجات مهنية: وتتمثل في تهيئة سبل التوجيه المهني المبکر والاستمرار فيه لحين الانتهاء من العملية التأهيلية وإصدار التشريعات في محيط تشغيل الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير فرص العمل التي تناسب قدرتهم.
احتياجات اجتماعية: لتوثيق صلات الشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة بمجتمعه من جانب، وتعديل نظرة المجتمع إليه من جانب آخر، وذلک بتوفير فرص الاحتکاک والتفاعل المکافئ مع بقية المواطنين والعمل على إدماجه مع المجتمع.
احتياج الأبحاث والخدمات الاجتماعية: يحتاج الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى أبحاث اجتماعية ونفسية للتعرف على أسباب إعاقتهم والعمل على التغلب على المشکلات النفسية والأسرية التي يتعرضون لها وتحديد الخدمات الترويجية والترفيهية التي يحتاجونها لشغل أوقات الفراغ([21]).
ولذلک من المهم جمع الإحصائيات عن الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وتعريف کافة أفراد المجتمع بأنواع الإعاقات الجسدية وأسبابها وکيفية الوقاية منها ووضع البرامج التي تؤهل من لديهم هذه الإعاقات ليکونوا أکثر تکيفًا مع بيئتهم.
أنواع ذوي الاحتياجات الخاصة:
الإعاقة العقلية Mental Retarded:
أ. تعريف الإعاقة العقلية
هناک تعريفات متعددة للإعاقة العقلية منها تعريف الجمعية الأميرکية للتخلف العقلي، وهو: "الإعاقة العقلية نقصٌ جوهري في الأداء الوظيفي الراهن، يتصف بأداء ذهني وظيفي دون المتوسط يکون متلازمًا مع جوانب قصور في اثنين أو أکثر من مجالات المهارات التکيفية التالية: التواصل، والعناية الشخصية، والحياة المنزلية، والمهارات الاجتماعية، ، ويظهر ذلک قبل سن الثامنة عشرة".([22]).
ب. أنواع الإعاقة العقلية:
تصنف الإعاقة العقلية تصنيفات متعددة وذلک حسب الأسس المعتمدة في التصنيف، وذلک على النحو التالي: التصنيف على أساس الأسباب، التصنيف على أساس شدة الإعاقة، التصنيف على أساس المظهر الخارجي، التصنيف التربوي، التصنيف على أساس السلوک التکيفي.
ج. أهمية الوقاية من الإعاقة:
بالرغم أن الإعاقة العقلية هي عرض من الأعراض المرافقة لحالات کثيرة، فإن الأبحاث الطبية لم تتوصل لأکثر من حوالي (25%) من الأسباب المؤدية للإعاقة العقلية، وهذا يعني أن (75%) من أسباب الإعاقة العقلية ما زالت غير معروفة، ولکن هذا الواقع لا يقلل من أهمية بذل الجهد على مستوى الوقاية، إلا إذا تضافرت جميع الجهود لوضع کافة بنودها قيد التنفيذ من قبل: الأسرة والمجتمع بکافة أفرادها، والدولة بکافة مؤسساتها ذات الصلة بالعملية الوقائية- الباحثون والدارسون، ومخططو البرامج الوقائية من الأخصائيين والقائمين على تنفيذها.
د. التدخل المبکر:
مفهوم التدخل المبکر: يعرف مصطلح التدخل المبکر بأنه: (مجموعة شاملة من الخدمات التعليمية والاجتماعية والتربوية والنفسية والصحية تقدم للأطفال الذين يعانون من إعاقة أو تأخر نمائي أو الذين هم عرضة لخطر التأخر العقلي).
ه. الفئات المستهدفة في برامج التدخل المبکر:([23])
الأطفال المتأخرون نمائيًا في مجال أو مجالين من مجالات النمو في أول سنتين. الأطفال الذين هم في حالة خطر، الأطفال الذين يعانون من حالات إعاقة عقلية أو جسمية.
و. مبررات التدخل المبکر:
يعتبر التعليم في سن ما قبل المدرسة أسهل وأسرع من التعليم في أي مرحلة عمرية، يتبع الأطفال المتأخرين في النمو نفس مسار النمو الطبيعي مع أنه في العادة لا يکون على نفس المستوى الوظيفي، حتى يکون لأسر الأطفال المعوقين قواعد ثابتة عن کيفية تنشئة أطفالهم حتى يتجنبوا الوقوع في مشاکل مستقبلية.
أ. تعريف لإعاقة البصرية: الشخص الکفيف هو ذلک الشخص الذي يشکو من إعاقة بصرية شديدة ولا يستطيع أن يقرأ أو يکتب إلا طريقة برايل، أما المکفوف جزئيًا وهو ذلک الشخص الذي يستطيع قراءة الکتابة العادية وذلک بالاستعانة بالعدسات المکبرة والکتب ذات الأحرف الکبيرة.
