• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2024)
المجلد المجلد 14 (2023)
المجلد المجلد 13 (2023)
المجلد المجلد 12 (2022)
العدد العدد 12
المجلد المجلد 11 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2019)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
المجلد المجلد 1 (2017)
. (2022). "الدلالات الرمزية للرسومات الکاريکاتيرية لقضايا الصراع في المنطقة العربية " (دراسة سيميولوجية ). المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 12(12), 1-30. doi: 10.21608/mktc.2022.246254
. ""الدلالات الرمزية للرسومات الکاريکاتيرية لقضايا الصراع في المنطقة العربية " (دراسة سيميولوجية )". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 12, 12, 2022, 1-30. doi: 10.21608/mktc.2022.246254
. (2022). '"الدلالات الرمزية للرسومات الکاريکاتيرية لقضايا الصراع في المنطقة العربية " (دراسة سيميولوجية )', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 12(12), pp. 1-30. doi: 10.21608/mktc.2022.246254
. "الدلالات الرمزية للرسومات الکاريکاتيرية لقضايا الصراع في المنطقة العربية " (دراسة سيميولوجية ). المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2022; 12(12): 1-30. doi: 10.21608/mktc.2022.246254

"الدلالات الرمزية للرسومات الکاريکاتيرية لقضايا الصراع في المنطقة العربية " (دراسة سيميولوجية )

المقالة 1، المجلد 12، العدد 12، يوليو 2022، الصفحة 1-30  XML PDF (930.6 K)
نوع المستند: الأبحاث العلمیة حول الإعلام وأقسامه
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mktc.2022.246254
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
تتحد المشکلة البحثية للدراسة في التحليل السيميائي لمواقع الصحف الالکترونية (المستقلة_ والحزبية المعارضة ) للقضايا الخاصة بالوطن العربي وذلک للوقوف علي عناصر الرسالة للرسوم الکاريکاتيرية وکيفية استخدام عناصر الجذب والفکاهة المختلفة من اشارات ونصوص ورسومات وغيرها لإقناع القراء وتکمن سيميائية الرسالة الکاريکاتيرية هنا في فهم وتفسير کل عناصر الرسالة الکاريکاتيرية من رموز وقواعد واشارات  ودلالات موجودة سواء  بالرسم الکاريکاتوري او بالرسالة اللغوية في الرسم
اهم نتائج الدراسة:
1-استخدمت الصحف المستقلة (اليوم السابع )الالوان الهادئة وکان الاهتمام الاکبر لمحتوي الرسالة والشخصيات والعبارات اللسانية بعکس الصحف الحزبية المعارضة (الوفد ) التي اهتمت کثيرا بتنوع الالوان الساطعة التي تجذب مدي رؤية العين.
2- استخدم کلا من الصحيفتين الحجم المتوسط في الرسم حيث ان الحجم المتوسط يثير انتباه الجمهور ولا يتعب العين وتکون فيه الشخصيات والعبارات في الحجم المثالي للرسم الکاريکاتوري.
3-الکاريکاتور أسلوب من أساليب فن التصوير عبارة عن جملة من الدلائل الأيقونية والسنن الرمزية لغته الأساسية الخطوط والأشکال والمساحات اللونية تنبع إما من واقع سياسي أو ثقافي أو اجتماعي وهذه الإيقونات تکون عادة ممثلة في الهيئات الأدبية والهندسات المعمارية وما شاکل ذلک.
الكلمات الرئيسية
السيمياء . السيميولوجيا . السيموطيقا؛ الکاريکاتير . قضايا الصراع
الموضوعات الرئيسية
الصحــافة
الملفات الأخرى ذات الصلة
download ايمان فتحى بعد التعديل.pdf
النص الكامل

"الدلالات الرمزيةللرسومات الکاريکاتيرية لقضايا الصراع في المنطقة العربية "

(دراسة سيميولوجية )

مقدمة:

تعد الصورة من بين أهم وسائل الاتصال الحديث کونها تقوم على أساس الاستثمار في مميزات الاتصال البصري من جهة، وميول المتلقي لهذا النوع من الاتصال من جهة ثانية ، باعتبارها تجنب المتلقي عدة أمور، کالحشو الموجود في اللغة المنطوقة والتخمينات التي عندما نقول الصور ، تتبادر للأذهان الصورة بأنواعها من فنية، ثابتة ومتحرکة، ومن تلفزيونية وصحفية وإلکترونية، وتعليمية وفوتوغرافية، وکاريکاتورية، إلى إشارات المرور واللوحات الفنية على اختلاف مذاهبها ومشاربها، وتطالعنا بين الحين والآخر دراسات عدة عن کثير من هذه الصور، تختلف نوعيتها باختلاف رؤى الدارسين .لها وفي إطار اجتياح الصورة وهيمنتها على لک المجالات، أصبح الرسم يحتل جزءاً مهماً في المجال الصحفي من خلال تلک المربعات الصغيرة على الصفحة الأخيرة من صفحات الجريدة أو بعض صفحات المجلات، هذه الصور التي يطلق عليها تسمية الصور الکاريکاتورية من خلال تجسيد للفن الکاريکاتوري،  من نقل المعاني وترجمة الأفکار وإيصال المعلومات، وإعادة تصوير الواقع بمختلف أبعاده . فالکاريکاتير لم يعد مجرد صورة تضفي نوعا من السخرية والتهکم على الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي وتبعد القارئ عن النمطية المعهودة في نقل الأخبار، بل صار خطابا يعبر عن اتجاهات سياسية و اقتصادية و اجتماعية معينة، تعد الصحيفة التي يصدر فيها منبرا لنقله إلى القراء. و من بين القضايا التي تشغل الرأي العام  صارت تلقي بظلالها على العمل الصحفي عامة و تنعکس في الکاريکاتير بصفة خاصة هي التي أخذت حيزا کبيرا على حساب القضايا الأخرى،   ومن خلال دراستنا هذه سنحاول أن نبين کيف استطاع فنانيين صحف الدراسة المختارة سلطوا الضوء علي القضايا الخاصة بالصراع في المنطقة العربية وهي التدخل الترکي في الأراضي الليبية والسورية والإرهاب في العراق " داعش " والإرهاب في مصر من خلال  تحليل نماذج الصور الکاريکاتورية من العينة المختارة للمواقع المختلفة للصحف الإلکترونية وهي الصحف القومية ومنها " الأخبار " والصحف المستقلة ومنها " اليوم السابع  " الصحف الحزبية ومنها " الوفد " او ذلک بالاستعانة بالمقاربات السيميولوجية التي تسمح لنا بان نحلل الصورة تحليلا کاملا تعيينيا  وتضمينيا، من هذه الزاوية جاءت دراستنا لهذا الموضوع بحثا عن الدلالات اللغوية والأسلوبية التي تنطوي عليها تلک الصور الکاريکاتورية استهدفت  هذه الدراسة التعرف على الصورة التي تقدمها الرسوم الکاريکاتيرية  لقضايا الصراع في المنطقة العربية  وملامح هذه الصورة من الناحيتين الإيجابية والسلبية وخصائصها ، ومعرفة الدور الذي تقوم به الصحف في معالجة قضايا الصراع في المنطقة العربية   من خلال إبداعات رسامي الکاريکاتير و اتجاهات أولئک الرسامين نحو تلک القضايا ،وکذلک تقديم الصورة المناسبة التي تتفق مع طبيعة القضايا وأجريت الدراسة على ثلاث صحف من الصحف القومية ومنها الأخبار والصحف المستقلة " اليوم السابع والصحف الحزبية  " الوفد ، في الفترة من(  2019  وحتى 2022 )، وتم اختيار عينة قوامها( 60  ) ستون  رسمة کاريکاتورية ، وذلک من خلال المسح الشامل للصحف  مجتمع الدراسة بواقع (20 ) رسما بصحيفة الأخبار  ، و (20 ) رسما بصحيفة اليوم السابع  ، و( 20) رسما بصحيفة الوفد  واتخذت الدراسة ” مدخل التحليل السيميولوجي ” ضمن المداخل النظرية المستخدمة والمناسبة لدراسة القائم بالاتصال ( رسام الکاريکاتير ) ،بالإضافة إلي مدخل الصورة للتعرف على آليات التنميط المستخدمة في رسوم الکاريکاتير محل الدراسة ، وتقوم هذه الدراسة بتوظيف مدخل التحليل السيميولوجى من خلال تحليل الرموز اللغوية وغير اللغوية الواردة في الرسوم الکاريکاتيرية .

