. (2017). " الأساليب التحريرية للقصص الإخبارية بصحيفة الأهرام " دراسة تحليلية لعينة من القصص الإخبارية فى الفترة من 1/1/2016م إلى 31/12/2017م. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2(2), 27-49. doi: 10.21608/mktc.2017.113400
. "" الأساليب التحريرية للقصص الإخبارية بصحيفة الأهرام " دراسة تحليلية لعينة من القصص الإخبارية فى الفترة من 1/1/2016م إلى 31/12/2017م". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2, 2, 2017, 27-49. doi: 10.21608/mktc.2017.113400
. (2017). '" الأساليب التحريرية للقصص الإخبارية بصحيفة الأهرام " دراسة تحليلية لعينة من القصص الإخبارية فى الفترة من 1/1/2016م إلى 31/12/2017م', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2(2), pp. 27-49. doi: 10.21608/mktc.2017.113400
. " الأساليب التحريرية للقصص الإخبارية بصحيفة الأهرام " دراسة تحليلية لعينة من القصص الإخبارية فى الفترة من 1/1/2016م إلى 31/12/2017م. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2017; 2(2): 27-49. doi: 10.21608/mktc.2017.113400
" الأساليب التحريرية للقصص الإخبارية بصحيفة الأهرام " دراسة تحليلية لعينة من القصص الإخبارية فى الفترة من 1/1/2016م إلى 31/12/2017م
فى ظل ما يشهده العالم من تطور تکنولوجى وانفجار معلوماتى وظهور الصحافة الإلکترونية وما أتاحته من خيارات عدة للتعامل مع المادة الصحفية وتقديمها ، من حيث السرعة والسعة الکبيرة وإمکانية استخدام الکتابة والصور ... إلخ ، مما أثر سلباﹰ فى الصحافة المطبوعة . وکنتيجه لهذة المنافسة فقد ساد الأوساط الأکاديمية والمهنية خاصة فى الدول المتقدمة حالة من الجدل حول جدوى الأساليب الفنية التقليدية ومدى ملائمتها وقدرتها على استيعاب ظاهرة التفجر المعلوماتى . وبناء على ما سبق فقد ظهرت اتجاهات حديثة فى التغطية الصحفية وبرزت القصة الخبرية کأحد الفنون التفسيرية التى تحقق للقارئ وظيفتى الإعلام بالحدث وتوضيح ما يتعلق به ، وفى الغرب أصبح للقصة الخبرية مدرسة عريضة وظفتها فى عرض الأخبار والتقارير والتحقيقات ، ولکن استخدامها فى الصحافة المصرية لا زال محدوداﹰﹰﹰ . فإن تعريف القصة الخبرية ليس بأمر يسير خصوصاً فى ظل غياب نموذج موحد للتقيد به ، وإنما تعرف القصة الخبرية عادة بکونها تقارير طويلة نسبيا وملونة تتضمن تفاصيل ووصفا أکثر مما يحتويه الخبر أو التقرير الإخبارى ، ففى حين تقوم تلک الفنون بإعلام القارىء ومنحه المتعة بالقراءة ، لا تقوم القصة الخبرية بإخبار القارىء بما يحدث وإنما تعرض الحدث أمامه . فتهدف القصة الخبرية إلى إضفاء مزيد من العمق فى التناول الخبرى أو محاولة تلطيف المحتوى الصحفى بالإقتراب من حياة الناس ، وتمتاز بأنها أکثر أشکال الکتابة الصحفية صمودا أمام الزمن مما يضعه أحيانا فى صفحات يومية أو أسبوعية ، کما تتنوع أشکال القصة الخبرية ما بين ( قصص وصفية ، تحقيقات ، أخبار رئيسية ، بروفايل ، استطلاع ) وتختلف بنية القصة الخبرية عن الفنون الأخرى وتتنوع کذلک الأساليب التحريرية التى تعتمد عليها القصة الخبرية ، لذا ستحاول الدراسة الوقوف على تلک الأساليب والتعرف عليها من خلال التحليل لعينة من القصص الإخبارية بجريدة الأهرام فى الفترة من 1/1/2016م حتى 31/12/2017م .
نقاط رئيسية
- کشفت نتائج التحلیل أن المصادر التى اعتمدت علیها جریدة الأهرام فى عرض القصص مصادر غیر مباشرة جاءت فى المرتبة الأولى فاعتمد الصحفى فى عرض المادة الخبریة بتصریحات وکالات إعلامیة ووسائل اعلام وتصریحات المسئولین والمتخصصین ، فقد اعتمد خالد الأصمعى فى عرض قضیة القدس على مصادر غیر مباشرة " کشفت صحیفة هارتس العبریة عن أن ما تسمى بسلطة تطویر القدس وبلدیة الاحتلال الإسرئیلى جددتا مشروع إقامة قطار هوائى معلق للوصول إلى حائط البراق " ([1]). کما جاءت المصادر المباشرة فى المرتبة الثانیة وبرزت بوضوح بالقصص السیاسیة ذو الطابع المحلى وکذلک بقصص الحوادث ، حیث اعتمدت على مصادر مباشرة ( الأشخاص المرتبطون بالقصة ) لنقل المعلومات والتفاصیل الخاصة بالقصص الإخباریة .
- کما کشف التحلیل اعتماد جریدة الأهرام على استخدام ضمیر الغائب فى عرض الأحداث الرئیسیة مما ساعد على إبراز شخصیات أخرى داخل القصة وکذلک قیام الصحفى بالربط بین تفاصیل الأحداث داخل القصة ، وجاء ضمیر المتکلم فى المرتبة الثانیة حیث جاء الصحفى کراوى أساسى لتفاصیل القصة .
- کشفت نتائج التحلیل على اعتماد جریدة الأهرام فى عرض الحجج والأسانید على استخدام البیانات والأرقام فى المرتبة الأولى وظهرت بوضوح فى القصص ذو المضمون السیاسى والاقتصادى حیث تناولت نهى محمد مجاهد " ففى نیجریا أکبر منتج للبترول فى أفریقیا والذى تشکل فائدته 90% من إیرادتها من التصدیر و7% من موازنة البلاد " ([2]) ، وجاء عرض الاستشهادات التاریخیة والنماذج من الواقع فى المرتبة الثانیة وظهر بوضوح بالقصص السیاسیة ذو المضمون الدولى ، وجاءت الإستشهادات القانونیة فى المرتبة الأخیرة من حیث الحجج والأسانید التى اعتمدت علیها .
· أبعاد الحبکة داخل القصص الإخباریة بجریدة الأهرام
- کشفت نتائج التحلیل عن اعتماد جریدة الأهرام على الترکیز على الحدث الرئیسى وخلفیاته وأسباب الحدث ، وتناولک کذلک النتائج والتعلیقات ومتابعة تفاصیل الأحداث ، ولکنها أغفلت ردود الأفعال والتوقعات .
- کشفت نتائج التحلیل أن الشخصیات الواردة فى القصص الإخباریة التى قدمتها الجریدة ارتبطت بمضمون القصة ، حیث جاءت الحکومات والسیاسیین ورجال الدولة الأکثر حضوراﹰ بالقصص السیاسیة ، کما جاء رجال الاقتصاد وعامة الشعب الأکثر حضوراﹰ بقصص الحوادث والقصص الاقتصادیة والقصص الأخرى .
- کشفت نتائج التحلیل تنوع القیم الإخباریة المهیمنه على القصص الإخباریة ، فجاءت قیمة الصراع والسلبیة والأهمیة کقیم مسیطرة على کافة أشکال القصص الإخباریة فى عرض أحداث وملابسات القصص .
· عوامل تتعلق بالفکرة الأساسیة للقصص الإخباریة عینة الدراسة .