ب. تصنيفات الإعاقة البصرية:
الأول- المعاقون بصريًا کليًا:
تلک الفئة الذين فقدوا درجات الإبصار کلية، ووصلت إلى أقل من 20 درجة ولو باستخدام النظارة، ومثل هذه الفئة لا يمکنها الاستفادة من الخبرات التي تقدمها البرامج التربوية والتعليمية للأسوياء، وينطبق عليها التعريفين القانوني والتربوي.
ج. مظاهر الإعاقة البصرية
حالة قصر النظر: صعوبة رؤية الأشياء البعيدة لا القريبة، وسببها سقوط صورة الأشياء المرئية أمام الشبکية، وتستخدم العدسات المقعرة.
حالة طول النظر: صعوبة رؤية الأشياء القريبة لا البعيدة، سببها سقوط الأشياء المرئية خلف الشبکية وکرة العين أقصر، وتستخدم لعدسات المحدبة.
حالة صعوبة ترکيز النظر: صعوبة رؤية الأشياء بشکل مرکز أو واضح، وسببها الوضع الغير عادي لقرنية العين أو العدسة وتستخدم العدسات الاسطوانية.
د. أسباب الإعاقة البصرية:
أسباب ما قبل الولادة وهي عوامل وراثية وأما إصابة الأم الحامل ببعض الأمراض المعدية مثل الحصبة الألمانية والسفلس. أسباب أثناء عملية الولادة وهي نقص الأکسجين والولادة المتعسرة. أسباب ما بعد الولادة وهي زيادة نسبة الأکسجين المعطى للطفل والإصابات الناتجة عن الحوادث أو بعض الأمراض المختلفة.
ه. الوقاية من الإعاقة البصرية:
إن وضع القطرة على البؤبؤ يخدش القرنية، کما أن وضعها قرب جذر الأنف يقلل من فائدتها لأنها تتسرب بسرعة عن طريق مجاري الدمع، کما لا يجوز أن تلمس القطارة أهداب أو أجفان العين حتى لا تنتقل العدوى من عين إلى عين.
قطرات ومراهم العيون لها مدة صلاحية ولا يجوز استخدامها بعد التاريخ المذکور([25]).
يجب على العاملين في المجال الصناعي (خاصة لحام الأکسجين، أو مستخدمي قواطع الحديد الکهربائية، أو سن بعض الآلات، أو مستخدمي الأحماض والقلويات الشديدة) استخدام النظارات الواقية وکذلک ابتعاد الأشخاص المحيطين وخاصة أثناء اللحام الکهربائي فقد يؤدي إلى إصابات بالغة لطبقة العين السطحية.
نتائج البحث:
أولًا- موقع "فيسبوک":
جدول(1)
إظهار ذوو الاحتياجات الخاصة عن بياناتهم الشخصية ن = (60) مستخدم ومستخدمة
التکرار والنسبة المئوية
مدى إظهار الجوانب الشخصية
ک
النسبة المئوية
%
الترتيب
يظهرون جوانبهم الشخصية
51
85.00
1
لا يظهرون جوانبهم الشخصية
9
15.00
2
يوضح جدول أن النسبة المئوية لذوي الاحتياجات الخاصة الذين يظهرون شخصيتهم من العينة قيد البحث هي (85.00%) لجميع مستخدمي موقع فيسبوک، بينما جاءت النسبة المئويةلذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا يظهرون شخصيتهم من العينة قيد البحث هي (15.00%) لجميع مستخدمي موقع "فيسبوک".
جدول(2)
بيانات عن تعليم وعمل ذوي الاحتياجات الخاصة قيد البحث
التکرار والنسبة المئوية
بيانات التعليم والعمل
ک
النسبة المئوية
%
الترتيب
الجامعة/ الکلية
19
31.67
3
المدرسة
11
18.33
6
جهة العمل
25
41.67
1
الوضع الوظيفي
14
23.33
4
مهام الوظيفة
13
21.67
5
مکان العمل
23
38.33
2
يوضح جدول أن النسب المئوية لبيانات التعليم والعمل للعينة قيد البحث من ذوي الاحتياجات الخاصة جاءت کالتالي: جهة العمل بنسبة مئوية (41.67%) وبالترتيب (1) ومکان العمل بنسبة مئوية (38.33%) وبالترتيب (2) فالجامعة/ الکلية بنسبة مئوية (31.67%) وبالترتيب (3) ثم الوضع الوظيفي بنسبة مئوية (23.33%) وبالترتيب (4) فمهام الوظيفة بنسبة مئوية (21.67%) بترتيب (5) ثم المدرسة بنسبة مئوية (18.33%) وبترتيب (6).
