. (2022). المعالجة الاخراجية لصورة الاسرة في الدراما التلفزيونية "دراسة تحليلية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 11(11), 85-112. doi: 10.21608/mktc.2022.223189
. "المعالجة الاخراجية لصورة الاسرة في الدراما التلفزيونية "دراسة تحليلية"". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 11, 11, 2022, 85-112. doi: 10.21608/mktc.2022.223189
. (2022). 'المعالجة الاخراجية لصورة الاسرة في الدراما التلفزيونية "دراسة تحليلية"', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 11(11), pp. 85-112. doi: 10.21608/mktc.2022.223189
. المعالجة الاخراجية لصورة الاسرة في الدراما التلفزيونية "دراسة تحليلية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2022; 11(11): 85-112. doi: 10.21608/mktc.2022.223189
المعالجة الاخراجية لصورة الاسرة في الدراما التلفزيونية "دراسة تحليلية"
تعد الدراما التلفزيونية وسيلة من وسائل نقل التجارب الانسانية وتقديم افکار ورؤية للحياة کما تعد من الاشکال المفضلة التي تنجذب اليها الشرائح المختلفة من المجتمع , فلا تنعزل الدراما التلفزيونية کفن عن بقية الفنون من حيث الدور الذي تلعبه في لفت انتباه الجمهور الي التفاصيل المهمة في الحياة المحيطة بها , ومحاولتها لتجسيد الواقع بأقرب صوره وتقدم للمشاهد ما هو جديد علي الصعيد الاجتماعي والفکري , کما تعد قوة لا يستهان لها في تشکيل مدرکات الجمهور فيما يتصل بالشخصيات والمؤسسات والرموز الثقافية , التي تمکنهم من ان يروا علي الطبيعة صور واقعية لحياة الشعوب, کما انها تبني صور متراکمة في اذهانهم مما يجعلهم يربطوا بين الصورة المقدمة في الدراما وبين الواقع الذي يدور حولهم .
وينجذب الجمهور الي الدراما الاجتماعية فنجد ان هناک العديد من المسلسلات التي تتناول صورة العائلة تحتل النصيب الأعظم من الاهتمام والمتابعة الجماهيرية ، فنري العديد من الاعمال الدرامية تقدم انماط مختلفة للواقع الفعلي للحياة الاجتماعية للأسرة , فهنالک من وقع في فخ المبالغة في تقديم الحياة الاسرية لجذب الاثارة والتشويق , وهنالک من تفادي هذا الفخ والمبالغة وحاول تقديم محتوي درامي شديد الواقعية يعبر عن الواقع الحقيقي للأسرة وما تمر به من ازمات وضغوطات حياتية في ظل الوقت الراهن , هذا مما يساهم في جعل العمل الدرامي اکثر واقعية واکثر قربا للمشاهد مما سهل عليه تقبلها.
المعالجة الاخراجية لصورة الاسرة في الدراما التلفزيونية
"دراسة تحليلية"
اسراء محسب حساني جاد الله
باحث ماجستير – قسم الاعلام
کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي
مقدمة الدراسة :
تعد الدراما التلفزيونية وسيلة من وسائل نقل التجارب الانسانية وتقديم افکار ورؤية للحياة کما تعد من الاشکال المفضلة التي تنجذب اليها الشرائح المختلفة من المجتمع , فلا تنعزل الدراما التلفزيونية کفن عن بقية الفنون من حيث الدور الذي تلعبه في لفت انتباه الجمهور الي التفاصيل المهمة في الحياة المحيطة بها , ومحاولتها لتجسيد الواقع بأقرب صوره وتقدم للمشاهد ما هو جديد علي الصعيد الاجتماعي والفکري , کما تعد قوة لا يستهان لها في تشکيل مدرکات الجمهور فيما يتصل بالشخصيات والمؤسسات والرموز الثقافية , التي تمکنهم من ان يروا علي الطبيعة صور واقعية لحياة الشعوب, کما انها تبني صور متراکمة في اذهانهم مما يجعلهم يربطوا بين الصورة المقدمة في الدراما وبين الواقع الذي يدور حولهم .
وينجذب الجمهور الي الدراما الاجتماعية فنجد ان هناک العديد من المسلسلات التي تتناول صورة العائلة تحتل النصيب الأعظم من الاهتمام والمتابعة الجماهيرية ، فنري العديد من الاعمال الدرامية تقدم انماط مختلفة للواقع الفعلي للحياة الاجتماعية للأسرة , فهنالک من وقع في فخ المبالغة في تقديم الحياة الاسرية لجذب الاثارة والتشويق , وهنالک من تفادي هذا الفخ والمبالغة وحاول تقديم محتوي درامي شديد الواقعية يعبر عن الواقع الحقيقي للأسرة وما تمر به من ازمات وضغوطات حياتية في ظل الوقت الراهن , هذا مما يساهم في جعل العمل الدرامي اکثر واقعية واکثر قربا للمشاهد مما سهل عليه تقبلها.
واستطاعت الدراما ان تکون منافسا قويا في عملية التشکيل للأفکار والتجسيد لها والتعبير عنها من خلال العناصر الاساسية للصورة التلفزيونية وهي الضوء واللون والصوت والموسيقي وحرکة الکاميرا وزوايا التصوير والمونتاج هذا کله جعل المشاهدة للدراما التلفزيونية يومية وبدون ملل , مما زاد في امکانية انشاء اعمال ابداعية تلفزيونية تحفل بجمالياتها وقوة التعبير الخاصة بها .
فشکلت الصورة الدرامية معطي جماليا واهمية في بناء العمل الدرامي حيث تکسب الدراما قيمة جمالية ودرامية الي جانب قيمتها التعبيرية , حيث تتمثل اهمية الصورة الدرامية في الطريقة التي تفرض علينا نوع من الانتباه للمعني الذي تعرضه وفي الطريقة التي نجعنا نتفاعل مع ذلک المعني ونتأثر به , فالصورة المرئية تحمل معاني في داخلها تمثل خطابا مستقل يتم التعبير عن هذه المعاني والدلالات بطرق مختلفة عن اساليب اللغة اللفظية , فنجد ان الصورة يمکن ان تحتوي علي عدد من المعاني اذا بمقدور الإضاءة وحجم اللقطات وزوايا التصوير وتبديل اللقطات ان يمنح للأشياء المعروضة علي الشاشة معاني اضافية.
ومن منطلق اهمية الصورة التلفزيونية يمکنننا القول اننا تتجاوزنا مرحلة التساؤل عن مدي فاعلية التلفزيون کوسيلة اعلامية ومؤثرة ولکن اصبحنا نهتم بدراسة افضل الاساليب المستخدمة في التلفزيون لتحقيق الهدف المطلوب والدراما کغيرها من وسائل الاتصال التي تستخدم الصورة ولها ايضا الوسائل والتقنيات والاليات العمل التي تسهم في ايصال الرسالة بطريقة مؤثرة وفعاله .
فالإخراج التلفزيوني يستخدم کافه تقنياته لصياغه النص الدرامي المکتوب علي الورق الي واقع مرئي ومسموع بل ومؤثر وقوي علي المشهد الدرامي , عن طريق استغلال النواحي الفنية والتقنية والادارية والهندسية وغير ذلک , متمثلة في ( احجام اللقطات – زوايا التصوير – حرکة الکاميرا – التنقل بين اللقطات – الاضاءة – الديکور – الملابس والديکور – الموسيقي ) بناءا علي الرؤية الفنية والاخراجية للمخرج .