- الدراسات السابقة

  • تم رصد مجموعة من الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع  الدراسة سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة وسوف يتم عرضها وفقا للمحاول التالية
  • يتناول  المحور الأول  :     الدراسات التي تتعلق بالتحليل السيميائي والتأويل

 

 

 

  • يتناول المحور الثاني  :     الدراسات التي تتعلق  بدور وأهمية المواقع الإخبارية الإلکترونية             
  • يتناول المحور الثالث :   الدراسات التي تتعلق بفن الکاريکاتير

ونتناول  المحور الاول :

يتناول هذا المحور الدراسات الخاصة بالتحليل السيميائي والتأويل، وکيفية توظيفيهما في رصد الدلالات المختلفة المرتبطة بالموضوعات المطروحة کالتالي :

  1. دراسة  هدية عبد القادر جمال الدين (2021 ) بعنوان " تأثير التعرض لليوتيوب على الاتجاهات السياسية للجمهور المصري"  دراسة في سيميولوجية الصورة وبناء المعنى [1]

سعت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير تعرض الجمهور المصري لموقع يوتيوب على اتجاهاتهم السياسية نحو قضايا الشأن السياسي المصري، وذلک من خلال رصد المعاني المتضمنة في فيديوهات موقع يوتيوب المتعلقة بقضايا الشأن السياسي المصري، بالإضافة إلى تحليل کيفية بناء هذه المعاني من خلال الأشکال الاتصالية المختلفة (اللفظية – البصرية – السمعية – الحرکية). وقد اعتمدت الدراسة على مدخل التحليل السيميولوجي کأساس نظري لها، إلى جانب النظرية اللغوية الوظيفية النظامية، وأما من الناحية المنهجية فقد جمعت بين المناهج الکمية والکيفية، وذلک من خلال استخدام منهج المسح الإعلامي کمنهج کمي لمسح الجمهور والمضمون، إلى جانب استخدام منهج التحليل السيميولوجي متعدد الأشکال کمنهج کيفي. وبالنسبة للدراسة المسحية فقد طبقت على (200) مفردة من مستخدمي موقع يوتيوب، تم اختيارهم من خلال عينة عمدية. وقد طبقت الدراسة التحليلية على فيديوهين مرتبطين بقضية انتخابات مجلس الشيوخ (2020)، بواقع فيديو من قناة يوتيوبر، وفيديو من قناة تليفزيونية.

  1. دراسة  داليا ممدوح أحمد الشربيني (2021)   بعنوان "   التحليل السيميولوجي للتغطيات المصورة للحرب على الإرهاب في الصحف البريطانية والأمريکية دراسة حالة للحرب على داعش في العالم العربي"[2]

استهدفت الدراسة تحليل ورصد الصور الصحفية الخاصة بالحرب على الإرهاب في سوريا والعراق في مواقع الصحف عينه الدراسة، وما تحويه من دلالات اجتماعية وعلامات ثقافية، وصولًا إلى تحديد آليات استخدام هذه الصور وأهدافها والدور الذي تؤديه في توصيل رسائل معينة للقرَّاء والرأي العام الذي تخاطبه. ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة برصد الأبعاد التي تناولتها الصور الصحفية في الأحداث الخاصة بالحرب على داعش، وکذلک الکشف عن الوظائف والأدوار التي تحققها الصور الصحفية محلَّ التحليل على مستوى المضمون، والتعرُّف على القيم الصحفية التي ترکَّزت حولها الصور الصحفية التي تناولت الأحداث الخاصة بالحرب علي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في مواقع الصحف الغربية محل الدراسة، وهي (الجارديان- التايمز- الديلي ميل – الواشنطن بوست – النيويورک تايمز – کريستين ساينز مونيتور).

وتوصَّلت نتائج الدراسة إلى بيان اهتمام مواقع الصحف البريطانية عينة الدراسة -بشکل عام- بإبراز الحالة المزرية للمشهد السوري من قتل ودمار وتخريب، وعجز المجتمع الدولي أمام ما يحدث هناک؛ من خلال المشاهد التي أبرزت الإصابات المروعة للأشخاص، وخاصة الأطفال الذين يتم انتشالهم من تحت الأنقاض أو يرقدون أرضًا في الطوارئ داخل المستشفيات بعد أن أصبحت خارج نطاق الخدمة، ومشاهد أخرى للأطفال السوريين وهم يتلقون أجهزه الأکسجين أثناء سحبهم من تحت الأنقاض، وأخرى للمشاهد التي أبرزت حجم الخسائر الفادحة التي لحقت بالبنية التحتية والآثار التاريخية في سوريا والعراق، وعمومًا نستطيع القول إن التغطية التصويرية عينة الدراسة قد امتازت بتقديم تغطيات تصويرية متنوعة وموضوعية ونزيهة إلي حدٍّ ما عن المشهد في سوريا.

3- دراسة  مروه سعد على غانم  (2020 ) بعنوان "  سيميولوجية الارهاب فى الرسوم الکارکاتيرية على الفيس بوک FACEBOOK  "دراسة تحليلية سيميولوجية [3]

إستهدفت هذه الدراسة التعرف على الدلالات التي تکمن وراء الرموز والخطوط والآلوان والرسائل اللسانية داخل الرسوم الکاريکاتيرية التي تناولت صور مختلفة للإرهاب على موقع التواصل الإجتماعي Facebook لثلاث صفحات خاصة بفن الکاريکاتير لکل من إسلام جاويش وإسلام رجب وعمر العبداللات وذلک بإستخدام شبکة تحليل ”شبکة تحليل لوران جيرفيرو (L. Gerverau) لتحليل الرسوم الثابتة. أجاد الفنانين الثلاث توظيف دلائل سيميولوجية للألوان والرموز مما أحدث ثقل وعمق في الرسالة المقدمة. کشفت دراسة الأنساق الدلالية جوانب خفية داخل الرسوم ولکنها قد يصعب فهمها دون دراسة لذلک يعتبر علم السيميولوجي من أفضل المناهج في دراسة الجانب التشکيلي للرسوم. جاءت غالبية الرموز واضحة المعاني إلا أن البعض منها سواء للرموز أو الألوان قد يختلف فهمه من شخص لآخر. للرسالة اللسانية المقدمة مع الرسوم، والمعرفة بالأحداث الجارية دور هام في فهم الرسالة الإتصالية وبدونهما قد تصل الرسالة ناقصة أو يساء فهمها.على الرغم من التأکيد على أهمية الألوان داخل الرسوم لجذب الإنتباه،إلا أنه الخطوط والألوان البسيطة التي إعتمدت عليها إسلام جاويش في تقديم الرسوم قد نجحت في جذب وتفاعل العدد الأکبر من الجمهور - إلتزم الفنانين الثلاث بتقديم الصورة بمصداقية دون الدخول في أسباب أو تقديم حلول - ساهمت کل الرسوم المقدمة في تنوير الرأي العام والتوعية بخطر الإرهاب.

4- دراسة سحر عبدالجليل مصطفى عابدين  (2019 ) بعنوان "أثر المضمون السياسي للکاريکاتير الصحفي في تشکيل اتجاهات الشباب المصرى نحو القضايا السياسية بعد ثورة 30 يونيو "دراسة تحليلية وميدانية  [4]

تعد وسائل الإعلام مصدرا مهما واساسيا في خلق الوعي والمعرفة وتکوين الاتجاهات والسلوکيات لدى المتلقين لما تقدمه له من معلومات واخبار وآراء واحداث وافکار حول العديد من الموضوعات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والصحية وغيرها سواء ما يتعلق ويرتبط بحياتهم اليومية أو بمجتمعهم الذي يعيشون فيه أو العالم الاکبر الذين ينتمون إليه أو فيما يتعلق بمصالحهم العامة أو الشخصية بشکل غير مباشر ولکن تبقى له تأثيراته الإيجابية والسلبية على حاضرهم ومستقبلهم. والصحافة بوجه عام تؤثر على الرأي العام وتشکل اتجاهاته نحو مختلف القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفنية وغيرها، کما ان لها تأثيرا کبيرا على سلوکياته نظراً لما تنشره من مضامين متنوعة ومختلفة تتضمن اطرا محدده وفقاً للسياسة التحريرية التي تتبعها الصحف والتي تتباين ما بين صحف قومية وحزبية ومستقلة والتي لها دور کبير في تشکيل الوعي لدى القارئ واتجاهه وسلوکياته. والکاريکاتير احد الفنون الصحفية التي تحتل مکانه کبيرة وأهمية واضحه في ايصال الرسالة الاتصالية للقراء بکل سهوله ويسر بغض النظر عن لغاتهم أو جنسياتهم، وذلک نظراً لما تتمتع به الرسوم الکاريکاتيرية من سهولة الفهم، وقد اصبح هذا الفن جزءا حيويا لا غنى عنه في أي صحيفة بل ان الصحف افردت له مساحات واسعه في صفحاتها نظراً لإدراکها لأهمية هذا الفن في اختزاله للرسالة المراد ايصالها بسهوله ويسر، کما انه قد يحقق الأهداف الإعلامية بشکل يفوق الفنون الصحفية الاخرى، وذلک لأنه يتعامل مع عين القارئ ويفرض نفسه من خلال مميزات الصورة التي تشد انتباه المتلقين

