• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
العدد العدد 16
الجزء الأول
العدد العدد 16
الجزء الثاني
العدد العدد 16
الجزء الثالث
المجلد المجلد 15 (2024)
المجلد المجلد 14 (2023)
المجلد المجلد 13 (2023)
المجلد المجلد 12 (2022)
المجلد المجلد 11 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2019)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
المجلد المجلد 1 (2017)
فوزى عبدالغنى, هانى. (2024). استخدام المنصات الرقمية لأنظمة توصية المنتجات وعلاقاتها بالقرار الشرائي لدى المستخدمين "دراسة ميدانية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 16(16), 399-458. doi: 10.21608/mktc.2024.317849.1051
هانى فوزى عبدالغنى. "استخدام المنصات الرقمية لأنظمة توصية المنتجات وعلاقاتها بالقرار الشرائي لدى المستخدمين "دراسة ميدانية"". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 16, 16, 2024, 399-458. doi: 10.21608/mktc.2024.317849.1051
فوزى عبدالغنى, هانى. (2024). 'استخدام المنصات الرقمية لأنظمة توصية المنتجات وعلاقاتها بالقرار الشرائي لدى المستخدمين "دراسة ميدانية"', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 16(16), pp. 399-458. doi: 10.21608/mktc.2024.317849.1051
فوزى عبدالغنى, هانى. استخدام المنصات الرقمية لأنظمة توصية المنتجات وعلاقاتها بالقرار الشرائي لدى المستخدمين "دراسة ميدانية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2024; 16(16): 399-458. doi: 10.21608/mktc.2024.317849.1051

استخدام المنصات الرقمية لأنظمة توصية المنتجات وعلاقاتها بالقرار الشرائي لدى المستخدمين "دراسة ميدانية"

المقالة 1، المجلد 16، العدد 16، ديسمبر 2024، الصفحة 399-458  XML PDF (1.95 MB)
نوع المستند: الأبحاث العلمیة حول الإعلام وأقسامه
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mktc.2024.317849.1051
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
هانى فوزى عبدالغنى email
کليه الاعلام وتکنولوجيا الاتصال جامعة جنوب الوادي
المستخلص
سعت هذه الدراسة إلى التعرف على استخدام المنصات الرقمية لمحركات التوصية المدعومة بالذكاء الاصطناعي وعلاقاتها بالقرار الشرائي لدى المستخدمين،  والكشف عن معدل استخدام المستخدمين للمنصات والمواقع الرقمية، ورصد الهدف من استخدام المستخدمين للمنصات الرقمية ورصد معدل تعرض المبحوثين لمحركات التوصية المدعومة بالذكاء الاصطناعي عبر المنصات الرقمية، والتعرف على اعتماد المستخدمين على مفهوم توصيات المنتج (product recommendation) التي تعمل عن طريق تعلم الآلة (machine learning) للسلع والخدمات التي يستخدمون فيها المقترحات بالمنصات الرقمية، والكشف عن العوامل التي تؤثر في القرار الشرائي للمستخدمين؛ وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة قوامها (400) مفردة من المستخدمين وذلك بالاعتماد على أداة الاستبيان ، وخلصت الدراسة إلى مجموعة نتائج تتمثل في التالي : بتصدر الترفيه مقدمة الهدف من استخدام المبحوثين – عينة الدراسة- للمنصات الرقمية، وفيما يتعلق بمدى باعتماد المبحوثين على المنصات الرقمية في شراء السلع والخدمات أشارت النتائج إلا أنهم أحيانًا يعتمدون عليها؛ وذلك بسبب دخولهم على هذه المنصات على فترات متباعدة، وفيما يتعلق بمدى تفضيل المبحوثين الاعتماد على المقترحات التي تقدمها المنصة الرقمية للسلع أو الخدمات المشابهة للمنتجات والخدمات التي قرروا شراءها أشارت النتائج إلا أنهم أحيانًا يفضلون أستخدمها وذلك إذا لم يجدوا ضالتهم في عملية البحث الأساسية، وكشفت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين أسباب تفضيلهم الاعتماد على السلع والخدمات التي بها المنصات الرقمية وبين استخدامهم للمنتجات الموصي بها، وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين السلع والخدمات التي يستخدمون فيها المقترحات بالمنصات الرقمية، وبين مدى مساهمة عملية الشراء من خلال "المقترحات" في إشباع حاجات ورغبات المبحوثين.
الكلمات الرئيسية
الذكاء الاصطناعي؛ تعلم الآلة؛ أنظمة توصية المنتجات؛ القرار الشرائي
الموضوعات الرئيسية
العلاقات العامة والإعلان
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 141
تنزیل PDF: 146
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.