مشکلة الدراسة :-
تحظي مفردات العرض الدرامي بتحول کبير في التوظيف الابداعي لعناصرها الجمالية المتمثلة في استغلال إمکانية الصورة من ( الکاميرا وحرکاتها وزواياها – اللقطات وانواعها – الإضاءة ) الي جانب لغة الصوت من ( مؤثرات صوتية وموسيقي واغاني ) بالإضافة الي المکملات من ( الديکور – الملابس – المکياج ) , سعيا منها للارتقاء التعبيري الامثل في تجسيد الفکرة الرئيسية أو تحقيق الاجواء المناسبة الذي قدم فيه هذا الموضوع المطروح , وتحقيق التکامل علي مستوي الشکل والمضمون , لذلک تتحدد اشکالية الدراسة في دراسة وتحليل الشکل الفني الذي قدم من خلاله العمل الدرامي , ويتمثل ذلک في التعرف علي کيفية توظيف عناصر ومکونات الاخراج في الدراما التلفزيونية , لذلک تتمثل مشکلة الدراسة في الاجابة عن التساؤل التالي : ما هي المعالجة الإخراجية للدراما التلفزيونية وعلاقتها بتجسيد واقع الاسرة المصرية؟
اهمية الدراسة :-
1- تتجلي اهمية البحث في تناوله موضوع مهم داخل العمل الفني الدرامي التلفزيوني الا وهو الاخراج التلفزيوني والذي يعتبر لغة المخرج وتمتلک مرونة تعبيرية عن الافکار والمضامين المختلفة وجمالية ايضا داخل العمل الفني الاخراجي من خلال تنسيق جميع عناصر اللغة التلفزيونية الداخلة ضمن تکوين اطار الصورة لغرض الحصول علي صورة معبرة وتتمتع بقيم جمالية .
2- اهمية الدراما التلفزيونية التي لا تنعزل کفن عن بقية الفنون من حيث الدور الذي تلعبه في لفت أنظار الجمهور إلى التفاصيل المهمة في الحياة ومحاولة محاکاة الواقع بأقرب الصور سواء على الصعيد الاجتماعي والفکري وذلک عن طريق العناصر الشکلية للعمل الفني من ( التصوير والاضاءة والديکور والملابس والاکسسوار الي جانب الحوار والموسيقي التصويرية والمؤثرات الصوتية ) کل ذلک متمثل في الاخراج لما لهذه المفردات من دور في توجيه الرسالة الاعلامية وجذب انتباه الجمهور.
اهداف الدراسة :-
سيتمثل هدف الدراسة الرئيسي في التعرف علي " المعالجة الاخراجية للدراما التلفزيونية ودورها في تجسيد واقع الاسرة المصرية " من خلال المسلسلات عينة الدراسة
3- التعرف علي زوايا التصوير ودلالاتها ومدي ملائمتها للموقف الدرامي
4- التعرف علي انواع الصوت المستخدم داخل المسلسل عينة الدراسة من ( حوار بين الشخصيات - موسيقى تصورية – اغاني ) ومدي ملائمتها داخل المسلسل عينة الدراسة لخدمة الموقف الدرامي.
5- عقد المقارنة التحليلية بين المسلسلات عينة الدراسة التحليلية من حيث الشکل الفني , وتوظيف کل منهما لعناصر الاخراج الفني بها .
الدراسات السابقة :-
المحور الاول : الاخراج التلفزيوني للدراما
هدفت دراسة ( ( BISHWA BIJAYEE BEHURA , 2021(1)الي اکتشاف التصميم المرئي الذي اعتمده المخرج وترجمته الي الهيکل السردي للفيلم بصريا وفهم العناصر المرئية المستخدمة داخل الفيلم من اللقطات وتکوين الاضاءة وحرکة الکاميرا ودرجة اللون وعمق المجال والمؤثرات البصرية , سيتم تحليل 4 افلام هندية وهم مهمة کشمير وجودا اکبر وديل سي واسوکا , اعتمدت الدراسة الي تحليل الهيکل البصري للأفلام , توصلت نتائج الدراسة الي : ان زاوية مستوي النظر وحرکة الکاميرا الثابتة اکثر استخداما في الافلام عينة الدراسة , وتم استخدام مؤثرات الاضاءة مثل الضباب والغيوم فهي تعمل علي خلق التشويق في الافلام , وتم استخدام اللقطات الطويلة والمتوسطة لإظهار الجمال الطبيعي ومواقع احداث الافلام .
وايضا هدفت دراسة ( Vignesh G Pillai, Varun Prabha T , 2021 ) (2) الي التعرف علي العناصر السينمائية الفنية لأفلام الواقعية السحرية , وهل هناک اسلوب واطار عمل محدد لفيلم واقعي سحري , ولمعرفة العناصر السحرية والواقعية التي تشکل صناعة محتوي الفيلم من الالوان والازياء بالإضافة الي سيتم تحليل الکاميرا والصوت والمونتاج , ومن اجل هذا الغرض استخدمت الدراسة اداة تحليل المحتوي وهي الطريقة المثالية لنص الفيلم , توصلت نتائج الدراسة : استخدمت اللقطة الطويلة لعرض الطبيعة وادخال المشاهد عالم سحري داخل الاطار , استخدمت اللقطة التأسيسية لتوضح للمشاهد دخول القطة عالم محاط بغابه وهي في الواقع تنتقل من المدن الحضرية الي المناطق الريفية , استخدم الفيلم الصوت ببراعة لتعزيز الشعور بالسحرية في الفيلم.
وفي ذات الاطار تهدف دراسة ( محمد عبد الکريم , 2018 ) (3) إلى دراسة تقنيات الاخراج المسرحي والتلفزيوني وتوضيح الفرق بينهما , وايضا تهدف إلى کيف وظف المخرج التلفزيوني تقنياته في نقل العرض المسرحي من خشبة المسرح إلى شاشة التلفزيون بشکل جمالي يقدم رؤية شاملة لعناصر العرض المسرحي تخدم الفکرة المطروحة , تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية, مستخدمه منهج المسح التحليلي , وتمثلت عينة الدراسة التحليلية في المسرحية الکويتية " الصيدة بلندن" , وتوصلت نتائج الدراسة الي : نجاح المخرج التلفزيوني في اختيار حجم اللقطة وحرکة الکاميرا في التأکيد علي الحس الکوميدي في نقله للعرض المسرحي وايضا اکد البحث أن توظيف المخرج التلفزيوني للقطع المتنوع وسرعة الانتقال من لقطة الي أخري الي جانب تنوع أحجام اللقطات وزوايا الکاميرا عکس الحالات الدرامية والنفسية للأحداث والشخصيات في العرض المسرحي.
وفي السياق نفسه هدفت دراسة ( إسلام فتحي السيد ,2016 )(4)إلى التعرف على التوظيف الدلالي للعناصر الإخراجية المختلفة لبناء اللقطة والمشهد فى الإنتاج السينمائي، ومدى تأثير دلالات الإخراج المختلفة وتکوين الصورة في الأفلام الأجنبية على ثقافة المجتمع، ودراسة ثقافة الصورة المرئية وخصائصها ومحتوى الشکل کإحدى الوحدات الرمزية الأساسية في لغة والتليفزيون. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام أسلوب المسح الإعلامي، وتوصلت إلى العديد من النتائج أهمها اشتراک الأفلام الأجنبية في استخدام وسائل الجذب والإبهار وإظهار جماليات الصورة عن طريق التکنولوجيا الحديثة التي من خلالها يستطيع الإخراج تحقيق أعلى مستوى من الجودة والإبهار وخاصة باستخدام المؤثرات المرئية لتحقيق جذب الاهتمام، عن طريق حرکات الکاميرا والتنوع الدائم في أحجام اللقطات والألوان والإضاءة المبهرة.
وکذلک هدفتGianluca Balla , 2016) )(5)تهدف الدراسة الي معرفة هل يؤثر دمج المؤثرات الرقمية في الفيلم علي طريقة المخرج ؟ , وکيف يکيف المخرجون أساليبهم في إخراج افلام المؤثرات الرقمية ؟ اعتمدت الدراسة علي مقابلات مع متخصصين في هذا المجال , توصلت الدراسة الي : إلي أن يمکن لأفلام المؤثرات الرقمية حجب المشهد قبل أو أثناء التصوير الرئيسي ولکن لا يمکنها تعديل اللقطات دون إعادة التصوير، هذا بسبب اعتمادهم على لقطات حية.
