. (2022). تصدر محتوى مدونات الفيديو العائلي على منصة اليوتيوب واتجاهات جمهور المتابعين نحوها (دراسة ميدانية). المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 12(12), 116-164. doi: 10.21608/mktc.2022.246260
. "تصدر محتوى مدونات الفيديو العائلي على منصة اليوتيوب واتجاهات جمهور المتابعين نحوها (دراسة ميدانية)". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 12, 12, 2022, 116-164. doi: 10.21608/mktc.2022.246260
. (2022). 'تصدر محتوى مدونات الفيديو العائلي على منصة اليوتيوب واتجاهات جمهور المتابعين نحوها (دراسة ميدانية)', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 12(12), pp. 116-164. doi: 10.21608/mktc.2022.246260
. تصدر محتوى مدونات الفيديو العائلي على منصة اليوتيوب واتجاهات جمهور المتابعين نحوها (دراسة ميدانية). المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2022; 12(12): 116-164. doi: 10.21608/mktc.2022.246260
تصدر محتوى مدونات الفيديو العائلي على منصة اليوتيوب واتجاهات جمهور المتابعين نحوها (دراسة ميدانية)
تهدف الدراسة الحالية الى رصد مدى تصدر محتوى مدونات الفيديو العائلية على منصة اليوتيوب في ضوء دراسة دوافع المتابعين وکذلک رصد أهمية تصدر محتوى مدونات الفيديو العائلية على منصة اليوتيوب في ضوء دراسة دوافع المتابعين معرفة دوافع متابعة محتوى مدونات الفيديو العائلية على منصة اليوتيوب وقياس مدى ثقة المتابعين في مقدمی محتوى الفيديو العائلي على منصة اليوتيوب ورصد تأثير مشاهدة المحتوى العائلي على المتابعين ومعرفة الاشباعات المتحققة لدى المتابعين من متابعة مدونات الفيديو العائلية وتأتي هذه الدراسة في اطار الدراسات الوصفية Descriptive Study بهف وصف ومسح الجانب الاتصالي للمتابعين و اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح حيث اعتمدت هذه الدراسة على اعداد صحيفة الاستبيان من خلال تقديم مجموعة تساؤلات بعضها ثم اغلاقه بعد ان کانت اسئلة مفتوحة و تم اختيار عينة هذا البحث باستخدام العينة العمدية لمشاهدي المحتوى العائلي عبر منصة اليوتيوب حيث استخدمت الدراسة نظرية ثراء وسائل الاعلام وجاءت ابرز نتائج الدراسة على النحو التالي حيث جاءت أعلى نسبة من العينة لصالح الحاصلين على مؤهل جامعي بواقع (56%) مشاهدة لمحتوى مدونات الفيديو العائلي وأکثر القنوات التي تواظب العينة على متابعتها لمحتوى الفيديو العائلي بمستوى أکبر جاءت أعلى نسبة بواقع (60%) للمواظبة على قناة يوميات حمدي ووفاء وأکدت العينة على الاهتمام بالحياة الأسرية وبساطة الموضوعات بالإضافة إلى تعاون الــزوج والزوجة ومن أسباب انتشار الفيديو عبر اليوتيوب قرب المحتوى من ثقافة المتابع ثم دافع الفضول و أکدت عينة المتابعين بنسبة (20%) بأنه لا يحدث لديها أي تأثر باتجاه صانعي الفيديو العائلي وأن جميع أفراد العينة من المتابعين لم يحصلوا على آية جوائز من صناع محتوى الفيديو بنسبة (100%) في جميع المراحــــــــل
يبدو أن التطورات التکنولوجية الجديدة في العقدين الماضيين قد غيرت الطريقة التي نرى بها أنفسنا ونقدمها، خاصة وأن الحدود المميزة بين الحياة الخاصة والعامة قد تم تحديها وأصبحت أکثر غموضا عندما أصدرت الشرکات العملاقة في صناعة الإنتاج التلفزيوني مثل Sony و JVC کاميرات فيديو صغيرة نسبيا خلال الثمانينيات، انتشرت في ذلک الوقت إنتاج الفيديو للهواة کشکل جديد من أشکال الفيديو المنزلي. وفقا لذلک، اعتاد الناس على تصوير ذکريات العائلة والمناسبات الهامة بالفيديو مثل ولادة طفل جديد، وأعياد الميلاد، والعطلات، والتجمعات المضحکة.
وکانت المرة الأولى التي وجدت فيها مقاطع الفيديو الشخصية محلية الصنع طريقها إلى الدعاية في عام 1989 من خلال "أطرف مقاطع الفيديو المنزلية في أمريکا" بواسطة ABC.
وفي الوقت الحاضر، فتحت الفرص المتاحة لمستخدمي الإنترنت العاديين لإنشاء المحتوى الخاص بهم ونشره ومشارکته آفاقا جديدة للأشخاص للکشف عن تفاصيل حياتهم ومشارکتها مع الآخرين.، فإن التنقل، وسهولة الاستخدام، والقدرة على تحمل تکاليف تقنيات الاتصال الجديدة قد جذبت بعض العائلات لتسجيل تفاعلاتهم و منازلهم وعلاقاتهم وإتاحتها عبر الإنترنت، عبر منصات عديدة ابرزها اليوتيوب ، بدافع من مجموعة من الاحتياجات التي تشمل العرض الذاتي، وکسب المال، والحضور الاجتماعي. وتشکل هذه الممارسة الجديدة على الإنترنت لصناعة الأفلام المنزلية لغزا أفي المجتمعات العربية والمصرية من خلال تصدر محتوى مدونات الفيديو العائلية للمحتوى الرائج "TREND"على منصة اليوتيوب.