المحور الثاني :

يعرض هذا المحور الدراسات التي تناولت دور وأهمية المواقع الإخبارية الإلکترونية

1- دراسة  أحمد جعفر أحمد محمد (2022 ) بعنوان " الأمـن الإلکترونـي للصحفييـن المصرييـن وعلاقتـه بالأداء المهنـي " ([5])

أهداف الدراسة:

1- التعرف على درجة وعي الصحفيين المصريين بالأمن الإلکتروني والجرائم الإلکترونية.

2- الکشف عن انعکاسات الأمن الإلکتروني والجرائم الإلکترونية على الأداء المهني للصحفيين المصريين.

3- تحديد أکثر المتغيرات التي تحکم قبول الصحفيين للأمن الإلکتروني.

4- استطلاع مقترحات الصحفيين المصريين لمکافحة الجرائم الإلکترونية وزيادة الأمن الإلکتروني لدى الصحفيين المصريين.

منهجية الدراسة:

تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، و تعتمد هذه الدراسة على المنهج المسحي، واستخدام منهج مسح القائم بالاتصال، حيث يتم من خلاله التعرف على القائم بالاتصال وخصائصه واتجاهاته وإمکانياته ومؤهلاته وخبراته وتصوراته والضغوط التي يتعرض إليها، مستخدمة أداة الاستبيان لجمع البيانات من الصحفيين حول الأمن الإلکتروني للصحفيين المصريين وعلاقته بالأداء المهني، وتکونت محاور الاستبيان من:

المحور الأول: الوعي بمفهوم الأمن الإلکتروني، والجرائم الإلکترونية وأسبابها.

المحور الثاني: انعکاسات الأمن الإلکتروني والجرائم الإلکترونية على الأداء المهني للصحفيين المصريين.

المحور الثالث: المتغيرات المؤثرة على قبول الصحفيين المصريين للأمن الإلکتروني.

2- دراسة  نورا فايز حسن غراب (2022 ) بعنوان " دورالمواقع الإخبارية في تشکيل اتجاهات الشباب العربي نحو أحداث السودان 2019  " دراسة ميدانية ([6])

يُظهر الواقع البحثي في دراسات الاتصال الإلکتروني والجمهور مدى التطور والاهتمام البحثي بهذا المجال، حيث انتشرت بشدة المواقع الإلکترونية الإخبارية الصحفية حول العالم، وجاءت لتتنوع في المعالجات والتغطيات الإخبارية لأحداث العالم، حتى أصبحت مصدرًا رئيسيًا للأخبار لدى الجمهور، وجهة الاعتماد عليها في استقاء الأخبار والمعلومات؛ ومن ثم اهتمت الباحثة بدراسة هذا المجال المعني بدور المواقع الإخبارية الصحفية في مصر، خاصة مع تطور نظم وأساليب وأدوات تقديم الخدمة الإخبارية عبر تلک المواقع. ورکزت الباحثة على أبرز الأحداث والأزمات ذات البعد السياسي في الفترة الأخيرة وعلى رأسها أحداث السودان 2019، وإنهاء نظام الحکم للرئيس عمر البشير والتحول نحو مرحلة سياسية جديدة في السودان وخارجها. وجاءت أيضًا أهمية تلک الأحداث من تنوع قوى المعارضة في السودان، وتجمع الجبهات والکتل الحزبية المعارضة، والقوى النقابية وقوى الإجماع الوطني وقوى نداء السودان والتجمع الاتحادي المعارض، وتجمع المهنيين السودانيين. حيث اتفقوا ضد نظام الرئيس عمر البشير وکونوا تکتل ضم (22) حزبًا يمثل مبادرة ”الجبهة الوطنية للتغيير” مطالبة بتشکيل مجلس انتقالي يتوّلى شئون تسيير البلاد وحلّ البرلمان والانتقال لمرحلة حکم جديدة. وبالتالي جاءت الدراسة لتهتم بدراسة الشباب العربي الوافد للدراسة بالجامعات المصرية الحکومية، بحيث يکون الترکيز على متابعتهم وتعرضهم للمواقع الإخبارية بشأن أحداث السودان وإنهاء حکم الرئيس السوداني عمر البشير في 11 إبريل2019 بقوة الجيش.

 

المحور الثالث

الدراسات التي  تناولت فن الکاريکاتور:

1- دراسة  ندي عبد الحکم نجار(2021 )م بعنوان "  صورة مجتمعات الصعيد فى الکاريکاتير بالصحف المصرية " دراسة تحليلية ميدانية[7]

استهدفت هذه الدراسة التعرف على الصورة التي تقدمها الرسوم الکاريکاتيرية لمجتمعات الصعيد ، وملامح هذه الصورة من الناحيتين الإيجابية والسلبية وخصائصها ، ومعرفة الدور الذي تقوم به الصحف في معالجة قضايا مجتمعات الصعيد من خلال إبداعات رسامي الکاريکاتير و اتجاهات أولئک الرسامين نحو تلک القضايا ،وکذلک تقديم الصورة المناسبة التي تتفق مع طبيعة مجتمعات الصعيد .أجريت الدراسة على ثلاث صحف ومجلة تمثل کل منها نمطا مختلفا من أنماط الملکية في الصحافة المصرية ( جريدة ” الأهرام ” ، جريدة ” الأهالي ” ، جريدة ” المصري اليوم ” ، مجلة ” الدوار” ) ، في الفترة من يناير 2002 وحتى ديسمبر 2012 ، وتم اختيار عينة قوامها( 397 ) ثلاثمائة وسبعة وتسعون رسمة کاريکاتورية ، وذلک من خلال المسح الشامل للصحف والمجلات مجتمع الدراسة بواقع 136 رسما بصحيفة الأهرام ، و 48 رسما بصحيفة الأهالي ، و 124 رسما بصحيفة المصري اليوم ، و 89 رسمة بمجلة الدوار واتخذت الدراسة ” مدخل التحليل الثقافي ” ضمن المداخل النظرية المستخدمة والمناسبة لدراسة القائم بالاتصال ( رسام الکاريکاتير ) ،بالإضافة إلي مدخل الصورة للتعرف على آليات التنميط المستخدمة في رسوم الکاريکاتير محل الدراسة ، وتقوم هذه الدراسة بتوظيف مدخل التحليل السيميولوجى من خلال تحليل الرموز اللغوية وغير اللغوية

 2- دراسة  صفاء عبد العزيز عطا احمد  (2021 )م بعنوان "استخدام الکارکاتير ببرامج الاخبار التليفزيونية العربية والاشباعات المتحققة منها لدي المراهقين  " [8]

 تبلورت مشکلة الدراسة فى التساؤل الرئيسي التالي : ما مدى استخدام المراهقين للکاريکاتير, وما هى دوافع تعرض المراهقين للکاريکاتير الإخباري؟ وما الإشباعات المتحققة لهم نتيجة المتابعة ؟

ثانيًا الأهمية :-

رکزت الدراسة على دراسة فن الکاريکاتير لما له من مضمون يصل إلى جميع القراء بشکل بسيط, ويطرح القضايا ويواکب الأحدث اليومية.

تهدف الدراسة إلى:

1- الکشف عن القضايا التي تعرضها البرامج والنشرات الإخبارية بشکل عام، والقضايا التى يتناولها الکاريکاتير بتلک القنوات بشکل خاص.

2- التعرف على نوع القضايا التي يتناولها الکاريکاتير بالبرامج والنشرات الإخبارية.

3- التعرف على نوع قضايا الکاريکاتير التي يتعرض لها المراهقين.