کما هدفت دراسة ( هناء محمد عربي ,2018 )(6) الي تحليل العناصر الاخراجية للأفلام السينمائية المصرية حيث اللقطات , زوايا التصوير , حرکات الکاميرا , الإضاءة , والديکور , وکذلک الي اکتشاف الرموز المنبثقة من تکتيکات العمل الابداعي ودلالاتها المختلفة في التعبير عن قضيه الارهاب, تنتمي هذه الدراسة الي الدراسات الوصفية , مستخدمه منهج المسح , استخدمت الباحثة اداه التحليل الدلالي , وقامت بتطبيقها علي عينه عمديه من افلام السينما المصرية التي تناولت فضيه الارهاب , وتوصلت نتائج الدراسة الي : استخدم المخرج اللقطة القريبة للدلالة على الانفعالات داخل الفيلم واللقطة الطويلة للدلالة علي المسافة ما بين الکاميرا والمنظر , واستخدم اللقطة الطويلة جدا للدلالة علي زياده البعد في المسافة ما بين الکاميرا والمنظور
واللقطة قريبة جدا لتقريب من تفاصيل الاشياء الدقيقة بالوجه من ردات الفعل استخدم المخرج الزاوية في مستوي النظر وهي لا تحمل دلالات قوية في تکيل اتجاهات الجمهور ومداعبة عواطفهم , الزاوية من اسفل الي اعلي للتعبير عن دلاله القوه , والزاوية من اعلي لأسفل للکشف عن تعداد من الناس في الاسفل وعرض المنظر بکل کلي من الأعلى .
المحور الثاني : - دارسات تناولت صورة الاسرة في الدراما التلفزيونية
هدفت دراسة ( ميار ابراهيم طلعت , 2021 )(7) الي رصد وتفسير الکيفية التي تصور من خلالها الدراما التلفزيونية العلاقات التفاعلية والاجتماعية بين أفراد الأسرة المصرية المقدمة في المُسلسلات التلفزيونية المصرية، متمثلة في العلاقات الاجتماعية التي تجمع أفراد الأسرة المصرية بمحيطهم الاجتماعي وايضا التعرف على طبيعة القيم التي تقدمها المُسلسلات التلفزيونية المصرية , و معرفة نوع وطبيعة العلاقات الأسرية المقدمة في المسلسلات المصرية , تنتمي هذه الدراسة الي الدراسات الوصفية , مستخدمه منهج المسح التحليلي , تم استخدام استمارة تحليل المضمون , وطبقتها علي عينة قوامها 18 مسلسل , وتوصلت نتائج الدراسة الي نجاح الدراما المصرية في عرض واقع الأسرة المصرية فيما يتعلق بالسمات الإيجابية للعلاقات والروابط التي اتسمت بها الأسر المصرية في الأعمال الدرامية .
وايضا هدفت دراسة ( ريهام جمال محمد , 2020 ) (8) إلي التعرف علي الکيفية التي قدمتها المسلسلات التليفزيونية للسمات الخاصة بالروابط الأسرية، وايضا التعرف على طبيعة السمات الإيجابية ,والسلبية للعلاقات الأسرية في المسلسلات التليفزيونية وکذلک التعرف على مدي واقعية المضمون المقدم للعلاقات الأسرية في المسلسلات التليفزيونية , وتنتمي هذه الدراسة الي الدراسات الوصفية , مستخدمه منهج المسح التحليلي , تم استخدام استمارة تحليل المضمون , وطبقتها علي عينة قوامها 10 مسلسلات وتوصلت نتائج الدراسة الي غلبة السمات الأسرية الإيجابية بين الآباء والأبناء علي السمات السلبية، مما يدل هذا علي مدي العلاقة الجيدة بين الأبناء والآباء والمحافظة علي ما ينص عليه مجتمعنا من الحفاظ علي حقوق الوالدين وبرهم، ورعاية الآباء لأبنائهم وتقديم يد المساعدة لهم دائماً ,کما أوضحت الدِّراسة طبيعة العلاقات الأسرية في المُسلسلات التليفزيونية، فقد غلب على هذه العلاقات التوتر الأسري وصراع الأدوار ، يليه التفکک الأسري ، ثم الترابط الأسري، ثم أخيرًا التفکک الفيزيقي بسبب الوفاة أو الطلاق .
وکذلک هدفت ( دراسة نها عبد المقصود غالي, 2017) (9) الي التعرف نماذج الصراع المختلفة بين القيم المادية والاخلاقية داخل الاسرة المصرية کما تعکسها المسلسلات التلفزيونية . وذلک من خلال العلاقات الانسانية التي تجمع بي الزوج والزوجة او بين الاخوة او بين الوالدين والابناء , تنتمي هذه الدراسة الي الدراسات الوصفية , مستخدمه منهج المقارن , وقام الباحث باستخدام اداه تحليل المضمون , وقام بتطبيقها علي عينة عمدية لمسلسلين وهم " المال والبون ,والاب الروحي " وتم اختيارهما لانهما يکرسان لاهم القيم الاجتماعية التي تتبناها الاسرة المصرية , وتوصلت نتائج الدراسة الي مجيء القيم الاخلاقية من النواحي الايجابية في مسلسل " المال والبنون " في المرتبة الاولي , المتمثلة في قيم الکفاح والمنافسة والنجاح هي الابرز ضمن احداث مسلسل المال والبنون , بينما تغلبت نماذجها السلبية ضم احداث مسلسل الاب الروحي , کما اظهرت الدراسة أن القيم الإيجابية التي تضمنها العملان الدراميان کانت الأبرز و الأکثر تکرارًا ضمن مسلسل "المال والبنون", في حين غلبت النماذج السلبية ساحة العمل الدرامي "الأب الروحي .
وفي نفس الاطار تهدف دراسة ( عبير محمد رزق البغدادي , 2016 ) (10) , الي التعرف علي الصورة التي تقدم بها الأسرة الريفية في المسلسلات المصرية التي تقدمها القنوات الدرامية ، وذلک بإلقاء الضوء علي الخصائص والصفات والأدوار التي قدمتها هذه المسلسلات عن الأسرة الريفية والأنماط المختلفة لشکل الأسر الريفية , ومدي قدرة هذه الدراما علي تجسيد الواقع الفعلي لأسر الريفية وما تتميز به من عادات أمام عجلة التنمية وتقاليد وما تواجهه من قضايا ومشکلات تقف أحيانا, تنتمي هذه الدراسة الي الدراسات الوصفية , مستخدمه منهج المسح التحليلي , وقام الباحث باستخدام اداه تحليل المضمون , علي عينة من المسلسلات المصرية التي تعرض فيها موضوعات تتعلق بالأسرة الريفية , وتوصلت نتائج الدراسة الي ظهور مجموعة من السمات الايجابية التي تتميز بها شخصيات الاسرة الريفية تمثلت في دعم العلاقات الاسرية والتماسک الاسري والمشارکة في حل المشکلات وتقديم النصح والمشورة , وهو اهم ما يميز المجتمع الريفي الذي تتميز الاسر فيه بالترابط والتماسک بين افرادها.
وفي نفس السياق هدفت ايضا دراسة (Wadsworth, Cassidy Jo, 2015 )(11) الي التعرف على الصور السائدة للوالدين وخاصة تحليل محتوى صور الأب, وکذلک معرفة تأثير الدراما على تصورات الجمهور لوحدة الأسرة , وکذلک لاستکشاف کيف يتم تصوير الآباء و العلاقات الأسرية في الدراما التلفزيونية العائلية , تضمن تحليل محتوى لأعلى 20 فيلمًا عائليًا من العقود الثلاثة الماضية , واظهرت نتائج الدراسة انه تم تصوير الآباء على أنهم غير ناضجين أکثر من الأمهات في الأسرة , کما أظهرت هذه الدراسة أن الاتجاهات التي تصور الآباء أکثر سلبية من الأمهات على شاشات التلفزيون .
