. (2021). العلاقات العامة الإلکترونية ودورها في تشکيل الصورة الذهنية في القطاع الحکومي والخاص (دراسة ميدانية). المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 10(10), 41-65. doi: 10.21608/mktc.2021.212042
. "العلاقات العامة الإلکترونية ودورها في تشکيل الصورة الذهنية في القطاع الحکومي والخاص (دراسة ميدانية)". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 10, 10, 2021, 41-65. doi: 10.21608/mktc.2021.212042
. (2021). 'العلاقات العامة الإلکترونية ودورها في تشکيل الصورة الذهنية في القطاع الحکومي والخاص (دراسة ميدانية)', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 10(10), pp. 41-65. doi: 10.21608/mktc.2021.212042
. العلاقات العامة الإلکترونية ودورها في تشکيل الصورة الذهنية في القطاع الحکومي والخاص (دراسة ميدانية). المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2021; 10(10): 41-65. doi: 10.21608/mktc.2021.212042
العلاقات العامة الإلکترونية ودورها في تشکيل الصورة الذهنية في القطاع الحکومي والخاص (دراسة ميدانية)
أن العلاقات العامة الإلکترونية من المصطلحات الحديثة نسبياً نظراً للتطور التکنولوجي الهائل لوسائل الإعلام واستخدام الانترنت في عمل العلاقات العامة ونتيجة للتطور والتقدم الذي شهدته الدول في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ، برز نشاط العلاقات العامة على أساس علمي ومدروس في کافة الإدارات والمؤسسات المختلفة ، مما أوجب على المنظمات والهيئات والمؤسسات مسايرة التطوير ، واستخدام التکنولوجيا الحديثة للاتصالات والمعلومات وغيرها من وسائل اتصالية ، تساعدها في تنفيذ استراتيجيتها الاتصالية ، وتحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها بما يخدم جمهورها وتحقيق المصلحة العامة ، وتشکيل الصورة الذهنية ، فالهدف النهائي للعلاقات العامة بناء وتدعيم الصورة الذهنية الإيجابية عن المؤسسات في أذهان الجمهور ، ان العلاقات العامة تهتم وتسعى دائما لتکوين صورة جيده عن الشرکة من خلال الکتيبات والکتيبات، الوسائط العلاقات، البيان الصحفي ، وسائل التواصل الاجتماعي، العلاقات المجتمعية، و أن وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات , المتغيرات التي لها دور کبير في خلق صورة جيدة للشرکة ، وان اعتماد العلاقات العامة على سائل التواصل الاجتماعي و الدعاية والإعلان يساعد على تکوين صورة ذهنية إيجابية عن الشرکة.
نقاط رئيسية
1-إظهار أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في انشطه العلاقات العامة بالمنظمات محل الدراسة.
2- إلقاء مزيد من الاهتمام على دور العلاقات العامة الالکترونية في تشکيل الصور الذهنية لدى الجمهور في القطاع الحکومي والخاص في مصر.
3- تنمية قدرات القائم بالاتصال بالعلاقات العامة لمواکبة التطور التکنولوجي.
العلاقات العامة الإلکترونية ودورها في تشکيل الصورة الذهنية في القطاع الحکومي والخاص (دراسة ميدانية)
بحث مقدم في المجلة العلمية لبحوث الاعلام وتکنولوجيا الاتصال بجامعه جنوب الوادى
إعداد
هبه طلعت خليفه
2021
مقدمة
أن العلاقات العامة الإلکترونية من المصطلحات الحديثة نسبياً نظراً للتطور التکنولوجي الهائل لوسائل الإعلام واستخدام الانترنت في عمل العلاقات العامة ونتيجة للتطور والتقدم الذي شهدته الدول في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ، برز نشاط العلاقات العامة على أساس علمي ومدروس في کافة الإدارات والمؤسسات المختلفة ، مما أوجب على المنظمات والهيئات والمؤسسات مسايرة التطوير ، واستخدام التکنولوجيا الحديثة للاتصالات والمعلومات وغيرها من وسائل اتصالية ، تساعدها في تنفيذ استراتيجيتها الاتصالية ، وتحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها بما يخدم جمهورها وتحقيق المصلحة العامة ، وتشکيل الصورة الذهنية ، فالهدف النهائي للعلاقات العامة بناء وتدعيم الصورة الذهنية الإيجابية عن المؤسسات في أذهان الجمهور ، ان العلاقات العامة تهتم وتسعى دائما لتکوين صورة جيده عن الشرکة من خلال الکتيبات والکتيبات، الوسائط العلاقات، البيان الصحفي ، وسائل التواصل الاجتماعي، العلاقات المجتمعية، و أن وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات , المتغيرات التي لها دور کبير في خلق صورة جيدة للشرکة ، وان اعتماد العلاقات العامة على سائل التواصل الاجتماعي و الدعاية والإعلان يساعد على تکوين صورة ذهنية إيجابية عن الشرکة.
الدراسات السابقة:
وسوف تقسم الباحثة الدراسات السابقة إلى محورين هي:
اولا: دراسات اهتمت بالعلاقات العامة الالکترونية.
ثانياً: دراسات اهتمت بالصورة الذهنية.
وفيما يلى عرض لهذه الدراسات وفقا للتتابع التاريخي من الأقدم الى الاحدث على المستوى العربي و الأجنبي:
اولا: دراسات اهتمت بالعلاقات العامة الالکترونية
-1دراسة (Moon.j) (2017) بعنوان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في المنظمات الحکومية :
تحليل المضمون ومقارنة الاستراتيجيات العلاقات العامة وخطط نشر الوسائل بين کوريا الجنوبية والولايات المتحدة الامريکية عام 2011 و 2014 وقد استهدفت الدراسة إلى بحث مدى استخدام العلاقات العامة الحکومية لوسائل التواصل الاجتماعي من خلال دراسة تحليل مقارنة بين کوريا الجنوبية والولايات المتحدة الامريکية والدراسة من الدراسات الوصفية واعتمدت على منهج المقارنة واعتمدت على تحليل المضمون في جمع البيانات والمعلومات تم دراسة خمس منظمات من کوريا الجنوبية والولايات المتحدة وتوصلت إلى العديد من النتائج أهمها ان معظم المظلمات الحکومية بتلک الدولتين تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في إطار نموذج معلوماتي عام ( من اجل نشر المعلومات ) يليها نموذج أخر ثنائي الاتجاه غير متماثل ( من اجل التأثير وان الاستراتيجية الأکثر انتشاراً للعلاقات العامة هي الاستراتيجية المعلوماتية وتليها استراتيجية ، وان الحکومية تستخدم استراتيجية رسائل المواقع التواصل الاجتماعي من اجل نشر المعلومات بالرغم من استخدام استراتيجية رسائل التحدث الرسمي تختلف بين البلدين[1] .
2- - دراسة(2020) Michael L. Kenta, Chaoyuan Lib بعنوان حول نظرية معيارية للإعلام الاجتماعي للعلاقات العامة تستهدف الدراسة معرفة تأثير سائل التواصل الاجتماعي على العلاقات العامة والدراسة من الدراسات الوصفية واعتمدت على منهج المسح واستخدمت أداة تحليل المضمون کأداة لجمع البيانات والمعلومات وتوصلت الى العديد من النتائج أهمها ان العلاقات العامة استخدمت سائل التواصل الاجتماعي على أنها قناة اتصال مفيدة للأزمات والقضايا الإدارة، وخدمة العملاء، والتسويق، والتسويق، وجمع الأموال، والتغيير الاجتماعي، واتصالات المصلحة العامة،(الشبکات، الثقافة، العلاقات، الحوار تشير إلى مجموعة متنوعة من إمکانيات وسائل التواصل الاجتماعي وتطور طرق التواصل مع الجمهور تطور هائل فساعد وسائل التواصل العلاقات العامة على الاتصال التفاعلي مع الجمهور [2].
3- دراسة Latifah Gusri, Ernita Arif, Rahmi Surya Dewi (2020) بعنوان استعداد الجامعات الخاصة لاستخدام العلاقات العامة الالکترونية والترحيب بالعصر التکنولوجيا الحديثة والثورة الصناعية ، تهدف الدراسة إلى معرفة مدى استعداد الجامعات الخاصة في الغرب للعلاقات العامة الالکترونية وتحليلها أنشطتها لمواکبة العصر الصناعي والتحول الرقمي ، وتنتمى الدراسة الى الدراسات الوصفية وتعتمد على منهج المس وتستخدم اده مقابلات وملاحظات والاستبيان في جمع البيانات وتوصلت الى العديد من النتائج أهمها أن ممارسي العلاقات العامة الالکترونية في الجامعات الخاصة في الغرب يواکبوا العصر الرقمي التکنولوجي ، حيث بدأت کل جامعة خاصة في الاستفادة من وسائل الإعلام الاجتماعية مثل "إنستجرام" "يوتيوب" کوسيلة لبناء صورة العلامة التجارية وإدارة الأزمات إن ممارسة العلاقات العامة الالکترونية مطلوبة بشدة من قبل القطاع الخاص الجامعات وقادرة على بناء علامة تجارية وزياده قدراتهم الاتصالية مع الجمهور وأن يتم ذلک من خلال استخدام وسائل التواصل[3].
