للصحافةمکانةعاليةودورکبيرفىعالمنااليوم،فهىمهنةترعىمصالحالأممأفراداًوجماعات،ومدرسةکبيرةللتوجيه والارشاد،فرسالتهاعظيمة،وأهدافهاکبيرة،لاتقفعندحدالبحثعنالخبرونشره،ولکنهاتتجاوزهإلىالتأثير . ولقدباتالإهتمامبقضاياالطفولة،والعملعلىتحقيقمتطلباتهافىعصرتتضاعففيهالمعلوماتسنوياً،منأهمالقضاياالتىتشغلالمهتمين،وأصبحالسعىإلىالإرتقاءبمنابرالطفلالثقافية،وتعزيزوسائلها،منأکثرالأمورإلحاحاًوأهمهاعلىالإطلاق،وذلکبهدفالإعدادالمتکاملللطفل – عقلياًوانفعالياًواجتماعياً – ليصبحقادراًعلىمواکبةالتطورالعلمىوالتفجّرالمعرفى،وعلىتحملأعباءالمستقبلالذىسيملکفيهالمتعلممقوماتالسيادةعلىغيرالمتعلم،وليتمکنمنالإسهامالإيجابىوالفاعلفىبناءوتطويرالمجتمعالذىيعيشفيه،ولا تتحقق هذه الأهداف إلا من خلال الإهتمام بجميع الجوانب التى تخص الطفل ، وفى مقدمتها الجانب الثقافى ، وتعتبر صحافة الأطفال وسيلة لتعليم وتثقيف الطفل ، وتوسيع آفاق معارفه.
نقاط رئيسية
- تکمن اهمية الدراسة في الدور الذى يمکن ان تلعبه صحف الأطفال کوسيلة اعلامية وتربوية يحتاج اليها المجتمع المصري لنقل القيم في التقليل من الظواهر العدوانية .
2-الدور البارز الذى تلعبه صحافة الأطفال کوسيلة إتصال يحتاج إليها المجتمع لنقل الموروث الثقافي للأطفال .
3-الربط بين حقيقة دور صحف الأطفال فى توضيح سلبية المشاعر العدائية .
4- إمکانية معرفة الأثر الذى تلعبه صحافة الأطفال کوسيلة إتصال جماهيري ذات تأثير واضح على الأطفال.
ولقدباتالإهتمامبقضاياالطفولة،والعملعلىتحقيقمتطلباتهافىعصرتتضاعففيهالمعلوماتسنوياً،منأهمالقضاياالتىتشغلالمهتمين،وأصبحالسعىإلىالإرتقاءبمنابرالطفلالثقافية،وتعزيزوسائلها،منأکثرالأمورإلحاحاًوأهمهاعلىالإطلاق،وذلکبهدفالإعدادالمتکاملللطفل – عقلياًوانفعالياًواجتماعياً – ليصبحقادراًعلىمواکبةالتطورالعلمىوالتفجّرالمعرفى،وعلىتحملأعباءالمستقبلالذىسيملکفيهالمتعلممقوماتالسيادةعلىغيرالمتعلم،وليتمکنمنالإسهامالإيجابىوالفاعلفىبناءوتطويرالمجتمعالذىيعيشفيه،ولا تتحقق هذه الأهداف إلا من خلال الإهتمام بجميع الجوانب التى تخص الطفل ، وفى مقدمتها الجانب الثقافى ، وتعتبر صحافة الأطفال وسيلة لتعليم وتثقيف الطفل ، وتوسيع آفاق معارفه.
نقاط رئيسية
1- تکمن اهمية الدراسة في الدور الذى يمکن ان تلعبه صحف الأطفال کوسيلة اعلامية وتربوية يحتاج اليها المجتمع المصري لنقل القيم في التقليل من الظواهر العدوانية .
2-الدور البارز الذى تلعبه صحافة الأطفال کوسيلة إتصال يحتاج إليها المجتمع لنقل الموروث الثقافي للأطفال .
3-الربط بين حقيقة دور صحف الأطفال فى توضيح سلبية المشاعر العدائية .
4- إمکانية معرفة الأثر الذى تلعبه صحافة الأطفال کوسيلة إتصال جماهيري ذات تأثير واضح على الأطفال.
الکلمات الرئيسية
صحف الأطفال
العدائية
المقـــدمة
للصحافة مکانة عالية ودور کبير فى عالمنا اليوم ، فهى مهنة ترعى مصالح الأمم أفراداً وجماعات ، ومدرسة کبيرة للتوجية والارشاد ، فرسالتها عظيمة ، وأهدافها کبيرة، لا تقف عند حد البحث عن الخبر ونشره ، ولکنها تتجاوزه إلى التأثير .
ولقد بات الإهتمام بقضايا الطفولة ، والعمل على تحقيق متطلباتها فى عصر تتضاعف فيه المعلومات سنوياً، من أهم القضايا التى تشغل المهتمين ، وأصبح السعى إلى الإرتقاء بمنابر الطفل الثقافية ، وتعزيز وسائلها ، من أکثر الأمور إلحاحاً وأهمها على الإطلاق ، وذلک بهدف الإعداد المتکامل للطفل – عقلياً وانفعالياً واجتماعياً – ليصبح قادراً على مواکبة التطور العلمى والتفجّر المعرفى ، وعلى تحمل أعباء المستقبل الذى سيملک فيه المتعلم مقومات السيادة على غير المتعلم ، وليتمکن من الإسهام الإيجابى والفاعل فى بناء وتطوير المجتمع الذى يعيش فيه .
إن وضع تعريف جامع مانع للصحافة عامة أصبح أمر فيه شئ من الصعوبة ، خاصة إذا کان الطموح إلى تعريف شامل للصحافة ، کان ولا يزال أملا لعديد من العاملين في الدراسات الصحفية ، وهذا ما تؤکده التجربة التاريخية إلى جانب الواقع العملي ، نظراً لأن مفهوم الصحافة قد اتخذ ابعاداً جديدة مع تطور الممارسة الصحفية ، بحيث لم يعد اليوم مفهوم واحد للصحافة يمکن أن يتفق عليه الجميع ، ذلک أن کلمة صحافة لم تعنى فقط الاوراق المطبوعة التى تصدر فى مواعيد محددة والتى تحوى أخبار وآراء أو مواد مسلية ، بل کلمة صحافة اصبحت تطلق على الاذاعة الصوتية والمرئية ، صحافة سياحية ،... اخره .
درج الباحثون في الصحافة على تعريف صحافة الأطفال بأنها المجلات والصفحات المتخصصة في الصحف العامة وکذلک الصحف والمجلات المتخصصة التي يقتصر إهتمامها على تقديم مادة صحفية للأطفال، فصحافة الأطفال هي تلک الصحف والمجلات الصادرة لهم ، والتي تناسب مستوى استيعابهم لما يکتب فيها من مواد ، و تراعى الجوانب الشکلية والجمالية ، بحيث تتضمن الألوان الجميلة والکلمات الصوتية المساعدة على تنمية الذوق الفني .
وهى تُعد من قبل الکبار، ليتمکن الصغار بعد ذلک من تقديم نتاجاتهم والسير على خُطاهم ، لأن الطفل لن يکتفى بالتلقي ، وإنما سيشارک ، وسيعرض أفکاره بشکل تلقائي .
