خالد, سمر. (2025). أثر توظيف الفوتومونتاج في المواقع الإخبارية على إدراك المستخدمين للمضامين المقدمة بها :دراسة شبه تجريبية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 17(17), 975-1059. doi: 10.21608/mktc.2025.364824.1088
سمر خالد. "أثر توظيف الفوتومونتاج في المواقع الإخبارية على إدراك المستخدمين للمضامين المقدمة بها :دراسة شبه تجريبية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 17, 17, 2025, 975-1059. doi: 10.21608/mktc.2025.364824.1088
خالد, سمر. (2025). 'أثر توظيف الفوتومونتاج في المواقع الإخبارية على إدراك المستخدمين للمضامين المقدمة بها :دراسة شبه تجريبية', المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 17(17), pp. 975-1059. doi: 10.21608/mktc.2025.364824.1088
خالد, سمر. أثر توظيف الفوتومونتاج في المواقع الإخبارية على إدراك المستخدمين للمضامين المقدمة بها :دراسة شبه تجريبية. المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2025; 17(17): 975-1059. doi: 10.21608/mktc.2025.364824.1088
أثر توظيف الفوتومونتاج في المواقع الإخبارية على إدراك المستخدمين للمضامين المقدمة بها :دراسة شبه تجريبية
جامعة جنوب الوادي
کلية الاعلام وتکنولوجيا الاتصال
قنا
المستخلص
تستهدف الدراسة قياس أثر توظيف الفوتومونتاج في المواقع الإخبارية على إدراك المستخدمين للمضامين المقدمة بها، اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي وفق أداة الملاحظة والاستبيان كما استندت الدراسة إلى نظرية الحتمية البصرية وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق معنوية بين مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية وفقا لإدراكهم إدراك معنى إنتاج الصورة والمعنى الأخلاقي والمعنى المجتمعي للصور في المواقع الإخبارية، ووجود فروق معنوية بين مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية وفقا لإدراكهم إدراك معنى تحديد محتوى الصورة والمعنى التعبيري والمعنى الرمزي والمقارن للصور في المواقع الإخبارية، وأوصت الدراسة أنه يجب على المؤسسات الإعلامية الاستثمار في إنتاج محتوى بصري يستخدم تقنيات بصرية مثل المقارنة والتباين، بهدف تسهيل تحليل الجمهور للرسائل الإعلامية وزيادة إدراكهم للفروقات والمعاني المقصودة، وكذلك توفير ورش عمل للصحفيين والمحررين تهدف إلى تحسين قدرتهم على استخدام الصور بفعالية في إيصال المعاني المختلفة. كما يمكن تطوير استراتيجيات تحريرية تعتمد على توظيف الصور بطريقة مدروسة تعزز الفهم البصري والتفاعل العاطفي مع المحتوى، مع مراعاة الجوانب الأخلاقية لضمان تقديم صور إخبارية تعكس الواقع بمصداقية ووضوح.