4-- دراسة(2020) Muhammad Syafaat , Delmia Wahyudin بعنوان تطبيق تحليلي للعلاقات العامة الالکترونية وتستهدف الدراسة معرفة مدى تنفيذ الاستراتيجيات التي تنفذها الشرکات في الحفاظ على وبناء سمعة الشرکة من خلال المحتوى الرقمي المعروض وتنتمى الدراسة الى الدراسات الوصفية وتعتمد على منهج المسح وتستخدم أداة المقابلات التفسيرية النوعية والمرکزية وتوصلت الى العديد من النتائج أهمها ان الانترنيت له اهمه کبير في مجال العلاقات العامة حيث ساعد نشر الاخبار الحديثة عن المؤسسة والاتصال الفعل مع الجمهور وتحقيق اهداف العلاقات العامة وتکوين سمعة جيدة عن الشرکة[4] .
ثانياً: دراسات اهتمت بالصورة الذهني
1- دراسة MILDRED BAKHOYA WANYAMA(2020) بعنوان استراتيجية إدارة صور الشرکات وأداء شرکات سکر في المنطقة الغربية من کينيا وتستهدف الدراسة تحديد استراتيجية إدارة صور الشرکات وأداء شرکات السکر في المنطقة الغربية من کينيا و تحديد وقياس التأثير للمکونات المرتبطة بإدارة الصور على أداء شرکة السکر والدراسة من الدراسات الوصفية واعتمدت على منهج المسح واستخدمت ادة الاستقصاء کاداه لجمع البيانات والمعلومات في شرکه سکر محل الدراسة وتوصلت الى العديد من النتائج أهمها ان استراتيجية المکونات العاطفية لإدارة صور الشرکات تتمثل في خدمة العملاء والملاحظات وميثاق الخدمة و أن شرکات السکر تبني استراتيجية المکون للسلوک والمعتقدات لإدارة لمصانع معالجة السکر في غرب کينيا[5].
2- دراسة Eichie, Anthony Evbodaghe(2020) بعنوان إدارة فعالة لصور الشرکات کاستراتيجية لتعزيز الربحية وتستهدف الدراسة معرفه تأثير صورة الشرکة على ولاء العملاء الربحية في صناعة الخدمات النيجيرية والدراسة من الدراسات الوصفية واعتمدت على منهج المسح واستخدمت اداه الاستقصاء في جمع البيانات والمعلومات على 20مارکه والتطبيق على الجمهور الداخلي للشرکات وتوصلت الدراسة الى العديد من النتائج أهمها أن مستوى الرضا بين العملاء يميل إلى يؤثر على عروض الخدمة وولاء العملاء الذي له ارتباط مباشر مع الشرکة وأن مستوى الربحية يعلوا بشکل کبير عن طريق رضا الموظف، وتقديم الخدمة، والبيئة المادية فأن رضا الموظفين يأثر على الربحية بشکل أقوى بکثير من المتغيرات الأخرى وأن بيئة العمل المادية الداخلية والخارجية على حد سواء بحاجة إلى أن تکون مواتية وجيدة التهوية، جذابة، وخالية من المخاطر من أجل الحصول على أفضل ما يمکن من الموظفين الذي يرتبط ارتباطا مباشرا برضى العملاء ثم تحقيق الربحية للشرکات [6].
3-دراسة Jaywant Singha , Benedetta Crisafullib , La Toy Quaminac (2020) بعنوان صورة الشرکة على المحک أثر الأزمات واستراتيجيات الاستجابة على تصورات المستهلکين لتحالفات العلامة التجارية للشرکات وتستهدف الدراسة التعرف على أهمية العلامة التجارية وتأثرها على الصورة الذهنية للمستهلک والدراسة من الدراسات الوصفية واعتمدت على منهج دراسة الحالة واستخدمت أداة المقابلة والملاحظة واستمارة الاستقصاء کأدوات لجمع البيانات وتوصلت الى العديد من النتائج أهمها ان استراتيجيات الاستجابة فعالة عندما يتعلق الأمر بإمکانية التحکم في العلامة التجارية و لتکون استراتيجية الاستجابة ناجحة فعليها أن تعمل على خفض التصورات في أذهان الجمهور التي تکون الازمه قد احداثته وأن الإنکار هو أکثر استراتيجية استجابة فعالة للأزمات و يشجع المستهلکين على إعادة صياغة أحکامهم بشکل إيجابي بشأن العلامة التجارية[7]
-4 دراسة Thomas Yaw Voets(2021) بعنوان زيارة رواندا": حملة علاقات عامة جيدة الإعداد أو حقيقية " محاولة لتحسين صورة البلاد في الخارج؟ وتستهدف الدراسة تحلل الظروف التي تفسر اختيار الحکومة الرواندية لتطور نفسها باستخدام العلامات التجارية للدولة والدراسة من الدراسات الوصفية اعتمدت منهج دراسة الحالة و تحليل المستوى الثاني واستخدمت أداة تحليل الدراسات السابقة والدراسات الأدبية وتوصلت الى العديد من النتائج أهمها تم استخدام استراتيجية التنمية طويلة الأجل للبلاد بتقديم رواندا کمکان تذهب إليه، فمسحت الصورة السلبية وظهرت صورة الدولة الأکثر استقرارا والتي تجذب الزوار والاستثمارات حيث تزعم أن هذه العلامة التجارية للدولة تستخدم إقناع المجتمع الدولي بالتغاضي عن انتهاکات حقوق الإنسان المزعومة في البلاد [8].
"" التعليق على الدراسات السابقة ""
استفادت الباحثة من عرض الدراسات السابقة في معرفة القضايا والموضوعات المتعددة وتکوين إطار معرفي استفادت منه الباحثة في الدراسة.
اتفقت الدراسات السابقة على الدور المتزايد للعلاقات العامة الالکترونية في سرعه انجاز العمل واتقانه وسهوله الاتصال مع الجمهور ونشر احدث اخبار على موقع الرسمي للمنظمة والرد على الشکاوى واخذ مقترحات الجمهور بعين الاعتبار .
3.اثبتت الدراسات السابقة الدور الهام التي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي للعلاقات العامة وخاصا في سهولة الاتصال مع الجمهور ومعرفه رجع الصدى والرد على الشائعات وتشکيل صورة ذهنية جيده للمنظمه.
مشکلة الدراسة:
تمثل تکنولوجيا الاتصال الحديثة بشکل عام في مجال العلاقات العامة دور هام في تشکيل الصورة الذهنية لإداء إدارة العلاقات العامة و خاصة في ظل الالفية الجديدة , لما أن العلاقات العامة الالکترونية لها اهمية قصوى في تطوير أداء المؤسسات , وفي ضوء هذه الاهمية فإن رجل العلاقات العامة يهتم مع الادارة العليا بتواجد الوسائل التکنولوجية بالمنظمة والتدريب المستمر للتحقيق لنجاح المؤسسة وتکوين صورة ذهنية جيده عن المؤسسة سواء لجمهورها الداخلي او الخارجي ، حيث تعد العلاقات العامة الالکترونية واحدة من اهم المداخل الادارية الذي تساعد المؤسسات علي النجاح والاستمرار ، والتغلب علي المخاطر التي تتعرض لها في محيط عملها في ظل ازدياد المنافسة العالمية والمحلية ، وامکانية استغلال الفرص التي توجب علي المنظمات ان تصبح منظمة ريادية في ادائها علي المدي البعيد ، وذلک فإن موضوع للعلاقات العامة الالکترونية اصبح مجال يستحق البحث ، وعلي ذلک فإن الباحثة في ضوء اهتمامها بالموضوع وما سوف تکرسه الدراسات السابقة بمحاورها المختلفة عن العلاقات العامة الالکترونية والصورة الذهنية بصفة أُبرزت مشکلة الدراسة في التساؤل التالي :- ما دور العلاقات العامة الالکترونية في تشکيل الصورة الذهنية بالتطبيق على القطاع الحکومي والخاص في مصر؟
اهمية الدراسة:
1-إظهار أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في انشطه العلاقات العامة بالمنظمات محل الدراسة.
2- إلقاء مزيد من الاهتمام على دور العلاقات العامة الالکترونية في تشکيل الصور الذهنية لدى الجمهور في القطاع الحکومي والخاص في مصر.
3- تنمية قدرات القائم بالاتصال بالعلاقات العامة لمواکبة التطور التکنولوجي.
اهداف الدراسة:
1-کشف وسائل العلاقات العامة الالکترونية في المؤسسات محل الدراسة.