ايضاً يمکن تعريفها على أنها المطبوعات الدورية التي تتوجه أساساً للأطفال وإن اختلفت الکتابات في تحديد سنوات العمر التى تمتد خلالها مرحلة الطفولة ، وهى إن کانت متوجه للأطفال ، إلا انها يحررها الکبار ، وهناک تعريفات اخرى ، فتُعرف بأنها الدوريات التي تُوجه للطفل في مراحل نموه المختلفة ويکتبها کتاب متخصصون في صحافة الأطفال والتربية وعلم النفس وکل ذلک من خلال تعاليم الدين ونظرته للأطفال هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى أن تُقدم هذه الدوريات للطفل المعارف والعلوم، والسلوکيات من خلال واقعه الذى يعيشه ورؤيته له.
ويرتبط تاريخ العدائية عند الإنسان بالتاريخ الذى عرف فيه الإعتداء عند الإنسان البدائي، والعدائية تعد أحد أساليب التعامل غير المرغوب فيه والتى تلقى إهتماماً فى مختلف الأوساط الإجتماعية والتربوية والنفسية – فاهتم علماء النفس بدراستها لفهم طبيعتها وأسبابها بإعتبارها مشکلة خطيرة تقود الفرد للإنحراف ، ويمکن تصنيف العدائية إلى اربعة انواع وهى عدائية خارجية صريحة موجهة من الذات نحو الآخرين ،عدائية خارجية ضمنية موجهة من الآخرين نحو الاخرين ،عدائية موجهة نحو الذات (تدمير الذات أو نقد الذات ، وعدائية حائرة (الاخرون يهتدون او يوجهون الأذى البدنى نحو الذات )
ويمکن التمييز بين العدائية والعدوانية فى أن السلوک العدوانى سلوک يهدف إلى إحداث نتائج تخريبية أو مکروهة، أو السيطرة من خلال القوة الجسدية او اللفظية على الآخرين ، وهذا السلوک يعرف إجتماعياً على أنه سلوک عدوانى وينتج عنه ايذاء شخصى أو تحطيم للممتلکات فهو سلوک وليس إنفعالاً أو حاجة أو دفاعاً ،وهذا السلوک العدوانى المقصود عادة ما ينتج عن افکار ومشاعر عدوانية غير معلنة ،تطول نسبياً، وتهيئ الفرد للإستجابة بعدوانية لإيذاء الآخرين وهذا ما يعرف بالعدائية ، فالعدائية هى إنفعال مرکب أو أنها تتألف من مجموعة إنفعالات أکثرها ترکيزاً ، الإشمئزاز والإحتقار، وتبقى العدائية فى الغالب على هيئة أفکار ومشاعر القصد منها إيذاء الآخرين .
مشکلة الدراسة Research problem
فى ضوء ما تتناوله وسائل الإعلام بمختلف أنواعها من موضوعات وقضايا ، نجد أنها تطرقت إلى العدائية إما بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ، بالإضافة إلى ملاحظة الباحثة لبعض قنوات الأطفال التليفزيونية التى توضح السلوکيات السلبية وعلى رأسها التنمر ،والذى انتشر بشکل کبير مؤخراً ، ومن هنا جاءت مشکلة الدراسة للتعرف على مساهمة صحف الأطفال فى معالجة العدائية بإعتبار أن مرحلة الطفولة تمثل أهم المراحل التى يمر بها الإنسان فى حياته ، ومن هذا تتبلور المشکلة في أن لصحافة الأطفال دور فى معالجة العدائية ،ولذلک لابد من رصد وتفسير هذا الدور ، وذلک من خلال دراسة تحليليه لمضمون تلک الصحف .
أهمية الدراسة
- تکمن اهمية الدراسة في الدور الذى يمکن ان تلعبه صحف الأطفال کوسيلة اعلامية وتربوية يحتاج اليها المجتمع المصري لنقل القيم في التقليل من الظواهر العدوانية .
-الدور البارز الذى تلعبه صحافة الأطفال کوسيلة إتصال يحتاج إليها المجتمع لنقل الموروث الثقافي للأطفال .
-تکتسب هذه الدراسة أهمية خاصة من کونها تتناول معالجة صحف الأطفال لظاهرة العدائية حيث لم تتطرق دراسات من قبل تناولت صحف الأطفال ومعالجة العدائية .
-نظراً لما تمثلة مرحلة الطفولة من أهمية فى حياة الفرد والتى تعتبر من اهم المراحل فى حياته فصلاحه صلاح المجتمع وهى اللبنة التى يقوم عليها الوجود البشرى وما يحدث اليوم من ظواهر عدائية ضد الطفل کان لابد من تسليط الضوء على تلک القضايا .
اهداف الدراسة
تسعى الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسى وهو معرفة دور صحف الأطفال فى معالجة العدائية ويمکن تحقيق الهدف الرئيسى عن طريق
التعرف على الفنون الصحفية المستخدمة فى معالجة العدائية .
التعرف على مجالات الموضوعات التي تناولت العدائية داخل صحف الأطفال .
رصد القيم الإجتماعية التى يکتسبها الطفل من خلال صحيفته . .
.
الدراسات السابقة
تم تقسيم الدراسة إلى محورين
اولأ المحور الأول الذى تناول وسائل الإعلام وقضايا الطفل
1-اسماء عبد الرحمن حسين (2018) دور مجلات الأطفال الورقية والإليکترونية فى تنمية القيم الأخلاقية لدى الأطفال المصرين
سعت الدراسة الى رصد وتحليل مجلات الاطفال الورقية والاليکترونية ودورها فى تنمية القيم الأخلاقية للطفل المصرى ومعرفة الکيفية التى تُقدم بها فى المجلات وذلک عن طريق المقارنة بين المجلات العربية والأجنبية المترجمة ومعرفة آراء الأطفال فى هذه القيم ومدى اکتسابهم لها وهل الطفل يعرف معنى قيمة ام لا ، وتوصلت الدراسة الى أن الأطفال يفضلون المصدر الورقي المطبوع عن الإليکترونى واخيرا بالنسبة للقيم تم التوصل الى ان قيمة الصدق کانت لصالح الذکور اعلي من الاناث.
2-ريهام عنتر احمد فراج (2018) الفنون المستخدمة بمجلات الأطفال العربية وعلاقتها بإنقرائية الأطفال لها
استهدفت الدراسة التعرف على الفنون التحريرية المستخدمة فى مجلات الأطفال وانعکاسها على إنقرائية الأطفال مرالطفولة المبکرة 9-12 سنة، ومرحلة المراهقة المبکرة (13-15) سنة ، فهم دوافع الأفراد للتعرض لمجلات الأطفال العربية ، ورصد أهم الاسباب التى تجذب الطفل لقراءة فنون الصحافة التحريرية المختلفة فى مجلات الأطفال واخيراً التعرف على مضمون الفنون التحريرية فى مجلات الأطفال وعلاقتها بإنقرائية الأطفال للمجلات ،عن طريق استخدام منهج المسح وادوات تحليل المضمون وصحيفة الإستبيان.
