ابراهيم, فاطمة. (2025). معالجة مواقع المجلات النسائية للموضوعات التكنولوجية ودورها في التمكين التكنولوجي للمرأة: "دراسة تحليلة ميدانية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 17(17), 195-283. doi: 10.21608/mktc.2024.343908.1075
فاطمة ابراهيم. "معالجة مواقع المجلات النسائية للموضوعات التكنولوجية ودورها في التمكين التكنولوجي للمرأة: "دراسة تحليلة ميدانية"". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 17, 17, 2025, 195-283. doi: 10.21608/mktc.2024.343908.1075
ابراهيم, فاطمة. (2025). 'معالجة مواقع المجلات النسائية للموضوعات التكنولوجية ودورها في التمكين التكنولوجي للمرأة: "دراسة تحليلة ميدانية"', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 17(17), pp. 195-283. doi: 10.21608/mktc.2024.343908.1075
ابراهيم, فاطمة. معالجة مواقع المجلات النسائية للموضوعات التكنولوجية ودورها في التمكين التكنولوجي للمرأة: "دراسة تحليلة ميدانية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2025; 17(17): 195-283. doi: 10.21608/mktc.2024.343908.1075
معالجة مواقع المجلات النسائية للموضوعات التكنولوجية ودورها في التمكين التكنولوجي للمرأة: "دراسة تحليلة ميدانية"
استهدفت الدراسة الراهنة رصد مدى اهتمام مواقع المجلات النسائية بالموضوعات التكنولوجية، وتحليل مضمون الموضوعات التكنولوجية التي تناولتها مواقع المجلات النسائية عينة الدراسة خلال فترة الدراسة التحليلية، بالإضافة إلى تحليل كيفية معالجة مواقع المجلات النسائية للموضوعات التكنولوجية، والكشف عن طريقة تطوير معالجة مواقع المجلات النسائية للموضوعات التكنولوجية لتفعيل دورها في التمكين التكنولوجي للمرأة. عينة الدراسة:
تمثلت عينة الدراسة التحليلية في عينة من مواقع المجلات النسائية العربية وهى موقع (هى، سيدتي، نواعم، زهرة الخليج)، في حين تمثلت عينة الدراسة الميدانية في عينة من الصحفيات العاملات ببعض المؤسسات الصحفية المصرية وعددهم 9 مبحوثات. أهم النتائج :
- توصلت الدراسة الراهنة إلى أن هناك تنوعًا ملحوظًا في الموضوعات التكنولوجية التي تناولتها المواقع عينة الدراسة، حيث جاءت المستجدات والتطورات في التطبيقات الحديثة في الصدارة من إجمالي الموضوعات التكنولوجية التي اهتمت المواقع عينة الدراسة بمعالجتها خلال فترة الدراسة التحليلية، ثم برزت في المرتبة الثانية الابتكارات التكنولوجية.
- أظهرت نتائج الدراسة الراهنة أن المحرر احتل المرتبة الأولى بالنسبة للمصادر الإعلامية التي اعتمدت عليها المواقع عينة الدراسة في تغطية الموضوعات التكنولوجية وذلك بنسبة ٤١٪.
- احتل هدفالتعليموالمعرفة المرتبة الأولى بين جميع الأهداف من نشر الموضوعات التكنولوجية بالمواقع عينة الدراسة وذلك بنسبة بلغت ١٧٫٦٪.