2- معرفه دور العلاقات العامة الالکترونية في تشکيل الصور الذهنية لدى الجمهور في المؤسسات الحکومي والاستثماري محل الدراسة
3- معرفه مدى تأهيل القائم بالاتصال بالعلاقات العامة لمواکبة التطور التکنولوجي
نوع الدراسة:تنتمى هذ الدراسة الى الدراسات الوصفية الکمية The Descriptive Research وتهدف الى اکتشاف معرفة العلاقات العامة الالکترونية و تأثيرها على تشکيل الصورة الذهنية والدراسة الوصفية هي الدراسات التي تستهدف تصوير و تحليل و تقويم خصائص مجموعة معينة او موقف معين يغلب علية صيغة التحديد أو دراسة الحقائق الحالية المتعلقة بطبيعة ظاهرة او موقف أو مجموعة من الاوضاع بهدف الحصول على معلومات دون الدخول في أسبابها أو التحکم فيها [9].
منهج الدراسة The methods of research:سوف يعتمد البحث على منهج المسح Survey و يعرف منهج المسح بانه منهج علمي منظم يهدف الى جمع البيانات و المعلومات المتعلقة بالمؤسسات الادارية بقصد التعرف على أنشطتها المختلفة و سلوک العاملين بها [10]و بما أن موضوعنا هو " العلاقات العامة الالکترونية و تأثيره على تشکيل الصورة الذهنية " فقد اخترنا المنهج المسحي لأنه أقدر المناهج ملائمة في هذه الدراسة فهو يعتبر من الظواهر الاعلامية ذات العلاقة بفردية الاشخاص و المنظمات و نظرا لطبيعة دراستنا فأن استخدام المنهج المسحي يساعد على التواصل الى هدف الدراسة.
تساؤلات الدراسة:
1.ما أکثر وسائل التواصل الاجتماعي التي تعتمد إدارة العلاقات العامة عيها للتواصل مع الجمهور الداخلي والخارجي للمؤسسة؟
2.ما تأثير استخدام تکنولوجية الاتصال على أداء القائم بالاتصال بالعلاقات العامة بالمؤسسات محل الدراسة؟
3-ما مدى حصول ممارسي العلاقات العامة على دوارات لتنمية قدراته التکنولوجية؟
4-ما الطرق التي تستخدمها العلاقات العامة لرسم صورة جيده في ذهن الجمهور من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي؟
فروض الدراسة:
1-توجد علاقة ارتباطية بين درجة اعتماد ممارسي العلاقات العامة على الوسائط التکنولوجية في عملهم وتحسين الصورة الذهنية للجمهور
2- توجد علاقة ارتباطية بين مظاهر استخدام تکنولوجيا الاتصال بالعلاقات العامة ورفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة
3- توجد علاقة ارتباطية بين نوع المؤسسة ورفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة.
4-توجد فروق إحصائية بين القطاعين الحکومي والخاص فيما يتصل بتحسين الصورة الذهنية للجمهور.
ادوات جمع البيانات والمعلوماتسوف تعتمد الدراسة على استمارة الاستقصاء کاداه هامه تمکن من جمع البيانات الخاصة بالدراسةوتعرف استمارة الاستقصاء بانها عبارة عن استمارة تحتوي على مجموعة من الاسئلة المترابطة والمتسلسلة التي يتم الاجابة عليها وتعبئتها من قبل المبحثين لجمع البيانات والمعلومات حول الظاهرة أو مشکلة البحث وهي من أکثر الادوات شيوعا في الاستخدام.[11]
عينة الدراسةالعينة هي عباره عن جزء من المجتمع الکلي، ما تقوم بدراسته ثم تعميم النتائج المتواصل اليها علي کامل المجتمع.[12] واعتمدت الدراسة على عينة عمدية قوامها 208 مفردة على العاملين بالعلاقات العامة ومسئولي المواقع الإلکترونية الذين تُوکل إليهم مهام الموقع الإلکتروني وتحسين صورة المؤسسة من خلاله، وتم تقسيم العينة بواقع 104 مفردة القطاع الحکومي و104 مفردة من القطاع الخاص.
(أ) القطاع الحکومي الذي تمثل في: -
(مبني محافظة قنا- مديرية التربية والتعليم بمحافظه قنا - جامعة جنوب الوادي)
(ب) القطاع الخاص الذي تمثل في: -
(شرکة فودافون-شرکه أورنج-شرکه اتصالات )
المبررات العلمية لاختيار هذه العينة: تم اختيار مؤسسات القطاع الحکومي لأنها قطاعات هامة في المجتمع لاحتکاکها بالمواطن بشکل يومي وقطاعات خدمية يرتبط بها عدد کبير من المواطنين ، تم اختيار الشرکات الخاصة بشبکات المحمول في مصر لما تقدمة هذه المؤسسات من خدمات للجمهور ويعمل بها عدد کبير من العاملين في العلاقات العامة وخدمه العملاء.
المجال الزمني للدراسة:وتطبق الدراسة الميدانية في الفترة من 1/4/2021 حتى 1/5/2021 م
· الصدق Validityيقصد بالصدق صدق ما ورد قياسه [13]واستخدم الباحث طريقة صدق المحکمين أو البناء Construct Validity للتحقق من صدق الاستمارة، حيث تم عرض استمارة الاستبيان على مجموعة من الأساتذة والمحکمين من ذوي الاختصاص في المجال الإعلامي، واستجاب الباحث لآراء السادة المحکمين وقام بإجراء ما يلزم من تعديلات في ضوء مقترحاتهم، وبذلک خرجت استمارة الاستبيان في صورتها النهائية(*).
· الثبات Reliability يقصد بالثبات التأکد من درجة الاتساق العالية لأداة جمع المعلومات بما يتيح قياس ما تقيسه الظاهرة و المتغيرات بدرجة عالية من الدقة و الحصول على نتائج متطابقة أو متشابهة اذا تکرر استخدامها اکثر من مرة في جمع نفس المعلومات أو في نفس الظاهرة أو المتغيرات [14] وللتأکد من ثبات الدراسة قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعيه باختبار نسبه ١٥% من العينة الکلية للدراسة ، فأصبح عدد الاستمارات المطلوبة تطبيقها ٣١ استمارة على عينه من المبحوثين ثم تم استخدام أسلوب إعادة الاختبار على نفس المبحوثين بعد اسبوع من التطبيق الأول بالمقارنة بين نتائج العينة الاستطلاعية الأولى والثانية بلغت نسبه الثبات ٩٠.٨%وهى نسبه تشير إلى ثبات أداه القياس.
التحليل الاحصائي :الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
تعتمد الدراسة على استخدام برنامج " الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية " Statistical Package Of Social Science " SPSS " نسخة (23) فى معالجة وتحليل واستخلاص النتائج النهائية للدراسة، والاستعانة بالمعاملات الإحصائية التالية في تحليل بيانات الدراسة:
(أ) النسب المئوية والتکرارات.
(ب) معامل کا2 (Chi square) لقياس قوة الارتباط عندما تکون بيانات أحد المتغيرات اسمية وبيانات المتغير الآخر ترتيبية.
(ج) معامل ارتباط الرتب لسبيرمان (Spearman's rho) لقياس قوة الارتباط للبيانات الوصفية والتي يمکن وضعها في صورة ترتيبية.
قبل الحديث عن المعاملات الارتباطية والفروق الإحصائية بين المجموعتين (القطاع الحکومي والقطاع الخاص)، تجدر الإشارة إلى أن الدراسة استخدمت العديد من المعاملات الإحصائية وفقًا لنوعية البيانات المستخدمة في هذه الدراسة، حيث استخدمت الدراسة معامل ارتباط سبيرمان (Spearman's rho) لأنه يقيس الارتباط بين المتغيرات الترتيبية، في حين اعتمدت الدراسة علي معامل کا2 (Chi-Square) لقياس البيانات الأسمية مع البيانات الترتيبية، في مقابل اعتمدت الدراسة علي قياس الفروق من خلال معامل مان وتني (Mann-Whitney U) الذي يقيس المتغيرات الترتيبية.
الفرض الأول: توجد علاقة ارتباطية بين درجة اعتماد ممارسي العلاقات العامة علي الوسائط التکنولوجية في عملهم وتحسين الصورة الذهنية للجمهور.
جدول (1) تکرارات درجة اعتماد ممارسي العلاقات العامة علي الوسائط التکنولوجية في عملهم وتحسين الصورة الذهنية للجمهور
تحسين الصورة الذهنية للجمهور
الإجمالي
دائمًا
أحيانًا
نادرًا
درجة اعتماد ممارسي العلاقات العامة علي الوسائط التکنولوجية في عملهم
کبير
96
24
4
124
متوسط
58
15
7
80
منخفض
2
1
1
4
الإجمالي
156
40
12
208
يتضح من الجدول السابق فيما يتصل بدرجة اعتماد ممارسي العلاقات العامة علي الوسائط التکنولوجية في عملهم أن هناک 59.6% أکدوا أن درجة اعتمادهم علي الوسائط التکنولوجية في عملهم کبيرة، في حين أن هناک 38.5% أکدوا أن درجة اعتمادهم علي الوسائط التکنولوجية في عملهم متوسطة. في مقابل أن هناک 1.9% أکدوا أن درجة اعتمادهم علي الوسائط التکنولوجية في عملهم منخفضة.