4- التعرف على مدى إهتمام ومتابعة المراهقين للقضايا التي يتناولها الکاريکاتيرية الواردة في الرسوم الکاريکاتيرية

3-  دراسة  مها أحمد حسن (2019 )م بعنوان " التوظيف السياسي للإعلام الرياضي في الکاريکاتير والمقال "  [9]

يسعى البحث إلى تحقيق هدف رئيس يتمثل في تحليل ورصد طبيعة المعالجة الصحفية لانعکاسات الإحداث الرياضية على القضايا السياسية، ومحاولة التوصل لخصائص وأهداف المعالجة الصحفية لعلاقة السياسة بالإحداث الرياضية التي يعرضها المقال والکاريکاتير الرياضي من خلال الأهداف الفرعية التالية:

1- التعرف على اکثر الأحداث الرياضية ارتباطا بالقضايا والأحداث والعلاقات السياسية کما يعکسها الإعلام الرياضي

2- التعرف على الحدث الرياضي الأکثر تأثيرا في المجال السياسي في مصر خلال الفترة من 2004 إلي 2014م.

3- التعرف على المعالجة الصحفية للحدث الرياضي الأکثر تأثيرا في المجال السياسي في مصر خلال الفترة من 2004 إلى 2014 . وارتباطه بالقضايا والمتغيرات السياسية في المقال والکاريکاتير الرياضي

التعليق علي البحوث والدراسات السابقة :

بعد الاطلاع علي الدراسات السابقة ترصد الدراسة ما يلي :

أن الدراسات العربية السابقة التي تفرقت إلي السيميائية وخاصة الکاريکاتير علي الرغم من کثرة المواقع الإخبارية التي تستخدم الرسم الکاريکاتيري في مقالاتها والعوامل المؤثرة علي تفاعل الجمهور معها من خلال مواقع  الصحف الإخبارية  علي الإنترنت , کما تبين  للباحث أن المناهج المستخدمة في الدراسات السابقة تخلط ما بين التوجهات الکمية والکيفية ولا يوجد تحديد واضح حول أدوات الدراسة في فبعضها  يعتمد علي المنهج التجريبي وهذا لا يصلح مع التحليل السيميائي , کما ان الدراسات السابقة تقدم عينات واسعة وکبيرة وهذا لا يتفق مع طبيعة الدراسات السيميائية , کما لاحظت الباحثة عدم استخدام الباحثين في بعض الدراسات السابقة لوحدات التحليل , فالدراسات السيميائية تستخدم الوحدات القرائية في التحليل

  • ·        حدود استفادت الباحثة من الدراسات السابقة:

استفاد الباحثة من الدراسات السابقة في ثلاث نواح    معرفية , ونظرية , ومنهجية

vأولا : الناجية المعرفية 

أفادت الدراسة من  المجال المعرفي الذي طرحته الدراسات السابقة في عدة أوجه أولها تحديد الموضوعات التي يتناولها التحليل السيميائي, کما عرضت تراثا تاريخيا حول المواقع الإخبارية.

vثانيا : من الناحية النظرية :

ساعدت الدراسات السابقة على التعرف على أبعاد التأويل, بداية من النهج اللاهوتي وصولا إلى النهج  التفکيکي, کما ساعدت الباحث في تحديد المقولات النظرية التي تستخدم في البحوث الکيفية للتفرقة بينها وبين فرضيات النظريات التي تستخدمها المنهج الکمي, فالنظريات الکيفية ترفض رفضا قاطعا التشبث بالمقولات العلمية القاطعة وتري أن هناک تعدية في طرح المضمون وفقا للمتلقي والأطر الثقافية , والإجتماعية , والبيئية والتعليمية ,.......الخ , التي نشأ فيها والتي تلقي بضلالها علي فهم المضمون المقدم .

vثالثا :من الناحية المنهجية :

ساعدت المناهج والأدوات والعينات التي طرحتها بعض الدراسات السابقة في تحديد منهجية الدراسة الکيفية, وکذلک تحديد المسح الذي اعتمدته الدراسة والأسلوب المقارن

مشکلة الدراسة :

يمکن  بلورة مشکلة الدراسة في ضوء ما قدمته الدراسات السابقة والرصد العلمي والملاحظة العلمية فأنه ثمة أسباب سياسية واقتصادية واجتماعية أدت إلي عملية الغزو الترکي علي سوريا  واليمن وليبيا  واکبها اختلاف في التأويلات  والدلالات والرؤي وفقا لسياسة فن الکاريکاتور الذي تناولها بالطرح والتأريخ والتأصيل والتفسير وأسهمت التکنولوجيا الحديثة في الترويج لهذه القضية من خلال  مواقع  الصحف الإخبارية  متمثلة في موقع "اليوم السابع والأهرام کاريکاتوريا " الذي اسهم بدوره في تعدد رؤي مشاهدي هذه القضية وتعليقاتهم وفقا لفرضيات السيميائية والتأويلية لا يکفي هذا الطرح بالتفسير الخارجي فقط للظاهرة ولکنه يولد العديد من المعاني والدلالات الکامنة خلف هذه الظاهرة وعلي هذا الأساس يمکن تحديد المشکلة البحثية هي " الدلالات الرمزية للصورة الکاريکاتيرية في مواقع الصحف الإخبارية لقضايا الصراع العربي في المنطقة العربية "

 

أهمية الدراسة :

هناک عدة من العوامل التي تضفي على الدراسة أهمية تتمثل في:

اعتماد الدراسة علي مدخل نظري معايير لما اعتمدت عليه الدراسات السابقة وهو أکثر اتفاقا وتماشيا مع التحليل السيميائي .

دراسة وتحليل مواقع الصحف  الإخبارية  بالتحليل السيميائي وهو ما يميز الدراسة .

قلة الدراسات العربية التي تعتمد علي المنهج الکيفي الذي يتم اللجوء إليه للحصول على فهم متعمق ووصف شمولي لمواقع الصحف  الإخبارية .

ندرة الدراسات العربية التي تعتمد علي التحليل السيميائي, والمدخل التأويلي في تناول وبحث الظواهر.

أهداف الدراسة  :

وتنقسم أهداف الدراسة إلى ثلاث أهداف رئيسية هما (الهدف المعرفي, الهدف التنظيري، الهدف المنهجي)

  1. الهدف المعرفي :   يهدف إلي:
  2. التعريف على التحليل السيميائي ومدارسة واتجاهاته .
  3. رصد أليات التعامل مع مواقع  الصحف الإخبارية  .
  4. الهدف التنظيري : يهدف إلي:
  5. تطبيق مقولات المدخل التأويلي علي المواقع  الصحف الإخبارية  .
  6. التفرقة بين  النظريات التفسيرية والتأويلية.
  7. الهدف المنهجي : يهدف إلي:
  8. تطبيق وحدات التحليل السيميائي ( الوحدات القرائية )
  9. التفرقة بين المنهج الکمي والکيفي والرفض القاطع للمقولات المطلقة.

المفاهيم الإجرائية للدراسة :

أ- المفهوم الإصطلاحي :

  • ·        السيمياء :  ويقصد بها دراسة الإشارات والشفرات .أي الأنظمة التي تمکن الکائنات البشرية من فهم الأحداث بوصفها علامة تحمل معني .وفي هذه الدراسة يقصد بالسيمياء الدلالات والرموز التي يستخدمها رسامو الرسوم الکاريکاتيرية للکاريکاتير السياسي في صحف الدراسة لتحقيق أهدافهم .

vالکاريکاتير:  هي تلک الرسوم الکاريکاتيرية التي تحمل مضمونا ساخرا او ناقدا او تحتوي علي مفارقات کوميدية منفذة بخطوط مبالغ فيها وهي مأخوذة من الکلمة الإيطالية ( caricature) التي تعني المبالغة او التحميل .