کما هدفت دراسة (Wiscombe, Samantha Ann, (2014) (12) الي قياس صور الأسرة على التلفزيون من 2004 إلى 2013 , وايضا التعرف کيفية رسم صورة الأسرة في عالم التلفزيون خلال فترة العشر سنوات هذه , وتحليل لتلک العائلات وتکويناتها من الآباء والأطفال, وتوصلت نتائج هذه الدراسةإلى أن تکوين الأسرة النووية التقليدي احتل الجزء الأکبر من مشهد الأسرة التلفزيونية , ووجدت الدراسة زيادة في الأسر ذات العائل الواحد و انخفاض في إعادة تکوين العائلات التي يتم تصويرها على شاشات التلفزيون إلى حد کبير کما کشفت تحليل المحتوى عن نوع تکوين عائلي جديد لم يتم تحديده في الدراسات السابقة , وايضا وجدت الدراسة الأمهات العازبات أکثر من الآباء العازبين .
الي جانب دراسة (Myungkoo . kang , sooah .Kim , 2011 )(13 ) التي هدفت الي التعرف علي الطريقة التي تم تقديم بها الاسرة والعلاقات الاسرية في الدراما التلفزيونية في اربعة مجتمعات وهي کوريا والصين واليابان وتايوان , وتوصلت نتائج الدراسة الي ان الاعمال الدرامية التي تقدم في کوريا الجنوبية تقدم الاسرة کقوة قعالة في حياة الافراد ولکنها لا تعکس الواقع الفعلي للمشاهد الکوري , کما اثبتت الدراسة ان وصف وتصوير الاسرة في هذه الاعمال الدرامية يعتبره المشاهد في تلک الدول مراه للنظام الاجتماعي العام فضلا عن الهروب من الواقع .
وايضا هدفت دراسة Auter . p, and other , 2010) )(14) الي التعرف علي تأثير مشاهدة الدراما التلفزيونية علي تصورات الشباب للواقع الاجتماعي للأسرة , ودراسة العلاقة بين کثافة المشاهدة الدراما التلفزيونية المصرية والامريکية وادراک الشباب للواقع الاجتماعي للأسرة , تنتمي هذه الدراسة الي الدراسات الوصفية , مستخدمه منهج المسح , تم استخدام استمارة استبيان , وطبقها علي عينة قوامها 323 من طلاب الجامعات بأمريکا , و عينة اخري قوامها 161 من طلاب احدي الجامعات المصرية , وتوصلت نتائج الدراسة الي : وجود علاقة بين کثافة التعرض لدراما التلفزيون وادراک الشباب للواقع الاجتماعي .
التعليق علي الدراسات السابقة :-
باستعراض الدراسات السابقة لموضوع البحث يمکن القول بانه تم عرضها وفقا لتسلسلها الزمني والتاريخي من الأحدث الي الأقدم بهدف التأصيل العلمي لدراسة الظاهرة الاتصالية من جهة , وللاستفادة من بعض نتائجها في بناء الاطر المعرفية والمنهجية والنظرية والتي تفيد الدراسة الحالية , وفي هذا الاطار يتضح ما يلي :
- من خلال استعراض الدراسات السابقة نجد ان معظم الدراسات السابقة اهتمت بمعالجة الدراما من حيث مضمون الرسالة الاتصالية مثل دراسة (Wiscombe, Samantha Ann , 2014) , Myungkoo . kang , sooah .Kim , 2011) ) , (دراسة ريهام جمال محمد , 2020 )
- لاحظت الباحثة ان اغلب الدراسات السابقة التي تناولت الاخراج اهتمت بتحليل الافلام السينمائية به مثل دراسة BISHWA BIJAYEE BEHURA , 2021) ), ( دراسة إسلام فتحي السيد ,2016م) , (Vignesh G Pillai, Varun Prabha T , 2021 )
- لذلک جاءت الدراسة الحالية لدراسة تحليل عناصر الاخراج الفني بالدراما التلفزيونية , والکشف عن دورها في تجسيد القصة الدرامية من الناحية الشکلية الفنية , وذلک لما للإخراج من اهمية في دعمه لفکرة النص ويخدم المواقف الدرامية التي يتکون منها العمل الدرامي.
هذا وقد تم الاستفادة من الدراسات السابقة علي النحو التالي :-
- ساهمت في بلورة المشکلة البحثية الخاصة بالدراسة وصياغة الاهداف والتساؤلات المناسبة لموضوع الدراسة
- ساهمت في اختيار المنهج المناسب للدراسة وهو مهج المسح بشقية التحليلي واختيار الادوات البحثية المناسبة وکيفية تطبيقها في الدراسة للوصول الي افضل نتائج ممکنة
- ساهمت في تحديد مجتمع الدراسة البشري والتحليلي , کما ساهمت في تحديد المدخل النظري المناسب للدراسة متمثلا في نموذج الانماط التجاورية.
نظرية الدراسة :-
نموذج الانماط التجاورية (15)
قام عدد من علماء الانثروبولوجيا بعدة دراسات حول هذا الموضوع من بينهم ادوارتي هال , واوضح ان الطرق التي يستخدم الناس بموجبها الفضاء هم اربعة " انماط تجاورية " , ويقصد بها العلاقة بين مخلوقين ضمن فضاء محدد , يمکن ان تؤثر فيها الاعتبارات الخارجية , وتقسم الي:
1- المسافة الحميمة
2- المسافة الشخصية
3- المسافة الاجتماعية
4- المسافة العامة
- فالمسافة الحميمة هي التي تمتد من التماس الحقيقي للبشرة الي بعد 18 عقدة وهي مسافة .
- اما المسافة الشخصية هي التي تمتد تقريبا من نصف قدم من الشخص الي مسافة أربعة أقدام.
- اما بالنسبة للمسافة الاجتماعية فهي تمتد من أربعة أقدام حتي 14 قدما تقريبا .
ويمکن تطبيق مفهوم " الانماط التجاورية " علي اللقطات التلفزيونية , فالمسافة الحميمة يمکن تشبيها بمدي اللقطة المقربة او متناهية القرب Extreme Close Shot " " , والمسافة الشخصية تشبه بمدي اللقطة المتوسطة , واللقطة الطويلة , بينما المسافة العمومية تقع تقريبا في مدي اللقطة متناهية الطول .
في التعاملات اليومية عند وصف العلاقات الإنسانية بأنها قريبة تتضمن وتوحي للمستمع بالصلة والترابط والمعرفة الدقيقة للأخر , وعلي نفس المنوال في السينما تعطي اللقطات المقربة , close-up ، شعورا لدي المشاهد بالقرب وتترک تأثيرا لدي المشاهد بالقرب وتترک تأثيرا لدي المشاهد بأن لديه امتياز الوصول والتوغل داخل عمق الشخصية ورؤية التراکيب الداخلية للبطل , وبالمثل في اللقطة العامة long shot هي لقطة تعني عدم التيقن من تقديرنا للشخص للحد الذي جٌعلنا نتأکد من دوافعها .
تساؤلات الدراسة :-
1- ما احجام اللقطات المستخدمة داخل المسلسل عينة الدراسة ؟ ومدي ملائمتها للمواقف الدراسية بالمسلسلات عينة الدراسة ؟
2- ماهي زوايا التصوير المستخدمة داخل المسلسل عينة الدراسة ؟ ومدي ملائمتها للمواقف الدرامية بالمسلسلات عينة الدراسة ؟
3- ما حرکات الکاميرا المستخدمة داخل المسلسل عينة الدراسة ؟ ومدي ملائمتها للمواقف الدرامية بالمسلسلات عينة الدراسة ؟
5- ما هو عنصر الصوت المستخدمة داخل المسلسل عينة الدراسة ؟
نوع الدراسة :-
تندرج هذه الدراسة تحت فئة البحوث الوصفية التي ترتکز علي وصف طبيعة وسمات وخصائص مجتمع معين او موقف او جماعة او فرد معين , وتکرارات حدوث الظاهرة المختلفة , وتحليلها وتفسيرها بهدف الوصول الي استنتاجات مفيدة , سيقوم هذا البحث بتحليل مضمون المسلسلات الدرامية التي تعالج قضايا الاسرة , بهدف التعرف علي کيفية توظيف العناصر البصرية المتمثلة في عناصر الاخراج التلفزيوني ومدي نجاح المعالجة الاخراجية في التعبير عن المواقف الدرامية المختلفة بالمسلسلات .