أما فيما يتصل بتحسين الصورة الذهنية للجمهور، يتضح من الجدول السابق أن هناک 75% أکدوا أن مؤسستهم دائمًا ما تسعي إلي تحسين الصورة الذهنية لدي الجمهور، في حين أن هناک 19.2% أکدوا أن مؤسستهم أحيانًا ما تسعي إلي تحسين الصورة الذهنية لدي الجمهور، في مقابل أن هناک 5.8% أکدوا أن مؤسستهم نادرًا ما تسعي إلي تحسين الصورة الذهنية لدي الجمهور.
جدول (2) العلاقة بين درجة اعتماد ممارسي العلاقات العامة علي الوسائط التکنولوجية في عملهم وتحسين الصورة الذهنية للجمهور
درجة اعتماد ممارسي العلاقات العامة علي الوسائط التکنولوجية في عملهم
تحسين الصورة الذهنية للجمهور
درجة اعتماد ممارسي العلاقات العامة علي الوسائط التکنولوجية في عملهم
معامل ارتباط سبيرمان
1.000
0.370
مستوى الدلالة
ــــ
0.314
العدد
208
208
تحسين الصورة الذهنية للجمهور
معامل ارتباط سبيرمان
0.370
1.000
مستوى الدلالة
0.314
ــــ
العدد
208
208
يتضح من خلال بيانات الجدول السابق أن هناک علاقة ارتباطية ضعيفة غير دالة إحصائيًا بين درجة اعتماد ممارسي العلاقات العامة علي الوسائط التکنولوجية في عملهم وتحسين الصورة الذهنية للجمهور، حيث کانت قيمة معامل ارتباط سبيرمان (0.370) عند مستوى دلالة (0.314).
تشير الدلالات الإحصائية إلي رفض الفرض الصفري وقبول الفرض البديل القائل بوجود علاقة ارتباطية ضعيفة غير دالة إحصائيًا بين درجة اعتماد ممارسي العلاقات العامة علي الوسائط التکنولوجية في عملهم وتحسين الصورة الذهنية للجمهور. ووفقًا لهذه النتيجة يتبين لنا أنه ليس بالضرورة أن الاعتماد علي الوسائط والأدوات التکنولوجية وحده هو من يعمل علي تحسين الصورة الذهنية لدي؛ بمعني أن هناک عوامل أخري تساعد علي تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات عند جمهورها، فمثلًا مهارات القائم بالاتصال في العلاقات العامة وقدرته علي الإقناع قد تکون من العوامل المؤثرة في ذلک، وهذه النتيجة تتفق مع دراسة يحي عبد الرحمن الصياحين والتي اکدت على ان ممارسي العلاقات العامة يستخدموا مهارات الاتصال الشخصي بشکل کبير لتحسين صورة المنظمة[15] وتختلف هذه النتيجة مع دراسة ياسر محمد محروس التي تأکد على ان تکنولوجيا الحديثة لها دور فعال في تکوين الصورة الذهنية الإيجابية لدي الجمهور[16] .
الفرض الثانى : توجد علاقة ارتباطية بين مظاهر استخدام تکنولوجيا الاتصال بالعلاقات العامة ورفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة.
جدول (3) تکرارات مظاهر استخدام تکنولوجيا الاتصال بالعلاقات العامة ورفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة
رفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة
الإجمالي
تساهم بدرجة کبيرة
تساهم بدرجة متوسطة
تساهم بدرجة ضعيفة
مظاهر استخدام تکنولوجيا الاتصال بالعلاقات العامة
تتبني إدارة المؤسسة أحدث الطرق والأساليب التکنولوجية الحديثة في الإدارة
30
4
2
36
يتوفر بالفعل وسائل تکنولوجيا الاتصال الحديثة في العمل الإداري
54
12
2
68
تشجيع الإدارة العليا على استخدام تکنولوجيا الاتصال الحديثة في إطار بيئة العمل
31
16
1
48
تهتم الإدارة ببرامج التدريب والتطوير المستمر في الجوانب المتعلقة بتکنولوجيا الاتصال
41
12
3
56
الإجمالي
156
44
8
208
يتضح من الجدول السابق فيما يتصل بمظاهر استخدام تکنولوجيا الاتصال بالعلاقات العامة أن هناک 32.7% أکدوا علي توافر وسائل تکنولوجيا الاتصال الحديثة في العمل الإداري، في حين أن هناک 26.9% أکدوا علي اهتمام الإدارة ببرامج التدريب والتطوير المستمر في الجوانب المتعلقة بتکنولوجيا الاتصال، في مقابل أن 23.1% أکدوا علي تشجيع الإدارة العليا على استخدام تکنولوجيا الاتصال الحديثة في إطار بيئة العمل، في الوقت الذي أکد فيه 17.3% علي تبني إدارة المؤسسة أحدث الطرق والأساليب التکنولوجية الحديثة في الإدارة، أما فيما يتصل برفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة، يتضح من الجدول السابق أن هناک 75% أکدوا أن مؤسساتهم دائمًا ما تساهم في رفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة، في حين أن هناک 21.2% أکدوا أن مؤسساتهم أحيانًا ما تساهم في رفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة، في مقابل أن هناک 3.8% أکدوا أن مؤسساتهم نادرًا ما تساهم في رفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسس
جدول (4) العلاقة الارتباطية بين استخدام تکنولوجيا الاتصال بالعلاقات العامة ورفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة
اختبار کا
القيمة
درجة الحرية
الدلالة
اختبار کا2
12.511
6
0.004
النسبة الاحتمالية
15.163
6
0.005
الارتباط الخطى
3.969
1
0.005
العدد
208
الحد الأدنى المتوقع هو 1.38.
من خلال مطالعة الجدول السابق يمکن القول أن القيمة المتوقعة لاختبار کا2 قيمتها (12.511) وهي قيمة أکبر من القيمة الدنيا للقبول وهى (1.38) بمستوى معنوية قدره (0.004)، وهذه دلالة إحصائية أقل من (0.05) مما يشير إلي رفض الفرض الصفري وقبول الفرض البديل القائل بوجود علاقة ارتباطية بين استخدام تکنولوجيا الاتصال بالعلاقات العامة ورفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة.
تشير النتائج السابقة إلي أهمية استخدام تکنولوجيا الاتصال بالعلاقات العامة لرفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة، فمن الضروري استفادة ممارسي العلاقات من کل التقنيات والوسائط الحديثة داخل مؤسساتهم لتحقيق أقصى منفعة جراء استخدام هذه الوسائط وهذه النتيجة تتفق مع دراسة رشا عبد الحکيم عبدالفتاح في ان الوسائل التکنولوجية الحديثة لها دور کبير في تطوير أداء ممارسي العلاقات العامة وتطوير مهارته[17] .
الفرض الثالث - توجد علاقة ارتباطية بين نوع المؤسسة ورفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة.
جدول (5) تکرارات نوع المؤسسة ورفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة
رفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة
الإجمالي
تساهم بدرجة کبيرة
تساهم بدرجة متوسطة
تساهم بدرجة ضعيفة
نوع المؤسسة
قطاع حکومي
62
36
6
104
قطاع خاص
94
8
2
104
الإجمالي
156
44
8
208
يتضح من بيانات الجدول السابق فيما يتصل برفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة أن هناک 75% أکدوا أن مؤسساتهم دائمًا ما تساهم في رفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة، في حين أن هناک 21.2% أکدوا أن مؤسساتهم أحيانًا ما تساهم في رفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة، في مقابل أن هناک 3.8% أکدوا أن مؤسساتهم نادرًا ما تساهم في رفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة.
جدول (6) العلاقة الارتباطية بين نوع المؤسسة ورفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة
اختبار کا
القيمة
درجة الحرية
الدلالة
اختبار کا2
34.126
2
0.000
النسبة الاحتمالية
38.746
2
0.000
الارتباط الخطى
32.827
1
0.000
العدد
208
الحد الأدنى المتوقع هو 4.00.
من خلال مطالعة الجدول السابق يمکن القول أن القيمة المتوقعة لاختبار کا2 قيمتها (34.126) وهي قيمة أکبر من القيمة الدنيا للقبول وهى (4.00) بمستوى معنوية قدره (0.000)، وهذه دلالة إحصائية أقل من (0.05) مما يشير إلي رفض الفرض الصفري وقبول الفرض البديل القائل بوجود علاقة ارتباطية بين نوع المؤسسة ورفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة.وفي هذا الشأن، يتضح لنا أن هناک ارتباط قوي بين نوع المؤسسة سواء کانت حکومية أو خاصه ورفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة، حيث نجد اختلاف فيما بينهم لأسباب کثيرة منها أن القطاع الخاص يسعي دائمًا إلي الربح، فإنه بطبيعة الحال يسعي ويحاول جاهدًا لرفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل مؤسسته. وقد يختلف هذا الأمر بالنسبة للقطاع الحکومي لأن الربح لا يکون من ضمن أولوياته مقارنة بالمؤسسات الخاصة.
