• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 18 (2025)
العدد العدد 18
الجزء الأول
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2024)
المجلد المجلد 14 (2023)
المجلد المجلد 13 (2023)
المجلد المجلد 12 (2022)
المجلد المجلد 11 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2019)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
المجلد المجلد 1 (2017)
تاوضروس, سمر. (2025). التحليل السيميائي للعناصر الفنية والتقنية لتترات المسلسلات التلفيزيونية في الفضائيات المصرية (دراسة تحليلية). المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 18(18), 399-466. doi: 10.21608/mktc.2025.396410.1105
سمر تاوضروس. "التحليل السيميائي للعناصر الفنية والتقنية لتترات المسلسلات التلفيزيونية في الفضائيات المصرية (دراسة تحليلية)". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 18, 18, 2025, 399-466. doi: 10.21608/mktc.2025.396410.1105
تاوضروس, سمر. (2025). 'التحليل السيميائي للعناصر الفنية والتقنية لتترات المسلسلات التلفيزيونية في الفضائيات المصرية (دراسة تحليلية)', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 18(18), pp. 399-466. doi: 10.21608/mktc.2025.396410.1105
تاوضروس, سمر. التحليل السيميائي للعناصر الفنية والتقنية لتترات المسلسلات التلفيزيونية في الفضائيات المصرية (دراسة تحليلية). المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2025; 18(18): 399-466. doi: 10.21608/mktc.2025.396410.1105

التحليل السيميائي للعناصر الفنية والتقنية لتترات المسلسلات التلفيزيونية في الفضائيات المصرية (دراسة تحليلية)

المقالة 8، المجلد 18، العدد 18، يوليو 2025، الصفحة 399-466  XML PDF (3.32 MB)
نوع المستند: الأبحاث العلمیة حول الإعلام وأقسامه
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mktc.2025.396410.1105
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
سمر تاوضروس email
كلية الاعلام وتكنولوجيا الاتصال
المستخلص
الملخص
هدفت الدراسة إلي تحليل الدلالات الفنية والتقنية لتترات المسلسلات التلفزيونية في الفضائيات المصرية وذلك عن طريق الكشف عن نوع اللقطات والزوايا التي تم توظيفها في لقطات التترات عينة الدراسة وكذلك الكشف عن المؤثرات الصوتية والبصرية المستخدمة , والتعرف علي دلالات الموسيقي والكلمات المستخدمة , وأيضاً تفسير مضمون الصوت أو الحوار الذي تتضمنه اللقطات, وذلك من خلال دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح الإعلامي بشقه التحليلي والمنهج المقارن وذلك للوقوف علي أوجه الشبه والاختلاف بين تترات المسلسلات في العوامل الفنية والتقنية المستخدمة ودورهما في تقديم محتوى, وتمثلت عينة الدراسة في مسلسل (لؤلؤ-لأعلى نسبة مشاهدة-أبو العروسة) .
وتوصلت الدراسة إلى أظهرت الدراسة وجود تناسق بين الموسيقى وكلمات تتر المسلسل, فتتر مسلسل لؤلؤ اعتمد على الموسيقى الحزينة ليوضح مأساة البطلة, وتتر مسلسل لأعلى نسبه مشاهده أعتمد على الموسيقى الحزينة والحماسية التي تعبر عن فرحه البطلة بالشهرة ثم حزنها عن ثمن الشهرة, بينما اعتمد تتر مسلسل أبو العروسة على الموسيقى الحماسية والهادئة التي تلائم كلمات التتر وتلائم قصة المسلسل, وأما عن الزوايا المستخدمة فكشفت الدراسة أن تتر مسلسل لؤلؤ اعتمد على الزوايا المستوية أكثر من high angle و low angle, وكذلك تتر مسلسل لأعلى نسبه مشاهدة وكذلك تتر مسلسل أبو العروسة لأن الزوايا المستوية تعطي إيحاء بالواقعية, , بينما في تتر مسلسل أبو العروسة تم توظيف اللقطات الواسعة والمتوسطة أيضا أكثر من القريبة.
الكلمات الرئيسية
السيمائية؛ الدلالات؛ الفنية؛ التقنية
الموضوعات الرئيسية
الإذاعة والتلفزيون
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 29
تنزیل PDF: 7
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.