سيف حنا سرجيوس, مرتينا سيف حنا. (2024). القيم الاجتماعية في مسلسلات المنصات الالكترونية "دراسة تحليلية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 16(16), 369-398. doi: 10.21608/mktc.2024.294523.1039
مرتينا سيف حنا سيف حنا سرجيوس. "القيم الاجتماعية في مسلسلات المنصات الالكترونية "دراسة تحليلية"". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 16, 16, 2024, 369-398. doi: 10.21608/mktc.2024.294523.1039
سيف حنا سرجيوس, مرتينا سيف حنا. (2024). 'القيم الاجتماعية في مسلسلات المنصات الالكترونية "دراسة تحليلية"', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 16(16), pp. 369-398. doi: 10.21608/mktc.2024.294523.1039
سيف حنا سرجيوس, مرتينا سيف حنا. القيم الاجتماعية في مسلسلات المنصات الالكترونية "دراسة تحليلية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2024; 16(16): 369-398. doi: 10.21608/mktc.2024.294523.1039
القيم الاجتماعية في مسلسلات المنصات الالكترونية "دراسة تحليلية"
وتوصلت نتائج الدراسة التى احتوت مسلسلات العينة على عدد مشاهد كثيرة غير لائقة وبالرغم من قلة عدد هذه المشاهد مقارنة بباقي مشاهد الحلقة إلا أن هذه لها أثر كبير وذلك لما تحمله من إيحاءات جنسية تمثلت في مجموعة من الفئات المختلفة وهذا يدل على أن الأعمال الدرامية في هذه المنصات تقدم شكل معالجة منفتح أكثر مما يقدمه التلفزيون العادي وذلك لكون طبيعة الوسيط فردية ، وجاءت قيمة الانفتاح في المرتبة الأولى ثم قيمتي الاستقلالية والسعادة الفردية في المرتبة الثانية ثم مجموعة من القيم المستحدثة مثل قيمة الكذب ، الخيانة، عدم احترام الوالدين وبالرغم من وجود هذه القيم السلبية وأنها ليست مستحدثة لكن تم إعادة تقديمها في المعالجات الدرامية حتى تكون مقبولة مع إهمال القيم الدينية، أما عن القيم الإيجابية فقد ظهرت بشكل ضئيل جداً في أحداث مسلسلات عينة الدراسة، وقدمت مجموعة من السلوكيات التي تم تكرارها داخل مسلسلات عينة الدراسة وجاء سلوك "استخدام الشخصيات للألفاظ الخارجة" في المرتبة الأولى ثم في المرتبة الثانية "شرب الكحوليات" و"إدخال أحاديث جنسية في سياق الكلام العادي" ثم في المرتبة الثالثة "إقامة علاقات خارج إطار الزواج" أن الإطار الذي قدمت فيه غالبية السلوكيات المستحدثة هو إطار من الدعم والقبول بنسبة 95.6%، مما يوضح أن هذه السلوكيات تم الترويج لها في المسلسلات عينة الدراسة بينما السلوكيات المستحدثة التي جاءت في إطار من الرفض والنبذ لم تتخطى نسبة 4.4%.