. الفرض الرابع -توجد فروق إحصائية بين القطاعين الحکومي والخاص فيما يتصل بتحسين الصورة الذهنية للجمهور.
جدول (7) تکرارات نوع المؤسسة وتحسين الصورة الذهنية للجمهور
تحسين الصورة الذهنية للجمهور
الإجمالي
دائمًا
أحيانًا
نادرًا
نوع المؤسسة
قطاع حکومي
71
24
9
104
قطاع خاص
85
16
3
104
الإجمالي
156
40
12
208
يتضح من الجدول السابق فيما يتصل بتحسين الصورة الذهنية للجمهور أن هناک 75% أکدوا أن مؤسستهم دائمًا ما تسعي إلي تحسين الصورة الذهنية لدي الجمهور، في حين أن هناک 19.2% أکدوا أن مؤسستهم أحيانًا ما تسعي إلي تحسين الصورة الذهنية لدي الجمهور، في مقابل أن هناک 5.8% أکدوا أن مؤسستهم نادرًا ما تسعي إلي تحسين الصورة الذهنية لدي الجمهور.
جدول (8) الرتب والمتوسطات
متوسط ومجموع الرتب
إلى أى مدى تسعى مؤسستک إلي تحسين الصورة الذهنية لدى الجماهير
نوع المؤسسة
العينة
متوسط الرتب
مجموع الرتب
قطاع حکومي
104
115.42
12004.00
قطاع خاص
104
93.58
9732.00
الإجمالي
208
المتوسط الحسابي والانحراف المعياري
إلى أى مدى تسعى مؤسستک إلي تحسين الصورة الذهنية لدى الجماهير
نوع المؤسسة
العينة
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
قطاع حکومي
104
1.46
0.696
قطاع خاص
104
1.15
0.363
الإجمالي
208
1.31
0.574
يوضح الجدول السابق المعلومات الخاصة بالعينة من حيث العدد ومتوسط الرتب ومجموع هذه الرتب، حيث وضح لنا فيما يتصل بمدى سعى المؤسسات الحکومية إلي تحسين الصورة الذهنية لدى الجماهير أن متوسط الرتب (115.42)، ومجموع الرتب کان (12004.00). أما القطاع الخاص فکان متوسط الرتب (93.58) ومجموع الرتب (9732.00). أما فيما يتصل بالمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، أظهرت البيانات أن المتوسط الحسابي في القطاع الحکومي (1.46)، والانحراف المعياري (0.696). أما القطاع الاستثماري فکان المتوسط الحسابي (1.15) والانحراف المعياري (0.363).
جدول (9) اختبار مان وتني (Mann-Whitney U) الخاص بتحسين الصورة الذهنية للجمهور
تحسين الصورة الذهنية للجمهور
Mann-Whitney U
4272.000
Wilcoxon W
9732.000
Z
- 3.464
Asymp. Sig. (2-tailed)
0.001
من خلال مقارنة معدل الدلالة المتصل بين المجموعتين القطاع الحکومي والقطاع الاستثماري فيما يتصل بتحسين الصورة الذهنية للمؤسسات لدي جماهيرها. يتبين أن قيمة الدلالة (0.001)، مما يعني أنها أقل من (0.05) مما يشير إلي رفض الفرض الصفري وقبول الفرض البديل مما يؤکد علي أنه توجد فروق إحصائية بين القطاعين الحکومي والاستثماري فيما يتصل بتحسين الصورة الذهنية للمؤسسات لدي جماهيرها.
وهذا يعني أنه توجد اختلافات فيما بين المؤسسات الحکومية والخاصة من حيث قدرتها علي تحسين صورتهم الذهنية لدي الجماهير. وکما ذکرنا سابقًا أن اختلاف أنشطة وممارسات وأهداف المؤسسات يؤدي إلي اختلاف السياسات التي تسير بها في سبيل تحقيق أهدافها، وقبل کل ذلک اختيار أفضل الکوادر البشرية المؤهلة لهذا العمل. وظهرت الفروق الإحصائية في اتجاه القطاع الحکومي من خلال متوسط حسابي (1.46) وانحراف معياري (0.696) أعلي من القطاع الخاص بمتوسط حسابي (1.15) وانحراف معياري (0.363). وتظهر لنا البيانات السابقة أن الفروق بين القطاعين بسيطة في صالح القطاع الحکومي.
ثانيا :-تکرارات الدراسة الميدانية
جدول (10) أکثر وسائل التواصل الاجتماعي التي تعتمد إدارة العلاقات العامة عليها للتواصل مع جمهورها الداخلي والخارجي (اختيار أکثر من بديل)
ک
%
الفيسبوک
201
49.9
اليوتيوب
85
21.1
تويتر
32
7.9
المنتديات
8
2
الانستجرام
29
7.2
حلقات النقاش
7
1.7
الشات
41
10.2
الإجمالي
403
100%
يتضح من بيانات الجدول السابق أن هناک 201 مبحوث بنسبة بلغت 49.9% أشاروا إلي أن الفيسبوک هو أکثر وسائل التواصل الاجتماعي التي تعتمد إدارة العلاقات العامة عليها للتواصل مع جمهورها الداخلي والخارجي وهذا ما أکدته العديد من الدراسات السابقة منها دراسة هناء حمدى التي اکدت ان الفيس بوک وسيله للترويج للمنظمة وتساعد على تقوية وتعزيز العلاقة مع الجمهور وان الهدف الرئيسي من صفحات الفيس بوک الترويج بالمنظمة وتقديم انشطتها والتعرف بالمنظمة واعمالها وأکدت دراسة D. Waters ان الفيس بوک يُعد اکثر مواقع التواصل الاجتماعي زياده واستخداماً [18]، في حين جاء اليوتيوب في المرتبة الثانية بواقع 85 مبحوث بنسبة بلغت 21.1% واکد دراسة محمد جياد على أهمية اليوتيوب نشر اعلانات عن السلع والخدمات وعرض البرامج والأفکار للجمهور لتحسين سمعة المنظمة وتقوية التواصل مع الجمهور [19]، في المقابل جاء الشات في المرتبة الثالثة بواقع 41 مبحوث بنسبة بلغت 10.2%، وجاء تويتر في المرتبة الرابعة بواقع 32 مبحوث بنسبة بلغت 7.9%، ثم جاء الانستجرام في المرتبة الخامسة بواقع 29 مبحوث بنسبة بلغت 7.2%، وجاءت المنتديات في المرتبة السادسة بواقع 8 مبحوثين بنسبة بلغت 2%، في الوقت الذى جاء فيه حلقات النقاش في السابعة والأخيرة بواقع 7 مبحوثين بنسبة بلغت 1.7%.
جدول (11) تأثير استخدام تکنولوجيا الاتصال على أداء القائم بالعلاقات العامة بالمؤسسة (اختيار أکثر من بديل)
ک
%
زيادة معدل الإنجاز في العمل
103
13.5
زيادة الحرفية والتدريب على استخدام وسائط التکنولوجيا الحديثة
23
3
زيادة المهارات الإعلامية للقائم بالاتصال
68
8.9
التأثير الإيجابي على العمل الداخلي
57
7.4
الوصول إلى عدد کبير من الجمهور
108
14.1
تکوين صورة ذهنية إيجابية عن المؤسسة
93
12.1
الرد السريع على الشائعات
63
8.2
تسهيل مهمتک في توصيل الرسائل بسرعة للجمهور
92
12
تقديم رسالة متکاملة من نص وصورة
64
8.3
تحقيق التفاعل مع الجمهور
96
12.5
الإجمالي
767
100%
يتضح من بيانات الجدول السابق أن هناک 108 مبحوث بنسبة بلغت 14.1% أشاروا إلي أن استخدام تکنولوجيا الاتصال على أداء القائم بالعلاقات العامة بالمؤسسة من خلال الوصول إلى عدد کبير من الجمهور وتتفق هذه النتيجة مع دراسة نفين احمد غباشى التي اکدت على ان تعدد أنماط تکنولوجيا الاتصال الحديثة ساعدت إدارة العلاقات العامة على توطيد علاقة المؤسسة بجمهورها الداخلي والخارجي[20] ، في حين أن 13.5% أشاروا إلي أن استخدام تکنولوجيا الاتصال على أداء القائم بالعلاقات العامة بالمؤسسة من خلال زيادة معدل الإنتاج وتتفق هذه النتيجة مع دراسة عبد الله الشهري التي اکدت ان استخدام البريد الالکتروني ساعد العلاقات العامة على المزيد من الرضا وزيادة الانتاج وتحقيق هدف المنظمة[21] ، في مقابل أن 12.5% أشاروا إلي أن استخدام تکنولوجيا الاتصال على أداء القائم بالعلاقات العامة بالمؤسسة من خلال تحقيق التفاعل مع الجمهور وأيضا يتفق مع کتاب العلاقات العامة والاتصال المؤسس عبر الإنترنت الذى اکد على اتاحة تکنولوجيا الاتصالات الحديثة لمجالات رحبة لعمل العلاقات العامة والتفاعل مع جماهيرها عبر أدوات التواصل [22].
