. (2022). تأثير المؤثرات الصوتية في برامج الراديو علي إدراک وتذکر المحتوي المقدم "دراسة شبة تجريبية ". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 11(11), 113-142. doi: 10.21608/mktc.2022.223196
. "تأثير المؤثرات الصوتية في برامج الراديو علي إدراک وتذکر المحتوي المقدم "دراسة شبة تجريبية "". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 11, 11, 2022, 113-142. doi: 10.21608/mktc.2022.223196
. (2022). 'تأثير المؤثرات الصوتية في برامج الراديو علي إدراک وتذکر المحتوي المقدم "دراسة شبة تجريبية "', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 11(11), pp. 113-142. doi: 10.21608/mktc.2022.223196
. تأثير المؤثرات الصوتية في برامج الراديو علي إدراک وتذکر المحتوي المقدم "دراسة شبة تجريبية ". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2022; 11(11): 113-142. doi: 10.21608/mktc.2022.223196
تأثير المؤثرات الصوتية في برامج الراديو علي إدراک وتذکر المحتوي المقدم "دراسة شبة تجريبية "
يعتبر الراديو وسيلة اتصال ارتبطت منذ نشأتها بالصوت الذى يعتبر هو المادة الخام التي يقوم مذيع الراديو بتشکيلها، فنظراً لاعتماد الراديو على حاسة السمع فقط فتوجب عليه توافر عنصر الوضوح في الصوت لأن أي غموض يؤدى إلى تشويه معنى الرسالة الإعلامية ، ويتميز الراديو بجاذبية خاصة حيث أنه يخلق صورة ذهنية خيالية عند المستمعين بدرجة أکبر من أي وسيلة أخرى لارتباطه بالأذن التي تعشق قبل العين أحياناً کما يروى العرب عن شعرائهم وذلک بفضل استخدام المؤثرات الصوتية ومزجها مع الحوار والموسيقى وحتى مع السکون .
تأثير المؤثرات الصوتية في برامج الراديو علي إدراک وتذکر المحتوي المقدم "دراسة شبة تجريبية "
روان محمد حسام الدين محمد کامل
باحث ماجستير – قسم الاعلام
کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي
المقدمة :-
يعتبر الراديو وسيلة اتصال ارتبطت منذ نشأتها بالصوت الذى يعتبر هو المادة الخام التي يقوم مذيع الراديو بتشکيلها، فنظراً لاعتماد الراديو على حاسة السمع فقط فتوجب عليه توافر عنصر الوضوح في الصوت لأن أي غموض يؤدى إلى تشويه معنى الرسالة الإعلامية ، ويتميز الراديو بجاذبية خاصة حيث أنه يخلق صورة ذهنية خيالية عند المستمعين بدرجة أکبر من أي وسيلة أخرى لارتباطه بالأذن التي تعشق قبل العين أحياناً کما يروى العرب عن شعرائهم وذلک بفضل استخدام المؤثرات الصوتية ومزجها مع الحوار والموسيقى وحتى مع السکون .
مشکلة الدراسة :-
تأتي أهمية استخدام برامج الراديو للمؤثرات الصوتية لاعتمادها على الصوت فقط فالصوت يستدعى صوراً متخيلة للمحتوى المقدم ، وخاصة إذا کانت المؤثرات الصوتية في برامج الراديو تستخدم لغرض يخدم المحتوى ، فعلى الرغم من ذلک لم يبرز الاعتماد الکبير على المؤثرات الصوتية في برامج الراديو ، وبناءً علي ذلک رکزت الدراسات علي دراسة دور المؤثرات الصوتية و تأثيرها بشکل واضح في الأفلام والمسرح والسينما وهذا ما أثبتته الدراسات السابقة ، وأغفلت تأثير هذه المؤثرات الصوتية على برامج الراديو وأهمية هذه المؤثرات داخل البرامج ، وکذلک مدى انسجام هذه المؤثرات مع محتوى هذه البرامج ، کما سلطت الضوء علي تأثير هذه المؤثرات علي العمليات المعرفية للمستمعين المتمثلة في مدى الإدراک لدى المستمعين في حالة وجود المؤثرات الصوتية أو عدم وجودها داخل محتوى برامج الراديو، وکذلک قدرة المستمعين على التذکر ومحاولة استرجاع محتوى البرامج في ظل وجود المؤثرات الصوتية بها أو غيابها .
أهمية الدراسة :-
ترجع أهمية الدراسة إلي ما يلي :-
1- ترجع أهمية الدراسة في أنها تدرس برامج الراديو باعتبارها من أکثر وسائل الإعلام التي تعتمد علي الخيال ورسم الصورة وذلک لأنها تعتمد علي الصوت فقط وهذا يساعد بشکل کبير علي ظهور أهمية المؤثرات الصوتية التي تدعم مضمون برامج الراديو .
2- تأتي أهمية الدراسة في الکشف عن الجوانب الإيجابية والسلبية جراء استخدام المؤثرات الصوتية في برامج الراديو .
3- تکمن أهمية دراسة التذکر لدى المبحوثين في أن عملية التذکر تقوم على تخزين المعلومات التي استمع إليها المبحوثين في برنامج الراديو ومحاولة استرجاعها أثناء التجربة والتعرف على اختلاف مستويات التذکر لدى المبحوثين ومدى ظهور الدور المساعد للمؤثرات الصوتية في الحصول على درجات تذکر عالية لدى المبحوثين. 4- تأتى أهمية دراسة الإدراک للکشف عن مدى مساهمة المؤثرات الصوتية الموجودة في مضمون برامج الراديو على ارتفاع معدل الإدراک لدى المبحوثين نحو هذا المضمون .
أهداف الدراسة :-
سعت الدراسة إلي تحقيق هدف رئيسي وهو معرفة مدي تأثير المؤثرات الصوتية في برامج الراديو على إدراک وتذکر المحتوي المقدم ، واختبار تأثير تلک المؤثرات ( متغير مستقل ) من خلال التجربة علي معدلات الإدراک والتذکر (متغير تابع ) .
ويندرج تحت هذا الهدف الأهداف الفرعية التالية :-
1- التعرف علي الأسباب التي تدفع المستمعين نحو برامج الراديو التي تستخدم المؤثرات الصوتية . 2- الکشف عن الجوانب السلبية والايجابية جراء استخدام المؤثرات الصوتية ببرنامج الراديو . 3- قياس تأثير وجود المؤثرات الصوتية علي معدل الإدراک والتذکر المبحوثين لمضمون الذي استمعوا له 4- قياس تأثير عدم وجود المؤثرات الصوتية علي معدل الإدراک والتذکر المبحوثين لمضمون الذي استمعوا له. 5- رصد المعلومات اللفظية التي ساعد وجود المؤثرات الصوتية في برنامج الراديو على تذکرها . 6- اختبار مدى تماشى طريقة إلقاء المذيع والانتقال بين الطبقات الصوتية على درجة تذکرهم لدى المبحوثين .
الدراسات السابقة :-
المحور الأول : يتناول المؤثرات الصوتية .
1- دراسة Fanny Lantz (2021).(1)
تهدف الدراسة إلي الحصول على فهم متزايد للاستجابة العاطفية لـأفلام الرعب ودور الصوت في الرعب و سينصب الترکيز على التشويق العاطفي ، وکذلک الخوف ، لأن هذين هما الأکثر صلة بالدراسة. کما يستکشف هذا البحث العلاقة بين الإلمام بالمؤثرات الصوتية والاستجابة العاطفية لدي الجمهور . تعد هذه الدراسة من الدراسات التجريبية واعتمدت علي مجموعتين ، واستخدمت الاستبيان کأداة للبحث. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود تنافر بين التجربة العاطفية الواعية واللاواعية للتشويق والخوف ، کما تشير القياسات الفسيولوجية إلي زيادة الإثارة العاطفية في المجموعة التي شاهدت النسخة غير المألوفة من المنبهات الصوتية ، بينما يقترح التقرير الذاتي تراکما واعيا أقوي للتشويق يؤدي إلي تجربة أقوي من الخوف في المجموعة التي تشاهد النسخة المألوفة .
2- دراسة Priska Breves وآخرون (2018 ).(2)
تهدف الدراسة إلي التعرف علي تأثير التوافق بين العناصر الموسيقية والتجارية . تعد هذه الدراسة من الدراسات التجريبية حيث تمت علي عينة قوامها 178 مشارکاً بطريقة عشوائية ، حيث تم التلاعب بالموسيقي الخلفية لإعلان تليفزيوني لتناسب صورة المجموعة المستهدفة أو المنتج أو سرد الإعلان التجاري . ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن المستوي العالي من التوافق بين الموسيقي وعناصر الإعلان أدي إلي زيادة فعالية فيما يتعلق بذاکرة العلامة التجارية وتقييم نية الشراء ، کما أکدت الدراسة علي ضرورة أن ينصح الممارسين باختيار الموسيقي التي تناسب أکثر من عنصر إعلاني واحد .
3- دراسة Harshita Gupta واخرون ( 2016). (3)
تهدف الدراسة إلي تحديد اتجاهات إعلانات YouTube بمساعدة المشترک لسمات الإعلان مثل المحتويات الصوتية والمرئية والرسالة. وکذلک لتحديد عوامل نجاح إعلانات YouTube التي يمکن أن تجلب المشاهدات والإعجابات ،اعتمدت الدراسة على تحليل المحتوي کأداة للبحث . ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي وجود ارتباط بين تشبع الصوت بالموسيقى الخلفية والصاخبة أثر بشکل کبير عل أراء المستهلکين ، کما أکدت الدراسة إن الإعلانات ذات التشبع الصوتي والموسيقى الصاخبة تکتسب إعجاب المستهلک.