کشفت نتائج التحلیل تجاه الفکرة داخل القصة اتخذ شکل العرض لتفاصیل الأحداث والملابسات ، فى حین أغفلت تجاه الحکى فى عرض القصص الإخباریة داخلها فکان تجاه العرض عبر استعراض تفاصیل الأحداث وأقوال المصادر المباشرة والغیر مباشرة الأکثر حضوراﹰ داخل القصص الإخباریة بکافة أنماطها .
([1]) خالد الأصمعى " قمة إندونیسیا من أجل القدس هل تنقذ الأقصى ؟" السبت 27 فبرایر 2016م ص 9 .
(([2] نهى محمد مجاهد " لهذه الأسباب ... جاذبیة أفریقیا الاستثماریة ... أقوى من شبح الإرهاب " الأحد 21 أغسطس 2016م ص9 .
فى ظل ما یشهده العالم من تطور تکنولوجى وانفجار معلوماتى وظهور الصحافة الإلکترونیة وما أتاحته من خیارات عدة للتعامل مع المادة الصحفیة وتقدیمها ، من حیث السرعة والسعة الکبیرة وإمکانیة استخدام الکتابة والصور ... إلخ ، مما أثر سلباﹰ فى الصحافة المطبوعة . وکنتیجه لهذة المنافسة فقد ساد الأوساط الأکادیمیة والمهنیة خاصة فى الدول المتقدمة حالة من الجدل حول جدوى الأسالیب الفنیة التقلیدیة ومدى ملائمتها وقدرتها على استیعاب ظاهرة التفجر المعلوماتى .
وبناء على ما سبق فقد ظهرت اتجاهات حدیثة فى التغطیة الصحفیة وبرزت القصة الخبریة کأحد الفنون التفسیریة التى تحقق للقارئ وظیفتى الإعلام بالحدث وتوضیح ما یتعلق به ، وفى الغرب أصبح للقصة الخبریة مدرسة عریضة وظفتها فى عرض الأخبار والتقاریر والتحقیقات ، ولکن استخدامها فى الصحافة المصریة لا زال محدوداﹰﹰﹰ . فإن تعریف القصة الخبریة لیس بأمر یسیر خصوصاً فى ظل غیاب نموذج موحد للتقید به ، وإنما تعرف القصة الخبریة عادة بکونها تقاریر طویلة نسبیا وملونة تتضمن تفاصیل ووصفا أکثر مما یحتویه الخبر أو التقریر الإخبارى ، ففى حین تقوم تلک الفنون بإعلام القارىء ومنحه المتعة بالقراءة ، لا تقوم القصة الخبریة بإخبار القارىء بما یحدث وإنما تعرض الحدث أمامه .
فتهدف القصة الخبریة إلى إضفاء مزید من العمق فى التناول الخبرى أو محاولة تلطیف المحتوى الصحفى بالإقتراب من حیاة الناس ، وتمتاز بأنها أکثر أشکال الکتابة الصحفیة صمودا أمام الزمن مما یضعه أحیانا فى صفحات یومیة أو أسبوعیة ،
کما تتنوع أشکال القصة الخبریة ما بین ( قصص وصفیة ، تحقیقات ، أخبار رئیسیة ، بروفایل ، استطلاع ) وتختلف بنیة القصة الخبریة عن الفنون الأخرى وتتنوع کذلک الأسالیب التحریریة التى تعتمد علیها القصة الخبریة ، لذا ستحاول الدراسة الوقوف على تلک الأسالیب والتعرف علیها من خلال التحلیل لعینة من القصص الإخباریة بجریدة الأهرام فى الفترة من 1/1/2016م حتى 31/12/2017م .
الدراسات السابقة
· الدراسات التى تتناول القصة الخبریة :
دراسة Boesman, Jan. and Van Gorp, Baldwin(2017م) ([2]) بعنوان " التأطیر ، کیفیة تأطیر القیم الإخباریة وزوایا القصص الإخباریة " :
تسعى هذه الدراسة إلى فهم مساهمة الصحافة فى تأطیر مدخل البناء الثقافى ، حیث یتم تقدیم المعلومات والمعلومات المنطقیة کبناء أساسى وینظر للأخبار کقیم دافعة فى بناء الإطار ، فنجد انتاج الأخبار یؤدى بالقیم الصحفیة إلى تأطیر الأخبار الثقافیة من خلال عرض تفاصیل الأخبار وزوایا القصة لذا تسعى الدراسة للالتزام بتحدید ملامح زوایا القصص الإخباریة والالتزام بالأخلاقیات المؤسسیة والتنظیمیة بناء على إطار الممارسة الصحفیة .
2. دراسة نور نعیم یونس السویرکى (2016م)[3] بعنوان " القصة الخبریة وتطبیقاتها فى الصحافة الفلسطینیة ":
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبیق القصة الخبریة فى الصحافة الفلسطینیة والتعرف على سبل تطور فن القصة الخبریة ومعوقات ممارستها من وجهة نظر الصحفیین والممارسین لهذا الفن الصحفى . وتنتمى هذه الدراسة للبحوث الوصفیة مستخدمة منهج الدراسات المسحیة وأسلوبیه من خلال استمارة تحلیل المضمون على عینة من الصحافة الفلسطینیة ( صحیفة القدس ، صحیفة الرسالة ومجلة السعادة فى الفترة الزمنیة 2013م ، وکذلک أسلوب مسح أسالیب الممارسة وأداته المقابلة ، وتم تطبیقها على 17 قائماﹰ بالاتصال ممن کتبوا القصص الخبریة المنشورة بصحف الدراسة .
وتوصلت الدراسة إلى أن صحیفة القدس الأکثر نشرا للقصة الخبریة فیما کانت الأقل استخداماﹰ للصور ، وجات مجلة السعادة الأعلى استخداماﹰ وتنوعاﹰ فى الصور المصاحبة للقصة الخبریة ، فیما جاءت صحیفة الرسالة الأکثر تنوعاﹰ فى موضوعات وأنواع القصة الخبریة .
وعلى صعید نتائج المقابلة أکدت أن 64,7 % من الصحفیین الممارسیین لفن القصة الخبریة على اهتمام مؤسساتهم بنشر القصة الخبریة ، على الرغم من تأجیل نشرها أحیانا ، وتوقع 76,5% من المبحوثین ، مستقبلاﹰ زاهراﹰ للقصة الصحفیة فى الصحافة الفلسطینیة ، فى حین توقع 23,5% من المبحوثین تطوراﹰ محدوداﹰ للقصة الخبریة .
3. دراسة Beckers, Kathleen., Masini, Andrea., Sevenans, Julie., van der Burg, Miriam. and De Smedt, Julie.(2015م) ([4]) " هل أصبحت قصص الاخبار الصحفیة أکثر تشابهاﹰ ؟ دراسة تنوع محتوى وسائل الإعلام ":
فی السنوات الأخیرة ، أعرب علماء الاتصال عن قلقهم بشأن تنوع محتوى وسائل الإعلام. بینما نعیش فی عصر "وفرة وسائل الإعلام" ، ازداد عدد المنافذ والقنوات بشکل کبیر - یبدو أن تنوع محتوى الأخبار بین هذه المنافذ قد انخفض. ومع ذلک ، هناک نقص فی الأدلة التجریبیة حول تقلیل التنوع. هذه هی الفجوة العلمیة التی تهدف هذه الدراسة إلى سدها. یدرس ما إذا کانت الصحف فی فلاندرز (بلجیکا) ، بمرور الوقت ، قد أصبحت بالفعل أقل تنوعا من حیث القصص الإخباریة التی تغطیها أم لا. استنادًا إلى بیانات من تحلیل محتوى ثمانیة صحف فلمنکیة فی نقطتین من الزمن (2003 و 2013) ، وتوصلت الدراسة للآتى:
1) أصبحت الصحف أکثر تشابهاً من حیث الأخبار.