وفي حين أن هناک 12.1% أشاروا إلي أن استخدام تکنولوجيا الاتصال على أداء القائم بالعلاقات العامة بالمؤسسة من خلال تکوين صورة ذهنية إيجابية عن المؤسسة کما أن هناک 12% أشاروا إلي أن استخدام تکنولوجيا الاتصال على أداء القائم بالعلاقات العامة بالمؤسسة من خلال تسهيل مهمتهم في توصيل الرسائل بسرعة للجمهور، في حين أن هناک 8.9% أشاروا إلي أن استخدام تکنولوجيا الاتصال على أداء القائم بالعلاقات العامة بالمؤسسة من خلال زيادة المهارات الإعلامية للقائم بالاتصال، في مقابل أن هناک 8.3% أشاروا إلي أن استخدام تکنولوجيا الاتصال على أداء القائم بالعلاقات العامة بالمؤسسة من خلال تقديم رسالة متکاملة من نص وصورة، في حين أن هناک 8.3% أشاروا إلي أن استخدام تکنولوجيا الاتصال على أداء القائم بالعلاقات العامة بالمؤسسة من خلال الرد السريع على الشائعات، في الوقت الذي أشار فيه 3% إلي أن استخدام تکنولوجيا الاتصال على أداء القائم بالعلاقات العامة بالمؤسسة من خلال زيادة الحرفية والتدريب على استخدام وسائط التکنولوجيا الحديثة.
جدول (12) الطرق التي تستخدمها لرسم صورة جيدة لمنظمتک في ذهن الجمهور من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي (اختيار أکثر من بديل)
ک
%
عرض وتقديم الأخبار والخدمات بشکل مستمر عن المؤسسة للجمهور
57
7.2
الرد على الدعاية المضادة وتصحيح الصورة بشکل سريع وحماية المؤسسة من أي هجوم
52
6.6
شرح وتفسير القرارات التي تتخذها المؤسسة للجمهور
21
2.7
تحقيق التواصل المستمر مع الجمهور من خلال وسائل التواصل الاجتماعي
97
12.3
القيام بعمل استقصاء لمعرفة الرأي العام الداخلي والخارجي عن المؤسسة ونقلها إلى الإدارة العليا
33
4.2
جمع وتحليل رجع الصدى وتقديمها إلي الإدارة العليا
45
5.7
الاتصال الدائم مع الجمهور والرد على اسئلتهم واستفساراتهم
86
10.9
تقديم الخدمة إلى الجمهور بشکل جيد ومعاملة حسنة
74
9.4
الباب المفتوح بين الجمهور والإدارة العليا
48
6.1
الاهتمام بآراء الجمهور وتنفيذها لتحسين الخدمة
69
8.6
إمکانية توصيل المعلومات في نفس لحظة وقوعا لمنع الإشاعات
63
8
ضرورة إقناع الجمهور بتعديل السلوک السلبي لدى المؤسسة إلى إيجابي
31
3.9
تحقيق التوازن بين احتياجات الجمهور ومصلحة المؤسسة
47
6
إعداد برامج سليمة والتواصل مع الجمهور بشکل مستمر
65
8.2
الإجمالي
100%
يتضح من بيانات الجدول السابق أن هناک 12.3% أشاروا إلي أن تحقيق التواصل المستمر مع الجمهور من خلال وسائل التواصل الاجتماعي هي أهم الطرق التي تستخدمها لرسم صورة جيدة لمنظمتک في ذهن الجمهور وهذا ما أکدته دراسة Colleen Connolly-Ahern في ان التواصل المستمر مع الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي کأحد الوسائل التي تدعم الصورة وتترک انطباع جيد عند الجمهور [23] ، في حين جاء الاتصال الدائم مع الجمهور والرد على اسئلتهم واستفساراتهم في المرتبة الثانية بواقع 10.9% وهذه النتيجة تتفق مع دراسة أحمد فاروق رضوان والتي اکدت على أن الانترنت کوسيلة اتصالية تفاعلية في بناء سمعة المنظمة حيث تمکن المنظمة من توظيف أدواتها الحديثة في الوصول للجمهور، وأن الإمکانات التفاعلية للإنترنت تساهم في بناء العلاقة مع الجمهور وتفعيل الحوار والتواصل المستمر معه، مما يدعم الجهود الاتصالية للمنظمة وهو ما يعد أحد مقومات بناء سمعتها الطيبة [24] ، في المقابل جاءت تقديم الخدمة إلى الجمهور بشکل جيد ومعاملة حسنة في المرتبة الثالثة بواقع 9.4%، وجاء الاهتمام بآراء الجمهور وتنفيذها لتحسين الخدمة في المرتبة الرابعة 8.6%، وجاء إعداد برامج سليمة والتواصل مع الجمهور بشکل مستمر في المرتبة الخامسة بواقع 8.2%، في حين جاءت إمکانية توصيل المعلومات في نفس لحظة وقوعا لمنع الإشاعات في المرتبة السادسة بواقع 8%، وجاء عرض وتقديم الأخبار والخدمات بشکل مستمر عن المؤسسة للجمهور في المرتبة السابعة بواقع 7.2%، في مقابل جاء الرد على الدعاية المضادة وتصحيح الصورة بشکل سريع وحماية المؤسسة من أي هجوم في المرتبة الثامنة بواقع 2.7%، وجاء الباب المفتوح بين الجمهور والإدارة العليا في المرتبة التاسعة بواقع 6.1%، کما جاء تحقيق التوازن بين احتياجات الجمهور ومصلحة المؤسسة في المرتبة العاشرة بواقع 6%، وجاء فى مرتب متأخرة ( جمع وتحليل رجع الصدى وتقديمها إلي الإدارة العليا -القيام بعمل استقصاء لمعرفة الرأي العام الداخلي والخارجي عن المؤسسة ونقلها إلى الإدارة العليا -ضرورة إقناع الجمهور بتعديل السلوک السلبي لدى المؤسسة إلى إيجابي - فيه شرح وتفسير القرارات التي تتخذها المؤسسة للجمهور).
جدول (13) هل حصلت على دورات لتنمية قدراتک في استخدام التکنولوجيا الحديثة
ک
%
نعم
157
75.5
لا
51
24.5
الإجمالي
208
100%
يتضح من بيانات الجدول السابق أن 75.5%أکدوا أنهم حصلوا علي دورات لتنمية قدراتهم في استخدام التکنولوجيا الحديثة والدورات التدريبية للعاملين تساعد في تحسين صورة المنظمة أمام الجمهور[25]وتنمى قدرات ممارسي العلاقات العامة ، في حين أن 24.5% أکدوا أنهم لم يحصلوا علي دورات.
المناقشة العامة للدارسة
أولا: -اختبارات الفروض
1- أظهرت نتائج الدراسة الميدانية العلاقة الارتباطية الضعيفة بين درجة اعتماد ممارسي العلاقات العامة علي الوسائط التکنولوجية في عملهم وتحسين الصورة الذهنية للجمهور، أنه ليس بالضرورة الاعتماد علي الوسائط والأدوات التکنولوجية وحده هو من يعمل علي تحسين الصورة الذهنية لدي؛ فأن هناک عوامل أخري تساعد على يتحسين الصورة الذهنية للمؤسسات عند جمهورها ، فمثلًا مهارات القائم بالاتصال في العلاقات العامة وقدرته علي الإقناع .
2- أوضحت نتائج الدراسة الميدانية وجود علاقة ارتباطية متوسطة بين استخدام تکنولوجيا الاتصال بالعلاقات العامة ورفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة.
3- أظهرت نتائج الدراسة الميدانية وجود علاقة ارتباطية قوية بين نوع المؤسسة(حکومية-خاصة) ورفع مستوى أداء ممارسي العلاقات العامة داخل المؤسسة .
4-أظهرت نتائج الدراسة الميدانية وجود فروق إحصائية بين القطاعين الحکومي والاستثماري فيما يتصل بتحسين الصورة الذهنية للمؤسسات لدي جماهيرها وکانت في صالح القطاع الحکومي
ثانيا :-نتائج تساؤلات الدراسة
1- أن الفيس بوک هو أکثر وسائل التواصل الاجتماعي التي تعتمد إدارة العلاقات العامة عليها للتواصل مع جمهورها الداخلي والخارجي ثم اليوتيوب قم الشات وتويتر.
2- أن اهميه استخدام تکنولوجيا الاتصال على أداء القائم بالعلاقات العامة بالمؤسسة من خلال الوصول إلى عدد کبير من الجمهور ، زيادة معدل الإنتاج ، تحقيق التفاعل مع الجمهور و تکوين صورة ذهنية إيجابية عن المؤسسة.