منهج الدراسة :-
تعتمد هذه الدراسة علي منهج " المسح " التحليلي الذي يعد من انسب المناهج العلمية ملاءمة للدراسة , وذلک عن طريق مسح عينة من المسلسلات التلفزيونية محل الدراسة .
عينه الدراسة :- اعتمدت هذه الدراسة علي المسلسلات التالية ( مسلسل ابو العروسة – مسلسل سابع جار ) کعينة تحليلية للدراسة .
مبررات اختيار عينة الدراسة:
تم اختيار عينة الدراسة عن طريق إجراء دراسة استطلاعية على عينة مکونة من (40) مفردة من الشباب الجامعي حول أکثر المسلسلات التلفزيونية التي تناولت قضايا الاسرة ونالت اعلي نسبة مشاهدة من قبل الجمهور , وکانت النتائج بالترتيب التالي : جاء مسلسل ابو العروسة في المرتبة الاولي , تلها
مسلسل سابع .
ادوات الدراسة :-
اعتمدت هذه الدراسة علي أداة استمارة تحليل المضمون , بهدف الوصول الي نتائج تساعد الباحثة في الاجابة علي تساؤلات الدراسة التحليلية , وقد اشتملت الاستمارة علي عدد من الفئات التي تجيب مباشرة علي هذه التساؤلات .
وقامت الباحثة بتحديد وحدات وفئات التحليل المضمون کما يلي :
1- وحدات التحليل
أ. وحده المشهد : استخدمت الباحثة هذه الوحدة للتعرف علي مکونات الاخراجية المستخدمة في مشاهد المسلسل عينة التحليل
ب. وحدة اللقطة : حيث ان المشهد يتکون من مجموعة من اللقطات فقد استخدمت الباحثة هذه الوحدة لمعرفة احجام اللقطات وزوايا التصوير وحرکة الکاميرا المستخدمة في المشهد
2- فئات تحليل المضمون
تعتبر وحدات التحليل هي الوحدات التي يمکن عدها او وصفها , وهي اصغر عنصر في تحليل المحتوي , وتنقسم هذه الفئات الي :
- فئة اللقطة :- ويقصد بها التحليل الشامل للقطة المستخدمة داخل العمل الدرامي, وتنقسم الي : ( اللقطة العامة - اللقطة المتوسطة - اللقطة القريبة - ....وغيرها )
- فئة زوايا التصوير :- ويقصد بها التحليل الشامل لزوايا التصوير المستخدمة داخل العمل الدرامي, وتنقسم الي : ( زاوية مستوي النظر - الزاوية المرتفعة – الزاوية المنخفضة - زاوية نظر الطائر - الزاوية المائلة )
- فئة حرکة الکاميرا : ويقصد بها التحليل الشامل لحرکة الکاميرا المستخدمة داخل العمل الدرامي , وتنقسم الي : ( حرکة الکاميرا مع ثبات الموضوع المصور - حرکة الموضوع مع ثبات حرکة الکاميرا - حرکة الکاميرا متزامنة مع حرکة الموضوع )
- فئة الديکور و ملابس والمکياج :- وتهدف الي التعرف علي کيف ساهم الديکور و الملابس والمکياج في خدمة الحدث داخل العمل الدرامي ؟
- فئات الصوت : وتهدف الي التعرف علي نوعيات الصوت المستخدمة والاغراض الدرامية لاستخدامها , وتنقسم الي ما يلي : ( الحوار – الموسيقى التصويرية - المؤثرات الصوتية)
- فئة اللغة المستخدمة :- والمقصود بها اللغة التي تتحدثها الشخصيات الدرامية هل هي لغة عربية فصحي أو لغة عربية عامية أو لغة اجنبية أو لغة عربية مختلطة بلغات أجنبية
اختبار الصدق والثبات :-
أ. صدق الاستمارة Validity: -
قامت الباحثة بتحديد فئات وتعريف کل فئة من فئات التحليل ووحداته بشکل دقيق , بالإضافة الي عرض استمارة تحليل المضمون وفئات التحليل علي عدد من المحکمين المتخصصين بمجال الاعلام ·, للحکم علي مدي صلاحيه القوائم في عملية التحليل , ثم إجراء بعض التعديلات اللازمة علي استمارة التحليل وذلک وفقا لآراء المحکمين بما يفيد في اجراء الدراسة التحليلية
ب. ثبات الاستمارة :-
تم اجراء اختبار الثبات مع احد الباحثين من اجل تحليل عينة تمثل 10% من اجمالي العينة موضوع تطبيق الدراسة , بعد اطلاعه علي أهداف وأهمية الدراسة مع توضيح متغيراتها والتعريفات الاجرائية لفئات ووحدات التحليل ثم اجراء الدراسة التحليلية لمعرفة مدي علاقة هذه الفئات لعملية التحليل خلال الفترة الزمنية للدراسة وحساب معامل الثبات , وقد بلغت نسبة معامل الثبات بين المحللين وفقا لمعادلة هولستي 93 % وتعتبر تلک النسبة عالية وهو ما يعني وجود اتفاق کبير بين المحللين في الوصول لنفس النتائج , وبذلک تم التأکد من صلاحية اداة التحليل وقدرتها علي قياس ما صممت لقياسه.
التعريفات الاجرائية للدراسة : -
التعريف الاجرائي( للمعالجة الاخراجية ) :-
هي القراءة الدقيقة لجزيئات العمل الدرامي لمعرفة کيفية بناء العمل من حيث الشکل(الاضاءة – التصوير – حرکة الکاميرا – الديکور ) والمضمون بهدف تقديم رؤية شاملة للرسالة التي يحتويها قصة العمل الدرامي .
التعريف الاجرائي (للدراما التلفزيونية ) :-
هي حکاية تصاغ في شکل حدث مرئي ومسموع عبر التلفزيون , يؤديها ممثلون , وتقوم بمحاکاة ما يدور في المجتمع من موضوعات واقعية , کما تعالج مشاکل المجتمع , کما يمکن ان تتعدد الموضوعات والاحداث وتروي هذه القصة عن طريق الحوار والاحداث , مما يجعلها قابله للمشاهدة من قبل الجمهور والتي تعمل علي تلبية احتياجاتهم وطموحاتهم
نتائج الدراسة التحليلية :
جدول (1)
خصائص عينة الدراسة
تاريخ انتاج
عدد المشاهد التي تم تحليلها
عدد الحلقات
القالب
شرکة انتاج
اخراج
ابو العروسة
2017
70
60
مليو دراما
قطاع خاص
کمال منصور
سابع جار
2017
20
35
مليو دراما
قطاع خاص
آيتن أمين ونادين خان وهبة يسرى
جدول ( 2)
احجام اللقطات المستخدمة في المسلسلات عينة الدراسة
"ابو العروسة "
" سابع جار "
مجموع
ک
%
ک
%
ک
%
very long Shot
2
1,9
0
0
2
1,6
Long shot
66
3,62
17
85
83
65,9
Medium Shot
30
3,28
3
15
33
26,2
Close shot
8
5,7
0
0
8
6,3
close shot Very
0
0
0
0
0
0
Over Shoulder
0
0
0
0
0
0
ن
106
100
20
100
126
100
يتضح من الجدول السابق ان احجام اللقطات المستخدمة في المسلسلات عينة الدراسة جاءت کالتالي : فيما يتعلق بمسلسل ( ابو العروسة ) جاءت في المرتبة الاولي اللقطة الطويلة Long shot بنسبة 3,62% , وجاءت في المرتبة الثانية اللقطة المتوسطة Medium Shot بنسبة 3,28% , وجاءت في المرتبة الثالثة اللقطة القريبة Close shot بنسبة 5,7 % , واخيرا very long Shot بنسبة 1,9 %, ولم يستخدم المسلسل احجام اللقطات التالية ( close shot Very - Over Shoulder ) , اما مسلسل (سابع جار )جاءت في المرتبة الاولي اللقطة الطويلة Long shot بنسبة 85 % , وجاءت في المرتبة الثانية اللقطة المتوسطة Medium Shot بنسبة 15% , بينما لم يستخدم المسلسل اللقطات التالية (Close shot- close shot Very - very long Shot- Over Shoulder )
اشارت نتائج التحليل : احتلت اللقطة الطويلة علي انسبة في المسلسلات عينة الدراسة , وذلک لان تلک اللقطة تعرض المشهد الدرامي کاملا وسط الجو العام به , وکما تعرض المنظر العام بکل محتوياته وکل مظاهر الحرکة المتصلة بهذا المنظر
کالتي استخدمت في اظهار غضب الاب ( عبد الحميد ) مع زوجته ( عايده ) وانفعالات وحرکات ايدي بسبب تأخر ابنته في الدرس وعدم معرفة الام لأي وسيلة يمکن التواصل بها , وکذلک في مشهد الام وهي تقوم بتنظف المنزل استعداد لقدوم اهل العريس للتقدم لابنتها فاستطاعت اللقطة اظهار تفاصيل المشهد والام وهي تقوم بالتنظيف مع ظهور ادوات التنظيف بيدها بمسلسل ابو العروسة , وظهرت ايضا في مشهد هالة تبلغ والدتها انها اشترت شقة وانها ترغب في الاستقلال والعيش بمفردها بمسلسل سابع جار.
