أحمد لطفي السيد, محمود. (2024). استراتيجيات التحول الرقمي وعلاقتها بمستوى الأداء المهني للقائم بالاتصال في الإذاعات الإقليمية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 16(16), 94-149. doi: 10.21608/mktc.2024.312984.1049
محمود أحمد لطفي السيد. "استراتيجيات التحول الرقمي وعلاقتها بمستوى الأداء المهني للقائم بالاتصال في الإذاعات الإقليمية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 16, 16, 2024, 94-149. doi: 10.21608/mktc.2024.312984.1049
أحمد لطفي السيد, محمود. (2024). 'استراتيجيات التحول الرقمي وعلاقتها بمستوى الأداء المهني للقائم بالاتصال في الإذاعات الإقليمية', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 16(16), pp. 94-149. doi: 10.21608/mktc.2024.312984.1049
أحمد لطفي السيد, محمود. استراتيجيات التحول الرقمي وعلاقتها بمستوى الأداء المهني للقائم بالاتصال في الإذاعات الإقليمية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2024; 16(16): 94-149. doi: 10.21608/mktc.2024.312984.1049
البث الإذاعي مثله مثل الصناعات الأخرى، يتأثر بالتحول الرقمي بكل ما يتيحه من تقنيات يؤثر كذلك على صناعة المحتوى الخاص بالخدمات الإذاعية، وتزداد أهمية التحول الرقمي مع الظروف غير المسبوقة التي يعيشها العالم اليوم، ولعل الخطوة الأولى في رحلة التحول الرقمي هي وضع استراتيجية التحول الرقمي التي سترسم معالم الطريق وتحدد المحطات المفصلية والأهداف الاستراتيجية وأطر العمل والنماذج والمنهجيات ومؤشرات قياس الأداء الرقمي، وانعكاس ذلك على مستوى الأداء المهني للعاملين بالإذاعات، من هنا نجد أن موضوع التحول الرقمي بالإذاعات الإقليمية موضوع جدير بالدراسة، حيث تتحدد مشكلة الدراسة في رصد وتحليل استراتيجيات التحول الرقمي بالإذاعات الإقليمية بالتطبيق على إذاعات "الإسكندرية، القاهرة الكبرى، شمال الصعيد، الوادي الجديد"، وعلاقتها بمستوى الأداء المهني لدى القائمين بالاتصال فيها، وذلك من خلال مقابلات متعمقة مع الإداريين بتلك الإذاعات لرصد استراتيجيات ومتطلبات التحول الرقمي، واستقصاء آراء القائمين بالاتصال في هذه الإذاعات عن مدى فعّالية هذه الاستراتيجيات، وعلاقتها بمستوى الأدء المهني لديهم. وهي دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح باستخدام أداتي المقابلة المتعمقة مع إداريي الإذاعات الإقليمية "الإسكندرية، القاهرة الكبرى، شمال الصعيد، الوادي الجديد" "مدير الإذاعة، ورؤساء الأقسام"، واستمارة الاستبيان على عينة متاحة قوامها 80 مبحوثًا من القائمين بالاتصال في الإذاعات الأربعة بواقع 20 مبحوثًا في كل إذاعة، وتمثلت أهم النتائج فيما يلي:
أفادت نتائج المقابلة المتعمقة مع مديري الإذاعات الإقليمية - عينة الدراسة - أن الاهتمام الأول والأهم للإذاعة ينصب على تقديم رسائل ومضامين إذاعية تتناسب وتتوافق مع احتياجات الجمهور المستهدف وتلبية رغباته الاتصالية، وأوضح مديرو الإذاعات أنه لا توجد ميزانية مخصصة للتحول الرقمي، كذلك تعاني الإذاعة من التحديات المادية والهندسية، وقلة الكوادر البشرية في مجال التحول الرقمي. أجمع القائمون بالاتصال في الإذاعات الإقليمية - عينة الدراسة - أن بالرغم من وجود رؤية ورسالة واضحة لعملية التحول الرقمي واتساقها برؤية ورسالة الإذاعة وإسهام السياسات المتبعة في تنفيذها، إلا أنه لا يوجد تطبيق فعلي ملموس للتحول الرقمي، ولا تزال منظومة التحول الرقمي بلا تطبيق فعلي في الإذاعات الإقليمية. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متطلبات التحول الرقمي، ومستوى الأداء المهني للقائمين بالاتصال في الإذاعات الإقليمية "الإسكندرية، القاهرة الكبرى، شمال الصعيد، الوادي الجديد".