• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2024)
المجلد المجلد 14 (2023)
المجلد المجلد 13 (2023)
العدد العدد 13
المجلد المجلد 12 (2022)
المجلد المجلد 11 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2019)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
المجلد المجلد 1 (2017)
عبد الوهاب العايدي, سامي, صبحى, محمد. (2023). "دور الإعلام الجديد في تعزيز العمل التطوعي بمؤسسات المجتمع المدني المصري دراسة ميدانية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 13(13), 236-302. doi: 10.21608/mktc.2023.305591
سامي عبد الوهاب العايدي; محمد صبحى. ""دور الإعلام الجديد في تعزيز العمل التطوعي بمؤسسات المجتمع المدني المصري دراسة ميدانية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 13, 13, 2023, 236-302. doi: 10.21608/mktc.2023.305591
عبد الوهاب العايدي, سامي, صبحى, محمد. (2023). '"دور الإعلام الجديد في تعزيز العمل التطوعي بمؤسسات المجتمع المدني المصري دراسة ميدانية', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 13(13), pp. 236-302. doi: 10.21608/mktc.2023.305591
عبد الوهاب العايدي, سامي, صبحى, محمد. "دور الإعلام الجديد في تعزيز العمل التطوعي بمؤسسات المجتمع المدني المصري دراسة ميدانية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2023; 13(13): 236-302. doi: 10.21608/mktc.2023.305591

"دور الإعلام الجديد في تعزيز العمل التطوعي بمؤسسات المجتمع المدني المصري دراسة ميدانية

المقالة 6، المجلد 13، العدد 13، يناير 2023، الصفحة 236-302  XML PDF (1.48 MB)
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mktc.2023.305591
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
سامي عبد الوهاب العايدي* 1؛ محمد صبحى* 2
1كلية الإعلام - جامعة الأزهر
2كلية الاعلام -جامعة الأزهر
المستخلص
   تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس هو التعرف على دور الإعلام الجديد في تعزيز العمل بمؤسسات المجتمع المدني المصرية الخاصة والحكومية. لدى الجمهور المصري، إضافةً إلى الوقوف على المضامين الذي ينشره الإعلام الجديد لهذه المواقع مع رصد وتحليل مدى تعرض الجمهور للرسائل الإعلامية في الإعلام الجديد عن المؤسسات الخيرية بمختلف مضامين وأشكال وسمات هذه الرسائل، وتُعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، كما اعتمد الباحثان على المسح بأسلوب العينة وذلك بالتطبيق على 400 مفردة من الجمهور المصري من سن 18 سنة فيما فوق.وارجعت الدراسة أن من أسباب متابعة المستفيدين من المؤسسات الخيرية في الاعلام الجديد يرجع لتوفير الكثير من الاحتياجات التي تجعل المستفيد يفهم ويتعايش مع المشكلات الاجتماعية، وأظهرت النتائج أن " جمعية رسالة " جاءت في الترتيب الأول، لثقة الجماهير فيها منذ زمن بعيد. ثم جاءت" الجمعية الشرعية" في الترتيب الثاني، وأوضحت الدراسة أن أهم معوقات الإعلام الجديد في نشر ثقافة التكافل الاجتماعي يرجع إلى غلبة المصلحة الشخصية وشيوع الأنانية بين الناس في المرتبة الأولي.
ومن أهم توصيات الدراسة الاستفادة من تقنيات الدفع عن بعد وإرسال الأموال الكترونيا ، وبالتالي تقريب المتبرعين ماليا واختزال الوقت والمسافة.
الكلمات الرئيسية
الإعلام الجديد - العمل التطوعي؛ المجتمع المصري
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 366
تنزیل PDF: 514
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.