• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
العدد العدد 16
الجزء الأول
العدد العدد 16
الجزء الثاني
العدد العدد 16
الجزء الثالث
المجلد المجلد 15 (2024)
المجلد المجلد 14 (2023)
المجلد المجلد 13 (2023)
المجلد المجلد 12 (2022)
المجلد المجلد 11 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2019)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
المجلد المجلد 1 (2017)
معوض, عبدالله عبدالرحيم محمد محمود. (2024). تأثيرات المضمون الاقتصادي بالفيديوهات القصيرة عبر منصات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بإدراك المستخدمين له.. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 16(16), 459-496. doi: 10.21608/mktc.2024.282574.1031
عبدالله عبدالرحيم محمد محمود معوض. "تأثيرات المضمون الاقتصادي بالفيديوهات القصيرة عبر منصات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بإدراك المستخدمين له.". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 16, 16, 2024, 459-496. doi: 10.21608/mktc.2024.282574.1031
معوض, عبدالله عبدالرحيم محمد محمود. (2024). 'تأثيرات المضمون الاقتصادي بالفيديوهات القصيرة عبر منصات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بإدراك المستخدمين له.', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 16(16), pp. 459-496. doi: 10.21608/mktc.2024.282574.1031
معوض, عبدالله عبدالرحيم محمد محمود. تأثيرات المضمون الاقتصادي بالفيديوهات القصيرة عبر منصات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بإدراك المستخدمين له.. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2024; 16(16): 459-496. doi: 10.21608/mktc.2024.282574.1031

تأثيرات المضمون الاقتصادي بالفيديوهات القصيرة عبر منصات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بإدراك المستخدمين له.

المقالة 2، المجلد 16، العدد 16، ديسمبر 2024، الصفحة 459-496  XML PDF (1.42 MB)
نوع المستند: الأبحاث العلمیة حول الإعلام وأقسامه
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mktc.2024.282574.1031
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عبدالله عبدالرحيم محمد محمود معوض email orcid
قسم الإعلام الإلكتروني - كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال - جامعة جنوب الوادي
المستخلص
استهدفت الدراسة التحقيق في استخدام الفيديوهات القصيرة عبر منصات التواصل الاجتماعي في تقديم المضامين الاقتصادية، وعلاقة هذا النوع من الوسائط بإدراك المستخدمين للمحتوى، واعتمدت الدراسة الوصفية الاستدلالية على نموذج كيم وروبين للاستخدامات والتأثيرات، كما طبقت منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي، وتمثل مجتمع الدراسة المكاني في تطبيقها على المستخدمين المتابعين للقضايا الاقتصادية المصرية عبر الفيديوهات القصيرة بمنصات التواصل الاجتماعي، واستمرت فترة جمع البيانات عن طريق الاستبيان الإلكتروني لمدة ثلاثة أشهر من ١ / ١ / ٢٠٢٤م إلى ٣١ / ٣ / ٢٠٢٤م، ومن ثم تمثلت العينة العشوائية في 411 مفردة، وأظهرت نتائج الدراسة أن المضمون الاقتصادي في الفيديوهات القصيرة على منصات التواصل الاجتماعي ليس في مقدمة اهتمامات الجمهور، نتيجة رغبة المستخدمين في تجنب المحتويات المثيرة للقلق وعدم الثقة الكافية في المعلومات المقدمة.
أثبتت أن هناك علاقة بين شعور المستخدمين بالرضا من المحتوى الاقتصادي ومعرفتهم بالقضايا والموضوعات الاقتصادية، وهذا يعكس قدرًا متوسطاً من الثقة في هذا النوع من المحتوى، فعلى الرغم من انتشار مقاطع الفيديو القصيرة بشكل واسع، إلا أن استخدامها لتقديم المحتوى الاقتصادي يبدو أقل فعالية، حيث أظهرت النتائج تفضيل بعض المنصات مثل فيسبوك وانستجرام وتيك توك على منصات أخرى مثل اليوتيوب، وسناب شات، وإكس، لعرض المحتوى الاقتصادي، أما بالنسبة للتفاعل مع المحتوى، فقد ثبت وجود علاقة إيجابية متوسطة بين تعليقات المستخدمين وفهمهم للقضايا الاقتصادية وبين مشاركة المحتوى واقتناع المستخدمين به، ولكن يبدو أن سرعة التفاعل مع المحتوى لا تعكس بالضرورة فهماً عميقً للمشكلات الاقتصادية، مما يشير إلى أن بعض المحتويات تتطلب شرحًا أو وقتًا أطول لفهمها بشكل كامل.
الكلمات الرئيسية
الفيديوهات القصيرة؛ المضامين الاقتصادية؛ منصات التواصل الاجتماعي؛ الاستخدامات والتأثيرات
الموضوعات الرئيسية
الإعــلام وتکنولوجيا الإتصال
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 100
تنزیل PDF: 123
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.