عبدالباقي موسى, عيسى. (2023). تأثير التحولات فى البيئة الرقمية على أجندة البحث فى دراسات تعليم الصحافة خلال الفترة من 2010-2020: دراسة تحليلية نقدية من المستوى الثانى. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 13(13), 97-166. doi: 10.21608/mktc.2023.305587
عيسى عبدالباقي موسى. "تأثير التحولات فى البيئة الرقمية على أجندة البحث فى دراسات تعليم الصحافة خلال الفترة من 2010-2020: دراسة تحليلية نقدية من المستوى الثانى". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 13, 13, 2023, 97-166. doi: 10.21608/mktc.2023.305587
عبدالباقي موسى, عيسى. (2023). 'تأثير التحولات فى البيئة الرقمية على أجندة البحث فى دراسات تعليم الصحافة خلال الفترة من 2010-2020: دراسة تحليلية نقدية من المستوى الثانى', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 13(13), pp. 97-166. doi: 10.21608/mktc.2023.305587
عبدالباقي موسى, عيسى. تأثير التحولات فى البيئة الرقمية على أجندة البحث فى دراسات تعليم الصحافة خلال الفترة من 2010-2020: دراسة تحليلية نقدية من المستوى الثانى. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2023; 13(13): 97-166. doi: 10.21608/mktc.2023.305587
تأثير التحولات فى البيئة الرقمية على أجندة البحث فى دراسات تعليم الصحافة خلال الفترة من 2010-2020: دراسة تحليلية نقدية من المستوى الثانى
استهدفت الدراسة رصد وتحليل وتقييم واقع الاتجاهات البحثية فى حقل دراسات وبحوث تعليم الصحافة خلال الفترة من عام2010 حتى2020, بهدف الوقوف على آخر التطورات والاتجاهات الحديثة, وجهود التنظير لهذه الدراسات المرتبطة بمجال تعليم الصحافة, والأطر النظرية والمنهجية التى اعتمدت عليها, وما تعكسه من تطور علمى فى مجال البحث وعناصره ومستوياته, من خلال رؤية نقدية لهذه الدراسات والبحوث فى إطار مدارسها, ومجالاتها المختلفة , وأطرها النظرية والمنهجية, على المستويين العربى والدولى, مع تقديم تصور مستقبلى للإسهامات العربية فى هذا المجال, فى ضوء الاعتماد على نمط الدراسات الكيفية, وأسلوب التحليل من المستوى الثانى, وانتهت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن التغيرّات التى تواجه تعليم الصحافة متشابهة إلى حد كبير على المستوى الدولى, رغم اختلاف أنظمة الإعلام والثقافات الصحفية, ومناخ الحرية وآليات عمل وسائل الإعلام, ونظم التعليم, ووجود فجوة بين مستوى التعليم الأكاديمى السائد فى كليات الصحافة والاتصال الجماهيرى وبين المهارات العملية المطلوبة فى سوق العمل, وأن مجال دراسات الصحافة كان أكثر ثراءً وتنوعًا فى الأدبيات الغربية, مقارنة بدول العالم الأخرى, كما كشفت نتائج الدراسة عن تفوق المدارس الأمريكية والأوروبية والأسيوية فى مجال دراسات وبحوث الصحافة المرتبطة بالتحولات الرقمية, ومتطلبات الصناعة الإعلامية واحتياجات سوق العمل, والأبعاد الأخلاقية فى المناهج الدراسية, فضلًا عن تراجع الاهتمام بالمناهج والأدوات الكيفية فى مجال دراسات وبحوث الصحافة على المستويين العربى والدولى.