2) الصحف التی لها ملف مشابه (النخبة / الشعبیة) أقل تنوعا من الصحف ذات التشکیلات المختلفة.
3) الصحف التی تنتمی إلى المالک نفسه (ترکز ملکیة وسائل الإعلام) هی ، وعلى نحو أکثر شبهاً ، من الصحف التی تنتمی إلى مجموعات إعلامیة مختلفة.
دراسة لیث عبدالستار عیادة اللهیبى (2014م )([5]) بعنوان " التعددیة السیاسیة والإعلامیة وأثرها فی بناء القصة الخبریة فی الصحافة الإلکترونیة : دارسة تطبیقیة على عینة من الصحف الإلکترونیة العراقیة " :
فتح التطور التکنولوجى والعلمى أفاقاً واسعة لوسائل الإعلام فى العراق وفى مقدمتها الصحافة الإلکترونیة التى وظفت التطور التقنى على نطاق واسع فی تحدیث مصادر المعلومات ومرونة الإصدار على شبکة الانترنت فى أوقات وأمکنة مختلفة وصار بالإمکان تصفح الصحف الإلکترونیة وانتشارها داخل البلد الواحد، والانفتاح على العالم الخارجی عبر شبکة الانترنت. حیث ظهرت أولى ملامح الصحافة الإلکترونیة فى العراق مطلع العام ٢٠٠٠ ، إذ أطلقت الأحزاب والتیارات السیاسیة المعارضة للنظام السیاسی فى ذلک الوقت العدید من المواقع الإلکترونیة التى مثلت ٢٠٠٣ أقرب - وسائل إعلامیة تقلیدیة مقروءة أو مسموعة وظلت الصحافة الإلکترونیة خلال الفترة 2000 - 2003م إلى المواقع الإلکترونیة منها إلى الصحف الإلکترونیة لمحدودیة إمکانیاتها، أما الصحف الإلکترونیة التى تنشر بشکل کامل على الانترنت ولا یوجد لها أصل ورقى فهى قلیلة لا یتجاوز عددها أصابع الید مثل صحیفتی (الحوار المتمدن وکتابات) وهى صحف عانت من الجمود فى التصمیم ورکزت على المقالات والدارسات وأهملت الفنون الصحفیة الأخرى .
أوجه الإستفادة من الدراسات السابقة :
أفادت هذه الدراسة من الدراسات السابقة من حیث الناحیة المنهجیة والناحیة المعرفیة ، وهم کما یلى :
الناحیة المنهجیة :
أفادت الدراسة من المناهج والأدوات البحثیة ، فقد أفادت من الدراسات التحلیلیة فى وضع القوانین والأسس التى تسیر علیها عملیة تصمیم الإستمارة التحلیلیة ، فقد وضعت هذه الدراسات الإطار العام ، کما استفادت فى التعرف على الأسالیب التحریریة التى تعتمد علیها القصة الخبریة فى بنائها الفنى .
الناحیة المعرفیة :
أفادت الدراسة من الدراسات السابقة فى التعرف على الأسالیب التحریریة التى اعتمدت علیها جریدة الأهرام فى صیاغة القصص الإخباریة ، کما أفادت فى التعرف على القصة الخبریة ووضع أسس الإختلاف بینها وبین الخبر الصحفى .
أوجه القصور فى الدرسات السابقة :
على الرغم من إفادة الباحثة من الدراسات السابقة فى الناحیتین السالف ذکرهما ألا أن هناک أوجه للقصور فى بعض هذه الدراسات السابقة کالتالى :
الخلط غیر المبرر لبعض الدراسات بین الخبر الصحفى والقصة الخبریة بالرغم من الإختلاف الواضح بین تلک الفنون .
لم تتطرق الدراسات السابقة للأسالیب التحریریة والبناء الفنى للقصة الخبریة فى الصحف المصریة مما یعطى الدراسة أهمیة .
مشکلة الدراسة :
فى ظل التحدیات التى تواجه الصحافة ومنافسة الوسائل الأخرى لها ، کان لابد أن تطور من نفسها وأن تتحدى الوسائل الأخرى بإستخدام فنون أخرى تجذب القارىء وکان أهمها القصة الخبریة والتى توصلت الدراسات السابقة أنها أصبحت ذات أهمیة بالنسبة للفنون الصحفیة ، بل تطرقت العدید من الصحف لتحول أخبارها لقصص خبریة لما لها من قدرة على العمق فى التناول الخبرى ومحاولة تلطیف المحتوى الصحفى بالإقتراب من الناس ، وفى ضوء ذلک یمکن تحدید مشکلة الدراسة فى البحث عن الأسالیب التحریریة التى تعتمد علیها القصة الخبریة من خلال دراسة تحلیلیة لعینة من القصص الإخباریة بجریدة الأهرام .
أهمیة الدراسة :
هناک عدد من العوامل التى تجعل دراسة الأسالیب التحریریة للقصة الخبریة بالنسبة لجریدة الأهرام مشکلة بحثیة ذات أهمیة تتمثل فى :
تعتبر الأسالیب التحریریة إطاراً معرفیاً للکشف عن الطریقة التى یتم من خلالها تشکیل بنیة المعلومات ، واستخلاص العوامل المختلفة التى تحکم بنیتها بالکشف عن القوالب التى تشکلها .
أهداف الدراسة وتساؤلاتها وفروضها :
تسعى هذه الدراسة إلى تحقیق هدف رئیسى :
الهدف الأول : رصد الأسالیب التحریریة للقصة الخبریة بجریدة الأهرام من خلال الإجابة على التساؤلات التالیة :
ما هى الأسالیب التحریریة التى تعتمد علیها القصة الخبریة فى الصحافة المصریة ؟
ما هى القوالب الفنیة التى تستخدمها القصص الخبریة ؟
ما الأبعاد المختلفة لخصائص الفکرة داخل القصة الخبریة ؟
کیف یتم توظیف العناصر المختلفة للتماسک داخل السرد الصحفى للقصة الخبریة ؟
کیف یتم توظیف العناصر المختلفة للحبکة داخل السرد الصحفى بالقصة ؟
الإجراءات المنهجیة للدراسة
نوع الدراسة :
تندرج هذه الدراسة إلى نوعین من الدراسات الوصفیة الکیفیة ، التى تهدف فى شقها الکیفى الوصف العام للمضمون الخاضع للتحلیل من خلال التحلیل الکیفى للأسالیب التحریریة المستخدمة فى القصص الخبریة .
منهج الدراسة :
تعتمد الدراسة بشکل رئیسى على منهج المسح فى شقیها التحلیلى والمیدانى على المنهج المسحی باعتباره جهداً علمیاً منظماً یساعد فی الحصول على المعلومات والبیانات الخاصة بالظاهرة التی یتم دراستها ([6] ) وفی إطاره اعتمدت الباحثة على أسلوب المسح بالعینة، وذلک فیما یتعلق بمسح المضمون : بهدف رصد الأسالیب التحریریة داخل القصة الخبریة لسرد الأحداث والمعلومات داخل القصة وتحلیل مستویات وأطر تشکیل هذه العناصر فى سیاق الخصائص المختلفة للفکرة التى تدور حولها القصة الخبریة .
أولاً : الإجراءات المنهجیة للدراسة التحلیلیة :
· مجتمع الدراسة التحلیلیة :
تعتمد الدراسة على التعرف على الأسالیب التحریریة للقصص فى الصحافة المصریة ، لذا تمثل مجتمع الدراسة التحلیلیة فى کافة أنواع القصص الإخباریة بجریدة الأهرام .