واکتسبت حسابات على منصة اليوتيوب للأزواج مصريين أبرزهم؛ "حمدي ووفاء" ملايين المتابعين وتلقي آلاف التعليقات و الإعجابات على مدونات الفيديو المنشورة في المنزل، والتي يکشفون فيها عن جوانب مختلفة من حياتهم في المنزل والعلاقات مع الأسرة الممتدة والتفاعل مع أطفالهم. تحتوي هذه القنوات التي تدور حول المنزل على قاعدة من المعجبين المحبين وبعض المعارضين الغاضبين، وغالبا ما يظهروا في مقاطع الفيديو الخاصة بهم دائما على دعوة المشاهدين للاشتراک في قنواتهم ونشر الإعجابات والتعليقات، من أجل تعظيم الأرباح التي يحصلوا عليها من إدارة YouTube. من خلال نشر مقاطع فيديو منزلية عاطفية ومضحکة ومرحة وأحيانا مسابقات وتحديات بينهم، تمکنوا من جذب الملايين من مستخدمي اليوتيوب، الذين يتفاعلون معهم تقريبا بشکل يومي. العديد من أتباعهم هم من الأطفال والمراهقين والشباب الذين تم تقديمهم بشکل مفاجئ إلى طريقة جديدة للحياة، على عکس تلک التي نشأوا عليها.
وتحتل مصر المرتبة 15 في قائمة الدول التي تستخدم منصة YouTube المخصصة لمشاهدة مقاطع الفيديو ومشاهدتها بإجمالي 40.5 مليون زائر خلال أبريل 2021. ورصدت جريدة المال قائمة الدول
الاکثر التي استخداما لتلک المنصة، بحسب تقرير "We Are Social" لبحوث الإنترنت. حيث تتصدر الهند منصة YouTube بعدد 448 مليون زائر، تليها الولايات المتحدة بـ 240 مليون زائر[1].
ويعتبر موقع YouTube هو موقع ويب يشارک مقاطع الفيديو على الإنترنت عن طريق تحميل مقاطع الفيديو بواسطة المستخدمين بقنوات معينة على YouTube ، والتي يمکن مشاهدتها وتنزيلها في أي مکان في العالم حيث يعد موقع YouTube عبارة عن منصة اجتماعية صغيرة لمشارکة مقاطع الفيديو تأسست عام 2005 على يد ثلاثة شبان هم ستيف تشين وتشاد هيرلي وجواد کريم الفيديو الذي يحمل عنوان "أنا في حديقة الحيوانات" يتحدث عن الأفيال ، کما يقول ، مندهشة من جذوعها الطويلة ، وهو الفيديو الوحيد على القناة ، الذي حصد ما يقرب من 2 مليون مشترک حتى الآن.
وبعد عام واحد فقط من إطلاق YouTube ، استحوذت Google على YouTube في عام 2006 مقابل 1.65 مليار دولار ، ومنذ ذلک الوقت ، نما موقع YouTube من موقع صغير لتحميل مقاطع الفيديو إلى تأثير قوي على الثقافة واتجاهات الإنترنت للأشخاص حول العالم ، مما أدى إلى إنشاء ملايين المشاهير حول العالم قنوات خاصة بهم ، ثم طورت Google موقع YouTube من موقع فيديو على الإنترنت بحث لتشمل تطبيقات الهاتف المحمول وشبکة تلفزيون ،مما يسمح للمستخدمين بمشاهدة و الاستماع إلى مقاطع الفيديو والتسجيلات الموسيقية ، والصوت الذي ترعاه شرکة الإنتاج ، والأفلام القصيرة ، والأفلام الوثائقية والسقطورات والبث المباشر لمحطات الراديو والتلفزيون حول العالم ، فضلاً عن قدرة المستخدمين العاديين على إنشاء قناة على YouTube تحميل الفيديوهات الخاصة به مجانا.
ونظرا لقوة YouTube والعدد الهائل من المستخدمين، فقد أنشأت شرکات الإعلان المعروفة مثل Disney وWarner Media وغيرها قنواتها الخاصة على YouTube للترويج لمحتواها والترويج لمحتواها لجمهور أوسع وبصرف النظر عن ذلک، يعمل YouTube بشکل أساسي کشبکة اجتماعية تتيح للمستخدمين الذين لديهم حسابات Google مشاهدة مقاطع الفيديو وإبداء الإعجاب بها والتعليق عليها ومشارکتها على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مثل Twitter وFacebook وInstagram ويمکنهم إنشاء قوائم تشغيل خاصة بهم لمقاطع الفيديو.