جدول(3)
البيانات الأساسية عن ذوي الاحتياجات الخاصة قيد البحث
التکرار والنسبة المئوية
البيانات الأساسية
ک
النسبة المئوية
%
الترتيب
النوع
60
100.00
1
تاريخ الميلاد
24
40.00
8
الدولة
56
93.33
1 م
المدينة
47
87.33
6
الحالة الاجتماعية
23
38.33
9
الهدف من التواصل صداقة
55
91.67
3
الهدف من التواصل الاتصال بالمستخدمين
55
91.67
3 م
الهدف من التواصل طرح قضايا أو مشکلات
54
91.67
3 م
الآراء الدينية
5
8.33
11
الآراء السياسية
9
15.00
10
تعريف المستخدمين بأنفسهم
27
45.00
7
يوضح جدول أن النسب المئوية للبيانات الأساسية (النوع والدولة) هي (93.00%) وبالترتيب (1، 1م) ثم النسب المئوية للبيانات الأساسية (الهدف من التواصل صداقة، الهدف من التواصل الاتصال بالمستخدمين، الهدف من التواصل طرح قضايا أو مشکلات) هي (91.67%) وبالترتيب من (3 – م م) فالمدينة بنسبة مئوية (87.33%) وبالترتيب (6) ثم تعريف المستخدمين بأنفسهم (45.00%) وبالترتيب (7) فتاريخ الميلاد بنسبة مئوية (40.00%) وبالترتيب (8) فالحالة الاجتماعية بنسبة مئوية (38.33%) وبالترتيب (9) ثم الآراء السياسية بنسبة مئوية (15.00%) وبالترتيب (10) فالآراء الدينية بنسبة مئوية (8.33%) وبالترتيب (11).
جدول(4)
بيانات ذوي الاحتياجات الخاصة للتواصل مع المستخدمين الآخرين في الموقع
التکرار والنسبة المئوية
بيانات التواصل مع المستخدمين
ک
النسبة المئوية
%
الترتيب
البريد الإلکتروني
4
6.67
2
الهاتف المحمول
5
8.33
1
الهاتف الأرضي
-
-
-
عنوان السکن
-
-
-
الموقع الشخصي
-
-
-
يوضح جدول أن النسب المئوية لبيانات التواصل لذوي الاحتياجات الخاصة قيد البحث مع المستخدمين باستخدام الهاتف المحمول جاءت بنسبة مئوية (8.33%) وبالترتيب (1) واستخدام التواصل مع المستخدمين باستخدام البريد الالکتروني جاء بنسبة مئوية (6.67%) وبالترتيب (2) بينما لم يستخدم ذوي الاحتياجات الخاصة التواصل مع المستخدمين باستخدام (الهاتف الأرضي- عنوان السکن– الموقع الشخصي).
جدول(5)
نوعية مجموعات النقاش التي انضم إليها ذوي الاحتياجات الخاصة قيد البحث
التکرار والنسبة المئوية
نوعية مجموعات النقاش
ک
النسبة المئوية
%
الترتيب
مجموعات تهتم بمجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة
57
95.00
1
مجموعات ذات اهتمام بشئون منظمات المجتمع المدني
54
90.00
5
مجموعات ذات اهتمام بالشئون السياسية
27
45.00
10
مجموعات ذات اهتمام بالشئون الاجتماعية
42
70.00
7
مجموعات ذات اهتمام بالشئون الاقتصادية
19
31.67
11
مجموعات ذات طابع ترفيهي
55
91.67
4
مجموعات ذات اهتمامات إنسانية
56
93.33
2
مجموعات ذات اهتمام بالعلوم والتکنولوجيا
54
90.00
5 م
مجموعات ذات اهتمام بالخدمات والمنتجات
56
93.33
2 م
مجموعات ذات اهتمام بالمؤسسات أو الهيئات
30
50.00
9
مجموعات ذات اهتمام بالشئون الدينية
42
70.00
7 م
يوضح الجدول أن النسب المئوية لنوعية مجموعات النقاش (مجموعات تهتم بمجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة) بنسبة مئوية (95.00%) وبالترتيب (1) ومجموعات النقاش (مجموعات ذات اهتمامات إنسانية، والمجموعات ذات اهتمام بالخدمات والمنتجات) بنسبة مئوية (93.33%) وبالترتيب (2) و(2 م) وفالمجموعات ذات طابع ترفيهي بنسبة مئوية (91.67%) وبالترتيب (4) و(مجموعات ذات اهتمام بشئون منظمات المجتمع المدني ومجموعات ذات اهتمام بالعلوموالتکنولوجيا)بنسبة مئوية (90.00%) وبالترتيب (5)، (5 م) ثم (مجموعات ذات اهتمام بالشئون الاجتماعية ومجموعات ذات اهتمام بالشئون الدينية)بنسبة مئوية (70.00%) بالترتيب (7)، (7 م) فالمجموعات ذات اهتمام بالمؤسسات أو الهيئات بنسبة مئوية (50.00%) بالترتيب (9) ثم مجموعات ذات اهتمام بالشئون السياسية بنسبة مئوية (45.00%) بالترتيب (10) فالمجموعات ذات اهتمام بالشئون الاقتصادية بنسبة مئوية (31.67%) بالترتيب (11).
