• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2024)
المجلد المجلد 14 (2023)
المجلد المجلد 13 (2023)
المجلد المجلد 12 (2022)
المجلد المجلد 11 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2019)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
العدد العدد 2
المجلد المجلد 1 (2017)
. (2017). أساليب تصميم صحيفة أخبار الرياضة ( دراسة تحليلية). المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2(2), 58-73. doi: 10.21608/mktc.2017.113403
. "أساليب تصميم صحيفة أخبار الرياضة ( دراسة تحليلية)". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2, 2, 2017, 58-73. doi: 10.21608/mktc.2017.113403
. (2017). 'أساليب تصميم صحيفة أخبار الرياضة ( دراسة تحليلية)', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2(2), pp. 58-73. doi: 10.21608/mktc.2017.113403
. أساليب تصميم صحيفة أخبار الرياضة ( دراسة تحليلية). المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2017; 2(2): 58-73. doi: 10.21608/mktc.2017.113403

أساليب تصميم صحيفة أخبار الرياضة ( دراسة تحليلية)

المقالة 6، المجلد 2، العدد 2، يوليو 2017، الصفحة 58-73  XML PDF (409.02 K)
نوع المستند: الأبحاث العلمیة حول الإعلام وأقسامه
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mktc.2017.113403
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
       غدت الرياضة جزاء لا يتجزأ من الحياة الثقافية لمعظم شعوب العالم ، و أصبحت العلاقة بين وسائل الأعلام والرياضة علاقة متبادلة ، فبينما حولت وسائل الأعلام الرياضة من مجرد ممارسة للهواة إلى صناعة تجارية ، أمدت الرياضة وسائل الاعلام بالجماهير العريضة ، والاعلام وبخاصة الصحف الرياضية المتخصصة تتناول الاحداث الرياضية الهامة بتغطية مصورة تحمل في طياتها مجموعة من القيم والدلالات التى يتعامل معها الجمهور باعتبارها قيم صحيحة وواقعية تبدو کجزء من العالم الطبيعي الذى نعيشه(1) ، ومن مطالعة الصحف اليوم نجد أنه لا تخلو صحيفة من الأبواب والصفحات الثابتة المتخصصة في الرياضة بهدف الحرص على تحقيق أکبر قدر من التوزيع ، وتلجأ کثيرا من المؤسسات الصحفية إلى إصدار ملاحق رياضية أسبوعية مع الصحيفة لزيادة توزيعها ، وقد تطورت هذه الملاحق لتصبح صحفاً مستقلة تهتم بنشر أخبار کرة القدم والمباريات الرياضية وتجرى الأحاديث مع المشاهير من اللاعبين الذين يثيرون اهتمام الجمهور وإقباله على تلک الصحف(2) .
      والحقيقة إن مصر لم تعرف الصحافة الرياضية بالمعنى المتعارف عليه حالياً إلا مع بداية عام 1885 م عندما بدأ الشباب المصرى يکون الفرق المختلفة  لکرة القدم في الأحياء الشعبية حيث ظهر أول فريق مصرى لکرة القدم قام بتکوينه محمد أفندي باشا ، ولعب هذا الفريق باسم مصر ضد قوات الاحتلال البريطاني وفاز الفريق المصرى مما جعل الصحف المصرية تعمل على استغلاله لإثارة الحس الوطني لدى الشباب ، وذلک عن طريق الإشادة بالفريق المصرى وروحه القتالية وکفاحه طوال المباراة من أجل الفوز على الفريق البريطاني ، وکانت هذه البداية الحقيقية لظهور الصحافة الرياضية في مصر ، وکانت قاصرة على أخبار کرة القدم وسباق الخيل والقليل من الأخبار الرياضية العالمية وذلک في فترة الأربعينات والخمسينات ، وبقدوم فترة الستينات وصدور قانون تنظيم الصحافة في 24 مايو 1960 م ، اتجهت الصحف للتغير والتجديد في الأبواب الأخرى کالفنون والأدب والرياضة ، فزادت المساحة المخصصة للمادة الرياضية ، وفى عام 1967 توقف النشاط الرياضى بسبب هزيمة يونيو 1967 مما کان له أثر سلبى على الصحافة ، وفى عام 1973 ظهرت مجموعة من الإصدارات عن المؤسسات الصحفية  الکبرى أو الأندية وکانت البداية لصحيفة " الأهلي " ، وتصدر عن النادى الأهلى وتبعها عام 1976 م صحيفة " الزمالک " وتصدر عن نادى الزمالک ، ثم ظهرت في نفس العام صحيفة " الکورة والملاعب " وهى تعتبر أول بداية حقيقية للصحف الرياضية المتخصصة ، ثم ظهرت بعد ذلک صحيفة " أخبار الرياضة " عام 1989 وتصدر أسبوعيا عن دار أخبار اليوم ، ثم " الاهرام الرياضي " عام 1990 وتصدر أسبوعيا عن مؤسسة الاهرام ، ومن خلال ذلک لمست ادارة الصحف المصرية مدى اهتمام القراء بالرياضة وذلک من خلال ارتفاع نسبة التوزيع في المناسبات الرياضية والتى تصل إلى زيادة بنسبة (30%)(3) .

نقاط رئيسية

1-     لم یتسم موضع اللافتة فی صحیفة "أخبار الریاضة بالثبات المطلق طوال فترة الدراسة حیث خضع لعدة تغییرات فی الموقع سواء على المستوی الأفقی أو الرأٍسی ولم تحتفظ اللافتة بأطراف الصفحة الأولی حیث قام المصمم بنشر مواد تحریریة أحیانا أعلاها أو على جوانبها  التی تعمدت وضع عناوین أهم الموضوعات بها أعلى اللافتة بما أثر على شکل اللافتة ومدی بروزها على الصفحة .

2-      أحدث المصمم فی لافته صحیفة "أخبار الریاضة" تداخل لونی مشتت لنظر القارئ حیث اللون الأزرق لاسم الصحیفة فی حین اختار اللون الأحمر للشارة الرکنیة المصاحبة ، کذلک اختار اللون الرمادی لشعار مؤسسة أخبار الیوم الذی یعبر عنه کرتین للعالم وقد استمر هذا التداخل طوال فترت الدراسة ولم یخضع لأی تغییر على الإطلاق.

3-     تمیزت اللافتة صحیفة" أخبار الریاضة " مساحة بیاض لا بأس بها حول اللافتة وذلک بما أکسب اللافتة قدر من البزور کذلک أدی إلى إراحة بصر القارئ أثناء اطلاعه علیها لعدم ازدحام اللافته بعناصر ثقیلة على جوانبها کما فی صحیفة " الکورة والملاعب.

4-     ظل شکل الحروف ثابتاً طوال فترة الدراسة حیث لم تفکر سیاسة التحریر فی تغییره على الإطلاق ولم یقتصر هذا الثبات على شکل الحرف فقط بل امتد أیضا إلى حجم حروف اسم الصحیفة الذی اختار المصمم له بنط أقل من مثیله فی بقیة صحف المؤسسة  وظل ثابت طوال فترة الدراسة ، و تراوح حجم  بنط عناوین صحیفة أخبار الریاضة على الصفحة الأولى طوال فترة الدراسة من 80 إلى 85 سم ، والعناوین بالصفحات الداخلیة تبدأ من 40سم ، وحجم بنط المتن 9.5 سم ، والبیاض المستخدم بین السطور 9.5سم. ویتم الاعتماد بصحیفة أخبار الریاضة على نوع خط " إیهاب " ، وفى کلام التعلیقات یتم الاعتماد على بنط خط " منى " سمیک ، والتمن یستخدم له نوع خط " دمشق " .

