عمر, أكرم محمد صلاح الدين أحمد. (2024). تطور الملصق الاعلانى فى ضوء الاتجاهات الفنية الحديثة ( دراسة تحليلية). المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 15(15), 259-279. doi: 10.21608/mktc.2024.267981.1022
أكرم محمد صلاح الدين أحمد عمر. "تطور الملصق الاعلانى فى ضوء الاتجاهات الفنية الحديثة ( دراسة تحليلية)". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 15, 15, 2024, 259-279. doi: 10.21608/mktc.2024.267981.1022
عمر, أكرم محمد صلاح الدين أحمد. (2024). 'تطور الملصق الاعلانى فى ضوء الاتجاهات الفنية الحديثة ( دراسة تحليلية)', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 15(15), pp. 259-279. doi: 10.21608/mktc.2024.267981.1022
عمر, أكرم محمد صلاح الدين أحمد. تطور الملصق الاعلانى فى ضوء الاتجاهات الفنية الحديثة ( دراسة تحليلية). المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2024; 15(15): 259-279. doi: 10.21608/mktc.2024.267981.1022
تطور الملصق الاعلانى فى ضوء الاتجاهات الفنية الحديثة ( دراسة تحليلية)
1- قسم الفنون التشكيلية والتطبيقية - كلية التربية - جامعة الباحة Al-Baha University - المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص: تناول البحث عدة محاور تمثلت فى تعريفات الملصق الاعلانى والاتجاهات الفنية الحديثة وعرض لعدة اتجاهات فنية مختارة تظهر مدى ارتباطها بصياغة وتطور الملصق الاعلانى وأوجه تحققها به من خلال عرض وتحليل مجموعة ملصقات اعلانية منفذة على ضوء هذه الاتجاهات وهى: ما بعد الانطباعية ، البنائية، السريالية ، البوب آرت ، وتحقق خصائص تلك الاتجاهات بالملصق الاعلانى. وتناول البحث ايضا أثر تقنيات فن الجرافيك فى صياغة وتطور الملصق الأعلانى وذلك لتجانس فن الملصق مع فنون الجرافيك من حيث التقنية وخاصية الانتشار والتعدد النسخي حيث أستفاد فنانى الملصق الاعلانى من فنون الجرافيك وخاصة الطبعة الفنية فى تطور الملصق فى سهولة ترويجه و انتشاره مما أكد دوره وهدفه الذى نفذ لأجله ،وخاصة مع تطور فن الحفر مع نهاية القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين تحولت الملصقات من التشويه المبتذل في الشوارع إلى شكل فني له قيمة فنية وتاريخية ، وتطورت النظرة إلى أهمية الملصقات كفن جديد وسرعان ما تم تذوق هذا النوع من الفن من قبل الجماهير . وتطرأ البحث الي المقومات الفنية للملصق الأعلانى حيث أن الملصق يحتوي على مجموعة من الأسس والعناصر التصميمية متمثلة فى اللون والخط والكتلة والفراغ لتحقيق وإظهار القيمة الجمالية والتعبيرية وبالتالى الرسالة الاعلانية المستهدفة.