• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 18 (2025)
المجلد المجلد 17 (2025)
العدد العدد 17
الجزء الأول
العدد العدد 17
الجزء الثاني
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2024)
المجلد المجلد 14 (2023)
المجلد المجلد 13 (2023)
المجلد المجلد 12 (2022)
المجلد المجلد 11 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2019)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
المجلد المجلد 1 (2017)
خالد, سمر. (2025). أثر توظيف الفوتومونتاج في المواقع الإخبارية على إدراك المستخدمين للمضامين المقدمة بها :دراسة شبه تجريبية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 17(17), 975-1059. doi: 10.21608/mktc.2025.364824.1088
سمر خالد. "أثر توظيف الفوتومونتاج في المواقع الإخبارية على إدراك المستخدمين للمضامين المقدمة بها :دراسة شبه تجريبية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 17, 17, 2025, 975-1059. doi: 10.21608/mktc.2025.364824.1088
خالد, سمر. (2025). 'أثر توظيف الفوتومونتاج في المواقع الإخبارية على إدراك المستخدمين للمضامين المقدمة بها :دراسة شبه تجريبية', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 17(17), pp. 975-1059. doi: 10.21608/mktc.2025.364824.1088
خالد, سمر. أثر توظيف الفوتومونتاج في المواقع الإخبارية على إدراك المستخدمين للمضامين المقدمة بها :دراسة شبه تجريبية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2025; 17(17): 975-1059. doi: 10.21608/mktc.2025.364824.1088

أثر توظيف الفوتومونتاج في المواقع الإخبارية على إدراك المستخدمين للمضامين المقدمة بها :دراسة شبه تجريبية

المقالة 6، المجلد 17، العدد 17، يناير 2025، الصفحة 975-1059  XML PDF (1.25 MB)
نوع المستند: الأبحاث العلمیة حول الإعلام وأقسامه
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mktc.2025.364824.1088
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
سمر خالد email
جامعة جنوب الوادي کلية الاعلام وتکنولوجيا الاتصال قنا
المستخلص
تستهدف الدراسة قياس أثر توظيف الفوتومونتاج في المواقع الإخبارية على إدراك المستخدمين للمضامين المقدمة بها، اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي وفق أداة الملاحظة والاستبيان كما استندت الدراسة إلى نظرية الحتمية البصرية وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق معنوية بين مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية وفقا لإدراكهم إدراك معنى إنتاج الصورة والمعنى الأخلاقي والمعنى المجتمعي للصور في المواقع الإخبارية، ووجود فروق معنوية بين مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية وفقا لإدراكهم إدراك معنى تحديد محتوى الصورة والمعنى التعبيري والمعنى الرمزي والمقارن للصور في المواقع الإخبارية، وأوصت الدراسة أنه يجب على المؤسسات الإعلامية الاستثمار في إنتاج محتوى بصري يستخدم تقنيات بصرية مثل المقارنة والتباين، بهدف تسهيل تحليل الجمهور للرسائل الإعلامية وزيادة إدراكهم للفروقات والمعاني المقصودة، وكذلك توفير ورش عمل للصحفيين والمحررين تهدف إلى تحسين قدرتهم على استخدام الصور بفعالية في إيصال المعاني المختلفة. كما يمكن تطوير استراتيجيات تحريرية تعتمد على توظيف الصور بطريقة مدروسة تعزز الفهم البصري والتفاعل العاطفي مع المحتوى، مع مراعاة الجوانب الأخلاقية لضمان تقديم صور إخبارية تعكس الواقع بمصداقية ووضوح.
الكلمات الرئيسية
فوتومونتاج؛ إدراك؛ مضامين؛ مواقع إخبارية توظيف
الموضوعات الرئيسية
الصحــافة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 117
تنزیل PDF: 104
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.