• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
العدد العدد 16
الجزء الأول
العدد العدد 16
الجزء الثاني
العدد العدد 16
الجزء الثالث
المجلد المجلد 15 (2024)
المجلد المجلد 14 (2023)
المجلد المجلد 13 (2023)
المجلد المجلد 12 (2022)
المجلد المجلد 11 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2019)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
المجلد المجلد 1 (2017)
سيف حنا سرجيوس, مرتينا سيف حنا. (2024). القيم الاجتماعية في مسلسلات المنصات الالكترونية "دراسة تحليلية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 16(16), 369-398. doi: 10.21608/mktc.2024.294523.1039
مرتينا سيف حنا سيف حنا سرجيوس. "القيم الاجتماعية في مسلسلات المنصات الالكترونية "دراسة تحليلية"". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 16, 16, 2024, 369-398. doi: 10.21608/mktc.2024.294523.1039
سيف حنا سرجيوس, مرتينا سيف حنا. (2024). 'القيم الاجتماعية في مسلسلات المنصات الالكترونية "دراسة تحليلية"', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 16(16), pp. 369-398. doi: 10.21608/mktc.2024.294523.1039
سيف حنا سرجيوس, مرتينا سيف حنا. القيم الاجتماعية في مسلسلات المنصات الالكترونية "دراسة تحليلية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2024; 16(16): 369-398. doi: 10.21608/mktc.2024.294523.1039

القيم الاجتماعية في مسلسلات المنصات الالكترونية "دراسة تحليلية"

المقالة 9، المجلد 16، العدد 16، ديسمبر 2024، الصفحة 369-398  XML PDF (1.43 MB)
نوع المستند: الأبحاث العلمیة حول الإعلام وأقسامه
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mktc.2024.294523.1039
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
مرتينا سيف حنا سيف حنا سرجيوس email
سوهاج
المستخلص
وتوصلت نتائج الدراسة التى احتوت مسلسلات العينة على عدد مشاهد كثيرة غير لائقة وبالرغم من قلة عدد هذه المشاهد مقارنة بباقي مشاهد الحلقة إلا أن هذه لها أثر كبير وذلك لما تحمله من إيحاءات جنسية تمثلت في مجموعة من الفئات المختلفة  وهذا يدل على أن الأعمال الدرامية في هذه المنصات تقدم شكل معالجة منفتح أكثر مما يقدمه التلفزيون العادي وذلك لكون طبيعة الوسيط فردية ، وجاءت قيمة الانفتاح في المرتبة الأولى ثم قيمتي الاستقلالية والسعادة الفردية في المرتبة الثانية ثم مجموعة من القيم المستحدثة مثل قيمة الكذب ، الخيانة، عدم احترام الوالدين وبالرغم من وجود هذه القيم السلبية وأنها ليست مستحدثة لكن تم إعادة تقديمها في المعالجات الدرامية حتى تكون مقبولة مع إهمال القيم الدينية، أما عن القيم الإيجابية فقد ظهرت بشكل ضئيل جداً في أحداث مسلسلات عينة الدراسة، وقدمت مجموعة من السلوكيات التي تم تكرارها داخل مسلسلات عينة الدراسة وجاء سلوك "استخدام الشخصيات للألفاظ الخارجة" في المرتبة الأولى ثم في المرتبة الثانية "شرب الكحوليات" و"إدخال أحاديث جنسية في سياق الكلام العادي" ثم في المرتبة الثالثة "إقامة علاقات خارج إطار الزواج" أن الإطار الذي قدمت فيه غالبية السلوكيات المستحدثة هو إطار من الدعم والقبول بنسبة 95.6%، مما يوضح أن هذه السلوكيات تم الترويج لها في المسلسلات عينة الدراسة بينما السلوكيات المستحدثة التي جاءت في إطار من الرفض والنبذ لم تتخطى نسبة 4.4%.
الكلمات الرئيسية
القيم الاجتماعية؛ المنصات الإلكترونية؛ المسلسلات
الموضوعات الرئيسية
الإذاعة والتلفزيون
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 110
تنزیل PDF: 160
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.