• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2024)
المجلد المجلد 14 (2023)
العدد العدد 14
المجلد المجلد 13 (2023)
المجلد المجلد 12 (2022)
المجلد المجلد 11 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2019)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
المجلد المجلد 1 (2017)
مصطفى السواح, داليا. (2023). المداخل النظرية والمنهجية لبحوث ودراسات استخدام وسائل الإعلام الرقمي في التجارة الإلكترونية (دراسة تحليلية- نقدية). المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 14(14), 1-89. doi: 10.21608/mktc.2023.328149
داليا مصطفى السواح. "المداخل النظرية والمنهجية لبحوث ودراسات استخدام وسائل الإعلام الرقمي في التجارة الإلكترونية (دراسة تحليلية- نقدية)". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 14, 14, 2023, 1-89. doi: 10.21608/mktc.2023.328149
مصطفى السواح, داليا. (2023). 'المداخل النظرية والمنهجية لبحوث ودراسات استخدام وسائل الإعلام الرقمي في التجارة الإلكترونية (دراسة تحليلية- نقدية)', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 14(14), pp. 1-89. doi: 10.21608/mktc.2023.328149
مصطفى السواح, داليا. المداخل النظرية والمنهجية لبحوث ودراسات استخدام وسائل الإعلام الرقمي في التجارة الإلكترونية (دراسة تحليلية- نقدية). المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2023; 14(14): 1-89. doi: 10.21608/mktc.2023.328149

المداخل النظرية والمنهجية لبحوث ودراسات استخدام وسائل الإعلام الرقمي في التجارة الإلكترونية (دراسة تحليلية- نقدية)

المقالة 2، المجلد 14، العدد 14، يوليو 2023، الصفحة 1-89  XML PDF (2.18 MB)
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mktc.2023.328149
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
داليا مصطفى السواح
 أستاذ العلاقات العامة والإعلان المساعد بقسم الإعلام- كلية الآداب- جامعة حلوان
المستخلص
قدمت الدراسة رصدًا للاتجاهات البحثية والجوانب المنهجية والنظرية لبحوث ودراسات الإعلام الرقمي واستخداماته في التجارة الإلكترونية بالاعتماد على تحليل المستوى الثاني analysis level-Second باستخدام أسلوب العينة المتاحة للبحوث العربية والأجنبية الخاصة بتأثير وسائل الإعلام الرقْمي بالتجارة الإلكترونية في فترة الدراسة الممتدة من 2017 ـ 2021، والتي بلغ إجماليها 95 دراسة، منھا: 34 عربية، 61 أجنبية موزعة على المدارس الفكرية المختلفة (الأوربية، الأمريكية، الآسيوية، الإفريقية). توصلت الباحثة إلى أن البحوث الخاصة بتأثير وسائل الإعلام الرقْمي في التجارة الإلكترونية من المجالات البحثية التي لم تحظَ بالاهتمام المطلوب؛ حيث اهتمت البحوث سواء العربية أو الأجنبية ببحث التجارة الإلكترونية بشكل واحد فقط، وهو من أصحاب الأعمال إلى المستهلكين Business to Consumer (B2C) فقط دون البحث في باقي أشكال التجارة الإلكترونية، ركزت الموضوعات البحثية على تفضيلات الجمهور للتجارة الإلكترونية وتأثير الوسيلة على النيات الشرائية والفائدة المدركة من استخدامها، من وجهة نظر كلٍّ من القائم بالاتصال (أصحاب الأعمال خاصةً في الشركات الصغيرة والمتوسطة) والجمهور، وجاءت أكثر الوسائل التي تم بحثها مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوكFacebook، إنستغرام Instagram)، تليها مواقع التجارة الإلكترونية ذات الانتشار العالمي (أمازون Amazon، علي بابا Alibaba، جوميا Jumia)، ثم الهاتف المحمول، أمَّا على مستوى الأطر النظرية فقد ظهر ضعف الاهتمام في بحوث تأثير وسائل الإعلام الرقْمي بالتجارة الإلكترونية بالتأصيل النظري على مستوى جميع المدارس الفكرية، واعتبار التأصيل المعرفي بديلًا عنه.
الكلمات الرئيسية
الإعلام الرقمي؛ التجارة الإلكترونية؛ المداخل النظرية والمنهجية؛ التحليل من المستوى الثاني
الموضوعات الرئيسية
الإعــلام وتکنولوجيا الإتصال
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 420
تنزیل PDF: 897
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.