جدول (6)
أهم قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة على صفحات "فيسبوک"
التکرار والنسبة المئوية
القضايا
ک
النسبة المئوية
%
الترتيب
طبية/ صحية
15
25.00
8
نوعية الإعاقة
12
20.00
10
تشريع/ نظم
38
63.33
4
حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة
53
88.33
1
تربوي وتدريب
27
45.00
5
تأهيل/ توظيف
40
66.67
3
توعية
17
28.33
7
وقاية
8
13.33
11
تدخل مبکر
5
8.33
12
تخصصات مرضية
3
5.00
13
تبرعات/ مساعدات
27
45.00
5 م
زواج ذوي الاحتياجات الخاصة
15
25.00
8 م
اتجاهات الفرد/ المجتمع
51
85.00
2
يوضح الجدول أن النسبة المئوية لأهم قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة على صفحات "فيسبوک" للعينة قيد البحث من ذوي الاحتياجات الخاصة جاءت کالتالي: حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة مئوية (88.33%) وبالترتيب (1) واتجاهات الفرد/ المجتمع بنسبة مئوية (85.00%) وبالترتيب (2)، فالتأهيل/ توظيف بنسبة مئوية (66.67%) وبالترتيب (3)، ثم التشريع/ نظم بنسبة مئوية (63.33%) وبالترتيب (4) فالقضايا التربوية وتدريب بنسبة مئوية (45.00%) بترتيب (5)، ثم قضايا التبرعات/ المساعدات بنسبة مئوية (45.00%) وبترتيب (5 م) ثم القضايا التوعوية بنسبة مئوية (28.33%) وبترتيب (7)، فالقضايا الطبية/ الصحية بنسبة مئوية (25.00%) بترتيب (8)، ثم قضايا الزواج بنسبة مئوية (25.00%) بترتيب (8 م)، فنوعية الإعاقة بنسبة مئوية (25.00%) بترتيب (10) ثم قضايا الوقاية بنسبة مئوية (13.33%) بترتيب (11)، ثم قضايا التدخل المبکر بنسبة مئوية (8.33%) بترتيب (12)، فقضايا التخصصات المرضية بنسبة مئوية (5.00%) وبترتيب (13).
جدول(7)
طبيعة ما ينشره ذوي الاحتياجات الخاصة قيد البحث على صفحات "فيسبوک"
التکرار والنسبة المئوية
طبيعة النشر
ک
النسبة المئوية
%
الترتيب
استخدام التطبيقات المختلفة
18
30.00
12
التعبير وإبراز الحالة العامة
57
95.00
1
إبداء الإعجاب بما ينشره الأصدقاء
56
93.33
2
إضافة صورة أو مقطع فيديو والتعليق عليها
56
93.33
2 م
التعليق علي صورة أو مقطع فيديو
55
91.67
4
تعديل البيانات الشخصية
9
15.00
13
الانضمام إلى مجموعات النقاش Groups
55
91.67
4 م
المساهمة في الحوار في مجموعات النقاش
49
81.67
11
الانضمام إلى صفحات المعجبين
55
91.67
4 م
التخطيط للمشارکة في حدث يخص ذوي الاحتياجات الخاصة
9
15.00
13 م
دعم ذوي الاحتياجات الخاصة
55
91.67
4 م
إرسال تعليقات حول الروابط
54
90.00
8
التعليق على الحالة العامة للقضايا
54
90.00
8 م
التعليق على قضية معينة
54
90.00
8 م
يوضح الجدول أن النسب المئوية لطبيعة ما ينشره ذوي الاحتياجات الخاصة علي صفحات "فيسبوک"facebook للعينة قيد البحث من ذوي الاحتياجات الخاصة (التعبير وإبراز الحالة العامة) (95.00 %) وبالترتيب (1) ثم (إبداء الإعجاب بما ينشره الأصدقاء، إضافة صورة أو مقطع فيديو والتعليق عليها) بنسبة مئوية (93.33%) وبالترتيب (2، 2م) على التوالي ثم (التعليق علي صورة أو مقطع فيديو، الانضمام إلى مجموعات النقاش، الانضمام إلى صفحات المعجبين، دعم ذوي الاحتياجات الخاصة) بنسبة مئوية (91.67%) وبالترتيب (4 – 4م) على التوالي ثم (إرسال تعليقات حول الروابط، التعليق على الحالة العامة للقضايا، التعليق على قضية معينة) بنسبة مئوية (90.00%) وبالترتيب (8 – 8 م)، ثم (المساهمة في الحوار في مجموعات النقاش) بنسبة مئوية (81.67%) بترتيب (11) ثم (استخدام التطبيقات المختلفة) بنسبة مئوية (30.00%) ثم (تعديل البيانات الشخصية، التخطيط للمشارکة في حدث يخص ذوي الاحتياجات الخاصة) بنسبة مئوية (15.00%) بالترتيب (13، 13م).