· عینة الدراسة التحلیلیة :
وفقا لنتائج الدراسة الإستطلاعیة تبین للباحثة ان جریدة الأهرام الأکثر اهتماما بتناول القصص الإخباریة، وقد وقع اختیار الباحثة على عینة من القصص الإخباریة بجریدة الأهرام کممثلة للصحافة القومیة (الرسمیة) المصریة بوصفهما أکثر الصحف القومیة انتشاراً، کما أنها تضم مجموعة من المثقفین والمفکرین من خارج وداخل الصحیفة یتمتعون بالقدرة على صیاغة رؤى وتصورات للمواقف والقضایا المختلفة.
· الإطار الزمنى للدراسة التحلیلیة :
امتد الإطار الزمنى لعینة الدراسة التحلیلیة على مدار عامین ، وذلک خلال الفترة من 1/1/2016م حتى 30 /12/2017م ، وتم الإعتماد على طریقة الإسبوع الصناعى فى سحب أعداد الصحف فى الیوم الاول من شهر ینایر ، ثم أعداد الیوم الثانى من الأسبوع الثانى من نفس الشهر وذلک حتى نهایة 2017م .
أداة الدراسة التحلیلیة :
تتوقف نوعیة الأدوات التى یعتمد علیها الباحث فى إجراء دراسته مع طبیعة الأهداف التى یسعى لتحقیقها ووفقا لأهداف الدراسة الحالیة ستعتمد الدراسة على أداة تحلیل السرد من خلال نظام ترتیب الخطاب للقصة الخبریة وأوجه تأثرها بسیاق الفکرة التى تدور حولها القصة الخبریة بخصائصها المختلفة ، وتعد هذه الأداة الأنسب لتحلیل السرد داخل النصوص الصحفیة حیث تعنى بعدد من الجوانب الکاشفة للأبعاد المختلفة لخصائص السرد داخلها ، ومن أبرز هذه الجوانب ([7]) :
تحلیل مجموعة الأحداث التى یتکون منها الخطاب ودرجة المصداقیة التى یتمیز بها فى روایة الموضوع الذى تعبر عنه
تحلیل نظام تسلسل هذه الأحداث بحرکته الزمنیة والمکانیة والشخصیات التى تستند إلیها الأحداث معلوماتیا .
أنواع التحول التى یعتمد علیها الخطاب فى التنقل عبر سلسلة الأحداث التى یتکون منها .
تحلیل الکیفیة التى یتم بها نسج الأحداث فى سلسلة مترابطة داخلیا ( تماسک عناصر السرد مع سیاقاتها داخل النص ) وخارجیا ( اتساق السرد مع رؤیة المؤسسة التى تعبر عنها الصحیفة للحدث ) .
وحدة التحلیل :
تمثلت وحدة التحلیل فى " الفکرة " التى تحملها کل فقرة من فقرات القصة الخبریة ، ولم یتم الإعتماد على وحدة " الفقرة " فى ذاتها حیث ترتکز على التصنیف الشکلى لمضمون الخطاب بخلاف وحدتى الکلمة والجملة . فالفقرة الواحدة یمکن أن تتشکل بنیویا من أکثر من فکرة ، وبالتالى فهذه الوحدة تعد النواة الصغرى للخطاب الأجدر بالإعتماد علیها .
إجراءات اختبار صدق وثبات الإستمارة :
· اختبار صدق الاستمارة :
یقصد بالصدق أن الأداة تقیس بالفعل ما وضعت لقیاسه من موضوعات وظواهر مختلفة موضوع التحلیل ویرتبط الصدق بالإجراءات المتبعة فى التحلیل من اختیار العینة ، وبناء الفئات وتحدیدها تحدیدا دقیقا فضلا عن درجة الثبات فى التحلیل ([8]) ، وقد راعت الباحثة تحدید الفئات تحدیدا دقیقا بجانب مراعاة الدقة فى إجراءات التحلیل حیث تم عرض الاستمارة على مجموعة من المحکمین ([9]) ذوى التخصصات العلمیة والفکریة المختلفة فى مجال الدراسة وفى ضوء الملاحظات التى ابداها المحکمون تم تعدیل الاستمارة بحیث تتفق معها وتتناسب مع الإطار النظرى الخاص بالدراسة .
· اختبار ثبات الاستمارة :
یقصد بالثبات الوصول إلى نفس النتائج عن نفس الظواهر موضوع التحلیل فى حالة إعادة الإختبار أو التحلیل مرة أخرى Test-Retest على نفس العینة من المفردات بعد مرور فترة زمنیة ، وتقدیر قیمة الثبات بعد نتائج الاختبارین بالاستعانة بباحث آخر ([10]) لإعادة تحلیل مضمون عینة فرعیة من عینة الدراسة باستخدام نفس أداة الترمیز والتحلیل لقیاس عدد حالات الاتفاق بین الباحثین وفیها یقسم عدد نتائج التحلیل التى اتفق علیها الباحثین من جملة فئات الاستمارة على مجموع فئات الاستمارة ، وجاءت نسبة الثبات 85% بما یؤکد الثقة فى نتائج التحلیل .
وفى نهایة هذه الإجراءات أصبحت الأداة فى صورتها الصالحة للتطبیق .
التعریف الإجرائى :
القصص الإخباریة :
تقاریر طویلة نسبیاً وملونة تضمن تفاصیل ووصفا أکثر مما یحتویه الخبر والتقریر الإخبارى ، فهى لا تتوقف عند إخبار القارىء بما یحدث وإنما تعرض الحدث أمامه .
نتائج الدراسة التحلیلیة لجریدة الأهرام
قدمت جریدة الأهرام 130 قصة إخباریة توزعت تلک القصص ما بین 69 قصة محلیة ، 44 قصة دولیة و27 قصة عربیة وتنوعت تلک القصص ما بین 75 قصة سیاسیة ، و35 قصة حوادث و10 قصص اقتصادیة ثم قصص متنوعة ما بین 5 قصص شخصیة و5 قصص ریاضیة و4 قصص إنسانیة و3 قصص اجتماعیة و2 قصص دینیة وجاءت القصص الصحیة بواقع قصة واحدة فقط .
کما کشفت نتائج التحلیل على اعتماد جریدة الأهرام على القوالب الفنیة التقلیدیة فى کتابة القصص الإخباریة وعدم الاتجاه للقوالب الحدیثة ، فرکزت على قالبى الهرم المقلوب وقالب الهرم المعتدل بالاضافة إلى اعتمادها على بعض المداخل المستخدمة لصیاغة القصص الاخباریة تمثلت فى مدخل ترتیب الأهمیة جاء فى الترتیب الأول ، تلاه المدخل التمهیدى ومدخل السرد فى الترتیب الثانى ثم المدخل الأکرونولوجى تلاه مدخل السیاق وأخیرا المدخل القصصى .
جاءت البنیة الزمانیة فى الترتیب الأول من حیث بنیة إعداد القصص الاخباریة تلاها البنیة المکانیة وأخیرا البنیة التاریخیة وتنوعت محاور التماسک السردى التى اعتمدت علیها القصص الإخباریة فى عرض جزیئات الحدث وتطوره وکذلک أسالیب الانتقال ومراحله ، کما تنوعت محاور الحبکة فى القصص الاخباریة ما بین تقدیم الأحداث والخلفیات والتاریخ والتعلیق والمتابعة والنتائج ولم تطرق للحلقة الحدثیة وتقدیم ردود الفعل والتوقعات . کما جاءت الحکومات باعتبارها أهم الشخصیات الفاعلة فى عرض القصص الاخباریة بالجریدة . کما جاء العرض الأکثر استخداما عند تناول فکرة القصص الاخباریة .
کما اتضح للباحثة من خلال التحلیل أن تناول الأحداث کانت العنصر الأبرز فى العناوین الخاصة بالقصص الإخباریة ، کما جاء العنوان الإشارى أکثر العناوین استخداما وکانت المقدمة الوصفیة الأعلى تناولاﹰ فى صیاغة القصص الاخباریة .
أولاﹰ : مضامین القصص الإخباریة بجریدة الأهرام .