4- دراسة Emma Rodero & Robert Potter (2015 ) .(4)
تهدف الدراسة إلي استکشاف تأثير استراتيجيات التنغيم المختلفة المطبقة في الإعلانات التجارية الصوتية علي المعالجة المعرفية للمستمعين ، کما تهدف للتعرف علي ما اذا کانت للتنغيم في إعلانات الإذاعة المحايدة والعاطفية تأثير علي فعالية وکفاية الصوت وإثارة المستمع وتقديره ، تعد هذه الدراسة من الدراسات التجريبية وتمت علي عينة قوامها 51 طالبا وموظفا في احدي جامعات الغرب الأوسط الکبرى وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية ، تم إجراء التجربة علي 16 إعلاناً تجارياً . ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أکدت التعديلات في التنغيم إلي تحسين المعالجة عن طريق زيادة مستويات الفعالية والکفاية والفسيولوجية في الاعتراف ، کما تبين أن تغييرات درجة الصوت تعمل علي أنها إشارات صوتية تساعد المستمع علي تمييز معني الجملة وإبرازها أکثر من غيرها کجزء مهم من المعلومات . وعلي الجانب الأخر فقد حققت أسوء النتائج في حالة النماذج التي جاءت دون تنغيم وأثرت علي معالجة المعلومات من قبل المستمع لأنه لم يکن هناک تمايز صوتي بين أجزاء الجمل وبالتالي لم تتحقق الوظيفة المميزة للتنغيم . 5- دراسة على فياض الربيعات (2015) .(5)
تهدف الدراسة إلى التعرف على دور الموسيقا التصويرية والمؤثرات الصوتية في تعزيز الإحساس الفلمي، ومعرفة الطرق المناسبة لاستخدام الموسيقا التصويرية والمؤثرات الصوتية والتعرف على الطرق المؤثرة في جودة الصوت . تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، وقام الباحث باستخدام عينة مهمة من أعمال السينما هي فيلم (القلب الشجاع ) للمخرج الاسترالي (ميل جبسون) . ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن للموسيقا التصويرية والمؤثرات الصوتية دور فعال في مضاعفة الإحساس الفلمى وخلق الجو العام لدى المشاهد. کما أن الصوت بشکل عام يعمل على توسيع حدود الرؤيا لدى المشاهد .و تبين استخدام الصوت وعناصره بشکل تقنى وعالي الجودة يساعد على التحکم بدلالة المشهد والفيلم بشکل عام.
6- دراسة Emma Rodero (2012 ) .(6)
تهدف الدراسة إلي الکشف عن تأثير اثنين من المحفزات المرتبطة بالمعالجة السمعية علي الراديو وهم المؤثرات الصوتية واللقطات الصوتية. تعد من الدراسات التجريبية تمت علي عينة قوامها 100 مفردة من طلاب الجامعة وتقم تقسيمهم إلي أربعة مجموعات . اعتمدت الدراسة علي الاستبيان کأداة للبحث . ومن النتائج التي توصلي إليها الدراسة أن إدراج المؤثرات الصوتية الوصفية وخاصة من اللقطات الصوتية في الدراما الإذاعية الخيالية تزيد من التخيل الذهني للمستمع ، وهذا يؤکد وجود علاقة بين هذه الزيادة ودرجة انتباه المستمع للمحتوى . کما تبين أن القصة ذات المؤثرات الصوتية برزت بشکل خاص لأنها کانت حية أکثر وواقعية أکثر وأسهل في تخيلها من القصص التي لا تحتوى علي هذه الموارد . کما أکدت الدراسة أن القصة باللقطات الصوتية برزت بشکل خاص من حيث الترکيز في مستوى الاهتمام الممنوح من المستمعين ، لذلک استحوذت القصص ذات اللقطات الصوتية علي درجة أکبر من الاهتمام .ـأوضحت الدراسة أن القصة التي تستند فقط إلي الحوارات کانت أقلها في تحفيز خيال المستمعين ومستويات انتباههم .
7- دراسة طارق خليل (2009) .(7)
تهدف الدراسة إلي التعرف علي مدي استفاده دراما الإذاعة السودانية من المؤثرات الصوتية والموسيقي ، وکيفية خلق وصناعة مؤثر صوتي وموسيقي سوداني يلائم بيئة النص الإذاعي . تمت هذه الدراسة علي تجارب بعض المخرجين ومدي استخدامهم للمؤثرات الصوتية والموسيقية ومنهم أحمد عاطف وعثمان علي حسن ومحمد طاهر وغيرهم .ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أکدت علي أهمية استخدام المؤثرات الصوتية و الموسيقية في تعميق الفعل الدرامي ، کما تبين افتقار دراما راديو أم درمان لاستخدام المؤثرات الصوتية المحلية بشقيها الطبيعي والصناعي ، وکذلک عدم وعي بعض الکتاب والمخرجين والممثلين بأهمية المؤثر الصوتي والموسيقي ، وبالتالي أوصت بضرورة إنشاء مکتبة صوتية خاصة بالمؤثرات الصوتية والموسيقي.
المحور الثاني : يتناول الإدراک والتذکر.
1-دراسة إيمان ابرادشة (2019).(8)
تهدف الدراسة إلى التعرف على دور المؤثرات الصوتية في عملية الإشهار الإذاعي ، والکشف على الجوانب الإيجابية والسلبية جراء استخدام المؤثرات الصوتية وذلک من خلال تحليل أراء جمهور الطلبة . تعد هذه الدراسة من الدراسات الاستطلاعية ، مستخدمه منهج المسح والوصفي ، وقامت الباحثة باستخدام أداة الاستبيان ، کما قامت بتطبيقها على عينة قوامها 80 مفردة معتمداً على أسلوب العينة القصدية . ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن يحتل الاستماع للإذاعة من قبل الجمهور المبحوث مکانة هامة في حياته اليومية وذلک من خلال إجابة معظم المبحوثين بأنهم يحبون الاستماع للإذاعة بنسبة 70% . وکما تبين من خلال دراسة أراء المبحوثين أن المؤثرات الصوتية التي تستخدم في الإشهار الإذاعي متوسطة بنسبة 37.5 %. وأن يفضل المبحوثين الاستماع للومضات الإشهار المدعومة بالمؤثرات الصوتية حيث کانت إجابتهم بنعم بنسبة 82.5 % لأنها تجعلهم يستمتعون بالدرجة الأولى وتعطيهم الصورة الحقيقية.
2- دراسة Songwei Ge واخرون (2019) .(9)
تهدف الدراسة إلي الترکيز علي مهمة إعادة زيادة تأثير الصوت علي القصص الإذاعية . وتقدم نموذج الاستدلال الدلالي لتمييز ضرورة إضافة المؤثرات الصوتية بناءً علي معلومات من السياق ، يحتاج هذا النموذج إلي فهم سياق الکلام استناداً إلي الملاحظات الموجودة في مجموعة بيانات تحتوي علي جمل وأحکام مشروحة ، تمت هذه الدراسة على 1393 قصة إذاعية .ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة بالنسبة للتطبيق الواقعي لإضافة المؤثرات الصوتية إلي القصص الإذاعية ستکون هذه التجربة قيمة لأنها تهتم أکثر بما إذا کانت الأصوات المضافة مفيدة أم لا أو أنها مناسبة في حالة ضياع فرصة إضافة الأصوات والمؤثرات .کما وجدت الدراسة أنه ليس جيدا بما يکفي استخدام الکلمات الرئيسية للاستدلال عن إضافة المؤثرات وذلک بسبب غموض محتوى القصص الإذاعية . لذلک اتجهت الدراسة إلي استخدام نموذج الاستدلال الدلالي ليساعد علي تحسين دقة الاسترجاع والحصول علي نتائج استرجاع قوية 3- دراسة Suelflow and Michael (2017) . (10)
تهدف الدراسة إلى التعرف تأثير تطبيق المصادر الصوتية أو المصادر الصورية على تصور القصة الإخبارية .تم إجراء تجربة على الإنترنت لعينة قوامها 138 مفردة بطريقة العينة العشوائية ، لسؤال المبحوثين حول تقييمهم للخطاب السياسي والقصة الإخبارية في کلا من المصادر الصوتية أو المصادر الصورية أو الاثنين معاً . ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن تذکر المعلومات الشفهية في المصادر الصوتية للخطابات السياسية وکذلک الأخبار تکون أکثر اهتمام و أکثر احترافية ، وأکدت الدراسة على أن تذکر المبحوثين في المصادر الصوتية للمعلومات الشفهية أکثر بکثير من المصادر الصورية . 4-دراسة نشوى يوسف أمين ( 2016 ).(11)
هدفت الدراسة إلى اختبار تأثير طرق عرض المضمون النصي المکتوب والمسموع والمرئي والتفاعلي على معرفة وإدراک الأخبار. تعد هذه الدراسة من الدراسات التجريبية وتعتمد على المنهج التجريبي ، وتتمثل العينة التجريبية في 160 طالب وطالبة وتقم تقسيمهم إلى 4 مجموعات تجريبية وذلک باستخدام استمارة الاستبيان .ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة تبين أن الخبر على الانترنت مکتمل العناصر (صورة + نص + فيديو ) من أکثر التصميمات تذکراً لدى المبحوثين ومن أکثر المعلومات التي ساعدت على تمثيل معلومات الرسالة الإخبارية أي أن توافر عناصر الوسائط المتعددة يساعد على تمثيل معلومات الرسالة الإخبارية بشکل کبير ومن ثم على تذکر المحتوى الإعلامي .