وقد توصلت الدراسة إلى ان تحتل القصصفى مجلة علاء الدين اعلى نسبة بين مساحة الفنون الأخرى ، أيضاً جاء فى تفضيل المجلات الأکثر قراءة مجلة علاء الدين ثم مجلة ماجد .
3-عثمان محمد ذويب (2017) إسهامات صحافة الأطفال العراقية فى تعزيز القيم التربوية لدى الأطفال
استهدفت الدراسة التعرف على إسهامات صحافة الأطفال فى تعزيز القيم التربوية لديهم ،واستعان الباحث بالمنهج المسحى مع طريقة تحليل المضمون لمجلتي (مجلتى –المزمار) المعنيان بشئون الأطفال وتوصل الباحث الى مجموعة من النتائج أهمها ، أن المجلتين رکزتا على الفنون الأدبية وبشکل يفوق الفنون الصحفية ،کما اهتمت المجلتان بعرض القيم الإيجابية وتأکيدهما على ضرورة تعديل السلوکيات الخاطئة ، وأوصى الباحث بضرورة تأهيل العاملين فى مجال الأطفال عن طريق التدريب ،وإقامة الدورات ما يمکنهم من اکتساب المهارات الازمة .
4-هدى حميد معوض (2016) صحافة الأطفال الدينية ودورها فى تنمية الوعى الدينى للطفل
هدفت الدراسة الى معرفة الدور الذى تقوم به صحافة الأطفال الدينية فى تنمية الوعى الدينى للأطفال من (9-12) عام وبالتالي فهي تمثل مرحلة الطفولة المتأخرة من خلال الإعتماد على منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي والميداني من خلال اداة تحليل المضمون لعينة من صحف الاطفال الدينية .
وتوصلت الدراسة إلى هناک علاقه بين اعتماد الطفل على قراءة صحف الأطفال الدينية ومستوي الوعى لديهم وعن نسبة قراءه الطفل للصحف الدينية جاءت نسبة من يقرءون بشکل دائم 29.8 بينما من يقرءون بصورة غير منتظمة نسبة 48.3 بينما نسبة من لا يقرءون 21.9 .
وحددت الدراسة مجموعة من التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوکية الناتجة من اعتماد الأطفال على قراءة الصحافة الدينية کما توصلت الى وجود فروق بين الحضر والريف فى معدل قراءة الموضوعات الدينية لصالح الحضر .
5- نصر الله جهاد (2014) تأثير صحافة الاطفال على التنشئة الاجتماعية
تستهدف الدراسة الى التعرف على مقروئية الاطفال للجرائد والمجلات وتأثيرها على التنشئة الاجتماعية للطفل بالاضافة الى تنمية الميول القرائية لديهم بالاعتماد على المنهج الوصفي باستخدام اداة الاستبيان والمقابلة
وتوصلت الدراسة الى ان لصحافة الطفل تأثير کبير وايجابي على الطفل .
6- دراسة نايف الشبول 2010 عن أثر الدراما الفضائية فى ظاهرة العنف عند الاطفال
هدفت الدراسة إلى التعرف على اثر الدراما فى الفضائيات ودورها فى ظاهرة العنف لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا فى مدارس مديرية تربية أربد الأولى ، وتم اختيار عينه عنقودية عشوائية مکونة من 526 طالباً وطالبة من خلال الاعتماد على اداة الاستبيان .
وتوصلت الدراسة إلى ان هناک عوامل تؤثر فى طلبة المرحلة الأساسية العليا فى مدى تأثرهم وتفاعلهم ببرامج العنف وظهور السلوک العدوانى عندهم ، بالإضافة الى أن هناک متغيرات عديدة تؤثر فى سلوک الطفل منها اتجاهات الوالدين واسلوب معاملتهما .
7-عيسى محمد ابراهيم الأنصارى 2005 صحافة الأطفال ودورها فى تزويد الطفل الکويتي بالمعلومات
هدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة المعلومات التى تضمنتها مجلات الأطفال الکويتية وذلک من خلال تحليل مضمون عينه من مجلة العربى الصغير ، وذلک من خلال الاعتماد على المنهج الوصفى بالاعتماد على اداة تحليل المضمون
وتوصلت الدراسة الى ان مجلة العربى الصغير تهتم بتقديم المعلومات للطفل وايضا قصور المجلة فى تقديم المعلومات الدينية والفنية العامه والتاريخية والجغرافية والرياضية ، واعتماد المجله على الاسلوب القصصى في تقديم المعلومات ويکون الاسلوب القصصى اکثر نجاحا ً فى تعديل سلوک الطفل.
المحور الثانى : الدراسات التى تناولت العدائية
1-قطب عبده خليل (2019) استخدام موقع الفيس بوک وعلاقته بالعدائية والغضب
استهدفت الدراسة معرفة العلاقة بين إستخدام الفيسبوک والعدائية والغضب عند فئة المراهقين الصم ، عن طريق الاعتماد على منهج المسح وباستخدام أداة مقياس العدائية .
وتوصلت النتائج إلى هناک علاقة ارتباطية سالبة بين الفيس بوک والعدائية والغضب ، ايضا ان هناک فروق بين متوسطات درجات مرتفعي ومنخفضي مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي الفيس بوک على جميع ابعاد مقياس السلوک العدوانى ، والدرجة الکلية لصالح المستخدم العالى .
2- على ثابت ابراهيم واخرون(2019) التنبؤ بسلوک مرتکبى التنمر الإلکترونى
هدفت الدراسة الى التنبؤ بسلوک مرتکبى التنمر الاليکترونى و الذى يشمل سلوکيات عدائية حيث يستخدم فيها البريد الاليکترونى والهواتف الذکية لأجل إرسال رسائل مزعجة او انتحال شخصية الفرد وإهانة الآخرين وتهديدهم على الملأ ، وتکونت العينة على 279 مراهق بمتوسط عمرى 16 سنه عن طريق الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي واستخدام اداه مقياس السلوک للتنمر الإليکترونى واداه المقابلة
وتوصلت النتائج الى ان الذکور اکثر ارتکابا ً للتنمر الإليکترونى ، ايضا ان يقظة الضمير والتفتح عاملان منبئان لسلوک مرتکبى التنمر الإليکترونى .
3-جلين دى والترسا Glenn D. Walter (2018) من الضحية الي الضحية (العداء والغضب والإکتئاب )
استهدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين( الاکتئاب والغضب )وما يربطهم بالعدائية وذلک بإستخدام عينة 718 من الأطفال فى سن المراهقة منهم 343 ذکر ،375 إناث ، وتوصلت النتائج إلى ان هناک علاقة قوية بين الاکتئاب والعدائية ، ايضا هناک علاقة بين البلطجة والغضب و العدائية وهناک آثار لوجود مثل تلک العلاقة.
4-عامر مهدى صالح (2018) العدائية لدى طلبة المرحلة الاعدادية
هدفت الدراسة إلى التعرف على العدائية لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية عن طريق الاستعانة بعدد (12946) طالباً وطالبة عن طريق الاعتماد على منهج المسح ،و فى اداة البحث على مقياس العدائية .
وتوصلت الدراسة إلى أن طلبة المرحلة الإعدادية لديهم عدائية فهم لا يضبطون إنفعالاتهم کالغضب والإستياء والکراهية والحقد والشک ايضا لا توجد فروق احصائية بين الذکور والاناث أو التخصص علمى وأدبى فى العدائية .
