• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
العدد العدد 16
الجزء الأول
العدد العدد 16
الجزء الثاني
العدد العدد 16
الجزء الثالث
المجلد المجلد 15 (2024)
المجلد المجلد 14 (2023)
المجلد المجلد 13 (2023)
المجلد المجلد 12 (2022)
المجلد المجلد 11 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2019)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
المجلد المجلد 1 (2017)
علي, فودة محمد, جمال حسن, شيرين. (2024). تعرض الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي وتأثير الوساطة الوالدية ( اليوتيوب نموذجًا ). المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 16(16), 859-904. doi: 10.21608/mktc.2024.337170.1061
فودة محمد علي; شيرين جمال حسن. "تعرض الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي وتأثير الوساطة الوالدية ( اليوتيوب نموذجًا )". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 16, 16, 2024, 859-904. doi: 10.21608/mktc.2024.337170.1061
علي, فودة محمد, جمال حسن, شيرين. (2024). 'تعرض الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي وتأثير الوساطة الوالدية ( اليوتيوب نموذجًا )', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 16(16), pp. 859-904. doi: 10.21608/mktc.2024.337170.1061
علي, فودة محمد, جمال حسن, شيرين. تعرض الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي وتأثير الوساطة الوالدية ( اليوتيوب نموذجًا ). المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2024; 16(16): 859-904. doi: 10.21608/mktc.2024.337170.1061

تعرض الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي وتأثير الوساطة الوالدية ( اليوتيوب نموذجًا )

المقالة 2، المجلد 16، العدد 16، ديسمبر 2024، الصفحة 859-904  XML PDF (1.69 MB)
نوع المستند: الأبحاث العلمیة حول الإعلام وأقسامه
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mktc.2024.337170.1061
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
فودة محمد علي email orcid 1؛ شيرين جمال حسن2
1كلية الآداب - قسم الاتصال والإعلام -جامعة الملك فيصل كلية الإعلام - جامعة الأزهر
2مدرس العلاقات العامة والإعلان - معهد الإسكندرية العالي للإعلام
المستخلص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دوافع استخدام الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي ، من خلال التطبيق على اليوتيوب نموذجًا ، وإشباعاتهم المتحققة من خلال تعرضهم لموقع اليوتيوب وقياس معدل التعرض، وما مدى إشراف الأم على أطفالها عند مشاهدتهم لمقاطع اليوتيوب، بالإضافة إلى ضرورة التعرف على القنوات التي يشاهدها الأطفال بصفة مستمرة على موقع اليوتيوب، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج المسحي، حيث تم استخدام أداة الاستبانة للحصول على المعلومات من عينة الدراسة، من 155 مفردة من الأمهات اللاتي يستخدمن أطفالها موقع اليوتيوب، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: أن نسبة الأطفال المستخدمين لمنصة اليوتيوب بمعدل (نعم) في المرتبة الأولى بفارق كبير بنسبة (85.8%)، وفي المرتبة الثانية جاء استخدام الأطفال بمعدل (أحيانًا) بنسبة (14.2%)، وجاء دافع (التسلية) في مقدمة الدوافع الطقوسية التي جعلت الوالدين يسمحون لأطفالهم باستخدام اليوتيوب بنسبة (66.5%)، و جاء دافع (تعلم حروف وكلمات اللغة العربية والانجليزية) في مقدمة الدوافع النفعية، التي جعلت الوالدين يسمحون لأطفالهم باستخدام اليوتيوب بنسبة (60%)، بينما جاء في المرتبة الثانية دافعي (حفظ بعض من السور القرآنية) و(التعرف على ثقافة المجتمعات الأخرى) بنسبة (43.2%) لكل منهما، وجاءت مقاطع (الألعاب والتحديات) في صدارة أنواع المقاطع التي تجذب الأطفال من وجهة نظر أولياء الأمور بنسبة (58.7%).
الكلمات الرئيسية
تعرض الأطفال؛ اليوتيوب؛ الاستخدامات؛ الإشباعات
الموضوعات الرئيسية
الإذاعة والتلفزيون
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 136
تنزیل PDF: 135
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.