5- دراسة Dillman Carpentierوآخرون (2012) .(12)
تهدف الدراسة إلي التعرف علي مدى فعالية المحتوي الترويجي الذي يمکن تحسينه بالموسيقي. تعد هذه الدراسة من الدراسات التجريبية التي اعتمدت علي المنهج التجريبي ، تمت الدراسة علي عينة قوامها 123 مفردة وکانت عينة عشوائية ، واستخدمت الدراسة الاستبيان کأداة لجمع البيانات بعد مشاهدة المستمعين للإعلانات .ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنه من الأفضل تذکر الإعلانات التجارية بعد مقاطع الأخبار التي لا تحتوي علي موسيقي ، کما أن تلک المصاحبة لموسيقي بسيطة لا يبدو أنها تعيق المعالجة أيضا ، ولکن حدث تداخل مع الموسيقي المعقدة في استدعاء المواقع التجارية الذي جاء بثها مباشرة بعد مقطع الأخبار خاصة عندما تمت مقارنتها بذاکرة الإعلانات التجارية التي تم بثها قبل المقطع الإخباري .
6- دراسة Schwartz and Nancy (2003) .(13)
تهدف الدراسة إلى التعرف على الاستجابة التي تحدث في حالة وجود الرسوم المتحرکة في درس الوسائط المتعددة لتقديم التعليم للأطفال ، تعتبر هذه الدراسة من الدراسات التجريبية واستخدمت تجربة على 16 شريحة لعرض المعلومات على الکمبيوتر ، واستخدمت نموذج السعة المحدودة ، عينة قوامها 90 طفلاً من 12:9 عاماً والعينة عشوائية ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن وجود الرسوم المتحرکة في درس الوسائط المتعددة أدى إلى استجابة توجيهية لدى الأطفال ، کما أکدت الدراسة أن وجود المؤثرات الصوتية في درس الوسائط المتعددة أدى إلى استجابة توجيهية ، وتبين أن وجود المؤثرات الصوتية في درس الوسائط المتعددة أدى إلى زيادة التعرف على المعلومات المقدمة ، وأن وجود المؤثرات الصوتية في درس الوسائط المتعددة أدى إلى زيادة الاستدعاء للمعلومات المقدمة .
التعليق على الدراسات السابقة :-
- أکدت العديد من الدراسات السابقة ومنها دراسة (إيمان إبرادشة ،2019)أن المؤثرات الصوتية تساعد في عملية الإقناع مقارنة بوسائل الاتصال الأخرى وتساعد أيضاً في تکوين مشاعر إيجابية لدى المحتوى. - من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة أن المؤثرات الصوتية تستطيع أن تقول ما لا نراه إي توسع من نطاق المعنى ، ولها قدرة أيضاً على ترابط سلسلة من الأحداث وتنظيمها .
- من خلال استعراض الدراسات السابقة نجد أن هناک قلة في الدراسات السابقة التي تناولت دراسة المؤثرات الصوتية في الراديو ومنها دراسة (إيمان إبرادشة،2019) ودراسة (طارق خليل ،2009) وبالتالي ظهر قلة تسليط الضوء علي دراسة التطور التقني للراديو( متمثل في المؤثرات السمعية) لمواکبة العصر التکنولوجي الذي نعيشه .
الاستفادة من الدراسات السابقة :
- ساهم الاطلاع على الدراسات السابقة أن الدراسات الخاصة بالمؤثرات الصوتية تستخدم أکثر النماذج التي تستخدم المؤثرات الصوتية في محتواها ، ومن خلال ذلک تبين للباحث استخدام برنامج الراديو ( کلام معلمين ) حيث يتم فيه استخدام المؤثرات الصوتية بنسبة عالية لاستثاره مشاعر المستمعين ، وکذلک استخدام برنامج الراديو ( صباحک ومطرحک ) الذي جاءت فيه المؤثرات الصوتية بنسبة منخفضة مقارنة بالبرنامج السابق .
- وساعدت الدراسات السابقة في صياغة أهداف الدراسة وکذلک صياغة المشکلة البحثية لهذه الدراسة . - ساهمت الدراسات السابقة أن فئة الشباب هم أکثر الفئات استخداماً للراديو وخصوصاً الشباب الجامعي أو استخداماً لمواقع الراديو على الانترنت وذلک لسهولة توافره في کل مکان وأيضاً سهولة استخدامه في حياتهم اليومية .
- ساهمت الدراسات السابقة في تحديد استخدام نظرية تمثيل المعلومات کمدخل نظري للدراسات ، لما لها من دور في عملية فهم المعلومات وتخزينها واسترجاعها او تذکرها في الوقت المناسب ، وهذا ساعد الباحث في الوصول إلى النظرية وکيفية تطبيقها على هذه الدراسة .
نظرية الدراسة :-
اعتمدت الدراسة على نظرية " تمثيل المعلومات " کمدخل نظري :
أخذت نظريات الإعلام اتجاهاً معرفيا ً حيث بدأ العلماء يوضح أسس ومناهج تتناول مجال المهارات العقلية والانسانية والاجتماعية وتجسد ذلک في ظهور نظرية تمثيل المعلومات التي تعد فرعاً من فروع علم الاتصال والتخاطب والتي تمدنا بطريقة لتحليل عمليات تمثيل المعلومات عند الإنسان ، وترکز هذه النظرية بشکل أساسي على الطريقة التي يکتسب بها الفرد المعلومات وکذلک نوع العمليات العقلية والمعرفية المستخدمة في معالجتها .(14) کانت تطورات الحاسب الآلي منذ الخمسينات عاملاً رئيسياً في ظهور نظرية " تمثيل المعلومات" حيث اعتمد الباحثون على أسلوب عمل الحاسب في تطوير فروض هذه النظرية ، حيث دمجت هذه النظرية بين علم النفس المعرفي و الإعلام واهتمت بدراسة الإدراک والانتباه والتذکر ، حيث کانت تقوم هذه النظرية على مجموعة من العمليات المعرفية وهى " الترميز – التخزين – الاسترجاع " .(15)
فروض الدراسة:
الفرض الأول: توجد علاقة ارتباطية بين مدى استخدام المؤثرات الصوتية والموسيقى وجذب الانتباه لاستکمال متابعة البرامج لدى المجموعتين الضابطة والتجريبية.
الفرض الثاني: توجد علاقة ارتباطية بين کثافة الاستماع للراديو وإدراک مضمون البرامج الإذاعية لدى المجموعتين الضابطة والتجريبية.
الفرض الثالث: توجد فروق إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية فيما يتصل بتذکر مضمون برنامج کلام معلمين "دهمان".
الفرض الرابع: توجد فروق إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية فيما يتصل بتذکر مضمون برنامج صباحک ومطرحک " حلقة خرافات مصرية أصيلة " .
متغيرات الدراسة :-
يوضحها الجدول التالي :
المجموعتان
المتغير المستقل
المتغيرات الوسيطة
المتغيرات التابعة
المجموعة الضابطة
المؤثرات الصوتية في البرامج الإذاعية (دون تعديل )
-جذب الانتباه لاستکمال البرامج . - کثافة الاستماع للراديو.
-الإدراک . - التذکر .
المجموعة التجريبية
المؤثرات الصوتية في البرامج الإذاعية (المعدلة )
نوع الدراسة :- تنتمي هذه الدراسة إلي نوعية الدراسات الشبه تجريبية حيث تستهدف قياس " مدي تأثير المؤثرات الصوتية في برامج الراديو علي إدراک وتذکر المحتوي " بأسلوب تجريبي ، وذلک من خلال عرض بعض برامج راديو التي تستخدم المؤثرات الصوتية في محتواها ، وقياس مدي تأثير المؤثرات الصوتية المصاحبة لمحتوي هذه البرامج (کمتغير مستقل) علي معدلات الإدراک والتذکر (کمتغيرين تابعين) .
منهج الدراسة :-
تعتمد هذه الدراسة علي المنهج التجريبي حيث يعد هذا المنهج من أکثر المناهج المناسبة لتحقيق هدف الدراسة عن طريق إجراء تجربة على بعض برامج الراديو کبرنامج (کلام معلمين) وبرنامج (صباحک ومطرحک ) التي تستخدم المؤثرات الصوتية بالتطبيق على عينة من الشباب . أداة الدراسة :-
اعتمدت الدراسة علي أداة استمارة الاستبيان أثناء إجراء التجربة لتدوين إجابات المبحوثين وقياس أهداف الدراسة وقياس فروضها .
مجتمع الدراسة وعينتها :
يعتبر طلاب الجامعات من أنسب الفئات لتطبيق الدراسات التجريبية لاعتبارات أهمها السهولة النسبية في الوصول إليهم وتوزيعهم علي مجموعات التجربة عشوائياً ، وذلک بالإضافة إلي ملائمة قاعات الجامعات لإجراء التجارب ، کما ان وجود تجانس عمري وتعليمي بين طلاب المرحلة الواحدة يضمن تثبيت العوامل الديموغرافية ، ومن ثم التحکم في مدي تأثيرها علي النتائج ، حيث تم تحديد عينة عمدية قوامها (80 ) طالب وطالبة من طلاب کلية الإعلام – الفرقة الأولي – جامعة جنوب الوادي تم تقسيمهم إلى مجموعتين ( مجموعة تجريبية ، مجموعة ضابطة ) . وقد تم الاعتماد تحديداً علي طلاب الفرقة الأولي للمشارکة في التجربة وذلک لتوافقهم العمري ، وتقاربهم في عملية التحصيل الدراسي .