تشير فرضية إنتشار الإعتداء على الأطفال إلى أن الأعتداء على الأطفال ناتج عن إمتداد النزاع بين الأبوين ، مما يعزز السلوک العدوانى للأطفال وکانت العينه مکونه من 361 من الأطفال
وتعتبر الدراسة الأولى التى تعمل على ابراز تأثير تلک العوامل البيئية من مرحلة الطفولة الى مرحلة ما قبل الدراسة واوضحت النتائج ان العداوة الزوجية تؤثر فى عدوانية الطفل
6- دراسة کروز وکارلا شافيز واخرون(2016) بعنوان السلوکيات العدائية لدى الاطفال والمراهقين
هدفت الدراسة التحقق ما اذا کانت المتغيرات الاجتماعية الديمغرافية (نوع الجنس والسن والرتبة ومکان الاقامة والمعايشة ) تؤثر على السلوک المعادى للأطفال والمراهقين ام لا والتأکد إذا کانت متغيرات الأسرة(الحالة الإجتماعية ، والمهنه ، ومستوى التعليم ، والدخل الشهرى ) ايضا تتداخل مع السلوک المعادى للأطفال والمراهقين ام لا .
وتکونت عينة الدراسة من 999 طالبا من 5-9 سنوات اطفال و من 12-15 سنه من المراهقين.
وتوصلت الدراسة الى ان الفتيات والطلاب الأکبر سنا والمقيمين فى المناطق الحضارية ،والذين يعيشون مع الآباء لديهم مستوى اعلى من السلوک العدائى ، ايضا الاطفال الذين لديهم متوسط دخل مرتفع لهم مستويات اعلى من السلوکيات العدائية وخاصة فيما يتصل بالاستياء ،العداء اللفظى والخوف والسلبية والعداء العالمى .
7-عبد العزيز السيد عبد العزيز (2013) إتجاهات جمهور الأحزاب المصرية نحو عدائية تغطية الصحف الممصرية لدستور2012
استهدفت الدراسة التعرف على إتجاهات عينة جمهور الأحزاب المصرية إزاء ظاهرة عدائية التغطية الصحفية لدستور 2012
ايضاً الکشف عن نمط ملکية الصحف وتوجهاتها إزاء قضية عدائية التغطية الصحفية لدستور 2012ومعرفة کيفية إدراک جمهور الأحزاب المصرية الليبرالية والإسلامية للتغطية الصحفية وإنعکاساتها على درجة ومستوى عدائية التغطية الصحفية للدستور 2012 وذلک باستخدام منهج المسح بالعينه والاعتماد على ادوات الاستبيان والمقابلة المباشرة مع عينه من المبحوثين بالإعتماد على عينه عمدية من جمهور الاحزاب المصرية حيث تم إختيار 50 مفردة .
وتوصلت النتائج إلى عدم تأثير العوامل الديموجرافية على مستوى درجة إدراک العدائية والمصداقية للتغطية لصحيفة الدستور لدى جمهور الأحزاب الليبرالية والإسلامية ،ايضا الإرتباط الوثيق بين الثقة فى الصحف المصرية وبين درجة ومستوى عدائية التغطية الصحفية للدستور لدى جمهور الأحزاب الليبرالية والإسلامية ،حيث أنة کلما إرتفعت درجة العدائية کلما انخفضت درجة المصداقية .
التعقيب على الدراسات السابقة :
1-قلة الدراسات التى تناولت صحف الأطفال والعلاقة بينها وبين السلوکيات الإجتماعية مقارنة بالوسائل الإعلامية الأخري کالتليفزيون والإنترنت وايضا وسائل التواصل الإجتماعى .
2-رکزت العديد من الدراسات السابقة التى تناولت نظرية العدائية على القضايا السياسية ، وندرة تناول القضايا الأخرى .
3-استخدمت معظم الدراسات السابقة منهج المسح الإعلامى بشقيه التحليلي والميدانى و هناک عدد قليل تناول المنهج الشبة تجريبى.
4-رکزت معظم الدراسات السابق التى تناولت صحف الأطفال على الجانب التحليلي دون التطرق الى الجانب الميدانى .
5-قلة الدراسات التى تناولت العدائية فى صحف الأطفال .
6-تأکيد نتائج الدراسات السابقة أن صحافة الأطفال تساهم بشکل کبير فى ترسيخ القيم عند الطفل .
رابعا ً: أوجة الاستفادة من الدراسات السابقه:
الاستفادة المعرفية
1- التعرف على أهم القضايا الخاصة بالطفل التى تناولتها صحافة الأطفال.
2- معرفة کيف تم تناول مثل تلک القضايا .
3- أن الاهتمام الاکبر بجانب العدائية کان فى الدراسات الاجنبية مقارنة بالعربية اى هناک قله فى االدراسات العربية فى تناول العدائية .
الأستفادة المنهجية
وتمثلت الاستفادة المنهجية من الدراسات السابقة فى
1- بلورة المشکلة البحثية بما يتناسب مع الدراسة
2- المساعدة فى تحديد المنهج المستخدم وهو منهج المسح
3- تحديد التساؤلات الخاصة بالدراسة الحالية
4- إستخدام تحليل المضمون فى اغلب الدراسات التحليلية کأداه لجمع البيانات وذلک بسبب طبيعة القضايا والموضوعات التى تتناولها هذه الدراسات والتى تهدف الى تعميق نتائجها وعرض تلکالموضوعات بطريقة شمولية ودقيقة .
الاستفادة النظرية
1- التعرف على النظريات التى تم الاستعانه بها فى الدراسات السابقة ومساعدة الباحثة فى التعرف على النظريات التى يمکن ان تستخدمها فى دراستها الحالية .
2- التعرف على المراجع الاجنبية والعربيه التي تم استخدامها فى الدراسات السابقة والتى يمکن ان تساعد العدوانية
4-التعرف على جوانب الدراسة وابعادها والزوايا التى تم تناولها من قبل الباحثين
تساؤلات الدراسة
کيف تم توظيف الفنون الصحفية التى تم إستخدامها فى معالجة العدائية ؟
ما هى مجالات الموضوعات المتعلقة بالعدائية التى تناولتها صحافة الأطفال؟
ما هى أهم القيم الإيجابية التى تناولتها صحف العينة؟
ما هى القيم السلبية التى تناولتها صحف العينة ؟
نوع الدراسة
تنتمى إلى الدراسات الوصفية التحليلية التى تستهدف التعرف على الظواهر والسلوکيات العدائية بين الأطفال بالإضافة إلى مدى إنتشار تلک الظواهر بين الاطفال ،والدراسات الوصفية هى التى تعتمد على بحث العديد من الظواهر ووصفها بطريقة نظرية وذلک من أجل بحثها وإصدار الأحکام والحلول بشأنها ،فهى أحد أهم المناهج المستخدمة فى البحوث العلمية ،وأحد اهم الادوات لرصد الظواهر وإثبات الحقائق المختلفة وفى الدراسة الحالية يمکن توظيفها عن طريق رصد وتوصيف المعالجة الإعلامية للعدائية التي تتناولها صحف الأطفال خلال فترة زمنية محدده من خلال تحليل عينة من صحف الأطفال .
