معوض, عبدالله عبدالرحيم محمد محمود. (2023). دور المحتوى الرقمي للصحف المصرية في تشكيل تصورات الجمهور حول قضايا التغيرات المناخية: دراسة ميدانية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 14(14), 256-289. doi: 10.21608/mktc.2023.237652.1013
عبدالله عبدالرحيم محمد محمود معوض. "دور المحتوى الرقمي للصحف المصرية في تشكيل تصورات الجمهور حول قضايا التغيرات المناخية: دراسة ميدانية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 14, 14, 2023, 256-289. doi: 10.21608/mktc.2023.237652.1013
معوض, عبدالله عبدالرحيم محمد محمود. (2023). 'دور المحتوى الرقمي للصحف المصرية في تشكيل تصورات الجمهور حول قضايا التغيرات المناخية: دراسة ميدانية', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 14(14), pp. 256-289. doi: 10.21608/mktc.2023.237652.1013
معوض, عبدالله عبدالرحيم محمد محمود. دور المحتوى الرقمي للصحف المصرية في تشكيل تصورات الجمهور حول قضايا التغيرات المناخية: دراسة ميدانية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2023; 14(14): 256-289. doi: 10.21608/mktc.2023.237652.1013
دور المحتوى الرقمي للصحف المصرية في تشكيل تصورات الجمهور حول قضايا التغيرات المناخية: دراسة ميدانية
قسم الإعلام الإلكتروني - كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال - جامعة جنوب الوادي
المستخلص
ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى قياس العلاقة بين المحتوى الرقمي للصحف المصرية وتشكيل تصورات الجمهور حول قضايا التغيرات المناخية بأنواعها، كما سعت الدراسة لتحديد أهم الأشكال الصحفية التي ينجذب لها الجمهور ويتعاطى مع محتواها والتي يترتب عليها معرفة أكثر قضايا التغيرات المناخية التي تشغل الجمهور، ومن ثم يمكن أن تُمثل مُشّكلاً لتصوراتهم، وتنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية، واستخدمت منهج المسح لرصد القضايا المطروحة وتصورات الجمهور عن المحتوى الرقمي للصحف المصرية الخاص بقضايا التغيرات المناخية. طُبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها 391 مفردة من الجمهور العام الذي يتابع قضايا التغير المناخي عبر مواقع الصحف الإلكترونية المصرية، وتم جمع البيانات من خلال استمارة الاستبيان. أظهرت النتائج أن الخبر الصحفي هو أكثر الأشكال الصحفية التي يستقي منها الجمهور معلوماته عن قضايا التغيرات المناخية، كما جاءت درجات الحرارة كأكثر قضايا التغيرات المناخية متابعة من قبل الجمهور، وأظهرت النتائج أيضًا أن هناك علاقة إيجابية وسائط تقديم المحتوى عبر الموقع الإلكتروني ومعرفة الجمهور بقضايا التغيرات المناخية.