إعداد نموذج الدراسة شبه التجريبية :-
تم عرض نموذج ( أجزاء من حلقات من برنامجين على راديو 9090 ) ، وکانت على النحو التالي : 1- برنامج کلام معلمين حلقة " دهمان " من الدقيقة 42:45 حتى 46:56 ، بتاريخ 11/6/2021 . 2- برنامج صباحک ومطرحک حلقة " خرافات مصرية أصيلة " ، بتاريخ 27/6/2021 . بالنسبة لإعداد النموذج للمجموعة الضابطة : تم إدخال کل برنامج من تلک البرامج على برنامج للمونتاج ، وذلک لعمل قطع للجزء الذي سيستخدم في التجربة ، ومن ثم ضم کل هذه الأجزاء مع بعضها البعض بفاصل زمنى قصير مدته "عشر ثواني" ، وتم ذلک دون إدخال أي تعديل عليها وجعلها کما هي من مصدرها الأصلي .
أما بالنسبة لإعداد النموذج للمجموعة التجريبية: تم تسجيل المحتوي اللفظي للبرامج المختارة مع بعض التنغيمات الصوتية ، ثم تم إدخال کل برنامج من تلک البرامج على برنامج للمونتاج ، وذلک لعمل ضبط للجزء الذى سيستخدم في التجربة ، ومن ثم ضم کل هذه الأجزاء مع بعضها البعض بفاصل زمنى قصير مدته "عشر ثواني" .
مواصفات البرامج والأجزاء المستخدمة في التجربة وسبب اختيارها :
تم مراعاة عدد من المواصفات في انتقاء أجزاء من حلقات البرامج محل التجربة وفي إدخال التعديلات عليها : وفيما يلي أهم هذه المواصفات:
أولاً : البرنامج الأول " کلام معلمين " الذي يقدمه أحمد يونس ظهرت فيه المؤثرات الصوتية بشکل واضح ومؤثر ، ومع التوظيف الجيد لهذه المؤثرات مع مضمون وفکرة البرنامج أدى ذلک إلى نجاح باهر وصاعد لهذا البرنامج ، وأسفرت عن ذلک :-
- تضم القناة الرسمية لراديو 9090 باسم ( El-Radio 9090 ) على اليوتيوب قناة مخصصة للبرنامج باسم ( رعب کلام معلمين – الراديو 9090 ) فقط .
ثانياً : البرنامج الثاني " صباحک ومطرحک " الذى يقدمه أحمد يونس ظهرت فيه المؤثرات الصوتية في صورة ممتعة وترفيهية مع توظيفها في فقرات البرنامج المتنوعة ، وأسفر عن ذلک :
- تصدر هاشتاج باسم البرنامج قائمة الأعلى مشارکة على تويتر بعد دقائق من انتهاء الحلقة الأولى منه - تناول مقال في موقع المبتدأ بعنوان " الراديو 9090 في 2021 .. خدمات وفقرات متنوعة في صباحک ومطرحک مع أحمد يونس " وذلک بتاريخ 30/12/2020 ، حيث يذکر المقال تحقيق البرنامج لنجاح کبير ونسب استماع عالية ، وطبقا لما ورد في المقال يتصدر البرنامج تريند تويتر بعد کل حلقة وسط تفاعل کبير من المستمعين له .
ثالثاً : تم اختيار البرامج دون تحيز لمضمون أو فکرة معينة تستخدم خلالها المؤثرات الصوتية ، وإنما جاءت ضمن توجهات مختلفة ، حيث تستخدم في برنامج ( کلام معلمين ) بهدف الرعب والخوف والإثارة ، وفى الجانب الأخر جاءت في برنامج ( صباحک ومصرحک ) بهدف المتعة والترفيه بما يتنافى مع الاستخدام الأول لها .
رابعاً : مراعاة التناسب في طول الأجزاء التي سيتم استخدامها في البرامج ، وذلک حتى لا يکون هناک عاملاً خارجياً مؤثراً على نتائج التجربة ، حيث لا يقل عن أربع دقائق ولا يزيد عن ست دقائق ، حيث يتراوح الجزء الأول إلى حوالى 4 دقائق ، والجزء الثاني حوالى 4 دقائق.
إجراءات الصدق والثبات :-
(أ) الصدق:
حيث تم عرض استمارة الاستبيان على مجموعة من الأساتذة والمحکمينمن ذوى الاختصاص في المجال الإعلامي، حيث تکونت من أعضاء من هيئة التدريس بکليات الإعلام وکليات الآداب قسم علم النفس وقسم الإعلام، واستجاب الباحث لآراء السادة المحکمين وقام بإجراء ما يلزم من تعديلات في ضوء مقترحاتهم، وبذلک خرجت استمارة الاستبيان في صورتها النهائية(*).
(ب) الثبات:
استخدم الباحث طريقة معامل ألفا کرونباخ عن طريق برنامج " الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية " Statistical Package Of Social Science " SPSS " لقياس ثبات الاستبيان.
جدول (1) معامل الثبات ( طريقة ألفا کرونباخ ) الخاص بمقياس ليکرت الثلاثى
إحصائيات الثبات
عدد العناصر أو الأسئلة
معامل ألفا کرونباخ للثبات
23
0.811
نلاحظ من نتائج جدول رقم (1) أن معامل ثبات ألفا کرونباخ الخاص بأسئلة المقياس الثلاثى يساوى 0.811 وهو معامل ثبات قوى، وبذلک تصبح الاستمارة في صورتها النهائية وصالحة للتطبيق علي عينة الدراسة .
جدول (2) معامل الثبات ( طريقة ألفا کرونباخ ) الخاص بالبيانات الأسمية
إحصائيات الثبات
عدد العناصر أو الأسئلة
معامل ألفا کرونباخ للثبات
20
0,705
نلاحظ من نتائج جدول رقم (2) أن معامل ثبات ألفا کرونباخ الخاص بأسئلة البيانات الأسمية يساوى 0.705 وهو معامل ثبات قوى، وهذا يعني أن الاستمارة جاهزة للتطبيق علي عينة الدراسة .
المجال الزمني للدراسة وأسلوب إجراء التجربة :
تم إجراء التجربة عملياً أثناء الفصل الدراسي الأول نوفمبر 2021م ، حيث تم بدء التجربة بالمجموعة الضابطة ، ثم المجموعة التجريبية . فقد تم تشغيل أجزاء الحلقات للبرامج الإذاعية علي المجموعة الضابطة ولم يتم إدخال إي تعديل عليها سوي "الفاصل الزمني العشر ثواني "، ثم طلب منهم الهدوء والترکيز أثناء التجربة ، وبعد الانتهاء من الحلقات ، تم توزيع الاستمارة عليهم للإجابة عن الأسئلة . کما تتضمن الاستمارة 47 سؤالاً من (1 إلي 11) أسئلة عامة عن الاستماع للراديو ومتابعة البرامج الإذاعية ، ومن (12 ألي 47 ) جاءت الاسئلة التفصيلية عما جاء في الحلقات من محتوي ومؤثرات وموسيقي خلفية وصمت وتأثيرها عليهم . ثم تم تشغيل أجزاء الحلقات للبرامج الإذاعية علي المجموعة التجريبية وذلک بنفس الإجراءات السابقة ، ولکن جاء الاختلاف أن هذه الأجزاء تم تسجيلها وتتضمن المحتوي النصي فقط معتمد علي التنغيم الصوتي وبالاستغناء عن المؤثرات التي تتضمنها حلقات المجموعة الأولي ، وذلک لقياس العلاقة بين المتغيرات المستقلة والوسيطة والتابعة من حيث تأثير هذه المؤثرات الصوتية علي إدراک وتذکر المبحوثين لمحتوي هذه الحلقات الإذاعية التي تعرضوا لها .
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
تم تحليل البيانات بالاستعانة بالمعاملات الإحصائية التالية في تحليل بيانات الدراسة:
(ج) معامل ارتباط سبيرمان (Spearman) لقياس العلاقة الارتباطية نظرًا للبيانات الترتيبية.
(د) معامل کا2 (Chi-Square) لقياس الفروق الإحصائية بين مجموعتين حينما تکون البيانات أسمية.
(ه) معامل مان وتني (Mann–Whitney) لقياس الفروق الإحصائية بين مجموعتين حينما تکون البيانات ترتيبية. مفاهيم الدراسة :-
1- المؤثرات الصوتية .
اصطلاحياً ( هي الأصوات المصنعة وفق التقنية الرقمية المولدة من خلال نماذج معدلة حاسوبياً تنتج لأغراض التأثير والصاحبة للمؤثرات الصورية التي تکون بدورها معنى واقعياً في العمل الفني ) . (16) إجرائياً ( هي أصوات تضاف إلى المحتوى الفني للبرامج الإذاعية محل الدراسة لأحداث الأثر المرغوب وتهيئة الجو النفسي للمستمع لتکوين اتجاهاته واهتماماته وعاطفته نحو موقف من المواقف) .
2- الإدراک.