منهج الدراسة
منهج المسح ، ويمکن تعريفة بأنه تجميع منظم للبيانات المتعلقة بمؤسسات إدارية أو علمية أو ثقافية أو اجتماعيه وذلک من خلال تحديد فترة زمنية معينة يحددها الباحث عادة ، وهو أکثر إستخداماً فى البحوث العلمية الکمية فى مختلف المعارف والموضوعات و يسهم فى دراستنا فى التعرف على العدائية التى تناولتها الصحف صحف الأطفال والفنون التى تناولتها فى معالجة العدائية .
أدوات جمع البيانات
تعتمد الباحثة على إستخدام أداة المضمون content analysis فى الدراسة التحليليه وهى أکثر الأدوات إستخداماً فى تحليل المواد الصحفية المنشورة فى الصحف للوصول إلى المعرفة العلمية الکاملة وراء هذا الإنتاج ، والإجابة على أسئلتها ، ويقصد بتحليل المضمون، القيام بدراسة کيفية وکمية للمحتويات أو المضامين بتصنيف الدلالات الموضوعاتية ضمن فئات رئيسية أو فرعية ،أو ضمن مقولات تصنيفية ،وتجميعها تحت فکرة معينة .وهناک من يعرفه بأنه منهج يتيح بصفة عامة تحليل سلوک الأفراد والشخصيات ومواقفهم من خلال المواد التي يکتبونها أو يقولونها . کما يتيح دراسة موقف وسلوک الهيئات والمؤسسات ، وهو يعد أداه وصفية لدراسة محتويات الإرساليات والخطابات والنصوص والملفوظات الشفوية والمکتوبة إما بطريقة کيفية ،وإما بطريقة کمية رمزية بمعنى أن تحليل المضمون يهدف إلى اختيار العينات الخاصة به من المحتويات الدلالية الإعلامية أو السياسية أو الإجتماعية أو القانونية ،أو الأدبية ،أو التربوية بغية توصيفها وتصنيفها إلى فئات أساسية وثانوية . ومن ثم يأتى دور المعالجة الإحصائية ويهدف تحليل المضمون إلى دراسة إستقرار المواقف أو تغييرها ،أو تحديد وحدة المساحة والزمان ،کتقسيم نص مکتوب إلى وحدات مکونة من عدد من الأسطر ، ويعتمد تحليل المضمون منهجياً على وحدة الکلمة ،أو ما يسمى بوحدة التسجيل ،ووحدة الموضوع ،أو الفکرة ،وحدة الشخصية ،ووحدة السياق . ,وتم توظيفها في الدراسة عن طريق تقسيمها الى فئات کيف قيل وتناولت (کيفية تناول العدائية فى صحف الأطفال فى فنون الصحافة المختلفة ،وماذا قيل هل تناولت القيم الإجتماعية السلبية أم الإيجابية .
مجتمع الدراسة
يتمثل مجتمع الدراسة فى صحف الأطفال للتعرف على کيفية تناول ومعالجة العدائية وهي موضوع الدراسة وذلکخلال الفترة من (يناير حتى ديسمبر 2020) .
عينة الدراسة :
تم اختيار مجلتي نور ومجلة علاء الدين ، بواقع 24 عدد وهو إجمالى اعداد المجلات عينة الدراسة لتلک الفترة .
حيث أن مجلة علاء الدين تعد المجلة الرائدة المصرية على ساحة مجلات الأطفال ، وتخاطب اطفال مصر وکل أطفال العرب ، وتنطلق من على أرضية القيم المحلية والعربية بشکل عام، کما تم اختيار مجلة نور لأن تتواصل مع الأطفال بلغة مبسطة، تسهم فى تربيتهم على قيم الخير والسلام والوحدة والمحبة ، فضلاً عن ترسيخ قيم الإنتماء للوطن .
مجلة نور هي مجلة مصورة للفتيات والفتيان من سن 8-18 عام ، وتصدر شهرياً عن الرابطة العالمية لخريجي الأزهر إحدى مؤسسات الأزهر الشريف .
وجدير بالذکر أن مجلة نور للأطفال تتواصل مع الأطفال بلغة مبسطة تسهم فى تربيتهم على قيم الخير والسلام والوحدة والمحبة ، فضلاً عن ترسيخ قيم الإنتماء للوطن ،إضافة إلى ملئ الفراغ الثقافى وتعزيز المنهج العلمي لديهم ،وتجيع مواهبهم وتنمية مهاراته وتعريف الطفل ببطولات جيش بلاده عبر العصور المختلفة بتقديم قصص البطولات التي لم يعاصرها .
وقد اکد الرئيس عبد الفتاح السيسي دعمه لفکرة مجلة نور للأطفال التي يصدرها الازهر الشريف ،واعداً بتقديم الدعم المناسب لها ،مضيفا في مکالمة هاتفية مع الاعلامي اسامة کمال ببرنامج القاهرة 360 أقول للقائمين عليها اللي انتو عاوزينه کله يقدم لتصل الفکرة الى جميع أبنائنا .
ووفقاً للموقع الرسمي للمجلة ، يعتبر ( نور) طفل مصري في العاشرة من عمره ،يحب المغامرات ، ويسافر إلى الماضي من خلال (بوابة التاريخ ) بصحبة عمه المخترع ، ليفتش عن تاريخ العرب المسلمين ، يکتشف سر النهضة التي أبهرت أوروبا ، وينقل تاريخ علماء المسلمين والعرب .
وتضم المجلة عدداً اخر من الشخصيات منها (فيونکات) التي تقود المغامرات فى عالم الصحة ، والطفل الشقي (زيطة) وعدد من الحيوانات .
أما عن مجلة علاء الدين فهي مجلة متخصصة للأطفال ايضاً ، تصدر شهرياً عن مؤسسة الأهرام وصدر العدد الأول منها عام 1994 برئاسة الکاتب الصحفي عزت السعدني وتقدم المجلة على صفحاتها قصص لرسوم متحرکة وأبواب ثقافية وعلمية مهمة لتنمية مواهب أصدقاء وقراء مجلة علاء الدين وهناکتنوعواسعفىالموادوبعضالأبوابالمتميزةمثلاصنعبنفسک بالإضافة إلى الإخراج الجيد والطباعة الفاخرة على الورق المصقول وعدد الصفحات الکبير واحتواءها على اعلانات تجارية . وتعتبر مجلة علاء الدين الرائدة المصرية على ساحة مجلات الأطفال ، وتخاطب اطفال مصر وکل أطفال العلاب ، وتنطلق من على أرضية القيم المحلية والعربية بشکل عام ، ومن أشهر شخصيات المجلة علاء الدين ،ومرجان ،وياسمين ، وسوبر بومبا ، وفظيع وفظيعة ، وليلو وکامبو .، کما ان المجلة اصبحت منفتحة على العالم وثقافاته المختلفة وتعمل على تتبع شتى الموضوعات التراثية والحديثة ، والتربوية ، والفنية ، والثقافية ، والتعليمية ، وکل مستجد فى عالم الطفل من خبراء شئون الطفل وکتابه وفنانيه من کل الأجيال وکانت مجلة علاء الدين فى البداية اسبوعية ثم تحولت الي شهرية ، ايضاً للمجلة موقعها الاليکتروني وصفحة على مواقع التواصل الإجتماعي حتى تواکب العصر وتتواصل مع الطفل بأساليب جديدة من خلال نشر بعض الکوميکس عن اعداد المجلة التى تجذب الطفل لشرائها .