جدول(8)
نوعية الصورة الرئيسية لذوي الاحتياجات الخاصة قيد البحث
التکرار والنسبة المئوية
نوعية الصورة الرئيسية
ک
النسبة المئوية
%
الترتيب
صورة شخصية لذوي الاحتياجات الخاصة
52
86.67
3
صورة جماعية مع الأصدقاء
42
70.00
4
صورة المشاهير ذوي الاحتياجات الخاصة
25
41.67
6
لوحات فنية ومناظر طبيعية
21
35.00
7
شعارات ورموز
55
91.67
1
رسوم متحرکة/ کارتون
32
53.33
5
محتوى نصي مصور
55
91.67
1 م
يوضح الجدول أن النسب المئوية لنوعية الصورة الرئيسية للعينة قيد البحث من ذوي الاحتياجات الخاصة جاءت کالتالي: شعارات ورموز بنسبة مئوية (91.67%) وبالترتيب (1) ومحتوى نصي مصور بنسبة مئوية (91.67%) وبالترتيب (1م) فصورة شخصية لذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة مئوية (86.67 %) وبالترتيب (3) ثم صورة جماعية مع الأصدقاء بنسبة مئوية (70.00%) وبالترتيب (4) ثم رسوم متحرکة/ کارتون بنسبة مئوية (53.33 %) وبالترتيب (5) فصورة المشاهير ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة مئوية (41.67 %) وبالترتيب (6) ثم لوحات فنية ومناظر طبيعية بنسبة مئوية (35.00%) وبالترتيب (7).
جدول(9)
طبيعة الأفکار في الصورة الرئيسية
التکرار والنسبة المئوية
طبيعة الأفکار
ک
النسبة المئوية
%
الترتيب
مضمون شخصي
52
86.67
1
مضمون حب وعاطفة
11
8.33
5
منتجات وخدمات
2
3.33
6
مضمون يعالج قضية
2
3.33
7
مضمون يثير قضية
15
25.00
3
حالة إنسانية
22
36.67
2
أخرى
6
10.00
4
يوضح جدول أن النسب المئوية طبيعة الأفکار في الصورة الرئيسية للعينة قيد البحث من ذوي الاحتياجات الخاصة جاءت کالتالي: مضمون شخصي بنسبة مئوية (86.67%) وبالترتيب (1) وحالة إنسانية بنسبة مئوية (36.67%) وبالترتيب (2)، فمضمون يثير قضية بنسبة مئوية (25.00%) وبالترتيب (3) ثم أخرى (منظر طبيعي–ديني– شعار–آثار مصرية) بنسبة مئوية (10.00%) وبالترتيب (4) ثم مضمون حب وعاطفة بنسبة مئوية (8.33%) وبالترتيب (5) فمنتجات وخدمات بنسبة مئوية (3.33%) وبالترتيب (6) ثم مضمون يعالج قضية بنسبة مئوية (3.33%) وبالترتيب (7).
النتائج والتوصيات:
أولًا- موقع فيسبوک:
- أظهرت النتائج أن ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يظهرون شخصيتهم من العينة قيد البحث هي (85.00%) لجميع مستخدمي موقع فيسبوک.
- کما اظهرت النتائج أن البيانات الأساسية: النوع، والدولة، والهدف من التواصل، خاصة طرق القضايا والمشکلات، ثم الآراء الدينية والسياسية.
- کما أظهرت النتائج من أهم البيانات التي يستخدمها ذوي الاحتياجات الخاصة للتواصل مع المستخدمين الآخرين في الموقع هي الهاتف المحمول والبريد الإلکتروني.