اصطلاحياً ( عملية التوصل إلي المعاني من خلال تحويل الانطباعات الحسية التي تأتي بها الحواس عن الأشياء الخارجية إلي تمثيلات عقلية معينة ، فهي عملية لاشعورية ولکن نتائجها شعورية ) .(17) إجرائياً ( قدرة المبحوث علي فهم المعلومات التي وردت في محتوي البرامج الإذاعية محل الدراسة فهو يتطلب قدرة علي استيعاب المعلومات واستنتاجها ) .
3- التذکر .
اصطلاحياً ( هي قدرة الفرد على استرجاع خبرات المواد السابقة التي نتعلمها سواء کانت هذه الخبرات حرکية أو لفظية أو معانى والاحتفاظ بها في ذاکرته ) . (18)
إجرائياً ( هي عملية اکتساب للمعلومات التي وردت في البرامج الإذاعية وتخزينها ثم استدعائها عند الحاجه إليها أثناء الإجابة علي الأسئلة ، أي أنها تمثل مقدار ما يتذکره المبحوثين من المحتوى المقدم في البرامج محل الدراسة ) .
نتائج الدراسة :
1) عرض لبعض أسئلة أداة القياس (الاستمارة) :
وفيما يلى عرض لبعض نتائج الاستمارة والتي قامت کل من المجموعتين الضابطة والتجريبية بالإجابة عن أسئلتها بعد استماعهم للبرامج الإذاعية المعدلة وغير المعدلة :-
جدول ( ) نوعية البرامج الإذاعية التي يُفضل الاستماع لها
المجموعة الضابطة
المجموعة التجريبية
ک
%
متوسط حسابي
انحراف معياري
قيمة ت
ک
%
متوسط حسابي
انحراف معياري
قيمة ت
الأخبار والبرامج السياسية
3
7.5
4.13
2.028
12.865
7
17.5
3.95
2.230
11.204
البرامج الثقافية
6
15
7
17.5
البرامج الدينية
12
30
6
15
البرامج الاجتماعية
2
5
1
2.5
البرامج الفنية والحفلات الموسيقية
5
12.5
7
17.5
البرامج الرياضية
3
7.5
5
12.5
البرامج الترفيهية
9
22.5
6
15
برامج أخرى
صفر
صفر
1
2.5
الإجمالي
40
100%
40
100%
يتضح من بيانات الجدول السابق الخاص بنتائج المجموعة الضابطة أن نسبة 30% من المبحوثين أشاروا إلى تفضيلها للبرامج الإذاعية الدينية، في حين أن هناک نسبة بلغت 22.5% من المبحوثين أشارت إلى تفضيلها للبرامج الإذاعية الترفيهية، في مقابل أن هناک نسبة 15% من المبحوثين أشارت إلى تفضيلها للبرامج الإذاعية الثقافية، في حين أن نسبة 12.5% من المبحوثين أشارت إلى تفضيلها للبرامج الإذاعية الفنية والحفلات الموسيقية، في مقابل أن نسبة 7.5% من المبحوثين أشارت إلى تفضيلها للبرامج الإذاعية الخاصة بالأخبار والبرامج السياسية والرياضية، في حين أن نسبة 5% من المبحوثين أشارت إلى تفضيلها للبرامج الإذاعية الاجتماعية. أما عن المتوسط الحسابي لکثافة الاستماع للراديو فکان مقداره (4.13)، في حين بلغت قيمة الانحراف المعياري (2.028)، أما الفروق بين البدائل بلغت قيمتها (12.865).
يتضح من بيانات الجدول السابق الخاص بنتائج المجموعة التجريبية أن نسبة 17.5% من المبحوثين أشارت إلى تفضيلها للبرامج الإذاعية الخاصة بالأخبار والبرامج السياسية والرياضية والبرامج الثقافية والبرامج الفنية والحفلات الموسيقية، في حين أن هناک نسبة بلغت 15% من المبحوثين أشارت إلى تفضيلها للبرامج الإذاعية الدينية والترفيهية، في مقابل أن هناک نسبة 12.5% من المبحوثين أشارت إلى تفضيلها للبرامج الإذاعية الرياضية، في حين أن نسبة 2.5% من المبحوثين أشارت إلى تفضيلها للبرامج الإذاعية الاجتماعية وبرامج أخرى. أما عن المتوسط الحسابي لکثافة الاستماع للراديو فکان مقداره (3.95)، في حين بلغت قيمة الانحراف المعياري (2.230)، أما الفروق بين البدائل بلغت قيمتها (11.204).
مما سبق يتضح أن البرامج الدينية جاءت في المرتبة الأولي يليها البرامج الترفيهية ثم الأخبار والبرامج السياسية ، وهذا يتماشي مع الواقع حيث أن من أبرز استخدامات الإذاعة هي إذاعة القرآن الکريم ولتوافق توقيت إذاعة القرآن الکريم مع بداية يومهم الدراسي ، کما ظهرت البرامج الترفيهية لتسد حاجة الطلاب لإضافة وقت من التنوع. تختلف هذه النتيجة مع نتيجة آسيا إبراهيم(19) التي توصلت إلي أن من أکثر البرامج التي يتابعها المبحوثين في الإذاعة السودانية هي البرامج الإخبارية والسياسية ، فقد يرجع هذا الاختلاف لاختلاف طبيعة المجتمع المصري عن السوداني في تفضيلهم للبرامج الإذاعية .
جدول ( ) مدى اعتماد نجاح البرامج على المؤثرات الصوتية والموسيقى
المجموعة الضابطة
المجموعة التجريبية
تکرار
نسبة مئوية
متوسط حسابي
انحراف معياري
قيمة ت
تکرار
نسبة مئوية
متوسط حسابي
انحراف معياري
قيمة ت
يعتمد بشکل قوي
22
55
1.53
0.640
15.070
17
42.5
1.63
0.586
17.550
يعتمد بشکل متوسط
15
37.5
21
52.5
يعتمد بشکل ضعيف
3
7.5
2
5
الإجمالي
40
100%
40
100%
يتضح من بيانات الجدول السابق الخاص بنتائج المجموعة الضابطة أن نسبة 55% من المبحوثين أکدوا على اعتماد نجاح البرامج على المؤثرات الصوتية والموسيقى بشکل قوي، في حين أکدت نسبة بلغت 37.5% من المبحوثين أکدوا على اعتماد نجاح البرامج على المؤثرات الصوتية والموسيقى بشکل متوسط. فى الوقت الذى أکدت نسبة 5% من المبحوثين أکدوا على اعتماد نجاح البرامج على المؤثرات الصوتية والموسيقى بشکل ضعيف. أما عن المتوسط الحسابي فکان مقداره (1.53)، في حين بلغت قيمة الانحراف المعياري (0.640)، أما الفروق بين البدائل بلغت قيمتها (15.070).
يتضح من بيانات الجدول السابق الخاص بنتائج المجموعة التجريبية أن نسبة 42.5% من المبحوثين أکدوا على اعتماد نجاح البرامج على المؤثرات الصوتية والموسيقى بشکل قوي، في حين أکدت نسبة بلغت 52.5% من المبحوثين أکدوا على اعتماد نجاح البرامج على المؤثرات الصوتية والموسيقى بشکل متوسط. فى الوقت الذى أکدت نسبة 5% من المبحوثين أکدوا على اعتماد نجاح البرامج على المؤثرات الصوتية والموسيقى بشکل ضعيف. أما عن المتوسط الحسابي فکان مقداره (1.63)، في حين بلغت قيمة الانحراف المعياري (0.586)، أما الفروق بين البدائل بلغت قيمتها (17.550).
مما سبق تبين تقارب في المجموعتين من حيث اعتماد نجاح البرامج علي المؤثرات بشکل قوي ومتوسط وهي نسبة واقعية طبقاً لما تضيفه المؤثرات الصوتية من حيوية وحرکة وروح للمحتوي المقدم. 2) عرض لبعض نتائج الفروض ومناقشتها :
* نتائج الفرض الأول ومناقشته .
توجد علاقة ارتباطية بين مدى استخدام المؤثرات الصوتية والموسيقى وجذب الانتباه لاستکمال متابعة البرامج لدى المجموعتين الضابطة والتجريبية.
جدول ( ) العلاقة الارتباطية بين استخدام المؤثرات الصوتية والموسيقى وجذب الانتباه لاستکمال متابعة البرامج
المجموعة الضابطة
استخدام المؤثرات الصوتية والموسيقى
جذب الانتباه لاستکمال متابعة البرامج
استخدام المؤثرات الصوتية والموسيقى
معامل ارتباط سبيرمان
1.000
0.457
مستوى الدلالة
0.003
0
العدد
40
40
جذب الانتباه لاستکمال متابعة البرامج
معامل ارتباط سبيرمان
0.457
1.000
مستوى الدلالة
0
0.003
العدد
40
40
المجموعة التجريبية
استخدام المؤثرات الصوتية والموسيقى
جذب الانتباه لاستکمال متابعة البرامج
استخدام المؤثرات الصوتية والموسيقى
معامل ارتباط سبيرمان
1.000
0.726
مستوى الدلالة
0.002
0
العدد
40
40
جذب الانتباه لاستکمال متابعة البرامج
معامل ارتباط سبيرمان
0.726
1.000
مستوى الدلالة
0
0.002
العدد
40
40
يتضح من بيانات الجدول السابق فيما يتصل بالمجموعة الضابطة أن هناک علاقة ارتباطية طردية متوسطة دالة إحصائيًا بين استخدام المؤثرات الصوتية والموسيقى وجذب الانتباه لاستکمال متابعة البرامج لدى المجموعة الضابطة، حيث کانت قيمة معامل ارتباط سبيرمان (0.457) عند مستوى دلالة (0.003). وتشير الدلالات الإحصائية إلي قبول الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطية طردية متوسطة.