يتضح من الجدول السابق أن الاشکال الفنية الصحفية التى اعتمدت عليها المجلات فى معالجة العدائية جاءت کالتالى فيما يتعلق بمجلة نور جاءت القصة في مقدمة الفنون وبنسبة 49% ثم جاء التقرير بنسبة 15.7% وجاء فن المقال في الترتيب الثالث بنسبة 11.8 % ثم بريد القراء بنسبة 7.8% ثم الحيث 3.9%واخيرا حکم ومواعظ بنسبة 1.9%ولم تعتمد الصحف في تناول العدائية على اعلانات او فوازير اومسابقات ،الغاز او شعر أو اقوال مأثورة . أما مجلة علاء الدين فجاءت القصة فى المقدمةبنسبة 58.6ثم بريد القراء بنسبة 31% ثم فن المقال بنسبة 10.3 وتمثلت القصص فى تناول قضية ثلوث مياة نهر النيل عن طريق تصوير النيل بشحص يتحدث ويستغيث ( إنى أتسمم )من کثرة المخلفات والقمامة التى تلقونها وفى ختام القصة قام أحد الزملاء بالعوة إلى حملة ترفض تلويث نهر النيل وتجرم کل من يفعل ذلک ،ايضا قصة تتناول العدائية التى تکون في بعض الأحيان بين الطفل المسلم والمسيحي وتوضيح ان المسلم والمسيح يد واحدة ولا يکون هناک عدائية فيما بينهم ،ايضا قصة تدعو الى عم إتباع السلبية فى المعاملة وحسن الظن ،واخيرا قصة تناولت عدم وجود مجال للعنف والشجار بين الأخوة بل تسامح ومحبة وتعاون .
أشارت نتائج التحليل لعينة الدراسةعينة الدراسة إعتمادها بشکل کبير على فن القصة وهذا ما يتفق مع دراسة عثمان محمد ذويبوالتى جاءت نتيجة التحليل بها ان القصة احتلت المرتبة الأولى من بين الفنون فى تناول القيم التربوية.
وبناء عليهجاءت القصة فى المقدمة ، متناولة ظاهرة الدراسة وتناولتها بطريقة ايجابية تحث على عدم اتباع العدائية والدعوة الى السلوکيات الايجابية وهى أکثر الفنون الصحفية المحببة للأطفال.
جدول (2) مجالات الموضوعات التى إستخدمتها المجلات فى تناول العدائية
الموضوعات عينة الدراسة
مجلة نور
مجلة علاء الدين
الإجمالى
الموضوعات الفنية
23.9
00
22.5
الموضوعات التاريخية
59.8
00
56.25
الموضوعات الإجتماعية
2752.9
1655.2
4353.75
الموضوعات الثقافية
1223.5
310.3
1518.75
الموضوعات الترفيهية
59.8
1034.5
1518.75
الموضوعات الرياضية
00
00
00
المجموع
51100
29100
80100
نلاحظ من الجدول السابق أن المجالات التى تناولتها المجلة لمعالجة العدائية جاءت کالآتى
بالنسبة لمجلة نور جاءت فى مقدمة الموضوعات الموضوعات الإجتماعية وجاءت بنسبة تبلغ 52.9 %، فى حين جاءت فى المرتبة الثانية الموضوعات الثقافية 23.5 %بنسبة تبلغ أما في الترتيب الثالث فجاءت الموضوعات الترفيهية والتاريخية بنفس النسبة وتبلغ 9.8 % ، وقى الترتيب الأخير جاءت الموضوعات الفنية بنسبة قليلة تبلغ 3.9 % فى حين أن الموضوعات الرياضية لم تتطرق الى العدائية .اما مجلة علاء الدين فجاءت في المقدمة الموضوعات الإجتماعية وکانت بنسبة تبلغ 55.2 % ، تلاها الموضوعات الترفيهية بنسبة بلغت 34.5% وفى الأخير جاءت الموضوعات الثقافية بنسبة تبلغ 10.3%.
وفى الاجمالى لتحليل مجلتى نور وعلاء الدين نجد أن الموضوعات الأکثر تناولاً للعدائية کانت الموضوعات الإجتماعية وهى تمثلت فى تقرير أثر العنف على الأطفال ، بريد القراء لمراهق يطلب کيفية التغلب على الغضب والإصرار على الرأى ، بريد قراء عن قسوة الأب ، ومقال عن کيفية التعامل مع الآخرين ومقال عن الحب والتضحية والتسامح .أيضا مقال عن أسباب الغيره ، وغيرها من الموضوعات .
وفى المرتبة الثانية کانت الموضوعات الثقافية والترفيهية فى نفس الترتيب حيث الموضوعات الثقافية تناولت شخصيات بارزه کانت الظروف من حولها غير مساعدة لها ولکن بإصرارها نجحت ، ايضا الموضوعات الترفيهية کالقصص الغرض منها التسلية والترفيه ولکن تناولت العدائية بشکل غير مباشر ،أيضا القصة التى تناولت عنوان ( من رمى قشرة وقع فيها ) هذة قصة ترفيهية الغرض منها الترفيه عن الطفل حيث کانوا مجموعة أصدقاء واحدهم تناول الموز ورمى القشرة خاصته على الأرض وبينما هو عائد إلى منزلة انزلقت رجلة ووقع على الأرض. أما الموضوعات التاريخية فتحدثت عن حرب اکتوبر المجيدة وکيف کان ابطالنا وشجاعتهم ، أيضا هناک قصة تناولت الحديث عن صلاح الدين وکيف کان حنوناً ولطيفا في تعامله حتى الصليبين ، واخيرا الموضوعات الفنية عن طريق الإستعانة ببعض الفنانين للتحدث عن موهبتهم وکيف وصلوا الى مکانتهم الحالية ونصيحتهم للأطفال حتى يستطيعوا أن يحققوا نجاح باهر .
جدول (3)القيم الرغوب فيها التى تناولتها عينة الدراسة
القيم المرغوبةالعينة
مجلة نور
ک %
مجلة علاء الدين
ک %
الاجمالي
ک %
التسامح
47.8
310.3
78.75
الامانه
47.8
00
45
التعاون
714.7
26.8
911.25
الصداقة وحب الآخرين
1121.6
1034.5
2126.25
التفاؤل
1019.6
26.9
1215
الصبر
47.8
00
45
حب الوطن
713.7
724.1
1417.5
التواضع
00
310.3
33.75
الصدق
47.8
26.9
67.5
المجموع
51100
29100
80100
يوضح الجدول السابق القيم المرغوب فيها فى تناول العينة لموضوعاتها ففى مجلة نور جاءت الاعلي نسبة هي حب الآخرين حيث بلغت نسبتها 21.6%، تلتها التفاؤل وقد بلغت نسبتها 19.6 % ، بينما جاءت قيم التعاون وحب الوطن في التريب الثالث بنسبة تبلغ 13.7 %، وجاءت الامانه والتسامح والصدق والصبر في الترتيب الرابع والأخير بنسبة تبلغ 7.8 %بينما لم تتطرق المجلة للتواضع .