حيث أسس اليوتيوب ثلاثة أصدقاء هم ستيف تشين وتشاد هيرلي وجواد کريم، وجميعهم موظفون في PayPal، المملوکة سابقا لـ eBay. درس هيرلي التصميم في جامعة إنديانا في بنسلفانيا، ودرس تشين وجواد علوم الکمبيوتر في جامعة إلينوي في أوربانا شامبين. تأسس موقع YouTube في عيد الحب 2005، مثل العديد من الشرکات الأخرى في وادي السيليکون، وقد بدأ کمشروع ممول من المالک مع مکاتب مؤقتة في المراب لتصليح السيارات.
ولدت الفکرة في حفل في سان فرانسيسکو بعام 2004، عندما أصيبوا بالإحباط بسبب صعوبة العثور على مقاطع الفيديو ومشارکتها عبر الإنترنت، وفي مايو 2005 ظهرت النسخة التجريبية من اليوتيوب على شبکة الإنترنت، وفي خلال شهر واحد تم نشر أول فيديو على اليوتيوب، وکان عنوان الفيديو "أنا في حديقة الحيوان" وکان مقطعا طويلا بالنسبة لذلک الوقت مدته 19 ثانية نشره، في حديقة حيوان في سان دييغو.
وبالنظر إلى ما سبق نجد ان اليوتيوب أصبح اليوم ظاهرة اتصالية يوجد من العديد من الموضوعات المختلفة التي تقدم محتويات مختلفة تناسب اتجاهات ودوافع المتابعين لها سواء کان محتوى اجتماعی او سياسي او عائلي او ریاضی او ثقافي وغير ذلک ولکن في الاون الاخيرة انتشر بصورة کبيرة المحتوى العائلي وتصدر المموضوعات الرائجة " trend " عبر اليوتيوب وهذا ما جعل الباحث يدرک أهمية دراسة هذا الموضوع ودوافعه.[2]
مشکلة الدراسة
بعد موقع YouTube أکثر مواقع الويب زيارة بعد Google، بواقع 34.6 مليار زيارة شهرية وفق تصنيف أليکسا[3]. نتيجة لذلک ، غيرت Google استراتيجيتها على YouTube ، بما في ذلک الاهتمام الکبير بمستخدمي YouTube ، لإنشاء أنواع مختلفة من المحتوى الذي يناسب المتابعين ويتوافق مع دوافعهم لکي يکون دائما في المحتوى الرائج " Trend " من ضمنها المحتوى العائلي ، لذلک مکنت Google مالکي قنوات YouTube من تکوين شراکات مربحة مع YouTube وذلک من خلال عائدات الإعلانات وحصة مدفوعة من مقاطع الفيديو التي يشاهدها مشترکو YouTube ونظرا أيضا لقوة اليوتيوب وجمهوره الهائل، جاءت مشکلة هذه الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي " ما مدى تصدر محتوى مدونات الفيديو العائلي على منصة اليوتيوب واتجاهات جمهور المتابعين نحوها؟ "
ثانيا: أهمية الدراسة
· تکمن أهمية هذه الدراسة في النقاط التالية: -
1 - تکوين اتجاهات ايجابية أو سلبية لمحتوى الفيديو العائلي المقدم للمتابعين.
2- تحقيق عامل الرضا عن محتوى الفيديو العائلي للمتابع.
3- الاشباعات التي تعود على المتابعين.
4- ندرة الدراسات العربية والاجنبية التي تناولت تصدر محتوى مدونات الفيديو العائلية على منصة اليوتيوب في ضوء دراسة دوافع المتابعين.
5- اضافة حملات اعلانية من قبل المعلنين على قنوات اليوتيوبرز سواء بشکل مباشر أو غير مباشر.
6- تنبع أهمية هذه الدراسة من أهمية تناوله موضوعا هاما يمثل حجر الزاوية لدراسات نظرية وابحاث کثيرة في مجال مدى تصدر محتوى مدونات الفيديو العائلية على منصة اليوتيوب، بالإضافة إلى تسليط الضوء على معرفة العوامل التي تتسبب من دوافع مشاهدة الجمهور لتلک الفيديوهات.
اهداف الدراسات الميدانية:
تهدف الدراسة الحالية الى رصد مدى تصدر محتوی مدونات الفيديو العائلية على منصة اليوتيوب في ضوء دراسة دوافع المتابعين ويتفرع من هذا الهدف الرئيس مجموعة من الاهداف الفرعية والتي يتمثل أهمها في الآتي:
1- رصد أهمية تصدر محتوى مدونات الفيديو العائلية على منصة اليوتيوب في ضوء دراسة اتجاهات جمهور المتابعين نحوها.
2 - معرفة دوافع متابعة محتوى مدونات الفيديو العائلية على منصة اليوتيوب.
3- قياس مدى ثقة المتابعين في مقدمی محتوى الفيديو العائلي على منصة اليوتيوب.
4- رصد تأثير مشاهدة المحتوى العائلي على المتابعين.