3-أن تحقيق التواصل المستمر مع الجمهور من خلال وسائل التواصل الاجتماعي هي أهم الطرق التي تستخدمها لرسم صورة جيدة لمنظمتک في ذهن الجمهور جاء الاتصال الدائم مع الجمهور والرد على اسئلتهم واستفساراتهم ثم جاءت تقديم الخدمة إلى الجمهور بشکل جيد ومعاملة حسنة في المرتبة الثالثة.
4- ممارسي العلاقات العامة محل الدراسة أکدوا أنهم حصلوا علي دورات لتنمية قدراتهم في استخدام التکنولوجيا الحديثة ولتطوير أدائهم.
مراجع الدراسة :
أولا : المراجع العربية :-
أ . الرسائل الجامعية
1- عبد الله الشهري، اسهامات تقنيات الاتصال في تحقيق أهداف العلاقات العامة : دراسة حاله لأداره العلاقات العامة في شرکة أرامکو السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة ، الرياض : جامعة الإمام ، 2004
2-رشا عبد الحکيم عبد الفتاح ، الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة الرقمية في القطاع المصرفي ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة الزقازيق ، کلية الآداب ، قسم الاعلام ،2017
3-ياسر محمد محروس الناغي ، استخدام أخصائي العلاقات العامة بالجامعات المصرية لتکنولوجيا الاتصال الحديثة وعلاقته بالصورة الذهنية للجامعة لدى الشباب الجامعي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بورسعيد ، کلية التربية النوعية ، قسم الإعلام التربوي ، 2014
ب. الکتب العربية
1- أحمد فاروق ، خيرت عباد ، العلاقات العامة والاتصال المؤسس عبر الإنترنت ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية ،2015
2-مصطفى حميد الطاني ، حيد ميلاد ابو بکر ، مناهج البحث العلمية وتطبيقاتها في الإعلام والعلوم السياسية ، ط1 ، الإسکندرية ، دار الوفاء لدينا الطباعة والنشر ، 2006
3- محمد عبد الحميد، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية, ط 1 , القاهرة , عالم الکتب , 2000
4- طلال عبود ، التسويق عبر الإنترنت ، ط 1 ، دار الرضا للنشر ، 2000.
5-برکات عبد العزيز ،مناهج البحث الإعلامية ،القاهرة، دار الکتاب الحديث ،2011
6- محمود حسن اسماعيل، مناهج البحث الإعلامية ،القاهرة، دار الفکر العربي، 2011
7- مصطفى حميد الطاني ، حيد ميلاد أبو بکر ، مناهج البحث العلمي وتطبيقاته في الإعلام والعلوم السياسية ، ط1 ، الإسکندرية ، دار الوفاء لدينا الطباعة والنشر ، 2006 .
8-منال هلال مزاهرة ، بحوث الإعلام الأسس والمبادئ ، دار الکنوز ، المعرفة ، ط 1 ، الأردن ، 2011 ـ صـ 200 .
ج- الدوريات
1- محمد جياد زين الدين ,توظيف العلاقات لوسائل العامة التواصل الاجتماعي في ادارة سمعة الشرکات, مجلة آداب الفراهيدي العدد28 , 2017
2- يحيى عبد الرحمن الصياحين ، الصورة الذهنية لدوائر العلاقات العامة لدى العاملين في الجامعات الأردنية ‘ ‘دورة البحوث الإعلامية ، بکلية الإعلام جامعة اليرموک ، 2013
3-نيفين أحمد غباشي ، أثر استخدام ممارسي العلاقات العامة لمواقع التواصل الاجتماعي في کفاءة إداراتهم لسمعة المنظمة ، جامعه القاهرة ، کلية الاعلام ، المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والاعلان ،العدد21، 2021
ثانيا :-المراجع الاجنبة
أ- الرسائل
[1] Mildred bakhoya wanyama , corporate image management strategy and performance of sugar companies in the western region of kenya , master of business administration (strategic management) of kenyatta university, october, 2020
ب- الدوريات
-1Waters, R, Burnett, E, Lamm, A, and Lucas, J Engaging stakeholders through social networking : How nonprofit organization are using Facebook" public Relations Review, No. 35, 2009
-2moon j . lee , Haijn Cho , uses of social media in government agencies content analyses of public relations strategy les and message tactics comparison between south Korea and the united states of America in 2011 and 2014, journal of public Affairs , 3 November 2017
-3Michael L. Kenta, Chaoyuan Lib , Toward a normative social media theory for public relations , Public Relations Review , vol 46, 2020
-4Jaywant Singha , Benedetta Crisafullib , La Toy Quaminac, Corporate image at stake’: The impact of crises and response strategies on consumer perceptions of corporate brand alliances , Journal of Business Research,vol 117, 2020
-5Muhammad syafaa1 , delmia wahyudin , analysis implementation as digital public relations, journal pustaka komunikasi, volume 3, no. 1, 2020
ج- الانترنت
1- Eichie, Anthony Evbodaghe , Effective Corporate Image Management as a Strategy for Enhancing Profitability , 6th international conference on opportunities and challenges in management economics and accounting , 18-20september 2020, pp 63-77 Publish By file:///C:/Users/MY%20LAP/Downloads/image-5.pdf
2- Thomas Yaw Voets , “Visit Rwanda”: a well primed public relations campaign or a genuine attempt at improving the country’s image abroad? , University of Antwerp, Antwerp, Belgium, Place Branding and Public Diplomacy, Revised: 3 February 2021 / Accepted: 31 March 2021 , Publish By file:///C:/Users/MY%20LAP/Downloads/pr-5%20(1).pdf
3-Latifah Gusri1,Ernita Arif,Rahmi Surya Dewi, Cyber Public Relations Readiness of Private Universities In West Sumatera to Welcome the Industrial Era 4.0 , Advances in Social Science, Education and Humanities Research, volume 510 , 6th International Conference on Social and Political Sciences , 2020 , Published in :
[1] moon j . lee , Haijn Cho , uses of social media in government agencies content analyses of public relations strategy les and message tactics comparison between south Korea and the united states of America in 2011 and 2014, journal of public Affairs , 3 November 2017 , P .187
[2] Michael L. Kenta, Chaoyuan Lib , Toward a normative social media theory for public relations , Public Relations Review , vol 46, 2020,pp 320,325
[3] Latifah Gusri1,Ernita Arif,Rahmi Surya Dewi, Cyber Public Relations Readiness of Private Universities In West Sumatera to Welcome the Industrial Era 4.0 , Advances in Social Science, Education and Humanities Research, volume 510 , 6th International Conference on Social and Political Sciences , 2020 , Published in : file:///C:/Users/MY%20LAP/Downloads/pr-5%20(1).pdf
[4] Muhammad syafaa1 , delmia wahyudin , analysis implementation as digital public relations, journal pustaka komunikasi, volume 3, no. 1, 2020, pp1-12
[5] Mildred bakhoya wanyama , corporate image management strategy and performance of sugar companies in the western region of kenya , master of business administration (strategic management) of kenyatta university, october, 2020
[6] Eichie, Anthony Evbodaghe , Effective Corporate Image Management as a Strategy for Enhancing Profitability , 6th international conference on opportunities and challenges in management economics and accounting , 18-
20september 2020, pp 63-77 Publish By file:///C:/Users/MY%20LAP/Downloads/image-5.pdf
[7] Jaywant Singha , Benedetta Crisafullib , La Toy Quaminac, Corporate image at stake’: The impact of crises and response strategies on consumer perceptions of corporate brand alliances , Journal of Business Research,vol 117, 2020,pp840-849
[8] Thomas Yaw Voets , “Visit Rwanda”: a well primed public relations campaign or a genuine attempt at improving the country’s image abroad? , University of Antwerp, Antwerp, Belgium, Place Branding and Public Diplomacy, Revised: 3 February 2021 / Accepted: 31 March 2021 , Publish By https://link.springer.com/article/10.1057/s41254-021-00206-6
[9] منال هلال مزاهرة ، بحوث الإعلام الأسس والمبادئ ، دار الکنوز ، المعرفة ، ط 1 ، الأردن ، 2011 ـ صـ 200 .
[10] مصطفى حميد الطاني ، حيد ميلاد أبو بکر ، مناهج البحث العلمي وتطبيقاته في الإعلام والعلوم السياسية ، ط1 ، الإسکندرية ، دار الوفاء لدينا الطباعة والنشر ، 2006 ، صـ 105 ـ 106 .
[11] برکات عبد العزيز ،مناهج البحث الإعلامية ،القاهرة، دار الکتاب الحديث ،2011،ص 37
[12] طلال عبود ، التسويق عبر الإنترنت ، ط 1 ، دار الرضا للنشر ، 2000 ، صـ 25 .