مواقع الصحف الإخبارية  :  هي مواقع موجودة علي شبکة المعلومات والاتصال الدولية (الإترنت) وتمتلک عناوين دائمة وثابتة عليه وتشمل حيزا محددا علي هذه الشبکة, والتي تفضلها الشباب في الحصول علي المعلومات

ب - المفهوم الإجرائي  :

  • السيمياء : حيث يمکننا القول أن السيمياء هي عبارة عن تقنيات وخطوات لتحليل الصورة الکاريکاتيرية بوجه عام من جميع الجهات بصفة مستحدثة .
  • الکاريکاتير : يمکننا القول أن  فن الکاريکاتير وسيلة إتصال جماهيري وذو دلالة إعلامية في المقام الأول 0 والتأثير فيهم أکثر من الف کلمة داخل مقال وترک علامة وبصمة في نفوس القراء من خلال رسمة مؤثرة فهو من وجهة نظر الباحثة لا يميل إلي الطرافة بصورة دائية بمعني أنه يستطيع الجمع بين القيمة الفنية والفکرية والقيمة الإنسانية
  • مواقع الصحف الإخبارية :  حيث يمکننا القول أنها مجموعة من المواقع الإلکترونية التي تقدم مجموعة من الخدمات الإخبارية منها الفني والثقافي والسياسي ..... إلخ  لفئة الشعب الذين يملکون هذه الخاصية الإلکترونية

تساؤلات الدراسة :

من واقع الدراسة الکيفية التي لا تکتفي بالرصد والتحليل ولکنها تبحث عن الأسباب والمسببات وراء الظاهرة, ومن ثم فإن تساؤلات الدراسة تقع بين محوري  الکيف السببية  والإجابة عن التساؤلات .

1- ما الموضوعات التي رکز عليها الکاريکاتير السياسي في صحف الدراسة ؟

2- ما اهم الشخصيات الفاعلة التي ظهرت في رسوم الکاريکاتير ؟

3- کيف عبر رسامو الکاريکاتير عن اتجاهاتهم تجاه الرسوم المنشورة ؟

4- ما الادوار التي نسبت للشخصيات المرسومة؟

 فروض الدراسة :

1- توجد علاقة ارتباطية  بين موضوعات قضايا المنطقة العربية  وطريقة تجسيدها ورسمها کاريکاتوريا

2- توجد  علاقة بين معدل متابعة الرساميين للأخبار التليفزيونية والعربية والکاريکاتير

3- وتوجد علاقة ارتباطية في طريقة تجسيد کل من الفنانين للشخصيات الراعية للإرهاب

4- توجد فروق بين کل من صحف العينة في أسلوب الإخراج  وألوان الإطارات والتأطير

5- هناک فروق بين صحف العينة في طريقة الإخراج الکاريکاتوري

6- وتوجد فروق بين إضفاء الطابع الشخصي لکل من رسامين صحف العينة

الإطار النظري للدراسة :

أسلوب الحصر الشامل في اختيار العينة

  1. الإطار النظري للدراسة :

تتبني الدراسة  (نظرية التأويل )

  1. نظرية التأويل :

تعتمد الدراسة على المدخل التأويلي کإطار نظري للدراسة، حيث يتفق ذلک المدخل مع التحليل السيميائي، الذي ينتمي الي المنهج الکيفي، الذي يرفض المقولات العلمية القاطعة، وهو ما يتفق مع التأويل الذي يقضي بطرح أکبر عدد من التأويلات للاقتراب من الحقيقة، يعد التأويل مصطلح قديم بدأ استخدامه في الدراسات اللاهوتية بلفظ أخر يحمل نفس المعني هو الهرمنيوطيقا ، في القرن السابع عشر عام (1654م) علي يد Hermeneutics

اللاهوتي يوهان کونراد دانهاور"

ويفترض المدخل بشکل عام وفقا لنيتشه "عدم وجود حقائق وإنما تأويلا فقط"، وهو يتفق مع کلام أرسطو أن "في کل کلام تأويل" مر التأويل بثلاث مراحل مثلث کل مرحلة منهم نظرية من نظريات المدخل التأويلي، فکانت المرحلة الأولي تؤکد علي دور الکاتب او المؤلف حيث ربطت تأويل النصوص بقصد الکاتب ،وسميت تلک المرحلة بالکلاسيکية "ما قبل البنيوية" بينما جاءت المرحلة الثانية لتعلن عن موت المؤلف، وتربط عملية التأويل بالنص فقط من خلال العلاقات بين الأنساق  الصغرى وبعضها وکذلک علاقاتها بالنسق الکلي،  وسميت تلک المرحلة بالبنيوية، ثم جاءت المرحلة الثالثة لتؤکد علي التفاعل والتجاوب بين النص والقارئ فالنص ينتج ويولد باستمرار ولا يتوقف بموت کاتبه، وسميت تلک المرحلة بالتفکيکية  .

1_ إن التأويل هو بمثابة محاولة للفهم، ولا يقف عند تحديد تعيين الأشياء في دلالاتها المنطوية علي ذاتها لما لها من معاني إضافية لها القدرة علي التحليل والإحالة إلى قيم ممکنة ومنتجة لسياقاتها الخاصة.

2_ إن نموذج المعرفة القائم على التأويل يتأسس على معرفة نسبية قابلة للتطور والتعديل والحذف والإضافة، فهي معرفة ليست لها قدسية وقابلة للتأويل وإعادة التأويل .

3_ تقوم عملية تأويل النص علي عدة تحويلات دلالية، وتعني أن المؤلف يقوم بإنتاج النص بقصدية محددة وهدف معين وفقا للبيئة المختزنة  في ذاکرته أيضا، ومن ثم يعيد المتلقي إنتاج النص وفقا لميوله ومعارفه و أرائة  وأهدافه الخاصة. 

3- الدلالات اللغوية والاسلوبية التي احتواها الکاريکاتير السياسي  " نظرية التأويل " من خلال التحليل

 اولا : للمستوي الوصفي ،  ثانيا :والمستوي التعييني من خلال:

 أ- العلامات التشکلية وهي :( إالاطار . التأطير . زوايا الرسم . اللقطة المستخدمة . الالوان .

  ب- العلامات الايقونية ( حجم الرسم . شکل الرسم . الشخصيات )

ج- العلامات اللسانية   ثالثا/ المستوي التضمييني

أولا - المستوي الوصفي :

 ويتم فيه وصف الرسم الکاريکاتوري وصفا شکليا من خلال تم رسمه داخل إطار ام لا وتحديد جوانب الاطار التي رسم داخلها سواء من اليمين او اليسار او وتوضيح الشخصيات او الرسومات داخل الرسم الکاريکاتيري وتوضيح العلامات اللسانية التي جاءت داخل الرسم وبذلک الوصف نکون قدمنا وصف تشکيلي مبدئيا للرسم الکاريکاتوري .

- المستوي التعييني  من خلال  :

أ-  العلامات التشکيلية:

و تتمثل في مجمل العناصر التشکيلية المضافة للعلامات الأيقونية و المساهمة في تشکيل النسق البصري لا سيما الصورة الثابتة )اللوحة الفنية، الصورة الإشهارية(. واعتبرها جماعة ''مو البلجيکية'' أکثر من مواد تزيينية و تکميلية   للعلامة الأيقونية، حيث تساهم بصفة کبيرة في تحديد مضمون الرسالة ککل، حيث أن کل عنصر له مساهمة فيتوجيه المشاهد نحو قراءة محددة و من أهمها نجد: أ- ( الإطار ، التأطير ، زوايا الرسم ، الألوان والأثارة ) ب- (حجم الرسم الکاريکاتوري ،شکل الرسم الکاريکاتوري ،الشخصيات )

ج- العلامات اللسانية 

أولا : شرح المستوي التعييني :

 يعني المعنى الفوري أو البديهي السطحي للصور أو القراءة الأولية، وهو ما يقابل الدال عند "دي سوسير"  بمعنى أخر انه وصف أولي تعييني للصور، هذا المستوى هو وصف جزئي لا يمکنه أن يوصلنا لکل معنى الصورة إذ نحن في هذا المستوى نقوم بالإجابة على السؤال "ماذا" فهو يساعد على تحديد الموضوع الذي تعالجه الصورة ويعرفنا على محتواه 

 

 

 

 أ- العلامات التشکلية

الإطار: لکل صورة حدود مادية تضبط، وفي حالة إلغائه تبدو الصورة کما و لو کانت مقطوعة وغير تامة أو أن حجمها   تتجاوز جم الوسيلة الحاملة، وهو ما يؤدي إلى عدم مشاهدة الصورة کاملة. وفي هذا الصدد تقول مارتن جولي (غياب الإطار يؤسس لقيام صورة منزاحة عن المرکز، محفزة على بناء تخيلي تکميلي) وفي حالة ما إذا استخدم فضاء صحيفة بيضاء إطار لصورة صغيرة أو متوسطة فيکون ذلک لإحداث تأثير عکسي، أي سحب  المشهد، والمشاهد

• التأطير: و هو غير الإطار، و يقابل حجم الصورة کنتيجة مفترضة المسافة الفاصلة بين الموضوع المصور و العدسة  اللاقطة  .                        