علي الجانب الاخر استخدم مسلسل ابو العروسة ( اللقطة القريبة ) الي جانب اللقطة العامة , فساعدت اللقطة القريبة علي ابراز الانفعالات الخاصة بالشخصية , کالتي استخدمت للترکيز علي ملامح تعبيرات وجه الاب ( عبد الحميد ) يوم خطوبة ابنته زينة لتوضيح تفاصيل مشاعرة وعيونه مليئة بالدموع , وکذلک اظهرت اللقطة القريبة تعبيرات وجهه الاب ومشاعره عند مشاهدته لابنته وهي بفستان الفرح يوم فرحها بمسلسل ابو العروسة.
جدول (3)
زوايا التصوير المستخدمة في المسلسلات عينة الدراسة
" ابو العروسة
" سابع جار "
المجموع
ک
%
ک
%
ک
%
زاوية مستوي النظر Eye Level
104
98,1
20
100
124
98,4
الزاوية المرتفعة High Angle
0
0
0
0
0
0
الزاوية المنخفضة Low Angle
0
0
0
0
0
0
الزاوية المائلة Canted Angle
0
0
0
0
0
0
زاوية نظر الطائر Bird view
2
1,9
0
0
2
1,6
ن
106
100
20
100
126
100
يتضح من الجدول السابق ان مسلسل سابع جار اعتمدت علي " زاوية مستوي النظر Eye Level " فهي اکثر الزوايا استخداما بنسبة 100 % من اجمالي مشاهد المسلسلات عينة الدراسة , بينما بالنسبة لمسلسل ابو العروسة جاءت " زاوية مستوي النظر Eye Level " بنسبة مرتفعة 98,1% , تلها " زاوية نظر الطائر Bird view " بنسبة 1,9 % من اجمالي مشاهد المسلسلات عينة الدراسة .
واشارت نتائج التحليل للمسلسلات عينة الدراسة , انها اعتمدت علي زاوية مستوي النظر بنسبة کبيرة , وذلک لأنها زاويا وصفية سردية لا تسعى إلى إحداث أي تأثير درامي ، إلا محاوله ربط المشاهد وإشراکه بالحدث من خلال التشويق ومتابعة أفعال الشخصية , فيظهر فيها الاشخاص کما نراهم في الحياه العادية وهم يقفون امامنا , لأنها زاوية محايدة کعين البشر فتعطي احساس له بانه يشاهد الاشياء برؤية مباشرة .
وتم توظيف " زاوية مستوي النظر Eye Level " , کما في مشهد الحوار بين الام ( عايدة ) مع ابنها ( اکرم ) ودعمها له بسبب حزنة الشديد علي صديقة الذي اصيب في حادثه وهو الان في المستشفى في حالة خطرة , وايضا کالتي استخدمت في الحوار بين هالة مع والدتها لتخبر والدتها انها ترغب في الزواج من زميل لها في العمل , ولکنه زواج غير تقليدي , وانها ستکون " زواج مشروط مؤقت " من اجل تحقيق حلم الامومة ثم ينتهي الامر بالطلاق بمسلسل سابع جار .
وعلي الجانب الاخري اعتمد مسلسل ابو العروسة علي زاوية ( زاوية نظر الطائر Bird view ) الي جانب زاوية مستوي النظر لإظهار تفاصيل المکان وقوع الاحداث , فهي زاويه المرکزة من الأعلى بالنسبة للشيء المراد تصويره ، وبهذا يُفهم من هذه الحرکة بأنّها تريد أن تعطي لدى المتفرج أهمية الموضوع أو الشخص داخل الإطار وکل حرکاته التفصيلية .
واجمالا لما سبق , اراد المخرج تقديم صورة واقعية عن الاسرة بوجه نظر عاديه ومحايده دون احداث تأثير متعمد , ووضعت المشاهدين علي نفس مستوي الممثل وايضا علي نفس مستوي الموضوع ليندمج معها نفسيا وعاطفيا
جدول (4)
حرکات الکاميرا المستخدمة في المسلسلات عينة الدراسة
ابو العروسة
سابع جار
المجموع
ک
%
ک
%
ک
%
ثابتة FIX
50
47,2
20
100
70
55,6
الحرکة الافقية Pan
10
9,4
0
0
10
7,9
الحرکية الراسية Tilting
0
0
0
0
0
0
Dolly
20
18.9
0
0
20
15,9
Zoom
11
10,4
0
0
11
8,7
Traveling
3
2,8
0
0
3
2,4
Arc
10
9,4
0
0
10
7,9
حرکة الکاميرا الطائرة
2
1,9
0
0
2
1,6
ن
106
100
20
100
126
100
يتضح من الجدول السابق ان حرکات الکاميرا المستخدمة في المسلسلات عينة الدراسة جاءت کالتالي : بالنسبة لمسلسل ( ابو العروسة ) جاءت في المرتبة الاولي حرکة الکاميرا الثابتة FIX بنسبة 47,2 % , وجاءت في المرتبة الثانية حرکة Dolly بنسبة 9,18% , کما جاءت في المرتبة الرابعة حرکة Zoom بنسبة 4,10% , وجاءت في المرتبة الخامسة الحرکة الافقية Pan و حرکة Arc بنسبة 9,4% , وفي المرتبة السادسة حرکة المتابعة Traveling بنسبة 8,2% , واخيرا حرکة الکاميرا الطائرة بنسبة 1,9 % , ولم يستخدم المسلسل حرکة الحرکية الراسية Tilting , اما بالنسبة لمسلسل ( سابع جار ) جاءت في المرتبة الاولي حرکة الکاميرا الثابتة FIX بنسبة 100 % , ولم يستخدم المسلسل ( حرکة Arc - حرکة Dolly - حرکة Zoom - الحرکة الافقية Pan - حرکة المتابعة Traveling - الحرکية الراسية Tilting ) من اجمالي مشاهد المسلسل التي تم تحليلها .