ايضا يوضح الجدول السابق القيم المرغوب فيها في مجلة علاء الدين والتى جاءت في حب الأخرين 34.5 ، تلتها حب الوطن في الترتيب الثانى بنسبة 24.1 تم جاءت التواضع والتسامح في الترتيب الثالث بنسبة 10.3، بينما الصدق والتفاؤل والتعاون في الترتيب الرابع بنسبة 6.8 ، ولم تتطرق الى الأمانة .
واشارت النتائج لعينة الدراسة أن الصداقة حب الآخرين هى أکثر القيم المرغوب فيها تتناولها عينة الدراسة وهذا يتفق مع دراسةمع دراسة عثمان محمد ذويبفمثلا القصة التى توضح المسلم والمسيحي يد واحدة ولا يجب أن يکون عداء للمسلمين من قبل المسيحيين أو العکس ، أيضا الحث على المنافسة الشريفة فى اللعب عن طريق بريد القراء وتوضيح بعض المواقف التى تبين المنافسة الشريفة والتفريق بينها وبين المنافسة غير الشريفة وغيرها من الفنون الصحفية .
ويلاحظ أن حب الوطن جاء في المرتبة الثانية حيث نجد فن القصة تطرق اليها عن طريق تصوير نهر النيل بشحص يتحدث ويستغيث ( إنى أتسمم )من کثرة المخلفات والقمامة التي يتم القاؤها في مياه النيل وفى ختام القصة قام أحد الزملاء بالدعوة إلى حملة ترفض تلويث نهر النيل وتجرم کل من يفعل ذلک ايضا قصة آخري بتوضيح اشخاص يقومون بتدمير البيئة من اجل تحقيق اهداف ومصالح مثلا تفجير محمية طبيعية للإستيلاءعلى المکان وعمل مشروع خاص بهم ولکن هناک فريق إنقاذ المدينه المکون من شخص وقرد (حيوان ) يطلقون اسماء (هنا وفذلک ) يقومون بحماية البيئة ويبعدون الأذى عن المدينة في نهاية القصة
جدول (4) القيم الغير مرغوب فيها التي تتناولها عينة الدراسة
عينة الدراسة
القيم غير مرغوب فيها
مجلة نور
ک%
مجلة علاء الدين
ک%
الإجمالى
ک %
الحقد
16.6
00
14.5
السرقة
3 20
114.3
418.1
العناد
16.6
114.3
29.1
الفشل
213.3
00
29.1
السخرية من الآخرين
320
571.4
836.4
العدوان والتدمير
533.3
00
522.7
المجموع
15100
7100
22100
يوضح الجدول السابق القيم الغير مرغوب فيها فى عينة الدراسة فجاءت فى مجلة نور صفة العدوان والتدمير فى المقدمة بنسبة 33.3% ، ثم جاءت السخرية من الآخرين والسرقة فى نفس الترتيب وهو الترتيب الثاني بنسبة 20% ثم جاء الفشل في الترتيب الثالث بنسبة 13.3% ، واخيرا جاء العناد والحقد بأقل نسبة 6.6 وفي نفس الترتيب .أما مجلة علاء الدين فجاء فى المقدمة السخرية من الآخرين بنسبة 71.4% ، تلتها العناد والسرقة بنفس الترتيب وبنسبة 14.3%.
وأشارت نتائج التحليلأن السخرية جاءت فى المقدمة وکانت بقصد أن نحسن الظن بمن حولنا وجاء العدوان والتدمير بقصد توضيح سلبية ذلک السلوک ومخاطرة وأثرة على النفس ، تلاها العدوان والتدمير ثم جاءت السرقة فى الترتيب الثالث ، بغرض توضيح جريمة ذلک السلوک وعقابه وجزاء من يسرق فى النهاية ثم العناد والفشل تم تناوله بطريقة بحيث تبين اسبابة وکيفية حل تلک المشکلة وتوجيه کلمة للآباء والأمهات فى نهاية الموضوع واخيرا جاء الحقد فى المرتبة الأخيرة.
ويکونملخصالنتائجالعامة للدراسة علىالنحوالتالى
1- اکثر الفنون التى اعتمدت علية عينه الدراسة هو فن القصة وهذا ما أکدته دراسة عيسى محمد ابراهيم الأنصارىفى ان الاسلوب القصصى هو الأکثر نجاحاً فى تعديل سلوک الطفل وأيضا تتفقمع دراسة ريهامعنتراحمدفراجالتى توصلت الى أن اکثر الفنون التى تحتل مساحة فى مجلة علاء الدين هو فن القصة .
2- جاء تناول العدوان والعنف ولکن بصورة توضح خطورته والحث على حب الغير وهذا يختلف مع دراسة سحر فاروق الصادقالتى توصلت إلى إرتفاع العنف المنشور داخل صحف الأطفال مع تفاوت خطورته ونسبته .
3- قلة الإهتمام بفن الخبر الصحفى ، إذ لم تقدما الأخبار التى تُعطى للقارئ تصوراً لما يدور حوله .
4- اشارت النتائج لعينة الدراسة أن الصداقة و حب الآخرين هى أکثر القيم المرغوب فيها تتناولها عينة الدراسة .
5- اهتمت المجلتان بعرض القيم الإيجابية والعمل على تعديل السلوکيات الخاطئة والتى سببها العدائية .
توصيات الدراسة
1- الإبتعاد عن الموضوعات التى لاتقدم للأطفال محتوى قيم ، ولا تنمى ميولهم العلمية والمعرفية .
2- ضرورة إجراء دراسات مسحية عن جمهور الأطفال من أجل معرفة ما يفضلون قراءته .
3- تکليف ذوى الخبرة فى مجال (الطفولة )بکتابة مواد تسهم فى إغناء ثقافة الأطفال وتعزز القيم الإيجابية فيهم .
4- العمل على تنمية المهارات والهوايات من خلال المواضيع المنشورة .
المصادر والمراجع
احمد عبد السلام سامى عثمان (2019) تأثير وسائل الإعلام في عملية التنشئة الإجتماعية للأطفال في مرحلة الروضة ، اطروحة ماجستير ، جامعة المنصورة ، کلية الآداب ، قسم علم الإجتماع .
اسماءعبدالرحمنحسين (2018) دورمجلاتالأطفالالورقيةوالإليکترونيةفىتنميةالقيمالأخلاقيةلدىالأطفالالمصرين ،اطروحة ماجستير، جامعة القاهرة ، کلية الإعلام
ريهام عنتر احمد طه(2018) الفنون المستخدمة بمجلات الأطفال العربية وعلاقتها بإنقرائية الأطفال لها ، اطروحة دکتوراة،جامعة عين شمس ،کلية الدراسات العليا للطفولة ، قسم الإعلام وثقافة الطفل.
عثمان محمد ذويب (2017) إسهامات صحافة الأطفال العراقية في تعزيز القيم التربوية لدى الأطفال ، الجامعة العراقية ،کلية الإعلام ، مجلة الباحث الإعلامى ،مجلد 9 عدد 35، صفحات (61-78) .