2. الألوان :  تأويل الألوان و الإنارة و بعد أنترولوجي يحيل في العمق إلى خلفية سوسيو ثقافية محددة، رغم  ما نکتسبه أحيانا من مظهر طبيعي يخفي أبعادها التعبيرية.

ب- العلامات الايقونية :

 تتواجد بصفة کبيرة في الصور الإشهارية حيث تعتمد في تمرير رسالتها على مجموعة مختلفة  و متکاملة من العلامات اللغوية وهي ( حجم الرسم الکاريکاتوري ، شکل الرسم الکاريکاتوري الشخصيات )

ج- العلامات اللسانية :

وهي الجمل التي جاءت علي لسان الشخصيات داخل الرسم الکاريکاتوري

ثالثا- المستوى التضميني:

 هو کما يقول اللغوي الدانمرکي: "هيمسلاف" النظام التالي للفهم الاديولوجي الاجتماعي وهو أعمق  مستوى في قراءة الصورة، و التي تکون حسب قيم ودوافع المتلقي إذ أن الوصول إلى المعنى الحقيقي العميق للصورة إنه  يتم  على مستوى المدلول أو الدلالة التضمينية و هو ما أکده العديد من الباحثين في مجال السيميولوجيا، فالصورة في مستواها  التضميني أو الرمزي تصبح نسيجا من العلامات التي تنبثق من قراءات متعددة أو معاجم ولغات متغيرة.

نوع الدراسة :

تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تهدف إلي وصف مواقع الصحف  الإخبارية سيميائيا  وتفتيتها من خلال التفاصيل ثم إعادة ترکيبها للوصول إلى بنية کلية تهدف إلى الرصد الإجمالي  للظاهرة حيث تصف الظواهر والأحداث وتقوم بجمع الحقائق والمعلومات والملاحظات عنها ووصف الظروف الخاصة بها, لا يقف  هذا النوع من الدراسات عند حد الوصف, ولکنها تنظر علي الأسباب والمسببات  متماشية مع النهج الکيفي حيث تؤکد على تأثير السياقات الإجتماعية, والتاريخية, والثقافية ...... الخ  في إنتاج المضمون، فالمضمون من وجهة نظر الدراسات الکيفية لا يتعلق بالمواقع الإخبارية الإلکترونية  ولکنه يرتبط بطريقة تلقي المشاهدين للمضمون وفقا لأيديولوجياتهم المعر فية والثقافية, التي لا تنفصل عن السياقات سالفة الذکر .

منهج الدراسة :

تعتمد الدراسة بشکل أساسي على منهج المسح والمنهج المقارن على النحو التالي :

  1. منهج المسح :

 يعد منهج المسح من أبرز المناهج المستخدمة في مجال الدراسات الإعلامية خاصة البحوث الوصفية والإستکشافية, فهو جهد علمي منظم يهدف للحصول علي معلومات وبيانات وأوصاف عن ظاهرة موضوع البحث, لتکوين قاعدة أساسية من البيانات والمعلومات المطلوبة للإلمام  الکامل بجوانب الموقف حيث ينصرف إلى رصد المواقع الإخبارية والإلکترونية علي مواقع التواصل الإجتماعي لتحديد سماتها وخصائصها وأهدافها وطريقة عرضها, والموضوعات المتضمنة لها

 

مجتمع الدراسة :

ويشمل مجتمع الدراسة السيميولوجية علي مجموعة من مواقع  الصحف الإخبارية التي تنشر فن الرسم  الکاريکاتيري  وهي  ( "اليوم السابع " " والوفد  " الأخبار ")   نظرا لما يتولاه کلا من عينة الدراسة  من أهمية للرسوم الکاريکاتيرية فکل صحيفة من صحف الدراسة  لها باب منفصل للرسومات الکاريکاتيرية ومؤرشف بالتاريخ والساعة واليوم لکل رسما مهما طال بها الوقت تستطيع الرجوع لأرشيف صحف العينة بخلاف مواقع الأحبار الأخرى.

عينة الدراسة :

اقتصرت عينة الدراسة  علي بعض الرسومات الکاريکاتيرية للرسومات التي تخص قضايا الصراع في المنطقة العربية وهما :

القضية الأولي :  (15 ) رسم کاريکاتوري ف التدخل الترکي في الأراضي السورية .

القضية الثانية : (15 ) رسم کاريکاتوري ف  التدخل الترکي في ألاراضي الليبية .

القضية الثالثة : (15 ) رسم کاريکاتوري ف الإرهاب في العر اق " داعش "

القضية الرابعة : (15 ) رسم کاريکاتوري ف  الإرهاب في مصر .

أدوات جمع البيانات :

اعتمد الباحث في جمع بيانات الدراسة علي  استمارة التحليل السيميائي للصور الکاريکاتيرية في مواقع الصحف الإلکترونية وفقا للعينة المختارة من الباحثة , وذلک بشقيه الکمي والکيفي للتوصل إلي المحتوي الکمي والمحتوي الظاهر لعملية الاتصال ؛لاستخلاص البيانات التي تساعد في التعرف علي نوعية الموضوعات ،لمعرفة الدلالات والاستنتاجات التي توضح دلالات الرموز ، وتسهم في إثراء عملية التفسير والاستدلال عن طريق رصد الأفکار والآراء  المتضمنة  في الرسم الکاريکاتيري للوصول لنتائج علمية .وتم تصميم فئات التحليل لتشمل فئات الشکل لقياس الأساليب الفنية , والسمات اللغوية والأسلوبية وفئة الموقع وثباتة .کما شملت فئات المضمون الموضوعات التي عالجها الکاريکاتير والأحداث .والشخصيات المحورية والصفات والأدوار  والأهداف والرموز

 

کاريکاتير رقم (1)[10]

بعنوان (دول الخليج )

أولا: المستوي الوصفي:

لقد رسم الکاريکاتير السابق في إطار باللون الأبيض من جميع الجوانب  تم رسم

فيه جماعة الاخوان الارهابية علي شکل حيوان حقير يستقوي بالدول الخارجية ضد مصر علي هيئة رجل يرتدي بنطلون  اسود ولا  يري منه الا رجليه وحذاءه

 

ثانيا: المستوي  التعييني

أ‌-     العلامات التشکيلية

1. الإطار: الرسم محدد بإطار ذو مقاس   (775,477bytes)((757Kbبکسل

2. التأطير: تم الترکيز في منتصف الرسمة على الحيوان الحقير الذي يتمسح في حذاء الشعوب الخارجية لتحقيق مصالحة حيث استحوذت علي معظم  حجم الرسم السابق  وهذا ينقل فکرة جوهرية وتوعية للقراء عن الإرهاب وجاء مجال البصر هنا عادي

وعناصر الرسم طبيعية وواضحة

3. زوايا الرسم : جاءت الزاوية هنا المستخدمة في هذا الرسم مستوي وجاءت الألوان مناسبة ومريحة للعين

4. اللقطة المستخدمة:  استخدم الرسم القريب حيث يعطي أهمية للرسم الکاريکاتيري

5. الألوان : اعتمد الرسم الکاريکاتوري علي الألوان الطبيعية والأساسية بحيث کبير حيث جاءت الخلفية خليط بين اللون الأبيض والأزرق حيث جاءت الخلفية من الأعلى بيضاء ومن الأسفل اللون الأصفر وهي من الوان الهواء الذي لها جانبان حيث  يعبر اللون الأبيض أيضا على فکرتين متقابلتين النقاء و الصفاء و الهدوء من جهة والبرودة و الفتور من جهة أخرى ويشير اللون الأزرق إلى معاني و رموز إيجابية کالراحة، الانسجام، الثقة و المثالية  داخل الرسم الکاريکاتيري ....... وجاءت رسمة القط الحقير باللون الأصفر  والأصفر هو لون الضوء، الشمس و الذهب، وهو يحيل إلى عدة دلالات أهمها الحدس، الذکاء، الحياة، الحکمة، هو أيضا لون الصحراء، يعبر في بعض الحالات عن الصراحة والوضوح، کما يرتبط في حالات أخرى بمعاني المرض و الجدب و الجفاف وهذا الأقرب إلي الرسم السابق  وجاءت صورة الرجل ذو البنطلون  الأسود والحذاء الأسود  وهو من الوان الأرض التي يشير  و يحيل إلى الليل) السواد ، ( البؤس، الموت، الانتقام، الخطيئة و الجهل. والتي لا يظهر منه إلا رجليه دليل علي الخفاء واستقواء جماعة الأخوات  الإرهابية بالدول الخارجية ضد مصر