5- معرفة الاشباعات المتحققة لدى المتابعين من متابعة مدونات الفيديو العائلية
رابعا: تساؤلات الدراسة الميدانية:
س1: وضح مدى أهمية تصد محتوى مدونات الفيديو العائلي على منصة اليوتيوب واتجاهات جمهور المتابعين نحوها؟
س2: وضح مدى ثقة المتابعين في مقدمي المحتوى العائلي على منصة اليوتيوب؟
س3: ما التأثيرات الناتجة لاعتماد المتابعين على مشاهدة المحتوى العائلية على منصة اليوتيوب؟
س4: ما مدى تأثير الجوائز التي يقدمها صانعي المحتوى في زيادة نسبة المتابعة؟
س5: ما مدى حاجة اليوتيوبرز لتطوير محتواه من وجهة نظر المتابع؟
خامسا: فروض الدراسة:
الفرض الأول: توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين کثافة المتابعة للمحتوى العائلي عبر منصة اليوتيوب، وبين الاعتماد عليها في التسلية.
الفرض الثاني: توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين کثافة المتابعة للمحتوى العائلي عبر منصة اليوتيوب، وبين تقييمهم للمحتوى نتيجة اعتمادهم على للحصول على المعلومات.
الفرض الثالث: توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين اعتماد المتابعين على المحتوى العائلي عبر منصة يوتيوب وبين التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوکية.
الفرض الرابع: توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين اعتماد المتابعين على المحتوى العائلي عبر منصة يوتيوب وبين اختلاف خصائصهم الديموغرافية (النوع – الفئات العمرية – المستوى التعليمي).
سادسا: متغيرات الدراسة:
يوضح الجدول التالي متغيرات الدراسة المستقلة والوسيطة والتابعة کما يلي:
المتغير المستقل
المتغير الوسيط
المتغير التابع
تصدر محتوى مدونات الفيديو العائلي على منصة اليوتيوب
المتغيرات الديموجرافية
(النوع – الفئات العمرية – المستوى التعليمي)
المتابعين
سابعا: نوع الدراسة
تأتي هذه الدراسة في إطار الدراسات الوصفية Descriptive Study بهف وصف ومسح الجانب الاتصالي للمتابعين حتى يمکننا تقديم معلومات دقيقة وکافية عن المتابعين ومعرفة اسبابها في ضوء المدخل الخاص بهذه الدراسة والعوامل التي ساعدت فيه.
ثامنا: منهج الدراسة:
اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح وهو أحد مظاهر جمع المعلومات الخاصة بمدى تصدر محتوى مدونات الفيديو العائلي على منصة اليوتيوب واتجاهات جمهور المتابعين نحوها[4].
تاسعا: اداة جمع البيانات:
[1] اداة الاستبيان: حيث اعتمدت هذه الدراسة على اعداد صحيفة الاستبيان من خلال تقديم مجموعة تساؤلات بعضها ثم اغلاقه بعد ان کانت اسئلة مفتوحة
[2] عينة ومجتمع الدراسة: تم اختيار عينة هذا البحث باستخدام العينة العمدية لمشاهدي المحتوى العائلي عبر منصة اليوتيوب.
عاشرا: اجراءات الصدق والثبات:
[1] الصدق Validity
حيث ان الصدق يعني ان المقياس الذي يقوم بتطبيقه الباحث يقيس ما ينبغي قياسه بالإضافة الى امکانية تعميم النتائج على المجتمع الأصلي لعينة او مجتمع آخر عن نفس المواقف او عبر مواقف متماثلة.
وللتأکد من صدق الاستبيان قام الباحث بتحکيمة وضبطه عن طريق مجموعة محکمين (*) بعضهم من الذين لهم خبرة في مجالات الاعلام والبعض الآخر من الذين لهم خبرة في مجال الاعمال والتخصصات التجارية والتسويق وفي ضوء رؤيتهم تم اجراء بعض التعديلات في صياغة بعض الاسئلة والعبارات والاستبيان حيث تم غلق الاسئلة المفتوحة واصبحت أکثر دقة.
[2] الثبات Reliability
ويقصد بالثبات مدى اتساق نتائج القياس عند التکرار على نفس الموضوع وتحت نفس الظروف المشابهة الى حد کبير وذلک من خلال قيام الباحث بتکرار عملية القياس على نفس الموضوع بالتطبيق على عينة من الجمهور المستهدف بواقع (20 %) من العينة الکلية حيث تم التطبيق في ضوء ذلک على 50 مفردة من أجمالي عينة کلية يصل عددها الى 250 مفردة وقد جاءت نسبة ثبات الاداة 93 % وهي نسبة تشير الى اتساق نتائج القياس عند التکرار وذلک بتطبيق المعادلة التالية لاختيارات ثبات الاداة 0
المعالجة الاحصائية للبيانات
بعد الانتهاء من جمع بيانات الدراسة، تم ادخالها – بعد ترميزها - الى الحاسب الألى، ثم جرت معالجتها وتحليلها واستخراج النتائج الاحصائية باستخدام برنامج " الحزمـة الاحصائية للعلـوم الاجتماعية " والمعروف باسم SPSS اختصارا لـ: Statistical Package for the social Sciences، وذلک باللجوء الى المعاملات والاختبارات والمعالجات الاحصائية التالية: -
1 - التکرارات البسيطة والنسب المئوية
2 - المتوسط الحسابي والانحراف المعياري
3- الوزن المرجح الذي يحسب بضرب التکرارات بوزن معين يقرره الباحث بناء على عدد المراتب
في السؤال، ثم تجمع النقاط التي يحصل کل بند للحصول على مجموع الاوزان المرجحة وتحسب النسب المئوية لبنود السؤال کلها
4 - الوزن النسبي (او المئوي) والذي يحسب من المعادلة التالية: -
المتوسط الحسابي × 100 / الدرجة العظمى للإجابة على العبارة.