مضمون القصة
التکرار
%
محلى
عربى
دولى
69
44
27
49,2
31,4
19,2
الإجمالى
140
100%
یتضح من الجدول السابق أن المضمون المحلى جاء فى المرتبة الأولى للقصص الاخباریة بجریدة الأهرام ، تلاها المضمون العربى ، وأخیرا المضمون الدولى جاء فى المرتبة الثالثة للقصص الاخباریة بجریدة الأهرام . فاهتمت الأهرام بتناول القصص الإخباریة ذو المضمون المحلى فى المقام الأول .
اتضح من الجدول السابق أن القصص السیاسیة جاءت فى المرتبة الأولى من حیث أنماط القصص الإخباریة المتناولة بجریدة الأهرام ، وترجع الباحثة ذلک إلى نمط الجریدة باعتبارها لسان حال الدولة . تلاها قصص الحوادث فى المرتبة الثانیة ثم القصص الاقتصادیة فى الترتیب الثالث تلاها القصص الریاضیة والشخصیة فى المرتبة الرابعة ، ثم القصص الإنسانیة تلاها القصص الاجتماعیة ثم القصص الدنیة وأخیرا القصص الصحیة بواقع قصة واحدة فقط .
ثالثا: القوالب الفنیة المستخدمة فى کتابة القصص الاخباریة .
تبین للباحثة من خلال التحلیل اقتصار جریدة الأهرام على استخدام القوالب التقلیدیة فى صیاغة القصص الاخباریة . فاعتمدت على قالب الهرم المقلوب والهرم المعتدل وجاء الهرم المقلوب فى المرتبة الأولى من حیث الاستخدام ، تلاه قالب الهرم المعتدل .
ورکزت الأهرام على تناول قالب الهرم المقلوب بقصص الحوادث ثم القصص السیاسیة بعرضها لأهم التفاصیل فى المقدمة والتفاصیل الأقل أهمیة فى خاتمة القصة أما قالب الهرم المعتدل فجاءت القصص السیاسیة الأکثر اعتماداﹰ على الهرم المعتدل ، تلاه القصص الشخصیة ثم القصص الاقتصادیة والقصص الإنسانیة والاجتماعیة والریاضیة والدینیة والصحیة ، فى حین لم تتجه لتناول الهرم المعتدل فى صیاغة قصص الحوادث .
فکما ذکرنا سابقا أن الأهرام رکزت على تناول قالب الهرم المقلوب بقصص الحوادث واتضح ذلک فى القصة التى عرضها عبد السلام ابراهیم لانتحار شاب حیث عرض فى بدایة القصة کیفیة انتحار شاب ثم تناول داخل التفاصیل الأسباب التى أدت لانتحاره " لم یکن إصرار کامل مهدى على مجابهة المخاطر جدید علیه ، فلقد أصر منذ ثلاثة أشهر أن یتمدد تحت عجلات قطار البضائع الذى کان یزلزل منحنى أبو الجود الخطر " ([11]) ، کما اتضح من خلال التحلیل ترکیز الأهرام على صیاغة القصص السیاسیة ذو المضمون الدولى باستخدام قالب الهرم المقلوب من خلال تناول أشرف الحدیدى لحادث الطائرة بباریس حیث عرض خلال المقدمة لأهم تفاصیل الحادث " استیقظ العالم فجر الخمیس الماضى على کارثة جویة مؤلمة للطائرة المصریة " الأیرباص 320 " القادمة من باریس إلى القاهرة فى رحلتها 804 والتى تحطمت فى میاه البحر المتوسط وراح ضحیتها 66 راکبا بعد أن دخلت المجال الجوى المصرى بنحو 7 أمیال فقط فى حادثة یکتنفها الغموض الشدید لتمثل حتى الآن لغزاﹰ محیراﹰ للجمیع بمن فیهم خبراء تحقیق وتحلیل حوادث الطائرات ([12]) .
کما جاء قالب الهرم المعتدل الأکثر استخداما فى القصص السیاسیة فنجد إسلام أحمد فرحات فى تناوله لقضیة سد النهضة الأثیوبى تناول عرض التفاصیل الأقل أهمیة فى بدایة القصة حیث عرض أهمیة النیل بالنسبة للمصریین فى المقدمة ثم تناول تفاصیل أقل أهمیة والمخاوف التى تراود الشعب حیث تناول فى المقدمة " ذهبنا إلى نهر النیل الذى یمثل للمصریین الحیاة والشریان الرابط بین دول الحوض لنرى على أرض الواقع سد النهضة والجدل خلال السنوات الماضیة حول إقامته وضخامته والإختلافات الشدیدة تجاهه ما بین طرح یشیر إلى إنه سیکون سببا فى تعکیر صفو العلاقات التاریخیة والدینیة الممتددة عبر عصور طویله ما بین مصر وأثیوبیا " ([13]) .
کما جاءت القصص الشخصیة فى المرتبة الثانیة من حیث استخدام قالب الهرم المعتدل فى کتابة القصص الشخصیة ، فاعتمد علیه محمد سلماوى فى عرض تفاصیل خروج الإستاذ هیکل من الأهرام حیث تناول فى المقدمة " فى یوم حزین فى شهر فبرایر عام 1974م خرج الأستاذ محمد حسنین هیکل من الأهرام وفى یوم أشد حزناﹰ من شهر فبرایر 2016م خرج الاستاذ هیکل من هذه الدنیا " ([14]) .
رابعا : المداخل المستخدمة لکتابة القصص الإخباریة .
تبین للباحثة من خلال التحلیل تنوع المداخل المستخدمة فى کتابة القصص الإخباریة بجریدة الأهرام ما بین مدخل ترتیب الأهمیة الذى جاء فى المرتبة الأولى تلاه المدخل التمهیدى ومدخل السرد فى المرتبة الثانیة ثم المدخل الأکرونولوجى فى المرتبة الثالثة ، تلاه المدخل السیاق فى المرتبة الرابعة وأخیراﹰ المدخل القصصى .
حیث رکزت جریدة الأهرام على مدخل ترتیب الأهمیة وکذلک المدخل التمهیدى والمدخل الاکرونولوجى والسیاق فى تناول القصص السیاسیة والاقتصادیة والریاضیة ، فى حین رکزت على استخدام مدخل السرد والمدخل القصصى فى تناول قصص الحوادث والقصص الشخصیة والاجتماعیة والانسانیة .
واتضح تناول مدخل ترتیب الاهمیة فى عرض تفاصیل المناورة العسکریة فى الشرق الأوسط والتى عرض تفاصیلها جمیل عفیفى مرتبة حسب أهمیتها حیث تناول فى مقدمة القصة " فى أول مشارکة مشترکة بین تلک الدول بعد أن أعلنت السعودیة عن إنشاء القمة العربیة الإسلامیة المشترکة ، وتأتى ضخامة المناورة من خلال عدد الدول المشارکة والأسلحة والمعدات التى تشارک والتى تمثل الأفرع المختلفة للقات المسلحة بجانب 350 ألف مقاتل و20 ألف دبابة و2500 مقاتلة من الطرازات المختلفة و450 طائرة هلیکوبتر ومئات السفن وتمثل القوات المسلحة المصریة والسعودیة النسبة الأکبر بین القوات المشارکة " . ([15])
کما اعتمدت على المدخل التمهیدى فى عرض تفاصیل القصص السیاسیة حیث تناول طارق الشیخ تمهیداﹰ لعرض قضیة اللاجئین وبدایة تکاثره بأوروبا " موجة هائلة من الحروب والصراعات المختلفة والمتعددة المستویات إجتاحت دول الشرق الأوسط بوجه عام وعالمنا العربى تحدیداﹰ منذ نهایة عام 2010م ، واستمرت تلک الموجة المدمرة المستمرة حتى الیوم فى تشرید وهجرة الملایین من أبناء شعوب سوریا والعراق ولیبیا والیمن وبعض الدول العربیة الأخرى " ([16]) ، کما اعتمدت الأهرام على المدخل الأکرونولوجى فى تناول القصص السیاسیة حیث تناول تفاصیل لقضیة داعش مرتبة زمنیاﹰ کما أوضح طارق الشیخ " عقب ابتلاع الولایات المتحدة الأراضى العراقیة فى عام 2003م وبدایة تربصها العلنى بسوریا صدرت توجیهات لمجلس المخابرات الوطنى الأمریکى بوضع تقدیراته عن الوضع فى الشرق الأوسط خلال المرحلة التالیة "([17]) .