الكلمات الرئيسية
أخبار الرياضة؛ تصميم أخبار الرياضة
الموضوعات الرئيسية
الإعــلام وتکنولوجيا الإتصال؛ الصحــافة
الملفات الأخرى ذات الصلة
download أسالیب تصمیم صحیفة أخبار الریاضة.pdf
النص الكامل

أسالیب تصمیم صحیفة أخبار الریاضة ( دراسة تحلیلیة)

                                                   الباحث : أبوالحسن راشـد على أحمد[1]

مقدمة :

       غدت الریاضة جزاء لا یتجزأ من الحیاة الثقافیة لمعظم شعوب العالم ، و أصبحت العلاقة بین وسائل الأعلام والریاضة علاقة متبادلة ، فبینما حولت وسائل الأعلام الریاضة من مجرد ممارسة للهواة إلى صناعة تجاریة ، أمدت الریاضة وسائل الاعلام بالجماهیر العریضة ، والاعلام وبخاصة الصحف الریاضیة المتخصصة تتناول الاحداث الریاضیة الهامة بتغطیة مصورة تحمل فی طیاتها مجموعة من القیم والدلالات التى یتعامل معها الجمهور باعتبارها قیم صحیحة وواقعیة تبدو کجزء من العالم الطبیعی الذى نعیشه(1) ، ومن مطالعة الصحف الیوم نجد أنه لا تخلو صحیفة من الأبواب والصفحات الثابتة المتخصصة فی الریاضة بهدف الحرص على تحقیق أکبر قدر من التوزیع ، وتلجأ کثیرا من المؤسسات الصحفیة إلى إصدار ملاحق ریاضیة أسبوعیة مع الصحیفة لزیادة توزیعها ، وقد تطورت هذه الملاحق لتصبح صحفاً مستقلة تهتم بنشر أخبار کرة القدم والمباریات الریاضیة وتجرى الأحادیث مع المشاهیر من اللاعبین الذین یثیرون اهتمام الجمهور وإقباله على تلک الصحف(2) .

      والحقیقة إن مصر لم تعرف الصحافة الریاضیة بالمعنى المتعارف علیه حالیاً إلا مع بدایة عام 1885 م عندما بدأ الشباب المصرى یکون الفرق المختلفة  لکرة القدم فی الأحیاء الشعبیة حیث ظهر أول فریق مصرى لکرة القدم قام بتکوینه محمد أفندی باشا ، ولعب هذا الفریق باسم مصر ضد قوات الاحتلال البریطانی وفاز الفریق المصرى مما جعل الصحف المصریة تعمل على استغلاله لإثارة الحس الوطنی لدى الشباب ، وذلک عن طریق الإشادة بالفریق المصرى وروحه القتالیة وکفاحه طوال المباراة من أجل الفوز على الفریق البریطانی ، وکانت هذه البدایة الحقیقیة لظهور الصحافة الریاضیة فی مصر ، وکانت قاصرة على أخبار کرة القدم وسباق الخیل والقلیل من الأخبار الریاضیة العالمیة وذلک فی فترة الأربعینات والخمسینات ، وبقدوم فترة الستینات وصدور قانون تنظیم الصحافة فی 24 مایو 1960 م ، اتجهت الصحف للتغیر والتجدید فی الأبواب الأخرى کالفنون والأدب والریاضة ، فزادت المساحة المخصصة للمادة الریاضیة ، وفى عام 1967 توقف النشاط الریاضى بسبب هزیمة یونیو 1967 مما کان له أثر سلبى على الصحافة ، وفى عام 1973 ظهرت مجموعة من الإصدارات عن المؤسسات الصحفیة  الکبرى أو الأندیة وکانت البدایة لصحیفة " الأهلی " ، وتصدر عن النادى الأهلى وتبعها عام 1976 م صحیفة " الزمالک " وتصدر عن نادى الزمالک ، ثم ظهرت فی نفس العام صحیفة " الکورة والملاعب " وهى تعتبر أول بدایة حقیقیة للصحف الریاضیة المتخصصة ، ثم ظهرت بعد ذلک صحیفة " أخبار الریاضة " عام 1989 وتصدر أسبوعیا عن دار أخبار الیوم ، ثم " الاهرام الریاضی " عام 1990 وتصدر أسبوعیا عن مؤسسة الاهرام ، ومن خلال ذلک لمست ادارة الصحف المصریة مدى اهتمام القراء بالریاضة وذلک من خلال ارتفاع نسبة التوزیع فی المناسبات الریاضیة والتى تصل إلى زیادة بنسبة (30%)(3) .

  • ·        الدراسات السابقة :

-         دراسة ساندرا واخرینOthers  & .HSandra  UT. (2003) "اتجاهات تصمیم الصفحة الأولی"(4) :

      هدفت الدراسة إلى التعرف على الاتجاهات الإخراجیة المتبعة فی تصمیم الصفحة الأولی المطبوعة والإلکترونیة أیضا والکشف عن اتجاهات المخرجین نحو أهمیة شکل وتصمیم الجریدة ومدی أهمیته بالنسبة للقارئ وأثره علیه کما سعت الدراسة إلى وصف ملامح وعناصر التصمیم والجرافیک بالصفحة الأولی للصحف المطبوعة وإصداراتها الالکترونیة وکذلک معرفة مدی رضا المخرجین عن تصمیم صحفهم مقارنة بالصحف الیومیة تم اختیارهم من الکتاب السنوی لعام 2002 لمجلة publisher & editor واستخدمت الدراسة أداة الاستبیان حیث تم إرساله للقائمین على أقسام الإخراج والتصمیم فی 300 صحیفة مطبوعة والإلکترونیة وتم إرساله وتم إرساله عن طریق البرید الإلکترونی ولکن جاءت الاستجابة من 130 صحیفة فقط ای بنسبة 43.3 % .

-         دراسة طلعت عبد الحمید عیسی (2002) "إخراج الصحف الجامعیة الفلسطینیة "(5)

        هدفت هذه الدراسة الوصفیة إلى التعرف على طرق وأسالیب الإخراج الصحفی المستخدمة فی الصحف الجامعیة الفلسطینیة وکیفیة تصمیم وتنفیذ تلک الصفحات ومدی تطابق إخراج هذه الصحف مع الأسس النظریة السلمیة للإخراج الصحفی والتعرف على الیة العمل فی هذه الصحف وکیفیة تصمیم وتنفیذ الصفحات واعتمدت الدراسة على منهج المسح للصحف القائم بالاتصال وکذلک أسلوب المقارنة المنهجیة وأداة تحلیل المضمون واستمارة الاستقصاء لجمع معلومات من العینة عن طریق توجیه مجموعة من الاسئلة لهم وأیضا أسلوب المقابلة غیر المقننة والمقابلة شبه المفتوحة عبر البرید الالکترونی لرؤساء تحریر الصحف الجامعیة العربیة وتمت الدراسة بالتطبیق على صحیفتین جامعیتین هما (صوت الجامعة –الرواد) بأسلوب الحصر الشامل للصحیفتین بدایة عام 1996 حتی 2001 وکذلک عینة من الطلاب المتدربین فی الصحیفتین الجامعیتین وعددهم 45 مفردة

-دراسة .أشرف محمود صالح ( 1979) "إخراج الصحف النصفیة الریاضیة "(6) :

        هدفت الدراسة إلى التعرف على أسالیب إخراج الصحف النصفیة الریاضیة ومزایا وعیوب القطع النصفی بالنسبة للقارئ والصحیفة ذاتها والمعلن مع التعرض لأثر القطع النصفی tabloid على کافة العناصر الطبوغرافیة للصحیفة وتوصلت إلى أن الشکل أحیانا لا یعبر بصدق عن المضمون وأن جهاز الاخراج بالصحف یختار لنفسه شکلا إخراجیا یروق له دون أن یتناسب مع المادة التی یقدمها لقرائه .

 المدخل النظری للدراسة (تحلیل النظم)(7):

        وجد الباحث أن مدخل تحلیل النظم Systems analysis approach من أنسب المقاربات  العلمیة لموضوع الدراسة حیث یسمح بالتناول الشامل لعلاقة متغیرات الدراسة ببعضها البعض وقد اتضح ذلک من خلال مفهوم هذا المدخل الذی یعتبر النظام وحدة التحلیل الأساسیة ویرمز للنظام بأنه مجموعة من العناصر المرتبطة والمتفاعلة وعلیه فإن أی ظاهرة یمکن معالجتها کنظام مرکب من عدة أجزاء یرتبط کل منها بغیرة یؤثر فیه ویتأثر به .

      ویقوم الافتراض الاساسی لهذا المدخل على أن النظام الاتصالی یعمل ککل لا کأجزاء مستقلة وأن أی تغییر فی أی جزء من النظام سوف یؤثر على النظام کله ویتفرع عن ذلک عدة افتراضات ثانویة أهمها أن لکل أکبر من مجموعة الجزاء المکونة للنظام بمعزل عن النظام الکلی حیث ترتبط هذه الأجزاء وتتفاعل مع بعضها البعض بطریقة دینامیکیة .