[13] محمد عبد الحميد، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية, ط 1 , القاهرة , عالم الکتب , 2000 , ، صـ 165
(*) أسماء المحکمين على استمارة الاستقصاء – استمارة تحليل المضمون
1-ا.د / على عجوة استاذ العلاقات العامة والاعلام بکلية الاعلام بجامعه القاهرة
2-ا.د/ حنان جنيد وکيل کليه الاعلام لشئون خدمة المجتمع وتنميه البيئة
3-هويده مصطفى امين عام جمعيه اتحاد الجامعيات العربية وعميد کلية الاعلام
4-ا.د/ عبد الهادي احمد النجار أستاذ الصحافة بقسم الاعلام بکلية الآداب جامعة المنصورة
5-ا.د/مها الطرابيشى أستاذ الاعلام بکلية الاعلام بجامعه القاهر
[14] مصطفى حميد الطاني ، حيد ميلاد ابو بکر ، مناهج البحث العلمية وتطبيقاتها في الإعلام والعلوم السياسية ، ط1 ، الإسکندرية ، دار الوفاء لدينا الطباعة والنشر ، 2006 ، صـ 110 .
[15] يحيى عبد الرحمن الصياحين ، الصورة الذهنية لدوائر العلاقات العامة لدى العاملين في الجامعات الأردنية ‘ ‘دورة البحوث الإعلامية ، بکلية الإعلام جامعة اليرموک ، 2013، ص52
[16] ياسر محمد محروس الناغي ، استخدام أخصائي العلاقات العامة بالجامعات المصرية لتکنولوجيا الاتصال الحديثة وعلاقته بالصورة الذهنية للجامعة لدى الشباب الجامعي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بورسعيد ، کلية التربية النوعية ، قسم الإعلام التربوي ، 2014 ،ص 285
[17] رشا عبد الحکيم عبد الفتاح ، الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة الرقمية في القطاع المصرفي ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة الزقازيق ، کلية الآداب ، قسم الاعلام ،2017،ص234
[18] D. Waters, R, Burnett, E, Lamm, A, and Lucas, J Engaging stakeholders through social networking : How nonprofit organization are using Facebook" public Relations Review, No. 35, 2009,p58
[19] محمد جياد زين الدين ,توظيف العلاقات لوسائل العامة التواصل الاجتماعي في ادارة سمعة الشرکات, مجلة آداب الفراهيدي العدد28 , 2017 ،269
[20] نيفين أحمد غباشي ، أثر استخدام ممارسي العلاقات العامة لمواقع التواصل الاجتماعي في کفاءة إداراتهم لسمعة المنظمة ، جامعه القاهرة ، کلية الاعلام ، المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والاعلان ،العدد21، 2021،ص234
[21] عبد الله الشهري، اسهامات تقنيات الاتصال في تحقيق أهداف العلاقات العامة : دراسة حاله لأداره العلاقات العامة في شرکة أرامکو السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة ، الرياض : جامعة الإمام ، 2004 ، 245
[22] أحمد فاروق ، خيرت عباد ، العلاقات العامة والاتصال المؤسس عبر الإنترنت ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية ،2015،ص 57
[23] Colleen Connolly-Ahern a, S. Camille Broadway, the importance of appearing competent: An analysis of corporate impression management strategies on the World Wide Web, Public Relations Review 33, 2007
[24]أحمد فاروق رضوان، تطور دراسات العلاقات العامة وإدارة سمعة المنظمة، تحليل من المستوى الثاني للبحوث المنشورة خلال الفترة من 2000م إلى عام 2015م، جامعة القاهرة، کلية الإعلام، المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان، العدد التاسع، 2016 ،ص148
[25] Ravasi, D., & Schultz, M. Responding to Organizational Identity Threats: Exploring the Role of Organizational Culture, op.cit,p123
المراجع
مراجع الدراسة :
أولا : المراجع العربية :-
أ . الرسائل الجامعية
1- عبد الله الشهري، اسهامات تقنيات الاتصال في تحقيق أهداف العلاقات العامة : دراسة حاله لأداره العلاقات العامة في شرکة أرامکو السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة ، الرياض : جامعة الإمام ، 2004
2-رشا عبد الحکيم عبد الفتاح ، الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة الرقمية في القطاع المصرفي ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة الزقازيق ، کلية الآداب ، قسم الاعلام ،2017
3-ياسر محمد محروس الناغي ، استخدام أخصائي العلاقات العامة بالجامعات المصرية لتکنولوجيا الاتصال الحديثة وعلاقته بالصورة الذهنية للجامعة لدى الشباب الجامعي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بورسعيد ، کلية التربية النوعية ، قسم الإعلام التربوي ، 2014
ب. الکتب العربية
1- أحمد فاروق ، خيرت عباد ، العلاقات العامة والاتصال المؤسس عبر الإنترنت ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية ،2015
2-مصطفى حميد الطاني ، حيد ميلاد ابو بکر ، مناهج البحث العلمية وتطبيقاتها في الإعلام والعلوم السياسية ، ط1 ، الإسکندرية ، دار الوفاء لدينا الطباعة والنشر ، 2006
3- محمد عبد الحميد، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية, ط 1 , القاهرة , عالم الکتب , 2000
4- طلال عبود ، التسويق عبر الإنترنت ، ط 1 ، دار الرضا للنشر ، 2000.
5-برکات عبد العزيز ،مناهج البحث الإعلامية ،القاهرة، دار الکتاب الحديث ،2011
6- محمود حسن اسماعيل، مناهج البحث الإعلامية ،القاهرة، دار الفکر العربي، 2011
7- مصطفى حميد الطاني ، حيد ميلاد أبو بکر ، مناهج البحث العلمي وتطبيقاته في الإعلام والعلوم السياسية ، ط1 ، الإسکندرية ، دار الوفاء لدينا الطباعة والنشر ، 2006 .
8-منال هلال مزاهرة ، بحوث الإعلام الأسس والمبادئ ، دار الکنوز ، المعرفة ، ط 1 ، الأردن ، 2011 ـ صـ 200 .
ج- الدوريات
1- محمد جياد زين الدين ,توظيف العلاقات لوسائل العامة التواصل الاجتماعي في ادارة سمعة الشرکات, مجلة آداب الفراهيدي العدد28 , 2017
2- يحيى عبد الرحمن الصياحين ، الصورة الذهنية لدوائر العلاقات العامة لدى العاملين في الجامعات الأردنية ‘ ‘دورة البحوث الإعلامية ، بکلية الإعلام جامعة اليرموک ، 2013
3-نيفين أحمد غباشي ، أثر استخدام ممارسي العلاقات العامة لمواقع التواصل الاجتماعي في کفاءة إداراتهم لسمعة المنظمة ، جامعه القاهرة ، کلية الاعلام ، المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والاعلان ،العدد21، 2021
ثانيا :-المراجع الاجنبة
أ- الرسائل
[1] Mildred bakhoya wanyama , corporate image management strategy and performance of sugar companies in the western region of kenya , master of business administration (strategic management) of kenyatta university, october, 2020
ب- الدوريات
-1Waters, R, Burnett, E, Lamm, A, and Lucas, J Engaging stakeholders through social networking : How nonprofit organization are using Facebook" public Relations Review, No. 35, 2009
-2moon j . lee , Haijn Cho , uses of social media in government agencies content analyses of public relations strategy les and message tactics comparison between south Korea and the united states of America in 2011 and 2014, journal of public Affairs , 3 November 2017
-3Michael L. Kenta, Chaoyuan Lib , Toward a normative social media theory for public relations , Public Relations Review , vol 46, 2020
-4Jaywant Singha , Benedetta Crisafullib , La Toy Quaminac, Corporate image at stake’: The impact of crises and response strategies on consumer perceptions of corporate brand alliances , Journal of Business Research,vol 117, 2020
-5Muhammad syafaa1 , delmia wahyudin , analysis implementation as digital public relations, journal pustaka komunikasi, volume 3, no. 1, 2020
ج- الانترنت
1- Eichie, Anthony Evbodaghe , Effective Corporate Image Management as a Strategy for Enhancing Profitability , 6th international conference on opportunities and challenges in management economics and accounting , 18-20september 2020, pp 63-77 Publish By file:///C:/Users/MY%20LAP/Downloads/image-5.pdf
2- Thomas Yaw Voets , “Visit Rwanda”: a well primed public relations campaign or a genuine attempt at improving the country’s image abroad? , University of Antwerp, Antwerp, Belgium, Place Branding and Public Diplomacy, Revised: 3 February 2021 / Accepted: 31 March 2021 , Publish By file:///C:/Users/MY%20LAP/Downloads/pr-5%20(1).pdf
3-Latifah Gusri1,Ernita Arif,Rahmi Surya Dewi, Cyber Public Relations Readiness of Private Universities In West Sumatera to Welcome the Industrial Era 4.0 , Advances in Social Science, Education and Humanities Research, volume 510 , 6th International Conference on Social and Political Sciences , 2020 , Published in :