واتضح اعتماد جریدة الأهرام على مدخل السرد حیث تناول قصص الحوادث وهذا ما تناوله إمام الشفى فى عرضه لحادثة الطفلة زینه " فى جریمة شیطانیة بشعه یعتز لها عرش الإنسانیة واقعة مؤلمة لانتهاک أدمیة الأطفال ودهسهم تحت الشهوات الحیوانیة الحقیرة ونیران غرائزهم المجنونة التى تلتهم بالاغتصاب دون رحمة أعمارهم الصغیرة أو أجسادهم الهزیلة " [18]. کما جاء استخدام المدخل القصصى فى القصص الإنسانیة حیث تناولت إجلال راضى قصة طفل معاق حرکیا ذو موهبة رغم إصابته بمرض فى النخاع الشوکى منذ ولادته تسبب فى إصابته بإعاقته الحرکیة ، فإن النبوغ والموهبة التى منحها له الخالق ظهرت علیه مبکرا فتعلم الکلام وعمره 6 أشهر وحفظ سورة الفاتحة قبل أن کمل عامه الأول ، لیس هذا فقط بل تعلم اللغة الإنخلیزیة وهو فى عمر الثالثة " ([19]) .
خامساﹰ : بنیة الموضوع
اتضح من خلال التحلیل للقصص الإخباریة بجریدة الأهرام أنها اهتمت بعرض تفاصیل الأحداث داخل القصص الإخباریة وملابسات وقوعها وعرض الخلفیة والسیاق والنتائج وأغفلت التوقعات وردود الفعل أثناء عرضها للقصص الإخباریة .
سادساﹰ : وحدة الأصوات السردیة
کشفت نتائج التحلیل تنوع وحدة الأصوات السردیة ما بین أحادیة الصوت ومتعددة الأصوات ، وجاءت وحدة الأصوات السردیة المتعددة فى الترتیب الأول تلاه وحدة الأصوات أحادیة الصوت .. ولم تؤثر نوعیة القصة على تحدید وحدة الأصوات السردیة ، فنجد أن القصص الغخباریة تباینت ما بین استخدام سرد متعدد الأصوات لم یکن خلاله الصحفى المسیطر فقط على تناول التفاصیل بل اعتمدت على مصار القصص وتصریحاتهم إزاء أحداث وملابسات القصة ، حیث تناول د.سامى عمارة لمصادر تصریحات أثناء عرض لقضیة سوریا حیث أکد " کشفت مصادر الکرملین عن اتصال هاتفى لأمیر قطر بالرئیس بوتین یطلب فیه استقبال وزیر خارجیته محمد بن عبد الرحمن آل ثانى " ([20]) ، وسرد أحادى الصوت سیطر خلاله الصحفى على عرض تفاصیل القصة فقام بوظیفة السارد العلیم المحیط بکل شئ الملم بأطراف القصة القادر على تفسیر أبعاد القصة ، فنجد د.سامى عمارة فى عرضه لتطبیع العلاقات بین روسیا وترکیا قدم سرد أحادى الصوت حیث أکد " وذلک یقضى بنا إلى حقیقة أسباب التحول الذى طرأ على مواقف الرئیس أردوغان ومنها المشاکل الداخلیة والخارجیة التى یواجهها "([21]) .
سابعاﹰ : هیکل البنیة الزمنیة
کشفت نتائج التحلیل تباین البنیة الزمنیة إلى بنیة زمنیة متعددة الزمن جاءت فى الترتیب الأول وبنیة زمانیة أحادیة الزمن تتبنى زمنا یتفق مع زمن وقوع القصة الرئیسیة جاءت فى المرتبة الثانیة فقد اعتمدت الجریدة فى تناول القصص السیاسیة على بنیة متعددة الزمن ، وهذا ما اتضح حینما عرض عبد اللطیف لحادثة الإرهاب فى شارع الحمراء بلبنان والذى قام بها عمر العاصى حیث قام بتناول تفاصیل القصة وفقا لأزمان متعددة " عمر العاصى والذى انتظم سابقا فى جماعة الشیخ السلفى المتشدد الموقوف لذى القضاء البنانى أحمد الأسیر الذى ذاع صیته فى صیدا جنوب لبنان وبایع داعش کما قاتل الجیش اللبنانى صیف عام 2013م " ([22]) .
ثامناﹰ : هیکل البنیة المکانیة
کشفت نتائج التحلیل أن هیکل البنیة المکانیة إنقسم إلى هیکل دینامى یلعب فیه المکان دوراﹰ بارزاﹰ فى الحکى وقد رکزت الأهرام على استخدام الهیکل الدینامى فى عرض القصص السیاسیة ذات الطابع الدولى والعربى الخاصة بقضایا الإرهاب وکذلک القصص الریاضیة ، فى خین اعتمدت على الهیکل الإستاتیکى السکونى فى عرض القصص السیاسیة ذات الطابع المحلى وکذلک الحوادث والقصص الإنسانیة والإجتماعیة .
تاسعاﹰ : العنوان
کشفت نتائج التحلیل أن العنصر الأبرز داخل العناوین الرئیسیة فى القصص الإخباریة بجریدة الأهرام کان التعبیر عن المکان الخاص بالحدث الرئیسى الذى یعالجه الصحفى ، کما اتضح فى العناوین التالیة :
ومن الملاحظ ان العناوین التلخبصیه التقریریه کانت الاکثر حضورا من حیث انواع العناوین المستخدمه فی القصص الاخباریه تلاها العناوین المجازیه الاشاریه واحتلت قصص الحوادث ،کما جاءت العناوین التساؤلیه الاقل حضورا ما بین انواع العناوین وظهرت فی القصص السیاسیه ذو الطابع الدولی حیث عرض اشرف الحدیدی لماذا یکتنف الغموض حادث طائره باریس ([35])، وسید عبد المجید اردوغان فی افریقیا .. لماذا ؟
· المقدمه
لعبت المقدمه الوصفیه دورا یتعدی وصف الاحداث لتشکل جزء اساسیا من الماده السردیه ،حیث رکزت علی الإجابه علی السؤال لماذا ؟خاصتا فی الاحداث ذو التفاصیل الهامه ، وتناولت القصص السیاسیه المقدمه الوصفیه بکثره فنجد فی عرض سید عبد المجید استخدامه مقدمه وصفیه "انها الحرب علی کافه الجبهات او هکذا یجب ان تکون علیه فالحاصل المعیش رغم تشعبه وتفرعه وتداعیاته السلبیه المرعبه ، یبدو انه لا یکفی هذا الذی یدیر ترکیا منفردا ،فالبلاد وفقا للخطاب الراسی السائد والذی یغذیه اعلام موجه وممنهج تتکالب علیها المؤامرات من کل صوب وحد وهدفها القضاء علی الامه الترکیه الابیه " ([36]) .
کما جاءت المقدمه التلخیصیه فی المرتبه الثانیه من بین المقدمات المستخدمه فی کتابه القصص الاخباریه وظهرت بکثره بالقصص السیاسیه والحوادث ، ، حیث تناول شریف الغمرى " تعرف الأراضى السوریة التى استولت علیها المنظمات الإرهابیة ما یوصف الآن بمصیدة الأطفال الذین تعرضوا بأعداد ضخمة ، لیس فقط للقتل بل لأشرس أنواع التعذیب من قطع الأرجل وتهشیم الرووس واستهداف مستشفیات الأطفال على وجه الخصوص " ([37] ) .