هدى حميد معوض (2016) ،صحافة الأطفال الدينية ودورها فى تنمية الوعى الدينى للطفل ، اطروحة دکتوراه، جامعة عين شمس ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، قسم الإعلام وثقافة الطفل .
نصر الله جهاد (2014) تأثير صحافة الأطفال على التنشئة الاجتماعية ،جامعة الدکتور مولاى الطاهر ،کلية الاداب واللغات والعلوم الاجتماعية والانسانية .
عيسى محمد ابراهيم الأنصارى (2005) صحافة الأطفال ودورها في تزويد الطفل الکويتي دراسة على مجلة العربى الصغير ، مجلة کلية التربية، جامعة الأسکندرية ، کلية التربية ، مجلد 15، عدد 1
قطب عبده خليل واخرون (2019) استخدام موقع الفيس بوک وعلاقته بالعدائية والغضب لدى المراهقين الصم ،مجلة کلية التربية، ،جامعة کفر الشيخ ، کلية التربية ، مجلد 19 ،عدد3.
على ثابت ابراهيم واخرون (2019) التبؤ بسلوک مرتکبى التنمر الاليکترونى لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء العوامل الخمسة الکبرى للشخصية ،مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين ، مرکز النشر العلمى ، مجلد 20،عدد4.
عامر مهدى صالح (2018) العدائية لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، مجلة جامعة تکريت للعلوم الإنسانية ، المجلد 25 ،العدد السابع .
عبدالعزيز السيد عبد العزيز(2013)اتجاهات جمهور الأحزاب المصرية نحو عدائية تغطية الصحف المصرية لدستور 2012،المجلة المصرية لبحوث الإعلام،مجلد 44 صفحات (77-118)
انواع البحوث العلمية ومناهجهاhttps://wefaak.com. Available at 7:48am ,10_11-2019
عامر ابراهيم قندجلى (2015)،البحث العلمى فى الصحافة والاعلام ،ط 1،عمان ،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .
جميل حمداوى, تحليل المضمون بين النظرية والتطبيق ، منشور في شبکة الالوکة www.alukah.net
عبد الحميد عبدالمجيد (2007)اساليب البحث العلمى والتحليل الإحصائى :التخطيط للبحث وجمع وتحليل البيانات يدوياً وبإستخدام spss الطبعة الاولى ،عمان ،دار الشروق للنشر والتوزيع ،ص22.
- 17Glenn D. Walter,(2018), From victim to victimizer: Hostility, anger, and depression as mediators of the bullying victimization , Journal of School journal of Psychology ( 73-83)
-18 Carla smith st over and others(2016) “ Marital Hostility, Hostile parenting , and child Aggression :Associations from Toddlerhood to school Age , journal of the American Academy of child ,volume 55 ,number 3 pp 235-236
-19 Cruz Carlachaves , claudiaamzral , odestNelas ,Paula Campos, Sofia Anyunes,Anabela Almeida ,mariline (2016), Hostil behaviours in
-20 children and adolescents:Sociodemorgraphic and parental variables
احمد عبد السلام سامى عثمان (2019) تأثير وسائل الإعلام في عملية التنشئة الإجتماعية للأطفال في مرحلة الروضة ، اطروحة ماجستير ، جامعة المنصورة ، کلية الآداب ، قسم علم الإجتماع .
اسماءعبدالرحمنحسين (2018) دورمجلاتالأطفالالورقيةوالإليکترونيةفىتنميةالقيمالأخلاقيةلدىالأطفالالمصرين ،اطروحة ماجستير، جامعة القاهرة ، کلية الإعلام
ريهام عنتر احمد طه(2018) الفنون المستخدمة بمجلات الأطفال العربية وعلاقتها بإنقرائية الأطفال لها ، اطروحة دکتوراة،جامعة عين شمس ،کلية الدراسات العليا للطفولة ، قسم الإعلام وثقافة الطفل.
عثمان محمد ذويب (2017) إسهامات صحافة الأطفال العراقية في تعزيز القيم التربوية لدى الأطفال ، الجامعة العراقية ،کلية الإعلام ، مجلة الباحث الإعلامى ،مجلد 9 عدد 35، صفحات (61-78) .
هدى حميد معوض (2016) ،صحافة الأطفال الدينية ودورها فى تنمية الوعى الدينى للطفل ، اطروحة دکتوراه، جامعة عين شمس ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، قسم الإعلام وثقافة الطفل .
نصر الله جهاد (2014) تأثير صحافة الأطفال على التنشئة الاجتماعية ،جامعة الدکتور مولاى الطاهر ،کلية الاداب واللغات والعلوم الاجتماعية والانسانية .
عيسى محمد ابراهيم الأنصارى (2005) صحافة الأطفال ودورها في تزويد الطفل الکويتي دراسة على مجلة العربى الصغير ، مجلة کلية التربية، جامعة الأسکندرية ، کلية التربية ، مجلد 15، عدد 1
قطب عبده خليل واخرون (2019) استخدام موقع الفيس بوک وعلاقته بالعدائية والغضب لدى المراهقين الصم ،مجلة کلية التربية، ،جامعة کفر الشيخ ، کلية التربية ، مجلد 19 ،عدد3.
على ثابت ابراهيم واخرون (2019) التبؤ بسلوک مرتکبى التنمر الاليکترونى لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء العوامل الخمسة الکبرى للشخصية ،مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين ، مرکز النشر العلمى ، مجلد 20،عدد4.
عامر مهدى صالح (2018) العدائية لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، مجلة جامعة تکريت للعلوم الإنسانية ، المجلد 25 ،العدد السابع .
عبدالعزيز السيد عبد العزيز(2013)اتجاهات جمهور الأحزاب المصرية نحو عدائية تغطية الصحف المصرية لدستور 2012،المجلة المصرية لبحوث الإعلام،مجلد 44 صفحات (77-118)
انواع البحوث العلمية ومناهجهاhttps://wefaak.com. Available at 7:48am ,10_11-2019
عامر ابراهيم قندجلى (2015)،البحث العلمى فى الصحافة والاعلام ،ط 1،عمان ،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .
جميل حمداوى, تحليل المضمون بين النظرية والتطبيق ، منشور في شبکة الالوکة www.alukah.net
عبد الحميد عبدالمجيد (2007)اساليب البحث العلمى والتحليل الإحصائى :التخطيط للبحث وجمع وتحليل البيانات يدوياً وبإستخدام spss الطبعة الاولى ،عمان ،دار الشروق للنشر والتوزيع ،ص22.
- 17Glenn D. Walter,(2018), From victim to victimizer: Hostility, anger, and depression as mediators of the bullying victimization , Journal of School journal of Psychology ( 73-83)
-18 Carla smith st over and others(2016) “ Marital Hostility, Hostile parenting , and child Aggression :Associations from Toddlerhood to school Age , journal of the American Academy of child ,volume 55 ,number 3 pp 235-236
-19 Cruz Carlachaves , claudiaamzral , odestNelas ,Paula Campos, Sofia Anyunes,Anabela Almeida ,mariline (2016), Hostil behaviours in
-20 children and adolescents:Sociodemorgraphic and parental variables