ويتضح من نتائج الجدول السابق اعتماد صناع العمل علي استخدام الوضع الثابت للکاميرا , بحيث تتناسب مع طبيعة قضايا وموضوعات الاسرة التي تحتاج الي نوع هادئ من الاخراج
جدول (5)
مدي ملائمة الملابس والمکياج والديکور والاکسسوار
للموقف الدرامي في المسلسلات عينة الدراسة
مسلسل ابو العروسة
مسلسل سابع جار
ک
%
ک
%
الديکور
ملائم ويخدم الموقف الدرامي
70
100
20
100
غير ملائم ولا يخدم الموقف الدرامي
0
0
0
0
الاجمالي
70
100
20
100
الملابس والاکسسوارات
ملائم ويخدم الموقف الدرامي
70
100
20
100
غير ملائم ولا يخدم الموقف الدرامي
0
0
0
0
الاجمالي
70
100
20
100
المکياج
ملائم ويخدم الموقف الدرامي
70
100
20
100
غير ملائم ولا يخدم الموقف الدرامي
0
0
0
0
الاجمالي
70
100
20
100
يتضح من الجدول السابق ان الاضاءة المستخدمة في المسلسلات عينة الدراسة جاءت کالتالي: يتضح من الجدول السابق ان الديکور والاکسسوار والملابس والمکياج کان ملائما بنسبة 100% للحالة الاجتماعية للأسر التي جسدتها المسلسلات عينة الدراسة التحليلية
واشارت نتائج التحليل للمسلسلات عينة الدراسة , ان الديکور المستخدمة داخل کلا المسلسلين تميز ببساطه التصميم المستخدم داخل المنزل الواحد , کما جاء معبرا عن المستوي الاقتصادي والاجتماعي لأبطال المسلسلين , کما اهتم القائمين على الاعمال الدرامية عينة الدراسة بملابس الشخصيات الدرامية للمجتمعات باعتبارها واحدة من الأدوات الإبداعية والتعبيرية الرمزية القویة في المسلسلات , فنجد ان الملابس تميزت بالبساطة الشديدة وقلة استخدام الاکسسورات , وهذا يختلف علي ما اعتدنا مشاهدته في الدراما المصرية , وايضا کان الماکياج ذات دلالة طبيعية بسيطة على وجوه کل شخصية من شخصيات المسلسلين , فکان المکياج ذات صبغه واقعية ، فلم يکن ماکياج مبالغا فيه، بل تمثل بالبساطة والواقعية، حيث إلتزام بالماکياج الطبيعي لکل شخصية .
اجمالا لما سبق نجد ان الديکور والملابس والاکسسوار والمکياج جاء ملائم في المسلسلات عينة الدراسة , مما ساعد علي خلق صورة واقعية للأسرة , الي جانب تقديم متعه بصرية وجمالية وإقناعيه لم تتعارض مع سياق الاحداث
جدول (6)
نوع الاصوات المستخدم في المسلسلات عينة الدراسة
ابو العروسة
سابع جار
المجموع
ک
%
ک
%
ک
%
الحوار
48
69
20
100
68
75,6
الموسيقي التصويرية
12
17
0
0
12
13,3
الاغاني
4
6
0
0
4
4,4
حوار مع موسيقي
5
7
0
0
5
5,6
مختلط
1
1
0
0
1
1,1
ن
70
100
20
100
90
100
يتضح من الجدول السابق ان الاصوات المستخدمة في المسلسلات عينة الدراسة جاءت کالتالي : بالنسبة لمسلسل " ابو العروسة " جاء الحوار جاءت في المرتبة الاولي بنسبة 3,74% , وفي المرتبة الثانية الموسيقي التصويرية 20% , وفي المرتبة الثالثة الاغاني 7,5% , بينما لم يستخدم المسلسل المؤثرات الصوتية , اما بالنسبة لمسلسل سابع جار اعتمد فقط علي استخدام الحوار بنسبة 100مرتفعة % , ولم يستخدم المسلسل ( الموسيقي التصويرية - الاغاني - المؤثرات الصوتية )
واشارت نتائج التحليل للمسلسلات الي اعتماد المسلسلات عينة الدراسة علي ( الحوار ) في مقدمة الاصوات المستخدمة في عينة الدراسة ککل بنسبة مرتفعة , ويتمثل ذلک في الحوار المنتظم بين الشخصيات والتي ساعدت علي تطوير الاحداث , الي جانب اعتماد مسلسل " ابو العروسة" علي تنوع الاصوات حيث لم يخلو من الموسيقي والاغاني , مما ساعد علي خلق الاحساس بالواقعية وزيادة الاقناع في عرض الصورة المرئية المقدمة عبر الشاشة , ليس فقط فنيا ولکن ايضا جماليا .
فتم استخدام الاغنية في المشهد التالي : کالتي استخدمت في حفل خطبة زينة , حيث ساعدت أغنية " بنتي" للمغني " مدحت صالح " وهي أغنية معدة مع استخدام اللقطة القريبة Close Shot علي توضيح ملامح تعبيرات وجه الاب ( عبد الحميد ) ومشاعرة وعيونه المليئة بالدموع في مثل هذا اليوم , حيث ساهم التناغم والانسجام بين عنصري الصوت وحجمه اللقطة السابقة في اظهار واقعيه المشهد الي المشاهد وجعله ويجعله يعيش بکل مشاعره تفاصيل المشهد .
جدول (7)
فئة اللغة المستخدمة في المسلسلات عينة الدراسة
ابو العروسة
سابع جار
المجموع
ک
%
ک
%
ک
%
لغة عامية
53
100
20
100
73
100
لغة فصحي
0
0
0
0
0
0
کلمات مبتذلة
0
0
0
0
0
0
کلمات اجنبية
0
0
0
0
0
0
ن
53
100
20
100
73
100
تشير نتائج الجدول السابق الي تصدر ( اللهجة العامية ) في مقدمة اللغات المستخدمة في عينة الدراسة ککل حيث جاء بنسبة 100% , ويرجع ذلک الي انها لغة الجمهور المستهدف لمسلسلات عينة الدراسة , والتي تمثلت في حديث الشخصيات حديث منتظم , کما تعبر عن المستوي الاجتماعي للشخصيات , کما يرجع الي بساطتها وعدم التزامها بقواعد للنطق کما ان لديها القدرة علي توصيل الرسالة الدرامية من طرح قضايا الاسرة علي جميع فئات المجتمع.
النتائج العامة للدراسة :
1- اعتمد مسلسل سابع جار علي اللقطة الطويلة واللقطة المتوسطة , بينما اعتمد مسلسل ابو العروسة علي ثلاث لقطات وهم اللقطة الطويلة , واللقطة المتوسطة , واللقطة القريبة .
2- تصدر" زاوية مستوي النظر Eye Level " فهي اکثر الزوايا استخداما بنسبة 100 % من اجمالي مشاهد المسلسلات عينة الدراسة , لجعل المشاهد يشعر بالاندماج مع الصورة والتصديق لها لأنها زاوية محايدة کعين البشر فتعطي احساس له بانه يشاهد الاشياء برؤية مباشرة .
3- تصدر " الحرکة الثابتة FIX " مقدمة حرکات الکاميرا المستخدمة في عينة المسلسلات ککل بنسبة 9,48% من اجمالي مشاهد المسلسلات عينة الدراسة , وذلک نظرا لطبيعة المسلسلات وتناولها صورة الاسرة , فهي تحتاج الي نوع من الاخراج الهادئ.
4- کما تبين اعتمد مسلسل سابع جار علي حرکة الکاميرا , بينما تفوق ابو العروسة في التنوع بين حرکات الکاميرا , ساعد هذا التنوع في حرکات الکاميرا الي دعم التشويق وجذب الانتباه داخل المشهد , وايضا ساعد علي عدم الشعور بالملل نظرا لتجديد المناظر .
5- تصدر ( الحوار ) في مقدمة الاصوات المستخدمة في عينة الدراسة ککل بنسبة 80% من اجمالي مشاهد المسلسلات عينة الدراسة التحليلية .
6- وايضا تبين اعتمد مسلسل ساب جار علي الحوار فقط , بينما اعتمد مسلسل " ابو العروسة" علي تنوع الاصوات حيث لم يخلو من الموسيقي والاغاني والمؤثرات الصوتية , مما ساعد علي خلق الاحساس بالواقعية وزيادة الاقناع في عرض الصورة المرئية المقدمة عبر الشاشة , ليس فقط فنيا ولکن ايضا جماليا .
7- تصدر ( اللهجة العامية ) في مقدمة اللغات المستخدمة في عينة الدراسة ککل حيث جاء بنسبة 100% , ويرجع ذلک الي ان لديها القدرة علي توصيل الرسالة الدرامية , من خلال عرض قضايا الاسرة علي جميع فئات المجتمع.