کما يتضح من بيانات الجدول السابق فيما يتصل بالمجموعة التجريبية أن هناک علاقة ارتباطية طردية قوية دالة إحصائيًا بين استخدام المؤثرات الصوتية والموسيقى وجذب الانتباه لاستکمال متابعة البرامج لدى المجموعة التجريبية، حيث کانت قيمة معامل ارتباط سبيرمان (0.726) عند مستوى دلالة (0.002). وتشير الدلالات الإحصائية إلي قبول الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطية طردية قوية.
أي أن الفرض تحقق کلياً .
ويمکن تفسير ذلک بأنه عند الاستخدام المناسب والصحيح للمؤثرات الصوتية والموسيقي داخل محتوي البرامج الإذاعية يؤتي ذلک ثماره في جذب انتباه المستمعين نحو المحتوي المقدم في هذه البرامج ، ويولد الشغف داخل المستمع لمتابعة البرنامج حتي نهايته فيجعله ذلک قادراً علي مواکبة أحداث البرنامج بواقعية. اتفقت هذه النتيجة مع نتيجة مالک رحاب(20) والتي توصلت إلي أن استخدام التقنيات الحديثة کالمؤثرات السمعية له أثر علي جذب انتباه المشاهدين جاء ذلک في المرتبة الأولي ، وأکدت علي أنه عنصر مهم وضروري في إعطاء تشويق أکثر وحدوث الاستجابة المطوبة .
* نتائج الفرض الثاني ومناقشته .
توجد علاقة ارتباطية بين کثافة الاستماع للراديو وإدراک مضمون البرامج الإذاعية لدي المجموعتين الضابطة والتجريبية.
جدول ( ) العلاقة الارتباطية بين کثافة الاستماع للراديو وإدراک مضمون البرامج الإذاعية
المجموعة الضابطة
کثافة الاستماع للراديو
إدراک مضمون البرامج الإذاعية
کثافة الاستماع للراديو
معامل ارتباط سبيرمان
1.000
- 0.296
مستوى الدلالة
0.063
0
العدد
40
40
إدراک مضمون البرامج الإذاعية
معامل ارتباط سبيرمان
- 0.296
1.000
مستوى الدلالة
0
0.063
العدد
40
40
المجموعة التجريبية
کثافة الاستماع للراديو
إدراک مضمون البرامج الإذاعية
کثافة الاستماع للراديو
معامل ارتباط سبيرمان
1.000
- 0.066
مستوى الدلالة
0.687
0
العدد
40
40
إدراک مضمون البرامج الإذاعية
معامل ارتباط سبيرمان
- 0.066
1.000
مستوى الدلالة
0
0.687
العدد
40
40
يتضح من بيانات الجدول السابق فيما يتصل بالمجموعة الضابطة أن هناک علاقة ارتباطية عکسية ضعيفة غير دالة إحصائيًا بين کثافة الاستماع للراديو وإدراک مضمون البرامج الإذاعية لدى المجموعة الضابطة، حيث کانت قيمة معامل ارتباط سبيرمان (- 0.296) عند مستوى دلالة (0.063). وتشير الدلالات الإحصائية إلي قبول الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطية عکسية ضعيفة.
کما يتضح من بيانات الجدول السابق فيما يتصل بالمجموعة التجريبية أن هناک علاقة ارتباطية عکسية ضعيفة غير دالة إحصائيًا بين کثافة الاستماع للراديو وإدراک مضمون البرامج الإذاعية لدى المجموعة التجريبية، حيث کانت قيمة معامل ارتباط سبيرمان (- 0.066) عند مستوى دلالة (0.687). وتشير الدلالات الإحصائية إلي قبول الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطية عکسية ضعيفة.
أي أن الفرض تحقق کلياً .
ويمکن تفسير ذلک بأنه ليس بالضرورة أن تکون عدد ساعات التعرض والاستماع لبرامج الإذاعة هي العامل الأوحد لإدراک المضامين المقدمة خلال هذه البرامج فقد يکون ترکيز وخيال المستمع الواسع في کثير من الأحيان دليل علي إدراک المضمون المقدم. اتفقت هذه النتيجة مع نتيجة فاطمة الزهراء صالح(21) والتي توصلت إلي أن کثافة الاستماع للراديو تأتي وفقاً للظروف أو الوقت المتاح للعينة ، لذلک أثبتت أن الاستماع حسب الظروف يأتي في الترتيب الأول ويليه الاستماع للراديو أقل من ساعة ، مما نستنتج من ذلک أن کثافة الاستماع للراديو متوسطة وترتبط بحالة المستمع وارتباطه ببرنامج معين يتابعه.
* نتائج الفرض الثالث ومناقشته .
توجد فروق إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية فيما يتصل بتذکر مضمون برنامج کلام معلمين "دهمان". (تذکر اسم المتحدث)
جدول ( ) اختبار کا2(Chi-Square) الخاص بتذکر مضمون برنامج کلام معلمين "دهمان"
Test Statistics
نوعالمجموعة
تذکر مضمون برنامج کلام معلمين "دهمان"
اختبار کا2
0.000
129.375
درجة الحرية
1
4
الدلالة
1.000
0.000
الحد الأدنى للتوقع 16.0
من خلال مقارنة معدل الدلالة المتصل بين المجموعتين الضابطة والتجريبية فيما يتصل تذکر مضمون برنامج کلام معلمين "دهمان". يتبين أن قيمة الدلالة (0.000) مما يعني أنها أقل من (0.5) مما يشير إلي قبول الفرض.کما يتضح أن الفروق بين المجموعتين کبيرة نظرًا لأن قيمة اختبار کا2 بلغت (129.375) وهي قيمة أکبر من الحد الأدنى للتوقع والذي بلغ (16.00)، لذا نجد أن الفروق واسعة وکبيرة بين المجموعتين الضابطة والتجريبية .
ويمکن تفسير نتيجة هذا الفرض التي توصلت لوجود فروق إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية فيما يتعلق بتذکر مضمون برنامج کلام معلمين (حلقة دهمان) والذي تمثل في تذکرهم لاسم المتحدث الرئيسي الذي جاء ذکره في تفاصيل أحداث الحلقة ، فقد کانت نتيجة التذکر الأعلى لصالح التجريبية ، ويرجع ذلک إلي أن التعديل الذي جاء في برنامج المجموعة التجريبية والذي تمثل في إبراز الکلمات ورفع درجة الصوت أثناء ذکر التفاصيل المهمة کالأسماء أدت إلي ارتفاع التذکر لصالح هذه المجموعة ، أما علي جانب المجموعة الضابطة فقد طغت المؤثرات علي تفاصيل محتوي البرامج . - تختلف هذه النتيجة مع نتيجة Schwartz(22)والتي توصلت إلي أن وجود المؤثرات الصوتية في درس الوسائط المتعددة أدي إلي زيادة التعرف علي المعلومات المقدمة فيه ، کما أثبتت أن وجود هذه المؤثرات أثر علي زيادة الاستدعاء للمعلومات المقدمة مما أدي إلي ظهور استجابة توجيهية عالية .
* نتائج الفرض الرابع ومناقشته .
توجد فروق إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية فيما يتصل بتذکر مضمون برنامج صباحک ومطرحک "حلقة خرافات مصرية أصيلة".
جدول ( ) اختبار کا2(Chi-Square) الخاص بتذکر مضمون برنامج صباحک ومطرحک "حلقة خرافات مصرية أصيلة"
Test Statistics
نوعالمجموعة
تذکر مضمون برنامج صباحک ومطرحک "حلقة خرافات مصرية أصيلة"
اختبار کا2
0.000
142.625
درجة الحرية
1
4
الدلالة
1.000
0.000
الحد الأدنى للتوقع 16.0
من خلال مقارنة معدل الدلالة المتصل بين المجموعتين الضابطة والتجريبية فيما يتصل تذکر مضمون برنامج کلام معلمين "دهمان". يتبين أن قيمة الدلالة (0.000) مما يعني أنها أقل من (0.5) مما يشير إلي قبول الفرض.کما يتضح أن الفروق بين المجموعتين کبيرة نظرًا لأن قيمة اختبار کا2 بلغت (142.625) وهي قيمة أکبر من الحد الأدنى للتوقع والذي بلغ (16.00)، لذا نجد أن الفروق واسعة وکبيرة بين المجموعتين الضابطة والتجريبية .