- اظهرت النتائج أن نوعية مجموعات النقاش التي ينضم إليها ذوي الاحتياجات الخاصة: قيد البحث مجموعات تهتم بمجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة، واهتمامات إنسانية، ومجموعات ذات اهتماما بالمؤسسات والهيئات أما في مجموعات ذات اهتمام بالشئون الاقتصادية والسياسية جاءت في المتربة الاخيرة.
- کما اظهرت النتائج أهم قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة على صفحات "فيسبوک": حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة واتجاهات الفرد والمجتمع، والتأهيل والتوظيف والتدريب والتبرعات، أما في المرتبة الأخيرة: قضايا الوقاية ونوعية الإعاقة.
- کما اظهرت النتائج طبيعة ما ينشره ذوي الاحتياجات الخاصة قيد البحث على صفحات "فيسبوک": التعبير وإبراز الحالة العامة، ثم إبداء الإعجاب بما ينشره الأصدقاء وإضافة صورة أو مقطع فيديو، والتعليق عليها والانضمام إلى صفحات المعجبين، أما في الترتيب الأخير فکان تعديل البيانات الشخصية.
- کما اظهرت النتائج لنوعية الصورة الرئيسية لذوي الاحتياجات الخاصة قيد البحث: شعارات ورموز ومحتوى نصي مصور، وصورة شخصية لذوي الاحتياجات الخاصة، وفي الترتيب الأخير جاءت لوحات فنية ومناظر طبيعية.
ثانياً- موقع يوتيوب:
- أثبتت النتائج أن مقاطع الفيديو المستقطعة من قنوات وشبکات تليفزيونية من إجمالي مقاطع الفيديو التي يشاهدها المستخدمون في الترتيب الاول أما مقاطع الفيديو الشخصية فقد جاءت في الترتيب الثاني.
- أثبتت النتائج أن الفترة الزمنية التي يستغرقها عرض مقاطع الفيديو (10 دقائق) هي أعلى فترة زمنية واقل فترة زمنية هي (4 دقائق)
- أثبتت النتائج أن ما يعرض من آراء ووجهات نظر حول موضوعات وقضايا أعلى نسبة من إجمالي طبيعة المضمون في مقاطع الفيديو.
- کما أثبتت النتائج أن محاور الارتکاز في مقاطع الفيديو کانت على حدث أو قضية والتي حازت بالترتيب الاول .
التوصيات:
- من خلال النتائج السابقة خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات الهامة کما يلي:
- لابد من الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع والاهتمام بهم من خلال عمل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تکون منفذ لهم وقضاياهم يستطيعون التواصل عبرها إلى مراکز السلطة في البلد لتلبية احتياجاتهم ورعايتهم.
- ضرورة تضمين الإعاقات التعليمية ضمن المادة القانونية لضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقات التعليمية، وضمان استمرارية الخدمات التعليمية الملائمة لهم وعدم المساس بها.
- بذل الجهود في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير جميع الخدمات والرعاية المتکاملة في جميع مدارس التعليم العام والخاص، وضرورة الاهتمام بتطوير أدوات قياس وتشخيص صعوبات التعلم وبناء البرامج العلاجية المناسبة لهم ويتم الترويج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
المقترحات:
- أثر مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية المسؤولية المجتمعية لذوي الاحتياجات الخاصة.
- أجراء دراسات مماثلة على ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف المراحل العمرية .
- تطوير مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة لاستخدامات مواقع التواصل الاجتماعي.
- استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة.
المراجع
المراجع العربية:
إبراهيم سليمان، عبد الواحد يوسف وأحمد هاني شحات، صعوبات التعلم النمائية وأثرها على القراءة والکتابة والرياضيات والعلوم، الطبعة الأولى، إيتراک للطباعة والنشر، القاهرة (2011).
إبراهيم مروان عبد المجيد، الرعاية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة، الطبعة الأولى، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان2007.
احمد احمد عواد، دليل الاسرة والمعلمة في تنمية المهارات الاجتماعية للاطفال ذوي الاعاقة البصرية، مؤسسة حورس الدولية ، الاسکندرية ، 2011.
احمد ذکي بدوي ، قاموس مصطلحات العلوم الاجتماعية ، بيروت ، مکتبة لبنان ، 1997، ص327
أحمد محمد أبو زيد، دراسة الحالة لذوي الاحتياجات الخاصة، الطبعة الأولى، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان، 2011 .
أنور محمد حسن فخر الدين ، اثر الاضطرابات في تکوين صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وکيفية التشخيص ، رسالة دکتوراه ، جامعة فانريدج ، 2017 .
إيمان أيمن عبد الرحمن، تنمية المهارات الاجتماعية لتحسين بعض الذکاءات المتعددة لجاردنر للتلاميذ المتفوقين عقلياً في المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، قسم علم النفس التعليمي 2017
بدرة عبد الفتاح محمود، تنمية مهارات حماية الذات من الإساءة لدى عينة من ذوات الإعاقة العقلية المتوسطة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس، کلية التربية، قسم التربية الخاصة 2017.