ب‌-   العلامات الأيقونية :

1- حجم الرسم الکاريکاتوري :جاء حجم الرسم متوسط ومريح للعين وعناصر الرسم بسيطة وموزعة بشکل متناسق

2- شکل الرسم :جاءت الرسم علي شکل مستطيل  وهو الشکل الذي يکثر حضوره
في حياتنا اليومية ، ويکون الاختيار الأول للناس في معظم الحضارات .
يتضح لنا من هنا أن المستطيل ارتبط بالجانب الدنيوي أي في الاستعمالات الحياتية للبشر

3- الشخصيات: جاءت هنا شخصية جماعة الإخوان الإرهابية

جـ -  العلامات اللسانية:

تمثلت العلامة اللسانية في موقع الحيوان الحقير الموجود اسفل شمال الرسم الکاريکاتوري بخط صغير کتب باللغة العربية   باللون الأسود علي خلفية صفراء  "الإخوان"

وتمثلت العلامة اللسانية أيضا في منتصف الرسمة باللون الأبيض والخلفية السوداء  کتب بالخط المتوسط  "دول الخارج"

وتمثلت أيضا في اعلي  يمين الرسم  بالخط المتوسط باللون الأسود علي خلفية بيضاء "واء بالخارج ضد مصر"

ثالثا: المستوي التضميني

  • حيث ان الرسم الکاريکاتوري هذا جاء في صحيفة اليوم السابع الإلکترونية يوم الخميس 12/نوفمبر/2020 الساعة 11 ص للرسام الکاريکاتوري أحمد قاعود

وعلق الصحفي احمد قاعود ب مقال تحت الرسم يقول فيه

رسمت ريشة الفنان احمد قاعود  يکشف استقواء جماعة الإخوان  الإرهابية بالخارج ضد مصر متبعه نهجها ضد الشعب المصري في  محاولة من المحاولات البائسة واليائسة للعودة إلي المشهد المصري بعد أن انهي المصريون وجودهم السياسي في ثورة 30 يونيو

 

 

 

 

 

 

کاريکاتير رقم (4) ([11])

بعنوان ( ايد واحدة )

أولا :المستوي الوصفي

حيث رسم الکاريکاتور السابق في إطار من اللون الأسود الخفيف  من جميع الجوانب ....حيث سلط الکاريکاتور السابق الضوء علي قضية  اشتراک الفساد مع الإرهاب في تدمير الدول وزعزعة استقرارها

ثانيا :المستوي التعييني

ا- العلامات التشکلية :

  1. الإطار: حيث رسم في اطار 800بيکسل
  2. التأطير: تم الترکيز في هذا الرسم علي شخصين في منتصف الرسم إحداهما يمثل الإرهابين علي شکل رجل ملثم ومسلح ويرتدي لبس الإرهابين

والأخر يمثل الفاسدين يرتدي بدلة  کلاسيک زرقاء ويظهر من مظهرة انه رجل ذو منصب عالي يظهر هذا من ستايل البدلة والکرفاتة والنظارة السوداء والحقيبة  ويردد کلمة "إيد واحدة" مما يدل علي مدي تعاونهم سويا

  1. زوايا الرسم :جاء الرسم في هذا الکاريکاتور مستوية والألوان مناسبة ومريحة للعين
  2. اللقطة المستخدمة :استخدم الرسم القريب
  3. الألوان :اعتمد الرسم في هذا الکاريکاتور علي الألوان الطبيعية والأساسية بشکل کبير حيث جاءت الخلفية هنا باللون الأبيض يعبر اللون الأبيض أيضا على فکرتين متقابلتين النقاء و الصفاء و الهدوء من جهة والبرودة و الفتور من جهة ...... وکثيرا ما يستخدم اللون الأبيض  في خلفيات الرسم الکاريکاتوري للفنان احمد قاعود في اليوم السابع

وتم الترکيز هنا على مدي تشابک وتعاون الأيدي بينهما

جاء الشخص الأول علي هيئة رجل ذو منصب عالي وظهر هذا من خلال ملابسه  حيث يرتدي بدلة  کلاسيکية من اللون الأزرق  والأزرق  ويشير إلى معاني و رموز إيجابية کالراحة، الانسجام، الثقة و المثالية وهو بالإضافة إلى ذلک لون بارد يوحي بالهدوء و السکينة، فهو لون البحر و السماء الصافية

وتکتمل الأناقة بالکرفاتة  الحمراء والقميص الأبيض والحزام الأسود والنظارة السوداء ويمسک في يدية حقيبة الأعمال المکتوب عليها کلمة " فاسد" باللون الأصفر على خلفية سوداء وهو يردد کلمة "إيد واحدة"

والشخص الثاني يمثل الإرهابي الملثم الوجه والمسلح  ويرتدي ملابس إرهابية من اللون الرمادي الفاتح  وعليه تيشرت باللون الاسود مکتوب عليه کلمة "إرهابي" باللون الأصفر

ب- العلامات الأيقونية :

  1. حجم الرسم الکاريکاتوري :جاء حجم الرسم متوسط ومريح للعين وعناصر الرسم بسيطة وموزعة بشکل متناسق
  2. شکل الرسم :جاءت الرسم علي شکل مستطيل  وهو الشکل الذي يکثر حضوره
    في حياتنا اليومية ، ويکون الاختيار الأول للناس في معظم الحضارات .
    يتضح لنا من هنا إن المستطيل ارتبط بالجانب الدنيوي أي في الاستعمالات الحياتية للبشر
  3. .الشخصيات:

1. الشخص الأول جاءت  تمثل الإرهابي الملثم والمسلح

2. الشخص الثاني يمثل شخصية الفاسد ذو المنصب العالي

ج- العلامات اللسانية :

1.جاءت کلمة إيد واحدة في منتصف الرسم الکاريکاتوري داخل إطار باللون الأسود علي خلفية بيضاء والکتابة باللون الأسود والخط بالحجم المتوسط  کتبت باللغة العربية

2. جاءت کلمة فاسد جهة اليمين من الأسفل علي خلفية سوداء والکتابة باللون الأصفر حجم الخط المتوسط کتبت باللغة العربية

3. جاءت کلمة إرهابي في منتصف الرسم على خلفية سوداء باللون الأصفر حجم الخط المتوسط کتبت باللغة العربية

ثالثا: المستوي التضميني

حيث جاء الرسم الکاريکاتوري السابق في صحيفة اليوم السابع الإلکترونية يوم الخميس 31 يوليه 2017 08:00ص

ورکز على قضية الإرهاب والفساد إيد واحدة وجاء المقال التالي اسفل الصورة

حيث سلط کاريکاتير اليوم السابع  الضوء علي اشتراک الفساد مع الإرهاب في تدمير الدول وزعزعة استقرارها

ورسمت ريشة فنان الکاريکاتير لوحة تعبيرية تلخص المشهد حيث جسد الفساد والإرهاب في صورة شخصين يتشابکان في صورة تؤکد تعاونهما سويا ضد مقدرات الشعوب

          کاريکاتير رقم ( 13 ) [12]

                                       بعنوان  ( استشهاد 30 ضابط ومجند )

اولا: المستوى الوصفي

حيث تم رسم الکاريکاتير السابق في إطار محدد باللون الأبيض من جميع الجوانب

حيث تم تجسيد مقارنة بين المواطن المصري الحزين علي شهداء الجيش المصري وبين الإرهابي الذي يعتبر استشهاد وموت الجنود المصريين انتصار له وهو يهلل "الله أکبر"

 

 

 

ثانيا: المستوى التعيينى

         أ‌-        العلامات التشکلية

1. الإطار: العرض(2953 بيکسل)( الارتفاع 1997 بيکسل)(الحجمKB 224 (

2. التأطير: حيث تم الترکيز في هذا الرسم الکاريکاتيري على تجسيد شخصيين متناقضين ما بين  المصري الأصيل الحزين علي استشهاد جنود جيشه وما بين الإرهابي الذي يعتبر ذلک انتصارا له