5 - اختبارا کا لجداول الاقتران (Contingency-tables Chi Square Test) لدراسة الدلالة الاحصائية للعلاقة بين متغيرين من المستوى الأسمى Nominal))
6- معامل ارتباط بيرسون او سيبرمان (Pearson Correlation Coefficient) لدراسة شدة واتجاه العلاقة الارتباطية بين متغيرين من مستوى المسافة أو النسبة (Interval Or Ratio) وقد اعتبرت العلاقة ضعيفة إذا کانت قيمة المعامل اقل من 0.30، ومتوسطة ما بين 0.30 – 0.70، وقوية إذا زادت عن 0.70
7- اختبار (ت) للمجموعات المستقلة (Samples T-Test (Independent – لدراسة الدلالة الاحصائية للفروق بين متوسطين حسابيين لمجموعتين من المبحوثين في أحد المتغيرات من نوع المسافة او النسبة (Interval Or Ratio)
8- تحليل التباين ذو البعد الواحدOnaway Analysis of Variance)) المعروف اختصارا باسم ANOVA لدراسة الدلالة الاحصائية للفروق بين المتوسطات الحسابية لأکثر من مجمـوعتين مـن المبحـوثين فـي احـد المتغيـرات مـن نـوع المسـافة او النسبة 0 (Interval Or Ratio)
9- الاختبارات البعدية (Post Hoc Tests) بطريقة أقل فرق معنوي (LSD: Least Significance (Difference لمعرفة مصدر التباين واجراء المقارنات الثنائية بين المجموعات التي يثبت ANOVA وجود فروق داليا احصائيا بينها0
وقد تم قبول نتائج الاختبارات الاحصائية عند درجة ثقة 93 % فأکثر، أي عند مستوى معنوي 0.05 فاقل
احدى عشر: الإطار النظري للدراسة:
نظرية ثراء وسائل الاعلام Media Richness Theory:
ثراء الوسيلة" هي الأداة الفعلية التي يتم من خلالها قياس ثراء المعلومة، بالإضافة إلى أن ثراء وسيلة الاتصال يعتمد على قدرتها على التعامل مع مصادر المعلومات المختلفة في وقت واحد لتسهيل رجع الصدى ليتمکن القائم بالاتصال من إنشاء الرسالة في المرحلة المقبلة[5] .
وتختلف وسائل الاتصال في قدرتها على تسهيل عملية الفهم، ولابد من تحديد الوسيلة الاتصالية الأکثر ملائمة لکل موقف اتصالي من خلال التوفيق ما بين ثراء الوسيلة ودرجة غموض موضوع الاتصال[6].
تؤکد النظرية بروز النظام المعلوماتي في إزالة الغموض وتخطي حالات الخلاف في الرأي من خلال تطوير آليات التعامل مع المعلومات لکي تستطيع القنوات الاتصالية أن تخلق مجالاً مشترکاً للفهم بين أعضاء هذا النظام الاجتماعي المعقد والذي يحتوي على قضايا غير مفهومة، فالشراکة هي التي تحدد ملامح النظام المعلوماتي المنظم، حيث يحاول أفراد المنظمة دائماً اتخاذ القرار بالشکل الأمثل للوصول لنظام مشترک المعاني والآراء بشأن القضايا السائدة داخل المنظمة سواء بين أعضاء المنظمة بعضهم البعض أو بين أعضاء المنظمة وصناع القرار بها[7] .
يتوقف الثراء على عاملين (العوامل التي تؤثر في الثراء)[8]:
الأول: مدى قدرة الوسيلة على نقل المعلومات والمقصود قدرتها على نقل رجع الصدى وتخصيص المحتوى ونقل ما يقصده القائم بالاتصال من خلال استخدام وسائط متعددة مناسبة.
الثاني: مدى قدرة الوسيلة على تحقيق التواصل من خلال نقل معلومات من القائمين بالاتصال بتطبيق مفهوم الاتصال متعدد الاتجاهات أو نقل معلومات عن المحتوى.
تقوم النظرية على فرضية أساسية هي أنه کلما زادت درجة غموض والتباس الرسالة الاتصالية کان من الأفضل استخدام وسيلة أکثر ثراءاً"، ويتفرع منه ما يلي[9] :
1- أن وسائل الإعلام تختلف في الثراء، حيث يعتبر الاتصال المباشر وجهاً لوجه الأکثر ثراءاً، في حين أن الوسائل الأخرى القادرة على إرسال إيماءات أقل تعتبر أقل ثراءاً.
2- يتطور الأداء عندما يستخدم الأفراد وسائل إعلام أکثر ثراءاً لإنجاز مهام تتسم بالغموض.