ویرکز تحلیل النظم بصفة عامة ثلاث عملیات رئیسیة:-

1-     وصف للمدخلات Input أو العناصر المحرکة  للإنتاج أو المؤثر فی المنتج النهائی

2-     وصف للمنتج النهائی أو المخرجات Output أو المستهدف .

3-     وصف للعملیات التی تتم خلال مراحل تحویل المدخلات إلى مخرجات وطبیعة العلاقة بین العناصر المحرکة لهذه العملیات .

وفی اطار الخطوات الشائعة للبحث العلمی فإننا نری أن تحلیل النظم یمر أساسا بخطوات رئیسیة تعکس مفهوم التحلیل من جانب ومفهوم النظم من جانب اخر ولذلک فإن الخطوات الاولیة لتحلیل النظم تتمثل فی الآتی :

1-     وصف النظام فی إطار السیاق الذی یدور فیه أو البیئة التی یعمل بها باعتباره نظاما مفتوحا وهو ما یمیز المؤسسات الاعلامیة بصفة عامة .

2-     وصف المدخلات الناتجة عن التفاعل مع هذا السیاق أو البیئة مثل التشریعات / الضوابط الاجتماعیة مصادر التمویل/خصائص السوق .

3-     تحدید عناصر النظام ومکوناته مثل الإدارة /التحریر , الإنتاج التسویق ..إلى اخره ثم وصف هذه العناصر وطبیعة العلاقات بینها .

وهذه الخطوات الاولیة تشکل المدخل الأساسی للخطوط المنهجیة الخاصة تحدید البینات المستهدفة مصادرها (مصادر بشریة / وثائق ) ثم تأتی الخطوات التالیة :

-          تحدید نظام جمع البیانات والذی یشمل تصمیم أدوات جمع البیانات وبطاقات التقدیر والقیاس واختبارها .

-           تصنیف وتسجیل البیانات بما یتفق مع أهداف عملیة التحلیل واتجاهاتها .

-          عرض البیانات فی صورة من الصور المختلفة لعرض البیانات .

-           إجراء المقارنات مع المعاییر المختلفة –فی حالة توافرها –الخصائص والعلاقات الخاصة کل عنصر .

-          إعادة توصیف هذه العناصر وبناء العلاقات التنظیمیة بینها من خلال البدائل المقترحة

-           اختیار أنسب البدائل والحلول المطروحة وعرضها فی صورة نموذج من النماذج الخاصة بناء النظم .

مشکلة الدراسة:

      من الناحیة الإخراجیة هناک مجموعة من العوامل والعناصر التى یتداخل فیها أکثر من جانب منها شکل الصفحة سواء مصممة بطریقة رأسیة أم أفقیة أو بإتباع أى أسلوب إخراجى آخر بالإضافة إلى حجم الحروف والعناوین الرئیسیة والثانویة والألوان والصور والتى یعتمد فی توظیفها المخرج الصحفى لکى یستطیع إعطاء القارئ إحساسا بصریا بالراحة والعکس ، مما یثیر لدیه إحساسات متنوعة ویجعله یدرک أموراً یُخطط لها فی عملیة الإخراج کإدراک الشکل بطریقة معینة مما یؤثر على الأسلوب الإخراج للصحیفة .

أهمیة الدراسة :

1-     أهمیة أسلوب التصمیم بشکل عام کوسیلة للاتصال وقدرته على جذب الانتباه وإثارة الاهتمام عند القارئ بحکم قدرته على تجسید واختزال وترکیز الحرکة وتجسیدها بشکل معبر .

2-      المکانة البارزة التی تحتلها الصحف الریاضیة لدى فئة الشباب وهو ماکشفت عنه نتائج الدراسة الاستطلاعیة التی أستعرضها الباحث ، حیث أکدت ما تستأثر به الصحف الریاضیة من جذب اهتمام القراء وبخاصة فی فترات الأحداث الریاضیة المهمة.     

3-      تأتى أیضاً أهمیة الدراسة کونها تساعد القائم بالاتصال فى تحقیق أقصى تأثیر ممکن لرسالته إذ تقدم الدراسة خلاصة تطبیق أنسب الأسالیب الإخراجیة فى تصمیم الصحف الریاضیة المتخصصة التى قد تسهل فى عملیة إدراک وتذکر القراء للمعلومات المقدمة بها .

4-     تأتى أهمیة الدراسة من تناولها لموضوع متصل اتصال مباشر بالاتصال البصرى وحرکة العین  بالإضافة للتنظیم العقلى کمحاولة لإلقاء الضوء على کیفیة ترمیز واختزان المعلومات واستعادتها.                                                       

أهداف الدراســــــة:

      تسعى هذه الدراسة إلى تحقیق رئیسى وهو التعرف على أسالیب تصمیم صحیفة أخبار الریاضة " وینبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعیة وهى :

1-     وصف الخصائص الشکلیة الصفحة الأولى لصحیفة أخبار الریاضة .

2-     التعرف على أسالیب تصمیم الصفحة الأولى لصحیفة أخبار الریاضة.

3-     التعرف على أسالیب تصمیم الصفحات الداخلیة لصحیفة أخبار الریاضة.

4-     التعرف على أسالیب تصمیم صفحتا الوسط بالصحف لصحیفة أخبار الریاضة.

5-     التعرف على أسالیب تصمیم الصفحة الأخیرة بالصحف لصحیفة أخبار الریاضة.

6-     الاستدلال على أسالیب التصمیم والخصائص الشکلیة التى تؤدى إلى مستویات مرتفعة من الإدراک والتذکر والاستفادة منها فى عملیات إخراج لصحیفة أخبار الریاضة.

نوع الدراســـة ومنهجها :

     وفقاً لطبیعة المشکلة البحثیة تنتمى هذه الدراسة إلى نوع الدراسة الوصفیة التحلیلیة : التى تسعى إلى وصف وتفسیر أسالیب تصمیم و إخراج الصحف الریاضیة ، باستخدام منهج المسح  للأسالیب الإخراجیةالکلاسیکیة والحدیثة التى تتبعها الصحف الریاضیة فى إخراج صفحاتها .

عینة الدراســـــة  : والتى حددها الباحث فى ضوء معاییر خاصة وبناءً على نتائج الدراسة الاستطلاعیة وقد وقع أختاره على صحیفة أخبار الریاضة فی فترة زمنیة من بدایة شهر أبریل 2017 وحتى نهایة شهر سبتمبر 2017 م ، بواقع 26 عدد .

تحلیل أسالیب تصمیم صحیفة أخبار الریاضة :

وسیتم تناول أسالیب تصمیم صحیفة أخبار الریاضة على عدة مستویات :-

1-     اسالیب تصمیم الصفحة الأولی

2-     اسالیب تصمیم الصفحة الأخیرة

3-     اسالیب تصمیم الصفحات الداخلیة

4-     اسالیب تصمیم صفحتا الوسط

[أ] أسالیب تصمیم الصفحة الأولی :-

      نظراً لان صفحة أخبار الریاضة هی أولی الإصدارات المتخصصة فی مؤسسة أخبار الیوم لذا فقد احتفظت الصفحة الأولی ببعض الملامح التی أکدت فی مجملها على صدور هذا الإصدار الجدید وبعد صدور بقیة صحف المؤسسة التی تلت صحیفة "أخبار الریاضة " تعمد مصممو هذه الصحف تحقیق قدر من المغایرة والاختلاف فی الملامح الاخراجیة لهذه الصفحة وقد تمثلت جوانب هذه المغایرة فی لافته الصحیفة من حیث الموقع واللون وشکل الحروف بها وکذلک تمثلت فی طریقة توزیع العناصر الطبوغرافیة والجرافیکیة على الصفحة ، وقد کان ذلک على استحیاء لتظل هذه الإصدارات فی النهایة ترتدی عباءة صحیفة واحدة وهی عباءة مؤسسة أخبار الیوم حیث ظلت محتفظة ببعض السمات العامة التی أهلتها لذلک مع تحقیق قدر لا بأس به من المغایرة المطلوبة لإحداث التنویع والإثراء الإخراجی لصحف المؤسسة وقد کانت اللافتة هی أولی عناصر المغایرة والانفراد فی الصفحة فی صحیفة أخبار الریاضة ، وهکذا فقد تکونت الصفحة الأولی فی صحیفة " أخبار الریاضة " من مجموعة العناصر الطبوغرافیة وهی :

[1] اللافتة التی تشمل اسم الجریدة , الشعار , الشارة الرکنیة

[2] الأذنان

[3] سطر التاریخ

1- اللافتة Nameplate :-

وسیتم تناولها من خلال خمسة خصائص رئیسیة منها :-

أ‌-        الموضع                                    ب- اللون

ج-  البیاض المحیط بها                        د- شکل وحجم البنط

ه- المساحة

 

أ‌-        موضعه اللافتة

لم یتسم موضع اللافتة فی صحیفة "أخبار الریاضة بالثبات المطلق طوال فترة الدراسة حیث خضع لعدة تغییرات فی الموقع سواء على المستوی الأفقی أو الرأٍسی ولم تحتفظ اللافتة بأطراف الصفحة الأولی حیث قام المصمم بنشر مواد تحریریة أحیانا أعلاها أو على جوانبها  التی تعمدت وضع عناوین أهم الموضوعات بها أعلى اللافتة بما أثر على شکل اللافتة ومدی بروزها على الصفحة .