توصيات الدراسة :
1- الاهتمام بعمل دراسات حول الإخراج التليفزيوني وتقنياته باعتباره أداة يمکن التحکم بها لإحداث تأثيرات من خلالها يتم السيطرة على الرأي العام.
2- تقترح الدراسة إجراء بحث حول استخراج الدلالات في الصورة السينمائية لقضايا مجتمعية أخرى.
3- تقترح الدراسة إجراء بحث حول استخدام فنيات الإخراج في الدراما التلفزيونية والسينمائية في عرضهما لقضية واحدة ورصد إختلاف الاعتماد على الفنيات وفقا لاختلاف آلية العرض لتلک القضية المطروحة.
مراجع الدراسة
1- BISHWA BIJAYEE BEHURA , 2021 , IN-DEPTH Analysis Of Visual Approach To Different Genre Of Cinema With Special Reference To Santosh SIVAN’S Films , A Thesis For The Degree OF Doctor Of Philosophy In Journalism & Mass Communication.
2- Vignesh G Pillai, Varun Prabha T , 2021 , Understanding the cinematic elements of magical realist films: Analysis of Guillermo del Toro’s Pan's Labyrinth " Annals of the Romanian Society for Cell Biology , Vol 25 , no 6.
3- محمد عبد الکريم , 2018 , تقنيات الاخراج التلفزيوني للعرض المسرحي: مسرحية " الصيدة بلندن" نموذجا , مجلة کلية الآداب , ع50.
4- إســـلام فتحي السيد , 2016, دلالات الإخراج في ثقافة الصورة بالأفلام الأجنبية , وعلاقتها باغتراب المراهقين , رساله دکتوراه غير منشورة , جامعة عين شمس , معهد الطفولة , الاعلام وثقافة الطفل.
5- Gianluca Balla , 2016 , The Director’s Method in Contemporary Visual Effects Film: The Influence of Digital Effects on Film Directing, PhD These, University of York , Theatre, Film and Television.
6- هناء عربي, 2018, الدلالات الرمزية في اخراج الافلام السينمائية المصرية نحو قضية الارهاب: دراسة تحليليه , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة جنوب الوادي , کلية الآداب , قسم الاعلام.
7- ميار ابراهيم طلعت , 2021 , صورة الاسرة المصرية في الدراما التلفزيونية : تحليل مضمون عينة من المسلسلات التلفزيونية , مجلة بحوث , ع4 .
8- دراسة ريهام جمال محمد , 2020 , صورة العلاقات الاسرية في المسلسلات التلفزيونية المصرية : دراسة تحليلية , مجلة البحث العلمي في الآداب ,ع21.
9- نها عبد المقصود غالي , 2017 , صراع القيم داخل الاسرة المصرية کما تعکسه الدراما التلفزيونية : دراسة تحليلية , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة عين شمس , کلية الدراسات العليا والطفولة.
10- عبير محمد رزق البغدادي , 2016 , صورة الاسرة الريفية کما تقدمها المسلسلات المصرية التي تعرضها القنوات الدرامية : دراسة تحليلية , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة المنصورة , کلية الآداب , قسم الاعلام.
11- Wadsworth, Cassidy Jo, 2015 "Reject or Redemptive Fathers? A Content Analysis of Father Portrayals in Top Box Office Family Films" A thesis submitted to the faculty of Brigham Young University in partial fulfillment of the requirements for the degree of Master of Arts .
12- Wiscombe, Samantha Ann, 2014, "Family Ties: A Profile of Television Family Configurations, 2004–2013" , A thesis submitted to the faculty of Brigham Young University in partial fulfillment of the requirements for the degree of Master of Arts .
13- Myungkoo . kang , sooah .Kim , 2011 , " Are our families still Confucian?: Representations of family in East Asian television dramas " , in : International journal of cultural studies , v.14 , n3.
14- Auter . p, and other , 2010 , Effects of viewing Drama on Egyptian and American youth perceptions of family , journal of communication , Vol 52 ,no2 .
15- سامي الشريف وعصام نصر سليم , 2007 , الاخراج الاذاعي والتلفزيوني , القاهرة , مرکز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح .
· تم عرض الاستمارة علي السادة المحکمين التالي اسماؤهم " مرتبه حسب الترتيب الابجدي "
- ا.م. د. شريف بدران استاذ الإذاعة المشارک بکلية الاعلام جامعة البحرين
- ا.د. صالح العراقي استاذ الاذاعة والتلفزيون ورئيس القسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
- ا.د . عربي الطوخي استاذ الاعلام ووکيل کلية الآداب جامعة بنها
- ا.م.د فاطمة الزهراء استاذ الاذاعة المساعد ورئيس قسم الاعلام جامعة سوهاج
المراجع
مراجع الدراسة
1- BISHWA BIJAYEE BEHURA , 2021 , IN-DEPTH Analysis Of Visual Approach To Different Genre Of Cinema With Special Reference To Santosh SIVAN’S Films , A Thesis For The Degree OF Doctor Of Philosophy In Journalism & Mass Communication.
2- Vignesh G Pillai, Varun Prabha T , 2021 , Understanding the cinematic elements of magical realist films: Analysis of Guillermo del Toro’s Pan's Labyrinth " Annals of the Romanian Society for Cell Biology , Vol 25 , no 6.
3- محمد عبد الکريم , 2018 , تقنيات الاخراج التلفزيوني للعرض المسرحي: مسرحية " الصيدة بلندن" نموذجا , مجلة کلية الآداب , ع50.
4- إســـلام فتحي السيد , 2016, دلالات الإخراج في ثقافة الصورة بالأفلام الأجنبية , وعلاقتها باغتراب المراهقين , رساله دکتوراه غير منشورة , جامعة عين شمس , معهد الطفولة , الاعلام وثقافة الطفل.
5- Gianluca Balla , 2016 , The Director’s Method in Contemporary Visual Effects Film: The Influence of Digital Effects on Film Directing, PhD These, University of York , Theatre, Film and Television.
6- هناء عربي, 2018, الدلالات الرمزية في اخراج الافلام السينمائية المصرية نحو قضية الارهاب: دراسة تحليليه , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة جنوب الوادي , کلية الآداب , قسم الاعلام.
7- ميار ابراهيم طلعت , 2021 , صورة الاسرة المصرية في الدراما التلفزيونية : تحليل مضمون عينة من المسلسلات التلفزيونية , مجلة بحوث , ع4 .
8- دراسة ريهام جمال محمد , 2020 , صورة العلاقات الاسرية في المسلسلات التلفزيونية المصرية : دراسة تحليلية , مجلة البحث العلمي في الآداب ,ع21.
9- نها عبد المقصود غالي , 2017 , صراع القيم داخل الاسرة المصرية کما تعکسه الدراما التلفزيونية : دراسة تحليلية , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة عين شمس , کلية الدراسات العليا والطفولة.
10- عبير محمد رزق البغدادي , 2016 , صورة الاسرة الريفية کما تقدمها المسلسلات المصرية التي تعرضها القنوات الدرامية : دراسة تحليلية , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة المنصورة , کلية الآداب , قسم الاعلام.
11- Wadsworth, Cassidy Jo, 2015 "Reject or Redemptive Fathers? A Content Analysis of Father Portrayals in Top Box Office Family Films" A thesis submitted to the faculty of Brigham Young University in partial fulfillment of the requirements for the degree of Master of Arts .
12- Wiscombe, Samantha Ann, 2014, "Family Ties: A Profile of Television Family Configurations, 2004–2013" , A thesis submitted to the faculty of Brigham Young University in partial fulfillment of the requirements for the degree of Master of Arts .
13- Myungkoo . kang , sooah .Kim , 2011 , " Are our families still Confucian?: Representations of family in East Asian television dramas " , in : International journal of cultural studies , v.14 , n3.
14- Auter . p, and other , 2010 , Effects of viewing Drama on Egyptian and American youth perceptions of family , journal of communication , Vol 52 ,no2 .
15- سامي الشريف وعصام نصر سليم , 2007 , الاخراج الاذاعي والتلفزيوني , القاهرة , مرکز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح .