محمد بهاء الدين مصطفي, أسماء. (2023). تأثير الابهار البصري على إدراك الواقع السياحي بالتطبيق على أغلفة المجلات السياحية دراسة شبه تجريبية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 14(14), 455-496. doi: 10.21608/mktc.2023.229768.1009
أسماء محمد بهاء الدين مصطفي. "تأثير الابهار البصري على إدراك الواقع السياحي بالتطبيق على أغلفة المجلات السياحية دراسة شبه تجريبية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 14, 14, 2023, 455-496. doi: 10.21608/mktc.2023.229768.1009
محمد بهاء الدين مصطفي, أسماء. (2023). 'تأثير الابهار البصري على إدراك الواقع السياحي بالتطبيق على أغلفة المجلات السياحية دراسة شبه تجريبية', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 14(14), pp. 455-496. doi: 10.21608/mktc.2023.229768.1009
محمد بهاء الدين مصطفي, أسماء. تأثير الابهار البصري على إدراك الواقع السياحي بالتطبيق على أغلفة المجلات السياحية دراسة شبه تجريبية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2023; 14(14): 455-496. doi: 10.21608/mktc.2023.229768.1009
تأثير الابهار البصري على إدراك الواقع السياحي بالتطبيق على أغلفة المجلات السياحية دراسة شبه تجريبية
قسم الصحافة كلية الاعلام وتكنولوجيا الاتصال جامعة جنوب الوادي بقنا
المستخلص
هدفت الدراسة إلى استثمار العناصر الأكثر إبهاراﹰ في ابتكار أفكار تصميمية بأغلفة المجلات السياحية تعتمد على الابهار والمفاجأة والوصول إلى استجابة تفاعلية مؤثرة لدى المتلقي، يكون لها بالغ الأثر في إحداث تغير شاملٍ في مضمون الفكر التصميمي لأغلفة المجلات السياحية لإدراك الواقع السياحي . اعتمدت الدراسة على استمارة (الملاحظة/ التجريب) التي تتسق منهجيًا مع المنهج التجريبي بالتطبيق علي عينة من طلاب قسم الصحافة بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بواقع مجموعتين وبلغ عدد المشاركين 60 طالبا من خلال تعريضهم لثمان نماذج لأغلفة المجلات السياحية بواقع أربع نماذج لكل مجموعة ممثلة لعناصر الإبهار البصري . وتوصلت الدراسة إلي عدم وجود فروق بين نوع الإضاءة المستخدمة ( إضاءة سفلية ، إضاءة علوية ) ونوع الحركة ( إستاتيكية وديناميكية ) وإدراكها لتحقيق الإبهار البصري بأغلفة المجلات السياحية لدي المبحوثين .. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق إحصائية بين نوع الألوان ( الباردة ، الدافئة ) لصالح الألوان الدافئة ، كذلك وجود فروق إحصائية بين نوعي الفراغ ( الحقيقي ، الإيهامي ) ليأتي الفراغ الحقيقي في قمة الصدارة ويعود ذلك إلي إدراك المبحوثين للشكل المعتاد لصورة الأهرام وهذا يتوافق مع مبادئ التمثيل المرئي . وبهذا أكدت الدراسة علي أهمية تلك العناصر في تحقيق الإبهار البصري بأغلفة المجلات وأوصت بضرورة اهتمام المصممين بتلك العناصر وتوظيفها والمزج بينها بما يحقق الإبهار لدي المتلقي عند التعرض لأغلفة المجلات السياحية .