جدول رقم (1) موضع للافتة صحیفة أخبار الریاضة :

                                           موضع اللافتة

أعلى الصفحة ناحیة الیمین یسبقها ما نشیت وتجاورها صورة

أعلى الصفحة ناحیة الیسار یسبقها ما نشیت وتجاورها صورة

أعلى الصفحة ولا یسبقها شیء

تتوسط الصفحة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

11

42%

11

42%

1

4%

3

12%

     ویرجع سبب عدم ثبات موضع الترویسة کما جاء على لسان الأستاذ أحمد محمد عبده " مساعد مدیر تحریر ومخرج بصحیفة أخبار الریاضة " إلى الرغبة فی تجنب أن یحدث أی نوع من أنواع الملل للقارئ ولذلک تقوم الصحیفة بتغیر شبه کامل فی العناصر الطبوغرافیة للافتة من عدد إلى أخر من حیث وضعها فی أعلى الصفحة مرة ، ووضعها فی  منتصف أسفل الصفحة مرات أخرى أو وضعها على أرضیة صورة ممتدة تحتها ، أو وضع صورة دیکوبیة بجانبها ، وذلک لکى نکسر الرتابة الت قد یشعر بها القارئ عند تصفحه للأعداد الصحیفة بشکل أسبوعی .

 

لون اللافتة :-

أحدث المصمم فی لافته صحیفة "أخبار الریاضة " تداخل لونی مشتت لنظر القارئ حیث اللون الأزرق لاسم الصحیفة فی حین اختار اللون الأحمر للشارة الرکنیة المصاحبة ، کذلک اختار اللون الرمادی لشعار مؤسسة أخبار الیوم الذی یعبر عنه کرتین للعالم وقد استمر هذا التداخل طوال فترت الدراسة ولم یخضع لأی تغییر على الإطلاق.

ومن الجدیر بالذکر ان الثلاث ألوان هذه ذات أطوال موجیة مختلفة وغیر متقاربة مما قد یشتت نظر القارئ ، وبالرغم من الاختلاف فی ألوان عناصر اللافتة فی کل صحیفة من صحف مؤسسة أخبار الیوم الا أن مصممی هذه الصحف قد حرصوا على ثبات الترکیبة اللونیة التی لم تختلف عن اللون الازرق واللون الاحمر واللون الرمادی وقد یرجع ذلک إلى محاولة سیاسات تحریر هذه الصحف تحقیق عنصر المغایرة فی صفحات الغلاف ولکن فی الوقت ذاته مع الحفاظ على العباءة العامة للمؤسسة الأم وهی "أخبار الیوم " انظر شکل التالی :

 

شکل رقم (1)

ج- البیاض المحیط باللافتة :-

       نظرا لتجنب المصمم نشر أیة مواد اعلانیة على جانبی لافته صحیفة أخبار الریاضة أو إعلاها لذا فقد وفر هذا الأجراء مساحة بیاض لا بأس بها حول اللافتة وذلک بما أکسب اللافتة قدر من البزور کذلک أدی إلى إراحة بصر القارئ أثناء اطلاعه علیها لعدم ازدحام اللافته بعناصر ثقیلة على جوانبها کما فی صحیفة " الکورة والملاعب " ، ولعل من أبرز أدلة توافر البیاض فی لافتة صحیفة أخبار الریاضة و هی ما یلى :

1-     شغل اسم صحیفة " أخبار الریاضة " سطر واحد أعلى الصفحة الأولی حیث أدی توافر عنصر البیاض فی اللافتة إلى تجنب تقسیم اسم الصحیفة على سطرین على غرار صحیفة "الکورة والملاعب"  .

2-     جاء اسم اللافتة وشعارها وشارتها الرکنیة على مستوى أفقی واحد طوال فترت الدراسة

3-     استخدام المصمم الکشائد فی اسم الصحیفة لدرجة أنه وضع شعار مؤسسة أخبار الیوم على کشیده کلمة أخبار وقد وفر هذا الاجراء مزید من البزور والوضوح لهذا الاسم .

4-     کذلک أدی توافر عنصر البیاض إلى زیادة الفراغ فی اسم الصحیفة بین کلمتی "أخبار " ، " الریاضة " بما أدی إلى إراحة بصر القارئ أثناء إطلاعه على لافته الصحیفة .

 

شکل رقم (2)

     ولکن من وجهه نظر الباحث أن تعمد المصمم فی بعض اعداد الصحیفة ازدحام الصفحة الاولى بعناصر  ثقیلة تمثلت فی المادة التحریریة المبالغ فی إبرازها بالصور المفرغة والعناوین ووضعها أحیاناً على جوانب اللافتة  أو على إحدى جانبی الترویسة الأیمن أو الأیسر أدى إلى عدم بروز اللافتة أو تمیزها بسهولة .

د- شکل وحجم الحرف :-

      حملت لافته صحیفة أخبار الریاضة بعض جوانب المغایرة عن بقیة صحف مؤسسة أخبار الیوم وذلک فی اختیار المصمم لشکل الحرف الذی اعتمد على الدمج إمکانات الجمع التصویری وبرامج النشر المکتبی فی اختیار شکل الحرف فی صحیفة أخبار الریاضة وقد ظل هذا الشکل للحروف ثابتا طوال فترة الدراسة حیث لم تفکر سیاسة التحریر فی تغییره على الإطلاق ولم تقتصر هذه المغایرة على شکل الحرف فقط بل امتد أیضا إلى حجم حروف اسم الصحیفة الذی اختار المصمم له بنط أقل من مثیله فی بقیة صحف المؤسسة .

ه- المساحة:-

      بلغت مساحة اللافتة فی صحیفة أخبار الریاضة 47.5×16.5 بیکا وقد اتسمت هذه المساحة بالثبات طوال فترة الدراسة حیث لم یفکر المصمم فی تعدیلها تحت أیة ظروف إخراجیة لثبات قطع الصحیفة وکذلک ثبات أحجام عناصر اللافتة .

      وحسب رؤیة مخرجی صحیفة أخبار الریاضة أن هذه المساحة المحددة للافته قد تزید من عدد إلى أخر ویمکن أن تقل عن تلک المساحة فی إی حال من الأحوال ، وذلک على حسب رؤیة المخرج لغلاف العدد وعلى حسب أسلوب التصمیم المستخدم بالصفحة الأولى ، وترجع رؤیة مخرجی صحیفة أخبار الریاضة فی شأن ثبوت مساحة اللافتة طوال فترة الدراسة إلى أن صحیفة أخبار الریاضة متواجدة فی الأسواق منذ 29 عام ، بشکل قدیم جداً والقراء جمیعهم یتعرفون علیها بشکل سریع وسهل جداً ، فصحیفة أخبار الریاضة لا تحتاج إلى أن تروج أو تقدم نفسها کأی صحیفة جدیدة حدیثة الإصدار بأن تجعل ترویستها کبیرة الحجم وواضحة الرؤیة لکى یحفظها القارئ و یتعرف علیها بسهولة ، وفى غالب الأمر یتم تحدد مساحة اللافتة على حسب رؤیة المخرج لغلاف العدد وعلى حسب أسلوب التصمیم المستخدم .