ويمکن تفسير نتيجة هذا الفرض التي أکدت أن هناک فروق إحصائية بين المجموعتين الضابطة التجريبية من حيث تذکر مضمون برنامج صباحک ومطرحک (حلقة خرافات مصرية أصيلة ) والذي جاء في تذکرهم لعنوان الحلقة الذي ذکر في بداية البرنامج ، حيث کانت نتيجة التذکر الأعلى لصالح التجريبية ، ومن هنا ظهر الفرق الذي يرجع إلي الثناء علي التعديل الذي تم وهو ضبط مذيع المجموعة التجريبية لدرجة الصوت أثناء إلقاءه لاسم الحلقة ، وبينما ما حدث في المجموعة الضابطة حيث تم رفع صوت الموسيقي کمؤثر صوتي أثناء ذکر مذيع البرنامج لعنوان الحلقة اعتقاداً منه بأن ذلک سيخدم المضمون ولکن انعکس ذلک بالسلب علي نتيجة تذکر عينة الدراسة وتشابه الأسماء عليهم من ضمن الخيارات الأخرى التي جاءت في السؤال، فأدي ذلک بوضع فارق واضح بين المجموعتين لصالح التجريبية المعدلة . النتائج العامة للدراسة :-
تمثلت أهم نتائج الدراسة فيما يلي :
* قلة کثافة الاستماع للراديو حيث کنت النتيجة من ساعة إلي ساعتين يومياً ويرجع ذلک متماشياً مع عصر التکنولوجيا الذي نعيشه فيفضل أغلب الطلاب المکوث بالساعات لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي لتمتعها بإمکانية الإتاحة في أي وقت وأي مکان دون الارتباط بمعاد محدد لبث البرامج الإذاعية .
* أبرز البرامج التي تتابعها عينة الدراسة هي البرامج الدينية الإذاعية بنسبة 30% ، وهذا يتوافق مع الواقع حيث تظهر إذاعة القرآن الکريم في المجتمع بشکل ملحوظ ، کما أن توقيت بث هذه الإذاعة مناسب لليوم الدراسي للطلاب عينة الدراسة .
* من أسباب متابعة العينة للبرامج الإذاعية هي المؤثرات الصوتية والموسيقي عالية الجودة بنسبة 40% لصالح المجموعة الضابطة ، يليه نبرة صوت المذيع وطريقته الشيقة في المرتبة الثانية بنسبة 39.5% لصالح المجموعة التجريبية ، وهذا يتطابق مع المحتوي الذي استمع إليه المبحوثين في کلا المجموعتين . * تفضل عينة الدراسة الاستماع إلي البرامج الإذاعية المدعومة بالمؤثرات الصوتية والموسيقي وذلک لما تضيفه المؤثرات من حيوية ومعني للمحتوي يؤثر علي تلقي المستمعين وبالتالي سيخدم ذلک فکرة البرامج * أبرز أسباب تفضيل المبحوثين للبرامج الإذاعية المدعومة بالمؤثرات الصوتية هي لأنها تعطي معني وروح للمحتوي بنسبة 43% لصالح الضابطة ، يليها أن المؤثرات الصوتية تعمل علي الامتاع والتشويق بنسبة 33% لصالح التجريبية ، وهذه النتيجة واقعية طبقاً لما استمعت إليه کل مجموعة من برامج في التجربة فحددت وجهه نظرها بهذه الأسباب .
* أن اعتماد نجاح هذه البرامج علي المؤثرات الصوتية والموسيقي بشکل قوي بنسبة 55% لصالح الضابطة ، يليها الاعتماد بشکل متوسط بنسبة 52.5% لصالح التجريبية ، وهذا يؤکد مدى تأثير هذه البرامج عند إضافة المؤثرات لمحتواها ، وتفسير ذلک طبقا للبرامج التي استمعوا لها في التجربة فأکدت المؤثرات الصوتية القوية التي جاءت في الضابطة علي تأکيد المبحوثين أن هذه المؤثرات من أسباب نجاح هذه البرامج ، أما علي جانب التجريبية التي لم تتعرض لمؤثرات وجدت أن برامجها المعدلة ناجحة وبالتالي وجود المؤثر الصوتي سيؤثر بشکل متوسط علي نجاحها .
* أثرت المؤثرات بشکل إيجابي عندما تم توظيفها بشکل صحيح ومناسب وبدرجة صوت منضبطة حتي لا تطغي علي المحتوي خلفها ، وحتي أن هذا الاستخدام أدي إلي نتائج تذکر عالية للضابطة . * تنغيم صوت مذيع برامج التجريبية المعدلة تمکن من تحقيق نتائج تذکر عالية للغاية حيث أن نقاء الصوت ووضوح مخارج الکلمات أثرت بشکل إيجابي علي محتوي التجربة .
* الموسيقي الخلفية عندما تکون خافتة ومناسبة لمجريات أحداث البرنامج تؤدي نتائج لصالح فکرة البرنامج وتجعل المستمعين يعيشون الواقع ويشعرون کما لو أنهم في قالب الحدث، وبالتالي تؤثر علي مستوي تذکرهم . * تأثر مستوي الإدراک لمضمون البرامج الإذاعية محل الدراسة بوجود المؤثرات وغيابها ، حيث أن تحقيق مستوي إدراک قوي بنسبة 77.5% لصالح التجريبية التي استمعت لمحتوي يخلو من المؤثرات ، أما الضابطة فحققت إدراک قوي للمضمون بنسبة 66% ، وقد يرجع هذا الفارق إلي تحقيق التجريبية للانسجام للجو العام والهدوء أثناء التجربة بينما الضابطة فکانت المؤثرات تثير خوفهم ورعبهم للمحتوي وبالتالي يغفل المبحوث عن المحتوي ويرکز مع المؤثرات ، فترتب علي ذلک تأثر مستوي التذکر کما وضحنا سابقاً لصالح التجريبية ، حيث أن الإدراک هو سبب للتذکر .
توصيات الدراسة :-
- الاهتمام بإجراء المزيد من الدراسات التجريبية لاختبار تأثير المتغيرات المختلفة علي العمليات المعرفية للمستمعين للراديو ، وذلک لتحسين أداء البرامج الإذاعية وفتح المجال أمامها للتطور من محتواها ومواکبة العصر التکنولوجي ، وتعزيز الاستخدام المناسب للمؤثرات السمعية بما يتيح خدمة الأهداف الاتصالية للمستمع الذي هو غاية مراد البرامج الإذاعية لتحقيق فکرتها وإنجاحها .
- دعوة المحطات الإذاعية للتطوير من جمود محتواها باستخدام المؤثرات الرقمية السمعية لإعطاء معني وروح لمضمونها ولکن ذلک بالاستخدام المتزن لها دون إفراط حتي لا يحدث تأثير عکسي لها . - ترکيز الدراسات المستقبلية علي دراسات التأثير بشکل عام والخروج من دوامة التحليل الوصفي والخروج إلي بحوث التأثير والعلاقات السببية .
- الربط بين نتائج الدراسات والواقع العلمي للراديو بحيث تقلل الفجوة بين نتائج البحث العلمي والواقع العلمي لبرامج الراديو ، وذلک بالتواصل مع المؤسسات الإعلامية المتمثلة في محطات الراديو ، حتي يؤتي البحث العمي ثماره في تطوير الجوانب المهنية لمحطات الراديو .
المراجع الدراسة:-
(1) Fanny Lantz ,2021 , Exploring the impact of familiarity on the emotional response to acousmatic sound effects in horror film , Audio Technology, bachelor's level 2021, Luleå University of Technology, Department of Social Sciences, Technology and Arts,p32.
(2) Priska Breves ,Ann-Kristin Herget and Holger schramm,2018, Not Simply Present, but Fitting. The Impact of Musical Fit on the Effectiveness of TV- Commercials , paper presented at the annual meeting of the ICA's 68th Annual Conference , Hilton Prague , Prague , Czech Republic , Online , http://citation.allacademic.com/meta/p1360117_index.html
(3) Harshita Gupta&other,2016, Multimedia tool as a predictor for social media advertisinga YouTube way , Springer Science+Business Media New York 2016, Multimed Tools Appl (2017) 76: ,pp 18557–18568.
(4) Emma Rodero And Robert Potter ,2015, Melodic Variations to Stimulate your Attention: How Pitch Variations Can Improve Effectiveness , Arousal, and Recognition of an Audio Message , paper presented at the annual meeting of the International communication Association 65th Annual Conference , Caribe Hilton , San Juan ,Puerto Rico , Online , http://citation.allacademic.com/meta/p982966_index.html
(5) على فياض الربيعات ،2015 ، دور الموسيقى التصويرية والمؤثرات الصوتية في تعزيز الإحساس الفلمي ( فيلم القلب الشجاع نموذجاً ) ، المجلة الأردنية للفنون ، جامعة اليرموک ، کلية الفنون الجميلة ، قسم الدراما ، مجلد 8 ، عدد 1 .
(6)Emma Rodero ,2012 , See It on a Radio Story: Sound Effects and Shots to Evoked Imagery and Attention on Audio Fiction , Reprints and permission: sagepub.com/journals Permissions .nav, http://crx.sagepub.com , Communication Research 39(4),pp 458–479
(7) طارق خليل البحر ،2009 ، المؤثرات الصوتية والموسيقية ودورها في تعميق الفعل الدرامي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا ، کلية الموسيقي والدراما .
(8) إيمان إبرادشة ،2019 ، أثر المؤثرات الصوتية في الإشهار الإذاعي على عملية التلقي ، رسالة ماجستير منشورة ، جامعة محمد بوضياف-المسيلة ، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، قسم علوم والإعلام والاتصال .
(9) Songwei Ge & Other ,2019," From Text to Sound: A Preliminary Study on Retrieving Sound Effects to Radio Stories" ,Proceedings of the 42nd International ACM SIGER Conference on research and development in information retrieval , PP865-868 .
(10) Suelflow and Michael, 2017," The effects of sound and image bite displays on the perception of politicians and news stories " , paper presented at the annual meeting of the ICA's 67th annual conference , Hilton san diego bayfront , san diego , USA .