أصبحت نظرية الثراء الإعلامي من أکثر النظريات الحديثة المطبقة في مجال دراسات تکنولوجيا الاتصال بما تفرزه من ظروف اجتماعية وبيئية خاصة مع تعدد المتغيرات المؤثرة في هذه التکنولوجيا مثل التفاعلية والتزامنية والتبادلية وتحويل المستخدم لشخص نشط مشارک وفعال في عملية الاتصال بدلاً من أن يکون متلقياً سلبياً للمعلومات، فالإنترنت أحدثت ثورة في التواصل الجماهيري من حيث الانتشار والصفة الدورية واحتکار النشر والمضامين والشکل والوسائل التعبيرية، فبالإضافة إلى کون التواصل عبر شبکة الويب يتم من خلال وسيلة جماهيرية جديدة الا وهي الموقع Site، وجذب نجاح هذه الشبکة العديد من وسائل الإعلام التقليدية Conventional Media إليها وأجبرتها على التکيف مع طبيعة تکنولوجيا المعلومات وقلصت الفروق بين أشکالها المختلفة[10].
المستوى الأول: حيث يکون الثراء بالنسبة لوسائل الإعلام من نفس النوعية، ويکون الثراء من المفهوم الإعلامي منقسما الى (ثراء المضمون) من خلال تقديم رسالة اتصالية متميزة، و (ثراء الوسيلة) من خلال توافر قدرات تقنية وخصائص اتصالية وکفاءة تقنية للوسيلة تجعلها تتميز على نظيرتها من نفس النوعية.
المستوى الثاني: حيث يکون الثراء بتميز وسيلة إعلام على وسيلة أخرى من نوع مختلف، من خلال تميز الخصائص والمميزات الاتصالية لکل وسيلة، وبالتالي فإن (ثراء الوسيلة) هي المحور الرئيسي هنا؛ حيث يحقق وحده تميزاً من خلال استفادته بالميزات التقنية التي تسهم في محاکاة الواقع الحقيقي بسهولة وفي وقت أسرع ليصل إلى العدد الاکثر من الجماهير.
في عام 2001 ناقش کل من Nicole Haggerty, Scott Schonberger & Peter Carr فروض نظرية ثراء الوسيلة في ضوء بعض المداخل المعرفية والاتصالية لمعرفة تأثير الاتصال التعلم الفردية، وتوصلت هذه الدراسة إلى أن الاتصال غير المتزامن والذي يعتقد بأنه وسيلة أقل ثراءاً من الثراء المتزامن المتمثل في مؤتمرات الفيديو التزامنية والاتصال المواجهى وغير المتزامن على عمليات في ضوء المدخل النظري لثراء الوسيلة يعد وسيلة مهمة في حالات التعلم حيث تساهم بدورها في التفکير والتأمل من جانب المتعلم وتشکيل الرؤى الفردية نحو محصلة التعلم[12] ، وبذلک نجد أن معايير الثراء اختلفت وفقاً للموقف الاتصالي حيث أن الاتصال غير المتزامن لا يتم إدراجه ضمن الميزات التفاعلية للوسائل الأکثر ثراء إلا أنه بالنسبة للتعلم إذا توافر الاتصال غير المتزامن بين أطراف عملية التعلم فإن الوسيلة تتسم بالثراء في هذه الحالة لاختلاف الموقف الاتصالي.
تقوم الفکرة الرئيسية لنظرية ثراء الوسيلة على أن الخصائص الاتصالية التي يمکنها التغلب على مختلف الأطر المرجعية أو توضيح القضايا الغامضة لتغيير المفاهيم في الوقت المناسب تعتبر هي الوسائل الأکثر ثراءا، وبالتالي تم اعتبار الاتصال المواجهي هو الوسيلة الأکثر ثراءاً عند معالجة المعلومات المعقدة لأنه يدعم أعلى درجة من الاتصال من خلال ارسال ردود الأفعال حول العملية الاتصالية، والتخصيص، وعرض متنوع للغة، وتسمح بتوفير رجع الصدى الفوري[13] .
وتعتبر تلک النظرية من النظريات الرائدة المستخدمة في دراسة وتحليل اختيار وسائل الإعلام، وکذلک تحليل ثراء وسائل الإعلام بهدف الحد من العقبات في عملية الاتصال من خلال استخدام وسائل الإعلام التي تتسم بالثراء في عملية الاتصال[14].
کما تعد ثراء الوسيلة واحدة من أکثر النظريات التي تطبق على نطاق واسع، وتقترح نظرية ثراء وسائل الإعلام، وأن يتم تحسين أداء المهمة عندما تکون قدرة الوسيلة على نقل المعلومات متناسبة مع المهمة المطلوبة.
وتعمل نظرية ثراء وسائل الإعلام Media Richness Theory على دراسة معايير الاختيار بين الوسائل الإعلامية التکنولوجية وفقاً لدرجة ثرائها المعلوماتي، وتوضح أن فعالية الاتصال يعتمد على القدر الذي تستخدم به الوسيلة، وترکز بشکل أکبر على الأشکال التفاعلية للاتصال في اتجاهين بين القائم بالاتصال والجمهور المستقبل للرسالة، وطبقاً للنظرية فإن الوسائل الإعلامية التي توفر رجع صدى تکون أکثر ثراء، فکلما قل الغموض کلما کان الاتصال الفعال أکثر حدوثاً، فثراء المعلومات يقوم بتخفيض درجة الغموض وإيجاد مساحة من المعاني المشترکة باستخدام وسيلة اتصالية معينة. وتفترض هذه النظرية فرضين أساسين هما[15] :
الفرض الأول: أن الوسائل التکنولوجية تمتلک قدراً کبيراً من المعلومات، فضلاً عن تنوع المضمون المقدم من خلالها وبالتالي تستطيع هذه الوسائل التغلب على الغموض والشک الذي ينتاب الکثير من الأفراد عند التعرض لها.