2-الأذنان  Ears

      فضل المصمم فی صحیفة "أخبار الریاضة " الاستغناء شبه النهائی عن هذا العنصر الطبوغرافی وذلک طوال فترة الدراسة حیث استعاض عنه بمساحة البیاض التی وفرها على جوانب اسم الصحیفة والتی کانت السبب المباشر وراء اختفاء هذا العنصر حیث یشغل هذا العنصر الطبوغرافی فی أغلب الأحیان مواد ذات طبیعة إعلانیة والتی یصعب تجاهل العائد المادی فیها کما هو موضح :

جدول رقم (2) استخدام الأذنان بصحیفة أخبار الریاضة :

استخدمت على جانب واحد

لم تستخدم أطلاقاً

ناحیة الیمین

ناحیة الیسار

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

22

84.6%

2

7.6%

2

7.6%

 

       لذا فقد أستعاض المصمم عن ذلک بوضع صور مفرغة على جانبی الترویسة ، ولعل هذه المساحة التحریریة کانت السبب المباشر وراء اختزال المصمم قدر کبیر من المساحة المخصصة للافتة والتی کانت مشتتة بین الظهور بشکل واضح وعدم الظهور بشکل واضح بالمقارنة بمثیلاتها فی صحف الدراسة.

3-سطر التاریخ folio:-

      أهمل المصمم فی صحیفة "أخبار الریاضة " هذا العنصر وذلک أغلب فترت الدراسة حیث افتقد لعدة معالجات أخراجیة مثله مثل بقیة صحف الدراسة ومن أمثلها :-

1-     جاء موضعه ثابت طوال فترت الدراسة على یمین الصفحة بشکل رأسی .

2-     وضع أرضیة ملونة کخلفیة لمعلومات هذا السطر مع طبع کلمات هذا السطر بلون مغایرة لهذه الخلفیة وذلک لتحقیق قدر البروز الکافی حیث جاء مکتوب باللون الأبیض على خلفیة حمراء بنسبة 99% طوال فترت الدراسة بینما جاء مرة واحدة أبیض على خلفیة سوداء فی العدد الصادر بتاریخ (11أبریل 2017 ) ونرجعه لطبیعة المواد التحریریة التی قدمت على الصفحة الأولى فی هذا العدد .

3-     جاءت محتویاته ثابته طوال فترت الدراسة ( الیوم – التاریخ – العدد - الصفحة – السعر – أسم الصحیفة باللغة الإنجلیزیة )

4-     عدم وضع سطر التاریخ فی اطار أو برواز یمیز عناصره خاصة مع صغر حجم حروفه التی لا تتعدی بنط 14 .

أسالیب تصمیم الصفحة الأولى بصحیفة أخبار الریاضة :

أولا : الأسالیب الحدیثة فی تصمیم الصفحة الأولى :

      لاحظ الباحث طوال فترة الدراسة أن مخرجی صحیفة أخبار الریاضة لم یعتمدوا على أی اسلوب من أسالیب التصمیم الحدیثة فی إخراجهم للصفحة الأولى بل ظلت الصفحة الأولى طوال فترة الدراسة معتمدة على اسلوب إخراجی تقلیدی واحد مکرر بانتظام لم یتغیر إلا فی أعداد قلیلة جدا ، وقد أرجع الباحث هذا السبب بعد سؤال مخرجی صحیفة أخبار الریاضة إلى مطالعتهم لصحف مصریة فقط ولا یتصفحون أی صحف أجنبیه ، وهذا الاطلاع یکون بشکل عام ولیس لاکتساب أفکار تصمیمیة جدیدة أو لمعرفة أحدث ما تتناوله من تصمیم وإخراج ، وعند سؤال الباحث لهم عن کیفیة ملاحقتهم للتطورات السریعة فی فنون التصمیم والإخراج کانت إجابتهم بقراءة کتب التخصص ، ولم یتطرقوا لاختیار إجابات عن تصفح مواقع الصحف الأجنبیة العالمیة ، أو حضور الندوات والمؤتمرات المتخصصة فی التصمیم والإخراج ، أو الاشتراک فی الدورات التدریبة و ورش العمل التی تقدم کل ما هو جدید فی التصمیم والإخراج ، فمن وجهه نظر مخرجی صحیفة أخبار الریاضة أن قارئ المتخصص بالصحف الریاضة لا یهمه الإخراج بقدر أهمیة أخبار النادی المفضل لدیه وموضوعات النجوم الکرویین الذین یحبهم .

ثانیاً : الأسالیب الکلاسیکیة فى تصمیم الصفحة الأولى :

جدول رقم (3)

اسلوب الاخراج البؤری أو الترکیزى

الاسلوب الرأسی

الاسلوب المختلط

اسلوب الملصق

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

22

84%

2

8%

1

4%

1

4%

       من الجدول السابق یتضح أن صحیفة أخبار الریاضة اعتمدت على الأسالیب الکلاسیکیة والتقلیدیة بنسبة 100% فی إخراج صفحتها الاولى حیث جاء طوال فتره الدراسة أستخدم الاسالیب التقلیدیة موزع على استخدام اسلوب الإخراج البؤری أو الترکیزى بنسبة 84% ، وذلک الأسلوب یقوم على أساس وضع الموضوع الرئیسی على الصفحة فی الرکن العلوى الأکثر لفتا للانتباه وذلک تبعاً للغة الصحفیة ( العربیة أو الإنجلیزیة ) وله کثیر من العیوب التی یراها الباحث جراء تثبیت موقع الموضوع الرئیسی على الصفحة الأولى والتی تؤدى إلى الرتابة بالإضافة إلى تکبیل ید المخرج فی التحرک بسهولة أثناء إخراج الصفحة لاسیما عندما یوجد على الصفحة نفسها عناصر ثابتة أخرى مثل الإعلانات والأبواب والمقالات ، ولکن یحسب لهذا الأسلوب اهتمامه بالمواقع الأکثر لفتاً للانتباه على الصفحة الأولى ومراعاة ذلک أثناء الإخراج ، کما هو موضح بالشکل التالی .

                     

                  شکل رقم (3)                                شکل رقم (4)

       وترجع الرؤیة الإخراجیة لمخرجی صحیفة أخبار الریاضة فی الاعتماد على هذا الأسلوب من أسالیب التصمیم الکلاسیکیة بشکل شبه منتظم إلى أنهم عند وضع الماکیت الأساسی للصحیفة یعتمدون على نقطة تقسیم الموضوعات التحریریة للعدد إلى موضوعات مهمه وموضوعات أقل أهمیة ، فالموضوع المهم بالعدد هو الذى یکون محور الاهتمام والترکیز فی تصمیم الصفحة الأولى ویوضع  بالجزء الاسفل من الصفحة تحت اللافتة ناحیة الیسار ، والموضوعات الأقل أهمیة بالنسبة للقارئ توضع بشکل رأسی على یمین الصفحة ، وجاء استخدم الاسلوب الراسی بنسبة 8% وقد أعتمد علیه المصمم أحیانا حیث إنه یساعد القارئ علی إدراک الموضوع بشکل مثیر وحیوی ، کما یتناسب الإخراج الرأسی مع الموضوعات القصیرة أکثر من الإخراج الأفقی ، وجاء استخدام الاسلوب المختلط بنسبة 4% کنوع من التجدید حیث یتمیز الأسلوب المختلط بتحقیق التباین بین أشکال الموضوعات الأفقیة والرأسیة مما یکسب الصفحة نوع من الحرکة والتشویق  ، کما جاء استخدام اسلوب الملصق بنسبة 4% وذلک بالرغم من أنها صحیفة معتدلة على حسب رؤیة مخرجیها حیث أن النهج الإخراجى الذى یسیرون علیه هو الشخصیة الإخراجیة المعتدلة التی تمیل إلى الشکل الأقرب إلى القارئ ، لکنها إتبعته فی المناسبات الهامة کفوز الأهلی على الزمالک فی مباره القمة رقم114 ،أنظر الشکل التالی :

 

شکل رقم (5)

الصفحة الأخیرة بصحیفة أخبار الریاضة : جاءت الصفحة الأخیرة بصحیفة أخبار الریاضة طوال فترة الدراسة بشکل منتظم و دائم عبارة عن صفحة أعلانیة کاملة لمرکز " کایرولاب " للتحالیل الطبیة وفروعه بجمیع أنحاء الجمهوریة ، ولم تغیر نهائیاً فی شکلها الخراجی ، أنظر الشکل التالی :

 

شکل رقم (6)

      وذلک حیث أن الإعلان بالصفحة الأخیرة یکون له مقابل مادى کبیر ، نظراً للأهمیة النوعیة للصفحة الأخیرة و احتمالیة مقرؤیتها العالیة من الجماهیر سواء القارئ نفسة أو من یجاوره ، فیستفید المعلن من هذه الصفحة فی أن یصل إعلانه إلى أکبر قدر من الجماهیر .