(11) نشوى يوسف امين اللواتي ، 2016 ، تأثير طرق عرض الوسائط المتعددة للقضايا المختلفة في العملية الإدراکية لدى مستخدميها ، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام ، جامعة القاهرة ، کلية الإعلام ، مرکز بحوث الرأي العام ، مجلد 15 ، عدد 4 ، ص 557:621 .
(12)Dillman Carpentier, Francesca. and Parrott, Scott ,2012,Effectes of Music Beds in Radio News on Recall of Surrounding Promotional Content , Paper Presented at the annual meeting of the International Communication Association , Sheraton Phoenix Downtown , Phoenix, AZ, Online , http://citation.allacademic.com/meta/p555651_index.html .
(13) Schwartz and Nancy ,2003," The impact of animation and sound effects on attention and memory processes ", paper presented at the annual meeting of the international communication association , marriott hotel , san diego , ca .
(14) Andreas G.Kandarakis & Marios s. Poulos ,2008 ,Teaching Implications of Information Processing Theory and Evaluation Approach of Learning Strategies Using LVQ Neural Network , Wseas Transaction on Advances in Engineering Education , Vol 5,No3,Pp111-119 .
(15)حسن عماد مکاوي وليلي حسين السيد ،1998 ، الاتصال ونظرياته لمعاصرة ، العربية للطباعة والنشر ، الدار المصرية اللبنانية ، ص342 .
Codman R, 2003 ,Editing Digital Video ,Mc Graw –Hill ,Newyork ,P 47 (16)
(17) فايق القايسي ،2006 ، المعجم التربوي وعلم النفس ، دار أسامة المشرق التقافي ، عمان ، ص 47 .
(18) أحمد محمد الزعبي ، 2007 ، مدخل إلى علم النفس ، مکتبة الرشد للنشر، ط 1 .
(19) آسيا إبراهيم أحمد عبده ،2015 ، دور تکنولوجيا الاتصال في تطوير إنتاج البرامج الإخبارية للراديو :دراسة تطبيقية علي الإذاعة السودانية في الفترة من 2011-2014 ، رسالة دکتوراه ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا ، کلية علوم الاتصال ، قسم الإذاعة والتليفزيون .
(20) مالک رحاب محمود العزة ،2017، استخدام التقنيات التليفزيونية الحديثة وتأثيرها علي زيادة متابعة مشاهدة البرامج الإخبارية في التليفزيون الأردني ، رسالة ماجستير ، جامعة الشرق الأوسط ، کلية الإعلام ، قسم الإعلام ، الأردن .
(21) فاطمة الزهراء صالح أحمد ،2013 ، تفاعلية راديو نجوم إف إم علي شبکات التواصل الاجتماعي :برنامج علي القهوة نموذجاً ، المجلة العلمية لکلية الآداب ، جامعة أسيوط ، کلية الآداب ، عدد47 ، ص 173:229 .
(22) Schwartz and Nancy ,2003, Op.cit .
(*) أسماء السادة المحکمين الذين عُرضت عليهم استمارة الاستبيان، وتم ترتيب الأسماء وفقاً للدرجة العلمية مع مراعاة الترتيب الأبجدي: - أ.د/ أشرف حکيم . أستاذ علم النفس ووکيل کلية الآداب جامعة جنوب الوادي . - أ.د/ سمير سعد . أستاذ ورئيس قسم علم النفس کلية الآداب جامعة جنوب الوادي . - أ.د/عربي الطوخي . أستاذ الإعلام ووکيل کلية الآداب جامعة بنها . - أ.م.د/ شريف بدران . أستاذ الإذاعة المشارک بکلية الإعلام جامعة البحرين . -أ.م.د/ فاطمة الزهراء صالح . أستاذ الإذاعة المساعد ورئيس قسم الإعلام جامعة سوهاج .
المراجع
المراجع الدراسة:-
(1) Fanny Lantz ,2021 , Exploring the impact of familiarity on the emotional response to acousmatic sound effects in horror film , Audio Technology, bachelor's level 2021, Luleå University of Technology, Department of Social Sciences, Technology and Arts,p32.
(2) Priska Breves ,Ann-Kristin Herget and Holger schramm,2018, Not Simply Present, but Fitting. The Impact of Musical Fit on the Effectiveness of TV- Commercials , paper presented at the annual meeting of the ICA's 68th Annual Conference , Hilton Prague , Prague , Czech Republic , Online , http://citation.allacademic.com/meta/p1360117_index.html
(3) Harshita Gupta&other,2016, Multimedia tool as a predictor for social media advertisinga YouTube way , Springer Science+Business Media New York 2016, Multimed Tools Appl (2017) 76: ,pp 18557–18568.
(4) Emma Rodero And Robert Potter ,2015, Melodic Variations to Stimulate your Attention: How Pitch Variations Can Improve Effectiveness , Arousal, and Recognition of an Audio Message , paper presented at the annual meeting of the International communication Association 65th Annual Conference , Caribe Hilton , San Juan ,Puerto Rico , Online , http://citation.allacademic.com/meta/p982966_index.html
(5) على فياض الربيعات ،2015 ، دور الموسيقى التصويرية والمؤثرات الصوتية في تعزيز الإحساس الفلمي ( فيلم القلب الشجاع نموذجاً ) ، المجلة الأردنية للفنون ، جامعة اليرموک ، کلية الفنون الجميلة ، قسم الدراما ، مجلد 8 ، عدد 1 .
(6)Emma Rodero ,2012 , See It on a Radio Story: Sound Effects and Shots to Evoked Imagery and Attention on Audio Fiction , Reprints and permission: sagepub.com/journals Permissions .nav, http://crx.sagepub.com , Communication Research 39(4),pp 458–479
(7) طارق خليل البحر ،2009 ، المؤثرات الصوتية والموسيقية ودورها في تعميق الفعل الدرامي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا ، کلية الموسيقي والدراما .
(8) إيمان إبرادشة ،2019 ، أثر المؤثرات الصوتية في الإشهار الإذاعي على عملية التلقي ، رسالة ماجستير منشورة ، جامعة محمد بوضياف-المسيلة ، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، قسم علوم والإعلام والاتصال .
(9) Songwei Ge & Other ,2019," From Text to Sound: A Preliminary Study on Retrieving Sound Effects to Radio Stories" ,Proceedings of the 42nd International ACM SIGER Conference on research and development in information retrieval , PP865-868 .
(10) Suelflow and Michael, 2017," The effects of sound and image bite displays on the perception of politicians and news stories " , paper presented at the annual meeting of the ICA's 67th annual conference , Hilton san diego bayfront , san diego , USA .
(11) نشوى يوسف امين اللواتي ، 2016 ، تأثير طرق عرض الوسائط المتعددة للقضايا المختلفة في العملية الإدراکية لدى مستخدميها ، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام ، جامعة القاهرة ، کلية الإعلام ، مرکز بحوث الرأي العام ، مجلد 15 ، عدد 4 ، ص 557:621 .
(12)Dillman Carpentier, Francesca. and Parrott, Scott ,2012,Effectes of Music Beds in Radio News on Recall of Surrounding Promotional Content , Paper Presented at the annual meeting of the International Communication Association , Sheraton Phoenix Downtown , Phoenix, AZ, Online , http://citation.allacademic.com/meta/p555651_index.html .
(13) Schwartz and Nancy ,2003," The impact of animation and sound effects on attention and memory processes ", paper presented at the annual meeting of the international communication association , marriott hotel , san diego , ca .
(14) Andreas G.Kandarakis & Marios s. Poulos ,2008 ,Teaching Implications of Information Processing Theory and Evaluation Approach of Learning Strategies Using LVQ Neural Network , Wseas Transaction on Advances in Engineering Education , Vol 5,No3,Pp111-119 .
(15)حسن عماد مکاوي وليلي حسين السيد ،1998 ، الاتصال ونظرياته لمعاصرة ، العربية للطباعة والنشر ، الدار المصرية اللبنانية ، ص342 .
Codman R, 2003 ,Editing Digital Video ,Mc Graw –Hill ,Newyork ,P 47 (16)
(17) فايق القايسي ،2006 ، المعجم التربوي وعلم النفس ، دار أسامة المشرق التقافي ، عمان ، ص 47 .
(18) أحمد محمد الزعبي ، 2007 ، مدخل إلى علم النفس ، مکتبة الرشد للنشر، ط 1 .
(19) آسيا إبراهيم أحمد عبده ،2015 ، دور تکنولوجيا الاتصال في تطوير إنتاج البرامج الإخبارية للراديو :دراسة تطبيقية علي الإذاعة السودانية في الفترة من 2011-2014 ، رسالة دکتوراه ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا ، کلية علوم الاتصال ، قسم الإذاعة والتليفزيون .
(20) مالک رحاب محمود العزة ،2017، استخدام التقنيات التليفزيونية الحديثة وتأثيرها علي زيادة متابعة مشاهدة البرامج الإخبارية في التليفزيون الأردني ، رسالة ماجستير ، جامعة الشرق الأوسط ، کلية الإعلام ، قسم الإعلام ، الأردن .
(21) فاطمة الزهراء صالح أحمد ،2013 ، تفاعلية راديو نجوم إف إم علي شبکات التواصل الاجتماعي :برنامج علي القهوة نموذجاً ، المجلة العلمية لکلية الآداب ، جامعة أسيوط ، کلية الآداب ، عدد47 ، ص 173:229 .