3. زوايا الرسم :جاء الرسم في هذا الکاريکاتور مستوية والألوان مناسبة ومريحة للعين

4. اللقطة المستخدمة :استخدم الرسم القريب

5. الألوان :اعتمد الرسم في هذا الکاريکاتور علي الألوان الطبيعية والأساسية بشکل کبير  حيث جاءت الخلفية هنا باللون الأبيض وجاء الرسم منقسم إلي جزئيين جاء جهة اليمين المواطن المصري الذي يرتدي ملابس من اللون الأصفر وکان وجهه ملئ بالدموع حزنا علي استشهاد الجنود والمجندين من أرض سيناء

وجاء في جهة اليسار الإرهابي ذات الملابس الصفراء واللحية السوداء وهو يهلل "الله اکبر" ويعتبر موت الجنود المصرية انتصار له ولجماعته

       ب‌-      العلامات الايقونية

  1. حجم الرسم :جاء في الحجم المتوسط وهو مريح للعين وعناصر الرسم  بسيطة وموزعة بشکل متناسق
  2. شکل الرسم : جاء الرسم علي شکل مربع وهذا الشمل يعطي شعور بالسکينة والصلابة ويستخدم في العديد منالرسومات فهو مريح للعين لتساوي طوله مع عرضه
  3. الشخصيات:
  • المواطن المصري
  • الإرهابي

 

 

جـ - العلامات اللسانية

  • "الله يرحمهم" جاءت اعلي يمين الرسم داخل إطار من اللون الأسود علي شکل مستطيل بحجم الخط الکبير والکتابة باللون الأسود باللغة العربية
  • "مواطن مصري" أقصي يمين الرسم بحجم الخط المتوسط باللون الأسود کتب باللغة العربية
  • "الله اکبر" منتصف الرسم اعلي يسار الکاريکاتور داخل إطار باللون الأسود علي شکل مستطيل بحجم الخط المتوسط کتب باللغة العربية
  • "استشهاد  30 ضابط ومجند في سيناء" في اعلي منتصف الرسم کعنوان للمقال بالخط المتوسط باللون الأسود کتب باللغة العربية

ثالثا/ المستوى التضمينى

حيث جاء الرسم السابق في صحيفة الوفد الإلکترونية للرسام "عمرو عکاشة" تحت عنوان  "استشهاد 30 ضابط ومجند في سيناء"

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع



1. هدية عبد القادر جمال الدين. تأثير التعرض لليوتيوب على الاتجاهات السياسية للجمهور المصري دراسة في سيميولوجية الصورة وبناء المعني رسالة (ماجستير) - جامعة القاهرة. کلية الإعلام. العلاقات العامة والإعلام.  (2021 ) ص 292     

2- داليا ممدوح أحمد الشربيني   التحليل السيميولوجي للتغطيات المصورة للحرب على الإرهاب في الصحف البريطانية والأمريکية دراسة حالة للحرب على داعش في العالم العربي رسالة (دکتوراه) - جامعة القاهرة. کلية الإعلام. قسم الصحافة 2021 ص 472  :

[3] - مروه سعد على غانم . سيميولوجية الإرهاب فى الرسوم الکارکاتيرية على الفيس بوک FACEBOOK :دراسة تحليلية سيميولوجية رسالة ( ماجستير ) - جامعة المنصورة. کلية الآداب. قسم الإعلام. (2020 ) ص 274

[4] - سحر عبدالجليل مصطفى عابدين. أثر المضمون السياسي للکاريکاتير الصحفي في تشکيل اتجاهات الشباب المصري نحو القضايا السياسية بعد ثورة 30 يونيو دراسة تحليلية وميدانية رسالة (ماجستير) - جامعة المنصورة. کلية الآداب. قسم الإعلام. (2019 ) ص 268

5- أحمد جعفر أحمد محمد ."الأمـن الإلکترونـي للصحفييـن المصرييـن وعلاقتـه بالأداء المهنـي رسالة "  (ماجستير)- جامعة سوهاج- کلية الآداب- قسم الإعلام. 2022   ص242

 

6- نورا فايز حسن غراب. دور المواقع الإخبارية في تشکيل اتجاهات الشباب العربي نحو أحداث السودان 2019  دراسة ميدانية رسالة  ( ماجستير ) - جامعة المنوفية. کلية الأداب. قسم الإعلام.(2022 ) ص 155

7-  ندي عبد الحکم نجار    صورة مجتمعات الصعيد في الکاريکاتير بالصحف المصرية : دراسة تحليلية ميدانية  في الفترة ما بين (2002 / 2012 ) . أطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة. کلية الإعلام. قسم الصحافة (2021)

8- صفاء عبد العزيز عطا احمد. " إستخدام الکارکاتير ببرامج الإخبار التليفزيونية العربية " والإشباعات المتحققة منها لدي المراهقين کلية الدراسات العليا للطفولة .رسالة ماجستير( 2020 ) ص237

9- مها أحمد حسن . التوظيف السياسي للإعلام الرياضي في الکاريکاتير والمقال رسالة (دکتوراه) - جامعة بورسعيد. کليـة التربيـة الرياضيـة (بنين– بنات). قسم الإدارة الرياضية والترويح. (2019 ) ص 365

[10]-   جريدة " اليوم السابع "  بتاريخ  الخميس  12 / نوفمبر / 2020  ص 95 

[11]جريدة " اليوم السابع " بتاريخ  الخميس 31 / يوليو 2017  ص 101  -

[12]جريدة " الوفد "    ص 121 - 

المراجع

1. هدية عبد القادر جمال الدين. تأثير التعرض لليوتيوب على الاتجاهات السياسية للجمهور المصري دراسة في سيميولوجية الصورة وبناء المعني رسالة (ماجستير) - جامعة القاهرة. کلية الإعلام. العلاقات العامة والإعلام.  (2021 ) ص 292     

2- داليا ممدوح أحمد الشربيني   التحليل السيميولوجي للتغطيات المصورة للحرب على الإرهاب في الصحف البريطانية والأمريکية دراسة حالة للحرب على داعش في العالم العربي رسالة (دکتوراه) - جامعة القاهرة. کلية الإعلام. قسم الصحافة 2021 ص 472  :

[1] - مروه سعد على غانم . سيميولوجية الإرهاب فى الرسوم الکارکاتيرية على الفيس بوک FACEBOOK :دراسة تحليلية سيميولوجية رسالة ( ماجستير ) - جامعة المنصورة. کلية الآداب. قسم الإعلام. (2020 ) ص 274

[1] - سحر عبدالجليل مصطفى عابدين. أثر المضمون السياسي للکاريکاتير الصحفي في تشکيل اتجاهات الشباب المصري نحو القضايا السياسية بعد ثورة 30 يونيو دراسة تحليلية وميدانية رسالة (ماجستير) - جامعة المنصورة. کلية الآداب. قسم الإعلام. (2019 ) ص 268

5- أحمد جعفر أحمد محمد ."الأمـن الإلکترونـي للصحفييـن المصرييـن وعلاقتـه بالأداء المهنـي رسالة "  (ماجستير)- جامعة سوهاج- کلية الآداب- قسم الإعلام. 2022   ص242

 

6- نورا فايز حسن غراب. دور المواقع الإخبارية في تشکيل اتجاهات الشباب العربي نحو أحداث السودان 2019  دراسة ميدانية رسالة  ( ماجستير ) - جامعة المنوفية. کلية الأداب. قسم الإعلام.(2022 ) ص 155

7-  ندي عبد الحکم نجار    صورة مجتمعات الصعيد في الکاريکاتير بالصحف المصرية : دراسة تحليلية ميدانية  في الفترة ما بين (2002 / 2012 ) . أطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة. کلية الإعلام. قسم الصحافة (2021)

8- صفاء عبد العزيز عطا احمد. " إستخدام الکارکاتير ببرامج الإخبار التليفزيونية العربية " والإشباعات المتحققة منها لدي المراهقين کلية الدراسات العليا للطفولة .رسالة ماجستير( 2020 ) ص237

9- مها أحمد حسن . التوظيف السياسي للإعلام الرياضي في الکاريکاتير والمقال رسالة (دکتوراه) - جامعة بورسعيد. کليـة التربيـة الرياضيـة (بنين– بنات). قسم الإدارة الرياضية والترويح. (2019 ) ص 365

[1]-   جريدة " اليوم السابع "  بتاريخ  الخميس  12 / نوفمبر / 2020  ص 95 

[1]جريدة " اليوم السابع " بتاريخ  الخميس 31 / يوليو 2017  ص 101  -

[1] جريدة " الوفد "    ص 121 -  

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 915
تنزیل PDF: 1,149
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.