 

اسالیب تصمیم الصفحات الداخلیة فی صحیفة "أخبار الریاضة "

أولا : الأسالیب الحدیثة المستخدمة فى تصمیم الصفحات الداخلیة :

                       جدول رقم (4)

أسلوب الواجهة العریضة

أسلوب التعبیر الفنی

أسلوب شبه الملصق

أسلوب الدعامة

أسلوب الترکیب الکلى والجزئی للصور

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

16

3%

40

7%

29

5%

4

1%

6

2%

 

أسلوب العلامة المئویة %

أسلوب الکتل المنتظمة

أسلوب التثلیث

أخرى ( اسلوب الانفوجرافیک )

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

22

4%

25

4%

29

5%

7

2%

 

 

 

     ویتضح من الجدول السابق أن صحیفة أخبار الریاضة اعتمدت بنسبة 33% على الاسالیب الحدیثة فی تصمیم صفحاتها الداخلیة ، حیث جاء أسلوب التعبیر الفنی کأکثر الاسالیب الحدیثة استخداما بنسبة 7% حیث انه یعتمد على مزج العنوان بالمتن بالصور فی تصمیم واحد باستخدام الطبع التحتی under printing  حیث تطبع العناصر اللفظیة فوق الصورة أو علی جزء منها ،و یحقق  هذا المزج نوعاً من الوحدة بین الشکل والمضمون ویجذب بصر القارئ ، أنظر الشکل التالی :

                          

              شکل رقم (7)                                        شکل رقم (8)

      وجاء بعده أسلوب شبه الملصق بنسبه 5% ، وأسلوب التثلیث بنسبة 5% حیث أن أسلوب التثلیث یعتمد على تقسیم الصفحة الى ثلاث أجزاء أفقیة جزء للصورة وتکون بانورامیه وجزء للعناوین وجزء للمتن وهو من الاسالیب التى  تریح بصر القارئ وتقدم له الموضوع فی شکل سلس جذاب وواضح ، واستخدم کلاً من أسلوب الکتل المنتظمة بنسبة 4% ، وأسلوب العلامة المئویة % بنسبة 4% وقد لاحظ الباحث هنا أن المصمم لم یلجأ الى استخدام هذا الأسلوب الذی یتضمن أن تکون العلامة المئویة معتدلة عندما یمتد الخط الوهمی المائل من أعلى الیمین إلى أسفل الیسار من خلال وضع الصورة والعنوان المصاحب لها على طرفی صفحة الغلاف فی الجانبین العلوی الأیمن السفلی الأیسر بما یحقق الشد الفراغی بین الصورتین اللتین تمثلان نقطتی العلامة المئویة بالرغم من بعد المسافة بینهما بل أستخدمه عن طریق أن تمثل العناصر الثقیلة على الصفحة شکل العلامة المئویة (%) وأن تکون نقطتی العلامة المئویة تمثلان عنصرین ثقیلین کبیری المساحة یقعان على أحد قطری الصفحة فی حین یمثل الخط المائل من هذه العلامة عدة أثقال صغیرة ، وأستخدم اسلوب الواجهة العریضة بنسبة 3% ، وکلا من اسلوب الانفوجراف والترکیب الکلى أو الجزئی للصور بنسبة 2% ، وجاء أسلوب الدعامة بنسبة 1% ، کما موضح بالشکل التالی :

                 

                       شکل رقم (9)                                        شکل رقم (10)

        ویرجع هذا التنوع فی استخدام عده أسالیب تصمیم حدیثة بالصفحات الداخلیة إلى رغبة مخرجی صحیفة أخبار الریاضة إلى جذب الجمهور و تجنب  شعور القارئ بالملل من استخدام ما کیت إخراجی ثابت لجمیع أعداد الصحیفة ، إلى جانب توصیل المعلومة للقارئ بکل الطرق وخاصة بأسلوب الأنفوجراف الغیر المستخدم بکثرة فی الصحف الریاضیة

ثانیاً : الأسالیب الکلاسیکیة المستخدمة فى تصمیم الصفحات الداخلیة :

                      


 

  جدول رقم (5)

الاسلوب الأفقی

الاسلوب الرأسی

الاسلوب المختلط

اسلوب السیرک

اسلوب السور

اسلوب الشریط

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

68

11%

36

6%

203

34%

13

2%

9

2%

9

2%

 

اسلوب الکتلة

اسلوب التوازن الشکلی الدقیق

اسلوب التوازن الاشکلى

اسلوب الموضوع الواحد

اسلوب الاخراج البؤری او الترکیزى

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

2

1%

24

4%

2

1%

7

1%

21

3%

       یتضح من الجدول السابق أن صحیفة أخبار الریاضة اعتمدت على الأسالیب الکلاسیکیة فی تصمیم صفحاتها بنسبة 67% ، وکانت أکثر الاسالیب الکلاسیکیة استخداما هو الاسلوب المختلط بنسبة 34% حیث یعتمد هذا الأسلوب علی المزاوجة بین الشکل الأفقی والرأسی فی بناء الموضوعات ، بحیث تستفید الجریدة من مزایا الأسلوبین معًا، وجاء الاسلوب الأفقی بنسبة 11% حیث یساعد الإخراج الأفقی قراء الصحف عمومًا علی إدراک مضمون الموضوعات بشکل هادئ وبسیط ومریح للعین ،کما موضح بالشکل التالی وأستخدم الاسلوب الرأسی بنسبة 6% حیث أنه یساعد القارئ علی إدراک الموضوع بشکل مثیر وحیوی ، کما یتناسب الإخراج الرأسی مع الموضوعات القصیرة أکثر من الإخراج الأفقی ،کما موضح بالشکل التالی  وجاء أسلوب التوازن الشکلی الدقیق بنسبة 4% ، بینما أستخدم أسلوب الاخراج البؤری أو الترکیزى بنسبة 3% و کلاً من أسلوب السیرک بنسبة 2% ، والسور بنسبة 2% ، والشریط بنسبة 2% ، وجاء کلاً من أسلوب الکتلة بنسبة 1% ، والتوازن الاشکلى بنسبة 1%  والموضوع الواحد بنسبة 1% .                           

اسالیب تصمیم صفحتا الوسط فی صحیفة "أخبار الریاضة "

       ومن الجدیر بالذکر أن صفحتا الوسط کانت أکثر الصفحات الداخلیة حیویة وحرکة لاعتمادها على فن التحقیق الصحفی الذی تتوفر فیه الصور الموضوعیة المتحرکة والعناوین العریضة التی تربط الصحفتین وتتعامل معهما على أنهما صفحة واحدة وأعتمد المخرج هنا فی تصمیم صفحتی الوسط على الدمج بین أکثر من أسلوب وفى غالب الأمر أعتمد على أسلوبین لیضفی نوعاً من التجدید والحیویة و الإثارة ، وتتضح الرؤیة الإخراجیة هنا فی تصمیم صفحتی الوسط لصحیفة أخبار الریاضة على حسب الصورة الرئیسیة للموضوع ، فالمخرج هنا یقوم باختیار الأسلوب التصمیمی المناسب على حسب الصور التی لدیه عن الموضوع  ومن ثم یقوم بقراءة العناوین ثم المتن  وعلى أساس هذا یختار الاسلوب الاصلح والأنسب من وجهه نظره لهذا الموضوع ، ویحاول جاهداً أن یجدد ویغیر فی تصمیمها من عدد إلى أخر حیث أن تسمى صفحة الدوبل وهى من أهم وأصعب صفحات الجریدة فی تصمیمها لما تمثله من أهمیة نوعیة للهیئة تحریر الصحیفة وللقارئ على حدً سواء ، ویتم التعامل معاهم دائما على أساس أنهم صفحة واحدة لکى تتم الاستفادة القسوى من المساحة الملحومة فی المنتصف ، وجاءت الاسالیب التصمیمة لصفحتی الوسط کالتالی :