الفرض الثاني: هناک أربعة معايير أساس لترتيب ثراء الوسيلة مرتبة من الأعلى إلى الأقل من حيث درجة الثراء وهي سرعة رد الفعل، قدرتها على نقل الإشارات المختلفة باستخدام تقنيات تکنولوجية حديثة مثل: الوسائط المتعددة، والترکيز الشخصي على الوسيلة، واستخدام اللغة المناسبة، والتي تستخدم لدراسة معايير الاختيار بين الوسائل الإعلامية والتکنولوجية وفقاً لدرجة ثرائها المعلوماتي. وهي ترى أن فعالية الاتصال يعتمد على القدر الذي تستخدم به الوسيلة، وترکز النظرية بشکل أکبر على الأشکال التفاعلية للاتصال في اتجاهين بين القائم بالاتصال والجمهور المستقبل للرسالة، وطبقاً لنظرية ثراء وسائل الإعلام فإن الوسائل الإعلامية التي توفر رجع صدي تکون أکثر ثراء، فکلما قل الغموض کلما کان الاتصال الفعال أکثر حدوثاً.
وتفترض النظرية أن وسائل الإعلام لديها القدرة على حل الغموض الذي يواجه الجمهور وتقديم تفسيرات متنوعة وتسهيل عملية الفهم على الجمهور المستقبل للرسالة، فثراء المعلومات هو العملية التي تقوم فيها المعلومات يتخفيض درجة الغموض، وإيجاد مساحة من المعاني المشترکة باستخدام وسيلة اتصالية معينة[16].
1 - ردود الفعل الفورية instant feedback: يقصد بها السرعة والفورية في تلقي ردود الفعل من الجمهور المستهدف، حيث أنه کلما زادت سرعة ردود الفعل کلما زادت القدرة على التحقق من المعلومات بشکل أسرع وتوضيح القضايا الشائکة، وبذلک فإن ردود الفعل تلعب دورا مهما في الحفاظ على وضوح وشمولية الاتصال، وتتميز وسائل الإعلام الأکثر ثراء بتوفير ردود فعل فورية من الجمهور والتحقق من المعلومات المشترکة.
المراجع
مراجع الدراسة:
أحمد عوض. (2021). مصر تحتل المرتبة 15 عالمياً في استخدام منصة «يوتيوب» - جريدة المال, from https://2u.pw/9XX5U
تصنيف أليکسا لأکثر المواقع زيارة في يوليو 2021. (2021), from https://2u.pw/R9v7X
مصطفي حميد الطاني، خير ميلاد، مناهج البحث العلمي وتطبيقاتها في الاعلام والعلوم السياسية، (الاسکندرية، دار الوفاء للطباعة والنشر، 2007)، ص102
فاطمة الزهراء عبد الفتاح إبراهيم، العلاقة بين المدونات الالکترونية والمشارکة السياسية في مصر، رسالة ماجستير، غير منشورة (جامعة القاهرة کلية الإعلام قسم الصحافة، 2010) من 71.
إيناس محمد مستعد، أثر استخدام وسائل الاتصال الحديثة في تکوين الرأي العام المصري تجاه القضايا الدولية، رسالة ماجستير، غير منشورة (جامعة القاهرة: کلية الإعلام قسم الصحافة، 2006) من 95.
R.L. Daft, R.H. Lengel, and LK. Trevino, "Message equivocality, Media selection, and manager performance, MIS Quarterly, Vol 11, No 3m 19787, P.359.
Stitkin 5., et al., 1992, A Dual-Capacity Model of Communication Media Choice in Organizations, HUMAN Communication Research, Vol.18,No.4, PP.563-598
¹ALAN R. DENNIS et al., 1999, Gender Differences in the effects of media richness, Small Group Research,Vol.3, No.4, PP.405-437.
اسامة سيد عبدالعزيز، مرجع سابق، من 20.
رنا ياسر امين، استخدام تکنولوجيا المعلومات في إعداد البرامج التعليمية : دراسة مقارنة بين التليفزيون السوري والتليفزيون المصري، رسالة ماجستير، غير منشورة (جامعة القاهرة کلية الإعلام، قسم الاذاعة والتليفزيون، 2011) من 41
Nicole Haggerty et al., Exploring media influences on individual learning: implications for organizational learning. Twenty second International Conference on Information Systems, 2001, pp.12-22 available online at:http://aisel aisnet.org/cgi/viewcontent.cgi/article-1082&contextulcis2001
ibid
'Gonzalez Michel, Ana Isabel., Ruggiero, Thomas E. and Yang, Kenneth C.C.. "How Public Relations Practitioners Perceive Social Media Platforms? A Media Richness Perspective" Paper presented at the annual meeting of the Association for Education in Journalism and Mass 4 2-8Communication, Le Centre Sheraton, Montreal, Canada, Aug 06, 2014 Online . 2014-0 http://citation.allacademic.com/meta/p743768_index.html
أولجا جوديس بيلي، بيلي کاميرتس، نيکوکاريتشيير، "فهم الإعلام البديل"، ترجمة: علا أحمد إصلاح، القاهرة، مجموعة النيل العربية، 2009م، ص71.