وجاءت المقدمة الاستفهامیة فى المرتبة الثالثة من حیث المقدمات حیث نجد منال لطفى تتسأل " فما الذى تغیر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عمر الإدارة الأمریکیة ودفع ترامب لإعادة التفکیر وتغییر مواقفه فى العلاقات عبر الأطلسى ؟ " ([38]) .
کما جاءت المقدمة المقتبسة الأقل حضوراﹰ من بین المقدمات المستخدمة فى القصص الإخباریة وجاءت بوضوح بالقصص الشخصیة والتى اعتمدت على سرد الأقوال المقتبسة للشخصیة بالمقدمة .
تاسعاﹰ : محور التفاصیل
· التماسک السردى :
- کشفت نتائج التحلیل أن نظام تطویر معالجة جزیئات الحدث الرئیسى أخذت الثلاثة أشکال متمثلة فى الترتیب الموضوعى جاء فى المرتبة الأولى تلاه الترتیب الزمنى وأخیراﹰ الترتیب الإرتدادى . کما ظهر خلال التحلیل الربط بین شکلین فى أغلب القصص الإخباریة حیث استندت إلى عرض مضامین القصص مرتبة وفقاﹰ لزمن وقوعها ، فى حین تناولت عرض جزیئات الحدث بطریقة إرتدادیة فى تناول القصص ذو الأحداث المتشابکة .
- کشفت نتائج التحلیل تباین تطور الأحداث داخل تفاصیل القصص التى عالجتها جریدة الأهرام حیث لم تتطرق لبدایة الأحداث ، بل تناولت وبکثرة تحول الحدث وتطوره ، فلم تقوم بعرض بدایات الأحداث فى البدایة ولم تتوقف عند تحول الحدث وتطوره بل عرضت لنهایة الأحداث ونتائجها .
- کما کشفت نتائج التحلیل أن أسالیب الانتقال داخل القصص الإخباریة بجریدة الأهرام تباینت ما بین استخدام أسلوب مرتب للانتقال بین الفقرات لعرض تفاصیل الأحداث فکل فقرة تعکس للفقرة السابقة لها ، کما اعتمدت کذلک على استخدام أسلوب مفاجئ للانتقال بین الفقرات .
- کما توصلت الباحثة من خلال التحلیل ترکیز جریدة الأهرام على تحدید الشخصیة وکذلک تحدید المکان کمراحل للانتقال بین تفاصیل وأحداث القصص الإخباریة ، فى حین جاءت العناوین الفرعیة الأقل حضوراﹰ بالنسبة لمراحل الانتقال داخل القصص الإخباریة .
· محور المصداقیة
- کشفت نتائج التحلیل أن المصادر التى اعتمدت علیها جریدة الأهرام فى عرض القصص مصادر غیر مباشرة جاءت فى المرتبة الأولى فاعتمد الصحفى فى عرض المادة الخبریة بتصریحات وکالات إعلامیة ووسائل اعلام وتصریحات المسئولین والمتخصصین ، فقد اعتمد خالد الأصمعى فى عرض قضیة القدس على مصادر غیر مباشرة " کشفت صحیفة هارتس العبریة عن أن ما تسمى بسلطة تطویر القدس وبلدیة الاحتلال الإسرئیلى جددتا مشروع إقامة قطار هوائى معلق للوصول إلى حائط البراق " ([39]). کما جاءت المصادر المباشرة فى المرتبة الثانیة وبرزت بوضوح بالقصص السیاسیة ذو الطابع المحلى وکذلک بقصص الحوادث ، حیث اعتمدت على مصادر مباشرة ( الأشخاص المرتبطون بالقصة ) لنقل المعلومات والتفاصیل الخاصة بالقصص الإخباریة .
- کما کشف التحلیل اعتماد جریدة الأهرام على استخدام ضمیر الغائب فى عرض الأحداث الرئیسیة مما ساعد على إبراز شخصیات أخرى داخل القصة وکذلک قیام الصحفى بالربط بین تفاصیل الأحداث داخل القصة ، وجاء ضمیر المتکلم فى المرتبة الثانیة حیث جاء الصحفى کراوى أساسى لتفاصیل القصة .
- کشفت نتائج التحلیل على اعتماد جریدة الأهرام فى عرض الحجج والأسانید على استخدام البیانات والأرقام فى المرتبة الأولى وظهرت بوضوح فى القصص ذو المضمون السیاسى والاقتصادى حیث تناولت نهى محمد مجاهد " ففى نیجریا أکبر منتج للبترول فى أفریقیا والذى تشکل فائدته 90% من إیرادتها من التصدیر و7% من موازنة البلاد " ([40]) ، وجاء عرض الاستشهادات التاریخیة والنماذج من الواقع فى المرتبة الثانیة وظهر بوضوح بالقصص السیاسیة ذو المضمون الدولى ، وجاءت الإستشهادات القانونیة فى المرتبة الأخیرة من حیث الحجج والأسانید التى اعتمدت علیها .
· أبعاد الحبکة داخل القصص الإخباریة بجریدة الأهرام
- کشفت نتائج التحلیل عن اعتماد جریدة الأهرام على الترکیز على الحدث الرئیسى وخلفیاته وأسباب الحدث ، وتناولک کذلک النتائج والتعلیقات ومتابعة تفاصیل الأحداث ، ولکنها أغفلت ردود الأفعال والتوقعات .
- کشفت نتائج التحلیل أن الشخصیات الواردة فى القصص الإخباریة التى قدمتها الجریدة ارتبطت بمضمون القصة ، حیث جاءت الحکومات والسیاسیین ورجال الدولة الأکثر حضوراﹰ بالقصص السیاسیة ، کما جاء رجال الاقتصاد وعامة الشعب الأکثر حضوراﹰ بقصص الحوادث والقصص الاقتصادیة والقصص الأخرى .
- کشفت نتائج التحلیل تنوع القیم الإخباریة المهیمنه على القصص الإخباریة ، فجاءت قیمة الصراع والسلبیة والأهمیة کقیم مسیطرة على کافة أشکال القصص الإخباریة فى عرض أحداث وملابسات القصص .
· عوامل تتعلق بالفکرة الأساسیة للقصص الإخباریة عینة الدراسة .
کشفت نتائج التحلیل تجاه الفکرة داخل القصة اتخذ شکل العرض لتفاصیل الأحداث والملابسات ، فى حین أغفلت تجاه الحکى فى عرض القصص الإخباریة داخلها فکان تجاه العرض عبر استعراض تفاصیل الأحداث وأقوال المصادر المباشرة والغیر مباشرة الأکثر حضوراﹰ داخل القصص الإخباریة بکافة أنماطها .
· مراجع الدراسة :
- لیث عبدالستار عیادة اللهیبى (2014م ) " التعددیة السیاسیة والإعلامیة وأثرها فی بناء القصة الخبریة فی الصحافة الإلکترونیة : دارسة تطبیقیة على عینة من الصحف الإلکترونیة العراقیة " رسالة ماجستیر غیر منشورة ( قسم الصحافة ، کلیة الإعلام ، جامعة القاهرة ) .
- محمد عبد الحمید، البحث العلمی فی الدراسات الإعلامیة، القاهرة: عالم الکتب، 2000 .
- محمود خلیل ( مارس 2003 ) " العوامل المؤثرة فى بنیة السرد داخل التحقیقات الصحفیة بالصحف الحزبیة " المجلة المصریة لبحوث الإعلام ، کلیة الإعلام ، جامعة القاهرة ، العدد الثامن عشر .