جدول رقم (6)

اسلوب الملصق + اسلوب السور

اسلوب شبه الملصق + اسلوب السور

اسلوب شبه الملصق + اسلوب الشریط

اسلوب الملصق + اسلوب التعبیر الفنی

اسلوب التعبیر الفنی + الکتل المنتظمة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

2

8%

7

27%

5

19%

1

4%

1

4%

اسلوب التعبیر الفنی +  شبه الملصق

اسلوب السور

العلامة المئویة %

الکتل المنتظمة

اسلوب شبه الملصق

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

1

4%

2

8%

1

4%

3

11%

3

11%

                             

 

      من الجدول السابق یتضح أن المصمم هنا دمج أکثر من أسلوب فی إخراج صفحتی الوسط وتنوعت بین الاسالیب الحدیثة والکلاسیکیة وذلک لیضفی علیها نوعاً من التجدید والأثارة و الجذب والإبهار لعین القارئ حیث أستخدم أسلوب شبه الملصق وهو من الاسالیب الحدیثة مع أسلوب السور وهو من الاسالیب الکلاسیکیة بنسبة 27% حیث بدأ المصمم فی صفحتی الوسط بصحیفة أخبار الریاضة بتقلیص دور عنصر المتن لیهتم لعنصری الصور والعناوین فقط أنظر الشکل التالی :

 

شکل رقم (11)

 

  • ·        نتائج الدراســـــة :

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

1-     لم یتسم موضع اللافتة فی صحیفة "أخبار الریاضة بالثبات المطلق طوال فترة الدراسة حیث خضع لعدة تغییرات فی الموقع سواء على المستوی الأفقی أو الرأٍسی ولم تحتفظ اللافتة بأطراف الصفحة الأولی حیث قام المصمم بنشر مواد تحریریة أحیانا أعلاها أو على جوانبها  التی تعمدت وضع عناوین أهم الموضوعات بها أعلى اللافتة بما أثر على شکل اللافتة ومدی بروزها على الصفحة .

2-      أحدث المصمم فی لافته صحیفة "أخبار الریاضة" تداخل لونی مشتت لنظر القارئ حیث اللون الأزرق لاسم الصحیفة فی حین اختار اللون الأحمر للشارة الرکنیة المصاحبة ، کذلک اختار اللون الرمادی لشعار مؤسسة أخبار الیوم الذی یعبر عنه کرتین للعالم وقد استمر هذا التداخل طوال فترت الدراسة ولم یخضع لأی تغییر على الإطلاق.

3-     تمیزت اللافتة صحیفة" أخبار الریاضة " مساحة بیاض لا بأس بها حول اللافتة وذلک بما أکسب اللافتة قدر من البزور کذلک أدی إلى إراحة بصر القارئ أثناء اطلاعه علیها لعدم ازدحام اللافته بعناصر ثقیلة على جوانبها کما فی صحیفة " الکورة والملاعب.

4-     ظل شکل الحروف ثابتاً طوال فترة الدراسة حیث لم تفکر سیاسة التحریر فی تغییره على الإطلاق ولم یقتصر هذا الثبات على شکل الحرف فقط بل امتد أیضا إلى حجم حروف اسم الصحیفة الذی اختار المصمم له بنط أقل من مثیله فی بقیة صحف المؤسسة  وظل ثابت طوال فترة الدراسة ، و تراوح حجم  بنط عناوین صحیفة أخبار الریاضة على الصفحة الأولى طوال فترة الدراسة من 80 إلى 85 سم ، والعناوین بالصفحات الداخلیة تبدأ من 40سم ، وحجم بنط المتن 9.5 سم ، والبیاض المستخدم بین السطور 9.5سم. ویتم الاعتماد بصحیفة أخبار الریاضة على نوع خط " إیهاب " ، وفى کلام التعلیقات یتم الاعتماد على بنط خط " منى " سمیک ، والتمن یستخدم له نوع خط " دمشق " .

5-     بلغت مساحة اللافتة فی صحیفة أخبار الریاضة 47.5×16.5 بیکا وقد اتسمت هذه المساحة بالثبات طوال فترة الدراسة حیث لم یفکر المصمم فی تعدیلها تحت أیة ظروف إخراجیة لثبات قطع الصحیفة وکذلک ثبات أحجام عناصر اللافتة

6-     فضل المصمم فی صحیفة "أخبار الریاضة "الاستغناء شبه النهائی عن الأذنان وذلک طوال فترة الدراسة حیث استعاض عنه بمساحة البیاض التی وفرها على جوانب اسم الصحیفة والتی کانت السبب المباشر وراء اختفاء هذا العنصر حیث یشغل هذا العنصر الطبوغرافی فی أغلب الأحیان مواد ذات طبیعة إعلانیة والتی یصعب تجاهل العائد المادی فیها.

7-     جاء موضع سطر التاریخ ثابت طوال فترت الدراسة على یمین الصفحة بشکل رأسی ووضع على أرضیة ملونة کخلفیة لمعلومات هذا السطر مع طبع کلمات هذا السطر بلون مغایرة لهذه الخلفیة وذلک لتحقیق قدر البروز الکافی حیث جاء مکتوب باللون الأبیض على خلفیة حمراء بنسبة 99% طوال فترت الدراسة بینما جاء مرة واحدة أبیض على خلفیة سوداء

8-      اعتمدت صحیفة أخبار الریاضة فی إخراج صفحتها الاولى على الأسالیب الکلاسیکیة والتقلیدیة بنسبة 100% حیث جاء طوال فتره الدراسة أستخدم الاسالیب التقلیدیة موزع على استخدام اسلوب الإخراج البؤری بنسبة 84% ، استخدم الاسلوب الراسی بنسبة 8% ، استخدام الاسلوب المختلط بنسبة 4% ، واستخدام اسلوب الملصق بنسبة 4% .

9-      اعتمدت صحیفة أخبار الریاضة فی تصمیم صفحاتها الداخلیة على الأسالیب الکلاسیکیة فی تصمیم صفحاتها بنسبة 67% ، وکانت أکثر الاسالیب الکلاسیکیة استخداما هو الاسلوب المختلط بنسبة 34% ، واستخدم الاسلوب الأفقی بنسبة 11% ، وأستخدم الاسلوب الرأسی بنسبة 6% ، و أسلوب التوازن الشکلی الدقیق بنسبة 4% ، بینما أستخدم أسلوب الاخراج البؤرى أو الترکیزى بنسبة 3% و کلاً من أسلوب السیرک بنسبة 2% والسور بنسبة 2% والشریط بنسبة 2% ، واستخدم کلاً من أسلوب الکتلة بنسبة 1% والتوازن الا شکلی بنسبة 1% والموضوع الواحد بنسبة 1% ، فیما اعتمدت صحیفة أخبار الریاضة فی تصمیم صفحاتها الداخلیة الاسالیب الحدیثة بنسبة 33% ، حیث جاء أسلوب التعبیر الفنى کأکثر الاسالیب الحدیثة استخداما بنسبة 7% ، وأستخدم أسلوب شبه الملصق بنسبه 5% ، وأسلوب التثلیث بنسبة 5% ، وأسلوب الکتل المنتظمة بنسبة 4% ، وأسلوب العلامة المئویة % بنسبة 4% ، وأستخدم اسلوب الواجهة العریضة بنسبة 3% ،  و اسلوب الانفوجراف بنسبة 2% ، واسلوب  والترکیب الکلى أو الجزئى للصور بنسبة 2% ، واستخدم أسلوب الدعامة بنسبة 1%.

10-جاءت صفحتا الوسط بصحیفة " أخبار الریاضة " کأکثر الصفحات الداخلیة حیویة وحرکة لاعتمادها على فن التحقیق الصحفى الذی تتوفر فیه الصور الموضوعیة المتحرکة والعناوین العریضة التی تربط الصحفتین وتتعامل معهما على أنهما صفحة واحدة وأعتمد المخرج فى تصمیمها على الدمج بین أکثر من أسلوب وفى غالب الأمر أعتمد على أسلوبین لیضفى نوعاً من التجدید والحیویة و الإثارة ، حیث تم دمج أکثر من أسلوب تنوعت بین الاسالیب الحدیثة والکلاسیکیة فإستخدم أسلوب شبه الملصق وهو من الاسالیب الحدیثة مع أسلوب السور وهو من الاسالیب الکلاسیکیة بنسبة 27% ، واستخدم أسلوب شبه الملصق مع أسلوب الشریط بنسبة19% ، فیما استخدم أسلوب الملصق مع السور بنسبة 8% ، و استخدم کلاً من اسلوب التعبیر الفنى مع الملصق بنسبة 4% ، والتعبیر الفنى مع الکتل المنتظمة بنسبة 4% ،  والتعبیر الفنی مع شبه الملصق بنسبة 4% .