بسمة أسامة السيد، برنامج قائم على مهام نظرية العقل لتنمية التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة وخفض نشاطهم الزائد، ، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس کلية التربية، قسم التربية الخاصة.2017.
المراجع الأجنبية:
Anderson، j. a .(2006) ، communication research،(ny:mcgaw-hill)p.p 36-38. Bograt،l.(1990)press and public، (hillsdale،nj:Lawrence Erlbaum)
Azza Medhat Aziz Mansyو Emotional intelligence and adjustment among visually impaired and sighted adolescents Thesis (M.Sc.) - Cairo University - Faculty of Nursing - Department of Psychiatric Nursing،2017
Bahney،a. (2006، march9). Don’t talk to invisible strangers. New york times. Retrieved july 21، 2007.
Barnett. D .Clements .M & Fialka I (2003) Building New dreams supporting parents adaptation to their child with special needs. Journal of Infants & Young Children. 16(3).
Barnett. D .Clements .M & Fialka I (2003) Building New dreams supporting parents adaptation to their child with special needs. Journal of Infants & Young Children. 16(3)، 184-200.
([1]) نرمين زکريا إسماعيل خضر (2010), استخدام الإنترنت وعلاقته بالتفاعل الاجتماعي والسياسي لذوي الاحتياجات الخاصة في مصر, دراسة ميدانية, المؤتمر العلمي السادس عشر (المهمشون والإعلام) جامعة القاهرة, کلية الإعلام.
([2]) د. على بن شويل القرني, (2007), اتجاهات الإعلاميين السعوديين نحو ذوي الاحتياجات الخاصة, دراسة مسحية عن الصورة والاهتمامات في وسائل الإعلام السعودية, بحث مقدم للملتقى السابع للجمعية الخليجية للإعاقة عن "الإعلام والإعاقة: علاقة تفاعلية ومسئولية متبادلة", مملکة البحرين.
([3]) فاطمة مصطفى السيد شحاتة: "برنامج کشفي مقترح لذوي الإعاقة البصرية بمحافظة الإسکندرية" (2017), أُطروحة دکتوراه غير منشورة, جامعة الإسکندرية, کلية التربية الرياضية بنات, قسم الترويح.
([4]) يوسف الرفاعة أحمد فراويلة, (2011): العلاقة بين تصميم المواقع الإخبارية ويسر استخدام المکفوفين لها وتفاعلهم معها: دراسة شبه تجريبية على عينة من الطلاب والطالبات المکفوفين في المرحلة الجامعية, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة القاهرة, کلية الإعلام, قسم الصحافة.
([5]) د. على بن شويل القرني, (2007), اتجاهات الإعلاميين السعوديين نحو ذوي الاحتياجات الخاصة, دراسة مسحية عن الصورة والاهتمامات في وسائل الإعلام السعودية, بحث مقدم للملتقى السابع للجمعية الخليجية للإعاقة عن "الإعلام والإعاقة: علاقة تفاعلية ومسئولية متبادلة", مملکة البحرين.
([6]) Blanco, T., Marco, Á., Casas, R, (2015), Online social networks as a tool to support people with special needs, Aragon Institute of Engineering Research, University Zaragoza, 50018 Zaragoza, Spain.
([7]) Wilder, J., Granlund, M, (2015), Stability and change in sustainability of daily routines and social networks in families of children with profound intellectual and multiple disabilities, BUSS School of Education, Culture and Communication, Mälardalen University, Vasteras, Sweden, CHILD, School of Health Sciences, Jönköping University, Jönköping, Sweden.
([8]) Tétreault, S., Freeman, A., Carrière, M., Beaupré, P., Gascon, H., Marier Deschênes, P, (2014), Understanding the parents of children with special needs: Collaboration between health.
([9]) سميحة محمد علي محمد عطية: إدراک الأطفال لشبکة علاقاتهم الاجتماعية, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة عين شمس, معهد دراسات الطفولة, 1996, ص174.
([10]) Danah,M. Boyd.op.cit. p.123.
([11]) Danah M. Boyd, Nicole B. Ellison. op.cit.p.213.
([12]) Nicole B. Ellison, Charles Steinfield, Cliff Lampe. op.cit. 1146
)[13]( Mike Thelwall. “Social Networks, Gender, and friending : An analysis of Myspace of member Profiles”. In: Journal of the American society for Information science and technology. Vol.59, No.8, June 2008. p.1322.
([16] (Danah M. Boyd, Nicole B. Ellison. op.cit. p.214.