- نور نعیم یونس السویرکى (2016م) " القصة الخبریة وتطبیقاتها فى الصحافة الفلسطینیة " رسالة ماجستیر غیر منشورة ، قسم الصحافة والإعلام ، کلیة الآداب ، الجامعة الإسلامیة بغزة .
Boesman, Jan. and Van Gorp, Baldwin(2017). "Driving the-
Frame: How News Values, News Pegs and Story Angles Guide Journalistic Frame-Building" Paper presented at the annual meeting of the ICA's 67th Annual Conference, Hilton San Diego Bayfront, San Diego, USA.
- Beckers, Kathleen., Masini, Andrea., Sevenans, Julie., van der Burg, Miriam. and De Smedt, Julie.(2015) "Are Newspapers’ News Stories Becoming More Alike? A Study of Media Content Diversity in Flanders" Paper presented at the annual meeting of the International Communication Association 65th Annual Conference, Caribe Hilton, San Juan, Puerto Rico,
[1] مدرس مساعد بقسم الصحافة بکلیة الإعلام وتکنولوجیا الاتصال - جامعة جنوب الوادی
[2] Boesman, Jan. and Van Gorp, Baldwin(2017). "Driving the Frame: How News Values, News Pegs and Story Angles Guide Journalistic Frame-Building" Paper presented at the annual meeting of the ICA's 67th Annual Conference, Hilton San Diego Bayfront, San Diego, USA, Online <APPLICATION/PDF>. 2018-07-27 http://citation.allacademic.com/meta/p1231638_index.html
[3] نور نعیم یونس السویرکى (2016م) " القصة الخبریة وتطبیقاتها فى الصحافة الفلسطینیة " رسالة ماجستیر غیر منشورة ( قسم الصحافة والإعلام ، کلیة الآداب ، الجامعة الإسلامیة بغزة )
[4] Beckers, Kathleen., Masini, Andrea., Sevenans, Julie., van der Burg, Miriam. and De Smedt, Julie.(2015) "Are Newspapers’ News Stories Becoming More Alike? A Study of Media Content Diversity in Flanders" Paper presented at the annual meeting of the International Communication Association 65th Annual Conference, Caribe Hilton, San Juan, Puerto Rico, Online <APPLICATION/PDF>. 2018-07-27 <http://citation.allacademic.com/meta/p982500_index.html
[5]لیث عبدالستار عیادة اللهیبى (2014م ) " التعددیة السیاسیة والإعلامیة وأثرها فی بناء القصة الخبریة فی الصحافة الإلکترونیة : دارسة تطبیقیة على عینة من الصحف الإلکترونیة العراقیة " رسالة ماجستیر غیر منشورة ( قسم الصحافة ، کلیة الإعلام ، جامعة القاهرة ) .
[6] ) محمد عبد الحمید، البحث العلمی فی الدراسات الإعلامیة، ( القاهرة: عالم الکتب، 2000 ) ص ص 158 – 159
( ([7] محمود خلیل ( مارس 2003 ) " العوامل المؤثرة فى بنیة السرد داخل التحقیقات الصحفیة بالصحف الحزبیة " المجلة المصریة لبحوث الإعلام ، کلیة الإعلام ، جامعة القاهرة ، العدد الثامن عشر .
(([8]محمد عبدالحمید (2000) مرجع سابق ، ص ص 492-431 .
(([9]تم عرض الاستمارة على عدد من المحکمین :
1- ا.د/ أحمد زراع استاذ الإعلام ووکیل کلیة الإعلام – جامعة الأزهر.
2- ا.م.د/ أمل السید متولى استاذ مساعد بقسم الصحافة – کلیة الإعلام – جامعة القاهرة .
3- ا.د / جمال النجار استاذ ورئیس قسم الإعلام السابق بکلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة بنات – جامعة الأزهر .
4- ا.د/ حلمى محسب استاذ الإعلام الإلکترونى ووکیل کلیة الإلام لشئون التعلیم والطلاب بجامعة جنوب الوادى .
5- ا.د/ عزة عثمان استاذ الصحافة ورئیس قسم الإعلام بکلیة الآداب جامغة سوهاج .
6- ا.د/ على عجوة استاذ العلاقات العامة وعمید کلیة الإعلام الأسبق بجامعة القاهرة .
7- ا.م.د/ عیسى عبد الباقى الأستاذ المساعد ووکیل کلیة الإعلام والدراسات العلیا بجامعة بنى سویف .
8- د/ ماجدة محمد عبد الباقى مدرس بقسم الإعلام بکلیة الآداب جامعة أسیوط .
9- ا.د/ محمد زین استاذ وعمید کلیة الإعلام جامعة بنى سویف .
10- أ.د/ محمود حسن اسماعیل استاذ ورئیس قسم الإعلام وثقافة الطفل السابق بمعهد الدراسات العلیا للطفولة بجامعة عین شمس .
11- ا.د / محمود عبد العاطى استاذ الإذاعة والتلیفزیون بکلیة الإعلام بجامعة الأزهر .
12- ا.د/ محمود علم الدین استاذ الصحافة المتفرغ بکلیة الإعلام جامعة القاهرة .
13- ا.د/ نجوى کامل استاذ الصحافة المتفرغ بکلیة الإعلام جامعة القاهرة .
14- ا.د/ نرمین الأزرق استاذ الصحافة بکلیة الإعلام بجامعة القاهرة .
(([11] عبد السلام إبراهیم " مسافة قصیرة جدا للغرق " الجمعة 5 أغسطس 2016م ص39 .
([38]) منال لطفى " علاقة واشنطن بأوروبا ... بین الرضا والسخط " الخمیس 4 مایو 2017م ص7 .
([39]) خالد الأصمعى " قمة إندونیسیا من أجل القدس هل تنقذ الأقصى ؟" السبت 27 فبرایر 2016م ص 9 .
(([40] نهى محمد مجاهد " لهذه الأسباب ... جاذبیة أفریقیا الاستثماریة ... أقوى من شبح الإرهاب " الأحد 21 أغسطس 2016م ص9 .
المراجع
· مراجع الدراسة :
- لیث عبدالستار عیادة اللهیبى (2014م ) " التعددیة السیاسیة والإعلامیة وأثرها فی بناء القصة الخبریة فی الصحافة الإلکترونیة : دارسة تطبیقیة على عینة من الصحف الإلکترونیة العراقیة " رسالة ماجستیر غیر منشورة ( قسم الصحافة ، کلیة الإعلام ، جامعة القاهرة ) .
- محمد عبد الحمید، البحث العلمی فی الدراسات الإعلامیة، القاهرة: عالم الکتب، 2000 .
- محمود خلیل ( مارس 2003 ) " العوامل المؤثرة فى بنیة السرد داخل التحقیقات الصحفیة بالصحف الحزبیة " المجلة المصریة لبحوث الإعلام ، کلیة الإعلام ، جامعة القاهرة ، العدد الثامن عشر .
- نور نعیم یونس السویرکى (2016م) " القصة الخبریة وتطبیقاتها فى الصحافة الفلسطینیة " رسالة ماجستیر غیر منشورة ، قسم الصحافة والإعلام ، کلیة الآداب ، الجامعة الإسلامیة بغزة .
Boesman, Jan. and Van Gorp, Baldwin(2017). "Driving the-
Frame: How News Values, News Pegs and Story Angles Guide Journalistic Frame-Building" Paper presented at the annual meeting of the ICA's 67th Annual Conference, Hilton San Diego Bayfront, San Diego, USA.
- Beckers, Kathleen., Masini, Andrea., Sevenans, Julie., van der Burg, Miriam. and De Smedt, Julie.(2015) "Are Newspapers’ News Stories Becoming More Alike? A Study of Media Content Diversity in Flanders" Paper presented at the annual meeting of the International Communication Association 65th Annual Conference, Caribe Hilton, San Juan, Puerto Rico,