السيد بخيت، نحو صياغة مؤشرات تقييم الأدوار السياسية لشبکات التواصل الإجتماعي، ورقة مقدمة في المنتدى السنوي السادس للجمعية السعودية للإعلام والاتصال "الإعلام الجديد.. التحديات النظرية والتطبيقية" (الرياض: جامعة الملک سعود 24-23 جمادى الأول 1433 هـ الموافق 15- 16 إبريل 2012م
Gonzalez Michel, Ana Isabel., Ruggiero, Thomas E.. and Yang, Kenneth C.C.. "How. Public Relations Practitioners Perceive Social Media Platforms? A Media Richness Perspective" Paper presented at the annual meeting of the Association for Education in Journalism and Mass Communication, Le Centre Sheraton, Montreal, Canada, Aug 06, 2014 Online . 2014-09-23 http://citation.allacademic.com/meta/p743768_index.html
JENS ET. AL., "Rich Media, Poor Judgement? A Study of media effects on users: Trust in Expertise in Tom McEwan, Jan Gulliksen, David Benyon (eds.), people and computers XIX- The bigger Picture, Proceedings of HCI 2005, Springer London 2006) pp.269-270,
Alan R. Dennis, Joseph 5. Valacich, "Rethinking Media Richness: Towards a theory of media Synchronicity". Proceeding of the 23" Hawaii international conference on System Science, 1992, P.2.
Kiousis, S. (2002) 'Interactivity: a concept explication,' New Media and Society, 4 (3): 329-54
'McMillan, S.J. (2002). 'A Four-part model of cyber-interactivity: some cyber places are more interactive than others. New Media and Society, 4(2),271-291.
خالد بن عبدالله العلوة، الإعلام الجديد وتأثيراته في تشکيل الرأي العام "بحث في الإطار النظري" ، بحث مقدم في المنتدى السنوي السائس للجمعية السعودية للإعلام والإتصال الإعلام الجديد .. التحديات النظرية والتطبيقية" ، (الرياض : جامعة الملک سعود، 23 – 24 حمادي الأولى 1433 هـ الموافق 15 - 16 أبريل 2012م
the arts development company. 2022. WHAT IS VLOGGING?. [online] Available at: <https://theartsdevelopmentcompany.org.uk/resources/good-to-know-1/what-is-vlogging-2/> [Accessed 31 May 2022].
[1] Deutsche Welle (DW). 2022. youtube. [online] Available at: <https://p.dw.com/p/1HG9H> [Accessed 23 April 2022].
NISHA TALUKDAR, CHRIST UNIVERSITY, BANGALORE, THE ADVERSE EFFECTS OF FAMILY VLOGGING ON CHILDREN, March 2020, Volume 7, Issue 1
Oana Ignat1, Laura Burdick1, Jia Deng2, Rada Mihalcea1, 1University of Michigan, 2Princeton University.Identifying Visible Actions in Lifestyle Vlogs, 10 Jun 2019)
Carolina de Oliveira Fulgencio, Faculdade de Ciências Humanas, University of Católica Portuguesa, THE DYNAMICS OF INFLUENCE: THE VIDEO CONTENT PRODUCTION STRATEGIES USED BY FITNESS DIGITAL INFLUENCERS ON SOCIAL MEDIA, September, 2019
Mingyl Hou, Tilburg University, The Netherlands, Social media celebrity and the institutionalization of YouTube, 2019, Vol. 25(3) 534-553
إسماعيل بوشنافة ، حسان بن شناف 2019. إستخدام الطلبة الجامعيين لموقع اليوتيوب واإلشباعات المحققة منه. جامعة قاصدي مرباح - ورقلة ، کلية العلوم الانسانية والاجتماعية ، قسم علوم الاعلام والاتصال, p.3.
دبة عقيلة., 2019. دور اليوتيوب في تنمية الوعي الثقافي لدى الطلبة الجامعيين. جامعة أم البواقي، کلية العلوم الاجتماعية والانسانية ، قسم العلوم الانسانية, p.94.
Veronika Tarnovskaya. Journal of International Business Research and Marketing Reinventing Personal Branding Building a Personal Brand through Content on YouTube. Volume 3, Issue 1, 2017
حميتي حسيبة و نوحه، أم کلثوم 2017. اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو المضامين الإعلامية في اليوتيوب. جامعة قاصدي مرباح - ورقلة ، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, pp.1 - 54.
لعور صابر و بارش أشرف الدين 2016. إستخدام الطلبة الجزائريين لليوتيوب والاشباعات المتحققه منه. جامعة العريب بن مهيدي - أم البواقي- ،کلية العلوم اإلنسانية واالجتماعية ،قسم اإلعالم و اإلتصال.