([17]( Rachel singer Gordan, Michael Stephens. “Tech Tips for every librarian”. In: computers in libraries. November/ December 2007. p.46.
([18]) أ سماء حمدي محمد مخلوف, المساندة الاجتماعية وعلاقتها بکل من الثقة بالنفس والسلوک التکيفي لدى عينتين من ذوي الاحتياجات الخاصة, (2017), رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة المنيا, کلية الآداب, قسم علم النفس, ص5-7.
([19]) نجمة يوسف ناصر الخرافي، سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة ، مجلة دراسات الخليج العربية ، مجلد 35، العدد 133 ، الکويت ،2009، ص ص 369-357
([20] ) جبارة عطية جبارة ، المشکلات الاجتماعية والتربوية تشخيص ، علاج وقاية ، الاسکندرية ، الدار الجامعية ، 2002، ص17
([21]) أحمد محمد أبو زيد, دراسة الحالة لذوي الاحتياجات الخاصة, الطبعة الأولى, دار الميسرة للنشر والتوزيع, عمان، 2011 ص 45- 46.
([22]) حسين أحمد عبد الرحمن, تربية الأطفال المعاقين سمعيًا في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة, (2006), الطبعة الأولى, الدار العالمية للنشر, مصر.
([23] ) محمود عبد الصمد محمد علي، التدخل المبکر لتنيمه بعض المهارات المعرفية لدى عينة من الاطفال الذويين ، رسالة ماجستير ، کلية التربية للطفولة المبکرة ـ، جامعة القاهرة ، 2017، ص47
([24]) احمد احمد عواد، دليل الاسرة والمعلمة في تنمية المهارات الاجتماعية للاطفال ذوي الاعاقة البصرية، مؤسسة حورس الدولية، الاسکندرية، 2011، ص8
([25]) محمود أحمد عبد الکريم, الصعوبات التعليمية الإعاقة الخفية المفروم والعلاج دار اليازوري العلمية للنشر, عمان, الأردن, (2010)ص38.
المراجع
المراجع
المراجع العربية:
إبراهيم سليمان، عبد الواحد يوسف وأحمد هاني شحات، صعوبات التعلم النمائية وأثرها على القراءة والکتابة والرياضيات والعلوم، الطبعة الأولى، إيتراک للطباعة والنشر، القاهرة (2011).
إبراهيم مروان عبد المجيد، الرعاية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة، الطبعة الأولى، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان2007.
احمد احمد عواد، دليل الاسرة والمعلمة في تنمية المهارات الاجتماعية للاطفال ذوي الاعاقة البصرية، مؤسسة حورس الدولية ، الاسکندرية ، 2011.
احمد ذکي بدوي ، قاموس مصطلحات العلوم الاجتماعية ، بيروت ، مکتبة لبنان ، 1997، ص327
أحمد محمد أبو زيد، دراسة الحالة لذوي الاحتياجات الخاصة، الطبعة الأولى، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان، 2011 .
أنور محمد حسن فخر الدين ، اثر الاضطرابات في تکوين صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وکيفية التشخيص ، رسالة دکتوراه ، جامعة فانريدج ، 2017 .
إيمان أيمن عبد الرحمن، تنمية المهارات الاجتماعية لتحسين بعض الذکاءات المتعددة لجاردنر للتلاميذ المتفوقين عقلياً في المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، قسم علم النفس التعليمي 2017
بدرة عبد الفتاح محمود، تنمية مهارات حماية الذات من الإساءة لدى عينة من ذوات الإعاقة العقلية المتوسطة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس، کلية التربية، قسم التربية الخاصة 2017.
بسمة أسامة السيد، برنامج قائم على مهام نظرية العقل لتنمية التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة وخفض نشاطهم الزائد، ، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس کلية التربية، قسم التربية الخاصة.2017.
المراجع الأجنبية:
Anderson، j. a .(2006) ، communication research،(ny:mcgaw-hill)p.p 36-38. Bograt،l.(1990)press and public، (hillsdale،nj:Lawrence Erlbaum)
Azza Medhat Aziz Mansyو Emotional intelligence and adjustment among visually impaired and sighted adolescents Thesis (M.Sc.) - Cairo University - Faculty of Nursing - Department of Psychiatric Nursing،2017
Bahney،a. (2006، march9). Don’t talk to invisible strangers. New york times. Retrieved july 21، 2007.
Barnett. D .Clements .M & Fialka I (2003) Building New dreams supporting parents adaptation to their child with special needs. Journal of Infants & Young Children. 16(3).
Barnett. D .Clements .M & Fialka I (2003) Building New dreams supporting parents adaptation to their child with special needs. Journal of Infants & Young Children. 16(3)، 184-200.