 


 

مراجع الدراسة ومصادرها :

أولاً: مراجع الدراسة :

 (1) سهیر صالح إبراهیم (2013) " دور البرامج الریاضیة فی القنوات الفضائیة المصریة فی مواجهة التعصب الریاضی " (المجلة المصریة للبحوث: الرأى العام , کلیة الأعلام , جامعة القاهرة , المجلد الثانى عشر , العدد الأول ) ص70.

(2) خالد مسعد (2009) "تصمیم مجلة إلکترونیة ریاضیة للأطفال للمرحلة العمریة من 12- 15 سنة "(مجلة البحوث الإعلامیة , جامعة الأزهر , العدد الحادی والثلاثون ) ص388.

(3) نشوى یوسف أمین(2010) " العوامل المؤثرة على قارئیه صحیفة أخبار الریاضة : دراسة میدانیة على عینة من الجمهور المصری "(مجلة البحوث الاعلامیة , جامعة الازهر ,العدد الثالث والثلاثون) ص ص 265- 270.

(4)Utt.Sandra H.Pasternack (2003) " Steve Front page Design :Some Trends Continue.Newspaper Research Journal .Vole .24.Issue.3 Summer . pp .48-61.

 

(5) طلعت عبد الحمید عیسی (2002 م) "إخراج الصحف الجامعیة الفلسطینیة :-دراسة تحلیلیة على القائم بالاتصال فی صحیفتی صوت الجامعة –الرواد " ، رسالة ماجستیر غیر منشورة (القاهرة معهد البحوث والدراسات العربیة )

(6) أشرف محمود صالح ( 1979) "إخراج الصحف النصفیة الریاضیة " رسالة ماجستیر غیر منشورة (جامعة القاهرة - کلیة الاعلام - قسم الصحافة )

(7) محمد عبد الحمید (2000) " البحث العلمی فی الدراسات الاعلامیة "  (القاهرة ,عالم الکتب ,) ص 174,175

إسماعیل إبراهیم (2015) " اتجاهات حدیثة فی الإخراج الصحفی " ، القاهرة ، دار الفجر للنشر والتوزیع.

(8) إسماعیل شوقی (2001) " التصمیم عناصره وأسسه فی الفن التشکیلی " القاهرة ، عالم الکتب.

(9)  إسماعیل شوقی (1998) " الفن والتصمیم " ، القاهر: مطبعة العمرانیة للاوفست.

(10) إسماعیل شوقی (2007) " التصمیم :عناصره وأسسه فی الفن التشکیلی " ، القاهرة : مکتبة زهراء الشرق ، الطبعة الثالثة.

(11) أشرف صالح ( 2004) " تصمیم المطبوعات الإعلامیة " ، القاهرة ، دار النهضة العربیة للنشر والتوزیع .

(12) اشرف صالح وشریف درویش (2001) " الاخراج الصحفی الأسس النظریة والتطبیقات العملیة " ، القاهرة ، دار النهضة العربیة.

(13)  انتصار رسمی موسى ،(2004) ، " تصمیم وإخراج الصحف والمجلات الالکترونیة " ، بغداد ،دار وائل للطباعة و النشر

ثانیاً: مصادر الدراسة

1-     صحیفة " أخبار الریاضة العدد الصادر بتاریخ یوم الثلاثاء 26/9/2017م

2-     صحیفة أخبار الریاضة العدد الصادر بتاریخ یوم الثلاثاء 4/4/2017م

3-      صحیفة أخبار الریاضة العدد الصادر بتاریخ یوم الثلاثاء 11/4/2017 م

4-     صحیفة أخبار الریاضة العدد الصادر بتاریخ یوم الثلاثاء 11/4/201م

5-     صحیفة أخبار الریاضة العدد الصادر بتاریخ یوم الثلاثاء 11/4/2017 م

6-     صحیفة أخبار الریاضة العدد الصادر بتاریخ یوم الثلاثاء 9/5/ 2017 م

7-     صحیفة أخبار الریاضة العدد الصادر بتاریخ یوم الثلاثاء 16/5/2017م

8-     صحیفة " أخبار الریاضة العدد الصادر بتاریخ : الثلاثاء 23/5/201م

9-     صحیفة أخبار الریاضة العدد الصادر بتاریخ یوم الثلاثاء 13/6/2017م

10- صحیفة أخبار الریاضة العدد الصادر بتاریخ یوم الثلاثاء 13/6/2017

11- صحیفة أخبار الریاضة العدد الصادر بتاریخ یوم الثلاثاء 4/7/2017م


 



[1] معید بقسم الصحافة بکلیة الإعلام وتکنولوجیا الاتصال - جامعة جنوب الوادی

المراجع
 

مراجع الدراسة ومصادرها :

أولاً: مراجع الدراسة :

 (1) سهیر صالح إبراهیم (2013) " دور البرامج الریاضیة فی القنوات الفضائیة المصریة فی مواجهة التعصب الریاضی " (المجلة المصریة للبحوث: الرأى العام , کلیة الأعلام , جامعة القاهرة , المجلد الثانى عشر , العدد الأول ) ص70.

(2) خالد مسعد (2009) "تصمیم مجلة إلکترونیة ریاضیة للأطفال للمرحلة العمریة من 12- 15 سنة "(مجلة البحوث الإعلامیة , جامعة الأزهر , العدد الحادی والثلاثون ) ص388.

(3) نشوى یوسف أمین(2010) " العوامل المؤثرة على قارئیه صحیفة أخبار الریاضة : دراسة میدانیة على عینة من الجمهور المصری "(مجلة البحوث الاعلامیة , جامعة الازهر ,العدد الثالث والثلاثون) ص ص 265- 270.

(4)Utt.Sandra H.Pasternack (2003) " Steve Front page Design :Some Trends Continue.Newspaper Research Journal .Vole .24.Issue.3 Summer . pp .48-61.

 

(5) طلعت عبد الحمید عیسی (2002 م) "إخراج الصحف الجامعیة الفلسطینیة :-دراسة تحلیلیة على القائم بالاتصال فی صحیفتی صوت الجامعة –الرواد " ، رسالة ماجستیر غیر منشورة (القاهرة معهد البحوث والدراسات العربیة )

(6) أشرف محمود صالح ( 1979) "إخراج الصحف النصفیة الریاضیة " رسالة ماجستیر غیر منشورة (جامعة القاهرة - کلیة الاعلام - قسم الصحافة )

(7) محمد عبد الحمید (2000) " البحث العلمی فی الدراسات الاعلامیة "  (القاهرة ,عالم الکتب ,) ص 174,175

إسماعیل إبراهیم (2015) " اتجاهات حدیثة فی الإخراج الصحفی " ، القاهرة ، دار الفجر للنشر والتوزیع.

(8) إسماعیل شوقی (2001) " التصمیم عناصره وأسسه فی الفن التشکیلی " القاهرة ، عالم الکتب.

(9)  إسماعیل شوقی (1998) " الفن والتصمیم " ، القاهر: مطبعة العمرانیة للاوفست.

(10) إسماعیل شوقی (2007) " التصمیم :عناصره وأسسه فی الفن التشکیلی " ، القاهرة : مکتبة زهراء الشرق ، الطبعة الثالثة.

(11) أشرف صالح ( 2004) " تصمیم المطبوعات الإعلامیة " ، القاهرة ، دار النهضة العربیة للنشر والتوزیع .

(12) اشرف صالح وشریف درویش (2001) " الاخراج الصحفی الأسس النظریة والتطبیقات العملیة " ، القاهرة ، دار النهضة العربیة.

(13)  انتصار رسمی موسى ،(2004) ، " تصمیم وإخراج الصحف والمجلات الالکترونیة " ، بغداد ،دار وائل للطباعة و النشر

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 1,563
تنزیل PDF: 490
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.